المحرر موضوع: قَانُون أَبُو سُكينة !  (زيارة 723 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف أبو الفوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
    • مشاهدة الملف الشخصي
قَانُون أَبُو سُكينة !
« في: 09:46 23/08/2015 »
الكلام المباح (98)
قَانُون  أَبُو سُكينة !
يوسف أبو الفوز
كنت رجعت من التظاهرة ومزاجي رائق . هتفنا للدولة المدنية، ضد الفساد والمحاصصة الطائفية. غنينا "موطني" ودبكنا مع هتاف " بأسم الدين باكونا الحرامية ". كان فرحي كبيرا بمشاركة شباب لاول مرة، وادراكهم ان مستقبل العراق مرهون بالتغييرات الجذرية فالبلاد عانت طويلا من نظام المحاصصة، والقوى المتنفذة تواصل صراعها من اجل المصالح ، وتحاول الالتفاف على اي محاولة للاصلاح او التغيير .
كانت  زوجتي تمازحني لان صوتي بح من الهتافات. وشاركتها سُكينة  . ولفت انتباهي ان  جَلِيل  كان يغالب نفسه ليبتسم ، ويتحدث بهمس مع صديقي الصدوق أَبُو  سُكينة . كان أَبُو   جَلِيل  قريبا منهما. وسرعان ما صرت طرفا في الحديث ، الذي لم يعد همسا، بل شارك فيه الجميع . كان  جَلِيل  يتخوف من القادم من سلوك بعض الجماعات المتضررة من الاصلاحات، والتي دست مأجوريها في التظاهرات، فأعتدوا على المتظاهرين السلميين في ساحة التحرير الجمعة قبل الاخيرة .  جَلِيل  يعتقد ان هؤلاء المأجورين ليسوا مجهولي الهوية وهم سيظهرون مرة ثانية وفي اكثر من مكان. فما دام التظاهرات تطالب بالتغيير وبحياة افضل للعراقيين ومحاربة الفساد والفاسدين، فهولاء يهدفون لافشال مسعى العراقيين ، وأن من يخاف على مصالحه سيدفعهم من جديد لمهاجمة وتخريب التظاهرات. حاولت تغيير الحديث لاخرج  جَلِيل  من تخوفاته ووجومه، وقلت : "هؤلاء المأجورين ورقتهم مكشوفة ، وساحات التظاهر السلمية كفيلة بفرزهم وفرز اساليب التعامل معهم، ولكن علينا ان ننتبه الى البعض الذي ما زال يشكك بجدوى التظاهرات وامكانية ان تجني فائدة، اذ نحتاج لمزيد من العمل لاقناعهم ".
 مد أَبُو  سُكينة  رقبته ، واسند ظهره وقال : افضل حل مع المتشككين، تجدونه عند الشهيد الخالد فهد ، احكوا لهم ماذا قال عن هذا الامر  وقانون الـ .... !
 وأَبُو  سُكينة هنا، ذكرنا بحكاية تنسب للشهيد فهد ـ يوسف سلمان يوسف (1901 ــ 1949) ، حين كان سجينا . فقد كان يتمشى يوما مع سجين عادي ليس له علاقة بالسياسة، وسأله هذا :" ماذا ستفيدكم هذه التظاهرات، فكل مرة تخرجون، تهتفون ، تلاحقكم الشرطة ، تضربكم ، تقدمون احيانا شهداء ، وتعتقلون، وتعاودون مرة اخرى". حاول فهد ان يشرح الامر للسجين بما يلائم وعيه، وكانوا يتمشون في باحة السجن، فطلب منه ان يأتي في اليوم التالي بوتد خشبي ويثبته عميقا في المساحة التي يتمشون فيها ، وبعد ان فعل السجين ذلك طلب منه ان ينزعه من الارض فواجه صعوبة في ذلك . طلب الشهيد فهد من السجين ان يترك الوتد مكانه ويواصلون احاديثهم والتمشي. ولاحظ السجين ان الشهيد فهد كلما مر بجانب الوتد يضربه قليلا بطرف قدمه.  وتكرر الامر طيلة الفترة المسموح بها بالتمشي، وقبل ان يعودوا بهم للزنازين، طلب فهد من السجين ان ينزع الوتد الخشبي عن الارض ، ففعل لك بسهولة.
حين يروي أَبُو سُكينة هذه الحكاية ، فهو لا علاقة له بقانون "التراكمات الكمية تؤدي الى تغيرات نوعية "، والذي حاول الشهيد فهد ان يوصله للسجين بشرح بسيط، أَبُو سُكينة يرويها بطريقته الخاصة : قانون الرفسات !