اختيار تمثيل المكون المسيحي المفاجىء في لجنة صياغة الدسستور لاقليم كردستان.!!


المحرر موضوع: اختيار تمثيل المكون المسيحي المفاجىء في لجنة صياغة الدسستور لاقليم كردستان.!!  (زيارة 3103 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اختيار تمثيل المكون المسيحي المفاجىء  في لجنة صياغة الدستور لاقليم كردستان، ولكن ولغاية ما.

ويبقى السؤال المطروح حول كيفية اختيار السيدة منى يوخنا ياقو لتمثل المكون المسيحي في لجنة صياغة الدستور الكوردستاني العراقي وكما ادعى السيد النائب يعقوب كوركيس بان المكون المسيحي حسم موضوع تمثيله..؟!!! ولكن من يقصد من المكون المسيحي الذي حسم موضوع هذا التمثيل؟!!

وحسب ما هو معروف فان المكون المسيحي العراقي والموجود منه ضمن اقليم كوردستان العراق يتمثل باطياف  من اقوام ومذاهب مختلفة، والتي تمثلهم جهات مختلفة أيضا، ان كانت سياسية او دينية أو منظمات وتشكيلات اخرى متواجدة داخل وخارج الاقليم والوطن..
وسؤالنا يبقى حاضرا دوما، حول كيفية اختيار السيدة منى ياقو لتمثل المكون المسيحي برمته في لجنة صياغة الدستور لاقليم كردستان..
وهل تم ذلك بموافقة الجهات المعنية والتي لها شأنها.. وبالاخص الرؤساء الدينيين والعلمانيين لجميع الاطياف وبالتشاور لأختيارها مع احترامنا لشخصها الكريم..ام ان ذلك مجرد كونها تابعة لجهة معينة للسعي لتحقيق طموحات تلك الجهة وعلى حساب المكونات الاخرى وكما هو حاصل حاليا من الذين يدعون بالتمثيل المسيحي في اروقة الحكم بأسم شعبنا ذي التسمية القطارية (الكلداني السرياني الاشوري)المختلفين عليها وعلى اعلى المستويات لهذه المكونات..؟!!

 اننا نضع تساؤلاتنا للجهات المعنية التي اقرت بهذا الاختيار وان كان ذلك متوافقا مع المعنيين من رجال الدين والسياسة لأطياف المكون المسيحي الذين من المفروض ان يكون لهم دورهم ومكانتهم في صياغة الدستور العراقي وايضا في اقليم كوردستان وكما هو سائد بالنسبة للأطياف والمكونات الاخرى في الاقليم والعراق ايضا . تحيتي للجميع


أوليات الموضوع وكما نشر في موقع عنكاوا كوم الموقر

عنكاوا كوم / اربيل

قال النائب يعقوب كوركيس لموقع "خندان" الكردي بأن المكون المسيحي قد حسم موضوع تمثيله في لجنة صياغة الدسستور لاقليم كردستان و ستمثل المكون الدكتورة منى يوخنا ياقو.

هذا و كان البرلمان الكردستاني قد قرر قبل ايام على تشكيل لجنة من 21 شخص تقوم باعداد مسودة  الدستور الكردستاني.‎

والدكتورة يوخنا تحمل شهادة دكتوراه في القانون و السياسة و تعمل كأستاذة في كلية القانون والسياسة في جامعة صلاح الدين بأربيل.

وكان تم الاتفاق على توزيع مقاعد لجنة اعداد الدستور المكونة من 21 عضو كالتالي: سبعة مقاعد للديمقراطي الكردستاني و خمسة لحركة التغيير و ثلاثة للتحاد الوطني الكردستاني وعضوين للاتحاد الاسلامي وعضو واحد للجماعة الاسلامية بالاضافة الى عضو واحد لكل من المكونين المسيحي والتركماني. وعضو اخير للتحالفات الاربعة المتبقية

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=780632.0




غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
جواب بسيط لمقالتك سيد عبد الاحد قلــو وهو ان اي  لجنة لصياغة الدسستور تشترك فيها الاحزاب السياسية المعترف بها ولا دور للمراجع الدينية في لجنة لصياغة الدستور ولهذا فان حكومة الاقليم وبرلمانها عقدت اجتماعات مع الاحزاب السياسية للمكون المسيحي وكذلك فان اي وزارة يستلمها مرشحين من الاحزاب وليس شخصيات من المراجع الدينية  وتضم اي تشكيلة حكومية  ائتلاف للعديد من الأحزاب السياسية .واختيار تمثيل المكون المسيحي في لجنة صياغة الدستور لاقليم كردستان جاء بعد اجتماعات عديدة بين احزاب شعبنا وبرلمان الاقليم وكان تم الاتفاق على توزيع مقاعد لجنة اعداد الدستور المكونة من 21 عضو كالتالي: سبعة مقاعد للديمقراطي الكردستاني و خمسة لحركة التغيير و ثلاثة للتحاد الوطني الكردستاني وعضوين للاتحاد الاسلامي وعضو واحد للجماعة الاسلامية بالاضافة الى عضو واحد لكل من المكونين المسيحي والتركماني. وعضو اخير للتحالفات الاربعة المتبقية.
لو نظرنا الى  لجنة صياغة الدسستور لاقليم كردستان فانها تتكون من احزاب سياسية وليست مراجع دينية وتعيين  الدكتورة منى يوخنا ياقو جاء بعد تشاور بين احزاب شعبنا .
في مذكرة لرئاسات الاقليم الثلاثة.. ممثلو المكون الكلداني السرياني الاشوري في برلمان كوردستان ينتقدون حالة الاقصاء السياسي والتهميش الاداري التي يتعرض لها شعبنا في الاقليم
http://surayanews.com/?p=12625
اما سؤالك ما اذا كانت  الدكتورة منى يوخنا ياقو تابعة لجهة معينة فانها اصلا مرشحة للجنة صياغة الدسستور الاقليم من جميع احزاب شعبنا وتمثل المكون المسيحي وليس جهة معينة حالها حال المرشحين الاخرين من الاحزاب الاخرى.المراجع الدينية لها دور في اي حدث لكن دورهم لا يدخل في القضايا السياسية واي حكومة او برلمان تحكمه احزاب سياسية وليست جهات دينية .وطبعا احزابنا تجتمع مع مؤسساتنا الدينية باستمرار لكن الموضوع سياسي وقضية قومية .واي حكومة او برلمان يعتمد على الاحزاب السياسية لتشكيل اي حكومة وبرلمان .




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد الاحد قلو
شلاما

المثل يقول اعطى العجين لخبازه
ولذلك اعتقد ان الدكتوره ذات التخصص في التاريخ والسياسية هي افضل من يمثل  شعبنا في مثل هذة الامور
ولننظر الى مصلحة شعبنا بعيدا عن النقد من اجل النقد 
نتمنى للدكتورة  التوفيق 
تقبل تحياتي


غير متصل tyaraya55

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد الاحد قلو
اثني على تعليق السيد "Ashur Rafidean" على سؤالك اعلاه .. ترشيح عضو في هكذا لجنة من اختصاص اعضاء برلمان الاقليم اما بخصوص تقديم المقترحات والمشورة فعلى ممثلي شعبنا التحرك على جميع المرجعيات الكنسية والاحزاب التي ليس لها تمثيل في البرلمان لتتبلور افكار واراء تصب اخيرا في المصلحة العليا لشعبنا .



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2832
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لكل حادث حديث أخي عبد
لا نسبق الأمور، قد تكون هذه السيدة محترمة رغم اختيارها من قبل التنظيمات الغير .....وتعمل على تثبيت التسمية القومية الكلدانية في الدستور


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الأعزاء
احيقر يوحنا
tyaraya55
وزيد ميشو
شكرا على ردودكم الجميلة ..ولكن من حقنا ان نعرف  الطريقة التي تم اختيار الدكتورة منى ياقو لتكون ممثلة عن المكون المسيحي العراقي في موضوع مهم جدا ويحتاج الى المناورة والحنكة لتغيير بعض مواد الدستور التي تخص المكون المسيحي المجحفة بحقه.. ولكن سيبقى تساؤلنا مشروعا لحين معرفة موافقة جميع الجهات المعنية حول هذا الاختيار ..تحيتي للجميع..


الاخ اشور الرافدين المحترم
 كنت اتمنى ان تبقى على ردك الاول المقبول نوعا ما .. ولكن لأنه ليس من عوائدك ان تكون ردودك مقبولة ، فقد اعميتها بردك الاخير المتدني والذي بالنتيجة يعود للجهة التي تمثلها وأن كان اسمك مستعارا..مع الاسف..



غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4204
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز عبدالاحد قلو المحترم
الاخوة المعلقون المحترمون
بعد التحية

شكرا لمقالكم اعلاه وتساءلاتك مشروعة ومقبولة واوضح الاتي :

1 - موضوع تثبيت حقوقنا الوطنية والقومية والتاريخية المشروعة في مسودة دستور اقليم كوردستان من واجبات واختصاص ممثلي شعبنا الخمسة في برلمان الاقليم حصرا وممكن لهم التنسيق والتشاور مع كافة كنائش شعبنا في هذا الخصوص لبلورة موقف جماعي وموحد لكن القرار النهائي متروك لممثلي شعبنا لان القضية سياسية وقومية

2 - ان اختيار الاستاذة الدكتورة منى يوخنا ياقو من قبل ممثلي شعبنا الخمسة في لجنة 21 لصياغة مسودة دسستور الاقليم بسبب  كفاءتها ومؤهلاتها التخصصية حيث تحمل شهادة الدكتوراه في القانون الدولي لحقوق الانسان وشهادة الماجستير في القانون الخاص وحاليا استاذ مساعد  في كلية القانون و السياسة – جامعة صلاح الدين – اربيل وتجيد اللغات (السريانية ، الكوردية ، العربية و الانكليزية) وادرج في ادناه السيرة الذاتية تفصيليا  للدكتورة منى يوخنا ياقو لمن يرغب الاطلاع والمرأة من ابناء شعبنا بهذا المستوى الاكاديمي والعلمي موضع فخر واعتزاز لنا جميعا مع تقديري
     
                                    اخوكم انطوان الصنا
---------------------------------------------
السيرة الذاتية للدكتورة منى يوخنا ياقو في ادناه
--------------------
 لأسم : منى يوخنا ياقو
المواليد : اربيل 1970
الديانة : مسيحية
القومية : كلدانية سريانية اشورية - او كلدو اشورية
الحالة الأجتماعية : متزوجة و أم لثلاثة اولاد
الأتجاه السياسي : مستقلة
محل الأقامة : اربيل – عنكاوة
التحصيل العلمي : ماجستير في القانون الخاص و دكتوراه في القانون الدولي لحقوق الانسان
اللقب العلمي : استاذ مساعد
مكان العمل : كلية القانون و السياسة – جامعة صلاح الدين – اربيل
اللغات التي يجيدها : السريانية ، الكوردية ، العربية و الانكليزية
الدورات التي شارك فيها : دورة عن حماية المدافعين عن حقوق الانسان و دورة عن المفاوضات الدولية
اللجان التي عملت فيها : رئيسة اللجنة العلمية في الكلية سابقا و مسجل الكلية سابقا  و عضو لجنة الدراسات العليا حاليا اضافة الى عضوية العديد من لجان المناقشة لمنح درجة الماجستير و الدكتوراه  و التدريس في الدراسات العليا ايضا
الاهتمامات : ناشطه في جميع قضايا حقوق الانسان و قضايا المرأة تحديدا ، و عضو مؤسس في اتحاد النساء الآشوري و عضو في عدد من منظمات المجتمع المدني
الكتب و البحوث التي تم انجازها و نشرها :

1 - الحق في الحريات الفكرية – دراسة متأنية في الصكوك الدولية
2 - مبدأ تحريم التمييز – دراسة مقارنة بين الصكوك الدولية لحقوق الانسان و الدساتير العربية
3 - احكام التمثيل الدبلوماسي وفقا لأتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية – دراسة قانونية تحليلية ناقدة
4 - قاعدة عدم جواز تسليم المجرم السياسي – دراسة بين القانونين العقابي الداخلي و الدولي العام
5 - مدى فاعلية الشرعة الدولية لحقوق الانسان في منع التمييز ضد المرأة – دراسة مقارنة مع دستور جمهورية العراق
6 - وجهة نظر القانون حول مسألة القومية
7- جريمة التسول في قانون العقوبات العراقي النافذ
8 - وضع المرأة في قانون العقوبات العراقي النافذ
9 - المساواة بين الجنسين – مبدأ تقره القوانين و تخالفه الاعراف – دراسة تحليلية قانونية – اجتماعية الحماية
10 - الحماية الجنائية للجنين و تنظيم الاسرة
11 - الحق في التعليم – بين الوثائق الدولية و الواقع العملي – اقليم كوردستان نموذجا
12 - نحو الغاء عقوبة الاعدام
13 - البعد القانوني الدولي  للرق و الاتجار بالرقيق – دراسة تحليلية تطبيقية13
14- حقوق الاقليات القومية في القانون الدولي العام – دراسة سياسية قانونية
15 - حق الانسان في التظاهر –دراسة مقارنة بين الصكوك الدولية و قانون تنظيم التظاهر النافذ في اقليم كوردستان – العراق
16 - اهمية اللغة في ديمومة القومية –دراسة تطبيقية على الواقع التعليمي في مدارس ناحية عنكاوة (بحث غير منشور )



غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد عبد الاحد قلــو
ردودي ومشاركاتي كلها ايجابية ولكون ردودي تتعلق بالسياسة فانني احترم رأي الاخرين وابذل جهودي لاعطي صورة جيدة لثقافتي ولمبادئي لذلك ردي قبل هذا لم يكن عدائيا ابدا وانما كان جواب لبعض الاخوة اللذين يشاركون والتعصب ظاهر من خلال مشاركاتهم وبدوري حذفت الرد لمجرد مشاهدتي ردك الاخير لي وقلتها سابقا فان اسمي حقيقي 100% والجهة التي انتمي لها هي مدرسة التي لازلت اتعلم منها واسعى بشكل جاد لكي يكون لدي مساحة امارس فيها حريتي الفكرية والثقافية وبالرغم ذلك فهناك مصادمات فكرية مع البعض ممن هم ابناء شعبنا وهذا شئ طبيعي شرط ان يكون حوارنا ثقافي ولا يدخل التعصب والعنصرية بيننا وانا افتخر بما تقدمه مدرسة زوعا في كل المجالات التي تخدم شعبناواثرت بي بشكل ايجابي كبير وقد وجهتني للوجهة الصحيحة نحو عالم فكري قومي وثقافي منذ سنوات وشكرا


غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 485
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ عبد قلـو المحترم
الإخوه المتحاورون
 
عجبي اين تاخذنا هذه الكتابات والنقاشات غير المجديه
ما هي قيمة الأسم اذا كانت  قيمة وجودنا في معادلة القوة في العراق صفر.
ما هي قيمة تثبيت الاسم  واكثرية شعبنا في شتات العالم وما تبقى مشرد مخذول مذموم مرفوض.
 نحن  الآن كالذي قالو عنه يضربونه على بطنه ليصيــح آه ظهــــــري .لا نستطيع ان نقي انفسنا ولا  تصدقوا ان هناك من يقينا في سبيل الله. ولا يفيدنا إلاّ تضامننا.
لنفرض ان الاسم الكلداني مثبت في الدستورين الاتحادي والأقليـم وان من يمثل المسيحيين في الجهتين من الكلدان القومييــن القـــح  ولا ذكر  لكلمتي الآشوريين والسريان اطلاقاً . ثم ماذا بعد؟
احبتي نحن من ضيعنا العصفور من زمان ولم يبقى بين ايدينا سوى قطعة من خيط مهتري لنحافظ عليه عسى ان نعيد غزله .
ألا نكف عن هذا الذي لا معنى له ام نحن نتلذذ بالأساءة على مشاعر المطرودين المشردين في الكرفانات ،فماذا يعني له ما مكتوب في الدساتير، ماذا  جنى ويجني شعبنا المغلوب على امره من وعود الساسة وكلامهم المعسول من قبيل ، شعب اصيل شركاء اصليين وما اكثر معسول الكلام الذي يسمعة مسؤولينا السياسيين والدينيين اثناء مقابلاتهم لقادة العراق من الطرفين، ماذا جنى ابناء شعبنا من كل ذلك ليجنوه  من الاسم المكتـوب ، في الوقت الذي يبقى ذلك مطلوباً لاثبات حقنا ان وجدت لنا يوماً كلمة موحدة لتكون مسموعة ومطالبتنا فعاله .
ما قيمة المكتوب في الدستور والذي هو ليس اكثر من حبر على ورق او كتابة على لوح من ثلج اذا لم يكن لنا وجود فعال موثر لة قيمته في المعادلة السياسية والعسكرية في الوطن !! به نحافظ على كياننا ، فان بلدنا كان للقوي ولا زال ويبقى إلا ما شاء القديـر، ومن يدعم لا يفتش على المشردين بل يتعامل مع من في الساحة وبصيغة المصلحة المتبادلـه.
احبتي حين كان تعدادنا يتعدى المليون رضينا بالهم والتبعيـه. اين كانت مشاعرنا القوميه؟ وما هي تضحياتنا من اجل وجودنـا القومي؟ فماذا تعني المزايدة بالشعور القومي الذي هبط عليها فجأة من السماء لمقارعة انفسنا !!حقيقة استغرب لمنطق ومنطلق الكثيرون في الكتابه ،دعوا  من في الوجود يقرر مصيره وان كان بامكاننا مساعدتهم فذاك خيراً وإلاّ فالحكمة تقول اذا كان الكلام من الفضة فالسكوت من ذهب، حيث إن الكلام في غير محله لا يؤدي الاّ الى المزيد من بث الفرقة والانشقاق. فليعمل من يعمل وعلى بركة الله .
وبما ان الاخت الدكتوره مسيحية ولا تمثل جهة معينه واختيارها كان من قبل جميع القوى العاملة بالساحة  فما علينا إلاّ ان نقول تمنياتنا لها بالموفقيه ، حيث لا يمكن ان يطرح كل شيء للأستفتاء الشعبي .
تحياتي لجميع اصحاب الكلمة البناءة.مع تمنياتي بالموفقية لكل العاملين باخلاص.ومعذرة فلست هنا ابدي نصحاً  لاحد بل اطرح  رؤيتي ومشاعري.


غير متصل yohans

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 552
  • في قلب بلدتي الحبيبة ( الارض المحتلة )
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
القومية : كلدانية سريانية اشورية - او كلدو اشورية

يبدو بان القطار تم اضافة عربات جديدة له؟؟؟؟؟
فلماذا الاستفسار بماذا تكون قوميتنا في حكومة كردستان
فالقومية محسومة سلفاً





ليس المهم أن تكون صديقاً ولكن المهم أن تكون صادقاً

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز انطوان الصنا..مع التحية والتقدير
 عذرا للتأخير، ولكن فاتني ان اعقب على ردك بقولك بان القضية  هي سياسية وقومية. وبالرغم من انها اكثر من ذلك فهنالك امور اخرى تحتاج الى تعديل والتي تخص الجانب الديني وبنوده. ومع ذلك، اعتراضنا منصب على الجانب القومي الذي ادخل مكوناتنا السريانية والكلدانية والاشورية في متاهة لا تليق بكل مكون فيها عند دمجهم في تركيبة قطارية تقلل من شأن كل منها.
وذلك لأنه ليس بالضير ان بقي كل كيان قائم بذاته (بوضع فواصل بينهما) وحتى ان اعتبروا شعبا واحدا تجمعهم الصفة الدينية(المكون المسيحي) وكما هي سارية عليهم في التعامل  الرسمي في الاقليم والمركزي ايضا في يومنا هذا.  وكما اشار غبطة البطريرك مار ساكو على ضرورة اجراء ذلك التعديل وحسب مقترحه الاخير..
 وعليه، فأن بقي الاختيار على الدكتورة منى ياقو فعليها التشاور مع الجهات الاخرى ومنها مرجعياتنا الدينية التي لها وقع ومكانة في اروقة الحكم وعلى مستوى الاقليم والمركزي في العراق وذلك لكون الموضوع يتعلق بشعب له اصالته وتاريخه العريق ومنها تترتب مسؤولية جسيمة لمن لا يستطيع سبر اغوارها. تقبل تحيتي

الاخ العزيز ايشو شليمون..
 انني متفق معك على ما تقوله، لا بل اتمنى ان يترك كل مسيحي وكل من يحب ان يعيش الحياة، تلك البقعة من الارض التي يتغنى بها البعض على انها ارض الاجداد. ولكن سوف لن يهنأ بال لمن فيها وعلى المدى القريب والبعيد ايضا.. والغاية اصبحت معروفة للقاصي والداني ولا حاجة للدخول بالتفاصيل..!
ومع ذلك علينا التعامل بالموجود حاليا، والرب يحميهم جميعا. تقبل تحيتي



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي
من لا يستطيع الرد يهرب ،، وهذا انت اخونا عبد لم تستطيع الرد لنا لهذا لا تستطيع ان تقرا من الواقع اللتي اذكره لك دائماً وانت تعرف  ماهو


غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ عبد قلو
الدكتورة منى ياقو مرشحة في لجنة تعديل دستور الاقليم من قبل احزاب شعبنا وخاصة الاحزاب التي لها نواب برلمانين في الاقليم واي تشاورات اخرى مع مرجعياتنا الدينية عليها متابعة ذلك مع احزاب شعبنا .وان اي تعديل على الدستور يتم عبر التوافقات السياسية وكان المفروض من  مرجعياتنا الدينية التشاور مع احزاب شعبنا السياسية وبالعكس لوضع نقاط ومقترحات وتوصيات وغيرها ودراستها وتقديمها من خلال المرشحين في لجنة تعديل الدستور افضل بكثير من الخوض في مجال التسمية لان معاناة شعبنا كبيرة ولازال يعاني من التهميش والاقصاء وعدم تحقيق كل حقوقه المشروعة كاملة .


غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية يااخ عبد الاحد قلو  ...يقول الدكتور سامي الذيب في معرض تعليقه على الدساتير ... ان الدستور الذي ينص على ان الاسلام هو الدين الرسمي  والشريعة الاسلامية المصدر الاساسي للقوانين لاقيمة له ولايسوى الورق المكتوب عليه وتستطيع ان تستمع اليه في اليوتيوب او برنامج البط الاســـود وستضحك كثيرا على مهازل كتابة الدساتير التي تتناشــــز مع شريعة حقوق الانسان العالمية