الحوار والراي الحر > اراء و مقترحات حول صياغة دستور الاقليم

اراء وملاحظات حول مشروع دستور اقليم كوردستان

(1/2) > >>

كوهر يوحنان عوديش:
يعتبر الدستور القانون الارفع والاسمى في الدولة الذي يحدد القواعد الاساسية لهيئة الدولة ونظام الحكم وشكل الحكومة وينظم السلطات العامة من حيث التكوين والعلاقات والاختصاصات وحدود كل سلطة ويبين الحقوق والواجبات للافراد دون فرق او تمييز، لذلك لا يمكن مخالفته او سن قانون يتعارض مع مضمونه او محتوياته.
من هذا المنطلق وبما اننا مقبلون على صياغة دستور لاقليم كوردستان للاستفتاء عليه، دستور يتماشى مع مبادىء الديمقراطية والتمدن ويحفظ ويحترم حقوق الفرد من جميع النواحي ويصون حرية الفرد في التفكير والتعبير والانتماء وممارسة الطقوس والشعائر الدينية دون خوف او ضغوط، علينا كشعب ( كلدان سريان اشوريين ) ان نشارك بقوة وبكلمة موحدة في صياغته لانه سيكون العون الوحيد لضمان حقوقنا حاضرا ومستقبلا.
حسب رأيي الشخصي، وبعد الاطلاع على مشروع دستور اقليم كوردستان، ارى انه لم يهمل الحقوق الدينية والمدنية للاقليات في اقليم كوردستان لكن هناك بعض النقاط والملاحظات اتمنى ان تؤخذ بنظر الاعتبار خصوصا من قبل المؤثرين في صياغة الدستور بشكله النهائي، وهذه الملاحظات هي:-
المادة ( 6 ):- يقر ويحترم هذا الدستور الهوية الاسلامية لغالبية شعب كوردستان – العراق ويقر ويحترم كامل الحقوق الدينية للمسيحيين والايزيديين وغيرهم ........... ولا يجوز:
اولا:- سن قانون يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام.
ثانيا:- سن قانون يتعارض مع مبادىء الديمقراطية.
ثالثا:- سن قانون يتعارض مع الحقوق والحريات الاساسية الواردة في هذا الدستور.
هذه المادة واضحة لكن حسب اعتقادي فيها بعض النقص وبعض التهميش للمسيحيين والاقليات الاخرى، لانها تمنع سن قانون يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام ولم تذكر المسيحيين والاقليات الاخرى وهذا لا يمنع من سن اي قانون في وقت ما يتعارض مع المعتقدات والمبادىء الدينية للمسيحيين والايزيديين وغيرهم، لذلك ارجو محاولة اضافة الفقرة التالية في هذه المادة:-
رابعا:- سن قانون يتعارض مع المبادىء والمعتقدات الدينية للمسيحيين والايزيديين والاقليات الدينية الاخرى في اقليم كوردستان.
 وهناك غموض في المادة( 41 ) الفقرة الثانية من مشروع الدستور حيث تنص:-
ثانيا:- يؤخذ بعين الاعتبار في نظام انتخاب الاعضاء التمثيل العادل لمكونات شعب كوردستان – العراق وضمان نسبة لا تقل عن ( 30% ) من المقاعد لتمثيل المرأة في البرلمان.
نعم الدستور في هذه الفقرة يضمن حقنا في التمثيل لكن لم يحدد النسبة! وبهذا فان الكوتا المخصصة للمسيحيين في كوردستان ( خمسة مقاعد ) يمكن ان تنقص في الدورات القادمة للبرلمان لان اعدادنا في تناقص مستمر جراء ما نتعرض له من تهجير قسري والخوف من المستقبل الغامض الذي ينتظر كل واحد منا وعدم الشعور بالامان لذلك من الافضل تثبيت هذه النسبة في الدستور حاليا فالمقترح لهذه الفقرة او اضافة فقرة اخرى كالاتي:
- يؤخذ بعين الاعتبار في نظام انتخاب الاعضاء التمثيل العادل لمكونات شعب كوردستان-العراق بحيث تخصص خمسة مقاعد للمسيحيين بصورة دائمة على ان ترفع نسبة هذا التمثيل في حال تطبيق المادة ( 2 ) من هذا الدستور ( اي انضمام تلكيف وقرقوش الى اقليم كوردستان).
اما المادة ( 67 ) فتنص:-
يكون لرئاسة اقليم كوردستان ديوان تعين تشكيلاته واختصاصاته وواجباته بقانون.
وهنا لم يذكر تمثيل شعبنا او الاقليات الاخرى في هذا الديوان، ولو شئنا ان نكون شركاء حقيقيين في الاقليم لنا المكانة التي نستحقها فمن الاجدر ان نشارك في ادارة شؤون الاقليم حسب نسبتنا وامكانياتنا السياسية والثقافية والاكاديمية، لذلك ستكون هذه الفقرة اقرب الى طموحنا لو اضيف اليها ( مع مراعاة التمثيل العادل لكافة مكونات الاقليم عند تشكيله ).
اما المادة ( 70 ) من مشروع الدستور والتي تخص مجلس وزراء الاقليم فان محاولة اضافة فقرة اخرى تخص شعبنا يكون افضل، والفقرة التي نطمح في اضافتها هي:
- ان يكون احد نواب رئيس مجلس الوزراء من ( الكلدان السريان الاشوريين ).
جميعنا يعرف اننا كاقلية نتعرض للتهميش في الكثير من الاحيان، وسنتعرض الى المزيد من الاقصاء والتهميش مستقبلا لاستمرار هجرة ابناء شعبنا الى خارج الوطن، ولو استمر الوضع على ما هو عليه الان فاننا كشعب سنصبح معدودي العدد في غضون السنوات القليلة المقبلة، ومشروع دستور الاقليم لم ينص صراحة على تمثلينا في الكثير من المجالس والهيئات منها على سبيل المثال مجلس شورى اقليم كوردستان – العراق والهيئة العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كوردستان، لذلك من الافضل لنا كاقلية تثبيت ذلك دستوريا عبر نص واضح غير قابل للتفسير والتأويل، ويتم ذلك عبر اضافة المادة التالية الى الدستور:
- مراعاة التمثيل العادل لكافة مكونات الاقليم في كافة المجالس والهئيات والمؤسسات التي لها شأن في ادارة الامور الحياتية لمواطني الاقليم.


كوهر يوحنان عوديش
gawher75@yahoo.com

خوشابا سولاقا:
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المتألق كوهر يوحنان عوديش المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا المعطرة ومحبتنا الصادقة
نحييكم على ملاحظاتكم القيّمة على بعض مواد مسودة دستور أقليم كموردستان المطروح للمناقشة شعبياً ، في الحقيقة كانت ملاحظاتكم في مكانها واقتراحاتكم للبديل كانت هي الأخرى في محلها لأن بقبولها واعتمادها تجعل الدستور أكثر تعبيراً لأنصاف أمتنا والأقليات الأخرى في نسبة التمثيل والمشاركة في الهيئات الحكومية بكل حلقاتها ، نتمنى من ممثلة أمتنا في لجنة صياغة الدستور الأستاذة الدكتورة منى ياقو المحترمة أن تسعى الى قبول هذه المقترحات من قبل لجنة الصياغة لما فيها من مصلحة أمتنا . بورك قلمكم وعاشت أناملكم على هذه الملاحظات والمقترحات ونحن بدورنا نضم صوتنا الى صوتكم ونؤيد مقترحاتكم ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .
           محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

كنعان شماس:
تحية يا اخ كوهر تستطيع ان تستمع في اليوتيوب الى الدكتور سامي الذيب مستشرق سويسري من اصل فلسطيني مختص في الاسلاميات وحقوق الانسان  استمع اليه  وهو يناقش الدســاتير  ينتهي الى ما خلاصته ان الدستور الذي ينص على ان الديني الفلاني دين الدولةالرسمي والشريعة الفلانية هي الاساس ... هذه الدساتير لاتســـوى الورق المكتوب عليه الواقع اي دستور نشــــاز مع شريعة حقوق الانسان العالمية لامستقبل  له

كوهر يوحنان عوديش:
الاخ والصديق العزيز استاذي القدير خوشابا سولاقا المحترم
اجمل تحية
بداية شكرا لمرورك الكريم ومشاركتك وتعليقك على ارائي وملاحظاتي على مشروع دستور الاقليم، بصراحة هذا يدل على اهتمامك بالشأن القومي وثقافتك الراقية.
كان يجب على مثقفينا ووسائل الاعلام ان تشعر بالقليل من المسؤولية وتعطي هذا الموضوع الاهتمام الذي يناسبه لكن للاسف!!!!!! سكت الجميع وكأن الامر لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد! وهذا حقهم لان الدستور ومواده وما يحتويه ليس كالمناطحات والمشاجرات العقيمة التي تأخذ الحيز الاكبر من الكتاب والقراء.....

كوهر يوحنان عوديش

كوهر يوحنان عوديش:
الاخ العزيز كنعان الشماس المحترم
شكرا على مرورك الكريم، بصراحة اعرف عن ماذا اكتب وكيف اكتب، واعرف ماذا تقصد........
اخي العزيز نحن نعيش في مجتمع مختلف كليا عن المجتمعات المدنية والديمقراطية في الغرب، لذلك علينا ان لا ننسى ابدا موضعنا في المعادلة....
تحياتي
كوهر يوحنان

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة