المحرر موضوع: هل الحل يكمن في عزل المطران سرهد جمو أم في عودة الكهنة والرهبان؟  (زيارة 8276 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أتمنى أن نسمع جوابا مقنعا وشافيا من المختصين في البطريركية الكلدانية ومطرانية مار بطرس في غرب أميركا حول مصير الكهنة والرهبان المقيمين خارج ديرهم وأبرشياتهم خلافا للقانون الكنسي بحسب البطريركية، ويتمتعون بوضع سليم ويؤدون واجباتهم على أكمل وجه بحسب المطرانية.
الذي لفت إنتباهي لهذا الموضوع هو المهلة الأخيرة التي منحها غبطة البطريرك ساكو لهم  ل (تصحيح) وضعهم القانوني وتنفيذ قرار قداسة البابا المتعلق بعودتهم سريعا الى ديرهم وأبرشياتهم الأصلية.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا:
هل الخدمة في هيكل (بيت) الرب هي بالإكراه؟

ماذا تريد البطريركية من هؤلاء الكهنة والرهبان بعد كل هذا؟ وحتى لو عادوا مكرهين، ألا تكون عودتهم مصلحية، لو صَحَّ التعبير؟
وهل نتوقع أن يقوموا بواجباتهم الروحية على أكمل وجه؟
إنّ عودتهم من عدمها لن يغيّر من الأمر شيئاً، لأنهم أصبحوا مجرد موظفين يؤدون واجباتهم وفق مايطلبه منهم رب العمل (رئاسة أبرشية مار بطرس)، وإذا صدر أمر ملزم من المحكمة العليا (الفاتيكان أو البطريركية في هذه الحالة) بتوقيفهم، فصلهم أو إعادتهم فإن هذا يُعتبَرْ حلا إداريا يحفظ للرئاسات جزءاً من هيبتها ولا يمكن النظر إليه على أنه حل روحي مقنع.

عودة الكهنة والرهبان يمكنها أن تنهي (الحالة الشاذة) كما وصفها بيان البطريركية، إلاّ أنه لايمكن لها أن تضع حداً لحالة الفوضى المستمرة منذ سنتين بالسهولة التي يتصورها البيان في ظل وجود سيادة المطران سرهد جمو على رأس أبرشية مار بطرس وكذلك بعض الكهنة المؤيدين له بعد الشرخ الذي تسببوا به والذي أدى الى عزوف أعداد كبيرة من أبناء هذه الأبرشية عن التردد الى الكنائس الكلدانية.
فالطاعة أهم نقطة في عمل الأكليروس الى جانب القناعة، وبات معروفاََ للجميع بأنهم لايرغبون العودة طواعية، وإنْ حصل وعادوا فإنهم سيعودون مكرهين، وهذا ماتعرفه البطريركية أيضاََ، فهل تقبل البطريركية بإرغامهم على ما لايرغبون به، وإن رغبتْ فعلاً (حفاظاً على هيبتها ومركزية القرار) فماذا يمكنها أن تتوقع منهم في أبرشياتهم وديرهم، إنهم سيتحولون -كما ذكرنا- الى موظفين أو أدوات لتنفيذ العمل أو الخدمة.
قد يعترض البعض على هذا الكلام ويقول يجب منحهم هذه الفرصة ليراجعوا أنفسهم بالصلاة والرياضة الروحية للعودة مرة أخرى الى العمل أو سيفعلوا ذلك عند عودتهم لأن الرب مسامح وكريم.
أتمنى أن يحصل ذلك من كل قلبي، ولكنني أتساءَل، ألَمْ تُمنَحْ لهم فُرص كثيرة على مدار السنتين الأخيرتين؟ فهل إعتبروا أنفسهم ولو للحظة واحدة مذنبين أو متجاوزين على القانون الكنسي؟
وهل إعتذروا علنا كما طُلِبَ منهم - ولو للمجاملة فقط - للتعبير عن حُسن النيّة؟
لذلك لا أفهم معنى (المهلة) الأخيرة، وهل تختلف عن سابقاتها؟

هذا يقودنا الى سؤال مهم هو:
لماذا لاتطالب البطريركية -إنْ كانت متأكدة من صحة موقفها ووضعها القانوني- بمحاسبة أو حتى عزل مطران أبرشيتهم من منصبه لأنه هو أيضا ومن يقف وراءه قد تجاوزوا على القوانين الكنسية، أو بالأعتذار الرسمي عن الأزمة التي خلقها وجعل أولئك الكهنة والرهبان يتمردون ويعصون قرارات  رئاسة كنيستهم، إضافة الى طرده أو إيقافه لكهنة رفضوا تأييده في مسعاه هذا؟

بصراحة، حتى لو عاد الكهنة والرهبان (المغضوب عليهم) الى ابرشياتهم وأديرتهم أو طُرِدوا من الخدمة بأمر الفاتيكان وبقي المطران سرهد جمو في منصبه وإبقاء الوضع على ماهو عليه، فإنَّ الأزمة لن تُحَلْ بل ستتعقد أكثر فأكثر.
وسيُنظَرْ الى الكهنة والرهبان المذكورين ، رغم تحمّلهم مسؤولية كبيرة في إصرارهم على موقفهم البعيد كل البعد عن روح الخدمة الأنجيلية، على انهم ضحايا صراع الرئاسات داخل الكنيسة الكلدانية.

corotal61@hotmail.com


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز جاك الهوزي.مع التحية والتقدير
ان الموضوع ليس في عزل مطران الابرشية او في عودة الكهنة والرهبان الى مواقعهم السابقة في العراق..وذلك لأن كلا الحالتين يصعب تحقيقها في الوقت الحالي. علما بأن مطران الابرشية على أبواب التقاعد..!!! وموضوع الكهنة والرهبان كان يمكن تسويته وكما تمت تسوية الاخرين من اقرانهم في الابرشيات الاخرى في المهجر وبدون الرجوع لمواقعهم السابقة في العراق..
ولكن هنالك موضوع تحدي واثبات وجود وعلى حساب وحدة كنيستنا..والاّ بالامكان حل الموضوع  وببساطة، بمجرد زيارة رأس هرم الكنيسة الكلدانية لتلك الابرشية(الذي واعد بذلك ولكن)، ولكن تبقى الارادة الصادقة لتحقيقها..تقبل تحيتي
هذا الرابط يوضح مدى الاحترام والطاعة للمرؤوس لرئيسه:
http://kaldaya.net/2015/News/05/07_E1_Video.html

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جاك يوسف الهوزي المحترم
شكرا على هذا الطرح الجريء .
يوجد هنا في الولايات المتّحدة الأمريكية قانون يحاسب رجال الأعمال الذين يوظّفون عمّالاً من المهاجرين غير الشرعيين ولكن يبدو عدم وجود مثل هذا القانون ضمن القوانين الكنسية وان وجد فيطبّق بحسب المزاج  وهذه الحالة تنطبق على الرهبان والكهنة المقصودين في الموضوع كون وجودهم كنسياً غير شرعي  وربّ العمل الذي وظّفهم بصورة غير قانونية هو سيادة المطران سرهد جمّو.
بيانات البطريركية المتكرّرة لا تعدو عن كونها بالونات اختبار طالما لا تملك حقّ اتّخاذ القرار المحصور بيد رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري الذي تأخّر في تنفيذ الأوامر الصادرة من قبل قداسة البابا فرنسيس ان صحّ ما جاء ببيانات البطريركية غير المعزّزة بما يثبت صحّتها وأعتذر مقدّما ان كان هذا الكلام سيعتبر انتقاصاً من اعلام البطريركية.
الرهبان والكهنة المخالفون للقانون يتحمّلون نتائج مخالفاتهم ومع ذلك يبقون ضحايا لمخالفات الجهة التي احتظنتهم وشجّعتهم على الاستمرار في المخالفة ويبقى موقف غبطة البطريرك ساكو مثل موقف ذلك الطبيب الجرّاح الذي شخّص المرض بدقّة ولكنّه لا يتمكّن من اجراء العملية الجراحية بسبب افتقاره للأجهزة والأدوات الضرورية لاجرائها .
الذي آمله هو أن تحلّ هذه المشكلة العويصة التي تؤثّر بصورة خاصّة على أبناء الأبرشية قبل غيرهم وتنعكس على هيبة الهرم الرئاسي للكنيسة الكلدانية بشكل مباشر.
مع خالص تحياتي وتقديري.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ جاك يوسف الهوزي
سلام المحبة
تساؤلاتك منطقية ولكن , للأسف , لن يكون جوابها غير الصمت . من الحقائق المعروفة أن الخطأ لا يحل بخطأ . وكمثل بسيط : لا يجوز , بل من البلاهة ,  ان أؤدب سارق بيتي بسرقة بيته . لم يكن التعامل مع موضوع الكهنة المنوه عنهم سليماً منذ البداية , وإني أتعمد تجنب القول بان رد الفعل لخطأهم كان أيضاً خطأ . أي بالعامية أحاول أن أكون لغوياً " أنزك " دون المساس بجوهر الفكرة . وقد تفاقم الموقف بسبب الإصرار على الأسلوب غير السليم في معالجته ’ والذي لم يكن , وأرجو أن لا أفهم بالقسوة , لا حضارياً ولا حتى عشائرياً . وقد يكون من الأفضل لو اتبع الحل العشائري حيث تقدم " الشرابت " ولا تشرب إلا بعد أن تقتنع كافة الأطراف بالحل , وحينها تتصافح الأيدي وتلتصق الأكتاف وتقبل الوجنات ’ ثم ينصرف الجميع بأمان . هل كان ذلك المسلك عسيراً ؟ ألجواب كلا  . مجرد ترتيب لقاء بطريقة أو اخرى وينتهي الأمر . مشكلة فيتنام حلّت ’ والقضية الفلسطينية ذابت , والمسيحية في عقر دارها تضطهد وتشتت , وما زال الجالسون على قمم الكنائس الكلدانية في صراع علني , والله الساتر من المخفي , ظاهره بسبب عدد قليل جداً من الكهنة والرهبان المخالفين للقانون الكنسي , وجزء من باطنه طموحات بشرية تتقاطع مع المهمات الروحية ورسالة الإيمان .
تحياتي


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبدالأحد قلو المحترم
تحية طيبة
قلنا وكتبنا كما كتب العديد من الأخوة عن الموضوع الذي لم يكن بحاجة لأن يصل الى ما وصل إليه لو توفرت النية الصادقة بحل هذه الأزمة ودياً.
لا أحد ينكر إنجازات ومكانة سيادة المطران سرهد جمو داخل الكنيسة الكلدانية، لذلك كنا نتمنى أن ينهي خدمته الطويلة - وهو على أبواب التقاعد - بمبادرة تليق بمكانته  وخدمته، وماتزال الفرصة سانحة للقيام بذلك عن طريق تصفية الخلاف مباشرة مع غبطة البطريرك ساكو دون اللجوء الى الفاتيكان والقوانين الكنسية، لأنهما رمزان كبيران وبإمكانهما حل المشكلة ببيان مشترك يصدر عنهما يضع النقاط على الحروف بما يخدم مصلحة كنيستنا وليسا بحاجة لأنتظار المزيد حفاظا على وحدة الكنيسة وقوتها.
شكرا لمروركم... مع التقدير.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي ... طالما ورد تـشبـيه ( الكهـنة المقـصودين ) بالوافـدين بصورة غـير شـرعـية إلى البلاد .. إذن دعـوني أن أشارك وبـذات المثال :
أنا صاحـب عائلة ذات ست نـفـرات قـدمتُ طلباً للجـوء إلى أستراليا ست مرات ... خـمساً منها رُفِضتْ بـدون مقابلة ، والسادسة بتـدخـل المطران اليوناني الكاثـوليكي ، قالـوا إنـتـظر سنة ونـصف من أجـل موعـد المقابلة فـقـط ! وليس من أجـل القـبول ( هـذا ، بعـد مرور خـمس سنـوات عـلى طلبي الأول ! ).... ولما رأيت أن خـمس سنـوات ضاعـت من أولادي وبـدون أمل يظهـر في الأفـق ، وأنا المتـفاخـر بالكلام أن الأب الـذي لا يربي أولاده بمستـوى أفـضل منه ، فـهـو أب فاشل .... فـما العـمل ؟؟
سافـرتُ لـوحـدي ( بمقـدار فـلوسي ) بصورة غـير شـرعـية إلى أستراليا ومعي الرفـوضات الخـمسة .....
لم يطردوني ! بل آووني معـززاً مكـرماً بكل ما تـتـطـلبه الحـياة من حـماية ، سكـن ، طعام ، طبابة ، محامي قانـوني ، تـرفـيه ( ألعاب ومكـتبةو كـومبيوتر تلفـزيون وفـيـديو ..... )
ثم كانت لي مقابلة أولى ، ومن سوء حـظي قابلني ــ موظف بسيط في دائرة الهـجرة ــ لبناني في أربعـينات العـمر مسلم شيعي فـرفـضني ! ثم كانت لي مقابلة ثانية مع حاكم أسترالي في ستينات العـمر فـقـبلني مباشرة .. وكان القانـون يقـضي بقـبول أعـضاء أسرتي أوتوماتيكـياً .. فإلتـحـقـوا بي .. وواصلـنا الحـياة حـتى الـيوم .. وشكـرا لله وللحـكـومة الأسترالية !!!! ودارت الأيام ، وفعلاً كانت نـتيجة التحـصيل العـلمي لأولادي أفـضل مني .
فالحـياة ليست مقـطـوعة ، إذا ظهـرت عـراقـيل فالله له تـدبـيره الخاص ....وقـد قـيل : لا مَـرَدّ لإرادة الله .... وعـليه سبق أن كـتبتُ :

مهما تـقـرر روما بشأن الكـنيسة فـنحـن نـطيعها ..... وأنا أؤيـد رأي الأخ صباح قـيا 100% .. فإن المسيح سـبق وقال : لا تـقاوموا الشر بالشر ..... أغـفـر سبعـين مرة سبع مرات .... كـونوا حـكماء .....

أما إذا صار الأمر تـحـدّي فـتلك مسألة أخـرى .............. دام الجـميع بخـير .

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة
مداخلتك هي إضافة قيّمة للموضوع وخصوصاً قولك:
الرهبان والكهنة المخالفون للقانون يتحمّلون نتائج مخالفاتهم ومع ذلك يبقون ضحايا لمخالفات الجهة التي احتظنتهم وشجّعتهم على الاستمرار في المخالفة..
نعم، إنّ حصر المشكلة في الكهنة والرهبان المخالفين فقط هو نصف الحل، المسألة تحتاج الى حل شامل وجريء وليس الى أنصاف الحلول.
شكرا لمرورك ... مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور صباح قيا المحترم
تحية طيبة
شكرا لمداخلتك القيمة التي هي إضافة مهمة للمقال وخاصة قولك:
 وما زال الجالسون على قمم الكنائس الكلدانية في صراع علني , والله الساتر من المخفي , ظاهره بسبب عدد قليل جداً من الكهنة والرهبان المخالفين للقانون الكنسي , وجزء من باطنه طموحات بشرية تتقاطع مع المهمات الروحية ورسالة الإيمان.
مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مايكل المحترم
تحية طيبة
نعم، نتمنى أن لايتحول الموضوع الى حالة تحدي بين الأطراف، لأننا لسنا بحاجة لأستعراض العضلات على حساب وحدة كنيستنا الكلدانية.
شكرا لمرورك... مع التقدير.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جاك الهوزي المحترم
الم كبير اشعر به حيال هذه الحرب الجرارة
كل الخلافات مكن أن تحل إلا خلافات الأكليروس لا يمكن حلها!!!
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقال جميل وهام، خطه بفكره وليس بعواطفه الاخ جاك الهوزي، ليتقبل احترامنا.
ما لفت انتباهي في الردود قول الاخ زيد ميشو( كل الخلافات ممكن أن تحل إلا خلافات الأكليروس لا يمكن حلها!!!) هذا هو عين الصواب، واستنتاج ذكي ولامع، اشكره كثيرا عليه.
الذي يريد ان يستمتع ويتوصل الى نتائج مبهرة في هذا السياق، ان يقرا كتاب( حوليات الرهبنة الهرمزدية الكلدانية) المجلد الاول 1808- 1874 ليرى العجب العجاب في خلافات الاكليروس وعمق مشاكله، وربطها بالاطراف المحيطة المتنفذة، وصعوبة حلها واستمرارها جيل بعد جيل، وسنين بعد سنين، هذا هو حالنا اليوم وسيكون في الغد وبعد الغد، لن يوقف تلك التصدعات الا حدوث معجزة في زمن قلت اذا لم نقل اختفت فيه المعجزات.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
تحية طيبة
صدّقني كل فرد حريص على كنيستنا يشعر بنفس الألم الذي تحسه من جراء ما يجري فيها وسببه بعض الأكليروس الذين يعتقدون بأن الكنيسة ورعاياها مُلكٌ لهم يتصرفون به كيفما يشاؤون، كل من موقعه وهذا هو سبب جميع المشاكل لأن ليست لدينا مؤسسة كنسية تحكمها قوانين واضحة تحدد دور الكاهن والعلماني كما هو مُتّبع في الكنيسة الرومانية.
فإذا كانت على مستوى:
الخورنة: خوري الرعية هو كل شيء.
المطرانية: المطران هو كل شيء.
البطريركية: البطريرك هو كل شيء.
ولايجوز لأحدهم الأقتراب من حدود الآخر أو التدخل في شؤونه، وإنْ حصل ذلك ستحصل مشكلة كالتي نحن بصددها، أما الرعية فلتذهبْ الى أل....
ألا ترى بأن هذه هي قمة التواضع والتفاني في خدمة الجماعة؟!

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نبيل دمان المحترم
تحية طيبة
شكراً لمرورك وإضافاتك القيّمة.
يبدو أن على كنيستنا أن تشرب دوماً من كأس المشاكل التي يتسبب بها بعض الأكليروس وعلينا أن نتأقلم مع هذه الحالة، وكما جاء في قولكم:
هذا هو حالنا اليوم وسيكون في الغد وبعد الغد، لن يوقف تلك التصدعات الا حدوث معجزة في زمن قلت اذا لم نقل اختفت فيه المعجزات.
مع التقدير..

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي جاك ... هـل تعـرف ما هي الحالات التي يستـقـيل (( أو يُـطلب )) من المطران أن يستـقـيل ؟؟؟

من جانب آخـر ولخاطر الـبعـض الـسـذج أقـول :  نهجـنا لـن نغـيـره .. إنـتـظر مقالي الحـلقة السابعة !!!
دمت سعـيـداً

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فادي الموقر
وبالاستئذان من الاخ جاك الهوزي العزيز
ولِما هذه العصبية وبعد غفوة طويلة لجنابك  عن هذا الموقع؟!
ومع ذلك، انظر في الرابط ادناه، كيف تغيرت الاحوال سبحان الله وكما تقول، ففي الوقت الذي اعلن غبطة البطريرك، بانه ليس له علاقة بالسياسة والقومية في باديء ذي بدء..ولكن..!!
لذلك لا تتعجب عندما تتغير الاحوال بعد ان عرفت السبب وذلك ما نريده، وكنت اتمنى ان يكون ذلك ومنذ بداية تسلم غبطته للبطريركية، وحتى لِما كان هذا الخلاف قائما مع ابرشية ساندياكو..!! ولِكانت كنيستنا وشعبها الكلداني في غير هذا الموقف الذي عليه في يومنا هذا..وربما في اوج قمتها وشعبها يمثل اكثر من 80% من شعبنا المسيحي في العراق..!
وليكن في معلومك ، فنحن نحب وحدة كنيستنا ان تمعنت جيدا في ردودنا..  وخوفنا من القادم وليس كما تقول.. ومع ذلك نشكر شعورك تجاه نحونا. تحيتي للجميع

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=780345.0

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مايكل المحترم
تقول:
أخي جاك ... هـل تعـرف ما هي الحالات التي يستـقـيل (( أو يُـطلب )) من المطران أن يستـقـيل ؟؟؟
وهل لك أن توضّحها لنا مع الشكر؟
تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ جاك : بالرغم من معرفتك عني في مثل هذه المواضيع وإنني لا أبالي كثيرا عندما يكون هناك غباوة وكذب ونفاق في اي موضوع فلا أعطي أهمية له بعد ذلك ولكنني اعتقد بان كان بإمكان المطران المذكور حل كل هذا الأشكال والمهاترة وهذا الجر والنقر السخيف ولكنه لا يرغب في ذلك لمصالح شخصية وتحدي واضح والخروج عن الطريق الصحيح والقويم ولهذا عزله هو أفضل حل وللجميع !!! ولكن من يستطيع ان يقترب منه !! هذا هو السؤال !! بالمناسبة اذا كان رجال الكنيسة وكل ماتعلموه من الكنيسة وقوانينها  لا يستطيعون ان ينهوا مثل هذا الأشكال فلا احترام لهم !! على الأقل عندي !! ولا اعتقد هناك فرق كبير بينهم وبين ( !!!!!!!!!!!). فقط الظروف تختلف !! تحية طيبة

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي  جاك يوسف الهوزي الموقـر

أنت المُـبادِر ... أنت صاحـب المقال ... فأنت المُحاضِـر ... وواجـب الأسـتاذ أن يوضحها لطلابه

فـنـنـتـظر منـك أن تـوضح متى يُـطـلب من الأسـقـف أن يستـقـيل رغـماً عـنه !!!!! ونـقـصـد هـنا كـعـقـوبة وليس بـلـوغه السن القانـوني للـتـقاعـد .

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عن إذن الأخ جاك
يطلب منه الإستقالة عند تورطه بفضيحة تتنافى مع القانون الكنسي ورسالة الإيمان , وأيضا عند ظهور ما يشيرإلى بدء فقدانه لقدراته العقلية , وعند عدم تمكنه من إداء واجبه الروحي بسبب عوق جسماني أو إصابة بدنية شديدين ... ولكن ربما في هذا الزمن يرغم على الإستقالة للتخلص منه لغرض في نفس يعقوب .
أرجو أن لا تعتبرها قوبية أخي مايكل
تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي صباح المحـترم ... العـوق الجـسماني والعـقـلي ... أو التقاعـد برأس مرفـوع بموجـب القانـون ، ليس عـقـوبة........... ورثائي عـلى السـذج ! .

إنما يُـعـزل ( الأسقـف أو الـقـس ) في حالتين : (1) الجـحـود بالإيمان (2) التـورط الأخلاقي ( ومِن ضمنه الزواج العـلني ) وعـنـدنا أمثـلة ...

أما إحـتمالات هـذا الزمان فأنا أؤيـدك ... وكم راح ضحـية عَـبـرَ الزمن لغاية في نـفـس إسـحـق وإبراهـيم ! .

والآن مع الأخ جاك : هل يمكـن أن يـوضح لـنا كـيف يمكـن أن يُـعـزل المطران سـرهـد أو غـير سـرهـد ؟؟
وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ﴿٨﴾ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ ﴿٩﴾ ؟ فـبماذا سـيُـجـيب ؟؟

مَوْؤودَةُ !!

غير متصل fadi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 249
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزل المطران ام احالته للتقاعد لايهم...
كل من شارك في نشر مقالات هابطة و اسائة سمعة اي شخص كان سوف يكون مصيره مزبلة التاريخ. و خاصة ان كان رجل دين.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ جاك يوسف الهوزي المحترم

القوانين الكنسية فيها الكثير من المطّاطية والتضارب في بعض الاحيان ويرتبط تنفيذها بما يتقرّر في الفاتيكان وفيما يلي بعض الفقرات من تلك القوانين التي تدعم موقف غبطة البطريرك لويس ساكو فيما يخص الاشكال مع أبرشية القديس بطرس في غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

مع تحياتي.

   ق. 55 
النظام  البطريركي  قائم  في  الكنيسة، وَفقًا  للتقليد الكنسي العريق في القدم الذي اعترفت به المجامع المسكونية الأولى؛ ولذلك يجب أن يحظى بطاركة الكنائس الشرقية الذين يرئس كلّ منهم كنيسته البطريركية كأب ورأس، بالإكرام والتبجيل.

ق. 89
البند 1 - من حقّ البـطريرك ومن واجبه أن يسـهر على جميع الإكليروس وفقًا للشرع؛ فإذا بدا له أن أحدهم يستحقّ العقاب، فلينبّهِ الرئيس الكنسي الذي يخضع له الإكليريكي بطريقة مباشرة؛ وإن لم يُجدِ التنبيه، فليشرع هو نفسه في الإجراء ضدّ الإكليريكي وفقًا للشرع.

ق. 104
البند 1- على جميع الأساقفة الذين دُعوا على وجه شرعي إلى سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية واجب جسيم بحضور السينودس، باستثناء المتخلّين عن وظيفتهم.

ق. 150
البند 1 - للأساقفة المُقامين خارج حدود منطقة الكنيسة البطريركية جميع الحقوق والواجبات السينودسية التي لسائر أساقفة تلك الكنيسة، مع سَرَيان القانون 102 البند 2.
البند 2 - القوانين التي يسـنّها سـينـودس أسـاقـفة الكنيسـة البطريـركية ويُصدرها البطريرك، إذا كانت قوانين طقسيّة، تسري في كل أنحاء العالم؛ أمّا إذا كانت قوانين تنظيمية أو إذا تعلّق الأمر بسائر قرارات السينودس، فلها قوّة القانون، داخل حدود منطقة  الكنيسة البطريركية.


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأخ العزيز جاك الهوزي
الأخوة المحاورين الكرام

تحية وتقدير .. موضوع الأخ جاك يوسف الهوزي جاء على شكل سؤال:((هل الحل يكمن في عزل المطران سرهد جمو أم في  عودة الكهنة والرهبان؟))، ومطلوب الأجابة بنعم أو كلا .. ولماذا؟

برأي مثلما أخذ موضوع التسمية وتداعياتها الكثير من الجهد وسال بسببه أطنانا من الحبر - الألكتروني - أن صح التعبير وتسبب في حدوث شرخ كبير في جسد هذه الأمة - الهزيل - لأسباب كثيرة منها سياسية واخرى طائفية مذهبية الى جانب التاريخية وادى في النهاية الى عدم الأتفاق على ما يحفظ حقوق وكرامة أبناء أمتنا ...؟؟

أرى أن موضوع الكهنة والرهبان الذين تركوا خدمتهم الطوعية ونذورهم الأبدية مقابل أهواء الدنيا ومباهجها وهم الذين أقسموا للمسيح له المجد أنهم خدامه من خلال خدمة أخوته أينما تواجدوا وفي أي ظروف يكونوا .. أرى أنه موضوع مماثل لأشكالية التسمية وقد أصاب هذه المرة جسد الكنيسة الكلدانية تحديدا، وصرفت جهودا كبيرة بذلتها أدارة الكنيسة الكلدانية في العراق وممثلة بغبطة البطرك مار لويس ساكو ومعه سينودس الكنيسة، من أجل وضع الأمور والقوانين الكنسية في نصابها الصحيح ولكي لا يتنكر للمسيح ولأخوته من كانوا قد أقسموا ونذروا كيانهم كليا لهذه الخدمة الأيمانية والأنسانية، وفي زمن كثر فيه الظلم ضد أخوة المسيح له المجد، هنا أود القول أن للبطريركية كل الحق قانونيا وأيمانيا وأخلاقيا وأداريا بأن تلجأ الى أتخاذ كل الوسائل المقررة لوقف هكذا فلتان وتمرد في تاريخها المعاصر بعد كل هذا الكم الكبير من المناشدات ومن ثم الأنذارات وأخيرا الأوامر التي صدرت بهذا الخصوص وكلها لم تنفع؟؟

برأي كأحد أبناء أبرشية مار بطرس حيث معقل هذه الأشكالية الكبيرة، وشاهد عيان لما جرى ويجري وقريب مما حدث ويحدث من تمرد وعصيان وعدم طاعة المراجع العليا والقوانين والأستهتار بمشاعر المؤمنين من هذه المجموعة التي تقلصت الى أربعة أشخاص فقط (راهب وثلاث كهنة) وبدعم من أسقفهم ماديا ومعنويا وأعلاميا، أرى ان كل الخيارات القانونية مسموحة لتطبق بحقهم بعد أن رفضوا النداءات والأنذارات المتكررة من مطارنتهم ورئيس كنيستهم وأخيرا من قداسة البابا .. (الطرد والعزل والأقالة) كلها حالات  واردة الأتخاذ .

ونطلب من غبطة البطرك أن يضع حدا نهائيا وحاسما لهذه الحالة الشاذة وغير القانونية والبعيدة جدا عن الأيمان وعن خدمة أخوة المسيح وعن مبادىء المسيحية السمحاء .

أخي الكريم جاك: هذا هو جوابي الشخصي لسؤالك المنطقي والمشروع، وجوابي هذا هو ناتج عن التجربة المرة التي عشتها وعاشها معي الاف المؤمنين هنا في ساندييكو (الذين حرموا من الخدمة الأيمانية وتركوا الكنيسة مجبرين ) في السنتين الأخيرتين وأنني وهؤلاء الالاف لن نقبل بغير أحقاق العدالة في هذا الجانب ومعاقبة المتسببين في هذا الشرخ الكبير في جسد كنيستنا وفي ألحاق الأذى بالاف المؤمنين وشكرا.

كوركيس أوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوان د. صباح قيا وعبدالأحد سليمان بولص المحترمين
شكراً للتوضيح.

الأخ مايكل سيبي
لسنا في مدرسة لأقوم أنا بدور الأستاذ.
نحن هنا على المنبر الحر، نطرح آراءنا التي قد تلقى صدىً أيجابياً لدى البعض وسلبياََ لدى آخرين.
وأودُ أن أوضحَ لك أمراََ بما أنك تصف من لاتعجبك أفكارهم بالسذج لأن حضرتك فاهم وحكيم وتستخفُ بهم:
أن حكمة الناس عند الله جهالة، كما يقول الكتاب.
وأسألُ حضرتكَ:
أيهما أهم في الكهنوت: الجانب الروحي أم القوانين التي وضعها البشر؟
هذه القوانين يمكن تعديلها أن تغييرها من قبل الذين وضعوها عندما تتطلب الضرورة، أما وصايا الله فثابتة.
والقوانين المذكورة وُضِعَتْ في زمنٍ لم يكن فيه أحد من الأكليروس(مهما علا شأنه) ليتجاوز على رئيسه الأعلى منه، ولم يخطر ببالهم بأن يحول البعض الخورنة والأبرشية الى مشيخة أو إمارة مستقلة، ومنابر الكنائس وإمكانياتها الأخرى (كالمواقع الألكترونية مثلاً) الى أدوات للأستهزاء برؤسائهم وتهديد من لايمتثل لأوامرهم !!
أما ذكرك للموؤدة فلم يكن موفقا إلا في حالة واحدة وهي وجود شخص معين أو جهة محددة تتحكم بسيادة المطران وتُسيّرهُ كيفما تشاء دون إرادته، لأن الموؤدة قُتِلَتْ بغير إرادتها.
والسؤال الذي يفرض نفسه هنا هو:
هل سيادة المطران يفعل كل شيء بغير إرادته؟
قد يكون الأمر كذلك أو تعرف شيئاً مهما عن هذا الموضوع.. نَوّرنا (نحن السذج) يا أخي؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن وصفي بالسـذج كان لمَن مسح (( أو حُـذِفَ )) تعـليقه.. فلا تأخـذ عـلى نـفـسك ...
ولكـنـك من جانب ثاني ، فإن في مقالك تـضع حـلولاً غـير قانـونية .

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو المحترم
تحية طيبة
شكراً لمرورك بعد غيابٍ طويل.
كلامك مباشر دوماً ولاتعرف اللف والدوران، ولكن لاتنسى بأن قول الحقيقة لايعجب الكثيرين الذين تعوّدوا على تَمَلُّق الحاشية.
مع التقدير..

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور المحترم
تحية طيبة
شكرا لمرورك وإضافاتك القيّمة.. نطلب من رب المجد في هذا اليوم المبارك (عيد الصعود) أن ينهي هذه الحالة الشاذة ويُطَهّرَ بيته من كل المتاجرين به وينصف كل فرد بحسب نياته وأفعاله.
نعم، لايمكن للوضع أن يستمر على ماهو عليه الى ما لانهاية، وفي الآخر لايصح إلاّ الصحيح.... مع التقدير.
تحياتنا لجميع الأخوة  والأخوات عندكم.

أخوكم
جاك يوسف طليا الهوزي