المحرر موضوع: السيناريست سعدي البريفكاني وفن كتابة السيناريو في امسية ملتقى الاربعاء الثقافي في عنكاوا  (زيارة 930 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بهنام شابا شمني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 502
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيناريست سعدي البريفكاني وفن كتابة السيناريو
في امسية ملتقى الاربعاء الثقافي في عنكاوا




عنكاوا كوم / خاص
بهنام شابا شمني


برعاية وزير الثقافة والشباب في حكومة اقليم كوردستان خالد الدوسكي استضاف ملتقى الاربعاء الثقافي في منتدى عنكاوا للفنون مساء الاربعاء 6 / 5 / 2015  السيناريست ( سعدي البريفكاني ) في امسيته الموسومة ب ( فن كتابة السيناريو ) . بحضور نخبة من الادباء والمثقفين والمهتمين بالفنون البصرية المختلفة ( السينما ، التلفزيون ، والمسرح ، النحت ، التصوير الفوتوغرافي وغيرها ) . 
ابتدأت الامسية بكلمة مقتضبة من مدير منتدى عنكاوا للفنون ( رفيق نوري حنا ) مرحبا فيها بالحضور وشاكرا لهم تواصلهم مع نشاطات الملتقى ومستعرضا امامهم بعض الافكار التي في نية القائمين على الملتقى تنفيذها ، ثم استأذن الحضور بمشاركته في مشاهدة فلم قصير من اخراجه وتمثيل مجموعة من اعضاء المنتدى ومن انتاج قناة عشتار الفضائية يتحدث الفلم عن ازدواجية التعامل لدى بعض الاشخاص مع اناس يرتبطون معهم بعلاقات اجتماعية . ليرتقي بعدها الكاتب والاعلامي ( مروان ياسين ) المسرح مستصحبا معه ضيف الملتقى السيناريست ( سعدي البريفكاني ) . استهل الاعلامي مروان ياسين الامسية بالتعريف بضيفه مارا على مراحل عدة من حياته منذ بدايات كتابته للنص المسرحي ثم انتقاله لكتابة السيناريو ، معددا الجوائز التي حصل عليها وهي ثلاثة ، اثنتان منها في سنة 1999 وهي جائزة محمد تيمور / القاهرة عن نص مسرحيته ( جناح ونصف سيف ) والمقامة برعاية وزارة الثقافة  المصرية . وجائزة الشارقة للابداع / المركز الثاني عن نفس النص المسرحي ، وجائزة أنجال هزاع لثقافة الطفل العربي عن نص مسرحية ( الحارس الشجاع ) في سنة 2004 . ليبدأ بعدها حواره مع السيناريست ( سعدي البريفكاني ) باسلوب غير تقليدي اضاف للامسية حيوية ، تحدث فيها البريفكاني عن البداية التي كانت مع فن الكاريكاتير والمسرح الجامعي في جامعة الموصل ليدخل بعدها الى موضوع الامسية معرفا السيناريو بحسب سيتفيلد بانه ( رواية قصة من خلال الصور ) ويشبهونه في هوليود كالخريطة التي توضع عند  بناء دار جديدة توضح فيها كل التفاصيل ، واضاف بان السناريو هو شخص وحوله مجموعة من الاشخاص يحاولون الوصول الى الهدف وهو موضوع الفلم ويقوم كاتب السيناريو بوضع العراقيل امام تحقيق هذا الهدف . واهم العناصر التي يجب ان تتوفر في كاتب السيناريو حسب رأي البريفكاني هي الموهبة والصبر .
وانهى السيناريست سعدي البريفكاني حديثه عن فن كتابة السيناريو ، بان السيناريو يقسم الى ثلاثة اجزاء هي ( التمهيد والمواجهة والحل ) ويجب ان تخضع لمقاييس زمنية ، ففي فيلم مدته ساعتان ، تخصص النصف ساعة الاولى للتمهيد وهي التعريف بالشخصية ، وستون دقيقة للمواجهة ، ثم الثلاثون دقيقة الاخيرة هي للحل . بعدها فتح مدير الحوار باب النقاش والاسئلة والاستفسارات التي اضافت للامسية غنى في المعلومة .
واختتمت الامسية بتقديم شهادات تقديرية مقدمة من ملتقى الاربعاء الثقافي لضيف هذه الامسية السيناريست سعدي البريفكاني وضيف الامسية السابقة القاص هيثم بردى .