المحرر موضوع: الرابطه الكلدانيه......................  (زيارة 3010 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


نداء من اجل الرابطة الكلدانيّة العالمية
اعلام البطريركية

 
تقترب الساعة من يوم التأسيس لذا نرسل هذه المسودة الى كل من يهمه الامر للاطلاع عليها من اجل اجراء التعديلات والتحسينات التي يراها. اما الانتقادات السلبية فلن تؤثر ابدا على تاسيس الرابطة ومسيرتها الواثقة.
على الكلدان في العالم خصوصا النخبة منهم ان ينتهزوا هذه الفرصة لتأسيس رابطة قوية تهتم بشؤونهم. نرجو اعلامنا عن تاريخ الوصول الى اربيل والمغادرة بهدف حجز الفندق والاستقبال. الاجتماعات تكون 1-3 تموز في اربيل- المقر البطريركي الصيفي.
هذا التاريخ ثابت لأنه مناسب للغالبية بسبب عطلة الصيف.
ورقة العمل هي مناقشة النظام الداخلي فقرة فقرة واعتماده واختيار هيكليات الرابطة حتى يصار بعده الى فتح فروع لها في بلدان الانتشار.
 
 
مسودة النظام الداخلي المقترح
 
المادة (1) الاسم: الرابطة الكلدانية العالمية. هويتنا هي: كنيسة كلدانيّة كاثوليكيّة جامعة، شاهدة ومبشرة بفرح الانجيل لعالم اليوم، ولا تُقحم نفسَها بالانقياد الحصري وراء عملٍ قوميٍّ أو سياسيٍّ أو حزبيٍّ يُفقدها زخم هويتها الكنسيّة!
 
المادة (2) التعريف:
1- هي رابطة مدنية عالمية لا تقتصر على بلد معين، بل تشمل الكلدان في كل البلدان.
2- تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية للكلدان والمسيحيين.
3- بإمكانها القيام بنشاط سياسي لخير الكلدان والخير العام، لكنها لن تتحول الى حزب سياسي.
4- لا تتوخى الربح، بل تمول عن طريق الهبات ورسوم اشتراكات المنتسبين اليها وهم نخبة من شخصيّات الفكر والاختصاص والخبرة والاقتدار.
5- للرابطة شخصية ادبية – معنوية مستقلة لا وصاية عليها من اية جهة كانت، وينبغي ألا تتعارض نشاطاتها مع توجهات الكنيسة العامة.
6- يؤسس صندوق كلداني لتحقيق اهداف الرابطة.
7- عيد مار توما الرسول في 3 تموز من كل عام، يعدّ عيداً رسميًا للكلدان وهو بالتالي عيد الرابطة.
 
المادة (3) الادارة:
1- للرابطة إدارة مركزية وإدارات فرعية.
2- الإدارة الفرعية تتبع البلد الذي تتواجد فيه الرابطة وتلتزم بقوانينه.
 
المادة (4) الهيكلية:
هيئة الرابطة الكلدانية تتكون من الهيئة العليا التي تشمل:
1- الرئيس العام العالمي
2- السكرتير العام
3- أمين عام الصندوق
4- الهيئة التأسيسية: مجموعة الاعضاء المبادرين لتأسيس الرابطة
 
المادة (5) شروط الانتساب (العضوية):
1- ان يكون كلداني الانتماء، كامل الأهلية وقد اتمّ الثامنة عشرة من عمره.
2- ان يقرأ ويكتب.
3- ان يكون حسن السلوك وغير محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف.ولم يُسيْ الى الكنيسة وسمعتها.
4- الا يحمل اجندات سياسية او حزبية خاصة.
5- ان يكون غيورا على بلده وتراثه، ويساهم في تسديد اشتراكه الشهري.
6- يتقدم من تتوفر فيه الشروط المذكورة اعلاه بطلب خطيّ الى اللجنة الفاحصة المشكلة من قبل الهيئة التأسيسية، فيه يعلن رغبته في الانضمام الى الرابطة، ويرفقه بشهادة سلوك وصورة عن القيد العائلي وعن الهوية والشهادة العلمية ان وجدت وخمس صور صغيرة. ولدى قبول الطلب ينتمي الشخص الى الرابطة.
باب الانتماء مفتوح لكل الكلدان في العراق وبلدان الانتشار.
 
المادة (6) فقدان العضوية:
1- في حالة الاستقالة التحريرية.
2- في حالة الفصل او الطرد.
3- في حالة الوفاة.
 
المادة (7) أهداف الرابطة:
1- حشد طاقات الكلدان في العراق والعالم في سبيل تعزيز البيت الكلداني.
2- العمل من أجل استثمار كل الطاقات والامكانيات والخبرات لخير بنات وابناء شعبنا في العراق وكل العالم من خلال تبادل الخبرات بين مختلف المراكز.
3- ترسيخ اسس العيش المشترك القائم على الحرية والمساواة على اساس المواطنة واحترام حقوق الانسان من خلال دعمها في المحافل الدولية.
4- العمل من أجل الحفاظ على الحقوق الاجتماعية والثقافية والسياسية للكلدان والمسيحيين والدفاع عنها.
5- نشر التراث المشرقي والكلداني على جميع المستويات من خلال إقامة المراكز الثقافية والتعليمية ودورات لغوية والمهرجانات والمعارض الفنية والموسيقية والتراثية.
6- ممارسة الضغط على صناع القرار في البلدان التي يتواجد فيها الكلدان لتقوية الوجود الكلداني والمسيحي ليخذ المسيحيون حصتهم في المجالات السياسية والاقتصادية.
7- السعي لبناء جسور التآخي والمحبة واحترام الاخر والمساواة مع مكونات شعبنا بدون استثناء .
8- السعي لمساعدة العوائل المحتاجة والحد من مشكلاتها الاجتماعية كتوفير فرص عمل والحد من الهجرة. وفي حالة وصول عوائل جديدة لبلدان الانتشار تقوم الرابطة الكلدانية المحلية بمتابعة أمورهم ومساعدتهم معنوياً ونفسياَ، ومادياً إن اقتضت الضرورة.
9- السعي الى تطوير البلدات الكلدانية والمسيحية من خلال دعم برامج تنموية واستثمار أصحاب رؤوس الاموال والصندوق الكلداني ومخاطبة المنظمات الإنسانية الداعمة لها.
10- تفتح الرابطة مكاتب لها في المحافل الدولية كهيئة الامم المتحدة في جنيف ونيويورك كعضو مراقب في الأمم المتحدة (مثل فرسان مالطا(.
 
المادة (8) لجان الرابطة الكلدانية:
1- لجنة الشؤون الداخلية (لجنة التخطيط والمتابعة وترتبط بالهيئة العليا).
2- لجنة العلاقات الخارجية
3- لجنة الشؤون الاجتماعية.
4- لجنة حقوق الانسان.
5- خلية ازمة
6- لجنة الشؤون الثقافية.
7- لجنة الابحاث والدراسات والبعثات الدراسية.
8- لجنة الإعلام، ويمكن استحداث لجان اخرى.
 
 
 
المادة (9) الهيئة العليا للرابطة:
1- في البداية تكون الهيئة التـأسيسية هي الهيئة العليا وبعدها تحدد الهيئة العليا تاريخ ومكان أجراء الانتخابات التمهيدية للهيئة العليا.
2- تقوم الهيئة العليا مسبقا بأعداد لوازم الانتخابات.
3- يتقدم المرشح بطلبه الى سكرتير الهيئة التأسيسية، ويتضمن الطلب البيانات الاتية:
- الاسم الشخصي والعائلي
- تاريخ الميلاد
- المؤهل الدراسي
- المهنة والخبرات العملية
 
 المادة (10) نظام الاقتراع:
1- يجري الانتخاب السري لعضوية الهيئة العليا.
2- يحدد الرئيس ونائبه والسكرتير وتحدد المهام الموكلة للأعضاء الاخرين في اجتماع خاص لاحق وبالتصويت السري.
 
المادة (11) أدارة العمليات الانتخابية:
1- تُعين لجنة خاصة تشرف على مجريات الانتخاب من بين أعضاء الرابطة الذين لم يرشحوا أنفسهم لعضوية الهيئة العليا.
2- يعلن رئيس لجنة الانتخابات بعد انتهاء التصويت السري أسماء الفائزين ويتم أشعارهم.
3- تتولى الهيئة المُنتخبة مهامها بعد تسلم الادارة من الهيئة السابقة.
4- تكون الدورة الانتخابية لمدة اربعة سنوات .
5- في حالة الوفاة أو الاستقالة أو أذا تعذر نهائيا على الرئيس أو نائبه أو السكرتير أو أي عضو من أعضاء الهيئة العليا القيام بمهامهم، تقوم الهيئة بتحديد تاريخ ومكان أجراء الانتخابات الجزئية أو التكميلية لتعويض عن العضو.
 
المادة (12) مهام الهيئة العليا:
1- تتولى الهيئة العليا أدارة الرابطة في كل العالم
2- يدير الهيئة الرئيس المُنتخب ،أو نائبه أثناء غيابه ولا يحق للرئيس اتخاذ قرار ما مهم من دون اجتماع اللجنة العليا والتصويت الحرّ.
3- تعقد الهيئة العليا اجتماعاتها الدورية وتتخذ قراراتها الملزمة على أعضاء الرابطة.
4- يمثل الرئيس بموجب قرار من رئيس الرابطة نفسه في المحافل والمناسبات العامة.
 
المادة (13) اجتماعات الهيئة العليا:
1- تجتمع الهيئة العليا بدعوة من الرئيس.
2- يوجه استدعاء للأعضاء قبل 30 يوما من تاريخ الاجتماع.
3- يتضمن الاستدعاء تاريخ ومكان الاجتماع وجدول الاعمال.
4- يحق لكل عضو أن يطلب أضافة اية نقطة لجدول الاعمال لغاية 10 أيام من الاجتماع.
5- أذا نفذت مناقشة كل أو بعض النقاط المضافة تُدرج ضمن جدول أعمال الاجتماع التالي.
 
المادة (14) الاجتماعات الاستثنائية للهيئة العليا:
1- تجتمع الهيئة العليا بصفة استثنائية بدعوة من الرئيس أو من ثلث الاعضاء اذا أستوجب الامر لإقرار موضوع مهم.
2- يوجه الاستدعاء قبل اسبوع من تاريخ الاجتماع، يتضمن بيان مكان وتاريخ الاجتماع وجدول الاعمال.
3- لا يمكن أضافة اية نقطة أخرى لجدول الاعمال لأنه اجتماع استثنائي لموضوع محدد.
4- تعقد الهيئة اجتماعها الدوري أو الاستثنائي في مقر الرابطة، أو خارجه، أو في أحد مقرات فروع الرابطة.
5- المواد القانونية التي تشمل الهيئة العليا يتم تطبيقها على الرابطة الكلدانية الفرعية في بلدان الانتشار، عدا الأمور التي تخص الهيئة العليا فقط.
 
المادة (15) تكوين اللجان الوظيفية في الهيئة العليا والفرعية:
1- يعين رئيس اللجنة من بين أعضاء الهيئة.
2- تضم كل لجنة اقله أربعة أعضاء.
 
المادة (16) اجتماعات اللجان ومهامها:
1- تقوم اللجان بعقد اجتماعاتها بدعوة من رؤسائها في الفترة ما بين الاجتماعات الدورية للهيئة العليا أو الهيئة الفرعية.
2- يتولى رئيس اللجنة مهمة عرض نتائج الاعمال والواجبات الموكلة اليها ومناقشتها في اجتماع الهيئة العليا أو الهيئة الفرعية.
3- كل عضو من الاعضاء المنتخبين يتخلف بدون عذر مقبول عن حضور اجتماعات الهيئة العليا، الهيئة الفرعية أو اللجان ثلاث مرات متتالية ،يعتبر مستقيلا من الرابطة.
 
 المادة (17) الصندوق المالي الكلداني:
1- تكون بداية السنة الميلادية بداية للسنة المالية للرابطة.
2- يُنتخب عضو من أعضاء الهيئة العليا ليكون أمينا للصندوق
3- ينتخب عضو لمسك دفتر الحسابات.
4- يعين محاسب قانوني بصفة مراقب من خارج أعضاء الرابطة لتدقيق الحسابات سنوياً.
5- يُقدم الامين المالي لكل فرع في الرابطة التقرير السنوي للميزانية لمناقشته بالهيئة العليا.
6- عند انتهاء مهام الهيئة العليا بانتهاء دورتها الانتخابية، يُقدم تقرير مالي مُفصل للهيئة الجديدة المنتخبة.
 
المادة (18) فروع الرابطة:
1- تُشكل فروع للرابطة في العراق وبلدان الانتشار وفقا للمواد التنظيمية الواردة في النظام.
2- يكون رئيس الفرع عضوا في الهيئة العليا للرابطة.
3- تسري أحكام مواد هذا النظام على فروع الرابطة بكل تفاصيلها، من الاهداف والانتخابات والانتماء والادارة والمالية واللجان.
4- يُقدم رئيس الفرع تقريره الدوري للهيئة العليا في كل اجتماع.
5- أذا تعذر لرئيس الفرع الحضور الى الاجتماع الدوري للهيئة العليا باعتباره عضوا فيها وذلك لبعد المسافة، يقتصر في تقديم التقرير عن أنشطة ونتائج الاعمال الموكلة للفرع الذي يرأسه.[/b]
[/color][/size]
Abo   Rany


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل عدنان عيسى المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا الصادقة
في البدء نحيي ونبارك لكم جهوديكم الحثيثة لتأسيس " الرابطة الكلدانية العالمية " وأملنا ان تتكلل هذه الجهود بالنجاح الباهر لأنه بالتالي هو نجاح لكل مكونات امتنا من الكلدان والسريان والآشوريين بحسب وجهة نظرنا الشخصية على أقل تقدير .
بعد إطلاعنا على مسودة النظام الداخلي الذي نشرتموه تبلورت لدينا بعض الملاحظات يستوجب عرضها بنية صافية وأخوية لأخذها بنظر الأعتبار في مناقشاتكم في المؤتمر التأسيسي الذي سينعقد في ( 1- 3 ) / تموز / 2015 م القادم . وملاحظاتنا هي كما يلي :-
أولاً : بخصوص المادة ( 1 ) هويتنا هي " كنيسة كلدانية كاثوليكية جامعة " هذه الفقرة تعترف إعترافاً صريحاً وقاطعاً بأن الرابطة هي مؤسسة كنسية ودينية مذهبية خالصة وربما كان للمشرع غاية في نفسه في هذه الصياغة مما يتطلب الأمر في إعادة النظر فيها . وتنص هذه المادة على أنها لا تُقحم نفسها بالأنقياد الحصري وراء عمل قومي أو سياسي أو حزبي يفقدها زخم هويتها الكنسية ، ( هنا تأكيد واصرار من المشرع على تثبيت الهوية الكنسية الكاثوليكية للرابطة دون سواها ) . من حقنا أن نتساءل هنا ماذا تعني الكلدانية في فهم المشرع هل هي قومية ذات مقومات خاصة بها أم هي طائفة دينية ذات هوية مذهبية كاثوليكية فقط ؟؟ ، نحن نرى في هذه المادة الكثير من الغموض والضبابية والتناقض الفكري والفلسفي وحتى القانوني يستوجب إزالتها وتحديد هوية الرابطة القومية والمذهبية ليكون موقعها من الأعراب واضح وجلي ، ولكي لا يكون خاضع للأجتهادات والتفسيرات المزاجية .

ثانياً : الفقرة الثانية من المادة ( 2 ) التي تنص " تعني بالشؤون الاجتماعية والثقافية للكلدان والمسيحين " هذه الفقرة تتناقض مع مضمون المادة رقم ( 1 ) هويتنا مما يقتضي الأمر حذف عبارة " والمسيحيين " من هذه الفقرة لكي تنسجم مع مضمون المادة رقم ( 1 ) من مسودة النظام  الداخلي .
ثالثاً : الفقرة الثالثة من المادة رقم ( 2 ) أيضاً تتناقض مع مضمون المادة رقم ( 1 ) وذلك من خلال عبارة " بإمكانها القيام بنشاط سياسي لخير الكلدان والخير العام ..... الخ " .
رابعاً : الفقرة الخامسة من المادة رقوم ( 2 ) ، ماذ يقصد المشرع هنا ".... مستقلة لا وصاية عليها من أية جهة كانت ، وينبغي ألا تتعارض نشاطاتها مع توجهات الكنيسة العامة .... هل يعني هنا كنيسة روما التي لها الوصاية على كنيسة بابل للكلدان أم ماذا إنها فقرة ضبابية يشوبها الغموض يستوجب التوضيح .
خامساً : الفقرة السابعة من المادة رقم ( 2 ) عيد مار توما الرسول الذي يصادف في الثالث من تموز هو عيد لكنيسة المشرق بكل طوائفها لكونه مؤسس هذه الكنيسة في النصف الأول من القرن الأول للميلاد المجيد وليس خاصاً بالكلدان ولن من حقهم الأحتفال به باعتبرهم احدى مكونات كنيسة المشرق الرسولية الجاثاليقية الأصيلة .
سادساً : المادة رقم ( 5 ) شروط الأنتساب ... الفقرة ( 1 ) ... ما هو المعيار الذي يعتمد لتحديد انتماء طالب الأنتساب للكلدانية ؟؟ ، مثلاً كيف يكون التعامل مع الاشوري والتركماني والعربي والكوردي المسيحي المنتمي للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية بحسب المادة رقم ( 1 ) ، أي كيف يمكن لهؤلاء أثبات انتمائهم للكلدانية مذهبياً أم قومياً ؟؟ ... إنها حقاً عملية لخلط الأوراق وجمع المتناقضات لا مخرج منها !!! .
الفقرة ( 2 ) من المادة رقم ( 5 ) أن يقرأ ويكتب .... مادة ركيكة وغير منطقية ومتخلفة لا تنسجم مع روح العصر لأنه انتفت الحاجة إليها وتشكل إهانة على الشخصية المعنوية للرابطة ... هل الكلداني الأمي لا يحق له الأنتماء الى الرابطة ؟؟!!! . نرى ضرورة حذف هذه الفقرة من المسودة . 
الفقرة ( 4 ) من المادة رقم ( 5 ) نفسها ... أين موقف الرابطة من الديمقراطية والحريات الفردية والتعددية الفكرية وحرية الرأي والرأي الآخر في المجتمع الكلداني هذه الفقرة يستدل منها تسلل نزعة استبدادية النظام الأبوي المعتمد في الكنيسة الى جسم الرابطة قبل ولادتها ، وبذلك فإن بقاء هذه الفقرة واقرارها يعني قراءة صلاة الرحمة على روح الرابطة قبل ولادتها ، وإن بقاء هذه المادة لا يليق بالشخصية المعنوية للرابطة وتطبيقها يفضي بالنتيجة الى إفراغ الرابطة من الكوادر المثقفة والمقتدرة ، وعليه نرى ضرورة حذف هذه الفقرة المهينة للنهج الديمقراطي وروح العصر من مسودة النظام الداخلي للرابطة .   
أما بقية المواد فلا ملاحظات لدينا عليها لكونها مواد عامة تتعلق بإدارة الرابطة مالياً وإداريا ، ولكم جزيل الشكر وفائق التقدير .

            محبكم من القلب أخوكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اﻻخ خوشابا سوﻻقا المحترم
ما تفضلت به هو لسان حال كل واحد منا وتساؤﻻتك كانت في محلها تماما . في الماده اﻻولى الكلدان موضوعون بين المذهب واﻻنتماء المبهم ﻻنه ﻻ يوجد مذهب كلداني و الطقوس التي نمارسها هي ذاتها في الكنيسة اﻻشورية . يعني عندما نقول هويتنا هذا يعني من اي عرق نحن وﻻ يعني من اي مذهب ديني . لذلك اصﻻ صياغة المادة هي متناقضة مع بعضها وتنحصر على الكلدان الكاثوليك علما ان في شعبنا الكلداني انجيليين وشهود يهوه و علمانيين و اسﻻم وغيرهم من التوجهات الغير كاثوليكية . لذلك نحن بانتظار توضيحات تضع النقاط على الحروف وتسد اﻻبواب ﻻنتقاد البطركية المبرر مع تمنياتنا للبطريركية بالموفقية و النجاح بعملها هذا .


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى مَن يهـمه الأمر :
إنْ كـنـتـم تـسألـون (( ماذا تعني الكلدانية في فهم المشرع هل هي قومية ذات مقومات خاصة بها أم هي طائفة دينية ذات هوية مذهبية كاثوليكية فقط ؟ ))
فإن غـبطته أجاب عـلى هـذا السؤال في مقابلته مع ولسن يونان من إذاعة SBS الأسترالية حـين ذكـَّـره بمقال مايكل سيبي .. فـصار يلف ويـدور في إجابته دون أن يعـطي لـزمة عـلى نـفـسه ، وحـين حاصره المـذيع ، إضطـر إلى الـقـول : نحـتاج إلى إخـتـصاصيّـين للبحـث عـن إسمنا ــ ويقـصد الكـلـدان ــ لا غـيرهم ! .
لقـد حاول غـبطته أن يمـوّه عـلينا ــ هـباءاً ــ بالتراجع عـن ذلك التصريح مؤخـراً ، ولكـن دون أن يفـلح لأن مار إبراهـيم إبراهـيم كان قـد ردّ عـليه في مؤتمر ديترويت قائلاً : نحـن نعـرف إسمنا ولسنا بحاجة إلى إخـتـصاصيّـين ليـبـحـثـوا عـن إسم لـنا ... كما أفـحـمناه بردودنا الموثـقة من عـنـده ، ولا تـقـبل الخـطأ .

أما الفـقـرة (( تعني بالشؤون الاجتماعية والثقافية للكلدان والمسيحين  )) ... فـقـد سبق أن سألت في المقال : هـل يرتـضي المسيحـيون جـميعـهم أن نـطالب بحـقـوقهم عـوضاً عـنهم ؟ أليس لهم مرجعـيات ؟ .

أما العـبارات (( بإمكانها القيام بنشاط سياسي لخير الكلدان والخير العام ))... ((  مستقلة لا وصاية عليها من أية جهة كانت ، وينبغي ألا تتعارض نشاطاتها مع توجهات الكنيسة العامة )) ...
أقـول وأنا أعـتـذر مسبقاً ، فـهـذا ضحـك عـلى الـبُـسطاء من أبناء شعـبنا ــ إنْ كانـوا يرتـضون بها ! ــ أصحاب المؤهلات الأكاديمية المهـلهـلـون لها .

أما شـروط الإنـتـماء فـحـدّث ولا حـرج ... عـلـقـتـم عـليها فلا حاجة إلى إعادتها .... بالإضافة إلى أمور أخـرى

نأمل ممن سيحـضر جلسات الربطة هـذه ، أن ينـتبه إلى :
(1) يعـتـمـد مـبـدأً ــ أنّ المنـطق أقـوى من الـتـصويت ــ فلا حاجة إلى  الـديمقـراطية ولا إلى الـتـصويت في الأمور المنـطـقـية والـبـديهـية .
(2) يراجع كل ما كـتبناه عـن هـذه الربطة ، وتـعـليقات القـراء ، فـيتـسلح بالحجج عـنـد المناقـشة .

وبالمناسبة ، فإن غـبطته كـتب مؤخـراً أنه لن يكـون رئيسها ... إن تـصريحه هـذا جاء بسبـب الضغـوطات الهائـلة من الكـتاب والمعـلـقـين ، وهـذا شيء جـيـد .

فـهـل يقـوم بخـطوة أخـرى يصقـل بها ربطـته ويـزيّـنها بناءاً عـلى أفـكار أبناء شعـبه الإيجابـية ؟؟ .

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ خوشابا سولاقا المحترم............
تحيه وبعد.........

كان حلمي بان يكوم لنا نحن كلدان العراق والعالم  رابطة او مجمع او منظمه مجتمع مدني تعني وتظم وتجمع مثقفي كلدان العراق والعالم واخيرا تحقق حلمي بتأسيس  الرابطه الكلدانيه وفرحي كبير حينما ارى ابناء شعبنا المسيحي بكل قومياته يشارك في مناقشة مسودة النظام الداخلي للرابطه الكلدانيه.....
وهنا اخي العزيز سولاقا خوشابا اجيبك على اسئلتك من وجهة نظري الخاصه وهي مقترحات عديده ارسلتها بورقة عمل الى البطريركيه  لمناقشتها والوصول الى قانون يرضي جميع الاطراف لتكون لدينا رابطه متكامله تخدم كل كلدانيي العراق والعالم وترفع من شأن قوميتنا الكلدانيه الاصيله.......

اولا....
 المادة ( 1 ) هويتنا هي " كنيسة كلدانية كاثوليكية جامعة "
 
هويتنا برأي اراد المشرع ان يؤكد بأن كنيستنا كلدانيه كاثوليكيه جامعه وليس قصده الرابطه الكلدانيه وهو اي المشرع اراد التاكيد على الهويه كماده اولى لكي يقطع الطريق على كل من يحاول تغير مسار الرابطه الى تسميات طائفيه او حزبيه او قطريه ضيقه لمصالح شخصيه لجهات طامعه بتحريف مسار الرابطه ورأي النهائي هو مع (( هويتنا وليس رابطتتنا (كنسيه كلدانيه كاثوليكيه جامعه ) حسب ما جاء في الماده الثانيه ادناه.....
وكذلك فان (كلدانيه )تؤكد ان المشرع اكد على قومية الرابطه بكونها رابطه للقوميه الكلدانيه حصريا وهي ( كاثوليكية ) المذهب لقطع الطريق على كل من يدعي ان الكلدان طائفه وليس قوميه ( وجامعه ) لانها  اعضائها الكلدان تابعين لكنيسه جامعه وبهذا كان المشرع موفقا في الماده الاولى لكي يعطي الجواب الشافي لكل من يريد التشويش حاشاك اخي خوشابا........

ثانيا..
الفقرة الثانية من المادة ( 2 ) التي تنص " تعني بالشؤون الاجتماعية والثقافية للكلدان والمسيحين.

        اعتراضك على كلمة  (المسيحين ) وتطلب مسحها هنا كان المشرع ذكيا حينما اراد ان تكون الرابطه ممثله لكلدانيي العراق والعالم وهي ايضا تعني بشؤون مسيحيي العراق والعالم لانها (( الرابطه الكلدانيه العالميه.)) وشؤون جميع مسيحيي العالم تصب في اهتمامات الرابطه الكلدانيه لان المشرع اعطاها صفة (العالميه ) ولم يعطبها صفة (العراقيه ) .
والفقره الثانيه من الماده  2  ليس لها اي علاقه بالماده  1  لاني وضحت لك بان المشرع شرح هويتنا الكنسيه ولم يقصد بها الرابطه...

ثالثا......
الفقره الثالثه من الماده 2 .... بإمكانها القيام بنشاط سياسي لخير الكلدان والخير العام ..... الخ

لا علاقه بالفقره الثالثه من الماده 2 بالماده 1 لان كما قلت في اعلاه ان الماده 1 تشرح هويتنا الكنسيه وليس الرابطه...... وان القيام بنشاط سياسي هدفه الخير للكلدان او خير العام ليس معناه ان الرابطه حزب سياسي لا قطعا وانما هناك نشاطات على الساحه القوميه  و الثقافيه والاجتماعيه والفنيه تكون احيانا ذات صبغه سياسيه وهدفها سياسي ولكن الجهه التي تقوم بها ليست بالضروره ان تكون سياسيه بحته فكان المشرع موفقا في الفقره الثالثه من الماده 2 .
رابعا......
الفقرة الخامسة من المادة رقم ( 2 ) ، ماذ يقصد المشرع هنا ".... مستقلة لا وصاية عليها من أية جهة كانت ، وينبغي ألا تتعارض نشاطاتها مع توجهات الكنيسة العامة ....

هنا المشرع غلق الطريق امام من يحاول وصف الرابطه بانها مسيره من قبل البطريركيه وتأتمر بأمرة البطريرك وقالها بوضوح ((مستقله )) وبالفعل يجب ان تكون الرابطه ونشاطاتها لا تتعارض مع توجهات الكنيسه ((اي ان اعضاء الرابطه هم مسيحيين كلدان كاثوليك فهم يعملون بتوجهات الكنيسه ((كنيستهم الكلدانيه ....على رأسها بطريركيتهم الموقره وكنيستنا مرتبطه بكنيسة روما اداريا وليست تحت امرتها لان قرارات البطريرك محترمه من قبل كنيسة روما وليس العكس.
 خامسا.......
من الفقرة السابعة من المادة رقم ( 2 ) عيد مار توما الرسول الذي يصادف في الثالث من  تموز........
هو عيد لكنيسة المشرق بكل طوائفها لكونه مؤسس هذه الكنيسة في النصف الأول من القرن الأول للميلاد المجيد وليس خاصاً بالكلدان.....انتهى الاقتباس من ردك....
[/b][/color]

انا معك هو عيد لكنيسة المشرق بكل طوائفها هل ليس من حق الكلدان الاحتفال بهذا العيد ام انهم ليسوا مسيحيين ام ان احتفالهم هو ليس في موعد تاسيسه للكنيسه ام ما هو وجه الحق في عدم احتفال الكنيسه الكلدانيه بهذا اليوم واعتباره عيد للكلدان وعيد انطلاق الرابطه الكلدانيه العالميه.......
سادسا........

سادساً : المادة رقم ( 5 ) شروط الأنتساب ... الفقرة ( 1 ) ... ما هو المعيار الذي يعتمد لتحديد انتماء طالب الأنتساب للكلدانية ؟؟ ، مثلاً كيف يكون التعامل مع الاشوري والتركماني والعربي والكوردي المسيحي المنتمي للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية بحسب المادة رقم ( 1 ) ، أي كيف يمكن لهؤلاء أثبات انتمائهم للكلدانية مذهبياً أم قومياً ؟؟ ... إنها حقاً عملية لخلط الأوراق وجمع المتناقضات لا مخرج منها !!! . انتهى الاقتباس من ردك.......

الاشوري والتركماني والعربي والكوردي المسيحي حينما انتمى الى الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فهو امن بانتمائه للكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فاصبح كلداني القوميه  كاثوليكي المذهب فقبوله في الرابطه سهل ووضعه القانوني في الرابطه كوضع اي كلداني كاثوليكي ولا وجود لاي تناقض او تعقيد وليست عمليه خلط الاوراق وانما عمليه لجمع الاصوات لرابطه كلدانيه عريقه عراقة تاريخ الكلدان الاصلاء والمخارج كثيره لمن يريد خيرا للرابطه  ......
وهولاء يثبتون انتمائهم لكلدانيتهم وكاثوليكيتهم باعمالهم وايمانهم بكنيستهم الكلدانيه الكاثوليكيه.....

سابعا.......
4-الا يحمل اجندات سياسية او حزبية خاصة.(( الفقره الرابعه من الماده 5........))

عندما ذكر المشرع في مسودة القانون بان الرابطه لا يمكن تحويلها لحزب سياسي وهذا ليس فيه اي استبداد للرأي والديمقراطيه وليس هناك شرعنه لما تصفه استبداد رأس الكنيسه وعكسه على الرابطه والرابطه يجب ان يديرها كوادر مثقفه في الشؤون الثقافيه والاجتماعيه  والسياسيه ولكن بدون فرض ارادات اجندات حزبيه داخليه كانت ام خارجيه وهنا اود ان اثبت ان المشرع كان موفقا بحماية الرابطه من دنس لاعبي السياسه في العراق لكون الشعب رفظهم ونعتهم بسراق قوت الشعب وهم من باعوا العراق بابخس الاسعار وملاؤا ارض العراق فسادا وقتلا وتهجيرا وسلموا ثلثي اراضي العراق لاكلي لحوم البشر الدواعش.....
القراة والكتابه هي مفتاح صمام الامان لكل مثقف يريد ان يحصن نفسه من مندسي السياسه الطارئين في مجتمعنا ومن لا يعرف القراءة والكتابه لا يستطيع مواكبة ما يطرح في وسائل التواصل الالكتروني من حواسيب وتلفونات ذكيه واستعمالها باتت ضروره ملحه لمن يريد ان يتواصل مع العالم الخارجي فبقائها ضروري ومهم لرابطه فتيه في مجتمع تعصفه رياح السراق والفاسدين من ما يسمون انفسهم سياسيي وممثلي الشعب العراقي ويجب ان تكون جدار صلب لمن يريد تحويلها لبوق من ابواق دكاكينهم المشبوه والملطخه بسرقة قوة الشعب وبالتهجير والقتل والخطف على الهويه......

وفي الختام عزيزي خوشابا سولاقا اتمنى ان كنت موفقا في توضيح تساؤلاتك المشروعه حول مسوده النظام الداخلي واجوبتي هي معبره عن رأي الشخصي 100%...
مع حبي وتقديري.........
Abo   Rany

غير متصل khalid awraha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 196
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخوية عدنان عيسى
تكول ( للقوميه الكلدانيه حصريا وهي ( كاثوليكية ) ليش الكاثوليكية قومية حتى تلصق الكلمة بالرابطة الكلدانية وثاني شي ليش بس احنة الكلدان كنيستنا كنيسه جامعه مو قانون الايمان لاي كنيسة هو كنيسة واحدة جامعة مقدسّة رسوليّة مو بس كنيستنا الكلدانية. يجوز الاشوريين والسريان ما راح يقبلون بان تكون الرابطة الكلدانية تدافع عنهم بالعالم زين شلون راح تصير الرابطة للكلدان وللمسيحيين شلون حللتوها  وثاني شي لو جانت رابطة كلدانية عراقية افضل لان كل كلدان العالم يتبعون البطريركية الكلدانية في العراق بس لمجرد صارت عالمية فاعتقد مهمتها الاساسية لخدمة شعبنا المضطهد بالعراق  ستكون بالاخير .لمجرد قيام الرابطة الكلدانية بمجال السياسي فراح تصير سياسية واعتقد الاحزاب الكلدانية راح تلغى من الوجود والرابطة اصلا  تاسست لاجل اهداف انسانية واجتماعية .تكول بان كنيستنا مرتبطة بروما يعني الفاتيكان له علاقة بالرابطة الكلدانية وهنا راح تنحصر مهمة الرابطة .شنو رأي البطريركية  الكلدانية  اذا كامت اي كنيسة بالاحتفال  بعيد مار توما الرسول وشنو رأي البطريركية  الكلدانية اذا احد كنائسنا ما تحتفل بعيد مار توما الرسول مجرد رأي .تكول (الاشوري والتركماني والعربي والكوردي المسيحي حينما انتمى الى الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فهو امن بانتمائه للكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فاصبح كلداني القوميه)  تركماني وكردي صاروا ويا الكنيسة الانجيلية بس ما صاروا ويا الكنيسة الكلدانية وهناك اصلا اكو مسيحيين يحجون عربي فيطلقون على قوميتهم عرب صاروا ويا الكنيسة الكلدانية من زمان اما الاشوريين صاروا كاثوليك بس لحد الان يكولون احنة قوميتنة اشورية .شنو معنى حجيك هذا( ان المشرع كان موفقا بحماية الرابطه من دنس لاعبي السياسه في العراق لكون الشعب رفظهم ونعتهم بسراق قوت الشعب وهم من باعوا العراق بابخس الاسعار ) اذا مقر الرئيسي للرابطة الكلدانية راح يكون بالعراق وبالتالي فانها ستتصل بمسؤولين وشخصيات ومؤسسات ومنظمات ممن تسميهم بانهم  باعوا العراق بابخس الاسعار سؤالي زين راح تكدر الرابطة تغيير الشخصيات السياسية بالعراق او تسوي علاقات ويا الموجودين وتاليها اعضاء الرابطة راح يصيرون مثل الناس اللي وصفتهم اخوية عدنان او لربما عندك تحليل ثاني بما يتعلق علاقات الرابطة بالاخرين وويامن تسوي علاقة لان انت ما خليت واحد بالحكومة العراقية وما اتهمته بجريمة .
مبين انتم اخوية عدنان عيسى ما افتهمتوا فقرات واهداف الرابطة الكلدانية وتريدون تمشي على طريقتكم بس البطريركية الكلدانية واعية وراح بالاخير توضح الفقرات واهداف الرابطة لتكون منفتحة على باقي الكنائس ومؤسسات ومنظمات واحزاب وتبعد اقترحاتكم الطائفية .تحياتي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل عدنان عيسى المحترم
تقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا الأخوية
في البدء نشكركم جزيل الشكر على إجابتكم على مداخلتنا بخصوص مسودة النظام الداخلي المقترح للرابطة الكلدانية ، ولكن أغلب الأجابات مع الأسف الشديد لم تكن موفقة قكرياً وقانونياً بالمستوى الذي تقنع المثقف والسياسي ، وكانت الأجابات مجرد تسويق التبريرات لاثبات صحة ما ورد في المسودة النظام الداخلي المقترح .
وهنا لا بد لنا من التذكير بما صرح به السيد يونادم كنا في برنامج " سحور سياسي " الذي أعده وقدمه في حينها الدكتور نبيل جاسم وعرضه من على قناة السومرية الفضائية قبل سنوات قليلة حين سأله ... من هم الكلدان ؟؟ فأجابا السيد كنا  بما معناه وقال ... الكلداني هو كل آشوري عندما يتحول من كنيسة المشرق الآشورية الى الكنيسة الكاثوليكية يسمى كلداني . في حينها أقاموا الأخوة الكتاب الكلدان الدنيا ولم يقعدوها على هذا الجواب الذي يحمل الكثير من السذاجة والعفوية !!! وها أنتم اليوم تؤكدون صحة ذلك من خلال قولكم الآتي نقتبس من جوابكم عل مداخلتنا ... "  الاشوري والتركماني والعربي والكوردي المسيحي حينما انتمى الى الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فهو امن بانتمائه للكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فاصبح كلداني القوميه  كاثوليكي المذهب " . ما الفرق بين قولكم هذا وما قاله السيد كنا ؟؟ .
وفي الختام نتمنى لكم النجاح التام في إخراج الرابطة الكلدانية العالمية الى النور بولادة طبيعية في أقرب وقت ممكن ، ونكرر شكرنا لشخصكم الكريم على هذه المحاورة الهادئة ، وأن تكون مثمرة ومفيدة للجميع ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

             محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ Khalid awraha المحترم....
مع اعتزازي بمروردك  فاقول لك باني لم افتهم اي شيء من ردك مع احترامي لشخصك.............
مع تحياتي
Abo   Rany

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الصديق خوشابا سولاقا المحترم
تحيه وبعد.......

اذا كانت اجاباتي غير موفقه قكرياً وقانونياً بالمستوى الذي تقنع المثقف والسياسي ، وكانت الأجابات مجرد تسويق التبريرات لاثبات صحة ما ورد في المسودة النظام الداخلي المقترح فما هو الذي تريده من المسوده لتقنع المثقف والسياسي بمستواك فانا مستعد للرد على كل اجابه غير مقنعه من قبلي.......
وحين قفزت بردك تاركا كل اجاباتي وجئت الى تصريح القائد الهمام كنا حينما قال...(( الكلداني هو كل آشوري عندما يتحول من كنيسة المشرق الآشورية الى الكنيسة الكاثوليكية يسمى كلداني  انتهى الاقتباس....)).وانا اقول لك ان الاشوري الذي ترك كنيسته الكلدانيه  وذهب الى كنيسة المشرق الاشوريه يسمي نفسه اشوري ......ونحن كتاب الكلدان نطلق عليه (( متأشور  )) .... وما ذهب اليه كنا هو من نسج خياله وعدم اعترافه بوجود قوميه كلدانيه وانني حينما ذكرت بان (("  الاشوري والتركماني والعربي والكوردي المسيحي حينما انتمى الى الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فهو امن بانتمائه للكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فاصبح كلداني القوميه  كاثوليكي المذهب ....)) وهذا هو المنطق والواقع لان الاشوري حينما يترك كنيسة المشرق وينظوي تحت مظلة الكنيسه الكلدانيه فهو يصبح كلداني القوميه وكاثوليكي المذهب ويرجع الى اصله الكلداني .........
واشكرك اخي العزيز على تمنياتك بنجاح وانطلاق الرابطه الكلدانيه العالميه ونتمنى ان نرى في القريب العاجل انطلاق الرابطه الاشوريه العالميه والرابطه السريانيه العالميه واخيرا نعمل سويه لوحدة هذه الروابط برابطة موحده تضم كل قوميات شعبنا المسيحي على الحب والوئام والسلام......
ودمتم يسلام وامان.......
Abo   Rany

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                   ܞ
ܡܝܩܪܐ ܥܕܢܢ ܥܝܣܐ عدنان عيسى ܐܝܡܢ ܐܫܘܪܝܐ ܐܝܗܘܐ ܟܠܕܝܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܟܠܕܝܬܐ ܡܫܘܢܐܠܗܘܢ ܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܫܘܪܝܐ ܘܐܫܘܪܝܐ ܒܫܒܩܐܝܠܗ ܠܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܘܒܩܪܝܐܠܗ ܓܢܗܝ ܟܠܕܝܐ ܀ الكداني هو كل آشوري عندما يتحول من كنيسة المشرق الآشورية الى الكنيسة الكاثوليكية يسمى كلداني ؟ ܗܕܟܐ ܡܢ ܐܝܟܐ ܡܘܟܚܐܠܘܟ ܐܗܐ ܙܐܦܢܘܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܝܩܪܐ ܐܢܬ ܒܫܢܬܐ 1552 ܠܡܪܢ ܥܒܝܕܐܝܘܬ ܟܠܦܐ ܘܦܠܝܬܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܘܦܝܫܐ ܩܬܘܠܝܩܝܐ ܬܒܥܐ ܠܥܕܬܐ ܕܪܗܘܡ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܥܕܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܕܪܗܘܡ ܬܠܬܐ ܕܪܐ 11 ܫܢܐ ܡܢ ܒܬܪ ܥܕܬܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܘܐܚܪܢܐ ܦܫܠܐ ܡܫܘܬܐܣܬܐ ܘܦܫܠܗ ܥܕܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܒܥܕܢܐ ܕܡܠܟܬܐ ܗܠܢܐ ܕܟܐ ܡܘܟܚܠܐ ܨܠܝܒܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܢ ܩܕܡ ܡܠܟܬܐ ܗܠܢܐ ܕܒܩܐܗܘܐ ܡܫܝܚܝܐ ܘܪܦܐܗܘܐܠܗܘܢ ܩܕܡ ܐܪܝܐ ܀ܐܘܦܙܐ ܡܪܝ ܫܡܥܘܢ ܟܐܦܐ ܪܚܝܫܐܗܘܐ ܠܪܗܘܡܐ ܩܐ ܡܫܚܕܬܐ ܘܡܟܪܙܬܐ ܘܦܪܣܬܐ ܒܘܬ ܡܫܝܚܝܘܬܐ ܬܡܐ ܡܪܝ ܦܛܪܘܣ ܫܡܥܘܢ ܟܐܦܐ ܦܫܠܗ ܩܛܝܠܐ ܘܫܩܠܐ ܟܠܝܠܐ ܕܣܗܕܘܬܐ ܩܐ ܚܬܪ ܗܝܡܢܘܬܗ ܒܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܐܡܝܢ ܀QASHO IBRAHIM NERWA   

غير متصل فارس ساكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 292
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احبائي
شنو رأيكم لو تعوفون شغلة الرابطة وتقومون بتطوير فكرة الجمعيات الثقافية الكلدانية الموجودة والمنتشرة في اكثر من مكان وتشكيل اتحاد (او رابطة) الجمعيات الثقافية الكلدانية ؟!!!
مجرد مقترح واقعي وعملي
مع محبتي
فارس ساكو

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد فارس ساكو المحترم.....
يجب علينا في هذه الاوقات الحاسمه والعصيبه من تاريخ العراق ان نعمل ونشجع كل عمل تقوم به كنيستنا وبطريركيتنا وان لا نخلط الاوراق بقولك اتركو الرابطه وشكلوا اتحاد للجمعيات الكلدانيه الثقافيه الموجوده على الساحه.....
 فالرابطه يجب ان تتشكل بجهود كل الخيرين اللذين يعملون لخدمة قوميتهم وكنيستهم الكلدانيه ومن يريد وضع العصا في عجلة الرابطه فهو واهم لان هناك الخيرين من المثقفين الكلدان مصرون ان ترى الرابطه الكلدانيه النور وتكون النواة الفاعله لخدمة الكلدانيه .
Abo   Rany