الأستاذ سامي هاويل المحترم / 2
نقل لنا الدكتور رابي نص تاريخي حول الاتفاق التأمر لتقسيم ممتلكات الامبراطورية الاشورية بين الميديين والمدعون بكلديين القدماء والمتحدرين من اصل الجرعائي / الاحساء السعودي وكانوا السبب الحقيقي لسقوط امبراطوريتنا على ايدهم الملوثة دوما بالخيانة والعمالة ، والاشوريين سموها بالكلديين القدماء من بعد اسكانهم مدينة العلم / كلدة أو كلدو ، ونصها وهي للمرة العاشرة انقلها لهم من غير اطلاعنا على رد يهتمون فقط على اساس بوجودها لوثيقة تاريخية نافذة المفعول بينهم من زمنهم حسب العنوان والرابط ادناه .
مشكلة تعاطي اقليم كوردستان العراق
مع الكلدان والاشوريين والسريان
تحليل سوسيولوجي "
الدكتور عبدالله مرقس رابي
استاذ علم الاجتماع و تأهيل القادة
في الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا 2010 على الرابط الاتي :-
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/04_April2011/31_Apr21_DrAbdullaRabi.htmlتم الاتفاق بين المتحالفين من الجانب الميدي والكلداني على اقتسام تركة الامبراطورية الاشورية بينهما فكانت المناطق الشمالية الشرقية من نصيب الميديين، والمناطق الجنوبية والغربية من نصيب الكلدانيين وهي تشمل على اجزاء بلاد انهرين وعلى سورية الحالية باكمله "
هل التزم الكلدين بالوثقية طيلة مدى حكمهم لان كلا الدولتين الكلدية كما تسونها والميدية سقطتا في سنة واحدة 539 ق.م على يد الاخمينييين الفرس .
والان كل من له راي ومثبت على هذا الوثيقة ليعلمنا :-
1- هل نفذت الوثقية بين الطرفين والتزمت الي نهاية دورهم في العمالة أو حدث احداث طارئة غيرت مجرى هذه الاتفاقية .
2 - هل فعلا الان تلمسون بكون الحرب لاسقاط الامبراطورية الاشورية كانت حرب ابادة أم فقط لتخلص من قوتها وتقسيم املاكها كما تشير الوثيقة والتاريخ الي ذلك . هل المناطق التي تدعون بها سكانها كلدان نساطرة جبليين لم تكن من ارض وممتلكات الامبراطورية الاشورية لتخضع حسب الوثيقة ، وقبلها هي ضمن حدود ثابت لبلاد اشور .
3 - كيف قدم الكلديين وتجاوزوا الي هذه المناطق هي اساسا حسب الوثيقة بحكم السيطرة الميدية .
4 - هل يمكن لبشر معين عاش فيها وثبت له هذا التواجد باسم كلدي من بابل وتدل اثاره على تواجده الفعلي فيها ، واطلعوا عليها العلماء عبر زمننا الحالي أو قبله نرغب نحن ايضا الاطلال عليها ، وهي ستكون حالة موثوقة بيننا .
نعرف من مقتل الملك الاشوري سنخاريب ، أن اولاده الاثنين عندما قتلوه في المعبد وهو يتعبد لانه اعطى سلطة الملكية لابنه آسرخدون من زوجته البابلية ناقيا وكان من حصة احدهم ، بعد قلته على يدهم هربوا الي هذه المناطق ليختفوا ، والتوراة تعشينا هذه الواقع كما في ملوك الثاني اصحاح 19 / 37 ونصه " فيما هو يتعبد في هيكل الهه نسروخ ، اغتاله ابناه ، أدرملك وشراصر ، وفرا الي ارض اراراط ، فخلفه ابنه آسرخدون في العرش " .أما عن النبي ناحوم لكم من سفره الاصحاح 3 / 18 " قد نام رعاتك يا ملك اشور ، وغرق عظماوك في سبات عميق ، تشتت شعبك على الجبال ولا يوجد من يجمعهم " .
أذن اولاد الملك الاشوري القوي جدا عاشوا بعد هروبهم في هذه الجبال العصية وهناك اكيد مع اقرانهم تناسلوا ومنهم خرجوا عوائل متجددة لهم ، نعم شعب نينوى وعواصمها الاربعة الأشوري هرب الي جباله العاصية وهي على لسان اشد اعداءنا تواجدا على ارضنا ، أذن كيف لهؤلاء أن يتحولوا الي اقوام غيرهم وهم اشد تماسك بدمهم الزكي .
أنتم يا كلد تعدوننا كلدان نساطرة جبلين ، واخوة لنا ايضا يدعوننا سريان نساطرة مشرقيين ، وكلا الحالتين نحن منهم ، بالرأي عليكم ( سريان وكلدان ) نحن لمن نعود ؟ وهل نثق بالحقيقة الملموسة أم المزيفة المعتوها ؟ لان التجزئية القومية لا نقبل بها ، لان الاسرة والقبيلة والقوم لا يمكن لاحد تجزئته بسهولة الايمان ، باستثناء لبعض الحالات التي اقوام غريبة الاطور استعملت القوة القاهرة والقاتلة لتغير هذا الوضع ولاشخاص معدودين فقط وفي اماكن وزمن مختلف .
5 - قبل سقوط اشور وبابل وضحت طرق الاسر والتعامل الدولي في العصور قبل المسيحية كيف كان تجري ، ولاكثر من مرتين . العنوان هو " الحرب والفرق بين الاسر والسبي ضمن الامبراطورية الاشورية " على الرابط هو الاتي :-
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,782567.0.htmlرجاءا من دون التقاعس والاهمال والان اعطونا فعلا رأيكم بالموضوع بكل جوانبه ، ومع الامور التاريخية والهجرة الحياتية والانسانية والايمانية المتعلقة بكل جوانبه القومية وحتى أن وجدت امور ومتطلبات لم اشر اليها هنا ، لنتعلم منكم هذا الواقع الاثباتي حسب تاريخكم ورايكم الثاقب ايضا بالملآمسة والتوثيق التاريخي بالبراهين والاثار التي تركت على ارض الواقع في زمن ومكان المحديين لهما ومن بشر تعودون اليهم قوميا ، ونتخلص من معزقننا الذي نحصر فيه انفاسنا الاخيرة لربما بالنقاش البناء التاريخي والكنسي والاجتماعي ومعها السياسي نرسي على جنح الامن بعون الله ، وليس فقط كببغاوات النطق بالتقليد المزيفين وراي اعداءنا .
اوشانا يوخنا