المحرر موضوع: ندوة بعنوان (آراء حول المكونات العراقية و الكوردستانية ، بين الماضي و الحاضر للباحث الاكاديمي(لقمان رشيد كاكائي) في عنكاوا  (زيارة 2235 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم / عنكاوا – ريبين حكيم

نظم  مركز سفيّة  الثقافي و بالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ندوة حول المكونات العراقية و الكوردستانية، و ذلك من مساء يوم الثلاثاء 12/05/2015 .

و قد حاضر في الندوة الأستاذ لقمان رشيد كاكائي، ماجستير  في الدراسات الدولية،  حول موضوع" آراء حول  المكونات العراقية  و الكوردستانية ، بين الماضي و الحاضر".

تماول المحاضر الواقع الحالي للاقليات في البلد و قارنه مع وضعهم في الماضي، و كذلك ابدى رأيه حول نظام الحكم في الاقليم، وشدد على أهمية الابقاء على النظام الرئاسي كضمان لحماية حقوق الاقليات.

و بعد ان انهى المحاضر كلامه فتح باب النقاش، إذ تم التأكيد على ضرورة  تمثيل جميع الاقليات الدينية و القومية من ( الكلدان و السريان و الاشوريين و الايزيديين و الشبك و الصابئة المندائيين...) في البرلمان العراقي و الكوردستاني و ان يكون لهم صوت فعال يدافع عن حقوقهم.
كما تبادل الحضور وجهات النظر مع المحاضر حول مستقبل المكونات و الاقليات العراقية و الكوردستانية .
 
و في النهاية و تزامناً مع ذكرى 41 لاستشهاد ليلى قاسم التي ضحت بنفسها من اجل قضيتها، قدم مركز سفية الثقافي درع المركز الى شقيقتها صبيحة قاسم،  كما و قدم المركز المذكور هدية تذكارية الى جمعية الثقافة الكلدانية تثمينا لجهود اعضائها في تنظيم هذه الندوة.

 هذا، و ادار الندوة  السيد صباح شامايا عضو الهيئة الادارية لجمعية الثقافة الكلدانية  .
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية