الــى السيدين يونادم كنــه وروميو هكاري المحترمين: رب ضارة نافعه


المحرر موضوع: الــى السيدين يونادم كنــه وروميو هكاري المحترمين: رب ضارة نافعه  (زيارة 2831 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الــى  السيدين يونادم كنــه وروميو هكاري المحترمين: رب ضارة نافعه

شوكت توسا
ما دمنا نكتب والكلام له علاقه  بموضوعة تشكيل الهيئة المشتركه  بين فصائل ابناء شعبنا المسلحه, لا بأس أن  تأخذنا إلتواءات التعاطي الإعلامي تارة في تشويه تصريح هنا وتارة تحريف مقابلة هناك الى تذكيرمسؤولينا وممثلينا الكلدواشوريين السريان بما هو أهم وقد سبق وتطرقنا اليه  اكثر من مره نظرا ً لخطورة وضع أبناء شعبنا ونصف تعداده المشرد خارج بلداته وقراه بإنتظار إنهاء معاناتهم بتعجيل عودتهم  الآمنه الى ديارهم,مما يحتم على مسؤولينا إعطاء الاذن الصاغيه لأهمية تشكيل الهيئة التي نحن بصددها للتنسيق والتفاهم بين فصائلنا المسلحه المقرر لها ان تشارك في تحرير بلداتنا ومسك أرضها وتقديم العون والحماية  للأهالي العائدين , والهيئه التي نتكلم عنها ونتمنى تشكيلها, لم يدعي أحدا بجعلها معزولة عن الجهد العسكري الوطني العام في العراق , لان نجاحها في أداء مهامها مرهون  بحجم تفاهمها وتعاونها مع الحكومه المركزيه  في بغداد بالدرجة الاساس ثم بتنسيقها مع قوات البيشمركه وإداراتها, خاصة وهيئتناالمرجوه هذه لو تعاون الخيرون وتم تشكيلها , مكتوب لها او مطلوب منها تأدية فعاليات  وخدمات عديده  ربما ستعجزالسلطات في بغداد واربيل عن  تقديمها بينما سيكون شعبنا بأمس الحاجة اليها خاصة بعد عودته الى اماكنه علاوة على ان الهيئة هذه يمكن لها ان تكون عاملا مساعدا لتجنب تكرار المآسي التي  وقعت جراء ترك القوات العسكريه ( بجيشها العراقي وبيشمركتها الكرديه) مواقعها في محافطة نينوى وقرى وبلدات سهلها التي تم إفراغها من ساكنيها ونهبها وهي مازالت خاويه من سكانها .
يقال والعهدة على القائل, رب ضارة نافعه, مقولة درج تأكيد صحتها مع حصول حالة سلبيه ينجم عنها أو تكون سببا في توفيرفرص إيجابيه في مجالات اخرى,رب سائل يتساءل ما المقصود بكلمتي الضاره والنافعه في حديثنا , بالنسبة  لكلمة الضاره  تتضح معناها  من  خلال الطريقه التي تم فيها نشر نص المقابلة المتعلقه بتواجد فصائل شعبنا المسلحه و التي أجرتها  صحيفة ويشه الكرديه مع الاستاذ روميو هكاري. أما مدلول كلمة النافعه فسنأتي اليه تباعا بعد ان نقرأ سوية  عنوان ونص تقرير المقابله المترجم من الكردية الى العربيه وعلى النحو التالي:


الحركة الديمقراطية الأشورية و ب ك ك ينفذان مخطط جديد
لقد تم تشكيل قوتين، احداها تابعة ل ب ك ك، قوامها 1000 مقاتل في اطار الحشد الشعبي، واخرى قوامها 300 مقاتل تابعة لزوعا، مترابضة في مناطق سنجار وسهل نينوى، مما اثار القلق لدى القوى السياسية.

وبهذا الصدد، اكد روميو هكاري، السكرتير العام لحزب بيت نهرين، "بأن قوة تابعة للحركة الديمقراطية الاشورية تتحرك في المنطقة، ولا نعرف الجهة التي تنتمي اليها او تساندها
ومع ان معظم سكنة مناطق سهل الموصل هم من الأكراد، وقد تم تشكيل قوة قوامها 300 مقاتل مسيحي، خارج اطار القوة التابعة لحكومة اقليم كوردستان.


واكد هكاري الى ان حكومة اقليم كوردستان قد شكلت قوة في سهل نينوى تبلغ 500 مسلح مسيحي، تستلم اوامرها من وزارة البيشمركة ويتم دفع رواتبهم وتلبية احتياجاتهم من قبل حكومة اقليم كوردستان.

واعلن هكاري لـ"وشه" "بأن قوة قوامها 300 مقاتل تابعة للحركة الديمقراطية الاشورية تلاحظ في المنطقة، لكننا لا نعرف لمن تتبع وما هي الجهة التي تدعمها، لقد توجهنا بالسؤال للحركة الديمقراطية الأشورية لمعرفة الجهة التي تقف وراء هذه القوة، فكان ردها بأنها ليست تابعة، لا للحكومة العراقية ولا لحكومة الأقليم.
لكننا نتخوف من تواجد اية قوة كانت في هذه المناطق، سيما وانها تقع ضمن المناطق التي اخذت البيشمركه مسؤولية حمايتها لوحدها، بالإضافة الى تواجد قوة مسيحية رسمية هناك، وان اي حضور لقوات أخرى لانعرف لمن تتبع هو موضع شك وقلق في آن واحد".

واشار سالم توما، القيادي السابق البارز والمستقيل حاليا من صفوف زوعا، الى عدم معرفته بإمكانيات حزبه في ادارة قوة عسكرية مستقله

واكد ازاد ابو بكر، البرلماني الكوردي السابق في بغداد، ان هدف الحكومة العراقية من هذه الخطوات ودعمها للحكومة السورية في الملفات والقضايا هو التشويش على اوضاع اقليم كوردستان، ولذا يرى ضرورة انتباه الكورد الى كيفية التعامل معها وسد الطريق امام تمرير خطط الأعداء. ويعتقد بأن السبيل الوحيد لإفشال هذه المشاريع هو يقظة وحذر القيادة السياسية الكوردستانية ووحدة الصف الكوردي!
واضاف ازاد ابو بكر الى "وشه" قائلا – "لا يجوز لأية جهة سياسية كوردية ان تضع حساباتها الحزبية الضيقة في المقدمة وتكون مستعدة لتنفيذ اجندة معادية للكورد، عراقية كانت او لأية حكومة اخرى، تحت غطاء التسليح وتقديم العون المالي... الملاحظ هو، ان من خلال ثغرة الخلافات بين القوى الكوردستانية جرى تمرير تشكيل وتثبيت الحشد الشعبي في سنجار وضواحيها"...

والمقصود بما يقوله العضو البرلماني السابق في بغداد هو قوة حيدر ششو، العضو القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني. وكان حيدر ششو قد شكل قوة ايزيدية مسلحة في منطقة سنجار، تدعم ماليا من بغداد... وجرى فيما بعد اعتقاله من قبل حكومة اقليم كوردستان، واعلن بعد ذلك عن ربط قوته بوزارة البيشمركة.
هذا وقد اكدت حكومة اقليم كوردستان بأن حماية المناطق الكوردستانية تقع على عاتق قوات البيشمركة ولا يسمح بوجود اية قوات اخرى، ما عدا البيشمركة، هناك..!

ويجري حاليا الحديث عن مخطط جديد من جانب "ب ك ك" لعقد صفقة مع الحكومة العراقية لتسليح قوة قوامها 1000 مقاتل من اللأيزيديين في منطقة سنجار ضمن اطار قوات الحشد الشيعي، يتم تزويد القوة  بالسلاح والمؤن من بغداد، وعبر سوريا.

بالاضافة الى قسم من اللأيزيديين ومسلحي "ب ك ك"، تشكلت ايضا وحدات مسيحيية  غير خاضعة لحكومة اقليم كوردستان ووزارة البيشمركه

وتتزامن هذه المخططات مع ما جرى بعد احداث 10 حزيران الماضي واقرار تشكيل افواج لكل من الشبك الكورد والكاكائيين والايزيديين والتركمان والمسيحيين، واول قوة تم تشكيلها ضمت 500 مسلح تركماني!
ويؤكد بخاري عبدالله، الخبير في العلوم السياسية، بأن تشكيل قوة ل "ب ك ك" تابعة للحشد الشعبي بسنجار،  وقوة اخرى للمسيحيين في سهل نينوى بقيادة حزب اشوري، خارج اطار وزارة البيشمركة و لا يعرف مصدر تمويلها، هو موضع "الشك"...
ويضيف عبدالله ل "وشه"، "انها اشارات واضحة لمخطط مدروس موجه ضد اقليم كوردستان ولزرع البلبلة فيه... فعلى ال "ب ك ك" وكل الأطراف الأخرى التعامل مع الأحداث بعيدا عن المصالح الحزبية الضيقة، وعدم الانجرار بإتجاه تنفيذ مشاريع وخطط معادية للشعب الكوردي، لأن الخطر هو على كل اجزاء كوردستان".
هذا وينفي محمد خليل، المتحدث الرسمي بإسم الكورد الايزيديين، ان تكون سنجار او اية مناطق كوردستانية اخرى، خارج سيطرة ادارة اقليم كوردستان، بحاجة لتواجد قوات الحشد الشعبي فيها، "لأن البيشمركة وحدهم يتحملون مسؤولية حماية الأرض الكوردستانية".
كما و يضيف ل "وشه" قائلا، " ان تشكيل قوة للحشد الشعبي في سنجار واخرى مسلحة للمسيحيين في سهل نينوى، هو تنفيذ لمخطط مدروس للأعداء، ولذا نرفضه كليا، ولا يمكن السماح لأية قوة اخرى، عدا البيشمركة، بتثبيت اقدامها في المناطق الخاضعة لحدود المادة 140".
ويؤكد محمد خليل" بأن الأمر الذي يقلقنا نحن الكورد الايزيديين اكثر هو تنفيذ حزب سياسي كوردي لمشاريع الأعداء، انطلاقا من مصالحه الحزبية الضيقة... فبعد افشال تمرير قوة الحشد الشعبي بقيادة حيدر ششو، تحاول الحكومة العراقية حاليا تنفيذ مشروعها عبر ال "ب ك ك"، مما يجعلنا نقف ضد هذه المخططات ومن ثم احباطها، لأن الكورد هم اصحاب سنجار وكل المناطق الكوردستانية الأخرى، ولا يمكن ان يسمح بتواجد قوات اخرى، عدا البيشمركة فيها.
    إنتهى  الإقتباس     
.
_________________________________________________________________________________
الذي يقرأ التقرير من عنوانه الى خاتمته ,اول ما سيتبادر الى ذهنه هو مهزلة صياغة العنوان  التي توحي الى أن مؤامرة   تحاك بتدبيرمن الحركه(زوعا) وحزب الــ بككه الكردي, أما لو تمعن المرء في قراءة النص الى نهايته, ففيه من الغرابة بما يثيرالتساؤل والتشكيك,خاصة قِسمُه المنسوب الى السيد روميو هكاري  سكرتير حزب بيث نهرين الديمقراطي ,فيحارالقارئ بين تفسيردوافع إثارته بهذه الصيغه  و بين تعليل صحته من عدمها خاصة حين يـُنسب الى سكرتير أحد الاحزاب المنضويه تحت تجمع  تنظيمات احزاب شعبنا القوميه .
لكي يتفادى المرء تبعات التسرع في إصدار الأحكام , يفترض به سواء كان قارئا او ناقدا, أن ينتظر حيناً عساه  يقرأ نفيا او تأكيدا للكلام من قبل الاستاذ هكاري او إعتراضا من إعلام الحركه(زوعا) , لكن شيئا من هذا القبيل لم يظهر, ربما لكل منهما  مبرراته وأعذاره ,لكن القارئ  من حقه  ان يسأل عن حقيقة ما يجري , لذا من أجل معرفة جانب من الحقيقه ,دفعني فضولي الى الاتصال باحد الاصدقاء في قيادة الحركه الديمقراطيه الاشوريه لمعرفة رأيهم بما تم نشره عن لسان السيد هكاري على موقع عينكاوه,لم يكن إستغراب الصديق أقل من غيره موضحا لي  بان إعلام الحركه  بانتظار توضيح من السيد هكاري حول ما نشر , وقد تأكد لي من خلال الحديث مطابقة النص العربي المترجم لنص التقرير الكردي , لذا لم يبقى  امامي سوى التأكد إن كان ما قيل في التقرير عن لسان السيد روميو هكاري يطابق ما صرح به بلسانه.
بصراحه و الفضول ما زال يفعل فعله , وجدتُ من الأفضل مخاطبة الاخ روميوهكاري هاتفيا والاستماع الى ما سيقوله بخصوص مقابلته ,وهذا ما فعلته  بعد ان تبين بانه في سفره اوربيه , بعد التحيه والترحيب  الأخوي عبر الهاتف, سألته عن صحة فحوى المنشورفي موقع عينكاوه عن مقابلته مع صحيفة ويشه الكرديه, أجابني  بالنفي مشيرا الى ان هناك حذف وتحوير  في اصل نص كلام المقابله  بالكردي  قبل ترجمتهاالى العربي موعزا ً ذلك الى مساعي سيئة النوايا لزرع الفتنة بين حزب بيث نهرين  وبين الحركه (زوعا) , ونتيجة لنفي الاستاذ روميو  صحة ما نقل عن لسانه  لم تعد هناك فائده من السؤال عن مالذي جعله يعلن في مقابلته عن تخوفه من وجود قوات  لزوعا في سهل نينوى ,  كما لم أسأله عن سبب ذكر التقريرلوجود قوة زوعا بسنجار كونها نكته لا أكثر , لذا لم يبقى لي سوى ان أساله عن سبب عدم نشر توضيح او تكذيب لما قيل عن لسانه أقلها كي يوفرعلى المتابعين عناء الكتابة والتعليق على موضوع فيه أمور تستوجب التأكد منها , اجابني بانه الان منشغل خارج العراق وسوف يفعل ذلك حال عودته او ربما قبلها, شكرته على إعطائي جزءً من وقته للتحدث  إذ تشعب حديثنا ليشمل موضوعة تشكيل هيئه مشتركه وأهمية التنسيق بين فصائل احزابنا المسلحه اثناء تحرير بلداتنا المغتصبه وما بعد تحريرها,وقد وعدني الرجل مشكورا حال عودته من السفر  بخطوات عمليه  من اجل تفنيد الإدعاءات والدعايات أولا ثم العمل بكل ما يخدم  أمن ابناء شعبنا ووحدتهم واستقرارهم اي انه سيركز على كيفية إفشال مساعي الإيقاع بين تنظيمات واحزاب ابناء شعبنا. ودعته بعد ان شكرته على امل ان نتكلم مرة أخرى .
مرت ثلاثة ايام على حديثنا دون أن  أقرأ اي تعليق او توضيح من قبل حزب بيث نهرين او من سكرتيره  السيد هكاري حيث وعدني بذلك , لذا عاودت الإتصال به مستفسرا عن السبب , اجابني بان توضيحا باسم حزب بيث نهرين قد تم نشره في  اكثر من موقع  لكن موقع عينكاوه لم ينشره بعد لأسباب لمّح اليها لكني لم ادخل معه في تفاصيلها, على اية حال بعد قراءة التوضيح  ارسلت  له رساله تلفونيه شاكرا اياه , لكني للأمانة أقول وأرجو من الاخ روميو ان يتسع صدره لوجهة نظري التي لم يتسنى لي طرحها في حينها معه تلفونيا  , فقد لفت انتباهي تركيز التوضيح على معاتبة أحد أداريي موقع عينكاوه بسبب إختيار نص مقابلته للنشر , وهوأمر إستهجنه الاستاذ روميو لاسباب جاء لذكرها في مقدمة توضيحه ,بينما بالنسبة للقارئ  وانا احدهم, كان من الافضل والأجدر نقد وتعرية الجهه التي تلاعبت وحرفت (حذفت او اضافت ) نص المقابله بالدرجه التي أثارت  استغراب الكثيرين.  اي ان الاستاذ روميو مع تقديري الشديد له, في توضيحه المنشور لم ينتقد ظاهرة تلاعب صحيفة ويشه بنص المقابله كما سمعت منه , إنما اكتفى بنقد الجهه التي نشرته(موقع عينكاوه) , اذ كان من الاولى بالاخ  هكاري في توضيحه ان يحدد اماكن التحريف والحذف  التي قامت بها صحيفة ويشه بحق نص مقابلته كي يطلع القارئ الى مكمن الخلل الذي لا ارى اية  علاقه فنيه لأداري موقع عينكاوه في إخراجه , وهنا ليسمح لي الاستاذ هكاري بتوجيه سؤال يفرض  نفسه هنا ليس بقصد الإحراج انما للإطلاع والتوضيح  ,ما سبب عدم نشر موقع حزب بيث نهرين لمقابلة سكرتير الحزب؟على اية حال سنترك الأمر للايام عسا ان نقرأ توضيحا لاحقا بهذا الخصوص ,المهم في كل  كلامنا وما نود التطرق اليه هو اين هي الضاره النافعه في مجمل الكلام ؟
  ما تطرقنا اليه  في الكلام أعلاه, كان الجانب المقصود بكلمة الضارّه , اما الجانب النافع  وهو الأهم في مقالنا ,فهو اللقاء  الذي إنعقد بين السيدين روميو هكاري ويونادم كنه حال عودة الأول الى اربيل وقد تم نشرخبر هذا اللقاء بالصور على صفحات موقع عينكاوه مع شرح  مقتضب لتفاصيل الحديث بينهما , لذا عاد فضولي ليجبرني مرة ثالثه كي اتصل  بالاخ روميو لأعرب له عن شكري وعساني اسمع  منه المزيد مما يفرحني نتيجة لقائهما , دون شك كانت مبادرته خطوه جيده وشجاعه  باتجاه ترتيب ما يمكن ترتيبه في علاقاتهما على اساس خدمة ابناء شعبنا وليس ترضية لأية جهة دون أخرى .
فعندما يكون الحوار بين ممثلي شعبنا ومسوؤليه السياسيين وسيلة للتفاهم فإن شعبنا أحوج ما يكون اليه على اعتباره الدعامه التي يجب إعتمادها بين النشطاء السياسيين بمعزل عن الإملاءات الخارجيه , هكذا تبنى الذات السليمه من العاهات السياسيه كي يمكن طرحها بشكل مهيب ومحترم أمام الآخرين , ليس مهما ان تتفق الاحزاب على كل شئ, لكن من المهم جدا أن يتفقوا على اولوية خطورة المرحله التي يمر بها شعبنا وعلى  اساسها  يمكن ان تتبلورمصداقية شعار تحشيد الجهود  من اجل حماية أبناء شعبنا المهجرين  وتقديم المساعده لهم في محنتهم  ثم التخطيط لما بعد عودتهم الى قراهم  المحرره.
الأمر النافع الآخر هو في مشهد  اتفاق السيدين هكاري وكنا على اهمية تشكيل هيئة تنسيق مشتركه كونها ضروره مهمه وملحه, ففي ذلك مبعث تفاؤل مطلوب منهما تطويره ومتابعته ,  خلاف ذلك لا أعتقد بانه سيتسنى لنا  تصديق الشعارات والتصريحات ما لم يرافقها الالتزام  بالعمل عليها ومتابعة انجازها بخطابات مستقله ومعتدله  تراعى فيها سلاسة العلاقات مع خارطة الصراعات السياسيه  تحاشيا من زج شعبنا  في صراعات الآخرين فيما بينهم .
في الختام , وبناء على مبادرة الاستاذ هكاري وعلى ما تفضل به  مشكورا, نتمنى من الصديقين  دفع الامور باتجاه استمرار هذه اللقاءات الأخويه وتوسيع حلقتها لتشمل بقية التنظيمات التي تؤمن بحق ابناء شعبنا على ارضه وحقهم في استقلالية  إدارة أماكنهم .

الوطن والشعب من وراء القصد






غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4359
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا
شلاما
منذ ان قرات ذلك   التقرير    بدات تساورني الشكوك حول قضية قوات شعبنا  خوفا ان يتم تدبير موامرة سياسية خبيثة تخطط لها ايدي في الخفاء ضد شعبنا
ومن جانب اخر قلت في نفسي عسى الامر لا يتجاوز  التنافس السياسي اعلاميا
ومن الافضل ان نترك الحكم للزمن القادم والرب يستر كما يقال
واعتقد بان مسالة تحرير سهل نينوى تقع على عاتق القوات العراقية او الكردية لان القوتان لهما عدة وعدد وانهما كانا المسوولان عن السهل وترك اهلنا والهروب من مسوولية حمايته
واعتقد بان قوات شعبنا يجب ان تتولى مهماتها بعد تحرير سهل نينوى وبعد ضمان دولي بالمنطقة الامنه
والامر بالطبع متروك لاحزابنا
تقبل تحياتي ونشاركك الراي


غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لولا التنسيق بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية ولقاءات بين قادة زوعا والحكومة المركزية وحكومة الاقليم لما كان هناك تاسيس وتدريب لقوات حماية سهل نينوى .ثم ليس من الخطأ بان يقوم اي حزب بتشكيل قوات مادام الهدف واحد وهو المشاركة ضمن قوات الحكومة المركزية وقوات البيش مركة لتحرير مناطق شعبنا حيث مشاركة قوات شعبنا مباشرة في الحرب تعطي لها معنويات عالية وكذلك رفع قدرتها القتالية وزيادة قدرتها على النضال والصمود والتضحية وتستهدف نمو الشعور بالثقة في الذات  وزيادة قوة الحماس والدافعية والاستمرار في العمل نحو تحقيق الأهداف والشعور بالسعادة  والثقة بين القوات الدفاعية وبين شعبنا بعد تحرير كل مناطقنا وبهذا يستطيع شعبنا بالاعتماد على قوات خاصة به ولكن نتمنى ان تكون هناك قيادة مشتركة خاصة بكل احزاب شعبنا ومتناسقة بين حكومة المركزية وبين البيش مركة .بالنسبة للخبر المنشور حول تصريحات السيد روميو هكاري بشأن قوة تابعة للحركة الديمقراطية الاشورية تتحرك في المنطقة فاللقاء بين الاستاذ يونادم كنا والسيد روميو هكاري اوضح كل شئ وشكرا للاستاذ شوكت توســـا .
زوعا يستقبل وفد من حزب بيث نهرين الديمقراطي
http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=2515#.VVkVL0Zj0xg


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا وبشلاما خورا ميوقرا أخيقار
شكرا جزيلا على مشاركتم وانا معكم في وجوب الحذر والتحسب دائما , لان في السياسة كما هو معلوم مفاجآت  جنابكم تسميها مؤمرات  وغيركم  يصفها بالمقالب  والتفافات, وآخر يسميها مشاطرات وما الى ذلك,  في كل الأحوال مطلوب من السياسي ان يتقن معالجة الثغرات  ليتجنب  مساعي الاخرين في وضعه امام مطبات  يمكن ان ينجم عنها إخفاق هنا او هناك, وعلى هذا الاساس يكون الحوار الداخلي  وتبادل وجهات النظر بين الاحزاب هو احد سبل التقدم في العمل.
نعم على الأغلب اخي اخيقار حجم مشاركة فصائل احزابنا المسلحه  في العمل العسكري ستحددها نوعية السلاح الذي ستجهز به الفصائل , اما الدور الاساسي المأمول من هذه الفصائل فهو مسك الارض والمشاركه في ترتيب اوضاع البلدة والناس بما يشمل  اعادة فتح المدارس والمرافق الخدميه الأخرى..... وكما تفضلتم , يبقى الامر متروك لاحزابنا ومدى سعيهم الى تشكيل هيئة مشتركه لوضع برنامج يزيد من تقديم الخدمات وتوفير الامن ويقلل من الخسائر لا سامح الله.
مرة اخرى شكرا جزيلا لكم وتقبلوا خالص تحياتي
 


غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 666
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا الكبير شوكت توسا المحترم
شلاما وخوبّا وايقارا
من الواضح ان العراق وبجميع فئاته القومية والدينية والمذهبية صار تحت مطرقة داعش. والتعاون المشترك بين الجميع لصد الجراد الصحراوي صار من الاولويات، مما يتطلب التكاتف برغم اختلاف الاراء، على الاقل لحين القضاء على هذا الجراد. فشعبنا كما هو واضح اصبح ما بين كماشتي العرب والكرد وكل منهما يريده تحت مظلته، لاسباب سياسية نفعية لا نود الخوض فيها، لكن الشيئ المثير للجدل الان لماذا الضغط على القوات المشكلة تحت امرة من هم خارج الاقليم للانضمان الى البيشمركة. نحن نشكر البيشمركة على الدور القتالي الذي يقومون به، وهذا وحسب رايي هو واجبهم الوطني تجاه العراق فالعراق رئيسه من الكرد والكثير من الوزارات اصبح يقودها الساسة من الكرد، لكن هذا ليس معناه ان يتمادا المرء ويطلب ان يكو جنوب العراق ضمن كردستان مثلا.. هكذا منطق واعتقد الجميع يوافقني غير مقبول وغير واقعي!
والشيئ بالشيئ يذكر فسهل نينوى لا يقع ضمن الاقليم لكن للبيشمركة واجب وطني تجاه هذه المنطقة من المبدأ الذي ذكرته اعلاه (رئيس ووزراء اكراد) من اجل اعادتها الى ابنائها الشرعيين.
ان التعاون والتكاتف بين جميع فصائل شعبنا وقواته صار مطلوبا اكثر من اي وقت مضى، سواء كان احد الفصيائل تحت امره الكرد او العرب، النتيجة هنالك مسؤولية وطنية على كاهل من يقود العراق ابتداءا برئيس الجمهورية ووزرائه وانتهاءا باصغر جندي في الجيش العراقي وقوات البيشمركة..
في التسعينات من القرن الماضي توسطت الحركة ما بين البارتي واليكتي لايقاف الخلاف المسلح الذي جرى بينهما، هذا التدخل كان من باب الشعور بالمسؤولية الوطنية ليس فقط للاقليم وانما للعراق ككل. علينا ان نفهم اننا جميعا في مركب مثقوب ان يتم اصلاحه ضاع الخيط و...(القارب!). نحن جميعا ابناء العراق وتحت امرة العراق برئيسه ووزرائه الاكراد والنواب الشيعة والسنة ووزرائهم.
ختاما نقول ان 300 مقاتل او حتى 1000 مقاتل او 3000 مقاتل هم نقطة في بحر الاقتتال المدمر هذا ولا يستحق ان يُختلف عليهم مهما كانت انتمائاتهم... المهم التحرير من براثم الوحش داعش ..
تحياتي     



غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سام البرواري  المحترم
كل ما جاء في مداخلتكم هو عين الصواب و ليس فيه ما يجافي المنطق والمطلوب , فقط أود أن  أشير الى الجمله الاخيره التي ذكرتم فيها بان كل شيئ قد أتضح في لقاء السيدين يونادم كنه وروميو هكاري وعززتم قولكم في  إدراج الرابط , شخصيا سبق لي وقرأت الخبر المشار اليه في الرابط لكنه لم يذكر كل شيئ كما تفضلتم .....فقد للتوضيح مع الشكر.
تقبلوا خالص تحياتي


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  خورا ميوقرا أوراها سياوش
بشينا وبشلاما بكاووخ...
 شكرا لمشاركتكم في إغناء مادة المقاله , وماأشاراتكم التوضيحيه والناقده إلا تأكيد على وجوب  مبادرةاحزابنا المؤمنه بحق شعبنا في العيش كريما الى تأسيس هيئه مشتركه فيما بين الاحزاب التي لها باسمها فصائل مسلحه مكلفه للعمل في مناطقنا , وكلنا مطلع ومدرك جيدا بانه لولا الصراعات  السياسيه  التي إرتدت  من المذهبيه والقوميه  رداء لها من اجل الاستحواذ على السلطة والمال  لما كانت داعش و الذين من ورائها  قادرين  على القيام بما قاموا به , فقد أصبحت كل مجموعه سياسيه  مذهبيه او قوميه تستغل مشاعر الناس وعواطفهم  في تغذية روح الانتقام والانعزال فيما بين العراقيين  بحيث أصبح الحديث عن الاستحقاقات الوطنيه الذي تفضلتم به أمرا غريبا وخارج  السياقات المعمول بها , لذا باتت كل مجموعه من هذه المجاميع تترصد للنيل من الاخرى او استغلالها او الاتفاق معها في تقسيم المكاسب إن كانت اموالا او مناصبا,  مع الاسف هكذا  وصل حال العراق اليوم ,لا وطنيه ولا إنسانيه ولا علاقات اجتماعيه ,كل ما له صله بالوطنيه والمواطنه غائب عن العراق (الشعب بأكمله) وعن العقول التي تتحكم في إدارته ,  لذلك أي تفكير بوضع بيضنا في سلةمعينه  دون أخرى  سوف لن يشفعنا ذلك وشعبنا المتواجد في طول البلاد وعرضها يتعرض للتهجير والتهميش والترهيب بشتى أنواعه , لذا كي يكون  تسليح ابناء شعبنا مفيدا ومجديا , لا بد من تشكيل هيئة مشتركه  قادره على دراسة الواقع وتفاصيله ثم رسم المهام والواجبات , ذلك يتطلب التنسيق  والتعاون مع كافة الأطراف السياسيه والعسكريه سواء في بغداد او اربيل  دون القبول بفرض الوصايات والإملاءات التي  بعثرتنا  بالامس القريب  وسوف لن ترسي بسفينتنا  مستقبلا في اي مرفأ آمن .
هل لسساستنا مثل هذه القدره والاستعداد لمناقشة الامر فيما بينهم للخروج بقرارات مستقله باسم شعبنا وخدمة لمصالحه المستقبليه كي لا تتكر المآسي التي حصلت؟؟
شكرا لكم اخي ارواها مرة أخرى
وتقبلوا خالص تحياتي




غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 485
    • مشاهدة الملف الشخصي
ألأخ الاستاذ شوكت توســا المحتــرم

في الوقت الذي اثمن موقفـكم  التي يعبر عن اصالتكم ومدى حرصكـم على ابناء امتكم وقضيتهم المصيريه ، يليق ويتوجب تقديم الشكر لشخصكم  لمبادرتكم  في ايضـاح الملتبس من الأمـور في هذه القضية التي تعتبر حساسة لأن الأمـر فيها يتعلق بالآرض والانسـان ، ولأن شعبنا في هذه الفترة الحرجة من تاريخــه لهو احوج ما يكـون الى رص الصفوف، ووضوح في الرؤية والتعامل مع الاحداث بحيطة وحذر من اي وقت مضى، حيث الأهل مشردون والارض محتلة وكلٌ له اجندتـهُ الخاصـه،
 ففي الوقت الذي قد يكون هناك تباين في متانة ارتباط احزابنا السياسيه ما بين المركز وحكومة الآقليــم والتي تعتبر احياناً من ظمن متطلبات العمل السياسي وخاصة عندما تكون جميعها تصب في خانة الجهد الوطني العام ، عليه قد  تصدر بعض الطروحات التي تبدوا مخالفة لما ينبغي ان يكون علية الموقف السياسي لأحزاب شعبنا المختلفه طبقاً لمديات ارتباطها بالقوى السياسية الكبيره في هذا المنحى مع قليل من الفبركة والتحوير من اصحاب الاجندات الخاصة ، لذا علينا ان نأخذ هذه الأمور  بنظر الاعتبار وان سياسينا يعملون في بحر السياسة المظلم وامواجهه المتلاطمة في العراق ، والسياسة في الكثير من جوانبها فن قذر، اما في المجال العسكري فمن الضروري ان يكون هناك  صيغة للتفاهم والعمل المشترك على الأرض لاجل تكامل المهام ، وان لم يكن على صيغة قيادة مشتركة فعلى الاقل ان يكون هناك هيئة لتنسيق العمل(كما تفضلتم) لغرض استثمار الجهد العسكري سواء كان بشكل مباشر في الاشتراك في عملية التحرير او لمسك الارض بعد التحرير بحسب الدور المناط لهم. ولا يخفى بان وقوع الكثير من المناطق التابعة لابناء شعبنا ظمن المنطقة التي يطلق عليها ب( المتنازع عليها ) لذا تبقى عملية تحريرها اكثر حساسية حيث يمكن ان يترتب على ذلك الكثير مستقبلاً فيما اذا سارت  نحو الأنقسام او حتى في النظام الفيدرالي .وعليه تبقى ضمانة الحماية الدوليه من المتطلبات الاساسيه الضروريه في جميع الأحوال.
 
احييك مرة اخرى وتقبل تحياتي مع فائق احترامي


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز إيشو شليمون المحترم
تحيه ومحبه
لا يسعني يا استذنا الموقر وبعد قراءة مداخلتكم المركزه والداله, الا ان  اختصر رأيي تجاهكم  شخصيا وتجاه كتاباتكم  بشكري الجزيل لكم والإشادة بإسلوبكم  الرزن والمتين في ايصال الفكره و تفصيلها زيادةً لأهميتها ,,,,,متمنيا لكم  دوام الصحه و الموفقيه  في كل ما تقدموه عبر صفحاتنا.
تقبلوا خالص تحياتي واحترامي لكم


غير متصل شليمون جنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الرائع شوكت توسا المحترم
تحية محبة واعجاب
كوني من المتصفحين الجدد في هذا الموقع لهذا لا استطيع ان احكم هل قام احد من كتابنا المهتمين بالشان الوطني القومي لابناء شعبنا بالاتصال بأحد رؤساء أحزابنا في قضية معلقة او عقدة مستعصية او اشكالية نتيجة تصريح معين كما فعلت حضرتكم. بالنسبة لي ارى ان أسلوبك هذا هو بداية التغيير لفلسفتنا في اُسلوب ضغط النخبة على رؤساء الأحزاب او على الأقل تعديل توجيه المسار السياسي بالشكل الصحيح البعيد كل البعد عن المصالح الفردية. هذا الأسلوب هو اُسلوب عمل المراقب المهتم بشأن أمته، فهو كمن يقول : نحن هنا كمواطنين، نرى ونسمع ونلاحظ اعمالكم، ومن حقنا ابداء الرأي او المشورة فيما نراه، وكل ذلك لصالح امتنا.
استاذنا الموقر: أتمنى ان نكون في بداية الدرب في تغيير فلسفتنا التي تكلمنا عنها سابقا، فمن واجب النخبة اعادة اسلوبها وان تبادر بالضغط الملموس، بالضبط كما فعل حضرتكم عندما اتصلتم بالسيد روميو هكاري، لاستيضاح ما نقل عنه في المواقع بخصوص القوات التي ليست تحت امرته وامرة البشمركة.
 ما أودّ اختصاره هو: على النخب اعادة النظر في طريقتهم الكلاسيكية القديمة في الكتابة والكتابة فقط، عليهم بالاضافة الى ذلك اتباع أساليب اخرى غير تقليدية للنقد والبناء وتطوير مجتمعنا، وخصوصا ونحن في أمس الحاجة الان الى عملية التغيير في ظل التحديات التي تواجهنا ككلدوآشوريين سريان.
بارك الله فيك مسعاكم استاذنا الرائع، وتقبلوا فائق حبنا واحترامنا         


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1584
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق العزيز شليمون جنو المحترم
تحيه ومحبه لكم
 أخي وصديقي العزيز شليمون, أعجبتني الجمله التي اقتبستها ادناه من مداخلتكم : ((على النخب اعادة النظر في طريقتهم الكلاسيكية القديمة في الكتابة والكتابة فقط، عليهم بالاضافة الى ذلك اتباع أساليب اخرى غير تقليدية للنقد والبناء وتطوير مجتمعنا)). انتهى الاقتباس
جملتكم الثرية هذه توجت مداخلتكم بزبده فكريه إعتدت أن اقرأ من قبيلها في بقية مداخلاتكم , زبدة ثريه كهذه وعمق مقاصدها, لن تكتمل  معانيها و ولن تكتسب المذاق الذي نوده الابالعمل عليها وبها , إبتداء من تحريك الراكد في جسد وافكار مثقفينا وفي مقدمتهم ساستنا الذين أصبحت شخصيا اراجع  مدى صحة الحجج التي يستعين بها مثقفنا بلجوئه دائماالى  الإنكفاء بنقد السياسيين ولومهم والقاء كل الاعباء والتبعات السلبيه عليهم ,في حين نحن الذين نكتب ونطالب الكثير من الساسه ( لست هنا بمعرض الدفاع عن السياسيين انما اود توضيح ظاهرة فشل مثقفينا)   بينما نغض الطرف عن زلات ما زلنا نرتكبها بحق شعبنا كمثقفين, وماانغماس اقلام العديدين منا في مشاكل من صنع أيدينا كمسائل ( التسميات والمذهبيات والكنائس وااساقفتها ) ,الا سببا خلق شرخا بيننا وبين  الغالبية من سياسيينا من الذين يدركون جيدا بان مواضيع كهذه (اقصد التسميه والمذهبيات والكنسيات) يجب تأجيل الخوض فيها الان وفي مثل هذه الظروف العصيبه, هذا لا يجعلني انسى أو أغض الطرف  عن البعض  من اخواننا السياسيين  ولا اقول كلهم  ممن يستطيبهم هذا الانشغال  من قبل مثقفينا واقلامهم كي تخلو لهم الاجواء وتتسع فسح العمل المكسبي  بعيدا عن سياقات العمل السياسي القومي الصحيحه, إذن  على المثقف كي يصدق في إدعاء اهتمامه بقوميته ان يعرف ماهو واجبه الحقيقي خاصة في مثل الظروف التي يمر بها شعبنا وكثرة المطبات والازمات  المحيطه به.
اشكركم مرة أخرى اخي شليمون متمنيا لكم دوام الصحه والمزيد من المداخلات المثمره.
تقبلوا خالص تحياتي


غير متصل شليمون جنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم استاذنا الرائع، علينا بالتغير علينا الكتابة ليس فقط من اجل الكتابة ففي الغرب مثلا عندما يقوم الغربي بالتخطيط لعمل ما عليه ايضا ان يقوم بمتابعة العمل، ويدعى هذا في لغتنا، التخطيط والمتابعة، وهذه المتابعة بعد التخطيط هي التي جعلت الغرب متطورا اكثر من الشرق الذي يخطط على الرمال فقط. كذلك الكتابة يجب ان تدعم بمتابعة الاّراء ومن ثم الأخذ والعمل بما تحويها من فلسفات جديدة  ان جاءت مناسبة للمواطن وللوطن. ولكي لا تضيع الأفكار بين الرفوف وتغطيها الأتربة علينا بأسلوب جديد لتغيير كل ما أعاق تطورنا كشعب. نعم ومن ثم نعم عليكم ككتاب ونخب ان تفعلو شئيا جوهريا ينتشلنا من الجحيم الذي نحن فيه، ففي اعتقادي ان السياسيين يحتاجونكم واليد الواحدة لا تصفق.
تحياتي مع فائق احترامي