كيف تكون اكثر سعادة و تنشرها حولك؟


المحرر موضوع: كيف تكون اكثر سعادة و تنشرها حولك؟  (زيارة 2336 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماري مارديني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
    • مشاهدة الملف الشخصي
كيف تكون اكثر سعادة و تنشرها حولك؟
السعادة هي الطمأنينة و الراحة  و الشعور بالرضى عن النفس ، لكن الناس يختلفون في النظرة الى طرقها و اسبابها. البعض قد يربط السعادة بالمادة او التملك ، و البعض قد يربطها بالروح و النفس دون الاكتراث  بالمادة و الاشياء ..لكن  الاهم ان السعادة ان لم تكن نابعة من الذات  و متوافقة مع العقل فهي ليست حقيقية.
يمكن للانسان ان يكون اكثر سعادة و يمكن له ان ينشر حوله السعادة و يبعثها في نفوس الاخرين بطرق عديدة و بسيطة  كالاتي مثلاً :

. اثني  دائماً على اي عمل جيد او ايجابي او قول او موقف مميز يقوم به اي احد من الذين حولك من اهل و اصدقاء و زملاء و لا تتردد . فإن ذلك يشجعهم و يقوي العلاقة بينك و بينهم و يدفعهم للافضل مما ينعكس عليهم و عليك و على المجتمع.

. لا تتردد بإبداء الرأي و اعطاء النقد لكن بشكل واضح و لبق و لطيف بحيث تنقد القول او العمل الذي تنقده دون ان تؤذي الشخص بحد ذاته كشخصية و مشاعر ، بطريقة تبين له محبتك له و امكانية تحويل ما قام به الى شيء ايجابي يفيده و يفيد غيره ، و ان نقدك له سببه محبتك له و خوفك عليه و حرصك ان تكون اعماله و مواقفه دائماً صحيحة قدر الامكان.

. راجع يومك في كل مساء قبل ان تنام و فكر ماذا فعلت اليوم من اعمال و اسأل نفسك ان كانت صحيحة او لا، و كيف يمكن ان تكون افضل في المرات القادمة .

.  تذكر المواقف التي تجعلك سعيداً و اعرف اين تكمن اسباب سعادتك , فالسعادة نسبية و غالباً تأتي من ابسط الكلام و المواقف و الامور ، فقد لا تكون امور عظيمة مادية او مؤقتة هي سبب السعادة الداخلية الحقيقية . فقد يسعدك القيام بنزهة بسيطة في الطبيعة ، او لقاء مع صديق ، او اجتماع بأحد الاقرباء او ربما قراءة  عبارة ما ، او السمع الى معزوفة معينة تحبها او مساعدة محتاج فلا تتراجع عن ذلك لانه يجعل شعورك و احساسك اكبر و اكثر اثراُ ايجابياً على يومك .

.  اسعى دائمأ للتجديد و التجدد فإبحث عن تجارب جديدة  تشعر انك تتعلم منها جديد و مفيد ، و فتش عن مجالات جديدة تأتيك منها خبرات جديدة كي لا تسبب لك الرتابة و التكرار الملل و الزهد.

.  ثق بنفسك . لا تضيع وقتك بكيف ينظر لك الاخرون او كيف يرون تصرفاتك و مواقفك و مبادئك او يحكمون عليها دون ان يسألونك عنها مباشرة و بشكل جدي ،و بشكل صريح  و يفهمون اسبابها و طريقة تفكيرك . فليس الطل يفهم كيف تفكر او يستوعب مبادئك او يملك عمق فهمك و مداه ، فالناس يختلفون في المبادئ و مستوى التفكير و الاهداف و العمق . فعندما تكون عارفاً سبب موقفك او تصرفك و مقتنعاً به و بهدفك و بصحة اسلوبه فلا تعير لرأي الناس وقت انت بحاجته اكثر ، فليس الكل يفكر مثلك او يرى مثلك ، فطالما لا تعمل خطأ ثق بنفسك دائماً .و لا تهتم لرأي الاخرين و تصوراتهم عنك دون ان يسألونك بشكل واضح و مباشر و نزيه عن صحة رأيهم او عدم صحته او دون ان يستمعون لرأيك برأيهم بك و تصورهم عنك و عن صحة تصورهم او رأيهم لانهم قد لا يفهمون طريقة كلامك او اسلوبه او عمقه او هدفك منه و قد لم يعطوك فرصة للشرح لهم اذا كانوا لا يملكون عمقاً و فكراً مثل فكرك ، فلا تأبه لانك الادرى بنفسك و شخصيتك و طريقتك في التفكير و التصرف و الهدف و المبدأ

.  كن ايجابياً دائماً و لا تفكر بشكل سلبي و لا تعزل نفسك عن من يحتاج منك مساعدة حتى و لو كنت انت حزيناً، و ساعد من حولك ان يفكر بشكل ايجابي اذا رأيته اخطأ و يطلب منك مساعدة لكن  بعد ان تفهم سبب تصرفاته و افكاره ، و حتى لو اخطأ ساعده ليفكر و يتصرف بإيجابية  و حتى لو انه اخطأ معك شخصياً و فهم موقفك و تصرفك خطأ فتذكر انك انت تعرف نفسك و اعمالك اكثر مما يعرفها الاخرون.

.  املأ وقت فراغك بما تحبه من انشطة تريحك و تبعث السرور بنفسك .

.  لا تقف عند احزانك و همومك كثيراً ان كان عندك احزان و هموم لان ذلك يفقدك يومك و ما به من مواقف و احداث قد تكون مصدر سعادة و راحة  لك .فإسعى الى نسيان و تجاهل كل ما يزعجك و يسيء ليومك.

. ضع لنفسك اهداف تريدها و تحبها و تناسب مقدراتك و اسعى لها . و حاول ان تجدد الاهداف و تطورها دائماً كلما تمكنت من ذلك . و ان اخفقت لا تدع الاخفاق الا سبباً محفزاً على مواصلة المحاولة و اعرف ان من يضع لنفسه هدفاً فإنه يعرف ان لديه قدرة على تحقيقه ، و ان حدثت معرقلات فلست انت دائماً سببها لان الاسباب احاياناً تكون من الخارج و من البعض الذي ربما يتقصد ان يسبب العرقلة و التعثر لك، و الذي لا يريد لك ان تكون افضل منه. فإهمله و استمر.

.  لا تجعل اهتماماتك مرتبطة بك وحدك و لا بما صغر من الامور ، ان الاهتمامات الكبيرة و العامة التي تفيد عدد كبير من الناس من مصادرالسعادة لمن يعرف قيمتها، و ان اساء الناس فهمك فلا يهم لانك تعرف هدفك اكثر منهم فلا تتوقف لكن ابتعد عن من لا يفهموك و يسعون  للاساءة لهدفك و التشويش عليه و عرقلته لانهم لا يستحقون وجودك بينهم.

. تقاسم خبراتك و تجاربك و معلوماتك  مع الاخرين و شاركهم خبراتهم و تجاربهم و معلوماتهم مما يحقق تفاعل يهدف لنتائج ايجابية و انعكاسات تسبب الراحة و الرضى .

. ابتعد عن الاشخاص المغشوشين و الذين لا يكونوا واضحين و لا صادقين معك ، و كذلك المتملقين الذين يظهرون لك شيء و يبطنون شيء اخر لانهم لا يريدون الراحة لك .

و تذكر ان السعادة من اهم اسرار النجاح و تجديد الطموح و تطويره.

Mari Mardini





غير متصل الغسق

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 44
  • الجنس: أنثى
  • عندما تموت يموت العالم الأنك العالم
    • مشاهدة الملف الشخصي
 :) :) شكرآ عليه معلومات القيمة


غير متصل ماري مارديني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكراً لمرورك  هنا يا الغسق