المحرر موضوع: الكرسي الرسولي يلغي قرار مار ساكو في ايقاف اربعة كهنة ورهبان عن الخدمة الكهنوتية !!  (زيارة 6474 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكرسي الرسولي يلغي قرار مار ساكو في ايقاف اربعة كهنة ورهبان عن الخدمة الكهنوتية !!
--------
اكدت في اكثر من مقال ان الكنيسة الكلدانية تنوء تحت كم هائل من المشاكل الادارية والمالية والشواغر والنواقص والاخطاء والسلبيات ومنها علاقتها الادارية والطقسية مع الكرسي الرسولي وللحق وللانصاف اقول ان غبطة البطريرك مار ساكو احدث نقلة نوعية مميزة في حياة وعمل الكنيسة الكلدانية في الوطن والمهجر خلال السنتين من استلامه مسؤولية السدة البطريركية ولا زال امامه مشوار طويل وصعب ومعقد لكن ليس مستحيلا لان المخلفات والتراكمات والملفات السابقة ثقيلة وكبيرة ومعقدة ومتشابكة وفي مقدمتها عدم تعاون لا بل تمرد وتحدي نيافة المطران مار سرهد جمو لغبطة مار ساكو في ملف الكهنة والرهبان الذين احتضنهم ابرشيته بكاليفورنيا رغم عدم قانونية ذلك وجدير بالاشارة ومنذ اكثر من سنة وغبطة مار ساكو يعمل بقدر عالي من المرونة والمسؤولية والاحترام لمعالجة وحل مشكلات هولاء الكهنة والرهبان المتمردون وحثهم للعودة الى كنائسهم واديرتهم 

وتلبية لنداء مار ساكو وقبل يوم واحد من انتهاء المهلة البطريركية عاد اربعة كهنة ورهبان الى بغداد بتاريخ 30 - 5 - 2015  من المقيمين خارج ابرشياتهم واديرتهم الاصلية  غير ان اربعة آخرين تخلّفوا وتم وضعهم  في خانة الكهنة والرهبان الموقوفين عن الخدمة الكهنوتية حسب  مكتب الاعلام في البطريركية والكهنة والرهبان العائدون هم كل من (فريد كينا وفارس ججو وريمون سركيس وعدي لورنس) ورحبت البطريركية بهم وعاملتهم بأبوة وعدالة ووفقا للقوانين المرعيّة واعلن توقيف اربعة كهنة ورهبان عن الخدمة الكهنوتية هم كل من (اوراها قرداغ منصور - بطرس سولاقا - أيوب شوكت ادور - ونوئيل كوركيس) للاطلاع الرابط الاول ادناه

المفارقة ان الكرسي الرسولي الغى امر غبطة مار ساكو في توقيف الكهنة الاربعة عن الخدمة الكهنوتية واعطهم مهلة تنتهي في 10 تموز 2015 للعودة الى الوطن للاطلاع الرابط الثاني ادناه وبصدد ما تقدم اوضح رأي الشخصي الاتي :

1 - امر الكرسي الرسولي المشار اليه في اعلاه يلقي بظلاله السلبية على هيبة والمركز الاعتباري لغبطة مار ساكو في قيادته للسدة البطريركية بكفاءة واخلاص وينتقص منها في ظل ظروف شعبنا الصعبة والمعقدة في الوطن ولان الرجل مار ساكو سبق له ان امهل المتمردون من الرهبان والكهنة ومنحهم اكثر من فرصة بشكل رسمي للعودة لكنائسهم واديرتهم وتحمل من بعضهم كلمات مسيئة ومقالات غير لائقة اطلاقا السؤال الذي يطرح نفسه هل من المعقول ان غبطة مار ساكو اوقفهم بدون موافقة ومصادقة الكرسي الرسولي ؟ خاصة وان الكنيسة الكلدانية  لها تبعية وتشابك اداري وطقسي مع  الكرسي الرسولي هذا من جانب ومن جانب اخر  يبدو ان الكرسي الرسولي يساوره الشك  غمزا او لمزا في اجراءات وحلول غبطة مار ساكو في هذا الملف وهذا ما نرفضه وكأن هذه الاجراءات  غير قانونية او لم تكن  كافية او صائبة بمعنى اخر ان غبطة مار ساكو مسلوب الارادة الحرة والقرار المستقل وهذا ما يضعف موقفه ودوره

2 - اكدت  في اكثر من مقال ان الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية تدار شؤونها المهمة والحاسمة والاساسية اليوم من قبل الفاتيكان من روما !! نعم من قبل الفاتيكان من روما !! وليس من قبل بطريركها أو من قبل مجمع السينودس المقدس من الوطن لهذا الضعف مستشري في إدارة هذه الكنيسة منذ مئات السنين وغبطة البطريرك مار ساكو ومنذ توليه السدة البطريركية عام 2013 شخص الخلل والخطأ وكشف الكثير من ملفات المتراكمة والمعقدة داخل الكنيسة الكلدانية بكل شجاعة وموضوعية وحاول ويحاول معالجتها بنزاهة وجدية وصدق لكن حمله ثقيل وثقيل ويحتاج الى بعض الوقت والتعاون من الجميع في ظل ظروف شعبنا المهجر قسرا من الموصل وسهل نينوى العصيبة والمأساوية

فمثلا لا زال موضوع تحدي وتمرد المطران سرهد جمو على البطريركية الكلدانية احد المواضيع الحساسة التي تشغل شارع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في الوطن والمهجر بسبب تدخلات ووصاية ادارة الفاتيكان على الكنيسة الكلدانية حيث لم يستطع غبطة مار ساكو رغم مرونته ورسائله المتعددة من معالجة الموضوع والسبب ادارة الفاتيكان !! لان البطريرك مار ساكو لا يملك أي سلطة أدارية وتنظيمية مباشرة على أي من ابرشيات الكلدان في أوربا والأمريكيتين وأستراليا وكندا !! حيث تنحصر صلاحياته الادارية على ابرشيات الوطن العراق ودول الشرق الاوسط فقط  لذلك وحسب رأي ان اهم التحديات التي تواجه غبطة مار ساكو الاستقلالية الادارية عن الفاتيكان تدريجيا لانها تعتبر من الامور المهمة والحساسة للرجوع الى كنيسة المشرق الام في الوطن ومن الاولويات والاساسيات  لمواجهة التحديات

http://saint-adday.com/permalink/7475.html

http://saint-adday.com/permalink/7559.html

توضيح وملاحظة رجاءا :
========
ادرج في ادناه بعض دعواة ونداءات مار ساكو للكهنة والرهبان المتمردين للاطلاع

http://saint-adday.com/permalink/6660.html

http://saint-adday.com/permalink/6804.html

http://saint-adday.com/permalink/7395.html

                                           انطوان الصنا
                       antwanprince@yahoo.com


غير متصل fadi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 249
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كاتب المقال
ما هو هدفك من المقال اعلاه
ام انك تنتظر خبرا لكي تكتب ما تشاء عن الكنيسة و قياداتها
لديكم وقت فراغ قاتل ولا تعرفون املائه
كان الله في عونكم

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
المتخفي والمقنع fadi

اولا اكشف عن قناعك ولا تخاف من الضوء كالخفاش وثانيا انت ليش زعلان اكتب حجة بالحجة وبالدليل وادحض ما كتبته واني ممنون لك واذا كان كلامي خطأ فأرجو ان تنتقدني بكل حرية وتكشف الخطأ للقراء  ثم انت هل تريد ان تقمع حرية الرأي والرأي الاخر وتككم الافواه ام ماذا ؟ نحن في القرن الواحد والعشرين في زمن الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان

                                      انطوان الصنا

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الأستاذ انطوان الصنا المحترم

تحية

أرجو أن تسمح لي بالملاحظات التالية ردّاً على بعض النقاط الواردة في مقالتك هذه وكما يلي:

أوّلاً : هناك بالفعل انتقاص في الصلاحيات التي يجب أن يتمتّع بها رئيس أية كنسية بطريركية شرقية ولكن تبقى قوّة أيّ كرسي بطريركي ممثّلة بدعم أبناء أبرشيته  وحسب تقديراتي فانّ التأييد لدى الكلدان عموماً لبطريركيتهم قد وصل الى درجة عالية من القبول وما تمرّد البعض الا سحابة صيف ستنقشع مهما طال الزمن.

ثانياً : رغم احترامي لكوننا شعباً واحدا الا أنّ هذا لا يمكن أن يغيّر واقعنا بكوننا مقسّمين طائفيا الى عدة كنائس ومشكلة التمرّد موضوع البحث تشغل الكنيسة الكلدانية بالدرجة الأساسية وليس الفرعين الآخرين الذين يتألمان حتما لما ألمّ باخوتهم الكلدان وكمراقبين.

ثالثاً :
فكّ الارتباط عن روما يرفضه غبطة البطريرك ساكو قبل غيره كما ترفضه الغالبية العظمى من الكلدان وعليه فانّ مجرّد التفكير في الاستقلالية الادارية والرجوع الى كنيسة المشرق أمر بعيد المنال لأنّ الوحدة الكنسية هي مطلب الربّ قبل غيره ووجود كنائس متعدّدة يخالف ارادته والشراكة الايمانية أمر مطلوب من الجميع. أمّا الانتقاص الموجود في الصلاحيات فمن الممكن المطالبة بتعديله وقد قام بطاركة الكنائس الشرقية بذلك فعلاً كما ورد في الأخبار ولا بدّ أن يتمّ تعديل بعض القوانين الكنسية غير العملية وان أخذ الأمر بعض الوقت.

مع التقدير

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل عبدالاحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة

شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم القيمة في اعلاه واسمح لي ان اوضح الاتي :

الكنيسة الكلدانية لها ابرشيات وكنائس واتباع في خمسون دولة تقريبا في العالم ويقدر نفوسهم بحدود  مليون انسان في احصائيات غير مؤكدة واكثرهم في دول المهجر وهذا يعني ان سلطة وصلاحيات مار ساكو على ابرشيات وكنائس الكلدان فيها اما محدود او ضعيف او معدوم تبعا لراعي الابرشية علما ان ابرشيات وكنائس المهجر الكلدانية  تفتقر الى نظام عمل المؤسسات الادارية والمالية والرقابية حيث  لا زالت تعمل وفق الانظمة الكلاسيكية القديمة ويتمتع قسم من الاساقفة والكهنة فيها بصلاحيات مالية وادارية وتنظيمية واسعة وشبه مطلقة بغير حدود او قيود او رقيب

وقسم منهم يرفضون تقديم حتى بعض البيانات او الكشوفات المالية او الاحصائية السنوية او نصف سنوية لرأس الكنيسة الكلدانية في الوطن  لمختلف الحجج والاسباب ويعتبرونها كأنها اسرار عسكرية او ذرية لا يجوز كشفها !! فكيف يتخلى هولاء الاساقفة والكهنة الكلدان في المهاجر عن امتيازاتهم وحقوقهم المكتسبة ؟  ويخضعون لسلطة مار ساكو !! وانا شخصيا مع الاستقلالية عن الكرسي الرسولي واحترم الاراء المخالفة  لان الكنيسة الكلدانية تأسست في ارض الاباء والاجداد من رحم كنيسة المشرق الام في بلاد ما بين النهرين في الظروف المعروفة واستنادا لمقتضيات الكبرياء والكرامة القومية والوطنية لشعبنا نجد ان الكنيسة الكلدانية فعلا قد فقدت الكثير من استقلاليتها وارادتها ومواقفها ومصداقيتها وانها في وضع لا تحسد عليه لذلك ارى انه على الكنيسة الكلدانية ان تراجع نفسها وتنتفض لتزيل الغبار الذي علق بجسدها مع تقديري

                                          اخوكم
                                         انطوان الصنا

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ أنطوان صنا المحترم
تحية
 باختصار شديد، كنيستنا هي من الكنائس الصغيرة الكثيرة الموجودة على هذه المعمورة، وهدف روما من هذه الكنائس هو بلعها وإذابة جميعها ليصبح الجميع تحت إدارة واحدة. الان لا اعتقد ان تستطيع أيا من هذه الكنائس الخروج من سيطرة روما او الاستقلال منها
تحياتي وتقديري
ثائر حيدو

غير متصل fadi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 249
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد انطوان
كما قلت لك لديك وقت فراغ قاتل٠
انا لست متخفي ولاحظ كيف اناديك بالسيد وهذه اخلاقي وسوف اكتفي بهذا

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز انطوان الصنا المحترم
شلاما
هناك عدة ملاحظات أرجو أن يتسع صدرك لمناقشتها باختصار.
1- لم نقرأ ولم نسمع بأن الكرسي الرسولي قد ألغى قرارات غبطة البطريرك مار لويس ساكو.
2- قرارات الطرد والأيقاف للرهبان والكهنة كانت في الأصل من رئاسة الرهبانية الكلدانية في الوطن ومن الأبرشيات المرتبطة بالبطريركية حصراً. مثلاً، ابرشية القوش كانت قد أوقفت إثنين من الكهنة لمدة ستة أشهر وكان المطران سرهد ملتزماً بالأيقاف، بعد ان تطورت الأمور وتم طرد الكهنة من قبل ابرشية القوش وبموافقة البطريركية تم طرد الكاهنين من الخدمة. البيانات موجودة في موقع البطريركية للتأكد منها. على المطرود أن يلتزم، ولكن للأسف شجّعهم المطران سرهد وجمعهم وقال لهم إرجعوا من التوقيف واعملوا الخدمات بالرغم من قرارات الطرد! أليس هذا تحدّي للمرجعية بدفع رواتب لهم وهم مطرودين؟
3- قرارات الطرد بحسب القوانين الخاصة هي من صلاحية البطريرك وليس لروما دخل بالموضوع. لكن علاقة المطران سرهد بالكاردينال ساندري  أدّت الى التدخل السافر بالقضية وتأخيرها.
4- بعد الأستئناف والتماطل من المطران سرهد والمشمولين، جاءت القرارات بما لا يشتهي المطران سرهد والآخرين.
5- عملية الأستئناف بحسب القونين يجب ان تكون من قبل روما وهذا هو الخلل في المسألة الشائكة. أعتقد كان المفروض من الكرسي الرسولي أن يُبلّغ المشمولين بالأستئناف ليُقدّموا إستئنافهم الى المحكمة الكنسية التابعة الى البطريركية وليس الى الفاتيكان.
6- الأمر الآخر وهو العلاقة التسلطية للمجمع الشرقي على كنيستنا والذي هو ظاهرياً مع قوانين الكنيسة، ولكن قلبياً وداخلياً وإدارياً يرغب أن لا يكون عندنا بطريرك، وحتى إن كان فهو بالأسم لأمور شكلية فقط.
7- للأسف ما حصل ويحصل في الدرجة الأولى يتحمّله المطران سرهد وجميع المشمولين لأنهم أخطأوا بحق الكنيسة وقوانينها وإدارتها. بدلاً من شد أزر البطريركية والدفاع عنها بدأوا بضربها علنياً في مواقع معيّنة وعبر التلفزيونات المحلية والصحف بأخبار غير صادقة ومُفبركة.
8- اعتقد بأن قرارات الأيقاف أو الطرد تعود أولاً وأخيراً للجهة التي أصدرتها، وبعد تنفيذ القرارات سيكون لهم رأي آخر بالتأكيد، رُبما الغاء القرار بحق فلان أو غيره. فما هو المانع من الغاء القرار من البطريركية عند الأعتراف بالخطأ وتطبيق الأسس الأيمانية التي نذر نفسه كل واحد من المشمولين لخدمتها حتى الموت.
الخلاصة اخي أنطوان
اقترح: فك الأرتباط الاداري مع الفاتيكان لنبقى كنيسة ذات استقلال ذاتي. فك الأرتباط لا أعني به الأنفصال والقطيعة، انّما استحصال حكم ذاتي يمكّن  الكنيسة الكلدانية من اتّخاذ قرارات ادارية  مُستقلة فيما يخصّ الرسامات والأيقاف والأدارة بكل نواحيها التنظيمية والمالية بدون تدخّل خارجي في جميع الأبرشيات في العالم، مع الحفاظ على الشراكة الايمانية مع الفاتيكان.
ارجو ان تتقبل تحياتي الأخوية وشكرا لكم
اخوكم
مسعود هرمز النوفلي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز أنطوان الصنا .. تحية وتقدير

الكرسي الرسولي منح الرهبان الذين لم يذعنوا لقرار الكرسي الرسولي المنتهي في 31 أيار فرصة أخيرة لهم كونهم خارج العراق وقد يحتاجون المزيد من الوقت لترتيب أمور عودتهم أو مزيدا من الوقت لمراجعة الذات كون موضوعهم يتصل بوعد قطعوه مع المسيح له المجد لكي يخدموه وليس قرار محكمة يجب تنفيذه والا لنفذ فيهم الحكم ..

قرار أيقافهم قد ينفذ بعد العاشر من تموز - في حالة عدم العودة - وحسب ما جاء في قرار الكرسي الرسولي الأخير، وأعتقد أن هذا القرار قد ساند البطرك ساكو بقوة، والفاتيكان هي مع رئيس الكنيسة دوما، ولكن الروتين وبطء تنفيذ الأجراءات يفسران بطرق مختلفة.

أرجو أن يتسع صدر الأخوة المعقبين في مناقشة الموضوع بروية وليس بتشنج كما جاء في تعقيب الأخ الفادي، كون حرية أبداء الرأي والنشر مكفولة للجميع على شرط ان لا تتجاوز الحدود وأعتقد بان الأخ أنطوان لم يتجاوزها ولن يتجاوزها كونها كنيسته ورجالها هم ابائه في الأيمان.

عادة يتخذ الأخ أنطوان من عناوين مواضيعه بأن تكون مثيرة وتجلب الأنتباه والمزيد من القراء، وهذا ذكاء منه ليجعل القارىء يطلع على الموضوع ويناقشه اذا تطلب الأمر النقاش، وطالما الأخ الكاتب أنطوان الصنا يؤمن باننا شعب واحد (الشعب الكلداني السرياني الاشوري) فهذا بالتأكيد لن يقوده أبدا الى الأساءة (حاشاه) الى هذا الشعب المسكين والمكافح والمظلوم على مر العصور، ولا الأساءة الى كنيستنا المشرقية العريقة حتى وأن تعددت أسمائها وأنتماءاتها الروحية واللاهوتية وشكرا.

كوركيس أوراها منصور

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب الكبير رابي انطوان الصنا المحترم
الى كافة الأخوة المتداخلين المحترمين

 تقبلوا خالص تحياتنا وممحبتنا الأخوية
نحييكم يا صديقنا انطوان على هذا المقال التحليلي الرائع المستند على معطات موثقة والذي لا يمس أي طرف من الأطراف المعنية بسوء أو تجريح لا من قريب ولا من بعيد ، وما ورد في مقالكم واضح للعيان ومعروف للقاصي والداني ، وذِكّرهُ أولاً لا يستوجب أي تشنج وعصبية من أحد كائن من يكون في التعاطي معه ، أما أن يكون التعاطي معه وفق اهتمالات وتخمينات افتراضية مبنية على خلفيات مواقف شخصية فهذا شيء غير محبذ وحتى غير مقبول وفق منطق الحوار الديمقراطي الرصين والمتزن مع احتراماتنا الكبير للجميع، وثانياً نحن بشر في حواراتنا مع بعضنا البعض معرضين للخطأ ، ولكن من المفروض أن لا يفقدنا ذلك في الود قضية ونتجاوز حدود المقبول من الكلام في حواراتنا هذه ، بل يجب أن نتخذ من خطأ أحدنا مثلاً لنسلك النهج الصائب في التعامل مع بعضنا ، أي أن لا نكرر خطأه ، وإلا بماذا نختلف عنه ؟؟ .
نحن نؤيد تعزيز استقلالية قرار البطريركية الوطني والأقليمي على المستوى القومي على حساب أختزال التبعية المطلقة للكرسي الرسولي في الفاتيكان بحسب مقتضيات المصلحة العامة للكنيسة الكلدانية بشكل خاص والكنيسة الكاثوليكية بشكل عام ، وإلا ما الضرورة من وجود البطريركية الكلدانية الأقليمية الشرق أوسطية ؟؟ . إن السبب الرئيسي وراء كل ما تعانيه الكنيسة الكلدانية في إدارة شؤونها الداخلية وفي تعاطيها مع الكرسي الرسولي في الفاتيكان بروما من اشكاليات كثيرة يكمن في ازدواجية الصلاحات بينهما  ، مما يستدعي الأمر الى إعادة النظر بمعادلة توزيع الصلاحيات بين القطبين الكلداني والفاتيكاني بالشكل الذي يخدم تحقيق أهداف  الكنيسة الكلدانية التبشيرية وليس بحسب مقتضيات تكريس السلطة الأستبدادية للنظام الأبوي المطلي بغطاء التقديس والتأليه في الفاتيكان .
 نحن مع ما ذكراه الأخوين الكريمين مسعود النوفلي وكوركيس أوراها في مداخلتيهما الى حدٍ ما وبالأخص فيما يخص استقلالية القرار ، كما ندعوا الى التأمل فيما ذكره الأخ الكريم " ثائر حيدو " في مداخلته الذكية بخصوص هدف روما ودراسته بتعقل من دون تشنج وانفعال ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير .

          محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد
 

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ انطوان صنا المحترم
القرار هو منــح فرصه اضافية وليس (  الغاء )والخبر على موقع البطريركيــة والفرق كبيـــــــر جدا وموذي بين التعبيرين ؟؟؟  تحية

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
كافة الاخوة المتحاورون المحترمون
تحية طيبة

1 - شكرا لمداخلاتكم واهتمامكم وسأرد عليها وكل الاراء المطروحة محترمة

2 - وتوضيحي بخصوص كلمة (الغاء) نعم لا زلت عند رأي ان الكرسي الرسولي الغى قرار مار ساكو في ايقاف الكهنة والرهبان الاربعة عن الخدمة الكهنوتية كيف ؟ كلمة الغاء في اللغة العربية تعني ابطال مفعول العمل وسحبه من التنفيذ نعم الكرسي الرسولي ابطل قرار مار ساكو في الايقاف وسحبه من التنفيذ رغم انه اعطاهم فرصة جديدة لكن على حساب مكانة مار ساكو وحسب رأي ان ذلك يعتبر نوع من انتقاص المقام والهيبة وهذا ما نرفض  تماما  مع تقديري

                                                   اخوكم
                                                 انطوان الصنا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل رايت ايها المتحذلق لا يوجد شئ اسمه التدخل في السياسة من قبل رجال الدين والعكس صحيح الان بالنسبة لطرحك هذا الموضوع . انك تريد اثارت المشاكل بين البطريركية والابرشية قد تأدي الى عدم الحديث في القومية عند تأسيس الرابطة الكلدانية طرقك معروفة ولكن ثق انك تحفر في البحر وشخصيتك معروفة و الوانك مكشوفة ؟؟!!!!

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ المحترم انطوان الصنا
ارجوا السماح لنا بهذه المداخله البسيطه التي تعبر عن وجهة نظرنا الشخصيه المتواضعه.
بأعتقادنا ان موضوع النظر الى الامور تختلف بين العلمانيين من امثال حضرتكم والروحانيين من امثال اصحاب الغبطه والقداسه بحكم الارضيه المعتمده لبناء القرارات وتفسيراتها. حيث من وجهة النظر العلمانيه والقانونيه تعتبر القرارات الاخيره حالة الغاء لما سبق من قرارات او كما نقول تغلب على قوة ونفاديه القرارات السابقه, برأينا, ليست الحال هكذا من وجهة النظر الدينيه المسيحانيه. فالارضيه التي يجب ان يعتمدها الاباء الروحانيين هي تعاليم المسيح له المجد. هنا اعتقد ان ما يجب ان يراعى هو (كم مره يجب ان اسامح اخي)(اطلبوا تجدوا, اقرعوا يفتح لكم)
يبقى برأينا مربط الفرس في مقالكم المحترم هذا في مداخلة الاستاذ كنعان شماس ولكم وللجميع فائق الاحترام
اخوكم
نذار عناي

غير متصل جمال مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكنيسة كلدانية ومن حق كل كلداني اصيل حصرا مناقشة المواضيع التي تهم كنيستنا من الامور التنظيمية والألهية ودراسة المشاكل اي كل مايخص كنيستنا اما التدخل الفضولي لبعض الاشخاص الذين ليس لديهم الا بث الفتنة والتفريقة وهم من خارج كنيستنا . برأي الشخصي تعتبر ارائهم في سلة المهملات

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد انطوان
هناك قرار  بعودة الرهبان الكلدان الى ديرهم
http://saint-adday.com/permalink/7559.html
سؤالي كيف اثبت ان الكرسي الرسولي يلغي قرار مار ساكو في ايقاف اربعة كهنة ورهبان عن الخدمة الكهنوتية ! وصدور قرار  من الكرسي الرسولي يأمر الرهبان المدرجة  بالعودة الى ديرهم الام في العراق قبل 10 تموز 2015.؟ شكرا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز رابي ثائر حيدو المحترم
شلاما وايقارا

شكرا لمداخلتكم القيمة اعلاه وارجو العلم  بأنه  بعد الاتفاقية الموقعة بين الدولة العثمانية ودولة فرنسا عام 1535 والتي بموجبها خولت فرنسا الكاثوليكية صلاحية إرسال بعثاتها التبشيرية إلى أراضي الدولة العثمانية والتبشير بين اتباع كنيسة المشرق الام بشكل خاص حول المذهب الكاثوليكي !! واتباع كنيسة المشرق كانوا  منتشرون في مناطق استراتيجية هامة بالنسبة للحلفاء لتمتع أبناؤها ببسالة وفروسية في القتال بهدف اضعافها وتقسيمها والمفارقة الغريبة ان الاتفاقية لم تشير  الى التبشير المسيحي الكاثوليكي بين صفوف ابناء الديانات الاخرى !! لغاية في نفس يعقوب

بعدها دخلت الارساليات الغربية الامريكية والبريطانية وغيرها ومنذ عام 1836 الى المناطق المأهولة بأتباع كنيسة المشرق الام  في قرى اورميا وجبال هكاري وسهول نينوى وغيرها وكانت هذه الارساليتين ايضا  بموافقة وترخيص من سلطات الدولة العثمانية وعملت  هذه الارساليات في البداية بدهاء من اجل اضعاف قوة ومناعة كنيسة المشرق وتشتيت  التفاف اتباعها بايمان ثابت وثقة راسخة حولها رغم ان هذه الارساليات اعلنت ان هدفها هو تطوير الناحية الروحية لمؤمني الكنائس في المنطقة !! وتعليم ابنائهم قراءة وكتابة لغتهم القومية المحكية بشكل خاص !! لتخفي اهدافها الحقيقية الخبيثة غير المعلنة واساليبها الماكرة لاضعاف كنيسة المشرق وتحويل بعض اتباعها الى الكثلكة مع تقديري

                                                    اخوكم
                                                انطوان الصنا 

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي مسعود النوفلي المحترم
شلاما وايقارا

شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم اعلاه والتي اغنت الموضوع واسمح لي ان اوضح الاتي بصددها :

1 - نعم تدخل الكرسي الرسولي كان بمثابة الغاء لقرار مار ساكو وكما موضح في احدى ردودي اعلاه

2 - نعم نيافة المطران سرهد جمو لعب دورا سلبيا واضحا وشجع هولاء الكهنة والرهبان للتمرد وتحدي مرجعية مار ساكو وموضوع  تدخل الفاتيكان ايضا ساهم في تقزيم وتميع قرارات مار ساكو وتم سلب ارادته وخلق هذا التدخل اجواء من الاحتقان والشحن والتوتر والانقسام  بين الطرفين ولا زالت اثارها واضحة حتى على المؤمنين الكلدان في أبرشية مار بطرس الرسول الكلدانية في ولاية كاليفورنيا الامريكية - مدينة سان دييكو 

3 - نعم قرار الكرسي الرسولي جاء متأخرا جدا بحث ان مار ساكو بذل جهودا استثنائية ولمدة اكثر من سنة لاحتواء الازمة والاحتقان لكن جهوده ارتطمت بجدار ومكابرة مار سرهد

4 - نعم رابي مسعود الفاتيكان بتدخلها في كل صغيرة وكبيرة للكنيسة الكلدانية تؤدي بالنتيجة الى سلب ارادة واستقلالية الكنيسة الكلدانية لهذا الضعف والارباك والخلل مستشري في اغلب مفاصلها

5 - نعم اني شخصيا اؤيد مقترحك بقوة والقاضي بفك الأرتباط الاداري مع الفاتيكان تدريجيا لنبقى كنيستنا الكلدانية  ذات استقلال ذاتي ومرجعيتها البطريرك والمجمع السينودسي المقدس مع تقديري

                                                        اخوكم
                                                      انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي كوركيس أوراها منصور المحترم
شلاما وايقارا

1 - شكرا لمداخلتكم الانيقة والقيمة اعلاه نعم رابي كوركيس الكرسي الرسولي منحهم فرصة لمدة 20 يوم يمكن ان تكون الاخيرة علما ان مار ساكو اعطاهم اكثر من فرصة خلال اكثر من سنة لكن دون جدوى للاسباب الخاصة المعروفة

2 - اسمح لي ان اختلف معك هنا لان الكرسي الرسولي لو كان دائما مع قرارات واجراءات غبطة البطريرك مار ساكو  لما تعقد الموضوع وتمرد هولاء الكهنة والرهبان على مار ساكو بدعم من مار سرهد وتدخل الفاتيكان حسب رأي يضعف ويربك موقف مار ساكو بدليل ان الفرصة الاخيرة من الكرسي الرسولي جاءت متأخرة جدا

3 - نعم عزيزي رابي كل الاراء والافكار المطروحة محترمة المؤيدة والمخالفة لرأي  تماشيا مع التقاليد الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الاخر والتي تنسجم مع شروط وقواعد النشر واصول اللياقة والذوق

4 - شكرا لكلمات الاطراء الجميلة نعم عزيزي رابي اني مؤمن بشكل راسخ وثابت اننا شعب واحد وامة واحدة مهما اختلفت التسميات الجميلة (كلداني سرياني اشوري) لانها تمثل كل منها حقبة حضارية من تاريخ امتنا المجيدة مع تقديري

                                              اخوكم
                                          انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل والمفكر القومي والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم الغنية بمضمونها ومدلولاتها الفكرية والتنظيمية نعم الكثير من ابناء امتنا يحذوهم الامل ان تتمتع الكنيسة الكلدانية بقرارها المستقل الحر  وذلك بفك ارتباطها الاداري تدريجيا من الفاتيكان وعودتها الى جذورها واصولها والى الينابيع الاولى التي تجسدها اليوم كنيسة المشرق الاشورية مع تقديري

                                              اخوكم
                                          انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز رابي نذار عناي المحترم
تحية طيبة

شكرا لاهتمامكم وشكرا لمداخلتكم المهمة اعلاه نعم  طالما ان وظيفة وواجب ومسؤولية رجال الاكليروس وعلى رأسهم قداسة البابوات وغبطة البطاركة ونيافة المطارنة والاساقفة الاجلاء والاباء الكهنة الافاضل تتمحور وتنحصر في رفع الصلوات وتفسير نصوص الانجيل والتواصل مع المؤمنين في الامور الروحية فهذا يعطيهم شخصية ناعمة ورقيقة ومتسامحة تميل للخير والسلام والمحبة اما الاشخاص العاملين في الحقل السياسي والقومي والاجتماعي والاقتصادي تكون شخصياتهم مختلفة بسبب فساد السياسة لهذا نجد ان تدخل رجال الدين في السياسة والشوؤن القومية يجني عليها ويفسد علمانية المجتمع وديمقراطيته وشفافيته وتدخل رجل السياسة في الدين يفسده لذلك فأن فصل الدين عن السياسة هو القرار الصائب والسليم الذي اتخذته اوروبا وحققت نجاحات كبيرة في ضمان الحريات والحقوق الاساسية لكافة شعوبها دون تمييزرغم ان اوربا 90% منها تدين بالمسيحية لكن دساتيرها غير مثبت فيها ان دين الدولة مسيحي بهدف فصل الدين عن الدولة واليوم اوربا مشهود لها بالتقدم في كل مجالات الحياة المختلفة مع تقديري

                                            اخوكم
                                         انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز رابي  Ashur Rafidean المحترم
شلاما وايقارا

شكرا لمداخلتكم لكن يبدو انك حضرتك  قرأت المقال بشكل سريع ومداخلتك غير دقيقة والرابط المشار اليه في مداخلتك جزء مهم من موضوع بحث المقال اتمنى ان تعيد قراءة المقال والردود بعناية حسب ظروفك حتى تتوضح الصورة لديك وهات ما عندك مع تقديري

                                               اخوكم
                                            انطوان الصنا

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Rabi Antwan shlamah...it is true what you said and there is no doubt about it and I agree that more power should be given to Mar Rofiel Sako in making decision that concern his own people because he have way more knowledge than an outsider and with that his own people should demand such power to be given to their own patriarch from Rome

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز أنطوان المحترم

لا  أدري لماذا تتعمد الاثارة و الاكشن ، يبدو الحياة الامريكية و أفلام الكاوبوي قد أثرت كثيرا بأسلوب الكتابة للكتاب الامريكان ، تذكرنا بمشهد  في افلام الكاوبوي التي كنا نراها و نحن شباب بالستينيات ، عندما يقابل شخصين بعضهما و يمشيان احدهما عكس الاخر و بلحظة يلتفتان و يردي أحدهما الاخر قتيلا، و يبقى الثاني منتصرا . و عنوان مقالتك من هذا النوع ، فالفاتيكان " يلغي " ؟؟

كان ممكن أن تختار عنوان أهدأ و تقول "الفاتيكان يؤكد قرار غبطة البطريرك و يمدد بموعد نهائي عودة "...... الخ !!!!

الا ترى أن هكذا عنوان يهدئ النفوس و يعطي قوة أكبر لقرار غبطة البطريرك .... بدل أن تضيف عبئ جديد و ضغط أضافي على ما تحمله و سيتحمله غبطته .... و نحن بأشد الحاجة لقوته و عزيمته في داخل العراق و في العالم .. و لا نقبل أبدا أن يصيبه الاحباط في أي وقت .. أمام غبطته ملفات هائلة و كبيرة و مهمه أهم بكثير من الرهبان الاربعة أو الخمسة و أهم بكثير من قرار " الغاء " أو تمديد قرار .... و حتى أهم بكثير من العلاقة مع الفاتيكان ....

أخي العزيز ، أنت أحد الكفاءات من أبناء شعبنا المسيحي و الذي نفتخر بك و بكل شخصية وحدوية مناضلة مثقفة، فلا تضيع تعبك و وقتك بأمور لا فائده منها ..... بالنسبة لي لا أعتقد هؤلاء الرهبان سيكون لهم اي مكانه لا عند عودتهم و لا أذا استمروا بالتمرد ، فورقتهم أحترقت من زمان .... و الوقت و العمل يجب أن نخصصه لقضية شعبنا المهجر و المظلوم في كل العراق ، شعبنا المسيحي و أيضا شعبنا العراقي من الاديان الاخرى .

 كنت أتمنى على الاخوة الموقفوين أن ينسحبوا من الحياة الكهنوتية و يقدموا استقالتهم و يجدوا مصدر رزق و عمل أخر مدني في مدنهم الامريكية و يبقون خداما للكنيسة حالهم حال اي مواطن مؤمن أعتيادي .
نحن في مشكلة كبيرة أخي أنطوان .. كبيرة جدا.....

سمير عبد الاحد - بغداد

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل انطوان الصنا المحترم

قلّما أعود للتعليق على موضوع واحد أكثر من مرة واحدة ولكن البيان الذي أصدره غبطة البطريرك لويس ساكو يوم أمس حول وحدة كنيسة المشرق واستعداده لتقديم استقالته من منصبه لهذا الغرض قد أكّد ما ذهبت اليه في في الفقرة الثالثة من تعليقي رقم (3) أعلاه وهو الابقاء على الارتباط مع روما حين يقول على الرابط :

http://saint-adday.com/permalink/7566.html

"اقترح اعتماد تسمية كنسيّة واحدة: كنيسة المشرق كما كانت طوال قرون عديدة وليس تسميات فئوية، مما يُعطيها قوة وزخمّا، وتغدو أنموذج تقتدي به كنائس أخرى.
 
شركة الايمان والوحدة مع الكرسي الروماني قاعدة أساسية وجوهرية للوحدة، هي قوة وليست انتقاصًا، وخصوصًا لا يوجد فرق في العقيدة الا بالتعبير اللفظي. لذا التفكير بفكّ ارتباط كنيسة المشرق مع كرسي روما خسارة كبيرة وضعف".

تبقى حرية الرأي لكل واحد مضمونة ومحترمة.

تحياتي.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز رابي david ankawa المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم القيمة واتفاقكم معي  في الطرح لكن المؤسف  ان مشكلتنا في الكنيسة الكلدانية عزيزي رابي هو ان الفاتيكان  تنظر بعين صغيرة لغبطة مار ساكو واساقفة الكنيسة الكلدانية الاجلاء وكأنهم موظفون في دائرتها وينتظرون اوامر روما وحتى قرارات المجمع السنهادسي المقدس للكنيسة الكلدانية لا تعتبر نافذة الا بعد مصادقة الفاتيكان !! ويبدو ان  منصب الكرسي البطريركي للكنيسة الكلدانية ما هو الا منصب رمزي وتشريفي في نظر الفاتيكان مع تقديري

                                              اخوكم
                                           انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز سمير عبد الاحد - بغداد المحترم
تحية طيبة

شكرا لمداخلتكم المحترمة حتى في حالة الاختلاف واسمح لي ان اوضح الاتي :

1 - مقالنا اعلاه واقعي ويعبر عن قناعتي ووجهة نظري الشخصية واني شخصيا لست من هواة او رواد السينما اصلا واختياري للعنوان جاء منسجما مع موضوع بحث المقال

2 - نعم حمل مار ساكو ثقيل وثقيل وللحق وللانصاف اقول ان موقف غبطته من قضية النازحين والمهجرين  بعد 10 - 6 - 2014  من ابناء شعبنا بشكل خاص وكل النازحين من المكونات الاخرى بشكل عام كان ولا يزال مشرفا وفعالا وكبيرا وكذلك الرجل احدث نقلة نوعية مميزة في حياة وعمل الكنيسة الكلدانية في الوطن والمهجر خلال السنتين من استلامه مسؤولية السدة البطريركية ولا زال امامه مشوار طويل وصعب ومعقد  لكن ليس مستحيلا لان المخلفات والتراكمات والملفات السابقة ثقيلة وكبيرة ومتشابكة ويعاني من الضغوطات الهائلة من اتجاهات مختلفة لا تقوى حتى الجبال على حملها وهذا موضع احترامنا وتقديرنا لكن وهذا لا يعني ان غبطته معصوم من الاخطاء والنواقص

3 - شكرا لكلمات الاطراء الجميلة نعم شعبنا في الوطن ظروفه صعبة ومأساوية ويمر  بمفترق طرق ويتجه نحو مصير مجهول وغامض وكما هو معلوم جاء التحرك الدولي متأخرا وخجولا ومحدودا وقريبا من التواطوء اما احزابنا القومية العاملة في الوطن كان تعاطيها مع الاحداث ضعيفا مع تقديري

                                         اخوكم
                                      انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الفاضل والكاتب الكفوء عبدالاحد سليمان بولص المحترم
تحية طيبة

شكرا لمداخلتكم وتوضيحاتكم وملاحظاتكم الثانية القيمة في اعلاه وهي موضع احترامنا وتقديرنا نعم عزيزي اطلعت على مقترح غبطة مار ساكو حول الوحدة بين الكنائس الثلاثة المثير للجدل وكتبت موضوعا بصدده تحت عنوان (غبطة مار ساكو بمقترحه للوحدة نسف مساعي الوحدة بين الكنائس الثلاثة كيف ؟ ولماذا ؟) للاطلاع الرابط ادناه مع تقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,784657.0.html

                                        اخوكم
                                       انطوان الصنا