المحرر موضوع: الحكماء يحتاجون الى شجاعة  (زيارة 3686 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زاهـر دودا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 265
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحكماء يحتاجون الى شجاعة
زاهـر دودا / 3 ايار 2015
طالما لم تتوحد الكنائس فلن يكون للشعب المقسم الرجاء في الاتحاد ولذلك كما ذكرت في تعقيبي السابق بالتسلسل 55 للمقال المنشور للأخ ظافر شانو حول مقترح سيادة البطريرك لويس ساكو بخصوص التسمية وكنّا احوج الى اهم من الاسم وهو الوجود والكرامة الانسانية وحقوق وجودنا المادي والمعنوي اللذين  نخسرهما يوما بعد يوم " ماذا ينفع الانسان اذا عرف اسمه وخسر نفسه وجسمه " 
ما الضير او الاشكال ان يكون للمسيحيين العراقيين ثلاث قوميات تاريخية اصيلة (كلدانية ، اشورية ، سريانية) مثلما يوجد للمسلمين العراقيين قوميات (عربية ، كردية ، شبكية ، تركمانية ، و غيرها ). وبذلك نقطع الحجة والمبرر لدى المنتفعين ان كانوا سياسيين (علمانيين) او دينيين لإستغلال الاختلاف لصالح اجنداتهم وأفكارهم الخاصة الضيقة ، بينما الفرد البسيط هو الخاسر وحقه ضائع لا يعرف عند من يسأل .   
وبعدها على كل قومية أو ديانة ان تعمل لخير العراق اولا وتناضل لتحقق اهداف وحقوق قوميتها في الوطن ثانيا ، مثلما يفعل الاخرين من المكونات الكبيرة ، وإذا ( اذا ) كانت النيّات سليمة للقوميات المسيحية فعليها تشكيل ائتلاف أو تحالف سياسي واحد يراعي شعوبها واستحقاقاتهم المشتركة في الوطن منها الدينية والتاريخية اللغوية والاجتماعية وغيرها ونستفاد من تجربة التحالف الشيعي المذهبي أو الكردي القومي ..   
أسئلة تتبادر في الذهن اطرحها للقرّاء الاجلاء ، ومنهم الى المسؤولين اصحاب الشأن :
س1 ــ  هل الكنيسة تتبع الشعب (الشعوب) ام الشعب يتبع الكنيسة ؟
         بمعنى اخر هل الكنيسة مختصة لفئة من الشعب ( قوم ، قومية) ام انها تشمل كل من يؤمن بها اضافة الذي ورثها عن اجداده ؟!.
لماذا لا نعالج ونوحد كنيسة المشرق (العراق) المقسمة الى اكثر من اربعة اقسام وكل كنيسة تحتفظ بمجموعة من الشعب وأخذت لنفسها اسم قوميا من اجل التفريق ولا الجمع .. ان كان الجواب بالنفي ، اذن لما لا تتوحد الكنائس (اذا كانت تنتمي لشعب واحد) اولا وتجد لها اسم واحد للكنسية ويكون لنا كرسي واحد لكنيسة جامعة واحدة تنتمي لقومية واحدة بمشاورة وبمشاركة المختصين من ابناء كل رعية في اجتماع تاريخي ــ المبادر الاول سيكون الحكيم الشجاع الاول ــ يدعون اليه كذلك العلماء الغربيين من اوروبا وأمريكا المختصين في (التاريخ ، الاثار ، علم الاجناس ..) ذوي العلاقة . ومن ثم تطرح النتائج على ابناء الكنائس المشاركة في الاجتماع (اذا كان يهمهم امر الشعب).
س 2 ــ هل اتباع الكنيسة الكلدانية جميعهم يؤمنون بانهم منحدرين من بابل الكلدانية وجذورهم من جنوب 
         العراق ؟ وان اتباعها في ملّبار في الهند كذلك من بابل او اشور !!  وإذا كانوا كذلك ، ما هي اهمية 
         انتمائهم القومي على الساحة السياسية والقومية ؟ 
س 3 ــ لماذا لا تقوم كل كنيسة بتوزيع استمارة على رعاياها المنتمين اليها لمعرفة انتمائهم القومي طالما ان الكنيسة لا تمثل قومية بحد ذاتها ؟
اخيرا وحفاظا على القدرات والطاقات المبذولة في صراع الاسماء واذا اردنا ان ينتهي نهائيا بان يثبت في دستور العراق والإقليم وفي دساتير العالم ثلاث قوميات للمسيحيين العراقيين :  القومية الكلدانية ، القومية الاشورية ، القومية السريانية . وبذلك نرمي الكرة في ملعب الساسة المتنفذين بسلطة الدولة . 



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #1 في: 13:35 04/05/2015 »
شلاما سيد زاهر
سؤالك الاول  فيه الكثير من الأهمية وانا كأحد ابناء شعبنا أؤيد سؤالك الاول
تحياتي

غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #2 في: 17:00 04/05/2015 »
الأستاذ الفاضل الوقور زاهر دودا المحترم
هذا هو حقنا ومشاعرنا نحن قوم واحد ولسنا كما البعض يقول لنا شعب واحد ، لم نرغب تقسيم هذا القوم الي قوميات الثلاثة لعدم وجودها بيننا ، هل ترغب أن تقسم جسدك كما هو مقسم علميا الي رأس وجذع واطراف .
أن اعتبرت هذه الحالة فلسفة أو ما شابه ذلك كما يصعب عليك تقسيم الجسد هكذا نحن نشعر بعدم تقسيم قومنا لنفقد أو نستقطع 80 % الي 95 % منه لأنه كما نحن اليوم مقسمين الي تسميات ومذاهب واضعف القوم في العالم هكذا ستكون أن قبلنا التقسيم الي قومبات ففنائنا العاجل قادم من دون محال .
تحياتي لمن يفهم هذه الحقيقة .
اوشانا يوخنا

غير متصل زاهـر دودا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 265
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #3 في: 20:15 04/05/2015 »
الاخ العزيز Adnan Adam 1966 عدنان ادم  شلاما دمارن عم ايقاري
الاخ العزيز oshana47 اوشانا يوخنا  كل الود والتقدير
في البدء اشكر مروركم وابداء رأيكم المحترم وانا معكم قلبا وقالبا ، واضيف اننا امة وشعب واحد رغم التسميات والصفات ، وان اساس الاسماء والمسميات ليفرق الاب عن ابنائه وليس من المعقول ان يسميهم باسم واحد فقط ..
ولكن ...
ما هو الحل لانقاذ البيت الكبير القديم المهدد بالاخلاء لأن صاحبه مشلول مطروح الفراش وابنائه الثلاثة كل يوم يعودون الى البيت مهانين مظلومين مضروبين وغالبا لا ينالون ثمن جهود أعمالهم
في حقل الوطن الذي اغتصب من اجدادهم .
ماذا تترجى من الاخوة وبعد عودتهم مع حقوقهم المهضومة والمهمشة يتصارعون فيما بينهم وعلى ابسط الاشياء بسبب جهلاء البيت
او بسبب الافكار والامال لدى البعض ، منهم من يرد كل شيء بدون أي جهد ومشاركة وتضحية .
ماذا يفعل الوالد المتقاعد لخصوماتهم المستمرة ويدعي كل واحد انه الاحق في ميراث البيت وتسمع الاخر يقول ان له الحق بسبب عدد ابنائه الاكثر من الاخر ،
ماذا سيكون مصيرهم وهم متخاصمين كل الوقت وكل واحد في غرفته يبكي لوحده من ظلم الحياة ويتهم الاخر ان مصيبته احدى اسبابها في عدم تعاون الاخوة له
ويرى ان افكاره الوحيدة هي الناجحة السديدة فقط،
ماذا سيكون مصير ابنائهم (احفادهم) وقد دبّ فيهم اليأس تركوا التعليم ومنهم الكثيرين ارغموا على الهجرة والضياع .
بكل بساطة اليس الانفكاك او الانفصال والانفراد كل على حدة أشرف وافضل لحالهم ولاحوالهم وان يجاهد كل واحد بمفرده ويجد الحل لمشاكله،
وكما حدث لكثير من الدول والامم انفصال اجزاء منها وتكوين اقاليم ودول للخلاص من التناحر والاختلاف المستمر بين شعوبها .
لنترك ما تبقى من الاحترام والمشتركات الثابتة فرصة عند اللقاءات في المستقبل وربما سيكون هذا الحل سببا للوحدة الحقيقية بعد ان تنكشف الادعاءات الزائفة المسببة لكل هذا التشرذم ،
وكما توحدت دول واندمجت ألن يكون لنا من الاسهل والممكن ذلك ؟
اذا كان اليوم بقدورنا ان نختار هذا الحل افضل من ان يأتي يوم ويفرض علينا بعدما ينتهي وجودنا وتواجدنا ..!! 
نحن في الاساس منفصلين متنافرين عن بعضنا البعض واقصد بين التنظيمات السياسية والقادة الدينيين وليس بين الشعب الذي لا حول ولا قوة له .
الشعب سيبقى متوحد وواحد .. ولكن
الوحدة الحقيقية بين القادة الدينيين هي المطلوبة في هذا التاريخ وليس سواه ...

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #4 في: 20:46 04/05/2015 »
اخ زاهـر دودا
اقتباس(مثلما يوجد للمسلمين العراقيين قوميات (عربية ، كردية ، شبكية ، تركمانية ، و غيرها ).)
العرب والاكراد لهم نزاعات لازالت مستمرة ولن تنتهي لحين حل نزاع الارض بينهم والكل يحارب لاجل الاقليم الذي يريد تاسيسه اي بمعنى اهدافهم ومبادئهم تختلف عن بعضهم البعض وبهذا فان مقومات القومية تختلف عندهم وابسط شئ اللغة واصل الاكراد هو الهندو- أوروبي اما العرب فهم من الجزيرة العربية تاريخيا اذا قوميتهم ليست قومية واحدة حتى العرب انفسهم منقسمين على بعضهم مثل السنة والشيعة .
نحن الكلدان السريان الاشوريين كل صفات القومية تربطنا مع بعضنا كاللغة والعادات والتقاليد والتاريخ .
 اقتراح غبطة البطريك مار ساكو كان جريئا وافضل تسمية لنا هي ( سورايي ) لانه  مدلول قومي وليس ديني .
اما بقولك(نحن في الاساس منفصلين متنافرين عن بعضنا البعض واقصد بين التنظيمات السياسية والقادة الدينيين وليس بين الشعب الذي لا حول ولا قوة له)
اذا كنا منفصلين متنافرين عن بعضنا البعض فهذه ليس معناه ان احزابنا هي من اوجدت التنافر والانفصال بيننا فالكثير منا لا ينتمي الى تلك الاحزاب ولربما حضرتك واحد منهم لذلك قولك (القادة الدينيين) قد زرعت الانفصال والتنافر بيننا وهنا فان احزابنا ليست كما وصفتها حضرتك لذلك عليك ان تحترم مبادئ واهداف الاحزاب التي ننتمي اليها واحترام خصوصيات القادة فهم في النهاية ابناء امتنا وشعبنا وشكرا

غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #5 في: 21:39 04/05/2015 »
استاذنا الفاضل زاهر المحترم
فعلا اصبت الهدف بطريقة تشبيه العائلة بالقوم وكيف تتفتت ، أما قول الرب ( كل عائلة من داخلها تتفتت ) بهذا المعنى من داخلنا استطاع العدو الأجنبي والمحلي أن يلف خيوطه علينا جميعا ،  لأننا غير متيقظون وايماننا خذلنا من غير علم التفسير عن آياته ولا زالنا، وعلى ضوء ذلك فرض علينا التسميات ونحن اليوم نحارب بعضنا البعض كما هو واقعنا ، لكن اعلم أن اصبحنا ثلاث قوميات فتناحراتنا تصل اعناء السماء ، والعدو يفنينا بكل بساطة وسرعة يتخلص منا بطرقته، وأن بقينا منقسمين لا خيار امامنا ألا ابسط الطرق هو ابتعاد عن بعضنا البعض والتفكير بالهجرة ومن دون أن يقاتلنا العدو يحصل الى مطالبه منا ، كل هذه الاعمال التي تواجهنا فنحن بمحبة الرب قسم منا في ارضه صامد كالنخلة الباشقة ، لأ حل لمشاكلنا الا بتوحيد أولأ كنائسنا وثانيا قضايا السياسية أي القومية ، وكلآهما مرتبطة مع بعضها تاريخيا وكنسيا و متعلقاتيهما تدرس بجدية وبعناية واقتدار من دون الانحياز الي العددية والمشاعر الثانوية التي الكل يكتب عنها بالانتماء أو من غير المعرفة ، بجد اليوم أن لم تحل كل هذه القضايا التي نعتبرها قضية الساعة ، لا تفكر يوما بما يجول في قلبك أو قلبي أو قلب الخيرين ، هذا أن دل على شيئ أنما يدل على ابتعادنا عن الحقيقة لأنها مرة لأغلبنا .
اوشانا يوخنا

غير متصل زاهـر دودا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 265
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #6 في: 00:48 05/05/2015 »
الاخ العزيز سام البرواري المحترم sam al barwary
اولا ، شكرا لتعقيبك الجميل وهو اضافة جديدة تغني الموضوع ومشاركتك دليل محبة صاقة تشمل كل المعنيين بالموضوع . 
ثانيا ، اخي سام نعم لا تنتهي صراعات العرب والاكراد من اجل الاستحواذ على قدر اكبر من المكاسب والسلطة ونفهم مبرراتها ولكن لا تعنينا ان كانت لا تأخذنا تحت عجلاتها ،
ومثل هكذا صراع نجده حتى في داخل القومية الواحدة وبين القبيلة والعشيرة وحتى العائلة ، ومن المؤسف هذا يشمل في ارقى المجتمعات والدول ولا نستثني انفسنا عن ذلك .
وعودة الى الموضوع ، ان ما قام به غبطة البطريرك هو رمي كرة النار الحارقة في ملعب الشعب المتشرد المقيم في المنافي والمخيمات والمنتظر الى رحمة السفارات ،
ولا اخفي لك وللقاريء العزيز ان سبب كل هذا التمزق والتشرذم سببه هم قادة الكنيسة عندما اختلفوا ونصب كل واحد منهم كرسي ليكون امبراطورا يقلد القيصر بصولجانه وجاهه ،
وكان الاحرى على سيادته وانا لي علم اليقين انه حكيم وعالم بان ينطق كلمة الحق ويوحد الاسم بالتسمية الاشورية لشعبه المتوزع في جغرافية الامبراطورية الاشورية في شمال العراق
ولكن كرته النار لن ولم توحدنا ابدا بل ستحرقنا هذه المرة اذا لم تتوحد الكنائس في كرسي واحد اولا ، وعلينا ان نرد الكرة الى ملعبهم ويكونوا شجعان ويسجل التاريخ اسمائهم وهو حكماء وعلماء بتاريخهم وداركين خير مستقبل امتهم بالتوحيد وليس غيره .
بالمناسبة لن تتوحد احزابنا وتنظيمات شعبنا لانها مسيسة ومدارة من قبلهم لزيادة الهوة والانشقاق والضعف ( فرق تسد ) اضافة الى اسباب خارجية لها مصالح واجندات خاصة بها .. 
وكما هو عنوان المقال الحكماء يحتاجون الى شجاعة وهي المطلوبة الان منهم وليست من الشعب المتوحد اصلا والصابر في ارض ابائه رغم الجور والطغيان منذ قرون ،
والا ليكن لدينا ثلاث اسماء لنيل الحقوق وتحقق الهدف من خلال ذلك ويعيد كرسي سيادته الى بابل الكلدانية العظيمة وكرسي السريانية الى دمشق التاريخية الارامية
واتباع القومية الاشورية باقين في مناطقهم التاريخية الاشورية في شمال العراق العزيز ، وابوك الله يرحمه وننتهي من هذه المهزلة مع خالص حبي وتقديري 

غير متصل زاهـر دودا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 265
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #7 في: 00:52 05/05/2015 »
الاخ العزيز اوشانا المحترم oshana47 شلاما وايقارا
شكرا لردك ومداخلتك الثانية الراقية في الثقافة والادب ولا يسعني الا الانحناء احتراما لأفكارك التي لا اخالفها قيد انملة ( حبة خردل ) ولا اختلف عن جوهرها .
ربما ستأخذ من ردي السابق للاخ سام ما يوضح المعلومة والفكرة اكثر ، متأملا هذه المرة ان لا تكون مغايرة عن طرحك وافكارك السامية .
لك خالص الود والتقدير 

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 948
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #8 في: 06:43 05/05/2015 »
وعلينا ان نرد الكرة الى ملعبهم ويكونوا شجعان ويسجل التاريخ اسمائهم وهو حكماء وعلماء بتاريخهم وداركين خير مستقبل امتهم بالتوحيد وليس غيره .
بالمناسبة لن تتوحد احزابنا وتنظيمات شعبنا لانها مسيسة ومدارة من قبلهم لزيادة الهوة والانشقاق والضعف ( فرق تسد ) اضافة الى اسباب خارجية لها مصالح واجندات خاصة بها ..
الاخ العزيز زاهر المحترم
تحية
احسنت قولك بان يكونوا شجعان وان يتنصلوا من عظمتهم ويتوحدوا بالمسيح وان يعودوا الى جذورهم الحقيقية في كنيستهم الواحدة، اذا كانوا يخافون على شعبهم من الزوال وبالتالي زوالهم ايضا
وكما السياسيين ايضا، بزوال مواليهم ستنتهي  أجنداتهم ومصالحهم.
اخي العزيز زاهر
الخلافات التي تسمى بالخلافات القومية التي نقراء عنها بالمواقع ،هي أكثرها خلافات تخريبية لمجموعة على اخرى، اكثر مما هي تعمل لصالح ذاتها بالمجموعة نفسها، اي لو عملت كل مجموعة قومية لصالح نفسها وتركت الاخرى تعمل بنفس الشئ ، لزاد شعبنا ثقافتا ووزنا. فلا اعتقد عند فصل شعبنا الى اقوام وفئات سينتهي الصراع الموجود ، بل قد نحتاج الى الممولين للمال والسلاح للقتال على الارث المتبقي بيننا، لأَنِّي هكذا اقرأ هذه الخلافات.
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل زاهـر دودا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 265
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #9 في: 13:43 05/05/2015 »
الاخ العزيز ثائر حيدو المحترم thair60
شكرا لمرورك وسعيدا برأيك وبشعورك القومي الانساني الصادق النزيه كما عرفتك لا تكتب الا الحق وتريد الخير بدون مصلحة ومبتغى شخصي
احترم جدا وجهة نظرك ولا اختلف معك فيها ، وانا من المؤمنين والمؤيدين بالتوحيد لاننا في الاصل واحد كما هو اله واحد، ولكن ماذا تتأمل ونحن في هذه الظروف الصعبة والانفاس الاخيرة لوجودنا في ارض الاباء والصراع (الحرب الباردة) بين الاخوة تزداد وطأة والقتال يبدو انه سيأخذ اشكال اخرى بمباركة المرجعيات الدينية وكما تعلم جيدا طريقة تشكيل كل حزب او جهة سياسية قوات خاصة بها واصبح بيدها السلاح،واخشى ما تخشاه مثلي ان يستغلوا طالما انهم متفرقين وغير موحدين وليس لهم اهداف قومية خالصة ، واجد ان الرافضين والتابعين للاخرين اكثر عددا وصوتا صارخا ومدعومين ماديا ، ولذلك كما يقول المثل :
( اشجابرك على المر .. غير الأمر منه ) اي لا بد ان نضع النقاط على الحروب وكل انسان حر بايمانه القومي وبقرار اختياره الذي ليس بمقدور الاخر ان يؤثر فيه ولكن في مسألة الامة وتسمية قوم متوقفة على من يمثلهم والجالس على كرسي الرعية .
وانا شخصيا لمن لا يعلم تابع للكنيسة الكلدانية وولدت فيها ولكن اشوري الجذر لحد النخاع واقدس كل حجرة وذرة تراب من بلدتي الحبيبة القوش القلعة الاشورية الحصينة ، ولا ارضى لنفسي ان اكون بغير اسم يريده الجاهل بالتاريخ ولا اقبل ان يعبث الاخر بحقائق التاريخ المقدس بالنسبة لي ، وفي نفس الوقت عليّ احترام وجهة نظر المقابل طالما لم نتوصل للمشتركات ــ على الاقل في هذه المرحلة ــ ان كان اخي يؤمن بالكلدانية او السريانية . فهل يستمر الاخوة في الاقتتال اليومي في بيت الاب الواحد ؟؟
وهل في الامكان ان يتوحد اربعة اشخاص يديرون اربع كنائس في مدينة واحدة (عنكاوا نموذجا) على الاقل في ولادة وقيامة الرب الواحد ويكونوا شجعان وهم الحكماء اذا ارادوا في جمع القطيع ليكون تابع الى كرسي واحد ومتحدث واحد يمثل الجميع في الافراح واحزان المدينة ؟؟
         
   
   

غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الحكماء يحتاجون الى شجاعة
« رد #10 في: 21:28 05/05/2015 »
الأخ الفاضل والعزيز زاهر مع كل الود
اخي لقد كبرت في حياتي كأنما منذ زمن بعيد جدا اعرفك وعندما الرب يسمح لنا باللقاء ستكون بين الاحضان والقبلات ، لكن طلبي منك لا يجور انحناء لرجل عادي مثلي افهمنا ، فقط الأنحناء للرب مع انحناء الركبة ، ومع قانون الأرضي يجوز الآنحناء لربما لحاشية الملكية وتقبل احرامنا واشواقنا القلبية .
اوشانا يوخنا