الحوار والراي الحر > اراء و مقترحات حول صياغة دستور الاقليم

علمانية أقليم كردستان ودستوره القادم ـ شمال ألعراق وتوابعه، محط أنظار العالم. وبات على فوهة بركان. ج1.

(1/1)

تيريزا ايشو:

علمانية أقليم كردستان ودستوره القادم ـ شمال ألعراق وتوابعه، محط أنظار العالم. وبات على فوهة بركان. ج1.
مدخل
أن المتتبع للوضع القائم في الاقليم الكردستاني والتغييرات الديموغرافية، الاثنية، الطبقية، والتعريفية الدالة الحادثة فيه على مر المائة عام الاخيرة، بالاضافة ألى التشويهات الجارية والمفروضة في تركيبته، ثقافته، أنتماءه، ولاءاته، سلوكه، نفسيته، أحزابه، وتعايشه ألاثني والديني، وصراعاته بأنفتاحه، تقبله، تساهله، تغاضيه وبدائله أحياناً مع مكوناته الكردية أولاً والاثنيات المتعايشة معه والمحيطة به، وصراعه من أجل البقاء وألاستقلال، وترضية كافة الاطراف والمحيطين به، سيدرك أن الوضع في الاقليم الكردستاني بات على شفير بركان، شارك أحزاب وأبناء الاقليم بأنشاءه أولاً ثم بمشاركة البقية خارج الاقليم، تغلي الحمم فيه، وممكن ان تحرق الجميع أذا أستمر الاقليم في سياسته على نفس النمط الجاري عليه اليوم. وممكن أخماد هذا البركان الهائج، اذا عرف الاقليم كيف يتعامل معها، وكيف يضع دستوره الجديد الدائم القوي القائم على أسس علمية وعلمانية ومدنية، لاحداث تغييرات جذرية جريئة وواقعية، يغلق فيها كافة الابواب والثغرات أولاً على ألبعض من أبناءه المغرر بهم، ثم على أعداءه والمتربصين به، يشارك سواسية في تطبيقه جميع المكونات على قدم وساق وبفعالية وبمسؤولية ادارية جماعية. فهل سيكون الاقليم، مصر الثانية في المنطقة ليضرب بيد من حديد على الانتهازيين، والنفعيين، والاصوليين والمتطرفين والمتحزبين، ويضع محط أنظاره فقط مستقبل الاقليم ومواطنيه. وهل سيستطيع الاقليم أن يكون الصخرة التي تتفتت عليها مؤامرات الاعداء من خلال وحدته والاقرار بأبناءه على السواء. أم سيكون ألساحل الرملي الذي سيشرأب كافة المؤامرات المحاكه ضده لاسقاطه وتجريده من المكتسبات التي حققها بدماء أبناءه.
 وبأتخاذ خطوات جريئة تفعل وتزج فيه كافة الطاقات والامكانيات وأثنيات الاقليم ضمن خطة رباعية أنية فورية تنفذ تباعاً بدون تلكأ وأنتظار، ممكن ضمان أمن وسيادة الاقليم، وضم المناطق المتنازع عليها، حينما يلمس سكانها، الاقرار والاعتراف بحقوقهم ككيانات مستقلة لها تاريخها وأثنيتها، وممكن ان تحكم نفسها ذاتياً ضمن مناطق وووحدات ومحافظات وكالتالي:
1 تحرير  2  مسك  3 أعادة 4 ألاعمار وألاقرار بوحدات الحكم الذاتي فوراً لكل منطقة تحرر من المناطق المتنازع عليها. 
ووضع مصلحة الاقليم وأقوامه وحلفاءه فوق الكل. وهذه الخطوات الرباعية يجب أن تبدأ فوراً الواحدة تلو الاخرى بدون أي أنتظار، وبدون أي تأجيل حتى يتم تحرير كافة المناطق، لان ذلك سيطول، وسيكون على حساب مستقبل الاقليم، وتوابعه وديمومة المنطقة واعادة التوازن والاستقرار اليها. والتأخير وتأجيل العودة والاعمار للمناطق المحررة حالياً تخدم العدو فقط ولاتصب لا في صالح الاقليم ولا سكانه الاصليين، ولا النازحين اليه، ولا المهجرين من المناطق المتنازع عليها ومنها سهل نينوى. أذ انه باتت الكثيرمن المناطق محررة ومنها سنجار، بعض قرى الشبك، زمار، ربيعة، سنونة التابعة لشنكال، تلكيف، تللسقف. القرى المحيطة بدير شيخ متي ومنها مركي، بركة، ألفاف ومغارة، مجمعات ختارة، بطنايا، تل عدس، المنارة وباقوفة وتم تحرير أكثر من 12 وحدة ادارية من مناطق الاقليات. والتأخير في اعادة السكان وبدأ الاعمار والاقرار بشركاء الاقليم من الاقليات ومنحهم الحقوق الادارية الذاتية في القرى والمجمعات الصغرى، والحكم الذاتي في الاكبر منها، لتسهيل ضمها واستحداث المحافظات لاحقاً، حينما تكتمل الوحدات الادارية المصغرة بخدماتها التي لن تتحقق الا بعودة السكان اليها. أن هذا التأخير لايخدم مستقبل ومصير المناطق المتنازع عليها. وأمكانية ضمها الى الاقليم مستقبلاً رهن بهذه الخطة الرباعية ليتسنى لابناء المناطق المتنازع عليها التصويت في الانضمام الى الجهة التي سيختارونها حسب المادة 140. وبقاء هذه الاراضي فارغة، وهجرة الكثير من السكان الاصليين الى الخارج، سيعقد المشكلة أكبر بين بغداد والاقليم، لان كل طرف سيطالب بأحتواء هذه الاراضي التي باتت مهجورة من سكانها الاصليين. وسكانها الاصليين سيطالبون بها لاحقاً من خلال اما تعويضهم او اعمارها.
وعلى احزابنا القومية الكلدانية السريانية الاشورية وأحزاب المكونات الاخرى عدم السكوت في المطالبة بحقوق شعوبنا في ان يكونوا صاحب القرار الاول والاخير في تقرير مستقبل ومصير مناطقنا المتنازع عليها.
أذ ان تحرير الارض وتركها فارغة، لايعطي نتيجة وتفقد عملية التحرير قيمتها، أذأ لم يتم فوراً تحقيق الهدف الثاني المرجو من تحرير هذه البقعة من الارض. وبكل هذه الطاقات والامكانيات الهائلة التي سخرت لهذه الحرب من كافة أنحاء العالم، سيكون من ألسخرية التصديق، من أن طيران التحالف والبيشمركة والجيش وأكثر من 1600 من حراسات سهل نينوى المحلية المتخرجة والمدربة حديثاً لن تكون قادرة على حماية المناطق التي ستحرر تباعاً. وحينما يتم أعادة المهجرين الى ديارهم ستصاحبهم امتعتهم ودورهم المؤقتة والالاف من مؤسسات الاغاثة الدولية التي هي رهن أشارة اعادة الاعمار. ومازالت حتى اليوم تقوم بمشاريع المساعدات لتوفير سكن ومستلزمات الحياة الاخرى للمهجرين في كركوك اربيل دهوك وقرانا في صبنا وبروار وزاخو. وداعش تم حصره وارساله على عقبيه وهو أسير الموصل وبعض الضواحي القريبة منها التي لامحال سيتم تصفيتها من تلك الجرذان الخرافية. وحينما سيتم تأهيل المناطق مرة اخرى وبخطط محكمة هذه المرة وبحمايات ودفاعات مدربة وغطاء جوي من التحالف، فكما يقوم طيران التحالف بطلعات تصل الى 200 طلعة يومية، ممكن ان تكون عدة طلعات كافية لتوفير الغطاء الجوي للمناطق المحررة. ولن تكون الحراسات كالسابق، فيوفر لها الثكنات والمؤسسات والاليات والمعدات والاستمرار في التدريب والتطور لتواكب وتصد الجراد القادم من شبة الحزيرة العربية، وأذنابها في العالم. وهكذا سيتم القضاء على كافة الخطط الداعشية في المنطقة. وعلى حكام بغداد ان يختاروا لهم مكان اخر يجلسون فيه، أذا اختاروا الطائفية لهم منهجاً بدل مواطنتهم العراقية. فنظرة الى شريط الاحداث اليوم كفلم سينمائي تكرر في الماضي من غزو باسم الاسلام هو نفس مايحدث اليوم، من حروب الغزوات ( الفتوحات) ألاسلامية لبلداننا. ومثلما يتم تدمير وتفجير كنائسنا وأثارنا هكذا تم في الماضي، وأزيح شعبنا من مدنه الاصلية، ليسكنها سكان جدد أستقدموا من شبه الجزيرة العربية، مثلما يستقدمون اليوم الى الموصل وافدين من الرقة وشتات العالم التي تأوي هؤلاء الخرافيين الدواعش.وماهي بقايا ألاثار الكنسية والتراثية المكتشفة في النجف وكربلاء خير دليل على ذلك.
وبدستور يسد الثغرات والفجوات امام دول الجوار التي تجد لها خلايا ونفوس ضعيفة وضيقة الافق في بعض مواطني الاقليم التي تفلح في تضليلهم مستغلة الدين لذلك وسيلة، فتنجح تلك الاجندات الخارجية في تأليب أبناء الاقليم ضد نفسه وشعبه واقليمه، في الوقت الذي لايتسائل هؤلاء المغرر بهم، لماذا لاتقوم تلك الجهات بتجنيد هذه الفعاليات في بلدانهم، بدل ان تزج بكل ذلك عندنا.
واعادة المهجرين الى مناطقهم بعد تمشيط المدن وتفكيك العبوات والمفخخات، وبدأ الاعمار ستكون تحت نفس الحماية الدولية المشكلة من اكثر من 63 دولة حليفة بالتنسيق مع الاقليم. وسيضمن الاقليم حدوده الشمالية الجنوبية الغربية، وستشكل المناطق المحررة غطاءاً جوياً وحزام أرضي له. وستبعد ساحة المعركة وتزحف بأتجاه حدود الموصل، أذ ان كل شبر تم تحريره، يجب ان يتم ملئه وأشغاله، وتفعيله. وسيكون هناك ثماراً ملموسة لتحالفهم الدولي الواسع. وستبدأ مشاريع الاعمار وأعادة تسكين السكان الاصليين في مناطقهم، اللذين سيكونوا تلك الركائز والاحداثيات الارضية التي يفتقدها طيران قوات التحالف في ضرب داعش. وحالياً تتوفر هناك كافة العوامل التي ممكن لهذه الخطة ان تبدأ فوراً. ولكن نرى عشوائية الكثير من خطط التحرير،التي لانلمس لها واقع على الارض، رغم ما نسمعه ونقرأه في نشرات ألاخبار الدولية واللقاءات وتصريحات المسؤولين الدوليين العالميين. بحيث يخال للسامع من أحجام التهيئة والتحضيرات وارقام المساعدات العسكرية والطلعات الجوية وحجم العتاد من أنها حرب كونية سيقوم هؤلاء بأسقاط حكومات العالم كله وفناءها بلحظات، وبناءها بأسرع من لحظات، في الوقت الذي لايستطيعون فيه دحر داعش الكتكوت، فهل من يصدق ذلك؟
لنأخذ مثالاً تلسقف التي حررت منذ أكثر من 10 أشهر وسيمر في شهر أب القادم سنة على تحريرها، ومازالت منطقة محضورة. وحرر البعض من تلكيف، وبعشيقة، وقرى جبل الالفاف، ميركي ومغارة والفاف وبركة. والبعض من مناطق سنجار والكثير التي حتى لم يصل اليها داعش ولكنها مازالت مهجورة ومتروكة ولايسمح بعودة سكانها بسبب المعارك. فهل يجوز ايقاف الحياة في كل هذه القرى والقصبات بعد ان كانت تعج بسكانها وفعالياتها. وسمح في تلسقف بعد التحرير في البداية للعوائل أن تدخل لساعتين يومياً لاخذ بعض الامتعة الشخصية من بيوتهم ولكننا لم نسمع حتى الان انه تم تشكيل فريق العودة والاعمار، رغم أن تللسقف باتت بعيدة عن مسرح العمليات العسكرية، وكان لنا قبل التهجير ومازالت قوات حراسات سهل نينوى وباتت مدربة جيداً وتخرج حتى الان أكثر من 1600 منهم، وهؤلاء ممكن ان يدربوا أيضاً ألسكان المحليين على قضايا الامن والدفاع المدني، وحتى التدريب على حمل السلاح، لاستخدامه عند الضرورة. وممكن ان تنتشر الحراسات بكثافة وتمسك الارض بشكل محكم بعد ان تلقت تدريباً حديثاً في هذا الجانب، ولما لطيران التحالف من قدرة لاجل توفير غطاء جوي لحماية تلسقف وحتى أنشاء قاعدة عسكرية ومنظومة حماية وانذار واقية جوية تغطي سماء تللسقف.
وهذه الخطط يجب ان تنطبق على كافة المناطق التي تم ويتم تحريرها، وبذلك يتم أيضا تخفيف الزخم ألسكاني للمهجرين عن المدن الكردستانية الاخرى. وتجري عملية التحرير وأسترجاع الاراضي والقضاء على داعش واعادة السكان الاصليين الى مناطقهم واعادة الاعمار، وكل ذلك سينعكس أيجابياً على جهود الاقليم الكردستاني ومسعاه في تحرير الاراضي واعادة الحق لاصحابة ومساعدة مكونات الاقليم غير الكردية في أسترجاع حقوقهم، أذ ان سكان سهل نينوى وسنجار وثقوا بالاقليم كلياً في حمايتهم، ومازالوا. والاقليم كان واثقاً كلياً من حلفائه. ومن الوعود التي أعطيت لشعبنا في سهل نينوى وسنجار من أنهم هنا لحمايتهم وكل شئ تحت لسيطرة، حتى الى ماقبل ساعات من الانسحاب الجماعي، ومن أجل أن يضمن الاقليم أصدقاء وحلفاء وأبناء يدينون له بالولاء الكامل للاقليم، عليه أظهار ثقته واقراره بهم كابناء كاملي الحقوق وليس كنصف أبناء. حينما يلمس شعبنا الخطوات الصحيحة والواضحة والشراكة والمصارحة والمكاشفة العلنية في تنفيذ برامج التحرير، وطرد داعش واعادة التوطين والتأهيل، حينما يلمس مواطني الاقليم الكردستاني سياسة واضحة معلنة وخطة سياسية، أقتصادية تنموية بشرية سكانية تخص كامل سكان الاقليم، وأن لايكون اي فرد فيها منسي ومهمش.
وبدون ان يعكس الاقليم وقياداته السياسية والحزبية بدأً برئيس الاقليم ورئيس الوزراء والبرلمان والاعضاء الفعالين في هذه المرافق، الجماعية، وتترجم على أرض الواقع التنزهة وألزهد عن القضايا الشخصية والحزبية والعشائريات والطائفية والدينية والتعصب المتطرف تجاه اي فرد في الاقليم مهما كان دينه، قوميته وانتماءه العشائري والمذهبي لن يكتب للاقليم علمانيته ودستور يكون محط أنظار ودعم وأحترام العالم.
دستور علماني يقر العالم به ويعترف به، ويدعم حقوق الاقليم الكردستاني مستقبلاً في حقه في الانفصال وأقامة نوات وبذرة الحق الشرعي في الدولة الكردستانية في تخوم اراضيه ومناطقه التاريخية الممتدة ليس في العراق وسوريا حسب، وأنما حتى في أيران وتركيا، ذلك الحق الذي سلبه منه معاهدة سايكس بيكو، تلك المعاهدة المخزية التي هي وصمة عار في جبين دول الحلفاء الماضي/ الحاضر اللذين يعيدون نفس صفاقة وسفالة الامس ليس فقط ضد شعبنا، وأنما موجه للنيل من ماحققه ايضاً ألشعب الكردستاني بنضاله وشهدائه. فباع الحلفاء الغربيون اليوم مرة اخرى القضية الكردية/ الكردستانية لشركائهم واصدقاءهم ألعرب أولاً مقابل مصالحهم واطماعهم للاستحواذ على منابع الخامات والثروات النفطية والمعدنية والبشرية والجغرافية والمائية والمعابر في الطرف الاخر من العالم الشرقي الممزق المنقلب على بعضه العدو اللدود للغرب المتحد اليوم.
ولكن للاسف بعض الاحزاب والقيادات في الاقليم الكردستاني لايمتلكون رؤية بعيدة وأستراتيجية مستقبلية، ومنشغلون بالمكتسبات الصغيرة الهشة التي لاتشكل اي أهمية على أرض الواقع. ولايعلمون ان أكتساب الحقوق المتكاملة والحفاظ عليها، والاحترام والاقرار الدولي بكردستان، سيأتي ايضاً من خلال ممارسات الاقليم والاقرار بحقوق الشعوب والمكونات الاصغر، وليس بتهميشها، ومحاولة أحتوائها بحجة الدفاع عنها، وعدم مساواتها ومشاركتها بفعالية أسوة بالمكون الكردي. فالكلدان السريان الاشوريين، الكاكائيين، البهائيين، الازيديين، ألشبك، الارمن، التركمان، المندائيين وباقي المكونات هي أرث يجب ان تفتخر كردستان بأحتواءهم ودعمهم في تشكيل وتطوير وحداتهم الادارية وحمايتهم. بذلك فقط سيكسب الاقليم سكان المناطق المتنازع عليها، وأحترام العالم وسيكون محط انظارهم، وقبلة أستقطاب وجذب ينمو ويزدهر فيه أقتصاده. في تعايش سلمي.
أن ما يحدث حالياً من صراع بين قيادات الاقليم واحزابه الكردية أولاً حول المناصب الحكومية الادارية، وتجاهل الاساسيات، وسكوت القيادات العليا في الاقليم، لما يجري فيه من تهميش تغاضي وتجاهل للمكونات ان كان على صعيد ممثليهم في ألبرلمان الكردستاني، الحكومة الكردستانية واروقة الدولة ودوائرها وضعف في توفير فرص عمل متكافئة ومنافسة حرة ترتكز على المؤهلات والكفاءات، كفيل بأن يدعو العالم المتقدم لان يتخذ موقف متحفظ منه، في مرحلة مابعد داعش. أذ انه أذا كانت دول الحلفاء تغض اليوم النظر عن هذه النواقص ولكن ستطالبه مستقبلاً بتنفيذها، مثلما يطالب اليوم بغداد بتشكيل حكومة الشراكة الوطنية، ومشاركة المكون السني معها.
 وعلى أحترام الاقليم لقومياته، سيتوقف مستقبلاً مصير تقديم المزيد من الدعم له. لان أبناء المكونات لن يسكتون بعد اليوم. مثلا بدأت تتعالى اصوات البرلمانيين وأحزابهم ونشطاءهم ممثلي المكونات في الاقليم بعدم عدالة التعامل معهم وتهميشهم هذا ما سوف لايستحبذه العالم الغربي المتطور في الوليد الكردي الجديد. وسينظر له بعين الميزان في تعاملاته ودعمه مستقبلا، وفي ترجيح كفة الميزان الى الجانب الذي سينحازون اليه. في الوقت الذي هناك قضايا وامور كردستانية اهم ان يصرف فيها الاقليم الجهد والطاقات، تلك القضايا الحساسة والاستراتيجية التي بات الاقليم بموجب اهماله لها على شفير الهاوية.
وبدءاً بمقدمة الدستور ألتي ينقصها الكثير واتت كلاسيكية بعيدة عن روح العصر، الانفتاح، التطور المدني والعلماني، وأن تكون شاملة ومعبرة، وان تعكس الجميع وأن تكون مرأة لتنوع أقليم الشمال الكردستاني.
فنرى أن المقدمة أغفلت اي ذكر لاسماء المكونات الاخرى لآقليم الشمال الكردستاني غير الكردية كالكلدان السريان الاشوريين، الازيديين، المندائيين، الشبك، الكاكائيين، البهائيين، الارمن، التركمان، المتواجدين بكميات ليست بالقليلة. لو تم ضم جميع هذه الاقوام سوية الى بعضهم لشكلو نسبة 1/3 سكان الاقليم الشمالي. فهل يجوز ان يتم فقط ذكر المكون الرئيسي الكردي، وان يعرف الاقليم فقط بهذا المكون ويتم ضم باقي المكونات تحت التسمية الكردستانية. وهذا ما كانت تنتهجهه الحكومات ألعربية في بغداد من مسح للهوية الكردية وهوية الاقليات العراقية الاخرى، فهل سكنَ الشعب الكردستاني والشعوب الاخرى الى مقررات بغداد وأستجاب لها. الم نقاوم جميعاً ألتعريب ونرفضه رفضاً قاطعاً. وكان على حكومة اقليم الشمال ان تكون هي السباقة لاجل ان تتبنى تسمية مقبولة شاملة لاقليمها ترضي الجميع ويمثلهم، كأن يكون أقليم كردستان والمكونات. فبدل الحروب وصراعات الماضي، التهميش والهيمنة والاحتواء حالياً، يجب عقد أتفاق مواطنة بين الاقليم والاقرار بحقوق المكونات غير الكردية، مثلما وضحنا في بداية المقال. ويجب أن يكون حقيقي وأفضل بكثير من أتفاقية 11 أذار. لذا يجب على الاخوة الاكراد عدم تكرار أخطاء الماضي التي مارسها أعداء الماضي بحقهم وحقنا، فقد شربنا ألمرارة سوية من نفس الكأس. ولكن شاءت الاقدار ان يقف الغرب بكل قوة معهم ويدعم قضيتهم، رغم أنهم لم يكونوا ضمن الحلفاء في الحرب العالمية الاولى وانما حلفاء تركيا العثمانية، في الوقت الذي كان شعبنا مع الحلفاء ولكن أجهضت حقوقه سابقاً واليوم أيضاً. وربما ذلك هو احد الاسباب الذي أدى الى تجزئة كردستان الكبرى عقاباً لهم. ولكن رغم ذلك دعمت دول الحلفاء اليوم اقليمهم الكردي لنوايا ستظهر مستقبلاً. وأذا تخلف الاكراد عن دعم قضايا المكونات اليوم، فحتماً سيقف الغرب مستقبلاً مع المكونات لدعمها. وحينها لن يكون موقف الاكراد بالحسن عند حلفاء اليوم الجدد أعداء الامس، الذين وفروا لهم كل هذه الارضية للتواجد والاقرار القومي بالضد من أصدقاءهم العرب.
وهكذا أغفل ايضاً الاخوة الاكراد في تعريف أنفسهم منطقياً وأقليمياً ودولياً. وأنتماءهم الى المجتمع الكردي الاكبر المجزء والموزع على اربعة دول هي العراق، سوريا، تركيا، أيران. فلو لم يكن الحلفاء اخطأوا في حساباتهم سابقاً وأخطأوا عن عمد في رسم حدود الدول ـ بقايا الامبراطورية العثمانية، التي منحو العرب فيها حصة الاسد من الدول. ولو أنهم حينها كانوا ضمو الاقاليم الكردستانية في كل من العراق، سوريا، تركيا وأيرن الى دولة ورسمو حدودها، فمن كان سيعترض على ذلك. فكان مر الان 100 عام على تشكييل الدولة الكردستانية. ولكن بسبب أن الاكراد حاربوا في جبهة مع تركيا العثمانية وألمانيا النازية، فهل كان من الممكن تكريم العدو على خسارته الحرب، وأنما العكس هو الصحيح، بل كان يجب معاقبتهم وتجزئتهم الى أربع دول ليناضلوا ويكافحوا مجدداً ويغيروا من مسارهم ومن دقة وصحة أختيار أصدقائهم المرة القادمة. وهذا ما منحهم أياه اليوم أعداء الماضي ـ الحلفاء الجدد من فرصة، حينما دعموا أنشاء منطقة الحظر الجوي أبتداءاً من الخط 36 وتم منحهم بموجبه الحكم الذاتي الذي تطور ال الاقليم، وربما الانفصال قريباً وصولاً الى الدولة الكردستانية.
وكان أسهل ان تقر دول الحلفاء انها أخطأت بتقسيم غنائم الحرب العالمية الاولى، ويجب ان تحقق العدالة ويعاد التوزيع بأنصاف، وتوحد اجزء المكونات المقطوعة ومنها كردستان الدولة الكاملة. وتضع الدول التي خسرت الحرب العالمية الاولى امام خيارين اما الموافقة، والتنازل فوراً عن الاجزاء المقتطعة من الدولة الكردستانية وتشكر الحلفاء لضمها الغير عادل لتلك الاجزاء وأستفادتها منها لمائة عام خلت، أو تشن عليها الحرب لاسترجاعها. وكانت ضمنت حرب لها منطق وواضحة وموجهه. أذ أنها تخوض ذات الحرب اليوم لاعادة ترتيب اوراق سايكس بيكو ولكن بأدوات وبيادق أخطأت ببرمجتها وخرجت من سيطرة مختبراتها. وكانت ضمنت هذه المرة ألاقرار ومنح حقوق كافة قوميات المنطقة. بدل ان تقوم بأصلاح ما سهت عنه في الحرب العالمية الاولى عبر بيادقها الداعشية.
فكان يصار اليوم الى تأسيس أقليم سهل نينوى مكافئة لجهود أبناء هذه المكونات في مشاركتهم مع الحلفاء في حربهم العالمية الاولى، وأقليم سنجار، أقليم طوزخورماتو، أقليم الشبك، وهكذا أقاليم حسب الكثافة السكانية الاثنية للمناطق التي يجب ان يصار الى أعادتها الى أصلها كما كانت عليه قبل التهجير. ويطالب الحلفاء تعديل اتفاقية سايكس بيكو مع الدول التي أستفادت من تقسيم كردستان على مدى ال 100 عام الاخيرة، لتعيد الحق الى اصحابه سلمياً بدون حرب وسفك دماء. وماهي تجربة حزب العمال الكردستاني الا دليلاً على ذلك. أنظر الخارطة. فعلى دول الحلفاء اعادة الحق الى اصحابه والى من يستحقه.
وهنا يجب أن يتم تقييم أنقسام القوميات الاخرى غير الرئيسية التي شاركت في الحرب العالمية الاولى مع احدة الجبهات ضد الاخرى بعدالة، وكانوا ضحية صراع الكتل الكبرى وكانوا في وضع من الصعب فيه اختيار الى جانب اي حليف يجب ان يقفوا. فتركيا العثمانية التي كانت تستعمر كافة المنطقة أختار البعض من مواطنيها ان يحاربوا الى جانبها كالاكراد في هذه الحالة وأختار شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وهكذا العرب ان يدخلو الحرب مع الحلفاء أنكلترا وفرنسا وامريكا وروسيا كانت أيضا من ضمنهم.
فلم تشير مقدمة دستور الاقليم الى سياسة التقسيم الامبريالية والى نتائج الحرب العالمية الاولى التي تم فيها هدر حقوق الشعب الكردي وشتت على اربع دول عانى فيها الاضطهاد والتهميش والمجازر. والديباجة مكررة وفيها السرد الذي ممكن اختصاره وعوضاً عنه يفسح المجال لتعريف القومية الكردية الكبرى الموزعة على اربعة دول، وذكر كافة المكونات المتعايشة في الاقليم بالاسم، وذكر المذابح الاخرى التي مورست بحق المكونات كمجزرة سميل وصوريا، فمثلما تم ذكر الكرد الفيليين والبارزانيين، يجب أن يتم ذكر بقية المكونات وما لاقته من مصير أقصائي واستبدادي اسوة بالاخوة الكورد. ونوصي بأضافة: بكافة مكوناتها ـ في المقطع الثاني، بعد: وتقديرا منا لقادة ورموز الحركة التحررية لكوردستان بكافة مكوناتها... 
ونوصي أيضاً بأستخدام تسمية أقليم الشمال بجانب أقليم كردستان كمرادف له. فمازالت هناك مناطق شمالية متنازع عليها، ليست ضمن الاقليم الكردستاني، لتكون التسمية أوسع وأشمل. أذ انه في العراق الفدرالي لم يتم تشكيل اقاليم أخرى غير اقليم كردستان. ومستقبلاً يجب ان توافق بغداد على تشكيل الاقاليم الاخرى كأقليم الجنوب، الاقليم ألغربي، الاقليم ألشرقي، أقليم الوسط، اقليم سهل نينوى، أقليم سنجار، أقليم تلعفر، أقليم طوزخورماتو. أقليم ألشبك. وبهذا ستحل مشاكل العراق والمكونات الكبيرة والصغيرة. وسيتم مشاركة كافة شرائح المجتمع العراقي في حكم دولتهم بالاتحاد. 
 خارطة كردستان الكبرى بأقاليمها الجغرافية موزعة بين العراق سوريا ايران وتركيا. http://corduene.blogspot.dk/
http://al-nnas.com/ARTICLE/MFarag/5p01.htm
ألمسألة الحدودية بين العراق وأقليم كردستان http://srv4.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=ThesisPicBody&BibID=12175189&TotalNoOfRecord=370&PageNo=1&PageDirection=First
أكراد العراق جزء مكمل للامة الكردية التي تسكن كردستان الموزعة أيضاً بين سوريا، أيران وتركيا بالاضافة الى العراق. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82
 أعادة ترسيم الحدود http://www.niqash.org/ar/articles/politics/3250/
 http://www.kdp.info/a/d.aspx?l=14&a=76364 بعض المناطق المحررة مذكورة في هذا التقرير
قرية مغارة في أسقل دير مار متي جيل الالفاف  http://www.ishtartv.com/viewarticle,15177,villages.html
وصف لقرى مركي، بركة، الفاف ومغارة في احد التقارير http://www.ishtartv.com/viewarticle,53101.html
تحرير تللسقف  http://www.ishtartv.com/viewarticle,55646.html
تللسقف بعد التحرير، فمتى ستبدأ عملية أعادة الاعمار والتأهيل http://www.tellskuf.com/index.php/tel-hist/40931-2014-08-20-14-28-05.html
أستعادة مجمعات ختارة باطنايا وتل عدس والمنارة وباقوفة http://www.alsumaria.tv/news/108179/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B4%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B1%D9%89-%D8%A8%D9%82%D8%B6%D8%A7-%D8%AA%D9%84/ar
 تحرير قضاء تلكيف   http://baretly.net/index.php?topic=38812.0
 تحرير برطلة   http://iraq.shafaqna.com/of-the-day/item/43517-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%DB%8C%D8%B1-%D9%82%D8%B1%D9%89-%D9%85%D9%86-%D9%86%D8%A7%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%B7%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A8%D8%B9%D8%B4%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%88%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-13-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4%DB%8C%D8%A7-%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF.html
 تحرير برطلة  http://www.faceiraq.com/inews.php?id=3036340
تحرير بعشيقة  http://alghadpress.com/ar/news/19096/%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%B9%D8%B4%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-56-%D8%AF%D8%A7
http://www.mangish.com/news.php?action=view&id=6154
  أكراد  https://arz.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A7%D8%AF
يتبع....
تيريزا ايشو
25 06 2015 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة