الفوبيـا مـن القوميـة الكلدانيـة والعمل القومـي الكلدانــي ... الرابطة الكلدانيـة العالميـة نموذجــأ


المحرر موضوع: الفوبيـا مـن القوميـة الكلدانيـة والعمل القومـي الكلدانــي ... الرابطة الكلدانيـة العالميـة نموذجــأ  (زيارة 9806 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفوبيـا مـن القوميـة الكلدانيـة والعمل القومـي الكلدانــي ... الرابطة الكلدانيـة العالميـة نموذجــأ

الكلدانية أمة عظيمة وعريقة جذروها راسخة في أرض الرافدين، وهي أخر حكم وطني عراقي، وما بعدها توالت الغزوات والاحتلات ألاجنبية، العلوم التي أسسها وطورها الكلدان, أصبحت قاعدة لما وصل اليه العلم الحديث، والتراث والأرث الكلداني يرشف منه الكثير من الأمم، الأمـة الكلدانيـة كباقي الأمم, تعرضت الى نكبات وكوراث وهجرات وتلبدت سمائها  بالغيوم, لكن شمس الكلدان ونورها المشع لم يخفت يومأ ولن يفل أبدأ...
ولدنا من (أب وأم) كلدانيان وأجدادنا كلدان، ولغتنا كلدانية وأولادنا كلدان، فكلدان اليوم الى كلدان القدماء ينتسبون, ونحن لسنا بحاجة الى فحوصات الحامض النووي ال  DNA لنعرف من نحن؟؟ فالشعور القومي أقوى من أي شيء أخر، وعلى سبيل المثيل، لو ولد طفل من أب وأم عربيان، ولأمر ما توفي الوالدين  وتكفل برعاية الطفل عائلة كلدانية، وكبر الطفل وترعرع، فأن الطفل سيكون له شعور كلداني ولن ينفع أية محاولة تقول له انت عربي، هذا مثال بسيط  ينطبق على بقية الامم وبأمثلة مختلفة. هكذا أنصهرت شرائح كبيرة من الحضارات الرافدينية في بودقة الامة الكلدانية العظيمة والشعور بالأنتماء لها.
هناك الحلقات مترابطة ومتواصلة في تاريخها أستطيع اشبهها بمسابقة رياضية لألعاب الساحة والميدان التي تعرف (بالتتابع)، كل متسابق يركض حاملآ عصا  وبمسافة معينة، ويجب أن يسلم العصا الى متسابق أخر ينتظر وهكذا تكون المتابعة وتعرف( relay baton- relay steak)، هذه العصا هي الهويـة القوميـة الكلدانيـة التي أنتقلت من جيل الى آخر  من تراث وأرث وشعور قومي كلداني متراكم منذ آلالف من السنيـن، ناهيك عن كل الخصائص التاريخيـة الراسخـة والشاخصـة أمام الاعين .
مع دخول المسيحية الى أرض الرافدين، أقتبل  الشعب الكلداني الأيمان المسيحي، وما الاديرة والكنائس المكتشفة في جنوب العراق وصولأ الى بلدان الخليج العربي (الخليج الكلداني), الأ دليل دامغ على ذلك، أما تواجد أبناء الامة الكلدانية في شمال العراق فالحوليات المكتشفة من الأمبراطورية الآشورية تكشف عن الهجرات وقوافل الأسر التي نقلت أبناء هذه الأمة هناك وتوزيعها على القلاع الآشورية خوفأ من تجمعهم ... (جغرافية الارض ثابتة والشعب يتنقل)  وكما أسلفنا أن الأمة الكلدانية هي أخر أمة عراقية وطنية حكمت البلاد بعد أسقاطها للامبراطورية الأشورية سنة 612 ق م، فبلدان الأنتشار اليوم يتواجد فيها أبناء الامة الكلدانية وهي يومأ لم تعرف بوجود الكلدان، ومع وصولهم لهذه البلدان حملوا معهم كل هذا الأرث، وأيضا بقدومهم لهذه البلدان، جاءت الكنيسة الكلدانية معهم لأن الكنيسة هي الشعب ومعهم حملوا الآيمان المسيحي المشرقي لهذه البلدان.
يمكن الاستفادة من الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية
http://saint-adday.com/permalink/3314.html
وكما أسلفنا بان القومية شعور فاليوم هناك أناس من الناصرية هم مسلمين شيعة لكنهم يشعرون أنهم ينتمون الى الأمة الكلدانية وأنهم كلدان قوميأ  ..
أحتفالات أبناء أورالكلدان بتأسيس الرابطة الكلدانية
http://saint-adday.com/permalink/7617.html
فمفهوم ألآمة لا ينحصر بدين او مذهب أو كنيسة ...

الفوبيا من القومية الكلدانية والعمل القومي الكلداني ..

هناك بيت شعري يقول (وظلـم ذوي القربـى أشــدُّ مضـاضـة على المرء من وقع الحسام المهند)
تعرضت القومية الكلدانية الى حملة شعواء من بعض الاخوة الذين نتقاسم معهم في الكثير من الامور ونختلف معهم في الشعوري القومي للانتماء الى أمة عظيمة أسمها الكلدانية, فدئبت الأحزاب الاشورية الى الغاء الكلدان كمكون قومي، وكل أدبيات الأحزاب الاشورية تشير الى ذلك وفي الوقت الذي تطفو على السطح مشاحناتهم على الكعكة من المناصب بأسم المسيحيين! لكنها كلها متفقة على المشروع الآشوري وأجهاض أية نهضة قومية كلدانية أو سريانية (عليهم حلال وعلى الكلدان او السريان حرام ان تكون لهم مؤسسات او أحزاب أو منظمات او رابطة)!! وللأسف حتى الخطاب عند طرف من كنيسة المشرق الاشورية في المناسبات الروحية يلغي الكدان ودورهم ووجودهم كمكون قومي دون مراعاة المشاعر! حتى تمادى في هذه الأمور بعض قادة الاحزاب الآشورية في ندواتهم الجماهيرية ومقابلاتهم التلفزيونية... الخ، وقد سخرت الماكنة الأعلامية الحزبية أو بعض الاقلام المأجورة في بث نوع من جو الأرهاب الفكري بأن كل من يعتز بقوميته الكدانية هو (أنقسامي او تجزيئي) مما جعل البعض من الكلدان علمانيين او اكليروسأ يحسب الكثير قبل أن يدافع او يجاهر بهويته القومية! علمأ أن الكلدان من اكثر الأمم المنفحتة على الاخر.. وكل ما أراد الكلدان أن يقوموا بعمل ما، مؤتمر او تأسيس جمعية  أو منظمة أو اتحاد أو رابطة، الا وهذا النفر (من ذووي القربى) يبدء بحملة شرسة ضدهم!! وبصراحة هذا نوع من انواع المرض الذي يسمى الرهاب[1] أوالفوبيا:
 (من اليونانية φόβος بالمعنى ذاته) هو مرض نفسي يعرف بأنه خوف متواصل من مواقفأ ونشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها أو أجسام معينة أو أشخاص عند رؤيتها أو التفكير فيها. هذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب عادة يعيش في ضيق وضجر لمعرفة بهذا النقص . ويكون المريض غالباً مدركاً تماماً بأن الخوف الذي يصيبه غيرمنطقي ولكنه لايستطيع التخلص من هب دون الخضوع للعلاج النفسى لدى طبيب متخصص ( الفوبيا من القومية الكلدانية والعمل القومي الكلداني )
وهو يختلف عن الاختلافات داخل البيت الكلداني سواء على المستوى الكنسي او القومي، فالذي يميز الكلدان هو الشفافية في الطرح والغيرة على البناء والتكامل ..
لو أخذنا مسألة الرابطة الكلدانية العالمية، ما هي إلا نتاج من تراكم لمسيرة  طويلة (مؤتمر النهضة الكلدانية سان ديكو .. مؤتمر أتحاد الاندية الكلدانية السويد .. المؤتمر القومي الكلداني العام في مشيغان) لتحط المسيرة وتتوج بالمؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية العالمية في عنكاوا ..
ولو تتبعنا هذه المحطات ( وقبلها أكيد أخرى) ، لوجدنا المصابين بفوبيا من العمل القومي الكلداني في كل مرة يقودون حملة شرسة، وأخرها ولادة الرابطة وكل هذه الحملات من ذووي القربى أو المرضى بالفوبيا من القومية الكلدانية هي محاولات يائسة لطمس ملامح الوجود القومي الكلداني.. ويا ريتهم تعلموا من التأريخ ودروسه ومن محاولاتهم الفاشلة ويتعظوا منها ويستلخصوا العبر ؟؟؟
أستطيع ان أشبه ولادة الرابطة الكلدانية العالمية كعمل النحات الذي يقف أمام الصخرة وتتكون له فكرة فيبدء لتنفيذ فكرته، ويستعين بأكبر مطرقة لديه وأكبر ازميل ليضرب بالصخر ضربات قوية، للذي لا يفهم العمل يعتقد أن النحات يقوم بتحطيم الصخر؟؟ لكن في الحقيقة هو يضع الخطوط العريضة للعمل، ثم يتدرج الى مطرقة أصغر وازميل أصغر ويضرب ويتدرج بالعمل الى أصغر واصغر الى أن يصل الى المراحل النهائية وتكون بيده أصغر مطرقة واصغر أزميل من عدته ومع مرور العمل تتضح الصورة والفكرة للعمل للمتلقي.. الرابطة بالمؤتمر التأسيسي وبعد الفكرة أستخدمت أكبر مطرقة ووضعت الخطوط الرئيسية للعمل وتحول الى مطرقة أصغر بتشكيل الهيئة العليا وسستسمر المسيرة الى أن تكون واضحة للجميع ...
الرابطة الكلدانية العالمية أصبحت رقمأ على الساحة وشددت في أكثر من مناسبة على الانفتاح والتعاون مع الجميع والان الكرة في ملعب بقية الاخوة .. لكي يعمل الجميع بروح العائلة المسيحية والوحدة مع بقية المؤسسات، ولتكون الرابطة خميرة للعمل من اجل المصير المسيحي المشترك، علمأ أن غبطته لم يتوانى من جمع المؤسسات المسيحية على كافة الاصعدة الكنسية والاجتماعية والقومية وكل مباردته وافكاره ورسائله ولقاءاته تشدد على ذلك، ولكن لم نسمع من ذووي القربى سوى المؤلم أو لم يحركوا ساكنأ وكأن صمت القبور طبق عليهم وأن تكلموا أستهزوءوا ..
والى الاخوة في الرابطة الكلدانية العالمية أقول: أن طريقكم لن يكون مفروشأ بالورد مطلقأ  كما نعلم، ولا تملكون بأيديكم عصا سحرية!! لكن، لا تثنيكم الأصوات النشاز، ولا يقلل البعض من عزيمتكم من الذين يعزفون بالأوتار البالية...
بوصلة الرابطة والحفاظ على خط النظام الداخلي  وثمار عملكم هي جواز المرور، والألتفاف حولكم من أبناء الامة الكلدانية و بقية المسيحيين سيتحقق، لذلك أدعو كل الشرفاء وذووي الارادة الصالحة لتشجيع الرابطة وتقويمها بالملاحظات البناءة.. والانخراط بالرابطة ..
هذه نسخة لذووي القربى والمصابين بفوبيا القومية الكلدانية والعمل القومي الكلداني
برعاية البطريرك مار لويس ساكو، اللقاءالثاني للمرجعيات السياسية والمسيحية الرابط أدناه
http://saint-adday.com/permalink/7577.html

الآستاذ صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية العالمية يدلي بتصريحات صريحه وجريئه لأذاعة صوت الكلدان
أدناه

http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

سيزار ميخا هرمز
cesarhermez@yahoo.com
الهوامش
(1)   الويكبيديا





غير متصل فوزي دلي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 67
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الأخ والصديق العزيز سيزار ميخا هرمز
تحياتي
 شكرا على هذه المقالة الرائعة , حقا ان الرابطة تحتاج الى كل الغيارى من ابناء شعبنا وقوميتنا الكلدانية لمساندتها ودعمها لتكتمل الصورة التي عبرت عنها عندما شبهتها بعمل النحات الذي لديه فكرة فيعمل ليل نهار لأخراجها على اكمل وجه , عاش قلمك .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35


متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز سيزار مع التحية والتقدير
فعلا هنالك فوبيا من القومية الكلدانية ، ولذلك ترى في بعض المقالات والردود بوجود خوف من بروز الشأن الكلداني من خلال تأسيس الرابطة الكلدانية التي يحاولون وأدها وهي في المهد.. ولكن مهما كانت الاختلافات التي اجتهدنا في ايجادها وبالاخص حول الاشخاص الذين ترئسوا الرابطة الكلدانية، فانني ارى من خلال مقابلة الاخ العزيز فوزي دلي/ اذاعة صوت الكلدان مع رئيس الرابطة صباح هندي، بانها انفراجة صالحة وحكيمة في اختياره لمنصب رئيس الرابطة، لغيرته من خلال تأكيده على ابراز قوميته الكلدانية واعلاء شانها ان كان داخل العراق وخارجه ايضا.. وليكن لنا الامل في بناء هذه الرابطة لخدمة شعبنا الكلداني ومنها خدمة شعبنا المسيحي وبالاخص في العراق بالذات.. ولا ننسى فأن الرابطة فهي في حالة اختبار ولمدة سنة، وعلينا تشجيعها وبما هو خير لأمتنا الكلدانية، مع شكري الخاص لآخينا فوزي دلي على هذه المقابلة الصريحة التي استوضحت الكثير من الامور التي كانت شائبة وضبابية لدينا..والرب يوفق الجميع



غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ سيزار
اقتباس ( فدئبت الأحزاب الاشورية الى الغاء الكلدان كمكون قومي)
الاحزاب الاشورية لحد هذه اللحظة لم تلغى الكلدان  وانما تتخذ التسمية الكلداني السرياني الاشوري كتسمية موحدة لحين ايجاد اسم قومي لشعبنا لكن لعدم وجود وعي ونشاط قومي للكلدان ضمن البيت الكلداني ادى الى نشوء فكرة داخل عقولكم بان الاحزاب الاشوري قامت بالغاء الكلدان كمكون قومي. سؤالي اين كنتم يوم قيام اول حزب اشوري قبل سنوات طويلة ؟اين كان وعيكم ونشاطكم القومي ؟اذكر اقدم حزب كلداني له نشاط سياسي وولد من فكر الكلدان وله فترة زمنية تعادل لاقل حزب اشوري ؟ اين موقعكم من المعارضة العراقية قبل قرن؟ الان وعلى الواقع العراقي اين هي الاحزاب الكلدانية ؟ اين هي توصيات مؤتمراتكم ؟ اين هم ممن اعتبر نفسه قائدا ومسؤلا في امريكا ونشاطه ليس له وجود في العراق؟
لكن لولا تحرك سيادة البطريرك مار ساكو حول تاسيس الرابطة الكلدانية لكنتم لم تفعلوا شيئا سوى اتهام الاحزاب الاشورية التي نشكرها مليون مرة لقيامها بذكر اسمنا الكلداني مع اخوتنا السريان والاشوريين وتحت تسمية موحدة ووصول الكثير من الكلدان ضمن ومع الاحزاب الاشورية الى مراكز عالية .
هناك البعض اتهم الرابطة الكلدانية بانها تسيس من قبل زوعا والمجلس الشعبي وتتهم خاصة السيد صفاء صباح الهندي رئيس الرابطة الكلدانية لمجرد قيامه بتهنئة زوعا بعيد ميلادها والسبب لان هؤلاء البعض فاشلون ولن يستطيعوا ان يفعلوا شيئا ومثلما كانوا صامتين قبل سنوات فانهم سيصمتون . تبقى الاحزاب الاشورية هي المنبر الرئيسي لتحقيق كل طموحات وحقوق شعبنا مع الاحزاب الكلدانية والسريانيةالموحدة والمعتدلة ومع كل مؤسسة انسانية كاالرابطة الكلدانية ومؤسسات وجمعيات خيرية اشورية وسريانية ويبقى اسم شعبنا كلداني سرياني اشوري.
اتمنى لشعبنا كل الخير وان يرجع للارضه وقراه ويتمتع لحريته وتحقق كل حقوقه.تحياتي


متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1427
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ سيزار ميخا هرمز المحترم

بداية اتمنى للرابطة الكلدانية النجاح والموفقية ... تعليقي يقتصر للاقتباس ادناه

اقتباس :
يمكن الاستفادة من الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية
http://saint-adday.com/permalink/3314.html
--------------------------------------------------------------------

رجاءا افتح الرابط اعلاه واسمح لي ارد ما كتبه المطران مار سرهد يوسب جمو لانه يخص كنيسة المشرق الاشورية وانا احد مؤمنيها :
 
اولا : ذكر المطران مار سرهد يوسب جمو في مقالته بان مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا الثالث او الرابع من السلسلة البطريركية التي بدأت من البطريرك شمعون الثامن ( يوحنا سولاقا ) وهذا خطأ وتزوير للحقائق ...البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو هو اخر بطريرك من سلسلة البطاركة ابتداءا من البطريرك مار شمعون الثامن ( يوحنا سولاقا ) كما نرى في الصورة الاولى السلسلة ختمت بمثلث الرحمات مار عمانوئيل الثالث دلي .

ثانيا : ختم البطريرك مار ايشاي شمعون ( محيلا شمعون باطريركا دكلداي ) من صنع الكنيسة الكلدانية وكانت تكتب وتختم رسائل البطاركة الشمعونيون بدون علمهم ... الدليل على ذلك الختم ( محيلا شمعون باطريركا دكلداي ) لا يزال بحوزة مار سرهد يوسب جمو مطران الكنيسة الكلدانية كما في الرابط : 
https://www.youtube.com/watch?v=xgE24BRqAdw

ثالثا : في الصورة الثانية رسالة من القلاية البطريركية لكنيسة المشرق بختم البطريرك مار شمعون الاصلي بشكله المربع وليس بختم شكله مدور ( محيلا شمعون بطريركا دكلداي ) كما نراه في الرسائل المختومة في رابط مقالتك ...

رابعا : المطران مار سرهد يوسب جمو لم يعرف بان مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا هل كان الثالث ام الرابع ... بالتاكيد نقل هذه المعلومة الخاطئة من كتاب بعنوان ( بطاركة كنيسة المشرق / دنخا الثالث لا الرابع  طبع في شيكاغو عام 2005 كما في الصورة الثالثة ...

خامسا : ذكر المطران مار سرهد يوسب جمو اسم البطريرك شمعون الرابع عشر سليمان وايضا شمعون الخامس عشر مقدسي وقلايتهما البطريركية كانت في قوجانس - هكاري ....الاسم " سليمان و مقدسي " اسماء معربة وليست مشرقية اي بلغتنا ولا يوجد اسم اي منهما في قائمة اسماء البطاركة الشمعونية في قوجانس - هكاري بل الاول اسمه شليمون "ܫܠܝܡܘܢ" والثاني اسمه موخطس " ܡܘܚܛܣ" ( الطاء مشددة ) ... يبدوي لي بان المطران مار سرهد يوسب جمو نقل الاسماء من مصادر اخرى باللغة العربية بدون التحقيق من تسميتها بلغتنا .  ايضا كتب اسم بطريرك اخر مار شمعون الباصيدي ... يا ترى هل قرأ المطران مار سرهد يوسب جمو الاسم الصحيح لمار شمعون الباصيدي بلغتنا العريقة بانه مار شمعون بيث صيادي ( ܡܪܝ ܫܡܥܘܢ ܒܝܬ ܨܝܕܐ ) ...ولا الباصيدي ..         
 
استاذ سيزار .. حبذا لو تحذف الرابط "الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية" من مقالتك ...واللبيب يفهم قصدي ...

الشماس Waad bello كتب مقالة مفصلة عن المطران مار سرهد يوسب جمو يمكن تتابعها في الرابط ادناه :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,786440.msg7405168.html#msg7405168

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين



غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيزار المحترم ، أعتقد أنه كان الأفضل أن تبدل كلمة " فوبيا " التي جاءت في عنوان مقالكَ الى كلمة " الخجل " ... ببساطة لأنكَ تجهل أو أنكَ تتجاهل التاريخ الذي كتبهُ المؤرخون الأوروبيون استناداً الى ما شاهدهُ ولمسهُ علماءالآثار من خلال تنقيباتهم والذين تحدثوا باسهاب عن حضارة وادي الرافدين ولم يشيروا الى الحضارة الكلدانية من بين الحضارات الأخرى بل أشاروا الى الحضارة البابلية، وجاء ذكر السلالة الكلدية التي حكمت في جنوب وادي الرافدين لمدة لم تتجاوز ال 8 عقود وليس قرون !!!
نقطة أخرى ، لقد تطرقت في متن مقالكَ الى ما تسميهِ " اللغة الكلدانية " ... يا أخي لا يوجد لغة في هذا الكوكب أسمها" اللغة الكلدانية " ... وحتى لو كنت تقصد بذلك هذهِ اللغة المعروفة - السريانية الآرامية - وأسميتها لغة كلدانية،  ترى أين هي المعاهد التي تدرسها ومَنْ من أمثالكَ يعطيها أهمية في حياتهِ السياسية والكنسية وحتى داخل جدران البيوت ، هَلْ بامكانك أن تنفي أن معظم أتباع الكنيسة الكلدانية يخجلون من لغة آباءهم وأجدادهم الى درجة احتقارها ؟؟؟ .............أرجو أن تقبل هذا الرد عملاً بمبدأ احترام الرأي والقبول بالرأي الآخر ،وتقبل خالص تحياتي                   جلال برنو



غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

اخوية العزيز سيزار

مرحبة عليك

أني اتفق وياك ان الشعور القومي اهم من فحص ال DNA
وأكو ناس حتى بدلت أسماءها حتى تثبت انتماءها القومي. وما كو داعي نطّيك أمثلة

وعلى هالاساس اذا تگول أني كلداني ،، هلا بيك
وإذا تگول سرياني،، هَم هلا بگاوخ
وإذا تگول أثوري ،، هَمين شلاما لوخ
وإذا يعجبك اسمنا القطاري مثل ما انت سميته فَهَم هلا ومرحبة

ولو كل هاي الأسماء ما خشّت بعينك وتريد تگول انت عُربي لو كُردي مثل ايام زمان فما عدنا عليك عتب

وحتى لو تريد تسوي لك ختم شمعوني وتكتب عليه "محيلا فلان الفلاني" وتطلعه باليوتيوب هَم كل مشكلة مالنا وياك

بَس حِِلّوا عن سمانا الله يخليك لان مشاكلنا كافية.   


غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
    • مشاهدة الملف الشخصي
كيف امه عظيمه وتدعي المظلوميه ليلا نهارا ..ثم مهما قال العربي الذي تربى لدى الكلدان يبقى عربي..
وكاتب المقال وغيره طبلوا وزمروا لاشخاص لا يتعدوا اصابع اليدين في الناصريه وسموهم تجمعات بقيادة  المدعو  علي ايليا الكلداني ولكن ما ان شاهدوه في لقاء مع رئيس الحركه الديمقراطيه الاشوريه حتى اصيبوا بمتلازمة ( كنا)..اقتباس(لو أخذنا مسألة الرابطة الكلدانية العالمية، ما هي إلا نتاج من تراكم لمسيرة  طويلة (مؤتمر النهضة الكلدانية سان ديكو .. مؤتمر أتحاد الاندية الكلدانية السويد .. المؤتمر القومي الكلداني العام في مشيغان لتحط المسيرة وتتوج بالمؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية العالمية في عنكاوا ..) تحليل اقل ما يقال عنه ساذج ان لم يكن مسخره ان نتاج الرابطه جاء مناكفا لنهضاتكم وليس مكمل كما يعلم الجميع ان كان مكمل هذا لذاك لماذا لم تحضروا ايها النهضويين الى عنكاوا هل انتم محرجين من الحنث من القسم الذي اقسمتم عليه امام منظر نهضاتكم ....


غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سيزار المحترم

يا رجل عيب دولة عمرها 83 سنة و تقول  أمة عظيمة وحضارة و تراث يا رجل كان الاجدر بك أن تقدم دليلا صحيحا مثل : لوحة جدارية كلدانية أو أثر كلداني أو حتى حجرة كلدانية .

إذا كانت أسس "القومية الكلدانية " ترتكز على الادعاءات و الاختام المزورة للمطران سرهد جمو بما تفسر تصريحاته مؤكدا بأنه أشوري القومية و الكلدانية كقومية مجرد أكذوبه:
https://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8

تحياتي


غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية يااخ ســــيزار ... هنا لااتفق معك مايفيدنا واقعا اليوم هو (( مسيحي العراق  ))  فقط الى ان  نخرج من النكبـــة التي نحن  فيها  . من الوقائع التوراتيـــــة . ان موســــى  تربى  رضيعا  وطفلا وصبيا  وشــابا في قصر الفرعون المصري ثم انقلب عليهم ودمرهم . يبدو ان الشعور القومي العبري كان يجري في عظامــة ؟؟؟ اتفق مع تعليق  الاستاذ ( جلال برنو )  عن ( اللغة الكلدانية )  لايوجد معهد او جامعة في العالم  تعلم او تدرس اللغة الكلدانية  وانما اللغة الارامية او السريانية  نعم  بالختام لايليق الخوض في نقاشات عقيمة ووضعنا امـــر من  وضع اليهود في ايام محارقهم النازيــــــة   


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ والصديق العزيز فوزي دلي المحترم
شكرأ لتعليقك الكريم ومرورك والرابطة الكلدانية بمرور الوقت ستتضح صورتها ومعالمها للجميع كما أستغل الفرصة لكي أقدم شكري الجزيل لحضراتكم وللتغطية لوقائع المؤتمر التي حتى الان كانت كافية ووافية كما أشكر الاخوة في قناة المخلص الكلدانية واتمنى للجميع كل التوفيق
أخوكم سيزار ميخا هرمز



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز عبد الاحد قلو بعد التحية والتقدير
يمكنك ملاحظة أعراض فوبيا القومية الكلدانية والعمل القومي الكلداني في بعض الردود وهذه شريحة صغيرة فقط
كما يمكنك ملاحظة أختفاء الشعارات الوحدوية المزيفة والقطارية وهذه دلائل لشعبنا ورويدا رويدا هناك نضوج وشعور قومي كلداني في تصاعد مستمر وما عادت الشعارات القطارية المزيفة تنطلي على الكثير
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد Ashur Rafidean
لو كان التعليق لشخص غيرك لقلت كلامأ أخر .. ولكن يأتي هذا التعليق من حضرتك وانت كادر من كوادر زوعا الحركة الديمقراطية الاشورية هذا ما لم أستوعبه ؟؟
هل نسيت شعار حركتك ؟؟ الاعتراف بالوجود القومي الاشوري ؟؟ واين أنتم منه الان ؟؟
هل نسيت مقررات مؤتمراكم .. الشعب والامة أشورية ( أما الكلدانية والسريانية .. الخ  هي كنائس ؟؟ )
هل نسيت ماذا قال يونادم كنا للاخ أبلحد أفرام والمرحوم المطران حنا قلو ؟؟ الكلدان بالنسبة لي مثل رماد السكائر هذه مشيرا الى نفاضة للسكائر ؟؟ هل نسيت ماذا قال كنا في ندوة مشيغان لا يوجد ذكر للكلدان ؟؟ وهل نسيت لقاء كنا في قناة البغدادية ؟؟ وهل وهل ؟؟
هل نسيت ادبيات حزب الوطني الاشوري ؟؟ وماذا عن الاتحاد الاشوري العالمي وماذا وماذا ؟؟
الحزب الديمقراطي الكلداني كان مشاركا بمؤتمر لندن للمعارضة العراقية وكل محاولات الاحزاب الاشورية حاولت لعدم مشاركته او القاء كلمة ..
وكما ذكرت بالمقال الاحزاب الاشورية مشغولة بمناكفتها الحزبية للكعكة والمناصب بأسم المسيحيين لكنها جميعا متفقة لاجهاض أي عمل او نهضة قومية كلدانية او سريانية
وهذه رؤية سريانية لحزبكم زوعا
قائمة الرافدين والدائرة الواحدة

http://www.baghdede.com/news_details.php?details=456

تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز





غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ أيدي بيث بنيامين المحترم
أخي الكريم لا يوجد لغط او أية تزوير لدى سيادة المطران سرهد جمو ولم ينقل أي شيء حسب فرضياتك وتحليلاتك بل هي حقائق دامغة بالادلة والبراهين ..
وهذا هو كتاب خلاصة تأريخ الكنيسة الكلدانية لغبطة البطريرك مار لويس ساكو
التي تأتي متطابقة مع طرح سيادة المطران سرهد جمو وكل بطريرك من اية خط ينحدر ويذكر أن بطاركة كنيسة المشرق الاشورية حملوا لقب بطريرك الكلدان فهل غبطته مزور أيضا ويحرف الحقائق ؟؟
في دراسة وبحث المطران سرهد هناك أختام لبطاركة اخرين غير مارشمعون
لماذا تطلب مني حذف الرابط أنا وضعته للاستفادة ليس الا ومن لا يجد فيه اية أستفادة أمر خاص به
أؤكد لحضرتك الكريم ان الختم المتواجد لدى سيادة مار سرهد هو الاصلي وان لم أكن مخطئأ وهو واحد من أثنين كان يستخدمهم مار شمعون وقد شاهدته بنفسي


أخي أدي بصفتك من كنيسة المشرق الاشورية اعتقد ان مار شمعون قتل في سان فرانسسكو في امريكا هل بأمكانك وحسب معرفتك ان تضعنا بملابسات حادثة القتل للاستفادة ليس الا ؟؟
أطلعت على مقالة الشماس وعد الكثير منها أمور خاصة بالابرشية وهذه أمور ليست لها علاقة بالموضوع المطروح ؟؟
حول حذف كلمة الاثوريين او وضعها .. هذه من صلاحيات المؤلف وهو مالك الحقوق الفكرية وما يصدر من مطبوعات للابرشية يجب ان تكون بموافقة أسقف الابرشية ..
فمثلا أعتبرنا كتاب القوش عبر التاريخ ذو الطبعة الاخيرة مزورا لكن عائلة المرحوم بابانا ردت لا يوجد تزوير فهم يملكون الحقوق الفكرية ..
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز


الاستاذ سيزار ميخا هرمز المحترم

بداية اتمنى للرابطة الكلدانية النجاح والموفقية ... تعليقي يقتصر للاقتباس ادناه

اقتباس :
يمكن الاستفادة من الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية
http://saint-adday.com/permalink/3314.html
--------------------------------------------------------------------

رجاءا افتح الرابط اعلاه واسمح لي ارد ما كتبه المطران مار سرهد يوسب جمو لانه يخص كنيسة المشرق الاشورية وانا احد مؤمنيها :
 
اولا : ذكر المطران مار سرهد يوسب جمو في مقالته بان مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا الثالث او الرابع من السلسلة البطريركية التي بدأت من البطريرك شمعون الثامن ( يوحنا سولاقا ) وهذا خطأ وتزوير للحقائق ...البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو هو اخر بطريرك من سلسلة البطاركة ابتداءا من البطريرك مار شمعون الثامن ( يوحنا سولاقا ) كما نرى في الصورة الاولى السلسلة ختمت بمثلث الرحمات مار عمانوئيل الثالث دلي .

ثانيا : ختم البطريرك مار ايشاي شمعون ( محيلا شمعون باطريركا دكلداي ) من صنع الكنيسة الكلدانية وكانت تكتب وتختم رسائل البطاركة الشمعونيون بدون علمهم ... الدليل على ذلك الختم ( محيلا شمعون باطريركا دكلداي ) لا يزال بحوزة مار سرهد يوسب جمو مطران الكنيسة الكلدانية كما في الرابط : 
https://www.youtube.com/watch?v=xgE24BRqAdw

ثالثا : في الصورة الثانية رسالة من القلاية البطريركية لكنيسة المشرق بختم البطريرك مار شمعون الاصلي بشكله المربع وليس بختم شكله مدور ( محيلا شمعون بطريركا دكلداي ) كما نراه في الرسائل المختومة في رابط مقالتك ...

رابعا : المطران مار سرهد جمو لم يعرف بان مثلث الرحمات البطريرك مار دنخا هل كان الثالث ام الرابع ... بالتاكيد نقل هذه المعلومة الخاطئة من كتاب بعنوان ( بطاركة كنيسة المشرق / دنخا الثالث لا الرابع  طبع في شيكاغو عام 2005 كما في الصورة الثالثة ...

خامسا : ذكر المطران مار سرهد يوسب جمو اسم البطريرك شمعون الرابع عشر سليمان وايضا شمعون الخامس عشر مقدسي وقلايتهما البطريركية كانت في قوجانس - هكاري ....الاسم " سليمان و مقدسي " اسماء معربة وليست مشرقية اي بلغتنا ولا يوجد اسم اي منهما في قائمة اسماء البطاركة الشمعونية في قوجانس - هكاري بل الاول اسمه شليمون "ܫܠܝܡܘܢ" والثاني اسمه موخطس " ܡܘܚܛܣ" ( الطاء مشددة ) ... يبدوي لي بان المطران مار سرهد يوسب جمو نقل الاسماء من مصادر اخرى باللغة العربية بدون التحقيق من تسميتها بلغتنا .  ايضا كتب اسم بطريرك اخر مار شمعون الباصيدي ... يا ترى هل قرأ المطران مار سرهد يوسب جمو الاسم الصحيح لمار شمعون الباصيدي بلغتنا العريقة بانه مار شمعون بيث صيادي ( ܡܪܝ ܫܡܥܘܢ ܒܝܬ ܨܝܕܐ ) ...ولا الباصيدي ..         
 
استاذ سيزار .. حبذا لو تحذف الرابط "الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية" من مقالتك ...واللبيب يفهم قصدي ...

الشماس Waad bello كتب مقالة مفصلة عن المطران مار سرهد يوسب جمو يمكن تتابعها في الرابط ادناه :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,786440.msg7405168.html#msg7405168

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين
[/size][/b]


غير متصل DAVID YOUSIF

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ سيزار المحترم

للرابطة الكلدانية هيئة رئاسية و عشرات الأعضاء، و نظام داخلي كله الدفاع عن القومية الكلدانية و الكلدان و حقوقهم. فلندعهم هم يدافعوا عن قوميتهم، و لنرى كيف سيفعلون ذلك لنتعلم منهم. لنرى كيف سيتعاملون مع الأحزاب التي تتنكر للوجود القومي الكلداني و تلغيه من التاريخ و الجغرافيا.
أ ليس الدفاع عن قوميتهم و شعبهم من أولى واجباتهم؟ أم ان الإنفتاحية( كما قال أحدهم) تمنعهم من ذلك؟.
تمنياتي لكم بالتوفيق

ديفد يوسف




غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جلال برنو المحترم
سأبدء من حيث ما أنتهيت حضرتك .. من من أمثالي ؟؟
ومَنْ من أمثالكَ يعطيها أهمية في حياتهِ السياسية والكنسية وحتى داخل جدران البيوت

وتأكد أن رائيك مهما كان وكيف ما جاء فأني صدري رحب وواسع !! حتى لكوني أخجل أو أني جاهل او أتجاهل ؟؟ التأريخ فمن هو كاتب هذه السطور امام قامة عملاقة كما حضرتك
سيدي الكريم .. وانا أقرء تعليقك باللون البنفسجي قفز الى أنظاري سياسي يقول لا يوجد حجر في بابل مكتوب عليه أسم الكلدان .. ويبدو أنه كان يجب أن يكتب على حجارة بابل حرفي (ك ن ) كما ( ص ح ) التي تعني صدام حسين ..
سيدي الكريم نحن في القرن ال 21 والتكنلوجيا وفرت كل شيء ما عليك الا ان تكتب بالعم كوكل مثلا كلمة chaldean civilization التي تعني الحضارة الكلدانية ..

نموذج بسيط ومفيد للاستفادة

https://www.youtube.com/watch?v=IJPtPK9Ayt8

لقد وضحت أن الهوية الكلدانية هي مثل مسابقة التتابع واعطيت مثل العصا وان الامة الكلدانية هي اخر حكم وطني عراقي وبعدها توالت الغزوات الاجنبية وان الامة الكلدانية هي الوعاء الذي انصهرت ببودقته بقية الهويات ...
واعطيتك مثل الاخوة في الناصرية ... وان مفهوم الامة يتخطى ان ينحصر بكنيسة او مذهب او دين .. فالشيخ أياد الاشوري يقول ان قوميته أشورية ولكنه مسلم على سبيل المثال ؟؟
مثلي ومن امثالي سيد جلال يولي اهمية كبيرة للغة الكلدانية فمنذ الصغر ولغاية يومنا نستخدمها في حياتنا اليومية لم أفهم ماذا تقصد بالحياة السياسية وتعلمنا مبادئها في دروس تعليم اللغة الكلدانية والكتاب كان أسمه اللغة الكلدانية .. وكلنا نعلم أن جذر لغتنا هو الارامية أخي الكريم ..
لا شأن لي بمن يحتقر اللغة الكلدانية .. هذا شأنه ..
تأكد سيد جلال لي طفلان ولدا في السويد كلاهما يتكلم الكلدانية واجهد نفسي لتعلمها واتقانها ..
عندما وصلت السويد سجلت لغتي الام الكلدانية modersmall Kaldieska
مقطع من مقال لسنة 2011
( وإذ بأخر يسحبها ويكتب حرف S أخر لتصبح ثلاثة S وينقلوني إلى ضابط أخر هادئ بيده دفتر صغير وهاتف صغير وبدء يدقق بجوازي وينظر ألي بينما كان هاتفي لا يتوقف من الرنين بسبب قلق زوجتي فطلبت منه أن أجيب فوافق ..وتكلمت مع زوجتي بلغتي إلام ( بكلذايا ) !! وعندما أقفلت الهاتف اتفاجىء بسؤال صدمني قال لي الضابط هل أنت كلداني ؟؟ are you Chaldean !! قلت له نعم yes قال لي سمعتك تتكلم بلغة ليست عربية وهي كلدانية اعرفها من كثرة الجالية الكلدانية التي عندنا في أمريكا !! كما أني دققت باسمك وهو ليس عربياً وهو الأمر الذي جعلني أتأكد أكثر بأنك كلداني؟؟ )

http://www.kaldaya.net/2011/Articles/04_April2011/43_Apr26_CizarMikha.html

السيد جلال برنو ؟؟
بمبدأ الرأي والرأي الاخر .. هل ممكن أن نعرف ما هي قوميتك ؟؟ وما هي الامة التي تنتمي اليها ؟؟
وبما انه حضرتك له دراية بالتأريخ فبالتاكيد يعلم أنه لا توجد قومية او امة مركبة ؟؟
تقبل تحياتي[/size] [/size][/b]




غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الكرام
ساحاول الرد او التعليق على بقية الاخوة في قادم الايام

تقبلوا تحياتي
سيزار ميخا هرمز



متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1427
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الكريم سيزار ميخا هرمز

اقتباس من رد رقم 15
((أخي الكريم لا يوجد لغط او أية تزوير لدى سيادة المطران سرهد جمو ...))

نعم ذكرت بان ختم ( محيلا شمعون بطريركا دكلداي ) الان بحوزة المطران مار سرهد يوسب جمو ولم اذكر اي شيء بانه " حاشاه " زور اي رسالة لان رسالة البطريرك مار ايشاي شمعون التي ارفقها في مقالته ختمت زورا في نيقوسيا بجزيرة قبرص بتاريخ  September 20 1933 اي ما يقارب  ثمانية سنوات قبل ولادة المطران مار سرهد يوسب جمو .....حسب ما نعرفه بعض معارضي البطريرك مار ايشاي شمعون كانوا متواجدين بالقرب منه في نيقوسيا . انا شخصيا لا انكر بوجود ختم ( محيلا شمعون بطريركا دكلداي ) ...
   
اقتباس 
(( وهذا هو كتاب خلاصة تأريخ الكنيسة الكلدانية لغبطة البطريرك مار لويس ساكو ))

هذا يعني بان غبطته الف ونسخ الصور وجمع المعلومات بدون التحقيق من صحتها وبحث في الانترنت واعطى ما الفه بما فيه من المعلومات والصور للمطبعة واشرف على طبعه ونقحه وصححه ووزعت الكتب المطبوعة للمكاتب وحضرتك حصلت نسخة منه كل ذلك بعد رحيل مثلث الرحمات مار دنخا الرابع للاخدار السماوية 26 آذار 2015  طبعا لم اذكر الفترة الزمنية حينما كان الكتاب في وزارة الثقافة والاعلام في بغداد بانتظار تصديقه ومنح اجازة لطبعه ..... يا للعجب .....الم يلاحظ غبطته بان كلمة " ܡܚܝܠ / محيل " مباشرة تحت صورة الختم كتبت خطأ والاصح " ܡܚܝܠܐ / محيلا " . هل أخطأ غبطته " حاشاه " بكتابة كلمة " ܒܛܪܝܪܟܐ / BATIRYARCA " والاصح هي " ܦܛܪܝܪܟܐ PATIRYARCA " ... طبعا كتبتها بالاكليزي لسهولة الفرق بين P / B ....رجاءا لاحظ الصورة الثانية ... كلمة " الضعيف " تعني نحيف جسديا والاصح " المتواضع / Humble " .

استاذنا سيزار.....لم نسمع قبل عام 2003 بامة او بقومية اسمها الامة او القومية الكلدانية وبعد عام 2003 تاريخ الكنيسة الكلدانية تغير جذريا وكل واحد بدأ بكتابة تاريخها ما طاب له ... في صورة اخرى سحبت قبل عام 2003 نرى السلسلة البطريركية للكنيسة الكلدانية تبدأ من البطريرك مار يوحنا سولاقا ( رقم 10 ) وتنتهي بالبطريرك مار بولص الثاني شيخو ( رقم 11 ) ....طبعا اخر السلسلة غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ...

ممكن تعطينا الجواب حسب معرفتك من هو الاصح ما كتب غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو في الصفحة التي ربطتها في ردك لي رقم 15 وما كتبه المطران مار سرهد يوسب جمو في المقالة التي ربطتها في مقالتك بان مثلث الرحمات مار دنخا الرابع اخر بطريرك من سلسلة البطاركة ابتداءا من البطريرك مار يوحنا سولاقا ام ما هو موثوق في الصورتين لبطاركة كنيسة بابل الكلدان في ردي رقم 4 لحضرتك والصورة المرفقة ....   

حقيقة لا اعرف الكثير عن مقتل الشهيد البطريرك مار ايشاي شمعون لان القضية مغلقة ( Case Closed ) ..

اكررها ثاية ... رئاسة كنيسة المشرق الاشورية الحالية لا تنحدر من خط مار يوحنا سولاقا .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   


غير متصل جمال مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سيزار المحترم
تحياتي لك على مقالتك الرائعة ... فقط اود التوضيح لبعض الاخوة الذين يستنكفون من ذكر الكلدان كقومية عريقة فيجب علينا ان لا نلوم بعض الاشخاص حاملي الفكر الشوفيني  ولكن ارى في الكلداني القومية ان ينكر قوميته ويبحث عن جديد مجرد يراه نزهة اعلامية او البحث عن المال الحرام من بعض المنظمات المناهضة للكلدان ...
 احد المداخلين يقول اين كانوا الكلدان عبر التاريخ او خلال القرن العشرين اقول لهؤلاء  وبمصادر موثوقة لدينا نحن اهالي عنكاوا حبث اعترضنا على التسمية العربية ان تكون لنا قومية عندما حاول نظام صدام حسين فرضه علينا في تعداد سنة 1977 واصرينا على تسجيل قوميتنا ( كلدانية ) في حقل القوميات ونفس الموقف كان لنا في تعداد سنة 1957  مع العلم ان بعض الاخوى الاشوريين الساكنين في عنكاوا سجلوا قوميتهم ( عربية ) واحدهم اصبح عضو في اول برلمان لاقليم كوردستان علىكتلة ( الزوعة ) . ومن يريد الوصل الى الحقيقة عليه ان يطلع على سجلات الاحوال المدنية في بغداد ومحافظات اخرى


غير متصل جمال مرقس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عذرا ... تصحيح للعبارة المذكورة ( المناهضة ) ب ( الحاقدين )


غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

كما ذكرت أعلاه أني اتفق مع كاتب المقال بان اهم ركيزة للقومية هو الشعور القومي الذي يحس به أفراد المجموعة ككل ويربط بين أفرادها كونهم يشتركون بهذه الأحاسيس التي تعطيهم هويتهم. وعلى ذلك فان الاستناد الى الانتساب البيولوجي والجغرافي ليس كافيا ولا ضروريا كأحد مقومات القومية. الكلدانية كقومية هي اولا وقبل كل شيء مسألة تخص المجموعة البشرية التي تنادي بها وعلينا احترامها. وحتى ان كان في رأي البعض منا او بوجود قرائن تاريخية وجغرافية وبيولوجية الخ ، ما يدل عكس ما تراه تلك المجموعة البشرية فان ذلك ليس سببا كافياً لالغاء الشعور القومي. القومية الكلدانية لا يمكن نكرانها حتى لو ارتأى البعض منا انها ولدت من رحم الكنيسة الكلدانية وليس بالانتساب بيولوجيا وراثيا الى سكان بابل القدماء. لانه بمرور الزمن والأثر التراكمي للأحداث بعد انفصال الكنيسة الكلدانية احدث نوعاً من التميز عن أفراد المجموعة التي بقيت على المذهب الاخر يضاف الى ذلك العوامل السياسية والاقتصادية وغيرها التي تساهم في بروز القومية المعنية كحركة. أنا كلي أمل ان يتحلى الإخوة الذين يختلفون في احساسهم القومي برحابة الصدر واحترام الرأي الاخر لأجل التركيز على ما من شأنه زيادة اللحمة في ضوء المصير المشترك.



غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
 لي ملاحظة او اكثر ومنها مسألة الأختام التي ذكرها بعض الإخوة. اولا لنتفق جدلاً ان هذه الأختام  هي حقيقية. هذه الاختام كان قد توارثها بعض البطاركة الذين  حملوا اسم شمعون وبالتعاقب.  الذي يبدو انه حدث هو انهم كانوا قد رجعوا من المذهب الكلداني (الذي أدّى الى وضع كلمة الكلدان على الختم) الى المذهب الأصلي (النسطوري) ولكن الختم بقي نفس الختم او بنفس المواصفات القديمة لانه  يذكر الاسم شمعون نفسه. الختم الموضح أعلاه لا يذكر اسم ܐܝܫܝ 'ايشاي'  بل  ܡܚܝܠܐ ܫܡܥܘܢ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܟܠܕܝܐ اي' "الضعيف شمعون بطريرك الكلدان" '  فقط. ولذلك فمن الممكن انه يرجع الى الفترة التي كانت هذه السلسلة من البطاركة مازالت على المذهب الكلداني. وفي تلك الحقبة أصلاً  لم تكن الحركات القومية بشكلها الحالي قد ولدت بعد والانتماء كان للسلطة الروحية والدنيوية البطاركة وسلطة ما يعرف بالملّك احيانا.   والذي نراه من توقيع مار ايشاي شمعون على الوثائق انه يذكر انه ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܡܕܢܚܐ اي بطريرك المشرق ولا يذكر اي توصيف اخر. والمعروف ان كنيسة المشرق اضافة الى اسمها الصريح الكامل وعبر الحقب المتعاقبة لتاريخها كانت قد تسمت وسميت ( لأسباب مختلفة لم تخلو احيانا من الاستهانة) بمختلف المسميات مثل كنيسة الدولة الساسانية ، كنيسة ساليق قطيسفون ، الكنيسة النسطورية. ولكن هذه الكُنى  بمجملها لم تحمل اسم اي من المجموعات البشرية المتعددة التي انضوت تحتها في بدايتها.

الذي لا افهمه هو لماذا يصر البعض على جعل موضوع الختم المذكور  كنوع من القرائن على الجانب القومي للمسألة. بل اليس الاستناد الى مثل هذا 'الدليل' يقوي حجة الجانب الاخر الذي يصر بان الكلدان هم مذهب وليسوا قومية.   


متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الاخ ܬܚܘܡܢܝܐ العزيز
المفروض ان يكون لك اطلاع عن سبب تسمية المجموعة التي تمثلت بغالبية تابعي كنيسة المشرق العائدين  للاتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية... وذلك لأن بأتحادها هذا، اكتسبت المذهب الكاثوليكي  وعليه فلا يمكن ان تكون التسمية الكلدانية لهذه المجموعة ايضا مذهبا... وانما كان اعادة لتسميتهم الاصلية ومنذ استقبالهم للديانة المسيحية في اوائل القرن الاول من نشوء المسيحية في بلاد الكلدان، التي اخذت هذه التسمية لكون الشعب الكلداني كان اخر شعب وطني موجودا في العراق قبل انتشار المسيحية ..وكما ذكر ذلك غبطة البطريرك المرحوم روفائيل بيداويذ بان للتسمية الكلدانية كان لها قيمة تراثية.... اما التسمية الاشورية انتشرت في بداية القرن العشرين بفضل الانكليز والغاية منها اصبحت معروفة للقاصي والداني..تقبل تحيتي
















غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاخ  عبد الاحد قلو المحترم
=================

الا ترى ان في قولك "  كون الشعب الكلداني كان اخر شعب وطني موجودا في العراق قبل انتشار المسيحية ..."   شيئا من المغالاة وغبن حق الآخرين وإلغائهم  ؟!

وهل قولك "  اما التسمية الاشورية انتشرت في بداية القرن العشرين بفضل الانكليز والغاية منها اصبحت معروفة للقاصي والداني ..." يحتاج الى تعليق ؟!

لربما كانت نكات جديدة ….

 ولكن اذا كنت جاداً فهذا شأنك ، ولكن أنا عن نفسي سوف أتحاشى الانجرار الى حوار طرشان!



تحياتي







غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أقل ما أستطيع أن أقوله ومنكم نستفيد ؟؟ كهذه نموذجا

كيف امه عظيمه وتدعي المظلوميه ليلا نهارا ..ثم مهما قال العربي الذي تربى لدى الكلدان يبقى عربي..

ولانك غير محسوب ضمن البيت الكلداني لذلك تأتي مداخلتك عبثية ..
أن السيد دومنيك كندو من سويسرا والذي اختير في الهيئة العليا في الرابطة  ويشغل منصب سكرتير ومن ضمن الاربعة هو احد الاخوة المشاركين والفعاليين في مؤتمر النهضة الكلدانية في سان ديكو

كما أن الاخ منير هرمز عضو الهيئة العليا لكندا هو احد المشاركين والفعاليين في مؤتمر النهضة الكلدانية في سان ديغو 
كما ان الاخ د.عبدلله رابي مرقس واضع اللبنة الاساسية للنظام الدخلي للرابطة هو رئيس المؤتمر النهضة الكلدانية في سان ديكو وهذه ملامح بسيطة للنهضة الكلدانية على الرابطة الى جانب الكثير الذي وضحته وبالنسبة للعمل القومي الكلداني مسألة طبيعية ما دمت تصب بمصلحة أبناء الامة الكلدانية
الاخ دومنيك كندو من سويسرا سكرتير الهيئة العليا الرابطة الكلدانية العالمية
في حديث له لقناة كلدو تيفي على هامش مؤتمر النهضة الكلدانية في سان ديكو 2011
[/size][/b]


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز جمال مرقس المحترم
شكرا لتعليقك ومرورك الكريم ولشهادتك التي اعتز بها .. وقلت ياريتهم يتعلمون من محاولاتهم اليائسة والفاشلة في طمس ملامح القومية الكلدانية

الاخ سيزار المحترم
تحياتي لك على مقالتك الرائعة ... فقط اود التوضيح لبعض الاخوة الذين يستنكفون من ذكر الكلدان كقومية عريقة فيجب علينا ان لا نلوم بعض الاشخاص حاملي الفكر الشوفيني  ولكن ارى في الكلداني القومية ان ينكر قوميته ويبحث عن جديد مجرد يراه نزهة اعلامية او البحث عن المال الحرام من بعض المنظمات المناهضة للكلدان ...
 احد المداخلين يقول اين كانوا الكلدان عبر التاريخ او خلال القرن العشرين اقول لهؤلاء  وبمصادر موثوقة لدينا نحن اهالي عنكاوا حبث اعترضنا على التسمية العربية ان تكون لنا قومية عندما حاول نظام صدام حسين فرضه علينا في تعداد سنة 1977 واصرينا على تسجيل قوميتنا ( كلدانية ) في حقل القوميات ونفس الموقف كان لنا في تعداد سنة 1957  مع العلم ان بعض الاخوى الاشوريين الساكنين في عنكاوا سجلوا قوميتهم ( عربية ) واحدهم اصبح عضو في اول برلمان لاقليم كوردستان علىكتلة ( الزوعة ) . ومن يريد الوصل الى الحقيقة عليه ان يطلع على سجلات الاحوال المدنية في بغداد ومحافظات اخرى



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد MUNIR BIRO المحترم
أرجع واقرء المقال ثانية وثالثة .. وضحنا أن الهوية القومية الكلدانية كسباق التتابع والعصا ..
نموذج بسيط من بين الالف

https://www.youtube.com/watch?v=IJPtPK9Ayt8

يمكنك الاستفادة من قرات بقية التعليقات لمسألة الحجارة والاختام ككتاب البطريرك مار ساكو
تعودنا على أدبيات الاحزاب الاشورية .. عليك أن تضع المقك الفديوي كاملآ .. والمطران سرهد في هذا المقطع لا يقول انه أشوري .. لقد حرفتم وزورتم وحورتم كل شيء حتى الويكبيديا لم تسلم منكم
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز

سيد سيزار المحترم

يا رجل عيب دولة عمرها 83 سنة و تقول  أمة عظيمة وحضارة و تراث يا رجل كان الاجدر بك أن تقدم دليلا صحيحا مثل : لوحة جدارية كلدانية أو أثر كلداني أو حتى حجرة كلدانية .

إذا كانت أسس "القومية الكلدانية " ترتكز على الادعاءات و الاختام المزورة للمطران سرهد جمو بما تفسر تصريحاته مؤكدا بأنه أشوري القومية و الكلدانية كقومية مجرد أكذوبه:
https://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8

تحياتي



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخوية العزيز ܬܚܘܡܢܝܐ
لم يطرق أي أحد بابك .. ولست مظطرا لكي تضغط نفسك
واتمنى تعليقك أن يكون لائقأ ومقبولا
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز

اخوية العزيز سيزار

مرحبة عليك

أني اتفق وياك ان الشعور القومي اهم من فحص ال DNA
وأكو ناس حتى بدلت أسماءها حتى تثبت انتماءها القومي. وما كو داعي نطّيك أمثلة

وعلى هالاساس اذا تگول أني كلداني ،، هلا بيك
وإذا تگول سرياني،، هَم هلا بگاوخ
وإذا تگول أثوري ،، هَمين شلاما لوخ
وإذا يعجبك اسمنا القطاري مثل ما انت سميته فَهَم هلا ومرحبة

ولو كل هاي الأسماء ما خشّت بعينك وتريد تگول انت عُربي لو كُردي مثل ايام زمان فما عدنا عليك عتب

وحتى لو تريد تسوي لك ختم شمعوني وتكتب عليه "محيلا فلان الفلاني" وتطلعه باليوتيوب هَم كل مشكلة مالنا وياك

بَس حِِلّوا عن سمانا الله يخليك لان مشاكلنا كافية.   



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولك مني أجمل تحية أخ كنعان شماس المحترم
أستغل تعليقك الكريم لكي اوضح أن الرابط الايماني المسيحي بالنسبة لي أقوى من أي رابط قومي وحدوي مزيف او قطاري
لان ما جرى وما يجري لنا هو بسبب العامل الايماني
فقد قلتها أكثر من مرة .. على سبيل المثال أستشهاد مار فرج رحو والاب رغيد والاخرين ليس لكونهم كلدان بل لانهم مسيحيين لكن هذا لا يعني أن لا نعتبرهم شهداء المسيحية والامة الكلدانية ..
أمور بسيطة اخي كنعان أرجو ان تطلع عليها
 لروح شهيد جامعة الموصل زيا توما ... لتستشهد ذكرياتي معك !!
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=387770.0
تظهر صورة بالمقال بالخطأ .. خلل في الموقع

تفاصيل المؤتمر الصحفي للأب روفائيل قطيمي في  سويدرتاليا  ... يروي فيه عن تجربته لفاجعة كنيسة سيدة النجاة ويمتنع عن الإجابة عن مطلب المحافظة المسيحية أو الحكم الذاتي والأسئلة السياسية ..

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=463309.0

لقد وضحت مسألة اللغة اخي كنعان
تقبل تحياتي
سيزار ميخا هرمز




تحية يااخ ســــيزار ... هنا لااتفق معك مايفيدنا واقعا اليوم هو (( مسيحي العراق  ))  فقط الى ان  نخرج من النكبـــة التي نحن  فيها  . من الوقائع التوراتيـــــة . ان موســــى  تربى  رضيعا  وطفلا وصبيا  وشــابا في قصر الفرعون المصري ثم انقلب عليهم ودمرهم . يبدو ان الشعور القومي العبري كان يجري في عظامــة ؟؟؟ اتفق مع تعليق  الاستاذ ( جلال برنو )  عن ( اللغة الكلدانية )  لايوجد معهد او جامعة في العالم  تعلم او تدرس اللغة الكلدانية  وانما اللغة الارامية او السريانية  نعم  بالختام لايليق الخوض في نقاشات عقيمة ووضعنا امـــر من  وضع اليهود في ايام محارقهم النازيــــــة   



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ديفيد يوسف المحترم
الرابطة لها هويتها و وضحت احترامها للجميع وانفتاحها على الجميع والكرة بملعب الاخرين الان للعمل معها من اجل المصير المشترك
الرابطة اصبحت رقمأ بالساحة
ولنعطي مجالا للرابطة وندعمها
تقبل تحياتي
سيزار

الأخ سيزار المحترم

للرابطة الكلدانية هيئة رئاسية و عشرات الأعضاء، و نظام داخلي كله الدفاع عن القومية الكلدانية و الكلدان و حقوقهم. فلندعهم هم يدافعوا عن قوميتهم، و لنرى كيف سيفعلون ذلك لنتعلم منهم. لنرى كيف سيتعاملون مع الأحزاب التي تتنكر للوجود القومي الكلداني و تلغيه من التاريخ و الجغرافيا.
أ ليس الدفاع عن قوميتهم و شعبهم من أولى واجباتهم؟ أم ان الإنفتاحية( كما قال أحدهم) تمنعهم من ذلك؟.
تمنياتي لكم بالتوفيق

ديفد يوسف




غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
أما تواجد أبناء الامة الكلدانية في شمال العراق فالحوليات المكتشفة من الأمبراطورية الآشورية تكشف عن الهجرات وقوافل الأسر التي نقلت أبناء هذه الأمة هناك وتوزيعها على القلاع الآشورية خوفأ من تجمعهم ... (جغرافية الارض ثابتة والشعب يتنقل) 

أضاءات
تشير الحوليات الاشورية الى ان أكثر من 400 الف كلداني من الممالك الكلدانية أسرهم الاشوريين في عهد سرجون الثاني ( 721 - 705 ق . م ) وتم توطينهم في بلاد الاشوريين .
وجاء على لسان سرجون الثاني أيضأ .. قمت بحملة على مردوخ بلادن ملك الكلدان الذي قد فرض سيطرته على البلاد البابلية وجئت بالعديد من أبناء شعبه ورحلتهم من بلاد الحيثيين . جنوب تركيا وسوريا العليا وهكذا عمل سنحاريب واسر 20800 عشرين الف وثماني مائة كلداني وجاء بهم الى بلاده وقام قورش عند سقوط بابل بتشتيت الكلدان في الاقاليم الاخرى من امبراطوريته لغرض أضعافهم وفرض سيطرته
كان جنوب ووسط بلاد النهرين الموطن الاصلي للكلدان وانما هاجر العديد منهم على مر العصور باتجاه المناطق الجبلية هربأ من بطش المعتدين الفرس بعد سقوط بابل وتشير كثير من المصادر الكنسية الى الاضطهاد الذي تلقاه المسيحيون على يد ملوك الفرس وفيما بعد على يد التتر السفاحين ببغداد
وكانت المدن الجنوبية من العراق مثل البصرة والعمارة والحلة والكوت ,, أضافة الى بغداد مكتظة بالكلدان الا ان عددهم تقلص أثناء الحكم العثماني بأستثناء الذين التزموا بالديانة الصابئية وعاشوا بالاهور الجنوبية

من كتاب الكلدان المعاصرون والبحث في الهوية القومية
د. عبدالله مرقس رابي




غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
ولدنا من (أب وأم) كلدانيان وأجدادنا كلدان، ولغتنا كلدانية وأولادنا كلدان، فكلدان اليوم الى كلدان القدماء ينتسبون, ونحن لسنا بحاجة الى فحوصات الحامض النووي ال  DNA لنعرف من نحن؟؟ فالشعور القومي أقوى من أي شيء أخر، وعلى سبيل المثيل، لو ولد طفل من أب وأم عربيان، ولأمر ما توفي الوالدين  وتكفل برعاية الطفل عائلة كلدانية، وكبر الطفل وترعرع، فأن الطفل سيكون له شعور كلداني ولن ينفع أية محاولة تقول له انت عربي،


سيد سيزار تحية طيبة
بداية اهنئ الكنيسة الكلدانية على ولادة رابطتها واتمنى لهم الموفقية والاستمرار لاجل تحقيق اهداف رابطتهم الكنسية.
اخي سيزار:
انت تقول وتشرح لنا مثل بسيط جدا عن مفهومك للشعور القومي والانتماءي لفئة او لقبيلة معينة ظهرت لفترة قصيرة جدا لا تتعدى ال 7 عقود وسنحت لها فرصة الصعود على اكتاف الاخرين بخيانتهم لارض اجدادهم ومد يدهم للغازي الميدي المحتل (الاجنبي) لاسقاط اخر حكم وطني  نهريني صرف في اشور والذي دام قرابة ال 7 قرون وليس سبعة عقود كغيرهم،وهذا ليس بعيب ان يدعي احدهم الانتماء الى قوم معين فقط لانه شعر في قرارة نفسه ان له رابط او شي يشده الى تلك الفئة او القوم لمجرد فقط تشابه في الاسماء (القومية!!!) والتي كلنا نعرف قصة ظهور الاسم الكلداني في منتصف القرن الخامس عشر بعدما كان منقرضا وميتا ومظمحلا والتي احييته الفاتيكان لغاية في نفس يعقوب كلنا نفقها والى يومنا هذا

ان اولد في بيت عربي شيئ وان انحدر من اصل اخر شيئ اخر
موسى النبي ولد في قصر فرعون وترعرع فيه وكبر، لاكنه لازم قومه وجاهد من اجل نصرة قضيتهم الى ان حررهم الرب من صطوة المصريين والكل يعرف القصة التوراتية هذه.

الاشورييين احتلوا السامرة وهجروا سكانها الاصليين من اليهود واسكنوا اخرين معهم عنوة وبدلوا في فرائظهم وعاداتهم واختلط العرق اليهودي هناك بالامم ، فماذا كانت النتيجة ؟ رفض اليهود الاختلاط بهم بل حتى كرهوهم الى درجة الحقد والعداوة والى يومنا هذا لا يعتبر السامريين في اسرائيل يهود اصليين كغيرهم.
يوسف تربى في قصر فوطيفار خادم فرعون لاكنه عاش عبرانيا ومات عبرانيا. هل لانه كان فقط يشعر بانه عبراني في حين انه لم يكن له ولا احد من اهله ولا من اقرباءه بقربه ليعلمه عبداة وطرق العبرانيين؟
وغيره الكثير من الامثال,
اخي الكريم :
الشعور بالانتماء لقوم شيئ. والدليل التاريخي والجغرافي واللغوي والانثروبولوجي العلمي (DNA) شيئ اخر.
اذا كانت كما تقول انت وبهذه البساطة , فكل واحد على وجه هذه الارض يستطيع ان يختار له قوم يحس بانه قريب او يشاطر او ينتمي الى تلك الفئة البشرية ...ليس بالكلام يا اخي بل بالادلة التاريخية والعلمية يعني الشغلة مو هيتا هيتا.

مارايك بكلام الاخوة المسلمين حينما يقولون الله احد الله صمد لم يلد ولم يولد لم يكن له كفؤ احد؟؟
اخوتنا المسلمين يصرون على هذا الكلام لاكن نحن المسيحيين لنا كلام اخر في كلامهم هذا، اليس كذالك؟

فلا تقول لي انه لن تنفع اي محاولة لاقناع الطفل العربي اليتيم المتربي في كنف عائلة كلدانية بانه عربي الاصل؟ نعم سيظل عربي الاصل بالدليل والربهان وفحص الحمض النووي ايضا.
الاكراد ينسبون انفسهم الى هذه الارض ايضا لاغراض سياسية ولانهم اكثر عددا اليوم عللى الارض الاشورية التاريخية ،فهل لانهم اكثر عددا وقوة نقول هم اضا قديما كانوا اصحاب هذه الارض مناصفة مع الرافدينيين الاصلاء؟ طبعا كلا ، لان التاريخ له كلمته الفيصل.

لن اطيل الكلام وساقول
ان اشعر بانتمائي لقبيلة كلديا الارامية التاريخية والتي عاشت جنوب العراق لمدة قصيرة جدا شيئ،وان انتمي اليها ابا عن جد بالديل التاريخي والغوي والجغرافي المناطقي والعرقي والتراثي والوراثي شيئ اخر. يجب ان نعطي للعلم مكانه حتى لا نكون عميان كغيرنا الذين يقولون ( وما قتلوه وما صلبوه لاكن شبه لهم ..) واصرارهم على ان من ابتغى غير الاسلام دينا فلا يقبل منه.

يجب ان نعي وفهم ونثقف انفسنا تاريخيا وعلميا وجغرافيا وثقافيا ولغويا معنى ومفهوم القومية
الشغلة مو قصة شعور بل الشغلة شغلة علم وتاريخ وفهم... والله يديم الفهم العقل والعلم للجميع.

تقبل تحياتي والرب يبارك
اخوكم
ايلي
 

الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1523
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس من رد ܬܚܘܡܢܝܐ

ولذلك فمن الممكن انه يرجع الى الفترة التي كانت هذه السلسلة من البطاركة مازالت على المذهب الكلداني.
 الاخ ܬܚܘܡܢܝܐ المحترم
انا فقط احببت ان اصحح معلومتك الغير صحيحة على ان الكلدان مذهب وكما ذكرت اعلاه..ولكي لايغيب عن بالك فان مذاهب المسيحية الرئيسية معروفة ومنها الكاثوليكية التي ينتمي اليها الكلدان.. واما استعانتك بمقالات السيد يعقوب ابونا( قد يخصّك) فلا ناقة منها ولا جمل، وسبق وان انتقدناها لضحالة الحجج التي اراد تفنيدها للحقائق الثبوتية الدامغة لبحوث المطران مار سرهد جمو..
 وكان المفروض ان تستعين بمقالاته من موقع عنكاوا لترى تلك المحاججات وليس من موقع اخر... ومنها كان فشله(يعقوب ابونا) وهروبه من الموقع بعد ان وصل لمرحلة بسبب ما طرحه بحوار الطرشان..تقبل تحيتي
[/color][/size][/b]


غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي





الاخ عبد الأحد قلو المحترم

الظاهر اي واحد يختلف وياكم بالرأي راح يكون مصيره "الضحالة الفكرية"  او "متأشور" او "صنيعة إنكليز"  وما شابه. وهي لربما تشبه الطريقة المتبعة بالانظمة البوليسية (العراق في العهد السابق كمثال عندما كان يُتهم الناس بأنهم مجانين  او جواسيس وعملاء وغيرها) .
ونصيحتي لوجه الله انه  هاي الحچاية مال "تفنيد" و "حجج ثبوتية دامغة"  بطلوها لان العالم هسة يحچي عن الحوار والرأي الاخر ووجهات نظر. راح الزمان مال المناظرات والتفنيد والافحام وتسقيط وتسفيه آراء  المتحاورين.
باختصار يا اخوية ان الحقائق في غالبيتها نسبية ويمكن تفسيرها من زوايا مختلفة.  مو تمام ؟
وحتى أوصل لك الصورة من كلامي ، أخذ هذا المثال واللي هو سؤال ألك بنفس الوقت. وانطيني رأيك بالمقال المربوط أدناه وانقاط المذكورة باختصار (غير مداخلتك المنشورة على الموضوع نفسه) ، هل هو حقائق ثبوتية دامغة ام غير ذلك برأيك الكريم ؟ وبالمناسبة الرابط من هذا الموقع الموقر مثل ما طلبت أعلاه.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,786440.0.html


تحياتي


غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سيزار المحترم

الرابط الذي وضعته ليس دليلا و لا يعتد بمحتواه أنه مجرد رسومات كرتونية و حكايات جدتي و تلفيق و تزوير للحقائق العلمية و التاريخية , أنت مطالب بتقديم أدلة دامغة لكي تدعم إدعاءاتك و الاوهام التي تتحدث عنها, نريد أدلة تاريخية و علمية من أخصائيين و علماء اّثار أمثال : هنري لايارد , سايمون بربولا , بهنام أبو الصوف و غيرهم كثيرون .



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة أشور و  أيلي و منير
أرجو قرأة المقال أكثر من مرة وحاولوا أن تهضموا الفكرة .. حيث لم أفرض أية امور على أية أحد ..
تقبلوا تحياتي
سيزار ميخا هرمز



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيزار ميخا هرمز المحترم
كما دائما هي ادعاءتكم المزيفة والوثائق التاريخية والكنسية والحقائق توضع تحت الابط ، ولكن كتاباتكم لأ تخرج عن نطاق الافتراءات وباستاد الي اقوى مزيفي ضد تاريخنا الامجد بين الامم قديما ومعاصرا ، نود التفات حضرت الي دعايتهم المخجلة أن الانكليز في جنوب شرق تركيا الحالية من اسموا كلديين جبال النساطرة بالاشوريين ، وأنت كنت تعيس وقتها مع اجدادك البوتانيين فيها ، اذن اجدادك هم تحولوا الي اشوريين فعلا ، واين اليوم موقفك منهم من هذا التحول ، ثم لاحقا تستطرق اثناء الابادة الجماعيى في الامبراطورية العثمانية هجروا اهلك الي البيوت البيضاء في بعقوبة ، ثم لسبب معين سكنتهم في كنيسة كلدية في بغداد وهو من فمك صادر ، وبعد اجراءات توزيع ابناء قومنا الي مناطق تم الاتفاق عليها كل حسب ما كان قد رأوه مناسب له ، عائلتك اختارت أو طلب منها العيش في بندواية قرب القوش في محيط ايا الكنيسة الكلدية بين ابناءهم صافية دافية ، لهذا اليوم بهذا التخدير الايماني انت شقيت الطاعة القومية عنك واعتمت الفكر الاوربي في مسيرتك واليوم من اشد المتعصبين ضد ابناء جلدتك ، هل لتفهمنا حقيقة هذا الانتماء ؟ اولا هل لكونكم كلدان قبل هذه المدة ، أم لانه عرضوا عليكم هذا السكن مقالبل تحولكم الي هذه الكنيسة ، واليوم اصبحت كلدي قح ، هذا هو ما استطيع أن اوصله لك من معلوماتك عن نفسك ، الان انظر الي مداخلتك في نفس مقالك برقم 33 تنقل لنا اضاءات من كتاب الدكتور عبدالله مرقس رابي ، لكن قبل سقوط الامبراطورية افهم الكلام التاريخي بواقعه المصداقي كما هو ولك الرابط  الاتي ليرشد الي الحقيقة ولآ نطالبك ومن ينورك بشيئ سوء الحقيقة المثبته بالبراهين الملموسة من ارض الواقع .
عنوان المقال " الحرب والفرق بين الاسر والسبي ضمن الامبراطورية الاشورية " الرابط :-
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,782567.0.html
حاول قراته أن لم تطالعة في السابق ، ثم امعن فيه تاريخيا كيف كان الاحداث تجري في البلدان القديمة وكيف وصلت الينا من خلالهم وتطورت الاحداث تبع المدنية العلمية الحديثة ، أن لم تجب لآ تحاول بكلام من عندك يستطراق سمعنا ولأ نرى بعيوننا معانات كتاباتك الغير الواعية قوميا بل دفاع عن منقرض احيته بالاسم كنيسة كاثوليك على ارضنا وبين قومنا .   
ثم انقل لك من بعد سقوط الامبراطورية الاشورية نص وثيقة قام الدكتور رابي بنفسه من نقلها لنا عن المعاهدة الخيانية لميديين مع من تنسب نفسك اليهم باطلا وانقلها لك بنصها وبعض المعلومات التي سطرتها عنها للاجابة عن ما تحتويها هذه المعاهدة ، لكن لا احد يتجرئ عن توضيح متعلقاتها التاريخية وما يدور عنها سابقا واثارها بيننا حاليا .
نقل لنا الدكتور رابي نص تاريخي حول الاتفاق التأمر لتقسيم ممتلكات الامبراطورية الاشورية بين الميديين والمدعون بكلديين القدماء والمتحدرين من اصل الجرعائي / الاحساء السعودي وكانوا السبب الحقيقي لسقوط امبراطوريتنا على ايدهم الملوثة دوما بالخيانة والعمالة ، والاشوريين سموها بالكلديين القدماء من بعد اسكانهم كلدة أو كلدو / مدينة العلم في بلاد بابل المتحدرين من غير قومية ولأ لغة ، ونصها بعد نشرها للمرة العاشرة انقلها لكم من غير اطلاعنا على رد من قبل احد منكم ، يهتمون فقط على اساس بوجودها كوثيقة تاريخية نافذة المفعول بينهم من زمنهم ، حسب العنوان والرابط ادناه .
مشكلة تعاطي اقليم كوردستان العراق
مع الكلدان والاشوريين والسريان
تحليل سوسيولوجي "
الدكتور عبدالله مرقس رابي
استاذ علم الاجتماع و تأهيل القادة
في الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا :- 2010 على الرابط الاتي http://www.kaldaya.net/2011/Articles/04_April2011/31_Apr21_DrAbdullaRabi.html
تم الاتفاق بين المتحالفين من الجانب الميدي والكلداني على اقتسام تركة الامبراطورية الاشورية بينهما فكانت المناطق الشمالية الشرقية من نصيب الميديين، والمناطق الجنوبية والغربية من نصيب الكلدانيين وهي تشمل على اجزاء بلاد انهرين وعلى سورية الحالية باكمله "
هل التزم الكلدين بالوثقية طيلة مدى حكمهم لان كلا الدولتين الكلدية كما تسونها والميدية سقطتا في سنة واحدة      على يد الاخمينييين الفرس 539 ق.م
والان كل من له راي ومثبت على هذا الوثيقة عليه أن يظهرها بجدية الواقع لها ، وهي التي تحدد ما بعد سقوط امبراطويتنا موقف صريح لدعاة الكلدية بوجودهم بيننا ،لان الرابط الاول اعلاه حدد موقف وجودهم قبل سقوطها ، قانوا بين كلاالحالتين وكل واحدة منها مستقلة عن الاخرى ، ثم تقريب الفكرة كحلقة واحدة لدمج الفكرة الاولى بالثانية وبعدها سيستوضح هذا الموقف الذي طال انتظاره للكشف عنه وازالة الغموض عنه .   
1 - هل نفذت الوثقية بين الطرفين والتزمت الي نهاية دورهم في العمالة أو حدث احداث طارئة غيرت مجرى هذه الاتفاقية . 
2 - هل فعلا الان تلمسون بكون الحرب لاسقاط الامبراطورية الاشورية كانت حرب ابادة أم فقط لتخلص من قوتها وتقسيم املاكها كما تشير الوثيقة والتاريخ الي ذلك . هل المناطق التي تدعون بها سكانها كلدان نساطرة جبليين لم تكن من ارض وممتلكات الامبراطورية الاشورية لتخضع حسب الوثيقة ، وقبلها هي ضمن حدود ثابت لبلاد اشور .
3 - كيف قدم الكلديين وتجاوزوا الي هذه المناطق هي اساسا حسب الوثيقة بحكم السيطرة الميدية 
4 - هل يمكن لبشر معين عاش فيها وثبت له هذا التواجد باسم كلدي من بابل وتدل اثاره على تواجده الفعلي فيها ، واطلعوا عليها العلماء عبر زمننا الحالي أو قبله نرغب نحن ايضا الاطلال عليها ، وهي ستكون حالة موثوقة بيننا . 
واعلم يقينا أن بعد المسيحية لآ احد من الكلديين القدماء تجرئ ايضا الاقتراب من ارضنا وقومنا لانهم من اسقطوا امبراطوريتهم هذا الخوف منع لهم هذا الاقتراب والبقية كلام لأ منع لها من القراءات الانشائية ، لان الذين تتكلم عنهم في زمن المغول والتتر اغلبهم هاجروا الي الهند ، ادرس الموضوع مع المختصين في هذا الشأن لتعلم الحقيقة ولا تجابه معها ، والبقي منهم في ارضهم هم اليوم اسلادم دينا وشيعى مذهبا وعرب قوما ، وهي لكم كل الحقيقة وأنا مسؤول عن أي خطأ تاريخي ارتكبته ضد من تدعي الانتماء عليهم وزرا وبخانا ، وكم من المرة يحق لنا القيام بنقل الوثائق ومسيرة الكنسية ولا احد كتاب ومثقفي المدعى الكلدية يجيب عليها بصدق الموقف منها .
اوشانا يوخنا