المحرر موضوع: تشيني في زيارة مفاجئة لعُمان تثير مخاوف بشأن إيران  (زيارة 960 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




تشيني في زيارة مفاجئة لعُمان تثير مخاوف بشأن إيران


2208 (GMT+04:00) - 25/02/07


 
زيارة تشيني لعُمان تأتي وسط تزايد الضغوط على إيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وصل نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني إلى سلطنة عمان، في وقت متأخر مساء الأحد، في زيارة غير معلنة، تزامنت مع تقارير متزايدة تشير إلى أن إيران قد تتعرض لهجوم، بسبب عدم استجابتها لضغوط دولية تطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم.

ونقلت أسوشيتد برس عن مسؤولين عُمانيين قولهم إن طائرة تشيني هبطت في إحدى القواعد الجوية التابعة للقوات الأمريكية، بسلطنة عُمان، حيث بدأ فور وصوله مباحثات مع وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي بن عبد الله.

وفيما قال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في مسقط، إن زيارة تشيني للدولة الخليجية، تهدف إلى بحث بعض القضايا المتعلقة بقطاع النفط، أكد مسؤولون عُمانيون أن مباحثات تشيني وبن علوي، ستركز على بحث الوضع في المنطقة، في ضوء التصعيد المتسارع للأزمة النووية الإيرانية.

وكان نائب الرئيس الأمريكي قد هدد إيران السبت، بقوله إنّ "جميع الخيارات مطروحة" إذا استمرت طهران في تحدي الأمم المتحدة، التي تطالبها بوقف برامج التخصيب.

وقال تشيني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد، إن الولايات المتحدة قلقة للغاية من "الأنشطة الإيرانية، ومن ضمنها تبنيها الشرس لتنظيم حزب الله الإرهابي، والخطب النارية للرئيس محمود أحمدي نجاد."

ولكن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، رد على تهديد تشيني، بقوله إنّ الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بشنّ عمل عسكري ضدّها.

وقال متكي للصحفيين: "لا نرى أنّ الولايات المتحدة في وضع يسمح لها بخلق أزمة جديدة مع دافعي الضرائب داخلها، ببدء حرب أخرى في المنطقة."

وكانت طائرة تشيني "Air Force 2"، قد توقفت في سنغافورة، بعد تعرضها لعطل "كهربائي بسيط" في طريق عودتها إلى الولايات المتحدة من أستراليا، وفق الناطقة باسم البيت الأبيض، أيملي لوريمور، التي قالت إن العطل لم يشكل خطراً على أمن الركاب أو الطائرة.(التفاصيل)[/b]



--------------------------------------------------------------------------------

http://arabic.cnn.com/2007/middle_east/2/25/cheney.oman/index.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com