المحرر موضوع: البطريرك ساكو والأبواق المغرضة  (زيارة 2080 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البطريرك ساكو والأبواق المغرضة
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com


يبدو أن الحكم على غبطة أبينا البطريرك قد صدر من قبل التنظيمين الكناوي والأغاجاني ومن لفّ لفهم والتي ابتلا بهما شعبنا المسيحي العراقي!!
ففي كل تصريح له، يلاحقونه لاهثين وراء سبق صحفي من النوع المبتذل، بعد أن كانوا يتوافدون له زاحفين ويرقصون له (منطنطين) عندما ظنوا بأنه سيسلّم الكلدان إلى خرافات الفكر القومي الأحادي صنيعة الأنكليز، والذي يدعي بأن الكلدان والسريان هم آثوريو القومية والتي غيروا تسميتها حديثاً إلى الآشورية! واهمين بسطاء الناس من أنهم أحفاد تلك الدولة العظيمة التي وللأسف الشديد لم يبقى منها سوى الأطلال والذكريات الملفقة، وقد تعرضت لأبشع أنواع التزييف من قبل بعض الأخوة من الطائفة النسطورية الآثورية أنفسهم.
وبعد أن اعلن غبطته عن نيته بتأسيس الرابطة الكلدانية، ومن ثم سعيه لتثبيت التسمية القومية الكلدانية في دستور الأقليم، تكالب عليه بعض الكتّاب المسترزقين وبدأوا يلاحقونه في كل تصريح كي يسيئوا له وللكرسي البطريرك، ومن ثم يتمادون ويتطاولون على كنيستنا الأم الكاثوليكية التي أنشقت منها فيما مضى كنيسة المشرق بعد أن تبعوا تعاليم الهرطوقي نسطوريوس.
وتصريحاته الأخيرة عن تركيا، ورفع اصابع الأتهام عن الأتراك في زمننا الحالي كونه لا يقبل بالمثل القائل (الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون)، لذا ومن وجهة نظره وهي صحيحة قال: الأتراك الحاليين لا يمكننا أن نلعنهم بسبب أجدادهم العثمانيين، ولم يبرأ ساحة العثمانيين!! تماماً كما ابرأ قداسة البابا اليهود من دم المسيح، وهذا التصريحات هي من روحية الكنيسة وتعاليمها، ومن لا يعجبه فليبقى على شيطانه الذي يتبعه.
توضيح اعلام البطريرك بخصوص ما كتبه بعض المجندين ينقصه كلمة واحدة كي يأخذ البعد الشمولي وهو إضافة كلمة البعض قبل الناس ليصبح بدل (المشكلة أن الناس) ويصبح (المشكلة عند بعض الناس)، إنما ما بعدها هو حقيقة دامغة للبعض المجنّد والمسترزق حيث بيّن التوضيح بأنهم (يقرأون ولا يفهمون)، بل تأتيهم الأفكار التي يجب أن يكتبون عنها مغلفة، وهم يصيغونها بأسلوبهم المعروف الذي لا يخلو من تعابير المحبة والإيمان المسيحي وبعض آيات من الأنجيل من أجل غايات سيئة!!
ولا أكره عندي من (التعكّز) على الأقوال المقدسة وأستغلالها بطريقة بشعة لأغراض سياسية دنيئة، حيث طالما قرأنا تهاني بمناسة اعياد مسيحية مهمة، ومن قبل رجال دين، يسخّرون خلالها الكتاب المقدس من أجل تهميش واقصاء من هم بالأساس خرجوا منهم ونكروهم!!
سؤالين أطرحها للبعض الذين نوهت عنهم
لو كانوا آبائكم عبيد، هل ترتضون العبودية الآن؟
لو ظهر بأن أجدادكم المتوفون رحمهم الله، ماتوا مديونون، هل ستدفعون ديونهم الآن؟

ادناه توضيح اعلام البطريرك حول الموضوع المقابلة الأعلامية التي اتت تصريحات البطريرك فيها من وحي التعاليم الكنسية.
اعلام البطريركية
 المشكلة ان الناس لا تقرأ جيدا وتبقى عند غلاف الكلمات من دون ان تتحقق من المضمون. ما قاله غبطته عقب الاحتفال بالقداس في كنيسة دياربكر حول ادانة البابا فرنسيس للابادة الجماعية وفي مؤتمر صحفي عند السؤال عن موقف البابا فاجاب: البابا يدين الابادة التي تمت قبل قرن ولا يدين اتراك اليوم ولا الدولة التركية الحالية التي ليست عثمانية، كما ان المسيحيين لا يحملون يهود اليوم مسؤولية صلب المسيح. البطريرك لم ينكرر الابادة ابدأ واشار اليها في كلمته في مجلس الامن، وهي حدث تاريخي وعائلته هجرت بملابسها في سفربرلك.
 لا يمكن تحميل الناس (اليوم) ذنب اجدادهم. هناك حقوق في املاك يجب مطالبتها وارجاعها!! كذلك يمكن طالبة تركيا بالاعتراف بالابادة كما فعلت دول عديدة.
ثم ذكر غبطته ان تركيا نموذج للدول الاسلامية في تبني دستور مدني (علماني) وهذا امر ايجابي جدا، فصل الدين عن الدولة. اما اذا كان هناك من يريد اعادة تركيا الى الاسلام المتشدد، فهذا شيء آخر. في الوثائق الرسمية لا يكتب الدين، والتقينا باشخاص غيروا دينهم...
 التعصب لن يجدي نفعًا، انما قراءة الامور في سياقها وبموضوعية وتساعد على تعلم الدروس من الحروب والابادة.
رابط الموضوع
 http://saint-adday.com/permalink/7529.htm
l
[/size]
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
تحية طيبة
بِغَضّ النظر عن كوننا مع أو ضد تصريحات غبطة البطريرك مار ساكو هنا، لايشك أحد - إلاّ من لديه أغراضاً مسبقة - بأنه أطلقها بنيّة صادقة، وللإنصاف أقول أنّ ما كتبه الأستاذ شوكت توسا من عتب بنّاء أوصلَ الفكرة بشكل راقٍ، عكس ماكتبه السيد أنطوان الصنا، الذي تعوّدنا على طروحاته التي تنطلق من نيات مسبقة ووفقاً لما تتطلبه مصالح الجهات التي تُحَرِكه، وغرضهم تشويه كل المواقف والأنجازات التي حققها غبطته في فترة قصيرة جداً بحيث أصبح رمزا للمسيحيين العراقيين بكل فئاتهم، وهكذا ينظر الآخرون إليه أيضا، وهذا طبعا لايرضي تلك الجهات.
كنا قد ذكرنا في مقالنا (إتقوا الله في الرابطة الكلدانية) المنشور على الرابط أدناه مايلي:
ليست البطريركية بحاجة الى تفسير موقفها، أو أن تضع نفسسها في خانة الدفاع - بسبب بعض الأنتقادات- طالما بقيت مؤمنة بمشروعها وأهدافه المعلنة، لأن هناك من يهمه تمييع هذا المشروع، حتى قبل أن يرى النور.
من محاسن الرابطة الكلدانية، حتى قبل ولادتها، إنها عملت كمرآة عاكسة للوجه الحقيقي لكل فرد أو مجموعة من المهتمين بها، فجاءت التعليقات سلباً أم إيجاباً لتعبر عن نظرتهم الى هذا المشروع الكلداني الذي أقترحه البطريرك مار ساكو، وفي الحقيقة بعض هذه الردود مبنية على مواقف مسبقة من غبطته، وتتخذ من الرابطة ومسودة نظامها الداخلي ذريعةً للتهجم غير المباشر عليه.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا:
لماذا التركيز على تصريحات البطريرك التي مضى عليها أكثر من شهر الآن؟
الغرض هو إظهار البطريرك بمظهر من لايفقه في الشؤون السياسية والقومية، وبالتالي النظر الى مايبديه من ملاحظات وإقتراحات في هذه المجالات على أنها غير مهمة، وذلك لسببين:
١- دستور إقليم كردستان الذي تتم صياغته الآن، وكلنا نعرف مقترحات البطريرك في مجال التسمية والتي ثارت ثائرة السيد الصنا وأمثاله منها.
٢- قرب ولادة الرابطة الكلدانية، الفكرة التي إقترحها البطريرك وتبناها سينودس الكنيسة الكلدانية وتفاعلت معها شرائح كبيرة من الكلدان.

لذلك، توقيت هذا الهجوم على غبطة البطريرك لم يكنْ مفاجئاً أو عفوياً، ويطلق العنان للتفكير في الغايات التي يكتب السيد صنا من أجلها.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,783300.0.html#top

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جاك الهوزي المحترم
لربما عندما نوضح مطلب قد ينفع عند الضيق ، ونصك " لماذا التركيز على تصريحات البطريرك التي مضى عليها أكثر من شهر الآن؟
اولآ :- ليس مع سبق الاسرار والترصد يقف الانسان بالتأهب وبموقف بطولي ليعلن عن افكاره في القضية المطروحة والتي تحيط به حتى لو كانت كنيسة أو قومية أو سياسية أو وطنية أو دولية ، وخاصة القضية الحساسة منها .
ثانيا :- لابد من المد والجزر والتحميض أو بالاحرى الاخذ والعطاء حول الموضوع ولو مع نفسه وافكاره قبل المباشرة بالكتابة .
ثالثا :- لقياس الخطأ أو الصح وليترجم الي عدة مفاهيم فكريا قبل النطق به ، ومن بعدها ليعلن علنا ولكي لا يقولون زاد الطين بله .
رابعا :- مراجعة النفس .. احيانا النقد لشخصية عزيزة وقيادية ليست بهذه السرعة لكن عند تحكم العقول لابد من النطق بها مهما كانت النتيجة سلبية أو ايجابية ، لان الذي له رأي بخصوصها يأكل من فكره أن لم ينشر الخبر عنها ، ولنا رأينا ايضا حول نفس الموضوع لكن عندما يحين الوقت المناسب لنا بعد تحميض الافكار والتنسيق والوقوف على اخر المطاف .
اوشانا يوخنا 

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي جاك الهوزي
شكراً لمداخلتك القيمة
بالنسبة لمقال السيد شوكت توسا، بالحقيقة لم أقرأه، ولو سنح لي الوقت لقراءته حتما سأكتشف بعض النوايا التي لا أتفق معه بها... نعم لديه اسلوب جيد في الكتابة، إنما بالهدف يوجد دوماً شكوك
اما عن النقاط التي وضعتها كأسباب لتكالب البعض على غبطته، فهي منطقية، لا بل جوهرية
تحياتي
والصفحة مفتوحة لك لو رغبت بالرد على السيد اوشانا
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد عن تجربة سنوات هناك بعض الاشخاص الرد عليهم هو مضيعة للوقت .
بالنسبة للذين ينتقدون البطريرك هما نوعان نوع معروف امثال السيد انطوان صنا قلم المجلس
والاخرين اعداء الكلدانية والنوع الاخر هم اصحاب الغيرة على كنيستهم الكاثوليكية الكلدانية هؤلاء لا خوف منهم لان نواياهم نظيفة رغم انهم احيانا لا يعرفون كيف يعبرون عن هذه النوايا..