هل الرابطة الكلدانية .. هي ثمرة مؤتمرَي النهضة الكلدانية ؟


المحرر موضوع: هل الرابطة الكلدانية .. هي ثمرة مؤتمرَي النهضة الكلدانية ؟  (زيارة 10855 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل الرابطة الكلدانية .. هي ثمرة مؤتمرَي النهضة الكلدانية ؟

قبل التفكير في الأجابة على هذا التساؤل ، لنلقِ نظرة على الساحة السياسية العراقية بصورة عامة ففي أعقاب الأحتلال الأمريكي للعراق في ربيع عام 2003 وتشابك الأوضاع السياسية بتسليم قيادة البلاد  لأحزاب المعارضة التي ظهرت فيما بعد أن في مقدمة أولوياتها كان الأنتقام من خصومها مما أدى بدوره الى تأجيج الصراعات الطائفية والمذهبية التي عانى ويعاني منها البلد منذ أكثر من أثنتي عشرة سنة  وترك المجال واسعاً ليستشري الفساد المالي والأداري في كافة مفاصل الدولة .
في ظل هذه الأوضاع رأى المسيحيون بصورة عامة والكلدان بصورة خاصة وكأنهم قد سُحِبَ البساط من تحت أرجلهم في وطنهم الذين لا يشكلون سوى نسبة عددية بسيطة من أجمالي السكان وهم يفتقرون الى قوة عسكرية أو مليشيلت طائفية التي أصبحت كلمتها العليا في ظل الأوضاع السائدة ، وزاد وضع الكلدان تعقيداً حينما قرر الحاكم الأمريكي بول بريمر أن من يمثّل المسيحيون في العراق هو السيد يونادم كنا رئيس حزب الحركة الديمقراطية الآشورية ، ولم يصغ للنداء الذي وقّعه بطريرك وأساقفة الكنيسة الكلدانية التي يمثّل أتباعها أكثر من 80% من مسيحيي العراق وهم من الكلدان الذين لا يمكن أن يكون من يمثّلهم الاّ كلداني من أبناء قوميتهم ، وكما كان متبعاً في كافة الحكومات السابقة منذ تأسيس الدولة العراقية .
إزاء هذا الغبن الذي أصاب الكلدان جعل الناشطين الكلدان يعيدون النظر في ترتيب بيتهم الكلداني سيّما بعد ظهور محاولات الغاء التسمية الكلدانية وظهرت الحاجة الى تحرك كلداني يدافع عن حقوق الكلدان فكانت الدعوة الى عقد مؤتمر نهضة كلداني دعا اليه مجموعة من التنظيمات الكلدانية في سان دييغو – كاليفورنيا في نهاية آذار 2011 ، وتلاه مؤتمر نهضة آخر في ديترويت – مشيكان في منتصف شهر آيار 2013 بدعوة من المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في أمريكا وكندا ، وصدرت عن كلا المؤتمرين قرارات تؤكد الثوابت القومية الكلدانية ، ورغم القرارات والنتائج الأيجابية التي خرج بها المؤتمرَين ، الا أنه ككل جهد وعمل من المستحيل أن يرقى الى الكمال في البداية حتى كانت مبادرة غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو لتأسيس الرابطة الكلدانية التي كانت الأسباب الموجبة لها لا تختلف كثيراً عن نتائج مؤتمرَي سان دييغو وديترويت في بناء البيت الكلداني على أسس راسخة ، وهنا أستطيع تشبيه مراحل بناء البيت الكلداني بمقولة حول بناء البيت تقول : - أول بيت تبنيه ، بِعْهُ ، والبيت الثاني ، أجِّرهُ ، والبيت الثالث أسكن فيه . والحكمة من هذه المقولة هي بناء البيت الأول سوف تشوبه حتماً نواقص  نتيجة قلّة الخبرة في البناء لأول مرة ، وكذلك في تجربة البيت الثاني وإن كانت الأخطاء أقل ، أما البيت الثالث فسوف يكون أفضل نتيجة الخبرة والأستفادة من الأخطاء في البيتين الأول والثاني .

الرابطة الكلدانية :
كانت الحاجة ضرورية لكيان كلداني يجمع شمل الكلدان ويكون مدعوماً من جهة مؤثِّرة تكون كلمتها محترمة من جميع الكلدان ، ففي مؤتمر النهضة الأول في سان دييغو لم يكن يكفي لأنجاحه فقط وجود أيمان بالقضية الكلدانية وثوابتها في القومية واللغة والأنتماء الوطني بل كان لتكامل نجاحه حصوله على تأييد شامل من جميع الكلدان في العراق والمهجر ، وكذلك الحال في المؤتمر الثاني الذي عُقدَ في ديترويت ، رغم وجود عدد مهم من الكلدان في أمريكا ، الا أنه ظلّ المشككون يتشبّثون بورقة عدم تمثيلهم لجميع الكلدان ، لا بل حتى وأن بعض الموقّعين على قرارات نتائج المؤتَمَرَين من السياسيين والناشطين الكلدان لم يلتزموا بتعهداتهم التي وافقوا عليها ، وأبرز مثال على ذلك عدم نزولهم بقائمة واحدة في الأنتخابات التي سبق وأن دعا المؤتمرون لها ، ولذلك ثَبُتَ أنه أذا لم تتوفر مرجعية لها أحترامها وتكون كلمتها مسموعة لدى أغلب الكلدان إن لم يكن جميعهم ، فسوف تستمر حالة التشرذم وعدم الأتفاق سائدة والتي بدورها ستكون عاملاً سلبياً لنيل الكلدان أستحقاقهم ومركزهم السياسي والثقافي والأجتماعي .
لقد جائت الرابطة الكلدانية وكما أكدها دستورها ( النظام الداخلي ) ملبية كافة تطلعات أمتنا الكلدانية ، فهي فضلاً عن تأكيدها على الثوابت التي أكد عليها الكلدان في مؤتمرَي النهضة الكلدانية في سان دييغو وديترويت ، فأنها أستمدّت شرعية كانت بحاجة لها لتكون شاملة لجميع الكلدان وهي تبنيها من قبل رئآستنا الكنسية الكلدانية في مرحلة مسيرتها الأولى لحين أستقرار مسيرة خطواتها ليستلمها بعدئذ أبناء أمتنا من الكلدان الغيورين على أمتهم ووطنهم .
أن الأهداف الأساسية في كلا المؤتمرَيْن والرابطة تتشابه حد التطابق ما يخص التسمية القومية كما هي في الدستور الأتحادي ، وتوحيد الجهد الكلداني وحشد طاقاته ، ونبذ جميع مشاريع التقسيم تحت أية تسمية كانت كالمحافظة المسيحية ( مثلاً ) ، أما ما يخص محافظة سهل نينوى ، أذا تطلبت الضرورة قيامها نتيجة أعادة النظر في بعض التقسيمات الأدارية ، فرأي الكلدان هي أن تكون تابعة للحكومة المركزية حفاظاً على وحدة العراق الجغرافية والسياسية .
قد لا تكون الرابطة الكلدانية مستوفية لجميع طموحات الكلدان ، ولكنها برأيي أفضل ما أتفق عليه الكلدان في المرحلة الحالية ، وهي في جميع الأحوال لا تشذّ عن قاعدة تطور الأمور نحو الأفضل متى ما تكاتف أبناء الأمة الكلدانية وعملوا بأخلاص بعيداً عن المصالح الذاتية ليستفيدوا من هذه الفرصة التاريخية في أسناد الكنيسة لجهد الناشطين الكلدان في سبيل خدمة أمتهم الكلدانية ووطنهم العريق .

بطرس آدم






غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 العزيز المحترم بطرس أدم
 تحية طيبة
 بأختصار شديد , الجواب على سؤال عنوان مقالك القيم [ هل الرابطة الكلدانية .. هي ثمرة مؤتمرَي النهضة الكلدانية ؟ ]
الجواب وببساطة هو نعم وبكل تأكيد والدليل هو غالبية كتاب الحزبين المتنفذين الذين كانوا ينتقدوا ويهاجموا مؤتمري النهضة  والمشرفين عليه !! هم نفسهم عادوا وهاجموا الرابطة والمشرفين عليها .
 
 طاب يومك



غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ المحترم فريد وردة
أشكرك على مداخلتك ، وما تفضّلت به حقيقة واقعة ولكن مجرّد تطابق فكرة البيان الختامي للرابطة الكلدانية مع نتائج البيانات الختامية لمؤتمرَي النهضة الكلدانية ، جعلت الكثير من الأخوة الكلدان الذين كانوا ينتقدون مؤتمرَي النهضة ولكنهم يؤيدون الرابطة الكلدانية وكأنهم عادوا الى صفوف أمتهم الكلدانية بأيمانهم بالأهداف التي سعت اليها كل من مؤتمرات النهضة والرابطة الكلدانية وهو في نتيجته مكسباً لأمتنا الكلدانية .
أما الأخوة معارضي كل من المؤتمرات الكلدانية والرابطة الكلدانية ، فقد يكون لهم أسبابهم وتبريراتهم وقناعاتهم وهم في كل ذلك أحرار أعتماداً على حرية كل فرد في رأيه وقناعاته وأفكاره .
مع تقديري وأحترامي الشديد



غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد بطرس ادم
اقتباس ( وزاد وضع الكلدان تعقيداً حينما قرر الحاكم الأمريكي بول بريمر أن من يمثّل المسيحيون في العراق هو السيد يونادم كنا رئيس حزب الحركة الديمقراطية الآشورية )
لكن الرابط الاتي لا يثبت بان الحركة الديمقراطية الاشورية كانت السبب من سُحِبَ البساط من تحت أرجل الكلدان ؟
http://www.kaldaya.net/BremerMeeting/Bremer_Chaldeans.html
سؤالي لماذا لم يستطيع الوفد الكلداني من القيام بتثبيت بساط الكلدان وهم في زيارة للسيد بول بريمر ؟
من هو الكلداني الذي كان عضو في اية حكومة قبل 2003 وكان يدافع عن الكلدان دون غيرهم ؟لربما تعتبر المرحوم طارق عزيز كلدانيا مع العلم انه حتى لم يزور كنيسة بحياته ولم يعترف بدينه المسيحي.
الرابطة الكلدانية في نظامها الداخلي لم تعترف بالسياسة لكن هناك ضغوطات من مؤسسي المؤتمرات الكلدانية في سان دياكو وديترويت والسويد لانجاح الرابطة ولهذا انتخب بعض السياسيين كاعضاء للرابطة وتم مشاركة بعض الاحزاب الكلدانية في مؤتمر التاسيسي للرابطة مع العلم الرابطة الكلدانية لم تعترف ولم تصرح عن المؤتمرات الكلدانية التي تم عقدها في سان دياكو وديترويت والسويد .ولهذا فان فشل الاحزاب الكلدانية وفشل دورها في الاحداث السياسية العراقية انبثقت الرابطة الكلدانية التي تم ارسال رسالة التهنئة لها من قبل الحركة الديمقراطية الاشورية والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري .
المكتب السياسي للحركة يهنئ الرابطة الكلدانية بمناسبة اختتام مؤتمرهم التأسيسي
http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=2733#.Vcf0f2tmGFo
لكن هناك كلدان ممن لا يعترف بالرابطة الكلدانية
 المجلس الشعبي (كسا) يؤسس الرابطة الكلدانية
http://www.alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=29411
وموقع كلدايا .نت لحد هذه اللحظة لم يصدر اية كلمة بشأن الرابطة فلماذا ياترى ؟
http://www.kaldaya.net/
وهذه مقالة بقلم اللاخلاقي عامر فتوحي
مزرعة الحيوانات!الرابطة الزوعوية الأغجانية اللا كلدانية مثالاً..عامر حنا فتوحي
http://www.nadibabil.com/author/amer-fatuhi/


وهل زوعا والمجلس الشعبي كان لهم دور لافشال منجزات وقرارات مؤتمرات الكلدان ام ان الكعكة لم توفر المزيد للحاضرين ولهذا نشر غسيل المؤتمرات من قبل الكلدان المشرفين على المؤتمرات ؟
وبدلا من وقوف بعض الكلدان بجانب المعارضة الايرانية عليهم الوقوف مع الرابطة الكلدانية لتحقيق ما تنشدون بها وهؤلاء هم بعض الكلدان يتركون بيتهم ولا يدافعون عن شعبنا اللاجئ في وطنه وانما ويدافعون عن بيت جيرانهم وعن مخيم ليبرتي للمعارضة وللاجئين ايرانيين وبالاخير تاتون هنا ياسيد بطرس وتتهمون الاحزاب الاشورية بتهميش الكلدان!
الكلدان يؤيدون مخرجات مؤتمر باريس للمعارضة الإيرانية
http://www.almustaqbal-a.com/arab-world/58995.html
ومخيم ليبرتي  هم لاجئون سياسيون ومعارضين للنظام الايراني
https://www.facebook.com/SupportersofLibertycamp
http://www.mojahedin.org/tagsar/%D9%85%D8%AE%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D8%AA%D9%8A
 المؤتمر القومي الكلداني العام في ديترويت (خفايا وأسرار ، وكشف المستور) 
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=721606.0

نتمنى للرابطة الكلدانية كل الخير والنجاح .شكرا



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2845
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الشماس بطرس آدم
بدايةً أحييك على المقال الجميل والسلس، ولكون الصراحة هي شيمة لا يملكها إلا الأصلاء، لذا لم تتوارى عن نقد الذات أيضاً، في الوقت الذي فيه الأحزاب الغير كلدانية لا تتحمل نقد ذاتها من اي عضو فيها، لمعرفتهم الأكيدة بأن نقدهم من الداخل سيهدم كيانهم ووجودهم، كونهم تنظيمات مصلحجية وصولوية لا منهج لها ولا فكر سوى تنفيذ ما يأتيهم معلّب
الرابطة أخي العزيز الشماس ابو وميض ازعجت الكثيرين، وستزعجهم أكثر وأكثر متى ما التف حولها أبناء الأمة الكلدانية، نحتاج إلى وقت فقط والنتائج سترضي الطموحات لا محال
تحياتي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز الشماس بطرس آدم
بدايةً أحييك على المقال الجميل والسلس، ولكون الصراحة هي شيمة لا يملكها إلا الأصلاء، لذا لم تتوارى عن نقد الذات أيضاً، في الوقت الذي فيه الأحزاب الغير كلدانية لا تتحمل نقد ذاتها من اي عضو فيها، لمعرفتهم الأكيدة بأن نقدهم من الداخل سيهدم كيانهم ووجودهم، كونهم تنظيمات مصلحجية وصولوية لا منهج لها ولا فكر سوى تنفيذ ما يأتيهم معلّب
الرابطة أخي العزيز الشماس ابو وميض ازعجت الكثيرين، وستزعجهم أكثر وأكثر متى ما التف حولها أبناء الأمة الكلدانية، نحتاج إلى وقت فقط والنتائج سترضي الطموحات لا محال
تحياتي
سيد زيد ميشو
36 سنة رغم الصعوبات ورغم التحديات وكل الحواجز التي نصبت على الطرقات و بكل تفاصيلها وأشكالها وألوانها وانتماءاتها ودافعي أجرها ومأجوريها فلازالت زوعا تعطي ثمارها لتحقيق كل حقوق شعبنا و36 سنة ولازالت واقفة وقريبة من شعبنا ولكن عليكم الاجابة على اسئلتي الموجهة للسيد بطرس اولا وزوعا ستسير وستستمر ولكنكم ستبقون تتراوحون في مكانكم والزمن شاهد على كلامي وإصحوا يازيد ميشو كافي نوم في المهجر فشعبنا بحاجة للافعال وليس للاقوال وكان المفروض من الحركة الوطنية الكلدانية ان تقف وترفع صوتها لاجل شعبنا في العراق والدول المجاورة وليس في مؤتمر لاجل الايرانيين .شكرا
الكلدان يؤيدون مخرجات مؤتمر باريس للمعارضة الإيرانية
http://www.almustaqbal-a.com/arab-world/58995.html


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز زيـــد
أشكرك على مداخلتك وعلى شعورك النابع من روح نقيّة وبمناسبة ذكرك " الصراحة " فأننا تعلّمناها منك ومن كتاباتك المتّسمة بالصراحة والموضوعية وبأسلوب يجعل القارئ يشعر بتفاعل معه لأنه نابع من قلب نقيّ وضمير صاحٍ .
أخي العزيز ... ما نتمنّاه كنتيجة لكتاباتنا هو أن لا تكون سبباً لخسارة أيّ صديق أو أخ أو أنسان بقدر ما تكون غايتنا أن نعبّرعن وجهة نظرنا في الدفاع عن ما نؤمن ونعتقد به ، نحن آمَنَّا بضرورة أنعقاد المؤتمرات الكلدانية ، وأيّدنا قرارتها وبياناتها الختامية ، وأيّدنا تأسيس الرابطة ، وناقشنا في ديترويت مسودة نظامها الداخلي كما تعلم ، وأيّدنا نتائج مؤتمر عينكاوة ما يخص الأتفاق الذي حصل بعد إقرار نظامها الداخلي ، كنّا نتطلّع الى ( ما نعتقد ) نتائج أفضل وقرارت أوضح ، ولكن في المرحلة الحالية وفي فترة التجربة والأختبار ، فأن ما تم التوصل اليه كان كافياً ، وكان ذلك سبباً في أعادة النظر للعديد من الكلدان الذين كانت لديهم تحفظات في بداية الأمر على الرابطة الى تغيير قناعاتهم نحو تأييدها .
تحيــــاتي



متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
    • مشاهدة الملف الشخصي
جوابا على السوءال الاستفهامي هو ان الجميع يعلموا ان هناك سفينتين متضادتين في الاتجاه نحو المنصه
فعندما بدات الاولى بالابحار صعد اليها بعض المتفرغين انترنيتيا وكان شعارهم (حنا للسيف حنالليل حنا لللخيل) واقسموا على ذلك امام عرابهم ولكن عندما بدات السفينه الام بالابحار عارضوها في البدايه حملت الشعار اعلاه ووصفوا قبطانها بابشع الاوصاف ولكن ما ان علموا ان فرمانات الباب العالي صارت مع السفينه الام حتى بدأوو يقفزون من سفينتهم الاولى باتجاه السفينه الام دافعين او متطوعا ذاتيا  في المقدمه من هو اقلهم ذكاء.




غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2845
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد آثور رافدين
بعد سقوط النظام رأيت العجب... ملايين تسير خلف مقتدى الصدر ...مئات الألوف خلف عمار الحكيم... وخلف المالكي والجعفري ....فلا غرابة إن رأيت بضع مئات او ألوف يسيرون خلف قائدكم المفدى يونادم كنا ابو سرحان!!!
كنت اتصور بأن المسيحيين افضل حال من الآخرين على اعتبارنا مفتحين نوعاً ما، إنما بوجودكم وبوجود اتباع اغاجان وخزعبلان .... اصبح بالمقياس العام الكل في الهوى سوى
للأسف عزيزي ...بسببكم تشوهت سمعتنا


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد آثور رافدين
بعد سقوط النظام رأيت العجب... ملايين تسير خلف مقتدى الصدر ...مئات الألوف خلف عمار الحكيم... وخلف المالكي والجعفري ....فلا غرابة إن رأيت بضع مئات او ألوف يسيرون خلف قائدكم المفدى يونادم كنا ابو سرحان!!!
كنت اتصور بأن المسيحيين افضل حال من الآخرين على اعتبارنا مفتحين نوعاً ما، إنما بوجودكم وبوجود اتباع اغاجان وخزعبلان .... اصبح بالمقياس العام الكل في الهوى سوى
للأسف عزيزي ...بسببكم تشوهت سمعتنا
سيد زيد ميشو
36 سنة رغم الصعوبات ورغم التحديات وكل الحواجز التي نصبت على الطرقات و بكل تفاصيلها وأشكالها وألوانها وانتماءاتها ودافعي أجرها ومأجوريها فلازالت زوعا تعطي ثمارها لتحقيق كل حقوق شعبنا و36 سنة ولازالت واقفة وقريبة من شعبنا ولكن عليكم الاجابة على اسئلتي الموجهة للسيد بطرس اولا وزوعا ستسير وستستمر ولكنكم ستبقون تتراوحون في مكانكم والزمن شاهد على كلامي وإصحوا يازيد ميشو كافي نوم في المهجر فشعبنا بحاجة للافعال وليس للاقوال وكان المفروض من الحركة الوطنية الكلدانية ان تقف وترفع صوتها لاجل شعبنا في العراق والدول المجاورة وليس في مؤتمر لاجل الايرانيين .شكرا
الكلدان يؤيدون مخرجات مؤتمر باريس للمعارضة الإيرانية
http://www.almustaqbal-a.com/arab-world/58995.htm


غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد بطرس آدم،

نعم هي كذلك، ولكن ليس بالطريقة التي فسرها الأخ فريد وردا،
المؤتمرات السابقة كانت الحافز والمحرك فقط ، وأن ساهمت بصورة غير مباشرة لبلورة فكرة الرابطة الكلدانية ولكنها (الرابطة)  لا يمكن أعتبارها  إمتداد متواصل للمؤتمرات السابقة، فهي إنطلاقة مختلفة وجديده من حيث جميع المعطيات ونابعة من تفكير إيجابي خالي من العواطف والنزوات السلبية، جاءت لتثبت وجودها وليس لغرض النيل من جهات أخرى كما يتصور البعض ويصر على  إظهارها بهذا الشكل ليروح عن العصبية والغضب المحتدم بداخله، أي اعتبارها ساحة فش خلق كما يقول الأخوة اللبنانيون.

على مؤسسي وأعضاء الرابطة تثبيت أقداهم بسرعة والبدء بإختيار شخصيتين أو ثلاثة لتأهيلهم كمرشحين للانتخابات القادمة فالأيام تجري بسرعة.

تحياتي


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم بيث نهرينايا
أشكرك على مداخلتك وأؤيد ما تفضّلت به ، والرابطة الكلدانية لم تكن أمتداداً لمؤتمرات النهضة الكلدانية ، وحتى المؤتمرات نفسها لم تكن أمتداداً لبعضها ، وخلاصة فحوى الموضوع هو تطابق أو على الأقل تشابه الغايات والأهداف على الثوابت التي يؤمن بها الكلدان ، والأخ الموقّر فريد وردة ذكر في مداخلته كلمة " غالبية " ولم يقول " جميع " ، وأنا معك أيضاً أن الرابطة الكلدانية " هي أنطلاقة نابعة من تفكير أيجابي ....... " وهكذا كان الحال مع مؤتمرات النهضة الكلدانية التي أقتصرت أهدافها على الشأن الكلداني وأستعدادها للتعاون مع جميع المنظمات والأحزاب الأخرى " الغير كلدانية " لأن الكلدان وببساطة يؤمنون بجميع القوميات الأخرى العاملة على الساحة السياسية ولا يعملون على ألغاء أية تسمية قومية لأبناء القوميات الأخرى .




غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس ادم المحترم
 نصك وردي عليه " لأن الكلدان وببساطة يؤمنون بجميع القوميات الأخرى العاملة على الساحة السياسية ولا يعملون على ألغاء أية تسمية قومية لأبناء القوميات الأخرى "
عبر تاريخ الاشوري وحتى بعد سقوط امبراطوريتهم تاريخيا وحضاريا كان العداء  بين الطرفين ، ما كان بامكان القوم الكلدي في بابل من التنقل والعيش باطمئنان في ارض وقوم اشور ، لذا أن طلب منك اثبات ذلك تاريخيا وموثق حسب الزمن والمكان بعدها نقول لكم اهل بكم بين اهلكم مع الاعداء لم تنسى لانها تفيق كل الاحتمالات البشرية ، ونصك يوعز علينا أن نقول لكم كيف لقومية كلدية لا وجود لهم بيننا تستطيع أن تلغى الموجودة في ارضه وبين قومه ، لان كل ايماننا بوجود مذهب كلدي باسم كنيسة بابل على الكلدان التي اطلق علينا بعد انشقاق كنيسة الام المشرق النسطورية الي فرعين والفرع الكلدي تبع قسرا الي كاثوليك والفرع الاخر بقى على تسميته ، والان تسمون نفسكم بهذه القومية التي من ارضها وقومها لأن التاريخ يعتبرها منقرضة ولست أنا من اقول ذلك ، والشاهد على ادعائي قيامكم  بزيارتها وتأكد بنفسكم من الحدث ، لان الكلام الذي يأتي من الرياح تأخذه العاصفة الي غير رجعة .
أما رأيي بعنوان ومحتوى مقالك اود اعلامك أن من شاركوا في المؤتمرات النهضة الكلدية هم وصفها بالنكسة ولان من قطف ثمارها اعتبرها برية ( الشجرة التي تنموا من بذرة طبيعية وثمارها مرة )  في تاريخ هذه النهضة . 
اوشانا يوخنا 


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بطرس ادم
شلاما
اعتقد انه يحب على الرابطة الكلدانية والاحزاب الاشورية ان يعملوا بجهد كبير ومتواصل في خدمه قضية شعبنا في الداخل وضمن كل المحافل الدولية
فالخير الذي تاتي به الرابطة سيكون عاما وكذلك الخير الذي تاتي به الاحزاب الاشورية
ولا مانع ان يكون هناك تنافس في تقديم الافضل لشعبنا
ولكن نرفض زرع الاحقاد او العداوات بين الطرفين
فهناك الساحة السياسية مفتوحه وواسعة وليرى شعبنا من يعمل ومن يبقى اسير الكلام الانترانتي فقط
سيدي الكريم
هناك جملة تقول فيها ان ٨٠ بالماءة هم كلدان
هل تستطيع  ان  تثبت  ذلك
فكما اعتقد ان السريان حاليا هم الاكثر عددا
ويوجد ضمن الكلدان اعداد كبيرة من الاشوريين
وهناك ٢٨ قرية اشورية في برواري بالا
وعشرات القرى الاشورية في قضاء زاخو
ونيرواريكان واطراف عمادية وسرسنك
وفي سهل نينوى هناك خمسة قرى اشورية
ويوجد الاشوريون في تلكيف والقوش وغيرها من القرى
كما ان هناك اعداد كبيرة من الكلدان يومنون انهم اشوريون
فكيف تحسب ان نسبة الكلدان اكبر بهذا التقدير الخيالي
كما لا تنسى ان غبطة مار ساكو يقول في الصفحة السابعة من كتابه مختصر تاريخ الكنيسة الكلدانية
ان التسمية الكدانية بدات سنة ١٨٢٨ عند اتفاق مطران امد مع مطران الموصل وسارت رويدا رويدا حتى تغلبت على التسميات الاخرى كما ان مورخ يهودي يقول بان الكسديم او الكلدان كانوا عشيرة وانصهروا وانهى دورهم بعد سقوط بابل
هذا من احل التذكير  فقط
ىنحترم قناعاتكم الشخصية
راجيا  اقناعي بان الملدان هم بتلك التسبة السكانية



غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 العزيز المحترم بطرس أدم
 ألاخوة المتحاورون
 ألاخ الكريم بيث نهرينايا
  مداخلتي كانت عن واقع ملموس تعايشنا معه في السنين الماضبة وهو لا يحتاج الى تفسير .
 حضرتك الذي فسر الموضوع على أن المؤتمرات كانت حافز ومحرك وهذا صحيح وهو كافي لبلورة أي فكرة  !! مثل ما تفضل المحترم بطرس أدم وسماها ثمرة .
لذلك مصطلح أمتداد متواصل الذي تفضلت به ليس في محله , ولتبسيط  الفكرة نستطيع أن نقول
 كان هنالك فعل من قبل بعض أحزاب شعبنا التي حملت فكر أقصائي شوفيني [ وهذا مثبت على شكل كراريس وفديوات ومناهج ] وهذه ألاحزاب نشطت عندما بدأت ورقة صدام حسين بالآحتراق أي مطلع التسعينات .
هذا الفعل جوبه برد فعل من قبل الكلدان , بعقد المؤتمرات وتصريحات وبيانات للحفاظ على الهوية والمعتقد والثقافة وهذا مثبت  من قبل البطريرك الراحل المغفور له دلي ورجال الدين الكاثوليك والنشطاء الكلدان .

أما الرابطة فهي أيضا رد فعل  لفعل اخر وهو  ألاوضاع المزرية والحالة الكارثية المأساوية التي يمر بها شعبنا وألاداء السئ لنفس ألاحزاب التي تمثلنا في البرلمان .
وبالنتيجة نتمنا أن تكون هذه النشاطات في صالح تقدم وتطور شعبنا بكل تسمياته .
أما المنتقدين والمهاجمين فهم
 1- بعض كتاب ألاحزاب المتنفذة والتي أصبحت معروفة بضعفها وترنحها دون أي أنجاز يذكر غير المزايدات
 2- بعض الكتاب المأجورين وهؤلاء يعملون وفق أجندة خارجية لضرب الكنيسة الكاثوليكية
 3- بعض الكتاب الطائفيين القرويين المحسوبين على هذا الطرف وذاك .
 تحية للجميع



غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ المحترم أخيقر يوخنا
بدءاً أعتذر من الأخ ( أوشانا 47 ومن كل صاحب مداخلة لا يعترف بوجودي ) على عدم الدخول معه في نقاش . وعودة الى مداخلتك فأقول :
1 -  الرابطة الكلدانية وكما جرى التأكيد عدة مرات لا علاقة لها بالسياسة لكي تعمل مع الأحزاب الآشورية ، فهي قد تتعاون مع نظيراتها من المنظمات الآشورية غير الحزبية ( وهذا هو فهمي للرابطة )
2 -  نسبة ال ( 75 – 80% ) من الكلدان في العراق تعتمد على أحصاءات منذ أول أحصاء صار بعد تشكيل الدولة العراقية ، وتم التأكيد عليه في رسالة الآباء أساقفة الكنيسة الكلدانية ومن بينهم بطريرك الكلدان الى الحاكم الأمريكي بول بريمر في الثالث من أيلول عام 2003 ، أحتجاجاً على عدم تمثيل الكلدان في مجلس الحكم .
3 -  العزف على وتر التسمية الكلدانية متى كانت وفي أية سنة ، الكلدان لا يعتمدون على كتّاب من البشر في مصدر تسميتهم القومية ، بل على ما هو ملهم من الله على لسان أنبيائه ورسله وما هو مثبّت في الكتاب المقدّس .
تحياتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بطرس ادم
شلاما
بارك الرب فيك في ايمانك بالكتاب المقدس
حيث اننا اذا كنا نومن بالكتاب المقدس فعلينا ان نومن بكل ما جاء فيه
حيث كما تعلم هناك ايه تقول في اشعيا ء النبي
اصحاح ٢٣-١٣
هوذا ارض الكلدانيين هذا الشعب لم يكن اسسها اشور لاهل البرية
(من الكتاب المقدس دار الكتاب المقدس في الشرق الاوسط سنك ١٩٨٧
)

وبناءا على  تلك الايه  فلا يمكننا ابدا ان نفرق بين الاشوري والكلداني
هل تتفق معي
حيث الكتاب المقدس يجمعنا فهل هناك قوة تستطيع ان تفرق بيننا
تقبل تحياتي
ولتكن نعمه الرب معنا جميعا


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس ادم المحترم
اتشرف بعدم الرد على ما وصلته لكم ، لانني قلت لكم الحقيقة من تاريخ وليس من عندي ، ننقلت المعلومات من والي التاريخ وطلبت منك كشف عن هذا التواجد القومي الغير الموجود الأ من خلال المذهبية ، لانك لا تستطيع الجواب كغيرك تختفي وراء الحجج وتصنع لك اعذار وتبريرات مختلفة لتهرب من الاجابة التي تزهق انفاسكم الغير المستقيمة ، وهي ديمومتكم الغير الموفقة والتي ليس باستطاعتكم اقناع احد من اتباع كنيستكم بهذه القومية من واقعها التاريخي ألا بكلمات الانشائية لتخفوا عنهم الحقيقة ، لو عرفوا اهل الشأن بما تكتبون وتوثقون الزيف القومي مكانة المذهبية التي كانت رسالة اجدادهم منذ الانشقاق لما قبلوا حتى باراءكم القومية ، لان كل من يعرف جدالكم ينته اولا عن خصالتكم ثم يتقاعس من مفاهيمكم ويهرب الي خارج دائرة ادعاءكم بالمنقرض هو حي بينكم ، قلنا لكم أن ما مثبت في كتبكم المقدسة ولى زمنه وكان محيطه التي ربطكم به لمصلحة اليهود ، الرب على لسانه ذكر رجال نينوى ولم يذكر منقرضي بابل . واعطيت رأس الخيط لبحث عن ما ثبت لك في هذه الكتب المقدسة لان بابل في هذه الكتب وعلى لسان انبياءه ذكروا لتحول الي مستنقع ويعشعش عليه ابن اوى وجماعته ، وها نحن نعيش ايامها ، وها نينوى ايضا عيشتموها بنفس الطريقة ولكن حبل الله بها لم ينقطع ابدا أي سحابة وقتية  ستنجلي .
اوشانا يوخنا



متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هـؤلاء هم الكـلـدان .....




هـل تحـتاج إلى المـزيـد ؟


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سيبي المحترم
لا ارغب بدخول تفاصيل الحدث والاحصائية التي نشرتها ، لأني افهمتكم الحقيقة الفرق بين مذهب كلدي منشق عن نسطوري والقومية الكلدية المنقرضة من جميع جوانبها التاريخية ، لكن هذه الإحصائية هي فقط تخص الاديان والمذاهب وليس اثر للقوميات بينها ، القومية التي تخلوا من الأناث هل تعتبرها قومية حقا ضحكتنا،اعرضها على المختصين أن لم تصدق بكلامي هم ليعلموك الحقيقة ، كفاءكم من التحريفات ومجريات التزييف للحقائق .
اوشانا يوخنا 


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم أخيقر يوخنا

سوف أدرج أدناه نص الآية التي ذكرتها ( مع الأسف محرّفة ) وهي من الأصحاح الثالث والعشرون الآية (13 ) من سفر النبي دانيال ، سوف أنقل النص كما كتبته باللون الأحمر والنص الحقيقي للآية من ترجمتين مختلفتين باللون الأزرق ، ولدي كتاب العهد القديم باللغة الكلدانية صادر من كنيسة المشرق الآثورية يحوي نفس المعنى .

الآية كما ذكرتها أنت
" الكلدان هذا الشعب لم يكن خلقه آشور لأهل البرية "

النص الحقيقي كما في الكتاب المقدس بمختلف الترجمات واللغات
" أشعيا 23 : 13 ها هي ذي أرض الكلدانيين الشعب الذي لم يكن فأسسها أشور لوحوش القفار. قد أقاموا بروجهم دمروا قصورها فجعلت خرابا. "
ويفسرها مفسّروا الكتاب المقدس هذه الآية التي تتحدث عن غضب الله على سكان مدينة صور فيقولون
" النبي هنا ينظر للمستقبل إلي حوالي 150 سنه بعد النبوة ويري نبوخذ نصر ملك بابل قادماً علي صور. وكان ملك أشور كعادته قد أتي بالكلدانيين من الشمال وأسكنهم في ذلك المكان، فأصبحوا مملكة عظيمة أسقطت أشور نفسها، بل أطلق أسم الكلدانيين كما ذكرنا سابقاً علي بابل كلها."
[/size]

أرجو أن أكون قد أوصلت الفكرة

تحياتي




غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1524
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس بطرس ادم
وبصريح العبارة، فانني اقر بأن الرابطة الكلدانية هي نتيج جهود المؤتمرات الكلدانية السابقة والتي اصحت ضمائر لمن اراد طمس قوميتنا الكلدانية من المتأشورين  المنتفعين من التسمية القطارية وما شاكلها..
وبصراحة اكثر، فان غبطة البطريرك ساكو، سعى لهذه المبادرة بعد شعوره بالاحباط من الاحزاب والتنظيمات التي ادعت بتمثيلنا ولكن على حساب استغلال الكلدان في تنفيذ  اجندتهم المتذيلة للكتل الكبيرة.. واخيرا لا يصح الا الصحيح..تقبل تحيتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بطرس ادم
شلاما

هذا نص الاية
13 هوذا أرض الكلدانيين . هذا الشعب لم يكن. أسسها أشور لأهل البرية. قد أقاموا أبراجهم . دمروا قصورها. جعلها ردما
http://st-takla.org/pub_oldtest/Arabic-Old-Testament-Books/27-Isaiah/Sefr-Ash3eya-Chapter-23.html
وراجعت الكتب المقدسة التي امتلكها وكلها نفس الاية
ومن يستطيع ان يحرف الكتاب المقدس حيث لا بد ان تصيبه اللعنات الالهية
تقبل تحياتي وسوف اذكر بقية الكتب اذا سمح لي الوقت
وهذا نص بالانكليزي
“”
13 Look at the land of the Babylonians,[c]
    this people that is now of no account!
The Assyrians have made it
    a place for desert creatures;
they raised up their 23:10 Dead Sea Scrolls and some Septuagint manuscripts; Masoretic Text Go through
Isaiah 23:13 Or Chaldeans
https://www.biblegateway.com/passage/?search=Isaiah%2023


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو سنحاريب المحترم
اقتباس ( 13 هوذا أرض الكلدانيين . هذا الشعب لم يكن. أسسها أشور لأهل البرية. قد أقاموا أبراجهم . دمروا قصورها. جعلها ردما)
هذا التعبير مبهم. لانه يقال بالعربية (هذا الشعب لم يكن اسسه اشور وليس (اسسها )ولعلمك فقط في طبعة الفاندايك موجود هذا التعبير بأي كتاب مقدس اخر غير موجود وهذه الطبعة الوحيد التي يؤمن بها
السبتيون ابحث لك عن اجابة على هذه الاية من بابل خرج اشور وبنى نينوى , من بابل زينة فخر الكلدانيين ؟؟؟
                   
                       كلدنايا الى الازل



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كلدانايا الى الازل 
شلاما
قد تكون هناك ترجمات تختلف بترتيب الكلمات  والمهم انها جميعا  تشير الى التلاحم المصيري  بين الاشوريين والكلدان
حسب اعتقادي
ولذلك فلماذا لا نوظف هذا الاعتقاد بيننا لتقوية علاقاتنا باننا شءنا ام ابينا شعب واحد في كل شيء
وكل واحد حر باختيار اسم اشوري او كلداني
المهم اننا شعب واحد
هذا ما ابغيه
ومن الكتاب المقدس من جمعيات الكتاب المقدس في المشرق
اشتريتة في زيارتي الى القدس ٢٠٠٩ مع سفرة  للكنيسة الاشورية في هملتون
انقل نصا
ها هي ذي ارض الكلدانيين الشعب الذي لم يكن فاسسها اشور لوحوش القفار قد اقاموا بروجهم دمروا قصورها فجعلت خرابا
انتهى الاقتباس
تقبل تحياتي وربما ساكتب عن الموضوع لتوضيح الفكرة لبقية قراءنا



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدنايا المحترم
من فضل السيدان بطرس واخيقار المحترمان

كلمة أسسها لا يقصد بها الشعب بل الأرض لأنها مؤنثة ولا يمكن أن نقول لها اسسه ، أن كان يقصد بها الشعب فيجوز ذلك ، بمعنى هذه الأرض أسسها الاشوريين لشعب الكلدانيين أي أقامها لهم .
اوشانا يوخنا


غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ اخيقر يوخنا والاخوة المتحاورين. رغم أني لم أرد المداخلة في الحوار الا انني أردت وضع الرابط المفيد

http://biblehub.com/isaiah/23-13.htm

كذلك بالسورث السوادايا

https://archive.org/stream/syriacbible00lond#page/n433/mode/2up





تحياتي.
يوسف




غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم عبد الأحد قلو
نعم وأنا معك أن الرابطة الكلدانية لا تختلف في أهدافها عن أهداف وثوابت المؤتمرات الكلدانية ، ولكن لا يجب أن نلقي اللوم على جميع الأحزاب والتنظيمات الكلدانية التي لم يكن لديها ظهيراً قوياً ودعماً كافياً للتغلب على التحديات التي واجهتها ، وغبطة أبينا البطريرك كونه يعتبر الأب الروحي لجميع الكلدان ، وكأي أب يعمل لمصلحة أبنائه تقدّم بهذه الخطوة محاولاً جمع شمل البيت الكلداني ولم شمل القوى الكلدانية وتوجيهها نحو خدمة مصلحة الكلدان بصورة خاصة والمسيحيين بصورة عامة .
تحياتي .




غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ الكريم أخيقر يوخنا

أشكرك لتثبيتك الآية الصحيحة ، وهي كما تلاحظ تختلف تماماً عن الآية التي أستندت عليها والتي يفهم منها القارئ الكريم وكأن " آشور " هو الله ( حاشا ) لأن الخلق هو لله وحده فضلاً عن تغييرك عبارة " أرض الكلدانيين " الى " الكلدان " محاولاً دعم وجهة وجهة نظرك .
أخي الكريم
أعتقد بأنك تؤيدني في أن نكون حذرين حينما نستند على آية من الكتاب المقدس لدعم وجهة نظرنا أو رأينا ، فمن الضروري أن نكتب نص الآية كما جاء في الكتاب المقدس دون زيادة أو نقصان ، وأن نكون حذرين أكثر في أن نقتطع من الآية الجزء الذي يدعم وجهة نظرنا ونترك الجزء الذي لا يتطابق مع هدفنا وأورد لك وللقراء الأعزاء مثالاً لأحدى هذه الحالات .

في محاولة من "أحدهم " قبل سنوات للنيل من الكلدان وتاريخهم أستند الى الآيات التالية من سفر دانيال الأصحاح الرابع فنقل نص الآيات التالية :
31 . وكانت الكلمة لا تزال في فم الملك، إذ هبط صوت من السماء أن (( لك يقال، يا نبوكدنصر الملك: إن الملك قد زال عنك.32. فتطرد من بين الناس وتكون سكناك مع وحوش البرية وتعلف العشب كالثيران وتمر عليك سبعة أزمنة إلى أن تعلم أن العلي يتسلط على ملك البشر ويجعله لمن يشاء )).33. وفي تلك الساعة، تمت الكلمة على نبوكدنصر، فطرد من بين الناس، وأكل العشب كالثيران، وآبتل جسمه بندى السماء، حتى طال شعره كريش العقبان وأظافيره كمخالب الطيور.
ولكنه توقف الى هذا الحد متعمداً لأن الآيات التي تكمل الأصحاح هي في صالح الكلدان وتاريخهم وملوكهم وهي :

34. (( وبعد آنقضاء الأيام، أنا نبوكد نصر، رفعت عيني إلى السماء، فعاد إلي عقلي وباركت العلي وسبحت وعظمت شأن الحي للأبد، الذي سلطانه سلطان أبدي وملكه إلى جيل فجيل.35. وجميع سكان ألأرض يحسبون كلا شيء أمامه، وهو يتصرف كيف شاء في قوات السماء وسكان الأرض، وليس من يوقف يده ويقول له: ماذا صنعت؟36. في ذلك الزمان، عاد إلي عقلي ورد لي مجد ملكي وبهائي وجلالي، وطلبني مشيري وعظمائي وأعدت إلى ملكي وآزددت عظمة جدا.
مع تحياتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي بطرس ادم
شلاما
من الكتاب المقدس  من دار الكتاب المقدس في الشرق الاوسط سنة ١٩٨٧
اصحاح ٢٣-١٣ (هو ذا ارض الكلدانيين هذا الشعب لم يكن اسسها اشور لاهل البرية )
المهم
ما نفهمه من الترجمه ان اشور اسس هذا الشعب
وكما افهمه شخصيا بان اشور جمع اهل البرية واسس شعبا وبنى لهم مدن
ومهما يكن فان اشور قد احسن  الى هذا الشعب
فاذا اذا كنت انت تقول انك كلداني وانا اقول انا اشوري
فاننا ننتسب اليهم كلاهما بدرجة واخرى
وهذا ما ادعو اليه بان نستفاد من تلك العلاقة في  تكوين شعبنا
فهل تعتقد انني على صواب ام لا وهل توافق على ذلك من وجهة تظرك

وبمناسبه ذكر الملك تبوخذ نصر
فان سفر يهوديت يقول انه ملك اشوري
5 وَإِنَّ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَلِكَ أَشُّورَ الَّذِي كَانَ مَالِكاً عَلَى نِينَوَى الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَةَ مِنْ مُلْكِهِ، حَارَبَ أَرْفَكْشَادَ فَظَفَرَ بِهِ
تقبل تحياتي
ملاحظة وصعت الاية هذة في ردي الاول


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  أخي اخيقر يوخنا
لا تـسوّي نـفـسك غـشيم ... خـذ الـتـفـسير :

في السَّنَةِ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ مِن مُلْكِ نَبوخذْنَصَّر،
الَّذي مَلك على الآشوريين في نينَوى المَدينةِ العَظيمة،
وفي أَيَّامِ أَرْفَكْشادَ Arphaxad الَّذي مَلَكَ على المادِيِّينَ في أَحْمَتا Ecbatane [1].
المقصود بنبوخذنصر هنا غالبًا  أسرحدون بن سنحاريب كما سبق فرأينا في المقدمة، فقد تعهد بالانتقام من كل اليهود، بعد أن ذاق أبوه سنحاريب مرارة الهزيمة أمامهم، في الواقعة التي قُتل فيها مائة وخمس وثمانين ألفًا من جنوده (2 مل 19: 35-37)، والانتقام من أرفكشاد المذكور، باعتباره صديق اليهود وعونهم المتحالف معهم[42].



غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشعنا 47 المحترم
اقتباس ( كلمة أسسها لا يقصد بها الشعب بل الأرض)
اشور اسس ارض يعني لم تكن الارض موجودةاسسها ,احكي كلام معقول يصدق.؟؟
الواحد يؤسس وطن معقولة جمعية او مذهب نادي وليس ارض وفي الحالتين
ليس للكلدان دخل بالموضوع والايه هذه مبهمه وترجمتها بكل النسخ الاخرى مختلف تماما
ارجو لك الموفقية في المرة المقبلة.
           كلدنايا الى الازل



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدنايا المحترم
أنا في العراق كنت اسمع واشاهد اقل ناس بين العراقيين لا يقترب الفهم من عقولهم كنا نسميهم المعيدية ، اسف على ذكرها هنا بهذا الأسلوب لكن هي الحقيقة انجبر الإشارة اليها كمقارنة ، اكيد ما دمت كلدي من الازل أنت منهم ، كيف نصلكم الفهم وافكاركم متناثرة في فجوة الخيال والسبات ، نعم الرب أسس الأرض ونحن لم نكن ضدها بل لا تفهم منها شيئ علمي ، هل لا يجوز أن نؤسس على الأرض المؤسسة شيى من قبل البشر كالعمارات والمعامل والمشاريع ، عندما الاشوريين اسسوا وطن لهؤلاء القفار المسمين من قبل الاشوريين بالكلديين هنا المقصد من الآية .
رأي أن لم تفهم شيئ من هذه الحياة رجائي لك لا تنطلق اسم اشور وما له على لسانك ونكون محصنين من الدخلاء الفكر الذين لا يشرفهم اسمنا ، ولحد هذه الاستفزاز كافي ، ضمن الموضوع نتوقف وأن لم تذكرنا على لسانك فستبقى منسى من قبلنا ، لا تعتبر هروب من مهاتراتك بل لا تفيدنا بشيئ مطلقا ولا نرغب أن نقيد انفسنا بكم .
اوشانا يوخنا


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الكريم أخيقر يوخنا

تفضلت وقلت " وبمناسبة ذكر الملك نبوخذ نصر ، فأن سفر يهوديت يقول أنه ملك آشوري مستنداً على الآية 5 من الأصحاح الأول الذي ينص " و ان نبوكد نصر ملك اشور الذي كان مالكا على نينوى المدينة العظيمة في السنة الثانية عشرة من ملكه حارب ارفشكاد فظفر به.

هنا أود أن أجلب أنتباهك الى أن هذا السفر يتحدث عن السبي الكلداني الأول لمملكة يهوذا الأسرائيلية الذي حصل في السنة الثانية عشرة من حكم نبوخذ نصر الذي كان حوالي عام (597 ق.م ) وبتفكير بسيط فأن كاتب السفر يقصد " الذي كان ملكاً على آشور أي بابل ونينوى " حيث أن الأمبراطورية الآشورية كانت قد سقطت منذ عام ( 612 ق.م ) على يد " نبوبلاسر " والد نبوخذ نصر الذي قضى على الدولة الآشورية وطاردها حتى في أورها التي حاول الملوك الآشوريين أقامة مملكتهم فيها ، وقضى عليهم بأبادتهم ملوكاً وشعباً .
 
أذا تفضلت وأستمريت في قراءة هذا السفر ، فسوف تلاحظ في الأصحاح الخامس من الآية الخامسة الى نهاية الأصحاح البرهان الذي لا يقبل أي تأويل أن " الشعب اليهودي هو من أصول كلدانية " ولكني أشك بأنك سوف تقتنع !!!

مع تقديري





غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً عزيزي قشو أوراهم نيروايا .... لقد أفصحت وبكل وضوح ما حاول البعض من القوميين الآثوريين تمريره على الكلدان من أننا جميعاً شعب واحد .... لقد أظهرت ما يقصدونه بالشعب الواحد ..... أي آثوريين .... لقد كان يعتقد البعض من الكلدان من حسني النيّة ... أن نداءاتكم المتكررة بأننا شعب واحد تقصدون بها آثوريين وكلدان وسريان حيث جميعنا من مواطني دولة واحدة ... ثقافتنا واحدة .... لغتنا واحدة .... ولكن لك من الكلدان كل التقدير والأحترام .... لأنك وضعت الحروف الناقصة على الكلمات .... فبان المعنى الحقيقي لأدعائكم هذا ...
وأرجو أن تعذرني في عدم الرد على مداخلاتك مستقبلا الى أن أتأكد من أنك تعترف بي وبقوميتي وبكياني ووجودي .... وليباركك الرب يسوع المسيح .





غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بطرس ادم المحترم
هنا وادنى انقل نصك واضعه امام كل القراء ومنهم من له المام بالتاريخ أن امكنك أن تثبت حقيقة نصك فأنا سأعترف بقوميتك وكيانك ووجودك ، على أن تأتي استنادك من التاريخ في زمن وقوع الحدث خطوة خطوة بالمام حربي ولا تنسى بعد ردك معك نقاش ضمن الحدث والتاريخ ، وبغلافة لا أقول لك غير ما قلته للسيد كلدنايا الي !!!!! . النص
" والد نبوخذ نصر الذي قضى على الدولة الآشورية وطاردها حتى في أورها التي حاول الملوك الآشوريين أقامة مملكتهم فيها ، وقضى عليهم بأبادتهم ملوكاً وشعباً ".
اوشانا يوخنا


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1806
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرد على السؤال الذي يمثّل عنوان المقالة قد ورد في من قبل الدكتور عبدالله رابي الذي كان رئيساً للمؤتمرين في مقالته الموسومة:

      الرابطة الكلدانية ليست ثمرة النكسة الكلدانية مطلقا

 وعلى الرابط:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,772741.msg7
364228.html#msg7364228

من المؤسف أن يقوم البعض بتحويل الموضوع الى نقاش غير مجدي حول التسمية القومية



غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1106
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورن
مع الاسف ان قوانين ديالكتيك الحياة لاتاخد باقوال هذا الدكتور او ذاك لان كل الظواهر  في الحياة((المجتمع والطبيعة)) لها الية نشوؤها ونموها وحياتها وموتها. ككل الظواهر وعنوان مقال الاخ العزيز عبد الله رابي ينفي استيعابه لقوانين الديالكتيك وتحديدا قانون ((تحول التراكم الكمي الى نوعي))
اضافة لقانون(( نفي النفي)) والتطور الحلزوني .في محاولة فصله القسرية بين مراحل تطور نفس الظاهرة وحين تتحول نوعيا نتيجة للتراكم يعتقد انها ظاهرة اخرى جديدة لعدم استيعابه المقولة الفلسفية للعلاقة  بين السبب والنتيجة.وهو امر طبيعي ان لم يتخصص با الفلسفةولايتابع العلاقة التاريخية لتطور الظاهرة .وهنا يكمن خلل اطلاق اسم مقاله الانف الذكر ((    الرابطة الكلدانية ليست ثمرة النهضة الكلدانية مطلقا)).
مع اعتزازي بكل كتاباته المترابطة وحتى التي اختلف معها.



غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 المحترم بطرس ادم
 ألاخوة المتحاورون
 صراحة !! جزيل الشكر للعزيز  سامي على هذا التوضيح ألاكاديمي السلس والجميل لعنوان مقالة الدكتور رابي عبدلله   ((    الرابطة الكلدانية ليست ثمرة النهضة الكلدانية مطلقا)).
 الحقيقة كلمة  [مطلقا] في نهاية العنوان تجعل القارئ يشعر أن هنالك نوع من المبالغة والتحامل والشخصنة وخصوصا أن الكاتب كان رئيس المؤتمرين ويتفهم جيدا سبب حضور غالبية النشطاء ومشاعرهم حول هويتهم وعقيدتهم وثقافتهم متحملين أعباء السفر وعلى نفقاتهم الخاصة .
مرة ثانية شكر جزيل للمحترم سامي لهذا التوضيح الرائع
تحية


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز فريد وردة

الدكتور عبدالله رابي صديق عزيز أعتز بصداقته وقامة كلدانية نفتخر بها ولكني لا أؤيده في أطلاق تسمية النكسة على المؤتمرات الكلدانية ، كان من الممكن أطلاقها في حالة أحتواء البيانات الختامية لتلك المؤتمرات مثلاً ..... تأييد المشروع الأمريكي في تقسيم العراق .. تأييد التسمية المركبّة خلافاً لما مثبت في دستور البلاد .. أطلاق تسمية على لغتنا غير اللغة الكلدانية ... عدم تأكيدها على جمع شمل الكلدان ... الأخ العزيز الدكتور عبدالله رابي أصابه يأس كما أصابنا جميعاً من عدم التزام البعض من أحزابنا وتنظيماتنا الكلدانية بنتائج تلك المؤتمرات ... وهذا برأيي لا يجوز تحميل المؤتمرات هذا الذنب ... فالمؤتمرات أكدت على الثوابت القومية للكلدان ... وكان يجب على جميع الحاضرين والمؤيدين لقرارات تلك المؤتمرات الألتزام بها .... وهذه الحالة قد تطال الرابطة الكلدانية أيضاً أذا لم يلتزم المؤتمرون بالنظام الداخلي للرابطة الكلدانية مستقبلاً وتحركوا خلافه .... نأمل جميعاً أن تنجح الرابطة الكلدانية في الألتزام بالبيان والنظام الداخلي الذي صدر عنها ، وأن تكون المحاولة الأخيرة في جمع شمل الكلدان الذين طال تفرّقهم .




غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1427
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الموقر بطرس ادم

ليس لدي اي تعليق عن الرابطة الكلدانية فقط النجاح والموفقية ...

ردي يقتصر على الاقتباس الاتي في ردك رقم 33 ...
...(( وقضى عليهم بأبادتهم ملوكاً وشعباً )) .

القضاء على شعب بالآلاف او ربما بالملايين ليس امرا سهلا ممكن استنتجت ابادة شعب من كتاب العهد القديم . من المحتمل ملاك الرب الذي اباد 185,000 مقاتل آشوري في ليلة واحدة كما هو مذكور في كتاب العهد القديم الملوك الثاني 19 : 35 هو نفسه الذي اباد ملوكها وشعبها ..

(( 35 وَكَانَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ خَرَجَ وَضَرَبَ مِنْ جَيْشِ أَشُّورَ مِئَةَ أَلْفٍ وَخَمْسَةً وَثَمَانِينَ أَلْفًا. وَلَمَّا بَكَّرُوا صَبَاحًا إِذَا هُمْ جَمِيعًا جُثَثٌ مَيْتَةٌ )) .

عزيزي الاستاذ بطرس آدم ...
ليكن ردك في الاقتباس اعلاه منطقيا ومقنعا ...

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين




غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 764
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الشماس القدير بطرس آدم
الاخ سامي المحترم
تحية لكما وللاخوة المتحاورين جميعا
شكرا اخي سامي على ملاحظتكم عن كيفية تفسيري للنهضة الكلدانية في مقالتي المُشار اليها لافتقداها المنهج الديالكتيكي في التفسير ،وقد أثار انتباهي ما تفضلت به بقولك:
((عنوان مقال الاخ العزيز عبد الله رابي ينفي استيعابه لقوانين الديالكتيك وتحديدا قانون ((تحول التراكم الكمي الى نوعي))
لا أدري أنكم تمزحون أم ماذا ؟ وانا الذي أعرف من مطالعتي لمعظم ردودك على مقالات كتاب شعبنا هادىء ورزين وتطرح رايك عن الفكرةوتتجنب الكاتب وأمكاناته ، ولكن استغربت هذه المرة وانت تشخص الموضوع بتلك العبارة التي تخص أمكاناتي المنهجية والفكرية ،وعليه أشكرك لتنبيهي لهذه المسألة وسأجاوبك في مقال خاص بعد ساعاتٍ لاهمية الموضوع وسأبين فيه التفسير الاكاديمي للفعل الاجتماعي من غير الاكاديمي فارجو من الاخ فريد وردة أن ينتبه لذلك ،بالاضافة سيتبين أيضا الفرق بين تفسيري للنهضة الكلدانية عن التفسير الذي جاء به الشماس العزيز علينا بطرس ادم مع جل احترامي لرأيه .
تحياتي
د . رابي


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ المحترم أدي بيث بنيامين

أشكرك على مداخلتك ، وحول أستفسارك أحيلك الى النص التالي من مقالة للدكتور عبدالله رابي بعنوان (مشكلة تعاطي أقليم كردستان العراق مع الكلدان والآشوريين والسريان ) المنشور على الرابط أدناه .

((أستمـرت الحالـة الى أن نجـح الكلدانيــون بالتعـاون مع الميدييــن مـن القضاء على الدولــة الآشوريــة عام ( 612 ) حيث شـدد الكلدانيـون والميديون هجومهم المشترك على العاصمة ( نينوى) ودخلتها القوات الميديــة في عام (612) وقد دمرتهــا تدميراً كاملاً وقتلــوا ملكــها الأخير ( سين سراكون ) ، وتذكــر النصوص الأثرية ، أن الكلدانيين لم يسهموا في ( تدمير نينوى ) بل أكتفوا بالمشاهدة ، لأم الميديين – بحسب وصفهم – لحقدهم على الآشوريين هبوا كالأعصار وقتلوا سكان المدن وغيرها وأنتهكوا حرمة المعابد الآشورية ولم يبقوا منها الا القليل ( كما تذكر المصادر اليونانية ) ولم تنجو مدينة من مدنهم من الخراب والتدمير الكامل ، وأستطاع قائد آشوري يدعى ( أوبلط الثاني ) أن يفلت مع عدد من الفرق العسكرية من قبضة الكلدانيين والميديين ، ورحل الى مدينة ( حران ) وأتخذها مركزاً لسلطته ، ولكن المدينة سقطت عام ( 608 ) بيد الكلدان )).

http://www.kaldaya.net/2011/Articles/04_April2011/31_Apr21_DrAbdullaRabi.html

مع فائق تقديري



غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1106
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الدكتور عبد الله رابي
في الحقيقة هنالك نقطة في عنوان موضوعك  التي كانت سبب تعليقي((    الرابطة الكلدانية ليست ثمرة النكسة الكلدانية مطلقا)).
وكلمة ((مطلقا))تعني انهما  ظاهرتين منفصلتين كليا . وهو امر مستحيل فكل الظواهر ترتبط ببعضها الى هذه الدرجة او تلك .ونتائج مؤتمر الرابطة الكلدانية شاهد على ذلك . واغلبية مندوبيها كاشخاص وافكار كانوا قادتها .
ولم ولن اقصد في طرح ارائي النيل من كفائتك وامكانياتك في مجال اختصاصك. أكان انت او غيرك.
وقد يكون من المفيد الاشارة الى انها المرة الاولى التي لفت انتباهي انك ابتعدت عن المنطق في صياغة عنوان مقالك  ((    الرابطة الكلدانية ليست ثمرة النكسة الكلدانية مطلقا)).
و با العكس من ذلك فمعظم مقالاتك التي قرأتها تربط بين الظواهر وتاثيراها المتبادلة ونسبة تلك التاثيرات .لكنك اهملت المنطلقات الفكرية في صياغة عنوان المقال  ((    الرابطة الكلدانية ليست ثمرة النكسة الكلدانية مطلقا)). ولا أنشغالي خلال هذين اليومين بمظاهرات شعبنا  والمساهمة فيها . سأحاول الرد على مقالك ((بين ديالكتيكية " سامي " وتفسيري للنهضة الكلدانية))في اقرب فرصة ممكنة .
وتقبل اعتذاري اذا اعتقدت انني استهدفت الأساة الى قامة عراقية نعتز بها.



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ادى بيث بنيامين المحترم
كما تعليم عندما اشرت الي رده المرقم 33 وما ورد فيه ، أنا ايضا من جانبي نقلت له رأيي برده وطلب التوضيح كما جاء بردي رقم 37 ولم يرد علينا له اسبابه التي تقنعه .
لذلك عندما استجاب على نداءك والاجابة على ردك بشكل خجول رمى ثقل زيفه للتاريخ على الدكتور عبدالله رابي ، وما نقله عن الاخير خص سقوط نينوى ، هو تكلم في رده اعلاه عن اورها ولا علاقة له بما ورد في نص الذي نقله لنا ، ومن على لسانه وكتاباته وفي اورها الشعب الاشوري ابيد الي الاخير ، من هؤلاء البشر لآ نسترجى الرحمة لنتقبل منهم حتى الوعود الايمانية .. كتبت لك للربط و كحلقة معلوماتية فقط . مع الود والتقدير
اوشانا يوخنا