الاخ العزيز والكاتب القدير ادي بيث بنيامين المحترم
شلاما وتودي دلا ساخا
بداية رابي اسمح لي ان اشكرك من صميم قلبي لمرورك الكريم وطلتك الحلوة والمثمرة على مقالي البسيط هذا, الى جانب المعلومات القيمة والاضافات الرصينة والاهتمام الزائد فهذه مكانة فخري واعتزازي الدائمين .
رابي يديدا بالنسبة الى اسم عرسا ܥܲܪܣܵܐ وعرشا المشتق منه عَرشا ܥܲܪܫܵܐ العرش , مكان جلوس الملوك الكرسي او التخت ,وفي نفس الوقت فانه مكان جلوس الموتى او وضع الموتى اي التابوت, مكان الجلوس سواء للموتى او الملوك فان ما ذهبت الى رابي هو صحيح ولا اخالفك الرأي .
اما قولك فان مصطلح كسيّ بدأت ينحصر عن الاستخدام فهذا مؤشر جيد.
اما لفظة اكليروس فانها وحسب رأي فانها غريبة عنا ,وهي بمعنى رجال الدين بمختلف رتبهم كما الفناها, وربما تكون يونانية .
وكذلك كلمة ناسوت فانها آشورية سريانية ومشتقة من ܐ̄ܢܵܫ انس ܐ̄ܢܵܫܵܐ ناشا انسان ܐ̄ܢܵܣܘܼܬܵܐ ناسوتا – ܐ̄ܢܵܫܘܼܬܵܐ ناشوتا انسانية ما يتعلق بالانسان والانسانية وهي عكس اللاهوت المتعلقه بالذات الالهية وما الى ذلك .
نعم اني اوافقك الرأي فان العلامة اللغوي العبقري المرحوم الشماس كَوركيس بيث بنيامين حضرة والدكم كان له حضورا يشار له بالبنان في قضايانا الدينية واللغوية وهذه خاصية عائلتكم القديرة ولا يمكن لاحد ان ينكرها .
وانني اغتبطت جدا بالصور التي ارفقتها فانها حقيقة اضفت رونقا وبهاءا على مقالنا البسيط هذا .
صراحة كفيت ووفيت وليس لي الا ان اقول لك مرة اخرى اشكرك من الاعماق رابي العزيز على كل ما اوردته من المعلومات المهمة في تعليقك الموسوم , الرب يبارككم ذخرا لامتنا الاشورية .
بارخ مار .
مع جزيل حبّي وتقديري العاليين
بدران امرايا