رسالة مفتوحة الى سيادة المطران سرهد جمو المحترم


المحرر موضوع: رسالة مفتوحة الى سيادة المطران سرهد جمو المحترم  (زيارة 6880 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Waad bello

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اني الشماس وعد بلو المنتمي الى الكنيسة الشرقية ذات الجذور الايمانية العميقة ومن خطى الرسل وخاصة مار توما الرسول ومار ادي ومار ماري رسل يسوع الرب.

اننا خُلقنا في بيئة ملئها العنف والكره والأرهاب والتعاليم الشيطانية، لكن لن نتزعزع وبقينا على ايماننا ورجائنا بربنا يسوع المخلّص وبكنيستنا الشرقية العريقة بتاريخها  وأيمانها وتعليمها  وبالرغم من المجازر والكوارث التي حلت بها لكنها باقية وصامدة بقوة ايمانها وجذورها العميقة.

اننا هجرنا من ارضنا واغتربنا من بلداننا نتيجة تهوّر وعُنجهية رؤسائنا والحروب التي احرقت الأخضر واليابس وصفى بنا الدهر في بلد يسوده القانون  ويحترم الانسان ويمنحه الحرية ويحفظ كرامته هذه نعمة من الرب علينا ان نشكره ونتوحد باسمه لكي نمجد اسمه القدوس ونعمل من اجل كنيستنا وشعبنا,لكن الذي حصل هو العكس حيث كثرت الخلافات وزادت الانقسامات بحيث بدأ المؤمنون بالشكوك بايمانهم وابتعادهم عن كنيستهم العريقة ,المفروض ان تكون ابا محبا  لرعيتك ويكون لك الدور الفعال في جمعهم وتوجيههم وارشادهم, لكن العكس اصبحت دكتاتوريا ومتسلطا عليهم وضربت كنيستنا الكلدانية الشرقية بالصميم بتمردك على باطريركيتنا الكلدانية ومكافئتك لكل من يكتب ويشتم ابينا البطريرك  ومخالفتك للقوانين الكنسية ودمجك للخطابات القومية بالخطابات الدينية, شوهت اسم الكلدان بعنصريتك ودعمك للمتعصبين الكلدان والمندسين ومباركتك للذين يكتبون في المواقع المشبوهة وخصوصا الموقع الذي يعتبر ابناء شعبنا السرياني الكلداني الاشوري باولاد الزانية ...الخ

انطلاقا من ايماني وحرصي ولقول الحق يا سيادة المطران اود ان اوجّه اليك الأسئلة التالية  النابعة من الواقع الذي نعيشه,  قد تكون لأول مرة تسأل لك أو قد يكون قد سألها اشخاص اخرين من قبلي:-

1- هل انت مرتاح الضمير بما فعلته عندما كنت كاهناً وتمرّدت على رؤسائك في نهاية الثمانينات ومعك بعض الكهنة، وبعدها وهبوك أحلى كنيسة وأجمل منطقة ألا وهي كنيسة مار يوسف، أنا كُنتُ في بغداد في ذلك الوقت ولكن كُنا نسمع الأخبار بكل تفاصيلها. وبعدها بسنين أعطوك منصباً وحسب ما يقوله جماعتك في ديترويت اننا أرسلناه الى سان دييغو لنتخلّص منه، هذا ما كان يقولوه عندما كُنتُ في ديترويت، أنا لم أكُن أعرفك شخصياً.

2-ماهي مصلحتك في مخالفتك لقوانين الكنيسة وتشجيع الكهنة من الهروب من الوطن وقبولهم عندك بالرغم من معرفتك بقوانين الكنيسة؟

3- ما هو سر تهجّم جماعتك المنتمين الى الكلدانية المُزيّفة  ومن الانتهازيين  على كل من لا يتفق مع رأيك أو لم يتفق مع مشاريعك الفاشلة الهدامة وخاصة الذين كان لهم ماضٍ أنت تعرفه أكثر منا. ولماذا وضعتم انفسكم في هذا الموقف المحرج  المكروه من قبل ابناء شعبنا  الذين لايرغب الكثيرون منهم  ان يتحدثوا بهذه الأمور إما للخجل أو العيب أو الأخلاق، وانتم استغلّيتم هذه الطيبة لمصالحكم وممارساتكم المتمرّدة.

4- ماذا جنيتُم من غلق إرسالية مار أدي الرسول في شمال سان دييغو؟ ألم تحرموا الأطفال من التعليم المسيحي وكبار السن من مشاركتهم للقداس وضياع عوائلنا هنا وهناك؟ من يدفع ثمن هذا الضياع ,ما يُقارب 400 عائلة في شمال سان دييغو بدون كنيسة, ولا راعي صالح، بل بعثت بكهنة هاربين متسلطين مثلك ومنذ اليوم الأول هدّدونا  بغلق الكنيسة وتبين لنا من خطاباتهم انك ارسلتهم لتنفيذ مخططك الدكتاتوري .

5- السؤال الذي يُسأل من قبل الكثير من الناس  وخاصة شمال سان دييغو، أين هي ميزانية ارسالية  مار ادي الرسول  التي رفضت ان تفتح حساب لها منذ تاسيسها لغاية غلقها ؟

6- أين هي اموال الفقراء والمسكين منذ  تسلمكم منصبكم خلال 12 سنة أو أكثر من تبرعات المؤمنين التي هي بالالافات (حسب قول اصحاب البزنز) ,الصينة ,واردات قاعة الحفلات ,تبرعات الحكومة الامريكية الى المركز التربوي,اشتراكات المؤمنين ,العشر,البوراخ,العماذ ,الدفنة ,القداسيس .....الخ من الواردات علما ان الواردات خلال 12سنة بتقدير المؤمنين تبلغ بحدود 20 مليون دولار ؟ لقد أجبرتنا على الذهاب الى الكنائس الكاثوليكية وترك طقوسنا الجميلة التي لا مثيل لها في العالم من مقامات وتراتيل وروحانيات ايمانية، كل يوم أحد يُكتب في نشرة الملاحظات في الكنائس الكاثوليكية ماذا جمعوا وماذا صرفوا، ولكن لم نسمع شيئاً من هذا القبيل في كنائسنا غير الأعياد (عيد الميلاد والقيامة)، وتطلبون التبرعات من المؤمنين ودفع العُشر وفي نفس الوقت أنت وكهنتك طردتُم وتطردون المؤمنين من بيوت الله وأجبرتمونا على الذهاب الى كنائس اخرى، وانت تتحمل خطيئتنا جميعاً الآن وفي المستقبل وخطيئة اولادنا لأننا نحب كنيستنا وطقسنا الشرقي الجميل وأردت أن تفرض علينا طقوس غريبة بعيدة كل البعد عن الطقوس الأصلية وتغيير اللغة وكأنك أنت العالم الوحيد في لغتنا الجميلة لغة الآباء (السورث).

7-لماذا لاتبني كنيسة ثالثة في الكهون ونحن في امس الحاجة اليها لتخفيف الزخم في حين تصرف الاموال في مشاريع اخرة غير مهمة  ومنها الفاشلة ؟

8-لماذا تحرض وتساعد الكلدان على الهجرة من الوطن؟

9-لماذا لم تشارك في سينهودس كنيستنا الكلدانية لعدة مرات؟ولم تحضر حفل تنصيب البطريرك الجديد لكنيستنا الكلدانية.

10-لماذا حاربت راهبات بنات مريم الكلدانيات واغلقت ديرهم ومنعتهن من تدريس التعليم الميسحي والتناول الاول.

11-لماذا اغلقت مكتبة كنيسة ماربطرس في سان دييغو.

12-ما هو سر رسامة صباح الشيخ انجيليا مقابل كتابته مقالات تهجمية واستهزائية ضد باطريرك الكلدان ؟

13-من رشحك لدرجة الاسقف ,سيادة المطران ابراهيم ام فرضت على كنيستنا من قبل روما كما حدث للمطران سورو؟

14-لماذا حاربت كل من القس كمال بيداويذ والقس يوشيا صنا لكي يغادروا ابرشية ماربطرس؟

15-ما هو دوركم  في تأسيس الموقع الكلداني  التخريبي المشبوه (منتديات كلداني )الذي يضم نخبة من الذين تباركون اعلمالهم المشوهة للكلدان والمخربة للكنيسة والذي يعتبر ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري باولاد الزانية ومن غير اصل ,وان لم يكن لكم دور في ذلك لماذا لا تستنكرون على الاقل  اعمال هذا الموقع المشبوه والناشرين فيه .

16- انني كتبت هذا لحضرتكم لأنكم تدّعون انكم رعاتنا وتتظاهرون بانكم تعملون من اجل الكنيسة وشعبها, لكن في نظر الكثيرين لستم برعاتنا لأنكم  تستغلون مناصبكم من اجل المصلحة والشهرة مستخدمين دكتاتوريتكم ومستهترين  بكل القيم والمباديء الأيمانية المسيحية،لو كنت راعيا صالحا لما سمحت لموقع كلدايا.نت و لكهنة ابرشيتك ان يتعدوا حدود الاداب في الاعتداء على غيرهم  أحد كهنتك المفصول وأمام انظار الجميع أراد أن يطرد إحدى المؤمنات من الكنيسة في الوقت الذي عليه أن يكون حكيماً ومتواضعاً حتى لو أخطأت هذه المؤمنة، ولكنه كان جاهلاً غبياً متعجرفاً الى أن قالت له أطردك وأطرد من يُساندك لأن الكنيسة ليست لك ولكن هي للمسيح. أهكذا هُم اتباعك؟ أهكذا تُعلّمهم ؟ هل تريدنا أن نعترف أمامه بخطايانا ونسمع اليهم وهم متكبرون وجهلة؟.

17- أنت كراعي، هل تسمح لنفسك أن يتحدث الناس ضدّك ونحن نسمع كشمامسة ومؤمنين ولا نستطيع حتى الدفاع عن كنيستنا بأقل شيء نتيجة تصرفاتكم وتصرفات اتباعك ونحن شاهدون عليها، كوّنت أتباع لكم يتحكّمون بمصير البشر وحياتهم. دنتُم نفسكم في هذه الحياة قبل الآخرة.

18- كيف تنام مرتاح الضمير عندما يتحدث مُمثلكُم ويكذب  أمام الأمريكان الكاثوليك لكي يلومون البطريرك وتتهمونهم بأنه سوف يرسل الكهنة ويُسلّمهم الى الدواعش؟ ما هو عمل الكاهن يا سيادة المطران؟ أليس أن يُضحّي من أجل خرافه أم يأتي الى أمريكا ويترك خرافه بأيدي الذئاب ويمتلك بيوتاً ونقوداً ومن أموال الفقراء. حرام حرام عليكم يا ناس يا مَنْ تدعون انكم رعاة لنا ولكن بالعكس سلمتمونا للذئاب الخاطفة.

19- صلاتنا ودعائنا الى الرب يسوع والروح القدس لكي تصحوا وتشعروا بآلامنا والآلام في المهجر، كفاكم تمرّدكم، وارحمونا وارحموا شعبكم المتألم الجريح في المهجر.

20- ابحثوا عن شبابنا الذين ضاعوا ويضيعون بسبب انعدام الارشاد والتثقيف الكنسي  وأنا لا اريد أن أتحدث بهكذا موضوع لأنه واسع وكبير، وعليكم البحث عن الخراف الضالة من شبابنا. هذه أول رسالة وسوف تتبع برسائل اخرى يا أيها المتكّل على الأغنياء وتارك الفقراء والمرضى من شعبكم.

21- ما هي غايتك بجمع الدولار من المتيسّرين من أصحابك لتضعها في جيب الكردينال ساندري، عندما أجّرْت مناضد الطعام بمبالغ خيالية في قاعة الكنيسة؟

22- ما هي غايتك عندما تذهب الى أريزونا وتستلم منهم المبالغ التي جمعوها لبناء الكنيسة هناك؟ ولم ترضى بهذا فقط وإنما حاولت أن تبيع كنيسة مار كوركيس في أورنج كاونتي لتستلم مبالغها، وقد اصطدمت برأي مجلس الخورنة الذين رفضوا اسلوبك الملتوي، وغيرها من الأمور في لاس فيغاس وفي سكرامنتو.

23- طلبة المعهد الكهنوتي الذين في ديرك تُعلّمهم الأنسلاخ من الكرسي البطريركي ليلتحقوا مثلك بمؤسسة الفساد والأستعمار، و نحن لا ننسى الماضي الجريح الذي لعبه المرسلون في تدمير كنيستنا المشرقية وأنت  تنهج نفس النهج لعمل الأنشقاق في كنيستنا الشرقية وتشكيك المؤمنين.

24- اخيراً كتبت هذه الرسالة من غيرتي وأيماني  ومحبتي لكنيستي  وعائلاتنا التي فقدت كل شيء الكنيسة والتعليم المسيحي........الخ. ارجو من سيادتكم ان تعطيني الجواب المقنع الشافي  ومني لك جزيل الشكر والاحترام .

صلاتنا ودعائنا الى الرب يسوع لكي يعمل الروح القدس فيكم ليصحو ضميركم وتشعروا بآلامنا والآلام شعبنا في المهجر، كفاكم تمرّدا، ارحمونا وارحموا شعبكم المضطهد الجريح في المهجر.
الشماس
وعد بلو




غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 948
    • مشاهدة الملف الشخصي
6- انني كتبت هذا لحضرتكم لأنكم تدّعون انكم رعاتنا وتتظاهرون بانكم تعملون من اجل الكنيسة وشعبها, لكن في نظر الكثيرين لستم برعاتنا لأنكم  تستغلون مناصبكم من اجل المصلحة والشهرة مستخدمين دكتاتوريتكم ومستهترين  بكل القيم والمباديء الأيمانية المسيحية
اخي العزيز الشماس وعد المحترم
تحية
ان التاريخ يعيد نفسه مجددا مع البعض من الرجال الدين الذين كانوا السبب بتشتيت أبناء رعيتهم،  اخي العزيز وعد، عندما تقراء التاريخ ما بين القرن الثالث والرابع الميلادي ، كان لرجال الدين السبب بتمزيق الكنيسة الى أربعة او اكثر من الأجزاء منها شرقي وآخر غربي وأرثودكسية ورومانية والى اخره، ثم تكرر الحدث بعد ذلك بعد القرن الخامس عشر والسادس عشر من خلال التدخل الفاتيكاني بشؤون الكنيسة الشرقية بتمزيقها الى جزئين وأكثر ، ثم  ما بعد احداث  2003 عندما ولدت الكنيسة الكلدانية القومية الحديثة التي مازالت في دور التكوين بفضل الصراع الدائر بين الرجال الدين انفسهم..ومن خلال هذه الصراعات لم يبقى لشعبنا غير الهروب والتشتت وأخيرا الضياع.
تحياتي وتقديري
اخوكم
ثائر حيدو


غير متصل غالب صادق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 304
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ثائر حيدو ومتى ولدت الكنيسة القومية الاشورية؟؟؟؟



غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 948
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكنيسة القومية الآشورية لا ترفض رعايا من المذاهب الاخرى مثل الكلداني والسرياني او الاشوري كما يرفض المطران سرهد الذين من غير الكلدان من كنيسته، او كما للرابطة الكلدانية التي لا تقبل بغير القومي الكلداني بالانتماء اليها.


متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3936
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ثائر حيدو ومتى ولدت الكنيسة القومية الاشورية؟؟؟؟
                            ܞ
ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܘܣܢܝܢܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܩܐ ܡܘܕܝ ܟܠ ܩܛܪܐ ܘܥܒܕܐ ܠܒܤܝܡܐ ܕܐܝܬܠܘܟܘܢ ܓܘ ܡܪܥܝܬܘܟܘܢ ܕܣܢ ܕܝܓܘ ܡܝܘܬܝܐܝܬܘܢ ܫܡܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܒܪܒܐ ܣܢܝܬܐ ܘܕܪܩܘܒܠܘܬܐ ܓܘ ܡܣܠܐ ܕܝܘܟܘܢ ܀ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܕܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܟܠܝܗܝ ܥܕܬܬܐ ܕܐܝܠܗ ܟܠܝܦܐ ܡܢܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܒܘܬ ܐܡܪܢ ܩܬܘܟ ܐܝܡܢ ܦܫܠܗ ܒܪܝܬܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܒܪܐܠܗ ܒܫܢܬܐ 46 ܠܡܪܢ ܒܝܕ ܫܠܝܚܐ ܕܡܪܢ ܡܪܝ ܐܪܝ ܘܡܪܝ ܡܐܪܝ ܫܠܝܚܐ ܐܡܝܢ ܀ Qashoibrahimnerwa     



متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1427
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الكريم Waad bello

ܡܩܲܠܣܵܐ ܡܫܲܡܫܵܢܵܐ ܘܲܥܲܕ ܒܲܠܘܼ
ليس لدي اي تعليق لمقالتك ولكن اسمح لي اضيف نقطة اخرى لتكن 25 تخصني كاشوري نسبة لحذف اسم " الاثوريين " من كاب القداس الالهي عام 2013 كما في الصورة المرفقة . وشكرا

بما انك شماس تخدم المذبح المقدس في ابريشية سان دياكو الكلدانية يمكن توضح لنا سبب حذف اسم " الاثوريين " هل انهم تركوا كنيسة تلك الابريشية ام اصبحوا كلدانا ؟

تقبل تحياتي     ܡܫܵܟܪܸܢܘܼܟܼ ܟܲܒܝܼܪܵܐ   
ادي بيث بنيامين

 


متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3936
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 386
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس العزيز وعد بلو المحترم


تحية وسلام
رسالتك واضحة واسئلتك جاءت من صميم المعاناة التي تعيشها انت ونحنُ جميعاً مع المطران. المطران سوف لا يُجيب على اسئلتك وهذه هي عادته مع الأسف.
ما ذكرته بخصوص الموقع المشبوه اللامسيحي، لا تستغرب من المطران بعدم الأستنكار، لأن موقعه الأبرشي كلدايا نت قد تكلّم وهجم على مَنْ يخالفهم الرأي بأنهم "غوغاء" والتي تعني سفلة ورعاع وهمج، ولو لم يكُنْ موافقا على هذه الكلمات لم يكُنْ يسمح لشماس انجيلي رسَمهُ هو بأن يكتب على ابناء كنيسته هكذا طروحات. ولا ننسى ايضاً التهديد الذي وجّهه للمعارضين له باستقدام الشرطة والغرامة بكتاب رسمي موجّه الى الأركذياقون صبري قجبو.
بالنسبة الى الموقع اللامسيحي الذي كتبتْ عنه البطريركية واستنكرته أيضاً أقول:
حتى الرب يسوع جرّبوه بالزانية لكي يرجموها و قَالُوا لَهُ:
يَا مُعَلِّمُ، هذِهِ الْمَرْأَةُ أُمْسِكَتْ وَهِيَ تَزْنِي ...وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟ قالوا هذَا لِيُجَرِّبُوهُ، لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَانْحَنَى إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ بِإِصْبِعِهِ عَلَى الأَرْضِ.
وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ، انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: "مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بحجر."
 
مثل يسوع ينطبق على هؤلاء الذين يكتبون عن اولاد الزانية ضد إخوَتهم، انهم خطأة وفاسدين أكثر من الذين يتهمونهم باولاد الزانية. ليكتبوا ما يكتبوا ويُعبّروا عن شخصياتهم لأنهم يعرفون جيداً ان الذين يكتبون عنهم بأنهم ابرياء ومعروفين لشعبهم.
الزانية برّأها الرب، وانسحب من كان يتّهمها. انكشفت افكار أؤلئك منذ زمن يسوع كما انكشفت افكار هؤلاء وكل مَنْ يقف معهم في زمننا الحاضر، إنهُم منبوذين، وكل هذا يسكت المطران وموقعهِ واتحاداتهم ومسؤوليهم على موقع مشبوه يتبنّى اسمهم الذي يُناضلون من أجلهِ. البعض يؤيدّه ويكتب فيه، يا للعار! والف عار على هكذا فكر تخريبي، انه السر! وما وراء السر الله يعلم.
اخي الشماس الغيور
أعرف حرصك وتفانيك وإخلاصك المجّاني للكنيسة، وكيف كُنت تنقل الكهنة مجاناً ليؤدّوا مراسم القداديس عندما وصلتُ عندكم قبل كم سنة من الآن وكانت الأرسالية مفتوحة للشعب قبل غلقها. أسئلتك كثيرة وهناك الكثير الآخر الغير مطروح منها:
- لماذا لا يتم تطبيق القداس المؤون الأخير في الأبرشية؟ ومَن المسؤول عن عدم تنفيذ قرار البطريركية التي وافقت عليه المراجع؟
- أين ذهبت اموال التبرعات للمُهجّرين والمظلومين؟
- هناك تبرعات كثيرة لفتح السمنير سنة 2014 حيث أعطت إحدى العوائل 250 ألف دولار وهناك عدة عوائل تبرّعت بمبلغ 125 ألف دولار وتبرعات أخرى كثيرة، لماذا لا يعلنون عن ميزانية 2014 وأين أصبحت وذهبت الأموال؟
- لماذا قام بتبديل الكتب الطقسية لتصبح من إعداده فقط؟ حتى الحوذرا لم تسلم منه وقام بطبع حُذرة خاصة به وكأنه في كنيسة مُنفصلة عن البطريركية؟
- لماذا قام بحذف كلمة الآشوريين في كتاب خدمة القداس؟ الكتاب المطبوع سنة 2007
يقول"كتاب خدمة القداس الإلهي حسب طقس كنيسة المشرق للكلدان والآثوريين". أما بعد إعادة طبعه سنة 2013 أصبح "كتب خدمة القداس حسب طقس كنيسة المشرق للكلدان". ماذا تعني هذه التغييرات ولماذا؟
- لماذا قام بتبديل زمن الأحتفال بعيد مار إستيفانوس الشهيد من الشهر الأول الى شهر ايلول مُخالفاً جميع الأبرشيات الكلدانية في العالم؟
- لماذا قام بحذف قوانين التقشية والتركيخ في لُغتنا الجميلة وكأن لغتنا الأصلية هي من إعداده لكي يُغيّرها متى ما يشاء ويحذف منها ما يشاء وبدون علم أو اذن الرؤساء؟
لماذا اوقف الكهنة الأربعة الذين لم يوافقوا على التوقيع على كتاب الأستئناف للفاتيكان؟
- لماذا لم يصدر عنه أمر إلغاء ايقاف الكهنة الذين أوقفهم بعد أن ردّت الفاتيكان على إستئنافه وتحريضه وبأمر قداسة البابا ببُطلان الأستئناف والرضوخ لقرار البطريركية؟
- هل سيصدر منه قرار بعودة الكهنة الذين أوقفهم؟
الشماس العزيز
هناك الكثير ولا أرغب الأطالة وأتأسف لأنني كتبتُ كثيراً. أخيراً ليعلم الجميع  بأن هناك معاملات مثل البراخ واجور القاعات وامور اخرى. فقط لعلمكم إذا حضر المطران الى البراخ أجرته فقط 500 دولار عدا اجور الآباء الكهنة والراهبات وكل عمل باجرة! كل مطران أجرته 500 دولار، لماذا؟ أهكذا يُعلّمنا الرب؟
بعد ان انتهيت من الكتابة اقدم الشكر لأحد الأخوة أعلاه الذي وضع صورة كتاب خدمة القداس في الأبرشية قبل وبعد التغيير، تحية له.

تقبل تحياتي وشكرا للأسئلة التي ادرجتها لكي يعلم الجميع ما يحدث في الخفاء.
اخوكم
الشماس
مسعود هرمز النوفلي



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 789
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الشماس الكريم Waad bello

ܡܩܲܠܣܵܐ ܡܫܲܡܫܵܢܵܐ ܘܲܥܲܕ ܒܲܠܘܼ
ليس لدي اي تعليق لمقالتك ولكن اسمح لي اضيف نقطة اخرى لتكن 25 تخصني كاشوري نسبة لحذف اسم " الاثوريين " من كاب القداس الالهي عام 2013 كما في الصورة المرفقة . وشكرا

تقبل تحياتي     ܡܫܵܟܪܸܢܘܼܟܼ ܟܲܒܝܼܪܵܐ   
ادي بيث بنيامين

الأخ العزيز أدي بيث بنيامين المحترم

طبعا بالأذن من الأخ الشماس القدير وعد بلو المحترم

ان سبب قيام المطران سرهد جمو بحذف أسم الاثوريين من غلاف كتاب القداس الالاهي في طبعة العام 2013 (الطبعة الجديدة) بعد أن كانت طبعة العام 2007 تحتوي على مصطلح الكلدان والاثوريين .. السبب هو لزوال دواعي وأسباب أضافة كلمة الاثوريين على طبعة 2007 وأنتفاء الحاجة منها، واقصد هنا الغلاف فقط ... أما لماذا زالت الأسباب وأنتفت الحاجة من أسم الاثوريين فهناك سببين رئيسيين:

أولهما: سبب أضافة كلمة الاثوريين كان لمجاملة أنضمام المطران مار باوي سورو الى كنيسته (واضغاء الشرعية عليه) وليعطي أنطباع للناس بان ابرشية مار بطرس هي للكلدان والاثوريين.

ثانيا: وهو تكتيك مرحلي وذلك لأيهام الناس بان هذا الأنضمام حقق الوحدة بين الكنيستين؟؟ ولكن حال قبول مار باوي كمطران شرف في الكنيسة الكلدانية زالت أسباب أضافة كلمة الاثوريين لغلاف الكتاب وأنتفت الحاجة الى الوحدة فقام بازالة الأسم من الغلاف المذكور.

ثالثا: وهذه اضافة أخرى لتساؤلك المشروع، وهو بان كلمة الاثوريين كانت مكتوبة أيضا على لوحة كبيرة في كنيسة مار بطرس بساندييكو وكالاتي: (أبرشية مار بطرس الكاثوليكية للكلدان والاثوريين .. وقد أزال كلمة الاثوريين وبدل اللوحة لتصبح ابرشية مار بطرس الرسول الكلدانية الكاثوليكية).
تلاعب غير قانوني وغير منطقي .. كان لحاجة في نفس يعقوب ؟؟ لا رئاسة الكنيسة الكلدانية ولا رئاسة كنيسة المشرق الاشورية وافقتا ولا أعترفتا بهذا التلاعب غير القانوني وغير المنطقي؟؟


علما بان الطقس المدون في هذا الكتاب - طبعة 2013 - هو من تأليف المطران سرهد جمو ولا يشبه الطقس المتبع في كل أبرشيات الكنيسة الكلدانية، وهو يختلف كثيرا عن كتاب القداس الذي أصدرته البطريركية الكلدانية قبل وبعد صدور الصيغة النهائية التي صادقت عليها الفاتيكان وطبق صيغة القداس الجديد في كل كنائس وأبرشيلت العراق والخارج ما عدا أبرشية المطران سرهد جمو الذي رفضها.

أخي الشماس وعد بلو .. تساؤلاتك في هذه الرسالة الموجهة للمطران سرهد جمو واسئلتك 24 كلها مشروعة ومن حق مؤمني هذه الأبرشية أن يسألوا ويقلقوا كثيرا عن الأسباب التي دفعت بالسيد المطران ليغير طقس قداسنا ويغلق أرساليات كنائسنا ويوقف الراهبات عن خدمتهم المقدسة ويشجع بعض الكهنة والرهبان على التمرد والعصيان على البطريركية، ويخالف قرارات السينودس ولا يحضرها، ويهدد مؤمني كنائسنا ويبذر اموال التبرعات دون توضيح الاسباب وطرق صرفها ويمتنع عن بناء كنائس جديدة لمؤمني ساندييكو الذين هم بحاجة ماسة اليها والذين زاد عددهم خمسة أضعاف دون بناء كنيسة واحدة وكذلك سبب تبرعه بمبلغ مليون دولار للكاردينال ساندري وبدون سبب مقنع علما انها كانت تبرعات الخيرين لنازحي بلدنا الجريح  والمبلغ كان يفترض أن يرسل للعراق أو يصرف لبناء كنيسة لنا في الكاهون وووو...؟؟

شكرا لكم اخي الشماس وعد .. وكما قال الشماس العزيز مسعود النوفلي في تعقيبه أعلاه (لا تتوقع الأجابة على تساؤلاتك المشروعة .. وأضيف: سنصبر وأيماننا كفيل بان الحل والأجابة ستأتينا من أصحاب الأيمان الحقيقي وخدام الرب المخلصين وقريبا أنشاء الله).

كوركيس أوراها منصور



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1805
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الشماس وعد بلو المحترم

لا تتوقّع استلام ايّ ردّ على هذه الأسئلة المنطقية واذا أردت معرفة السبب فاسأل من سبقك بارسال مثل هذه الرسائل دون أن يحصل على اجابة ولسبب بسيط وهو أن لا جواب لديهم على حقائق دامغة لا يمكن نكرانها.

مأساة الأبرشية سوف تستمر لعدد من الأشهر كما يبدو وبعدها يحال البعض أو يحيلون أنفسهم على التقاعد.

أمّا موقع الخفافيش الذي يشير اليه الأخ العزيز الشمّاس مسعود والذي يصف الأشراف بعبارات لا تنطبق الا على قائليها لأنّ المثل يقول بأنّ الاناء بما فيه ينضح سيأتي يوم يتمّ فيه كشف المشرفين عليه  بعون الله.

تحياتي وتقديري للجميع



متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3936
    • مشاهدة الملف الشخصي

متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1521
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورين الاعزاء
قد يكون صاحب المقال محقا في بعض ما ذهب اليه من انتقاد ان كان لمطران الابرشية او كهنتها، وذلك حاصل في معظم ابرشيات كنيستنا الكلدانية وغيرها.. ولكن موضوع ممارسة الطقوس في الكنيسة لمنتسبيها، فذلك لايكون مانعا ان كان الكاهن او المطران او الشماس حائلا دون تحقيق ذلك.. لأن الكنيسة فهي بيت صلاة وممارسة طقوس وحسب كل طائفة او خاصة بتلك الكنيسة. ومن المعيب ان يتشبث البعض(وبالاخص دعاة التدين) بترك كنيسته بسبب فلان وعلان.. وهذا يذكرنا بمثل المسيح الرب عندما قال لمنتقدي الزانية،  من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر.. تحيتي للجميع



غير متصل فريد شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الشماس وعد بلو المحترم

سلام الرب يسوع معكم
رسالتك هذه نابعة من قلب يكبت في داخله  معانات  والمفروض ان كل مؤمن في سان دييغو يشعر بالمعانات هذه , كما قال الاخ عبدالاحد سليمان لا نتوقع من المطران ان ينطق بحرف واحد , لان اية اجابة بخصوص هذه الاسئلة وغيرها سوف يوقع نقسه في مأزق ,لكن هناك المقربين من المطران المفروض ان تكون  لديهم الاسرار وهم ايضا ساكتون عن الاجابة ,فمثلا المسؤول المالي (رئيس لجنة المطرانية ) ممكن ان يجيب على الاسئلة الخاصة بالمالية والاجابة  عنده بالتأكيد وبعض الاسئلة الاخرى ايضا  وهذا يحتاج الى صحوة ضمير وشجاعة وغيره من المقربين له , عسى ان تصحو ضمائرهم وينطقوا بالحقيقة ,لان الذي يسكت عن الحق يتستر على الخطأ ,ولاننسى بان الحقيقة قادمة عاجلا ام اجلا والكرسي لايدوم لاحد ,وكما هو واضح وملموس بان البعض من الذين كانوا يدافعون عن المطران بدأوا يتراجعون وانقلبت احاديثهم 180 درجة ,نتمنى ان يحذوا الاخرون حذوهم. الم تتذكر اخي الشماس اول يوم افتتحت به ارسالية مار ادي في شمال سان دييغو( المغلقة حاليا بجهود المطران والكهنة الذين كان يرسلهم لنا) وبعد نهاية القداس بدأ سيادة المطران سرهد حديثه وفي مداخلة للاخ الشماس عزيز رزوقي  قال( ادفعوا لنا ثلاثة الاف دولار صافي  في الشهر ) فغضب الكثيرون من هذا الكلام وتقدم الاخ حكمت جابرو وقال ما هذا الكلام, هل هذا مشروع كنيسة لو مشروع تجاري بعدها تدخل الاب الفاضل فيلكس الشابي  لينهي الموضوع  والقصة طويلة ومعروفة لدى المؤمنين في المنطقة,اذا كل ما يفكرون به هو جمع الدولار وليس الخدمة,  بالمناسبة نعلم بان اذاعة صوت الكلدان تهتم كثيرا في شؤون الكلدان وفي كنيستنا الكلدانية مشكورة اجرت لقاءات وحوارات عديدة مع ابينا البطريرك وكان جزء من الاسئلة المطروحة بخصوص مشكلة ابرشية ماربطرس ولكن الغريب انها لم تتصل يوما مع سيادة المطران سرهد او تعمل على الاقل لقاءات مع المؤمنين الذي يشتكون من الوضع في الابرشية , في احد التعليقات على رسالة الشماس وعد  هذه في موقع القوش.نت التقطت اللنك التالي :
في هذا الفديو يقول سيادة المطران سرهد ان ابرشية ماربطرس ليست طابو باسمه فاذا كان ما يقوله صحيحا  فلماذا هو متمسك بها رغم اعتراضات الاكثرية ,وان كان هو على حق لماذا لايناقش المعترضين وينظر في شكاوي المؤمنين ,كذلك يقول لايمكن لاحد ان يعطي الحب للكاهن اكثر من المطران فلو كان كذلك لماذا ورط الكهنة معه في مخالفة قوانين الكنيسة والعصيان على المسؤولين في الكنييسة .....الخ؟وايضا يقول لاتتدخلوا في عمل الكاهن نحن معك لم يتدخل احد في شؤون الكاهن لكن عندما الكاهن يخطأ اليس من واجبنا ان ننبهه على خطأئه وهل الكاهن معصوم من الخطأ .عندما يبني البناء لا احد يتدخل في عمله لكن عندما نرى الحائط الذي يبنيه مائلا امام اعيننا  من حقنا ان نقول له الحائط اعوج؟ان خطأ البناء يمكن تصليحه لكن خطأ الكاهن يكون تصليحه اصعب لانه يمس المؤمنين والكنيسة وتربية اطفالنا .
اذا كان المطران يتوقع  بان المؤمنين الذين يذهبون الى الكنيسة يؤيدون ادارته  فهذا وهم, لاني انا شخصيا التقي يوما  بالكثير من اخوتنا المؤمنين الذي يحضرون في الكنيسة وهم ينتقدون ادارة المطران والذين يذهبون الى الكنيسة يذهبون من اجل الصلاة وتناول القربان المقدس وليس من اجل الكاهن او المطران اوتأييدا لادارتهم اوغيره ولا يفكرون بذلك, لكن البعض الاخر يفضلون الحضور الى كنائس اخرى برغبتهم والسبب يعود الى استيائهم من الوضع الحالي او  عدم ارتياحهم النفسي  للخطابات المريضة والمكررة ومن مبدأ ايمانهم بان لامكان لغير الروحانيات في المذبح وان الميسح واحد وهو حاضر بين اية مجموعة تصلي وكما قال اذا اجتمع اثنان اوكثر باسمي فأكون معهم ,وهو لم يتكلم باسم جماعة معينة بل بأسم الجميع .والرب يبارك دائما ويتمجد اسمه في كل حين امين.   
https://www.facebook.com/video.php?v=1282842688799
https://www.youtube.com/watch?v=ZhtvR5LkGFA
 
فريد شكوانا



غير متصل Waad bello

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المشاركون في الردود جميعا
سلام المسيح معكم
شكرا لابداء ارائكم القيمة التي اغنت الموضوع  واني احترم جميع الاراء, الرب يبارككم جميعا .
بخصوص حسابات ابرشية ماربطرس يسأل البعض من الاخوة المؤمنين  ما هو سر اعلان الابرشية عن حسابات2014 غير كاملة في حين تم اعلان حسابات الاشهر الثلاثة الاولى من سنة2015  قبل الاعلان عن الاشهر الباقية  لسنة 2014؟ السؤال موجه الى اللجنة المالية ورئيس لجنة المطرانية المحترم .
اعتذر لعدم الرد المفصل لمداخلاتكم لانشغالي في العمل المتواصل وشكرا.


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الشماس المحترم وعد بلو
 ألاخوة المتحاورون
 تحية طيبة
 مداخلتي هي حولة جزئيتين بسيطتين وردة في رسالتك الموسومة وهما
 أولا . ممكن التوضيح للقارء مالمقصود بالكلدانية المزيفة التي وردت في الفقرة الثالثة ؟
 ثانيا . هنالك أحتمال خطأ غير مقصود قد ورد في الفقرتين السادسة والسابعة بسبب التناقض الوارد فيهما ؟
 الفقرة السادسة . تقول أن المطران أجبركم على الذهاب الى الكنائس ألاخرى ؟
 الفقرة السابعة . تشتكي وتقول أن هنالك زخم ويجب على المطران بناء كنيسة ؟
 تحية لك عزيزي الشماس وعد بلو لجهودك المضنية والخيرة لكي يفهموا ويعوا الكلدان
 ماذا يحاك لهم .
 سلام ومحبة


غير متصل Waad bello

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ فريد وردة المحترم
 
تحية ومحبة
 
الأجابة على اسئلتك هي:-
المقصودبالكلدان المزيفون
 
جماعة  يدّعون بأنهم كلدان ويتظاهرون باسم الكلدان وقسم منهم ترك قوميته ومبادئه القومية والحزبية وبدأ يتظاهر باسم الكلدان من اجل المصلحة  ولتشويه اسم الكلدان  , وكتبوا على المخالفين الى آرائهم بأنهم غوغاء وفي موقع تابع للمطران سرهد., الذي يوافق على نشر هكذا امور, جميعهم مُزيّفين أي من الجماعة الكلدانية المزيّفة.
 
موقع يحمل أسم الكلدان, يتّهم كل الذين يُخالفون رأيهم بأنهم "اولاد زانية", هذا الموقع وكل الذين يكتبون به هُم منتمين الى الكلدانية المزيّفة, واغلبهم ينشر لهم موقع المطران سرهد مقالات جارحة للبطرك وللمؤمنين الذين لايوافقوهم في الرأي.
 
الذي يُهاجم البطريركية التي تحمل اسمكم, ويتطاول على البطرك في موقع الابرشية هُو من المُزيفين.
 
الذي يُشجع على تخريب البطريركية ونقلها من منشأها في الوطن هو كلداني مُزيّف.
 
الذي يستقبل الشيخ ريان الكلداني وينشر اخباره في موقع ابرشي, ولا ينشر اخبار الوطن والمسيحيين في العراق اقول, هذا ليس كلداني ابدا.
 
المطران يستقبل الشيخ الشيعي ولا يستقبل سيادة المطران نيقاديموس الشجاع
 
مطران من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية المهجر عند زيارته الى سان دييكو فهو من الكلدانية المزّيفة. هذا المطران أبكى العالم بكلماته وقوله للحقيقة,الالاف  استقبلته عندنا في سان دييغو قبل ايام
 
ولا يعيرله اهمية المطران سرهد مع اسفي الشديد, اعتذر من ابينا المطران
 
السرياني نيابة عن مؤمني الكنيسة الكلدانية.
 
الذي يُبارك المعارضة الأيرانية من جماعة مسعود رجوي وهو يعلم بان العراق تحكمه ايران, وأن اخوته المسيحيين تحت رحمتهم في هذا الوقت هذا هو كلداني مّزيّف.
 هل المطران الذي يرفض الصلاة على والد مؤمن في كنيستنا لانه آشوري هو كلداني أصيل ام مزيف ؟هل الكاهن الذي يعتبر غير الكلدان قطط هو كلداني أصيل ام مزيف ؟وغير ذلك الكثير, ولعلمك الكلداني الحقيقي يعتبر جميع المسيحيين اخوته ولا فرق بينهُ وبينهم,
 
هناك الكثير من اخوتنا في الكنيسة لا يهتمون للقومية  ولا يؤمنون بها ولايعتبرونها شيء ولا يتحدثون على اخوتهم كهؤلاء في موقع الخفافيش وموقع الأبرشية
 
 
 
اما عن الفقرات السادسة والسابعة
 
ارجو قراءتها مرة اخرى
 
 بالرغم من عدم حضور الكثير الى كنيستنا نحن بحاجة الى كنيسة ثالثة ورابعة لان جاليتنا في ازدياد, ولم يتحرك المطران للبناء ومساعدة المؤمنين, وإنما يتحرك لأمور اخرى اصبحت مكشوفة للجميع ويتغاض عنها المزيّفين.
 
نعم اجبرنا,وترك الكثيرين الكنيسة بسببه, وهذا لا يعني باننا لا نحب الكنيسة او لا نعود اليها،وارجو قراءة تعليق الاخ فريد شكوانا المهم بصدد الموضوع وشكرا. المطران سيتقاعد قريبا, وهناك غيره سيكون امين على الكنيسة اكثر منه ويجمع شعبه ولا يتركه للذئاب مثل هذا المطران.


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المحترم االشماس وعد بلو
أعتذر لتأخري على ردك لأنشغالي !
 
 عزيزي الشماس هناك فرق في فهم المقصود بين عبارة [ الكلدانية المزيفة ]  التي وردت  في رسالتك , وبين عبارة [ الكلدان المزيفون ] والتي وردت في ردك ألاخير .

 أما تسائلاتك ألاخرى , فرأي الشخصي حولها وبأختصار شديد
 هو أن  سيادة المطران منصبه هو مطران كلداني كاثوليكي راعي أبرشية في ولاية كالفورنية والتي تعتبر أعظم وأكبر مدن ودول العالم أقتصاديا وسياسيا وثقافيا وهي  من المدن التي تؤثر وتعتبر مصدر أشعاع  وسباقة في ظهور الصرعات وألافكار والتقليعات الحديثة وثاني مدينة لتواجد الجالية العراقية والتي نسبة الكلدان فيها هي ألاكثر . وحسب علمي أن سيادة المطران له نشاط قومي لجاليته وكذلك كنسي لكونه يحمل شهادة الدكتورا في الطقس الكلداني !! فمن الطبيعي أن تحصل هنالك أخطاء وهذا يحدث في جميع الكنائس والمؤسسات والدوائر , لذلك نشاطه القومي الكلداني الكاثوليكي  لا يستسيغه ولا يعجب  بعض أحزابنا المتنفذة وكتابهم وأيضا من بعض القرويين الطائئفين والمحسوبين على  هذا وذاك  وأيضا من اللذين غير كاثوليك ؟ هؤلاء جميعا لهم مصلحة في مهاجمة المطران .
 تحية طيبة 



 


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1805
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رسالة جديدة مفتوحة موجّهة الى سيادة المطران سرهد جمّو يمكن الاطّلاع على مضمونها في الرابط التالي:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,787490.0.html
[/size][/b][/b]


متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1521
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورين الاعزاء
لقد اختلف موضوع طرح رسالة الاخ نافع توسا ذي الطابع القومي  عن رسالة الشماس وعد بلو التي كانت تحمل في ثناياها اسلوب التهكم الشخصي والسلبيات الاخرى التي كانت معظمها في غير محلها ، بل كانت بحجة استند عليها الشماس وربما لغاية ما في نفس يعقوب..!!

وبالعودة لرسالة الاخ نافع توسا الذي لي معرفة عائلية وبشخصه الكريم ايضا، وهو يسكن حاليا بالقرب من موقع سكني في كندا،ومع ذلك فانني لا اتفق معه فيما ذهب اليه عزيزنا الاستاذ نافع توسا وكانه يطلب من المطران سرهد جمو ان يقدم اعتذارا لمجرد محاولته المحافظة على كلدانية شعبنا والتي اراها ضرورة مطلوبة لكي تحافظ على كنيستنا الكلدانية وخوفا من الضياع وبالاخص من المتربصين في محاولتهم لثني البعض وسحبهم لمسميات غريبة مستحدثة قد تبعدهم حتى عن كنيستهم وشعبهم الكلداني وكما هو حاصل في بعض بلدان المهجر.وايضا في بلدنا العراق ولأطماع شخصية..!.
واما تطرقه بالاستشهاد ببعض القادة القوميين مثل هتلر وموسوليني وغيره وما لاقى شعبهم من مأساة..ولكن ذلك يختلف عن الوضع في بلداننا الشرق اوسطية حيث الاضطهاد والتهجير فهو بسبب الدين وانتمائنا المسيحي وليس القومية وكما كان مقصده من ذلك.. وقد حصل العكس بأدعاء بعض المسلمين بأن جذورهم كلدانية ويفتخرون..!
اضافة لذلك، فأن الكلدان يختلفون عن الذين يدعون بالاشورية، فالكلدان لا يدعون بوجود اله كلدو او الكلدان الازلية وكما هو الحال مع بعض دعاة الاشورية الحاليين، الذين يدعون بالاله اشور والاشورية الازلية وربما الجنّة الاشورية..!!
 ومن المعلوم فأن مار سرهد يعطي الاولوية لدينه ومذهبه الكاثوليكي وقبل دعوته للاحتفاظ بالكلدانية وذلك من باب الحفاظ على طخسنا وليتورجيتنا ومناسباتنا الدينية، وليس لكي تكون بديلا لأيماننا المسيحي..
وعليه فلا مبرر للأستاذ نافع توسا بأن يطلب من المطران ان يقدم اعتذارا لمجرد اهتمامه ببناء البيت الكلداني. وكما حصل مؤخرا بأهتمام البطريركية بالشأن الكلداني والذي تجلّى ذلك في النظام الداخلي للرابطة الكلدانية التي دعا اليها غبطة البطريرك مار ساكو...!!
اما اذا كانت هنالك امور شخصية استعرضها الشماس وعد بلو والتي يعتبرها بالحجة للأبتعاد عن كنيسته، فمعنى ذلك ومع احترامنا للشماس بانه لا يعرف مغزى ذهابه للكنيسة التي هي بيت صلاة ومحادثة مع الله وليس لعيوب فلان.. ومن مقولة  لا تدينوا لكي لا تدانوا.!! وماذكر من سلبيات في الابرشية معظمها موجود في ابرشيات اخرى لاحاجة لذكرها، لأن حلولها لا يتم عبر الكتابات المبطنة انترنيتيا.!
 ومع ذلك ومع احترامي الشديد لأستاذنا الغالي نافع توسا فأن مطلبه في هذه الرسالة ليست في محلها..علما بانني لست من المقربين للمطران سرهد جمو وايضا لا تهمني خصوصياته، ولكن اهتمامه بالبيت الكلداني وبالتالي للمحافظة على كنيسته الكلدانية وشعبه الكلداني الشامخ في ابرشيته..ذلك ما يبرر  ما ذكرته ان كان عدلا او دفاعا وحسب وجهة نظري..والرب يهدي الجميع..



غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد عبد الاحد قلــو
اقتباس (ومن المعلوم فأن مار سرهد يعطي الاولوية لدينه ومذهبه الكاثوليكي وقبل دعوته للاحتفاظ بالكلدانية وذلك من باب الحفاظ على طخسنا وليتورجيتنا ومناسباتنا الدينية، وليس لكي تكون بديلا لأيماننا المسيحي.. )
واين كان مار سرهد في هذا الرابط وهل تغير لمجرد وقوف بعض الكلدان الاغنياء معه وهم اصلا ليس لديهم عمل يذكر بشأن شعبنا سوى بناء ناطحاتهم المالية في كاليفورنيا وعندما يطلب منهم مساعدة لاجل عائلة محتاجة يتباكون ويلعنون ظروفهم المالية وهم اصلا اغنياء ولكنهم في الحقيقة بخلاء .
https://www.youtube.com/watch?v=6kLH4gPldQM
https://www.youtube.com/watch?v=_V99u3S-WSk
السيد نافع توسا في مقالته الموجهة للمطران مار  سرهد جمو يتهم اجدادنا البابليون الآشوريون باالغزاة ظالمون وعتاة حتى النخاع ويقول (علينا ان ندعم نظام "داعش" ولنسرع في الإنضمام إليهم لأنهم لم يفعلوا شيئًا يفوق ما فعله أجدادنا الآشوريون والكلدان الميامين‼!).
سؤالي للسيد  نافع توسا (طبعا ليس هناك باب للحوار معه على مقالته ) اذا كنت تصف اجدادنا البابليون الآشوريون باالغزاة ظالمون وعتاة حتى النخاع وتريدنا ان نعترف بجماعة اللانسانية والجرائم والابادة البشرية داعش فعلينا وعلى كنائسنا ان تعترف وتسامح اليهود على فعلتهم وجريمتهم بصلب ربنا والهنا يسوع المسيح والعلن عنها عالميا ومباشرة وننسى ما فعله اليهود بحق المسيحيين قبل وبعد قيامهم بصلب المسيح عليه السلام ونسامح كل ممن قام ويقوم الان بقتل وارهاب وتهجير وسلب وسرقة حقوق وارض وحرية شعبنا المسيحي في العراق ودول الجوار .لا اعرف كيف تجرأت ياسيد نافع توسا واتهمت اجدادنا بتلك الصفات وانت احد احفادهم .هل عن طريق اتهام اجدادك تستطيع زرع السلام لذلك عليك تقديم اعتذار للاجدادك البابليون الآشوريون وللاحفادهم الان وبعدها ارسال رسالتك الى سيادة المطران مار سرهد جمو لكي يغير من صفحة تاريخه الشخصي وتاريخ كنيستنا ويضعه في مصاف المصلحين الحقيقيين. شكرا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,787490.0.html


غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 386
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الشماس القدير وعد بلو والأخوة المتحاورون الأحبة
 الأخ العزيز عبدالأحد سليمان المحترم

شكراً لرابط الرسالة الجديدة.
أن دعوة الأستاذ نافع توسا مؤثّرة، ونابعة من قلب يعتصره الألم لما يقرأه من أحداث حقيقية لا يُمكن إنكارها، وخاصة بعد أن قرأ رسالة الشماس العزيز وعد بلو. انه يكتب مِما يَحْمِلْ من أفكارٍ خلاصية وروحية لأخيه المطران بالعلم الذي إقتناه ومارسهُ في حياته. كلّنا مشمولين برسالته التي تحتوي دروساً بليغة لنا، فعندما نرى بأن هناك طريقاً يُنقذ أخينا الأنسان من محنتهِ فعلينا المبادرة والعمل الفوري لأنقاذه، وليس تقديم المديح له أو تشجيعهُ على الخطأ أو تركه بحجّة أنّ ذلك ليس من مسؤوليتنا. الأخ نافع يتطرق الى التاريخ وامور اخرى وعلينا احترام رأيه حتى لو تقاطعنا مع بعض أفكارهِ.
 سأكتفي بالرد على ما هو خاص بالمطران الذي أشغل الكنيسة منذ فترة بقضايا أثبت الوقت عدم صحّتها، فهذه الرسائل المفتوحة وغير المفتوحة لهُ هي ثمار أعماله، وجاءت نتيجة طبيعية، فهل سنرى إستجابة منهُ ليخرج من صمتهِ ويزرع البسمة في رعيته التي فقدت الكثير؟
 ارجو ان يعلم الأخوة بأن هناك أسئلة كثيرة أخرى للمطران، رُبما إرتأى الشماس وعد بلو بعدم نشرها. اسباب النشر هي عدم إستجابة المطران لأي نداء خاص أو عام حيث يقول هذا ليس شُغلكُم. كما في الأفلام التي شاهدناها المُتسرّبة من الكنيسة.
الروح القدس يبعث روحه على جميع الآباء الكهنة بدرجاتهم المختلفة ليُقدّموا الذبيحة عن الخطايا. انهم يعملون ذلك من أجل أن يقترب المؤمنين بقوّتهِ الى السماء والى الطريق المرسوم من الرب. في نفس الوقت هؤلاء الكهنة عليهم أحياناً تقديم ذبيحة عن أنفُسِهم، لأن لا يوجد انسان بدون خطايا. من هذا المُنطلق أرى أن دعوة الأستاذ نافع في محلّها تماماً من أجل خير المطران وسيرته وتاريخ آبائهِ الذين يذكرهم بافتخار.
الأنسان ضعيف، احياناً يتحمّل الألم والأنكسار والضيق، وهو الذي يعلم ما في دواخلهِ، كيف كان، وماذا صرّح قبلاً، وكم من الأفلام وألأحاديث عمل ونشر وغيرها من الأمور. لكن عند النتيجة والخلاصة، عليه بالتفكير الجدي لكي يشفع الرب القدير عنه قبل أن يطلُب هو من الرب لكي يشفعْ ويغفُر للآخرين.
نطلب ان يكون المطران والكاتب وانتم ونحن وجميع إخوتنا وأخواتنا في الحالة التي يرضى بها الرب عن أعمالنا وأفعالنا، لأننا سنقترب يوماً من الشيخوخة وطريق الحق.
الرب يُنوّر العقول وشكرا لأصغائكم.
تقبلوا أطيب التحيات الأخوية من صديقكم وأخوكم
مسعود هرمز النوفلي



متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3936
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل فريد شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الشماس وعد بلو مع الاخوة المتحاورين واعزائي القراؤء المحترمين جميعا
سلام الرب معكم
بعد الاستئذان من الشماس وعد اريد ان اشكر الاخ عبدالاحد سليمان لاضافته رابط الرسالة الجديدة كما واشكر استاذنا ومعلمنا الكبير نافع توسا لرسالته الاخوية هذه واقول له الرب يباركك ويمنحك الصحة ان وعائلتك الكريمة مع تحياتي وسلامي وامنياتي لكم .
استاذنا العزيز ابو فادي الكل يعرفك بمواقفك الانسانية في الدفاع عن الحق وفي خدمة كنيستنا, ان رسالتك الاخوية هذه نابعة من حكمتك ومن قلبك المؤمن الغيور  المحب لكنيسة المسيح ولشعبنا واهلنا ومن حرصك الدائم لتعاليم الكتاب المقدس ,كما واشكرك على حرصك ودعمك الدائم على الوردية المقدسة ,الرب يقويك ويباركك ويجازيك على محبتك .نطلب من الرب ان ينور الجميع ويزرع المحبة في القلوب لخدمة كلمته امين ,ونتمنى تتلقى رسالتك وكل الطلبات السابقة التي دعت سيادة المطران سرهد الى الاستجابة لمطالب المؤمنين وتأتي منه الحركة لكي يعطينا الرب البركة .
الاب الصالح الذي يبني بيتا على اساس متين, يكون حكيما متواضعا يعطي النصائح ويقبل النقاش وينظر الى المستقبل البعيد  المبني على السلام والاستقرار لابنائه  وذلك من خلال  اقامة علاقة محبة وطيبة وسلام واخوة مع الاخرين وخصوصا مع جيرانه ويعلم ابناءه للسير بنفس النهج في حياتهم وليكون نموذجا صالحا للمجتمع.
الكراهية ,العنصرية ,الطائفية ,والتعصب هي اساس دمار الشعوب   
فريد شكوانا



غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2284
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ  Waad bello المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا الأخوية
عملاً باحترام حرية الرأي والرأي الآخر نؤيدكم في الكثير مما ورد في مقالكم هذا ، والذي بالذات يخص ما جرى ويجري في كنيسة المشرق الكاثوليكية الكلدانية من خلافات بين أبريشية ساندييكو - غبطة المطران سرهد جمو وأتباعه وبين البطريركية الكلدانية - قداسة البطريرك مار لويس الأول ساكو وأتباعه . نحن وبقدر تعلق الأمر بنا لا نتفق معكم بخصوص ما ورد في الفقرة ( 18 ) من مقالكم ، ونقول لشخصكم الكريم الى متى نبقى نستعمل مصطلحات النظام الثيوقراطي - الأبوي ونحن نعيش في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين كيف تسمحون لأنفسكم مع أحترامنا لشخصكم الكريم أن تهينوا الأتباع وتسمونهم بالخراف ؟؟ هل تعلمون إن أمثال المطران سرهد جمو وآشور سورو وغيرهما بالعشرات بل بالمئات عبر التاريخ هم كانوا النتاج الطبيعي للنظام الأبوي المعتمد في الكنيسة ( نظام الراعي والخراف !!! ) . إذا تبتغون الأصلاح في الكنيسة - نقصد كل الكنائس بدون استثناء - وخلق العدالة والمساواة وسيادة الأحترام المتبادل بين الكهنة بكل درجاتهم والأتباع لمنع تكرار ظاهرة جمو وسورو ودرمو وغيرهم في كنيسة السيد المسيح عليكم بتغيير النظام الثيوقراطي - الأبوي المعتمد منذ أكثر من ألفي سنة في الكنيسة وتبديله بنظام أكثر ديمقراطيةً وانفتاحاً في تعامله مع الحياة المتغيرة . لأنه لا يجوز ولا يمكن لمؤسسة إصلاحية تربوية ساكنة وجامدة مثل الكنيسة أن تستمر في الحياة وهي تتعامل بنفس الأسلوب والسلوك مع حياة متغيرة باستمرار ؟؟. دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .   
              محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد



غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 386
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم
شلاما
استأذنتُ من الشماس وعد لأكتب لكم الرد مع الشكر لأصغائكم.
نحن معك بأن الحياة تتغيّر باستمرار، ولو بقيت جامدة لماتت. عدم إتفاقكم مع الفقرة 18 من مقالة الشماس أمراً طبيعياً في تفكير الكثيرين وأنا واحداً منهم. الأختلاف بيننا هو في طريقة التعامل مع الكتاب المقدس فيما يخص كلمة "الخراف". هل نأخذ الكلمة بمعناها الحرفي أم بمعناها الرمزي؟
هذه الكلمة قالها الرب الذي نؤمن به مرات كثيرة لتقريب الفكرة الى الشعب الذي كان يقوم بتغيير فكرهِ وقيادته من الحياة الزمنية باتجاه الفكرة الخلاصية للبشر. لنقرأ ماذا يقول الرب في بعض الأصحاحات:
متى 25 : 32 - 33" وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ،". فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ يسارهِ."
مرقس 14 - 27 " سأَضْرِبُ الرَّاعِي فَتَتَبَدَّد الْخِرَافُ".
يوحنا 10 - 11 " أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الخِراف".

في هذا القرن خاصة، لا نعتقد بوجود مسيحي يؤمن بالثيوقراطية إلا ما ندر. عندنا انتهى حُكمْ رجال الدين منذ فترة طويلة. هذه الحالة باعتقادنا موجودة في ايران كمثال حي نعيشهُ.
في حالتنا لا يُمكن أن نعزي مشاكلنا الخاصة الى الله ونتّهم رجال ديننا المُمثلين عنه على الأرض بأنهم يقودوننا كالخرفان. لكن إذا يقوم رجل الدين بالظلم والأستبداد والدكتاتورية عندها سوف نقول له أنت تقودنا بحُكم ثيوقراطي ولا ترغب المناقشة.
راعينا هو الرب يسوع المسيح، وشعبه أو كنيسته هي بمثابة القطيع بصورة رمزية للعالم أجمع وكأن الأرض هي مرعى خصب يعيش عليها البشر وفق التعاليم الأيمانية. أننا نلجأ الى العبارات الموجودة في كِتابنا لتقريب الفكرة، نستخدمها متى ما صحّت. إذا نقول الى متى نستخدم هذه العبارة أو تلك، وأهملنا قسماً منها، فإننا سنهمل أجزاء كثيرة من أمثلتنا وحياتنا. حالات الراعي والرعية ستبقى صحيحة، إلا إذا رغب الشخص وبإرادته أن يُبدّلها بالرئيس والمرؤوسين كمثال. أو القائد وشعبهِ.
نعم، نحن معك أخي العزيز في الحالات التئ ذكرتها، ومنعاً لتكرارها علينا الأنتقاد والتنبيه والتوضيح اللائق، ولكن إذا الطرف المقابل يؤمن بالثيوقراطية ويقول لنا "هذا مو شُغلكُم" عندها يجب أن يكون لنا موقف صريح وهذا الذي يحدث عندنا وما هذه الأسئلة إلا نموذجاً حياً لما يقوم به المطران.
أستاذنا العزيز
هناك إصحاحات كثيرة في الكتاب المقدس وفي العهدين تتحدث عن الراعي والرعية. مثلاً "الراعي الصالح والراعي الأجير"، وكذلك "الذي يدخل من الباب الى حظيرة الخراف"، وغيرها الكثير.
وأخيراً كما صلّى الرب من أجل الخراف، نحن نصلّي لكي يُنوّر الرب عقول المؤمنين، ومنهم عقولنا، وعقول كل رجل دين، وشكراً لكم والرب يحفظكم بسلام وانتم تعيشون بين شعبنا المظلوم والمُهجّر.
تقبل تحياتنا أنا مسعود، وأخوكم الشماس وعد بلو.
اخوكم وصديقكم
مسعود هرمز النوفلي



غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2284
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ مسعود النوفلي المحترم
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ وعد بللو المحترم

تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا الأخوية
قرأنا تعقيبكم على مداخلتنا السابقة ، وكل ما ورد فيه يبقى موضع تقديرنا واحترامنا واعتزازنا ولكنه يبقى ذلك ضمن إطار قناعاتكم الأيمانية الدينية ولا اعتراض لدينا عليه لأنه حق من حقوقكم الشخصية ومن واجبنا أن نحترمها . أما نحن فلدينا رؤية أخرى مختلفة كلياً عن رؤيتكم بشأن الموضوع ، لأننا نعيش بعد أكثر من ألفي سنة من تاريخ تلك التشبيهات المهينة لآدمية الانسان ليس من الضروري أن نعيد قولها بحق شخص مثل المطران سرهد جمو وهو يعرفها حق المعرفة ومن هو قائلها أكثر منا . ليس من المفروض علينا أن نكرر القول ما قيل قبل ألفي سنة وهو لا يليق بحقوق الانسان في هذا العصر ، نضع تلك الأقوال جانباً ونقول بنفس المعني ما نريد قوله بعبارات أخرى لا تُحط من آدمية الانسان . مع احترامنا الكبير لشخصيكما الكريمين نحن لا نتفق معكم . والنظام الأبوي هو نظام فاشل وقاصر عن استيعاب تغيرات واقع الحياة العصرية عليه يجب إعادة النظر فيه وتغييره بما هو أفضل لأن ذلك من مصلحة الكنيسة بشكل خاص والمسيحية بشكل عام .
ودمتم وعوائلكم الكريمة بخير وسلام .
               
         محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد