المحرر موضوع: مساهمة في استطلاع جريدة الصباح بعيد الصحافة العراقية  (زيارة 640 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف أبو الفوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
    • مشاهدة الملف الشخصي
مساهمة في استطلاع جريدة الصباح بعيد الصحافة العراقية
   

يوسف أبو الفوز
تحية للمسيرة الحافلة للصحافة العراقية ، وعيدها الـ 146 ، نشرت جريدة الصباح البغدادية  في العدد 3419 الصادر يوم 16 حزيران 2015 استطلاعا بعنوان (الصحافة العراقية ... رحلة متوجة بالتضحيات) قام بتحريره الصحفي المثابر والصديق العزيز يوسف المحمداوي، وتوجه من خلاله بالاسئلة الى العديد من المثقفين العراقين لتبيان ارائهم بهذه المناسبة المجيدة ، ذكرى صدور "الزوراء " اول صحيفة عراقية .
 كان لي شرف المساهمة في الاستطلاع، وادناه ما ورد بأسمي  :
صحافتنا السرية وشهداؤها
 الكاتب والإعلامي والباحث في جامعة "تامبرا" الفنلندية يوسف ابو الفوز بيّن لـ "الصباح" : أن "الاحتفال، بمناسبة، مثل يوم الصحافة العراقية، وتاريخ صدور أول صحيفة عراقية، الزوراء، في الخامس عشر من حزيران العام 1869، يستوجب أساسا التوقف عند مهام الصحافة العراقية، وأهمها حمل هموم الناس والدفاع عنهم مهما كان الثمن".
أبو الفوز أشار الى أن "هذا اليوم يدعونا لاستذكار التاريخ المشرّف للصحافة العراقية، وخصوصا الصحافة السرية منها، صحافة الأحزاب الثورية الممنوعة من العمل العلني، ومباشرة يخطر في البال، صحافة الحزب الشيوعي العراقي الذي صدرت له أول صحيفة في 31 تموز العام 1935 باسم "كفاح الشعب"، موضحا ان "كفاح الشعب" تعد أول صحيفة سرية عراقية، حيث كانت توزع سراً، ويتعرض قراؤها وموزعوها، ناهيك عن العاملين فيها، الى أشدّ أنواع العقوبات من الحكومات المرتبطة بعجلة الاستعمار البريطاني. وفي مختلف الحقب السياسية، ومختلف الأنظمة التي حكمت العراق، توالت صحف الحزب الشيوعي العراقي في الصدور، وبأسماء مختلفة، الشرارة، القاعدة، اتحاد الشعب، طريق الشعب، لكنها ظلت دوما صوت الحزب المدوي في مقارعة الأنظمة الحاكمة".
وأضاف ان "تلك الصحف بقيت حاملة لمطالب الشعب في حياة أفضل، حياة سعيدة في وطن حر. وكانت "طريق الشعب" التي يصدرها الحزب الشيوعي، أول صحيفة عراقية بعد سقوط نظام صدام الديكتاتوري توزع في شوارع بغداد بحسب قول ابو الفوز".