المحرر موضوع: لن نحتكم الى كنيسة روما حول التسمية القومية, ولكن..  (زيارة 23902 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


لن نحتكم الى كنيسة روما حول التسمية القومية, ولكن..


كما نعلم, كان المسيحيون في بلاد النهرين يمثلون اغلبية السكان قبل دخول الاسلام, مع مرور الوقت  بعد دخول الاسلام, اصبحوا اقلية ضئيلة جدا نتيجة التحول من المسيحية الى الاسلام. وهذا التحول لم يؤدي فقط الى تغير في الدين وانما ايضا الى التغير الاثني والديموغرافي, ان التحول الاغلبية المسيحية, لم يتم عن طريق اعتناق المسيحين الدين الاسلامي بشكل فردي كاشخاص فقط وانما على شكل جماعات واثنيات كاملة , وهذا الذي سبب تناقص كبير ومفاجيْ في عدد سكان المسيحين في البلاد في فترة زمنية لا تتناسب مع اعداد المتحولة الى الاسلام. والحقيقة ان التحول الجماعي لا يحصل الا اذا تحول رئيس عشيرة او جماعة اثنية او رجل دين مسيحي كبير الى الاسلام ليلتحق به اتباعه ومناصريه.

تاريخ شعبنا هو تاريخ كنسي بالدرجة الاساس, وكنائسنا تعاني من شحة في المصادر والوثائق القديمة التي يمكن الارتكان عليها في كتابة تاريخنا, وذلك نتيجة الاضطهادات والهجرات المستمرة عبر التاريخ, وهنا تكمن اهمية جمع وتوثيق تاريخنا. في حين كنيسة روم الكاثوليك كانت مستقرة الى حد ما, على الاقل من خلال مؤسستها الادارية والسياسية الفاتيكان, ولا شك لديها كم هائل من الوثائق التي تخص شعبنا بسبب تاريخها الطويل في التعامل مع الشعوب وخاصة شعبنا. قد نجد في خزائن الفاتيكان كثير من الوثائق التي ممكن ان تربط الحلقات المفقودة من تاريخنا ببعضها. هذه دعوة للمختصين بتاريخ شعبنا والاكاديميين للتواصل مع الفاتيكان للاطلاع على الوثائق التي تخص شعبنا في مخازنها رغم القيود المفروضة.
 
تعتبر مكتبة ارشيف الوثائق السرية في سراديب الفاتيكان اكبر مكتبة في العالم, طول رفوفها يقدر ب   84 كيلومترا, تحوي على وثائق ومخطوطات تعود الى القرن الثامن الميلادي, منها الدينية والتاريخية والسياسية والمالية, مسؤول المباشر عليها هو البابا نفسه. الاطلاع على هذا الارشيف لا يتم الا تحت قيود مشددة ومن قبل اشخاص موثوقين جدا بهم, من رجال الدين بموافقات خاصة  للدارسين والباحثين والاكاديميين. يقوم الفاتيكان بفتح بعض الملفات والوثائق كل75 عاما وهي بشكل عام ما يتعلق بالايمان الكاثوليكي وسيرة البابوات السابقين ولكن ليس ما يخص الشعوب ودور روما فيها.

بين حين واخر يخرج بعض الاشخاص بتسريب بعض الوثائق السرية, كما حصل مؤخرا في ايطاليا من تسريب من قبل خادم قداسة البابا فرنسيس, اما الاخرين من الباحثين والمؤرخين فيستعينون بمكتبة الفاتيكان وخاصة رجال الدين الكاثوليك حيث ما يكتبونه عن الكنيسة لا بد من اخذ موافقة الكنيسة لنشره.
 
اطلعت على كتاب "الكنائس الشرقية المسيحيية, مسح مختصر", (Eastern Christian Churches, Brief Survey)   لأحد رجال الدين الكاثوليك الباحثين, هو رونالد ج روبرسون, والكتاب منشور بموافقة كنيسة الروم الكاثوليك الذي دعاني الى الاعتقاد بانه لا بد ان يكون قد اطلع على وثائق مهمة عن الكنائس الشرقية والا لما وافقت الكنيسة على نشره.   

والاب رونالد جي روبرسونRonald G Roberson    حاصل على شهادة الدكتوراه من المعهد الشرقي البابوي, هو من الاباء البولسين (نسبة الى القديس بولس ) كان عضو في المجلس البابوي لتعزيز الوحدة المسيحية من 1988-1992  , ويعيش حاليا في واشنطن دي سي في كلية سان بولس, وهو مدير أمانة الشؤون المسكونية والأديان لمؤتمر اساقفة الكاثوليك في الولايات المتحدة .
في كتابه الموسوم الكنائس الشرقية المسيحيية, مسح مختصر, (Eastern Christian Churches, Brief Survey) يكتب عن  تاريخ الكنائس الشرقية عامة وكنائس شعبنا خاصة من الكلدانية والسريانية والاشورية, نشاْتها وانقسامتها وعلاقاتها ببعضها والاضطهاد الذي وقع عليها الى عصرنا الحالي.
الكتاب طبع بموافقة الكنيسة الكاثوليكية, يمكن قراءته على موقع  CNEWA CANADA  وهو موقع لمنظمة بابوية انسانية ورعوية.
http://www.cnewa.ca/default.aspx?ID=32&pagetypeID=1&sitecode=CA&pageno=1
او                                        cnewa.ca

ادناه ترجمة بعض الفقرات عن تاريخ نشوء الكنيسة الكلدانية, وللمختصين بالترجمة استنسخت الفقرات الاصلية باللغة الانكليزية.
 
كنيسة الكاثوليكية الكلدانية

 }في القرن الثالث عشر, الارساليات الكاثوليكية - وفي المقام الاول الدمنيكان والفرانسسكان- كانوا ينشطون بين مؤمني كنيسة المشرق الاشورية (Assyrian Church of the East ).  ونتج عن ذلك  سلسلة من التحويلات الفردية من الأساقفة واتحادات لفترات وجيزة، ولكن لم يتم تشكيل أي مجتمع دائم.

في منتصف القرن الخامس عشر, تقليد تولي البطريركية الوراثي (من العم لابن الاخ) كان قد شرع  في الكنيسة الاشورية (the Assyrian church ). ونتيجة ذلك, عائلة واحدة سيطرت على الكنيسة, ومن غير المتدربين من الصغار كانوا يختارون لمنصب البطريرك.

عندما تم اختيار البطريرك في 1552, مجموعة من اساقفة الاشوريين (Assyrian bishops) رفضوا قبول به وقرروا البحث للاتحاد مع روما. فانتخبوا رئيس الدير, يوحانان سولاقا, ليكون بطريركهم  وارسلوه الى روما لترتيب الوحدة مع الكنيسة الكاثوليكية. في بداية 1553 قام البابا جوليوس الثالث بتسميته بطريرك شمعون الثامن " للكلدان "  (  of the Chaldeans) ورسمه اسقفا في سانت بيتر بسيليكا في التاسع من نيسان عام 1553 .

البطريرك الجديد  رجع الى وطنه في نهاية 1553 وبداْ بسلسلة من الاصلاحات, ولكن المعارضة من قبل البطريرك الاشوري المنافس  كانت قوية. تم القبض على شمعون  من قبل باشا العمادية, وتعذيبه, وقتله في  كانون الثاني 1555 . وفي النهاية رجعت جماعة سولاقا الى كنيسة المشرق الاشورية, كان هناك اضطرابات وتغيير في المواقف خلال الصراع بين اطراف الذين مع الكاثوليك والذين ضد الكاثوليك.  الوضع استقر اخيرا في تموز 1830 , عندما اكد البابا بيوس الثامن الميتروبوليط حنا هورمزياس كرئيس الكلدان الكاثوليك, بلقب بطريرك بابل للكلدان (Patriarch of Babylon of the Chaldeans ) ومقره في الموصل.{

براْي ان ما ورد في الكتاب المذكور صحيح ليس فقط لكون المؤلف رجل دين كاثوليكي بمركز مرموق ومعتمد من كنيسة روما الكاثوليكية, وانما ايضا التحليل العقلاني يؤيد ذلك
- ان الكنيسة المشرق كانت كنيسة اشورية وان الشعب كان ذو اثنية اشورية في منطقة اشورية تاريخيا
- ان محاولات روما لفترة منذ مطلع القرن الثالث عشر حتى منتصف السادس عشر فشلت لجعل تبعيتها لروما
- بعد تسميتها (للكلدان) في 1552 لم تستقربل رجعت جماعة سولاقا الى احضان الكنيسة الاشورية
- الكنيسة الكلدانية لم تستقر بشكلها النهائي الا في عام 1830 بعد تسمية (بطريرك بابل للكلدان)
 لماذا؟!
كما اسلفنا في الفقرة الاولى, ان التحولات الجماعية بين الاديان لا تتم الا بتحول رؤساء الجماعات من رجال الدين والعشائر والاثنيات, وكنيسة روما تدرك جيدا هذه الحقيقة وتاريخها بالتعامل مع شعوب العالم يشهد عليها, وبما ان الكنيسة كانت اشورية ترفض الانتماء لروما, كان لا بد من خلق اثنية اخرى تنافسها  لغرض التحول الجماعي بقيادة الاساقفة المؤيدين لها.
التسمية (للكلدان) لم تنجح في البداية, لان اتباع الكنيسة الاشورية لم يكونوا بمستوى الثقافي ليعرفوا من هم الكلدان, ولكن عندما تم اضافة (بابل) في عام 1830 وهي مدينة معروفة في تاريخ الاشوريين, تم قبولها من قبل اتباع الكنيسة الاشورية المؤيدين للانظمام الى كنيسة روما.
الهدف بالنسبة لكنيسة روما كان هو تحويل كنيسة المشرق الاشورية لكنيسة كاثوليكية تابعة لروما  والوسيلة هي خلق جماعة اثنية داخل الاثنية الاشورية لمنافستها وبالتالى القضاء عليها بقيادة دينية لتسهيل عملية التحول الجماعي نحو الروما.
 
                    ميخائيل ديشو


The Chaldean Catholic Church
As early as the 13th century, Catholic missionaries – primarily Dominicans and Franciscans – had been active among the faithful of the Assyrian Church of the East. This resulted in a series of individual conversions of bishops and brief unions, but no permanent community was formed.
In the mid-15th century a tradition of hereditary patriarchal succession (passing from uncle to nephew) took effect in the Assyrian church. As a result, one family dominated the church, and untrained minors were being elected to the patriarchal throne.
When such a patriarch was elected in 1552, a group of Assyrian bishops refused to accept him and decided to seek union with Rome. They elected the reluctant abbot of a monastery, Yuhannan Sulaka, as their own patriarch and sent him to Rome to arrange a union with the Catholic Church. In early 1553 Pope Julius III proclaimed him Patriarch Simon VIII “of the Chaldeans” and ordained him a bishop in St. Peter’s Basilica on April 9, 1553.
The new Patriarch returned to his homeland in late 1553 and began to initiate a series of reforms. But opposition, led by the rival Assyrian Patriarch, was strong. Simon was soon captured by the pasha of Amadya, tortured and executed in January 1555. Eventually Sulaka’s group returned to the Assyrian Church of the East, but for over 200 years, there was much turmoil and changing of sides as the pro- and anti-Catholic parties struggled with one another. The situation finally stabilized only on July 5, 1830, when Pope Pius VIII confirmed Metropolitan John Hormizdas as head of all Chaldean Catholics, with the title of the Patriarch of Babylon of Chaldeans, with his see in Mosul.



غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة قراء المقالة

للحصول على الكتاب المذكور في المقالة اعلاه, افتح الرابط ثم انقر في الموقع على ال Resources ثم Eastern Churches ثم ُ Eastern Catholic وفي الخانة اليسرى اختار الكنيسة المطلوبة. شكرا

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ميخاءيل ديشو
شلاما
معلومات تاريخية مهمة   تتفق مع ما نومن به حول الموضوع
والكتاب فيه معلومات تاريخية مهمه  ويمكن بعد الان الاستشهاد به في كل الامور التي تتعلق بتاريخ كنيستنا
وشخصيا اعتقد ان من واجب رجال كناءسنا مفاتحة مكتب قداسته لفتح كل الملفات التي تتعلق بتاريخ كنيستنا ودخول الكثلكه في شعبنا  والتسمية كذلك
وبذلك سوف تحل مشكلة التسمية ويطلع شعبنا على كل الحقاءق
فهل يقوم  ولو رجل ديني واحد بمفاتحة الفاتيكان بهذا الموضوع
لانهاء مسالة الخلافات التي تسري بين ابناء شعبنا بفعل التسميات
حيث ان ذلك العمل يمكن اعتباره من الاعمال الخيرة التي تدعو اليها المسيحية
وربما كان الافضل ان تقوم كناءس شعبنا  بمفاتحة قداسته في الامر
تقبل تحياتي


http://www.cnewa.ca/default.aspx?ID=59&pagetypeID=9&sitecode=CA&pageno=1

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شلاما
النص
As early as the 13th century, Catholic missionaries – primarily Dominicans and Franciscans – had been active among the faithful of the Assyrian Church of the East. This resulted in a series of individual conversions of bishops and brief unions, but no permanent community was formed.

In the mid-15th century a tradition of hereditary patriarchal succession (passing from uncle to nephew) took effect in the Assyrian church. As a result, one family dominated the church, and untrained minors were being elected to the patriarchal throne.

When such a patriarch was elected in 1552, a group of Assyrian bishops refused to accept him and decided to seek union with Rome. They elected the reluctant abbot of a monastery, Yuhannan Sulaka, as their own patriarch and sent him to Rome to arrange a union with the Catholic Church. In early 1553 Pope Julius III proclaimed him Patriarch Simon VIII “of the Chaldeans” and ordained him a bishop in St. Peter’s Basilica on April 9, 1553.

The new Patriarch returned to his homeland in late 1553 and began to initiate a series of reforms. But opposition, led by the rival Assyrian Patriarch, was strong. Simon was soon captured by the pasha of Amadya, tortured and executed in January 1555. Eventually Sulaka’s group returned to the Assyrian Church of the East, but for over 200 years, there was much turmoil and changing of sides as the pro- and anti-Catholic parties struggled with one another. The situation finally stabilized only on July 5, 1830, when Pope Pius VIII confirmed Metropolitan John Hormizdas as head of all Chaldean Catholics, with the title of Patriarch of Babylon of the Chaldeans, with his see in Mosul.

The Chaldean Catholics suffered heavily from massacres during World War I (1918) when four bishops, many priests, and about 70,000 faithful died.

The location of the Patriarchate shifted back and forth among several places over the centuries, but gained a measure of stability after it was set up at Mosul in 1830. In 1950 it moved to its present location in Baghdad after substantial migration of Chaldean Catholics from northern Iraq to the capital city.

The Chaldean Catholic Church’s relationship with the Assyrian Church of the East improved dramatically after the signing of a joint christological agreement between the Pope and the Assyrian Patriarch in Rome in November 1994. In August 1997 the Holy Synods of the two churches formally instituted a commission for dialogue to discuss pastoral cooperation at all levels [see Assyrian Church of the East].

Chaldean candidates for the priesthood study at St. Peter’s Patriarchal Seminary in Baghdad. In 1991 the Chaldean Holy Synod established Babel College for Philosophy and Theology next to St. Peter’s Seminary. It aims to provide a higher scientific education for priests, monks, nuns and interested lay people, and is affiliated with the Pontifical Urban University in Rome. Today the largest concentration of these Catholics remains in Baghdad. There are ten Chaldean dioceses in Iraq, four in Iran, and four others in the Middle East.

The Chaldean liturgy can be traced back to the Syriac Christian culture of Edessa, and attained its present basic structure in the 7th century. The liturgical language is Syriac, and a number of Latin customs have been adopted.



1 | 2 |

Tags: Iraqi Christians Armenia

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ميخائيــل ديشـو المحتــرم

على غرار مقولتكم نقول ، دعنا ايضاً أن لا نتحكم الى آباء كنيستنا ، كنيسة بابل الكلدانية، ولكن لنستمع على آرائهم واقوالهم علنا نجد بصيص نور في نفق المذهبية المظلم ،
مع فائق شكري لكم وتقديري لمواقف وآراء الجميــع.
 * من دراسة لمثلث الرحمات مار عمانوئيل دلي حول كنيسة المشرق لسنة 1958 حينما كان مطراناً والتي اعتمدها اطروحة لنيل شهادة الدكتوراه 1994م ، نقتبس ما يخص تسمية الكنيسة والأمة ما يلي:
* يقول في ص5 ( ان الكلدان والاشوريين تأريخياً يشكلون جماعة واحده تشترك في تراث ديني ولغوي وعرقي وقومي نشا في تربة حضارة بلاد ما بين النهرين )
*يكتب مقتبساً من كتاب اشور المسيحيه  (ان ابرشية كنيسة آشور تكونت من توحيد مطرانيتي اربيل والموصل التابعة لمقاطعة حدياب سنة 410م
* كما إن نيافته يؤكد قائلاً : لم يذكر  اطلاقاً اي كرسي كنسي او ما يشير الى بابل ولا الى كلدو وليس هناك للكلمتين اثر في مسميات المطرانيات المسيحيه وكراسيها المعروفه.
* في ص147 يركز على نقطة هامه ويقول ( ان هناك اب يدعى كورولوفسكي وهو احد العاملين في القانون الكنسي الشرقي يقول - إن لقب بطريرك بابل الحالي ليس جيداً ويجب تغيره حيث بابل لم تكن يوماً من الايام مركز للكرسي البطريركي -
* في ص174 يقول بالنص ( ان كلمة الكلدان يظهر انها اطلقت من قبل البابا اوجين الرابع سنة 1445 على فئة من المسيحيين القادمين من بين النهرين الموجودين في جزيرة قبرص ابان مجمع ( أتران) وقبل هذا كان هناك بطاركة ومطارنة آشوريين في بلاد آشور .

* * مثلث الرحمات البطريرك مار روفائيل الاول بيداويد بطريرك كنيسة بابل للكلدان 1989-2003  ورد في مقابلة له وكما في الرابط ادناه ،  حيث يذكر في الدقيقة 2.10 اصل تسمية الكلدان وفي الدقيقه2.51 بان الكلدان لا تعتبر قوميه وفي الدقيقة 4.14 يقول (انا طائفتي كلداني لكن أنا  آشوري كقوميه وهذا لا يعني ان اخلط كل شيْ .وفيه الحقيقة واضحة قبل ان يظهر التيار  القومي الكلداني بمفاهيمه الجديدة التي نخرت جسد الأمه الواحــده.
https://www.youtube.com/watch?v=V7WUbenkSeE

*** من كتاب (الكنيسة الكلدانية خلاصة تأريخيه) لغبطة ابينا البطريرك لويس روفائيل ساكو طبع بغداد 2015  . ننقل من ص7 ـ8 فيما يخص تسمية الكنيسة بالكلدانية ما يلي .
الكنيسة الكلدانيه: استخدمت هذه التسمية رسمياً للدلالة على مجموعة من ابناء كنيسة المشرق الذين انضموا الى الكنيسة الكاثوليكيه أولاً في قبرص عام 1340 م ، في زمن البابا بندكتوس الثاني عشر، لكن هذا الآتحاد لم يدم. ثم في عام 1445 في مجمع فلورنسا، في زمن البابا اوجينالرابع. هولاء المشارقة كانوا بقايا الآسرى الذينرحلهم ملوك الروم واسكنوهم في جزيرة قبرص ومعظمهم كانوا من منطقة ارزون. وفي القرن الثامن عشر عندما اقام البطريرك الكاثوليكيكرسيه في ديار بكر(أمد ـ تركيا) استعمل التسمية هذه الى جانب تسمية " الكنيسة الكاثوليكيه" وَسَرت  تسمية الكنيسة الكلدانية رويداً رويداً وتغلبت على التسميات الأخرى لا سيما عند اتحادالكرسيان الكاثوليكيان ديار بكر بموت المدبر الرسولي اغوسطينس هندي والموصل بمجيء يوحنا هرمز عام 1828 م. هناك اختام لبعض بطاركة الكنيسة الآشوريه من خط سولاقا وشواهد قبورهم تحمل التسمية الكلدانيه. ومذ ذلك الوقت استقرت التسمية هذه بالنسبة الى الفرع الكاثوليكي من ابناء كنيسة المشرق.
****يضاف الى كل هذا لاءلاء  مار سرهد جمو الثلاثة التي يطلقها في هذا المقطع من الرابط ادناه بلغة السورث (لهجة تلكيف) فيما يخص الأنتماء القومي ومعنى الكلدان.(في حينها لديه)
https://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8
وفيما يلي ترجمتها بالعربيه :
كثير من المرات  أنا اريد ان اوضح هذه الكلمةلانني اعتقد انها لم تُفهم ابداً لم تفهم بالرغم مما اكتبه حتى من قبل ناس متعلمين ودارسين. عندما اقول كلداني. آبائنا الذين ادخلوا كلمة الكلدان لم يقصدوا لم يقصدوا لم يقصدوا انهم اناس من بابل نـو نـو نـو ( لا  لا لا) إنهم . لا تكونوا بهذا القدر من الهبل، كلنا وأنا اولكم ،لأعتقد إن آبائي لم يفهموا الذين كان احدهم في تلكيف والقوش لا يعرف إنه آثوري، لا ويلكم آبائنا يفهمون، آبائنا يفهمون عندما يقولون كلدان. كيف انه أحد جالس في تلكيف وهذه نينـوى أمامه لا يعرف  انه ليس ابن بابل.لم تكن بهذا المعنى. إختار آبائنا صيغة ،اسم شامل ليس لزمن ومنطقة معينه ليشمل الأمة بذاتها بكاملها.
 تحياتي للجميع مع احترامي لكل القناعات بعد 2003 م

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا رابي اخيقر يوخنا المحترم

فعلا يجب على كنائسنا المختلفة المطالبة بفتح الملفات الخاصة بشعبنا من قبل كنيسة روما, ليس فقط من اجل توثيق تاريخنا الاشوري وانما ايضا لكي نتعلم من اخطاء الماضي لغرض تجاوزها مستقبلا ونحن نرى حاليا حمى المذهبية التي بداْت تسري فينا. انا برأي ان رئاسة الكنيسة الكلدانية اولى بذلك اذا لم يكن فعلا قد اطلعت على بعضها. نطالب رئاسة الكنيسة الكلدانية بجزيل الاحترام بكشفها وبسرعة لنتخلص من هذه الطائفية المقيتة.

ان فتح الملفات وكشف الوثائق السرية يجب ان يشمل ايضا الدول الكبرى التي كان لها دور كبير في ماْساة شعبنا كبريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا  وتركيا (الدولة العثمانية). تحية

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لن نحتكم الى كنيسة روما حول التسمية القومية, ولكن..

ومن قال اننا نحتكم الى اي كان نحن مقتنعون اننا كلدان وانتهى .
ثم من قال ان كنيستك اسمها اشورية هل صدقتم الكذبة الانكليزية
وللمزيد راجع اربعة اجزاء من بحث السيد موفق نيسكو المحترم
كفوا عن كذبة طبخت في زوعا وابتلعها اخوتنا الاثوريين ( من اثرا)
                  كلدنايا الى الازل

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ ميخائيل ديشو المحترم
الى الأخوة الأعزاء الأستاذ أخيقر يوخنا والأستاذ إيشو شليمون المحترمين

تقبلوا محبتنا القلبية مع خالص تحياتنا الأخوية المعطرة
بوركت جهودكم وعاشت أقلامكم على ما سطرتموه من حقائق موثقة بخصوص تاريخ كنيسة المشرق وتفرعاتها بكل تسمياتها الحالية وكيف حصل كل ذلك ، في الحقيقة إن ذلك معروف للقاصي والداني من المهتمين بتاريخ كنيسة المشرق ولا يستطيعون نكرانه أو تجاهله لأنه أقوى وأكبر من أن ينال منه أي كان مهما بلغ من القوة والدهاء والفطنة والغدر معاً . إنه صراع بين التاريخ والواقع ، حيث التاريخ يقول شيئاً والواقع يروج لشيئ آخر مختلف لغايات دنيئة في نفس يعقوب ، ولذلك فإن أبناء أمتنا اليوم بكل كنائسهم يعيشون في مأزق التناقض والصراع مع الذات بين ما هو واقع تاريخي موثق وبين ما يروج له البعض ممن يريدون تزييف التاريخ وتحريفه بالأتجاه الذي يحلو لهم وفق مصالحهم السياسية ، وللأحزاب السياسية بدون شك الدور الحاسم في خلق هذا التناقض وتعميق الصراع القومي - المذهبي بين مكوناتنا . عليه يا أعزائنا الكرام ينطبق علينا القول القائل " اسمعتَ لو ناديت حياً ، ولكن لا حياة لمن تنادي " .... لأن الأمور وصلت بين أبناء أمتنا بكنائسهم الحالية الى نقطة اللاعودة ، ولذلك تبقى جهودنا وجهود كل الباحثين من بعدنا في أرشيف التاريخ مجرد بحث أكاديمي لا يمكن تجسيده على أرض الواقع ، لأن الناس طبعوا بثقافة الخلاف والأختلاف قومياً ومذهبياً ، والطبع يغلب التطبع ، ودمتم وعوائلكم الكريمة بخير وسلام .

                  محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد   

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي كلدانايا الى الازل
شلاما
اسمح لي ان اوضح نقطة مهمة وهي
اننا حين نتطرق الى ما ياتي به المورخون ورجال الكناءس وغيرهم من ذوي الاختصاص بكل  ما يمسنا كشعب حي واصيل
فاننا لسنا في صراع معك او مع من لا يحب ان يسمع الحقيقة او من يحاول الاستمرار في الخداع وتزوير التاريخ وخلق بداية لمرحلة تزويرية  لكي تمر الطبخة الخبيثة تلك وبما   تتماشى مع مشاريعه المبنية معظمها على الاحقاد
اننا يحب جميعا ان نقرا ونفحص الكتب الاصيلة ونذكر كل ما يكتب لكي لا نكون عميان بحكم ارادتنا  وبحكم العناد السياسي
ان ما جاء في الكتاب الجديد هو لشخصية دينية كبيرة ومختصة وهو ليس اشوريا لكي يكون كلامه منحازا للاشوريين
والباحث. الصادق هو من يذكر كل ما يكتب مع او ضد
وان لا يقتصر بحثة على اقوال لرجل مطبعة او شماس ترك كنيسته الاصليه والتجاء الى كنيسة اخرى او لرجل كردي في مقهى الشاي
واتحدا اي واحد ان يفند ما ترجمه غبطة مار جمو لوثيقة فاتيكانية لسنة ٥٢٠ م
والتي جاء فيها ان البطريرك الاثوري المتتخب من قبل شعبه الاثوري
وكذلك المسعودي في كتابه مروج الذهب  والذي خصص باب كاملا للاثوريين
فهل هوءلاء كاذبون 
وهم سبقوا الانكليز بعدة قرون
فاذا ما يحاول احدهم اثباته من اننا سريان  وليس هناك كلدان او اشوريون  يصطدم بحقاءق تاريخية تكذب ادعاءته
كما لا  تنسى اخي العزيز بان الاخ موفق نيسكو ينكر وجود الكلدان او انتماء الكلدان الحاليين الى الكلدان القدامى
فلماذا تفتخر به
لان موقفك الموءيد له يثبت بانك غير مقتنع بانك عاءد للكلدان القدامى كما يقول رابي موفق
والحقيقة الصادقة حسب الكتاب هي بان التسمية الكلدانية هي من صنعة الطليان
تقبل تحياتي
وفي الوقت نفسه الحقاءق بدات تظهر بجلاء وكما جاء في كتاب جديد حول الملك كورش بانه كان يحارب الاشوريين
والذي تطرقت اليه في مقال سابق
ومع ذلك فان الاشورية باقية ولن تنقص او تزيد بمن لا يحب الانتماء اليها
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا لتجمعنا بمحبة مسيحية واعية لاننا وكما قال الرب رجال نينوى

غير متصل emad.alkrane

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المتحاوريين
لا يحتاج الامر لاثبات ان هناك كنيسة اشورية قبل سنة 1976م بالاستشهاد بكتب حديثة
لا يوجد في التاريخ اسم كنيسة اشورية قبل سنة 1976م والحمد لله نحن معاصرين للحدث وبامكتنكم جلب وثيقة واحدة قبل هذا التاريخ
لا يوجد في التاريخ اسم اشوريين قبل ان يسميهم الانكليز حديثا
هذه الكتب هي حديثة تشبه ما قام به ويقوم به الكتاب السريان النساطرة من تبديل اسم السريان او النساطرة الى اشوريين
هناك الاف المخطوطات موجود قسم منها في الكنائس وقسم على صفحات الانترنيت وفي المكتبات وعشرات منها  موجودة على موقع عينكاوا وغيرها اضافة الى  كتب مؤلفة قبل ان يبتكر الانكليز اسم الاشوريين بامكانكم الاستشهاد بها لتروا انه لا يوجد فيها اسم اشوريين
ومكتبة الفاتيكان مفتوحة للجميع وليست صعبة
لا استطيع القول اتمنى لكم حظا سعيدا في العثور على الاسم الاشوري قبل منتصف القرن التاسع عشر لانه لا يوجد
ولكن ااتمنى ان يرشدكم الله الى الحقيقة
اثبات الاشورية لا ياتي بالتمنيات ورفع برقيات الشكر والتهاني والتبريكات بل بالبحث العلمي الرصين 
مع تحياتي
عماد الكراني
هولند

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عماد الكراني المحترم
لو سمح الأخ ميخائيل ديشو السماح لي بالمداخلة البسيطة ولكنها عظيمة في الطلب .
بكل بساطة ومعها السذاجة أن امكنك التحكم بقابلياتك أو الاستعانة بأحد من مؤرخيك أن اثبت لنا وجود اثر من اثار لوجود الكلديين القدماء الأشد أعداء الاشوريين على ارضهم وحتى قبل 1551 م ، وبعد ذلك اثبت لك وجود الاشوريين على ارضهم ومن غير الأنكليز ، لطفا واتوسل بك أن تجيب على سؤالي هذا من ارض الواقع وضمن التاريخ المبرهن والموثق وأن سكتت من غير الجواب فجواب واصل .
اوشانا يوخنا
 

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو سنحاريب المحترم كلامك مردوك اليك وانا اقول لك نفس الكلام
بالنسبة لبحث الاستاذ موفق نسكو واما عن الاحقاد فالله اعلم في قلب
من مفعمة وتظهر من خلال كتابات؟؟؟؟؟ بالنسبة للحقيقة انت لست مالكها
كما انني لست كذلك ولعلمك سيبقى الكلداني يفتخر بأمته شاء من شاء وابى من ابى.
لا احد يستطيع محو الاسم الكلداني والذي عرف منذ ان عرف الشعب الكلداني بأسم الكلدان.
 
حتى 1884 كان اسمك نسطوري وبعد هذا التاريخ اصبح اثوري ولاحقا اشوري بقدرت قادر كفوا
من هذه الكتابات العقيمة لاننا لسنا مستعدين للسكوت دائما .
وفي الختام اذهبوا وفندوا ما جاء به الاستاذ موفق نسكو وبعدها لكل حادث حديث

                   كلدنايا الى الازل وافتخر

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميخائيل ديشو
تحية طيبة

لكي لا نظل ندور في هذه الحلقة المفرغة فاننا ان كنا في السابق كنيسة واحدة وقوم واحد فانه يجب ان نعلم اننا الان كنائس مختلفة واقوام مختلفة لا يستطيع ادعاء اي منا ان يغير واقعنا, كما ان البحث في مجاهل التاريخ لاثبات اصالة هذا وتنحي الاخر سوف لن يؤدي الا الى زيادة الجفاء جفاءا !.

هل لك ان تذكر لي لماذا تآمر المتآمرون والتجوا الى مسلما لكي يفعل ما فعله بشخص البطريرك شمعون (يوحنا سولاقا)؟ حسبما اعتقد ان ما حدا باولئك الى هذه الفعلة الشنيعة هي فقط تحول قداسته من المذهب النسطوري الى المذهب الكاثوليكي وليس بسبب نكرانه لقوميته!.

ان خزائن الفاتيكان ليست الفانوس السحري لكي تعمل مكتشفاتها على تحول اخوتكم الكلدان والسريان من الكاثوليكية والارثوديكسية الى النسطورية الاشورية!.
ان البحث عن المشتركات وتساوي القيمة الاعتبارية لكل كنيسة وقومية هو الذي يعمل كسر الجفاء واذابة الجليد. ان بحث بعض الاخوة في اعماق التاريخ وبواطن كتب الاخرين لاثبات آشورية من هو ليس آشوري كمن يبحث عن العسل في قن الزنابير لانه سوف لن يحصل الا على اللسعات بدل العسل المرتجى.

أُثني على مداخلة الاخ خوشابا سولاقا لان مداخلته تشخص الواقع وليس حلم الحالمين لانه شخص واقعنا وليس امنيات نسعى اليها بقوله :  (...لأن الأمور وصلت بين أبناء أمتنا بكنائسهم الحالية الى نقطة اللاعودة ، ولذلك تبقى جهودنا وجهود كل الباحثين من بعدنا في أرشيف التاريخ مجرد بحث أكاديمي لا يمكن تجسيده على أرض الواقع ، لأن الناس طبعوا بثقافة الخلاف والأختلاف قومياً ومذهبياً ، والطبع يغلب التطبع).

ليس من العيب ان تدعي آشوريتك ولكن ان تدعي اصالة انتمائك وتنحي وانشقاق الاخرين وتخوينهم فان في ذلك كلام. حسب اعتقادي كان يجب ان يكون عنوان مقالتك : "الكلدان آشوريون رغم انف الفاتيكان" فاذا كان : (الهدف بالنسبة لكنيسة روما كان هو تحويل كنيسة المشرق الاشورية لكنيسة كاثوليكية تابعة لروما  والوسيلة هي خلق جماعة اثنية داخل الاثنية الاشورية لمنافستها وبالتالى القضاء عليها بقيادة دينية لتسهيل عملية التحول الجماعي نحو الروما). كيف لكنيسة روما ان تفتح لك خزائنها لكي تبحث فيها عن دليل يدينها على فعلتها هذه!.

اشكرك

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد emad.alkrane

اقتباس
(( لا يوجد في التاريخ اسم كنيسة اشورية قبل سنة 1976م والحمد لله نحن معاصرين للحدث وبامكتنكم جلب وثيقة واحدة قبل هذا التاريخ )) ..

لخاطر سواد عيونك وثيقتين لا واحدة حررتا قبل ان تولد ....

الحكومة العراقية لم تسمح لتسمية كنيستنا اسم " الاشورية" قبل عام 1976 لعدم وجود حرية الديانة والرأي والصحافة بينما في لبنان وايران كانت متواجدة ....لم تسمح ايضا رسامة بطريرك للكنيسة بعد استشهاد البطريرك مار ايشاي شمعون لان الاشوريين آنذاك طالبوا بحقوقهم القومية في العراق . 

اقرأ اسم الكنيسة والتاريخ في الصورة الاولى . الصورة الثانية رسالة من مستشار الامم المتحدة للاسقف مار دنخا اسقف كنيسة المشرق الاشورية في ايران ثمانية سنوات قبل ان ينصب بطريركا .
اسم الكنيسة والتاريخ في المستطيل الاحمر مكتوب بكل وضوح "  Assyrian Church of the East, 15 April 1969 " ....وشكرا

ادي بيث بنيامين



غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ايشو شليمون المحترم

صدقت, كل يعرف الحقيقة. ولكن رجال الدين الكلدان الكاثوليك دبلوماسين بطبعهم, حيث مواقفهم لا تتطابق مع قناعاتهم بسبب تبعيتهم لكنيسة روما التي اطلقت عليها التسمية الكلدانية. كيف يمكنهم التخلي عن هذه التسمية بعد كل هذه الفترة بدون مقابل.
لنساْل بعض الاسئلة, على مبداْ انا افكر اذن انا موجود, لنفترض ان كنيسة المشرق الاشورية كانت قد وافقت على الارتباط بروما قبل الانفصال, هل كنا نسمع تسمية الكلدان الان؟ الجواب بالطبع لا.
سؤال اخر, لنفنرض الان وافقت الكنيسة الاشورية على الارتباط بروما بشرط ابقاء على تسميتها والغاء التسمية الكلدانية, هل توافق روما؟ الجواب نعم لان كنيسة روما لا تهمها التسمية بقدر ان نكون جزاْ من الامبراطورية كاثوليكية, وهذا لا يهم براْي وانما الذي يهم هو فقدان هويتنا بفقدان ادارتنا. والان لنعرج قليلا على اللقاء الوحدة بين قداسة مار ساكو وقداسة مار دنخا الرابع. لم نسمع من الكنيسة الاشورية تفاصيل الاجتماع بل مجرد دعوة للوحدة والصلاة من اجلها, وهذا جيد, لقد تعلمت الكنيسة الاشورية من الماضي. اما الكنيسة الكلدانية واتباعها اعلنوا باقتضاب شديد مفاده ان الكنيسة الكلدانية عرضت الوحدة الكنسية مقابل التسمية المشرقية والكنيسة الاشورية طلبت الوحدة القومية اولا. لم يكملوا الاية ( لا تقربوا الصلاة...), هل كل ما جرى في الاجتماع هذا وفي كل الاجتماعات السابقة هذه الجمل المنقوصة, اما ان تقولوا كل شيْ او لا تقولوا غير الصلوات, لماذا تدخلوا شعبنا في دوامة سارتر؟. اليس الافضل ان تحافظوا على هوية شعبنا قبل الذهاب الى روما. مع التحية
 

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كلدنايا المحترم
انا لم اتي بشيْ من عندي وانما من رجل دين كبير ذو مكانة مرموقة في الكنيسة الكاثولية, وهو لا يستطيع نشر كتاب عن تاريخ الكنيسة الكاثوليكية بدون موافقة كنيسة روما. هل يستطيع بطريرك كنيسة الكلدانية تفنيد ذلك, اعلمنا رجاءا.
اما بالنسبة للسيد نيسكو, انا لا اعرفه ووقتي المخصص للقراءة ثمين. شكرا

غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

للعلم والاطلاع رجاءًً

نحن نعتز بكل أسمائنا لان كل واحد منها له دلالة وتاريخ.

...اشوري ، اثوري ، اسورايا ، سورايا ، نسطوري ، كنيسة مشرق ، كنيسة شرقية ، كنيسة بلاد فارس، كنيسة قديمة ، الخ... ولا اريد هنا ان اذكر اسماء القبائل والعشائر والبيوت والمدن والقرى والجبال والوديان والأنهار لان القائمة ستطول...

كل هذه الأسماء وغيرها لها معاني ودلالات ورموز وأوصاف  نتشرف بها وزيادتها يرمز الى التنوع والغنى التراثي لامتنا وليس تناقضا كما يتوهم البعض.

اما الإخوة الذين يفضلون الاسم الكلداني او الاارامي او غيره فهذا خيارهم ونحترمه ايضا. وهم سيبقون في قلوبنا لأنهم وحسب رأينا اجزاء من امتنا لا يمكننا التنازل عنها أبداً.


غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
جزيل الشكر على رفدنا باراء قيمة وكما عهدناك بفكر حر ديموقراطي
قبل ان اعقب على ما سطره قلمك المبدع, اود ان اذكر بان ما نقلته يدخل في نطاق البحث عن الحقيقة, انا باحث عن الحقيقة. قد تعلم, فيما يتعلق الامر بالدين والكنائس انا جالس على السياج, بالنسبة لي الدين حاجة روحية يجب اشباعها والكنيسة هي التي تقوم بهذه المهمة, كالمطعم الذي يشبع الفرد غذائيا الكنيسة تشبع الفرد روحيا. لذلك انا افصل بين افراد امتنا والكنائس, الكنيسة ليست ابناء امتنا وابناء امتنا ليسوا كنيسة. لذلك انا اعنقد, اسمح لي التحوير (بان اليوم كل كنائسنا تعيش في مأزق التناقض والصراع مع الذات بين ما هو واقع تاريخي موثق وبين ما يروج له وليس ابناء امتنا). لا اعتقد بان الكاثوليكي البابوي سيعترض على تسمية الاشورية لو الكنيسة الاشورية وفرت له ملتزمات ايمانه الكاثوليكي البابوي. اكثر من خمسة قرون مارس المؤمنين الكاثوليك ان يقفوا في طوابير لطلب البركات من تمثال السيدة العذراء, رؤية المصلوب على الصليب والايقونات في الكنائس والبيوت, هذه حاجات روحية وعلى الكنيسة توفيرها لهم, نفس الشيْ بالنسبة لكنيسة الكاثوليك للكلدان توفير حاجات اتباع الكنيسة الاشورية الروحية والقومية. لذا ليست المشكلة بابناء امتنا من المؤمنين وانما مشكلة الكنائس.

اما بالنسبة لنقطة اللا عودة التي ذكرتها, براْي لا زالت الفرصة متوفرة والمسؤولية تقع على عاتق الكنائس وليس ابناء امتنا, وعلينا اجهار الحقيقة دوما لان قول الحقيقة, على الاقل, خير من طمس الراس في الوحل, حتى لو كان لها مردود سلبي على بعض الافراد. تحية التقدير

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عماد الكراني المحترم

لا اود الاضافة على اجابة الاستاذان اوشانا وادي بيت بنيامين كانت رافية.

اخي العزيز عماد, مكتبة ارشيف السري للفاتيكان ليست مفتوحة للجميع لذلك يسمونها سري, وبلغة الفاتيكان شخصي ( Private) حيث المسؤول الاول لها هو قداسة البابا نفسه موافقة الدخول اليها ليست سهلة بتاتا. اما اذا كنت تقصد المكتبة العامة فهي قد تكون مفتوحة.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة
ممكن ان يكون هناك كتاب او عشرة يذكرون فيه بأن الكنيسة سابقاً كانت تسمى الآثورية....لكن هل أنتم تصدقون!!؟؟ تذكرت المثل القائل: حدث العاقل بما لا يعقل فإن عقل فلا عقل له
إن كان الاب رونالد جي روبرسون ذكر هذا التشويه على كنيسة المشرق، فأنا انصحه بالتفرغ للصوم والصلاة ولا يمسك قلم بيده أللهم لغرض التوقيع على المعاملات الرسمية

 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو المحترم
العصا لمن يعصى وهي ليست بيدنا كمؤمنين بالرب بل هي بيد اعداءنا ومن ينكر اصله ، هنا بالمجاملة سأعلق لأقول عل هذه المقالة هي نهاية لبداية خدر الجميع بها وانكشف ، وعندما نرغب التحوير المثل ليطابق الحدث يمكنا للأسف القول فعلا نتحدث مع عاقل ولكن لأ عقل فكري له .
اوشانا يوخنا

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميخائيل ديشو المحترم،
اخي كاتب الكتاب هذا حتى لو كان البابا فهو مخطيء وكتابه مزيف ...اخي تسمية كنيسة المشرق الآشورية استعملت لأول مرة عام ١٩٧٦. انا آشوري وكنيستي هي كنيسة المشرق، فهل يعني اني تابع لهذه الكنيسة . كنيسة المشرق في عز مجدها لم تكن لا كلدانية ولا آشورية ونعت هذه الكنيسة بهاتين التسميتين هو إجحاف بحق هذه الكنيسة المجيدة وإضعاف لها، الكنيسة باختصار هي اكبر من ان تخص قومية واحدة. كما ان الاشوريين والكلدان أقوام  تاريخهم هو ما قبل المسيحية ولذا فالأصح ان نقول الآشوريون النساطرة او الكاثوليك والكلدان الكاثوليك او النساطرة . وحتى الاشوريين / الكلدان المسيحيين او المسلمين او اليزيديين أو الصابئين هي تسميات مقبولة وان كانت غريبة .
أمل ان الفكرة وصلت ، وشكراً.
                                     حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي



السيد بولس يونان المحترم
تحية
حضرتك دوما تحاول التاكيد على  فكرة  واحدة وهي اننا كنائس مختلفة وقوميات مختلفة.  على هذا الفضاء البشع الانترتيت نسمع كثيرا عن ذلك, ولكن في الواقع هؤلاء الكتاب لا يمثلون الا انفسهم, لا يمثلون شعبنا, شعبنا واحد لا حاجة للبحث عن المشتركات كما تقول, لاننا شعب واحد بلغته وتراثه وتاريخه وتداخله ببعضه, وكنائسنا واحدة بطقسها ولغتها وتراثها وتاريخها وتداخلها مع بعضها ايضا. انا في عائلتي من الذين تسميهم الاشوري النسطوري والكلداني الكاثوليكي والسرياني ومنذ مئات السنين. ماذا تسمي  ابناءهم واحفادهم, هل تسميهم نصف من هذا وربع من ذاك والربع الاخر من هاذاك. اذا حضرتك تعيش في جزيرة معزولة فبقية الشعب ليس كذلك, فلا زالوا يتزاوجون ويتزاورون ويحتفلون ويتهجرون ويتوالدون من او مع بعضهم البعض. صدقني المذهبية وقن الزنابير موجودة فقط في هذه المواقع ولاسباب سياسة ومصلحية بحتة.
مرة اخرى ,انا نقلت ما كتبه الاخر, وحللت استنادا على ما كتبه. اذا كان لديك ما يدحض ذلك, اكون سعيد لسماعه.
نحن في القرن الواحد والعشرين احرار, نفكر كما نشاء ونبحث عن ما نشاء ونقول ما نشاء ونطلب ما نشاء وبدون قيود, نهدم الافكار المهتراْة  لان قيمة اصلاحها تفوق قيمة بناءها من جديد. هكذا علمتنا المسيحية الحقيقية, كتاب البشارة كتاب عقلاني, كل الامثلة فيه عقلانية, لم ياْتي لاضطهاد الاخرين فكريا بل تعليمنا كيف نفكر لنؤمن بالحقيقة. مع التحية

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ادي بيت بنيامين المحترم

شكرا على المعلوات القيمة. حضرتك ليس بحاجة للتعريف لكونك من القلائل من ابناء شعبنا يعتد بهم في المعرفة بتاريخ شعبنا وكنائسنا وبالتاكيد لك ارشيف لا يقدر بثمن في هذا المجال. ارجوا ممن تساْلوا عن التسمية قبل 1976 قد اقتنعوا بما نشرته من الوثائق. تحية


غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة الاعزاء القراء المتحاورون المحترمون
1: إن الكتاب الذي حُذف من قبل أحد الاخوة الذي يبدو انه انتبه ليس كتاب عن تاريخ الاشوريين وإنما رسالة بعدة صفحات قليلة موجهة الى البطريرك الكلداني عبد يشوع الجزري خليفة يوحنا سولاقا والذي كان لقبه بطريرك الموصل او اشور الشرقية، وقد ذكرت ذلك في مقالي مختصر تاريخ الكنيسة الكلدانية أن يوحنا سولاقا لُقب كذلك في بداية الامر، علماً أن إن مدينة الموصل هي آخر مدينة عراقية ظهرت فيهاالمسيحية (كاسقفية معروفة) ولا وجود لاسقفية موصلية او اسم اسقف مسيحي في الموصل قبل القرن السادس الملادي، وحتى في هذا الوقت بقيت تابعة لاسقفية حدياب، علماً انه في تاريخ الكنيسة في القرون الستة الاولى اسماء اساقفة اكراد وماديين وابرشيات وبالاسمين معا، وكذلك ابرشيات عربية (وسنتكتب ذلك بالتفصيل مستقبلا).
وهذا اسم الرسالة الكاملة وفيها اسم البطريرك الكلداني عبد ايشوع وبالامكان مرجعة نص الرسالة
2: لإن الاسم الاشوري حديث بعد ان اطلقه الانكليز سنة 1886م فانه بدأ يتردد وخاصة من الناحية السياسية وكرسائل بعد هذا التاريخ والى سنة 1976م، واحدث اضطراب وتداخل في التسمية للكنائس المحلية ومنها لبنان التي غيرت الكنيسة اسمها ثلاث أو اربع مرات منذ سنة 1936م من نسطورية الى كلدانية اشورية الى اشورية ارثوذكسية، ولكن من الناحية الرسمية كبطريركية سميت كنيسة المشرق الاشورية عندما تبوا البطريرك دنحا البطركية  في 17تشرين الاول 1976م، ولاحد فروعها فقط، اما الفرع الثاني فيرفض التسمية الحديثة الى الان وبوضوح تام، اخرها كلام  البطريرك ادي في مدينة يانشوبينك السويدية في حزيران الماضي، توصيات السينودس الاخير، ولو كان اسم كنيسة المشرق الاشورية لكان الفرع الأخر اسمه كذلك.
:
3:إن مخطوطات الكنيسة السريانية الشرقية الموجودة في الفاتيكان والتي لم تنشر هي  قليلة جدا إذا ما قورنت بما موجود في متاحف العالم وما موجود عند الكنائس والاباء المحليين، وقد قام يوسف السمعاني 1721م بنشر اغلبها في الكتبة الشرقية، تبعه منكانا وادي شير، وسباط ورايت وغيرهم، وما بقي منه مهماً قام بنشرها هو اوجين تيسران في كتاب موجود ، ولان اسمه باللاتيني لا استطيع ان اتذكره، وجميع المخطوطات في هذا الكتاب والتي يرقى قسم منه للقرن السابع وبعده هي بالاسم السرياني او النسطوري فقط (ولكن لاني مسافر لا استطيع رفعه، وسارفعه حال عودتي في هذا التعليق)، كما اني نشرت عشرات المخطوطات للكنيسة السريانية الشرقية وأغلبها بالاسم السرياني او النسطوري أحياناً، وسانشر عددا آخر مستقبلاً منها اهم عالم وفيلسوف في كنيسة المشرق هو ابو الفرج عبدالله ابن الطيب من القرن الحادي عشر. وغيره.
وشكراً
موفق نيسكو

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميخائيل ديشو
تحية اخوية

انا لا احاول التأكيد ولكنني اعيش الواقع. كنيسة المشرق الكلدانية الكاثوليكية, كنيسة المشرق الاشورية النسطورية, كنيسة المشرق القديمة النسطورية, الكنيسة السريانية الكاثوليكية والكنيسة السريانية الارثودكسية وغيرها كثير, هذه كنائسنا وعلى رأس كل كنيسة من هذه الكنائس بطريرك, قداستهم وغبطتهم لم يجتمعوا معا على مدى تاريخ هذه الكنائس ولو مرة واحدة ولو في صلاة مشتركة! بينما وجدنا ائمة الشيعة والسنة قد اجتمعوا في مؤتمرات وصلوات تحت سقف واحد وفي جامع واحد ولهم خطاب واحد في اغلب القضايا الاسلامية رغم حالة القتال الدموي المزمن بينهما. هل تسمي هذا التشتت كنيسة واحدة!.
 
اذا كان في عائلتك هذا التنوع ومنذ مئات السنين فانني كنتُ اعيش في قرية سكانها من الكلدان كانت تفصلهم عن قرية كان آباؤنا يقولون لنا ان سكانها "تيارايي" اي من الاخوة الاشوريين وكانت تفصل القريتين ساقية لا يتجاوز عرضها طول مسطرة, وعلى مدى حوالي اربعين سنة قبل خراب القريتين لم يستطع اي فرد من القريتين ان يقفز فوق تلك الساقية ليعبر الى الجهة الاخرى! اعتقد انك تعرف لماذا لم يستطع هؤلاء القفز الى الجهة الاخرى بينما كنتُ ارى الضفادع تقفز بسهولة الى الجهتين.

اما بالنسبة للزيجات المشتركة فانني اعتقد انك تعرف ان عدد بناتنا اللاتي تزوجن المسلمين اكثر من الزيجات المشتركة بين ابناء وبنات كنائسنا واقوامنا التي تدعي وحدانيتها.
 
ثم اذا كنا شعبا واحدا ماذا تسمي تحالف قائمة الرافدين مع القائمة الايزيدية ضد تحالف المجلس الشعبي مع قائمة الوركاء الشيوعية الاممية وبسبب منصب وزاري لا يأتي بالنفع الا الى شاغله!. مع العلم ان كلا القائمتين تشتركان في تعريفنا بالشعب الواحد. وعلى فرض ان الكلدان كانوا آشوريين منذ اكثر من خمسمائة سنة ألا تكفي هذه المدة من القطيعة والجفاء والعداء لكي يحصلوا على جنسيتهم الكلدانية. ماذا كان الاشوريين قبل ان يعرف اول آشوري ام تقول لي بان آدم اول البشر كان آشوريا!.

اخي العزيز
انني لا اهيم في الاحلام والتمنيات ولكنني اعيش واقعنا الاليم.

اشكرك

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل yosep harer

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 11
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاسم او التسمية مهم.. ولكنه ان الاكثر مهم هو المحافظة على الوجود والهوية والحقوق في ارض الوطن،، ويمكن بعد هذا ان نختر اسم اذا كان الموضوع بالنسبة للكنيسة او للشعب

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان مع كل الاحترام لشخصك الكريم
من رخصة الاستاذ ميخائيل ديشو والمحاورين الكرام 
ونعالج نصك ادناه ، لان لأ احد من قرأءنا تطرق اليه ويرغب تحويل الموضوع الي حالة مغايرة لواقع المطلوب مناقشته .
" هل لك ان تذكر لي لماذا تآمر المتآمرون والتجوا الى مسلما لكي يفعل ما فعله بشخص البطريرك شمعون ( يوخنا سولاقا ) ؟ حسبما اعتقد ان ما حدا باولئك الى هذه الفعلة الشنيعة هي فقط تحول قداسته من المذهب النسطوري الى المذهب الكاثوليكي وليس بسبب نكرانه لقوميته " ؟ .
  اولا :- تذكرنا كانت  الكنيسة النسطورية بذلك الزمن رجالها من فئة المتامرين بنظرك الان ، والمتامرين الاصلين من الفرنسيين الكاثوليك من قسمونا وسرقة خيراتنا الايمانية والانسانية والقومية هم وبنظرك الان اصبحوا  مصلحين ، هنا تظهر في افكاركم كل الطرق التي توصلكم الي الحقد والغباثة . 
ثانيا :- متى عرفتم أن كنيسة بابل على الكلدان أو الكاثوليكية الفاتيكانية  لها معرفة بحدث مقتل مار يوخنا سولاقا على يد باشا عمادية وليس باشا دياربكر وأن التهريض صادر الي باشا العمادية من البطريرك  لكنيسة النسطورية  ، أو بالاحرى من أي منهم صدر هذا التوجيه المزيف ، لاعتماده من قبلك اليوم ، هل حصلت على معلومات بقتل مار يوخنا سولاقا بالطريقة التي الان تهذب نفسك اظهارها ، أم لتغطية الموقف وسلب ايمان كنيستنا في يومها .
ما هو رد الفعل لمقتل مار يوخنا سولاقا البطريرك المسيم من قبل كاثوليك فاتيكان  وابدى ولاءه  لهم ، هل تحققوا من طرق الجريمة واظهرواها  بالطريقة التي تنقلها لنا أم اخفاء اعمالهم وليس امامهم غير هذا السبيل لتغطية اولا ونيل من رجال كنائسنا ثانيا ، وهل شاركت هذه الكنيسة برجال الدين في مراسيم دفن رفاته ؟
ثالثا :- هل سمعت يوما أن رجال الدين الشرقيين من أي كنيسة كانوا هرضوا على القتل أو التأمر ، أم هم قدموا ارواحهم قبل اجسادهم للسيف لتخلص الشعب من ظلم اعداءهم ، والامثلة كثيرة ، واليوم لياتي بطريرك شرقي ويأمر بالقتل ويطلب من كردي فعل ذلك ، يا للاسف الشديد على هذا الاسلوب المتأمر على رجال كنائسنا من اخوة لهم في الغرب لانهم لربما هذه كانت صفتهم وعلى ايدهم رسم الخطة  فقط ، حرفوا القاتل من باشا دياريكر الي باشا عمادية لغرض في نفس يعقوب ، ولكن امامنا لا يخفي شيئ منكر لان اعماله كانت تفوق سلطته الايمانية وصدر الحكم عليه برفض قيول التدخل الاجنبي بشؤون الداخلية لآمبراطورية العثمانية ، ولتشوية سمعة كنيستنا لان الكاثوليك القوة أن قالوا وفعلوا المؤمنين يصدقوهم .   
رابعا :- حسب كل الدلأئل من ارض الواقع كان مع البطريرك  سبع من رجال  الدين الارمن ، احدهم اسلم وسلم والبقية مع مار سولاقا فعلوا بهم نفس الطريقة لانها في ذلك الوقت هكذا كانت اجراءات القتل لرجال ديننا في الامبراطورية العثمانية .
خامسا :- مار يوخنا سولاقا عندما كان رئيس الرهبنة في دير القوش وضمن ادارة الكنيسة نفسها ، استدعى ثلاث مرات الي موصل من قبل كاثوليك فرنسا وامام انظار البطريرك وبحرية كاملة ، وفعلوا وتأمروا هم على الكنيسة والبطريرك لا يبالي بهم ، لو كانت القتل من شيمته لقام  بوضع النهار وضمن مسيرة التامر بقتله ولا يتركه ليكمل فعلته واليوم يعتبر أول انفصال في كنيستنا ، والرب نفسه اعطى الجزاء العادل على خيانته ، وعلى يد الشر ، كما فعل الشر نال جزاءه العادل والمستحق من اعمال خيانته الايمانية لكنيسته .
سادسا :- نعلم من خلال كل كتاباتكم الغير الموثوقة لأ بادلة ولأ بمستوفي لشروط الحقيقة التي يمكنكم اظهارها على واجهة الاعلام ، انكم اليوم اوفي من كلاب لاصحابها هكذا تخلصون الي فاتيكان الكنيسة السياسية الايمانية ، لان سلطتها  خدقتكم بالاموال من بداتيتها يا فرنكي قبل الكلدي طيلة هذه السنيين ومسحت عنكم الحقيقة الايمانية والقومية بالقسر والتهميش القومي لانها لا تؤمن بالقومية هل لكم انكار هذا الواقع المفروض عليكم لحد 2003 ، لذلك كما يظهر من قوة هذا المقال تتنصلون عنها وتعتمد لنفسكم  الاخبار التي نشرت بزيفهم وتدافعون عنها بالمستميت ، أم الحقيقة بكل دقتها ومعلوماتها وصادرة عن  رجل دين كاثوليكي رونالد ج روبرسون بكتاب وموافقة فاتيكان تحت عنوان - الكنائس الشرقية المسيحية ، تحاولون بكل جهد مسح الحقيقة عنه لانه يسترعاكم الي واقع كونكم مذهب ديني لا علاقة لكم بالقومية الكلدية المنقرضة من اصلها ومن بشرها  ، وهنا اختص الموقف " نؤمن بزيف فاتيكان ولا نصدق حقيقتهم " .
سابعا :- كل كلام انشائي سطرته أنت أو الاخرون ضمن المقال لا قيمة حقيقية لنا به لانه اصبح واقعكم وعادتكم لمعادات كل حركة عمل تصدر من الاشوري واحزابه وكنائسه ، والاخوة اجابكم بكل تفاصيلها ونحن شاكرين جهودهم ، لانكم جالسين في المرصد والفنار ومنه تراقبون اعمالنا ، وانتم جالسين فيه من غير عمل كيف لنا انقادكم ، وكل تفاعلنا معكم هو لغرض تفادي نقدكم ولكن حالة مستحيلة ، ونفس الشيئ  نفعل لنتخلص وننجد انفسنا من مراقبتكم وسرد خيالكم السباتية ومن غير فائدة ، واعتمادكم الزيف والتزوير تحول الي شعارا بيدكم لنيل من حقيقتنا واعمالنا ، ولكن بالاسلوب المراقب وليس العامل الذي يقرأ ويفهم 100 % .
لنسأل :- من منكم له السلطة التوثيقية الاصيلة التي يقرأ  لكم  من خلال كتاباتكم ومن الواقع يصدقكم ؟ وأنا اجيب عن الكل لأ احد منكم ولأ منا يتجرأ في انقاد هذا الموقف ، أن يرى من وراءه الحساب أو الردع أو المقايضة ، ولكن في الحقيقة ما هي الأ كلمات مسطرة ومنظمة ومتأكلة بعضها مع الاخرى لتظهر بالمنظوم الكتابي  المتهتر وخلق البلابل بيننا ، والذي لا نرى عمل منه طيلة حياته ما عدا الحقد والنقد والكره كيف نجيبه ومن سيهمشه ، هو من همش نفسه ، اعملوا ولو شيئ بسيط جدا ومؤثر لنرى بعم عيونا هذا العمل وبعدها أن نرغب تهميشكم لتوضح الحقائق بيننا ، ولكن من يقر ويفهم هذا الواقع  ، قدموا خدمة لنراها وثم لربما ننقدها بالسلب أن كان مستحقة وبالايجاب تمدح . لنفهم بعدها اين الفعل المسمى من قبلكم بالتهميش ، هكذا يكون الكتاب وليس فقط الانتقاد وبث الحقد ثم نحن نحترم كل الاخوة الاشوريين وبكل كلمات المدح لتخفية الواقع المؤلم الذي تخلقوه امامنا .
اوشانا يوخنا 

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أوشانا 47 المحترم

نصيحتي لك أن تقرأ التاريخ بإمعان ومن مؤرخين صادقين وان لا تفرض فرضيات من عندك دون سند وبرهان تاريخي قاطع. ردّك الأخير يفتقر الى المصداقية والحقيقة. انت تقول:

مار يوحنا سولاقا عندما كان رئيساً لدير الربان هرمز في القوش، تم استدعاؤه الى الموصل من قبل كاثوليك فرنسا ثلاث مرات. هل تستطيع ان تحدد لنا في اي سنة تم استدعاؤه ومن دعاه، وهل كان هناك فرنسيين في الموصل آنذاك، وهل كان البطريرك في الموصل وما اسمه، ام كان في القوش في دير الربان هرمزد؟

الحقيقة واضحة وهي : القاعدة الوراثية السيئة الصيت التي ادخلها البطريرك شمعون الباصيدي في المنصب البطريركي، هي التي كانت السبب الاول لاختيار مار شمعون سولاقا وإرساله الى روما لرسامته بطريركا من قبل: أساقفة أذربيجان وسلامس واربيل وعدد كبير من الإكليروس والمؤمنين من الموصل وديار بكر وسلامس واورمية وضواحيها.

باشا العمادية وليس ديار بكر، هو الذي دعا البطريرك يوحنا سولاقا لزيارة ابناء رعيته في اقليم البهدينان بتحريض من البطريرك شمعون السابع برماما للقضاء عيه. لا تستطيع بجرة قلم ان تغير الوقائع. اقرأ مقالة السيد ميخائيل ديشو هذه جيداً،  وهو من أبناء  جلدتك ، اقرأها بوضوح وتمعّن فيها جيداً، وترى فيها من كان السبب في مقتل شهيد الاتحاد، مار يوحنا سولاقا. تقبّل تحياتي.....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم oshana47
اسمح لي بتوضيح بسيط وبعدها ارد الاخ samdesho
حضرتك كتبت اسم " الفرنسيين الكاثوليك " وعلق الاخ samdesho لهذه التسمية :
ممكن تقصد المبشرين الفرنسيسكان وليس الفرنسيين الذين قدموا من روما لمدينة الموصل ...

الاخ samdesho
حسب رأيك من هم المؤرخين الصادقين ولمذا لم تدرج اسماء المصادر علما بان معظم ما كتبته لنا ليس صحيحا .... 

الاتي المصدر والكاتب :
ادناه مقتطف من مقالة الدكتور غسان حنا شذايا احد ابناء الكنيسة الكلدانية عام 1999 في موقع http://www.chaldeansonline.org/church.html

In 1551, when Simon Dinha succeeded his uncle, some influential families, encouraged by the recently arrived Roman Catholic missionaries, elected a monk from the monastery of Rabban Hurmizd, Yohanna (John) Sulaqa, as a more suitable person. With the aid of the Franciscan missionaries in Mosul, Sulaqa was sent to Jerusalem and thence to Rome where he was accepted as Catholic and ordained as the first Uniat patriarch.

Contrary, to the common belief, John Sulaqa was not a Catholic convert prior to his trip to Rome which originally was undertaken to seek its help against the 12 years old boy who was appointed as the new Patriarch. It was in Rome where he was kept for 3 years undergoing a strict Catholic indoctrination. Sulaqa was martyred 3 years after his return at the hands of the Muslim governor of Diarbakir, in current days south east Turkey.

في السطر الاول (Influential families ) تعني " عوائل ذو مال , جاه , سيط , سلطة ...الخ ليس كما كتبت لنا :
( اساقفة أذربيجان وسلامس واربيل وعدد كبير من الإكليروس والمؤمنين من الموصل وديار بكر وسلامس واورمية وضواحيها ).

اسئلة كثيرة تحتاج اجوبة منطقية وصادقة.....
 
هل المال والجاه لعب دورا اساسيا في انقسام كنيسة المشرق ؟؟
هل عرف الرهبان الفرنسيسكان مسبقا بان بعض العوائل الالقوشية الغنية سوف تعارض انتخاب ابن اخ البطريرك مما يؤدي الى انقسام كنيسة المشرق ؟؟
ما هو سبب قدومهم من روما وسكنهم في مناطق يقطنها المسيحيين ؟؟
هل حقا قدموا كمبشرين ام كتجار لبيع منتجات الايطاليين الذين اشتهروا بفن الرسم والنقوش ونحت التماثيل والايقونات ؟؟
لمذا طلبت تلك العوائل الالقوشية الغنية مساعدة من الرهبان الفرنسيسكان ان يختاروا بالذات الراهب يوحنا سولاقا ليرسم بطريركا وليس غيره ؟؟
هل كان هدف ونية تلك العوائل الالقوشية الغنية تفتيت كنيسة المشرق كما يحاول البعض في وقتنا الحاضر ؟؟
ما هو السبب الرئيسي لرفضهم نظام التوريث (السيئ الصيت حسب تعبيرك ) للكرسي البطريركي علما بان النظام المذكور حافظ على هيبة وقدسية كنيسة المشرق العريقة من اعدائها المحيطين بها ؟؟
هل اتحدت الابريشيات مع البطريرك مار يوحنا سولاقا حبا لتعاليم الكنيسة الكاثوليكية ام خوفا من الرهبان الفرنسيسكان الذين قدموا بيدهم انجيلهم باللغة اللاتينية وبيدهم الاخرى سيفهم المسلول ؟؟
هل تعاليم وطقس الكنيسة الكاثوليكية اكثر ايمانا من تعليم وطقس كنيسة المشرق العريقة ؟؟
سبب حذف اسماء قديسي كنيسة المشرق الاولين من كتاب الحذرا للكنيسة الكلدانية وتبديلهم باسماء قديسي الكنيسة الكاثوليكية ؟؟

يا اخينا الفاضل ... اسم البطريرك شمعون الباصيدي الذي اوردته لنا ليس صحيحا علما بان لك دراية واسعة في تاريخ كنيستنا . الاصح البطريرك شمعون بيت صيادي ....

الفقرة الثالثة في تعليقك مليئة بالاخطاء التاريخية والاصح كالاتي :
باشا العمادية ليس له اي علاقة باستشهاد مار يوحنا سولاقا . حينما نصب الراهب يوحنا سولاقا بلو بطريركا في روما مكث هناك فترة وبعدها رجع لمدينة ديار بكر لغرض تاسيس بطريركية كمقر له . بعدها قدم المبشرين الاوربيين لهذه المدينة ونتيجة قدومهم بالتدريج شعر سكانها المسلمين بان نفوذ المسيحيين سوف يزداد وبالتالي سوف يسيطروا على المدينة . حينذاك امر والي المدينة بالقاء القبض على البطريرك مار يوحنا سولاقا وستة اساقفة للكنيسة الارمنية ونفذوا حكم الاعدام بخمسة منهم وزج البطريرك مار يوحنا سولاقا في سجن تلك البلدة لمدة اشهر واستشهد بعد ان عذبوه السجانين ...

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين     

غير متصل يوسف ابو نوار

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميخائيل ديشو المحترم
السادة المتحاورين المحترمين
ان اسم مقالة السيد ميخائيل ديشو لن نحتكم الي كنيسه روما حول التسميه القومية ولكن
ان اسم المقاله في جزءها الاول صحيح مائة في المائة لانه من المعروف ان اي قوم يثبت
وجوده من خلال ما موجود عنده من وثائق قبل وثائق الاخرين
لكن السيد ميخائيل ديشو لم يكمل بعد لكن والمفروض ان يكمل
ولكن نحتكم الى مصادر كنيستنا ومؤسستنا والمخطوطات التي بحوزتنا لنثبت للعالم تسميتنا القومية
وبعد ذلك يقوم السيد ميخائيل ديشو او من يوافقه الراي بذكر اسم المخطوطات ما قبل منتصف القرن التاسع عشر
 مثل  مراسيم الخلفاء المسلمين او على الاقل فرمانات الدولة العثمانية لانها حديثة او رسائل متبادلة بين بطريرك الكنيسة
وغيرها بالاسم الاشوري وهذه الامور المفروض موجودة في ارشبف بطريركية كنيسة المشرق اسوة بالكنائس الاخرى
نامل كتابة الجزء الثاني بعد ولكن
مع تحياتي
المهندس
 يوسف ابو نوار كندا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي ديشو المحترم
الاستاذ الحبيب ادي بيث بنيامين أنا اؤكد لك ما تصفهم هي كل الحقيقة  ويدعون بالمبشرين الفرنسيسكان ، واحيانا قرأت في بعض كنائسنا المبشرين من كنيسة فرنسا الكاثوليك ، ولا ارى فرق بينهم ، سميهم كما هي وصفهم وانت قانع بها لا يمهمنا .   
السيد سامي :- حاولت مرارا تجنك في الردودك سابقا لكن حاليا ليس باستطاعتي من عدم الرد ، أنا الذي انصحك اليوم أن تدرس ولآ تقرأ التاريخ بامعان بل بدقة وعمق ، ولا تقرب رجال الدين الي التاريخ بل اذهب الي المستشرقين والمؤرخين وعلماء الاثار هم اصحاب المصداقي لهذا التاريخ ، أما من نواحي الكنسية فلنا المخطوطات والوثائقها كما ذكرها الأستاذ ميخائيل ديشو في مقاله .
أن امكنك فحص ما كتبته ورأيت فيها فرضية واحدة من عندي ، اعتذرك بكل ما استطعت من المحبة ، وكل ما كتبته حول الموضوع كان اشارة الي كتاب المرحوم هرمز ابونا الاشوريين بعد سقوط نينوى : صفحات مطوية من تاريخ الكنيسة الكلدانية من الصفحة 85  ضمن الهامش ، ونصها لربما ما تملك هذا الكتاب " غادر روما ووصل دياربكر في تشرين اول 1553 ولقد اعتقله باشا دياربكر وسجنه وجدت جثته ملفوفة بكيس وملقاة في نهر في كانون الثاني 1555 " نقل الحدث من كتاب
Charles A . Frazee . 126
    لا تحاول تضيع وقتك لعدم استطاعتهم الاجابة عن استفساراتنا واسئلتنا بهذه الطرق الملتوية ، او لمنع السيد بولس يونان من تنحى دوره في الاجابة كتغطية له وهذا مردوده علينا ، ولا تقارعنا بالحقائق وانت منها فارغ اليدين ولا تملكوا منها  الأ الزيف والتزوير ، وانصحك بالمقابل ترك تعزية ارادتك اولا ثم مصداقيتك ثانيا .
هذه المعلومات لي من الكتاب اعلاه وما قرأته في مجلد بين النهرين العدد 95 و 96 لسنة 1996 وعننوان المقال هو كنيسة المشرق بين شطريها ومن كل المقالات التي نشرت في المواقع لأبناءنا حول الموضوع  ، اعتقد هذا كافي لاحساسك الخاص لانهاء نومك من سباتك .
سنوات استدعاء الراهب يوخنا سولاقا الي موصل بين 1551 - 1552 م ، ومن دعاءه كانوا من المبشرين الفرنسيسكان أنا طبعت عنهم اسم كاثوليك فرنسا . وكان لهم اكبر دور اوربي في الحكم العثماني ، لما انت غريب الاطوار عن هذا الواقع لهذه القضية ، أنا ما قلت بالمرة هناك بطريرك في موصل بل قلت في دير ربان هرمز في القوش واسم البطريرك كما ذكره لك الاستاذ ادي / مار شمعون السابع برماما .
في كل زمن ومكان وظرف وبين الاجيال رجال يقرر ما الدور القيادي للقيام به ، وبالاخص وقتها ضمن الكنيسة التي حوصرت من جميع الجوانب وفك ارتباطهم مع خارج حدود الكنيسة من قبل المغول لآحتلال جميع اراضينا وما نتج عنهم من التشرد والمقارعة لابناء كنيستنا ، لذلك تحت كل هذه الظروف حكمت على البطريرك مار شمعون بيت صيادي حالة التوريث والتوجه الي هذه الفكرة والتمسك بها ولكن ما دفع لأستمراها هو الظروف نفسها انتقلت من المغول الي العثماني ، وفعلا لأ احد في زمنا احب هذا التوجية وحتى نحن نسميها سيئة الصيت ، مع انه وقتها كان غاية وليس مطلب لتحقيق اغراض كنسية لتمسك العائلة بها .
اختيار مار يوخنا سولاقا  لنزاحته وعلمه وتمسكه بالايمان لهذا العمل كانت مؤامرة كاثوليكية لتدخل وتقسيم الكنيسة ، ولم يجدوا لهم حيلة غير هذه الحجة التوريثية في الكنيسة ، وبها حققوا اطماعهم ، لانهم عن طريق التبشير ما كانوا يستطعون التقرب الي الغير المسيحي في شرقنا ، ولذلك لخلق لهم بؤرة في الشرق وما كان يطمحون فيه الأ وجدت ضالتهم ما موجود في الكنيسة وضعفها وقت ذاك ، لذلك وجهت قواها التقسيمية وتمكنوا في الاخير باستمرار المؤامرات من وصلهم الي قلب الكنيسة وعزلها عن الاطراف ثم دمج بينهما واخرتها كان على يد المطران مار يوخنا هرمز سنة 1778 - 1835 ونصب اول بطريرك  لكنيسة مستحدثة باسم بابل على الكلدان بعد جهد واظطهاد له .     
واطالبك أن تقرأ لتتعلم من كتابات الاخ ادي وثم بعد ذلك رد على المطلوب بالطرق المصداقية وليس لتغطية ، واعلم أن كتاب المذهب الكلدي هم لأ يملكون أي شيئ تاريخي في حياتهم العلمية ما عدا جر القلم لانها صفتكم ترغب لصقها بنا يا اخي لما كل هذا الدلال من عندك . ودمت
اوشانا يوخنا

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هناك مؤامرة كبيرة لطمس وتزييف الهوية القومية الاشورية من خلال محاولات تجزئة وتقسيم الامة الاشورية الى طوائف وكنائس  كالكلدانية والسريانية والنسطورية  وغيرها   من اجل تغيير هوية الارض الاشورية التاريخية  لتسهيل احتلالها  وتفريغها من سكانها الاشوريين الاصليين ... لذلك نطالب كافة ابناء شعبنا الاشوري الاوفياء لهويتهم وارضهم الاشورية لأهمال مثل هذه المواضيع  ووضع نصب اعينهم الى  احياء المشروع القومي الاشوري وخدمة القضية الاشورية من خلال حركة جماهيرية اشورية عالمية تتخذ على عاتقها مسؤولية مطالبة المجتمع الدولي بالحماية الدولية للشعب الاشوري .
BBC

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                              ܞ 
ܡܝܩܪܐ ܤܐܡ ܕܝܫܘܥ ܩܐ ܚܕ ܕܥܒܕ ܦܘܠܓܼܵܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܠܐ ܦܐܫ ܩܪܝܐ ܫܡܐ ܣܗܕܐ ܕܚܘܝܕܐ ܀ ܗܕܟܐ ܟܠ ܥܠܠܢܐ ܕܐܝܠܗ ܕܟܐ ܥܒܕ ܟ̰ܠܵܦܐ ܘܦܘܠܓܼܵܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܐܠܵܐ ܚܫܚܬܐ ܐܘܦܙܐ ܘܡܬܩܒܠܢܬܐ ܕܦܐܫ ܩܪܝܐ ܗܘ ܥܠܠܢܐ ܥܵܒܼܘܕܐ ܕܟ̰ܠܦܐ ܕܦܐܫ ܩܪܝܐ ܣܗܕܐ ܕܚܘܝܕܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܀ ܡܛܠ ܡܪܢ ܠܐܠܐ ܡܫܘܬܐܣܐ ܥܕܬܐ ܩܐ ܟ̰ܠܦܐ ܘܦܘܠܓܼܵܐ ܐܘܦܙܐ ܡܪܢ ܠܐܠܐ ܗܝܟ̰ ܥܕܢܐ ܠܓܝܒܐ ܕܦܘܠܓܐ ܘܟ̰ܠܦܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ : ܐܘܦܙܐ ܐܠܗܐ ܒܓܢܐ ܐܝܠܗ ܡܚܒܵܢܐ ܕܚܘܝܕܐ ܘܫܠܡܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܡܢ ܥܕܢܬܐ ܐܠܗܐ ܠܹܐ ܡܚܒ ܠܦܘܠܓܐ ܓܘ ܟܠ ܡܢܕܝ ܕܗܘܐ ܦܘܠܓܐ ܓܘܐ ܐܠܗܐ ܠܐܠܐ ܬܡܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܵܘ ܐܢܫܐ ܕܡܛܫܹܐ ܝܢ ܣܵܪܘܒܼܠܐ ܫܪܪܐ ܠܓܝܒܐ ܕܣܛܢܐܝܠܗ ܤܪܒܬܐ ܕܫܪܪܐ : ܗܕܟܐ ܬܫܥܝܬܐ ܟܠ ܡܢܕܝ ܡܚܙܘܝܐܠܗ ܠܹܐܠܵܐ ܒܟܝܦܐ ܕܟܠ ܕܫܩܠ ܩܢܝܐ ܗܘ ܡܢܕܝ ܕܒܥܝܐ ܕܟܬܒ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܐܠܗܐ ܡܢܬܝܬܐ ܩܬܘܟ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa     

غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


الأخ أدي بيث بنيامين والأخ اوشانا يوخنا

بعد الإذن من الأخ ميخائيل ديشو ، شكرًا على مداخلتيكما والأسئلة التي طرحها الأخ  أدي.

والسؤال الذي حيرني أنا لفترة طويلة هو لماذا أرسل الڤاتيكان مرسليهم الى اقوام كانت مسيحية ولفترة طويلة. أنا شخصيا لا أنكر انهم قدموا بعض الخدمات وفي فترة عصيبة لامتنا ولكن ثمن ذلك من تجزئة واحتواء نرى اثارها شاخصة اليوم.  ثم الم يكن اولى بهم ان يركزوا جهودهم التبشيرية على غير المسيحيين مثلما فعلت كنيسة المشرق رغم امكانياتها المحدودة مقارنة بالڤاتيكان.
البعض يعتقد ان هذه الإرساليات وقبلها الحروب الصليبية أججت وضاعفت شعور العداء والظلم تجاه المسيحيين في الشرق الذين أصلا كانوا يعاملون بنوع من الريبة (طابور خامس) في أحسن الأحوال ان لم يكن الاضطهاد السافر من قبل الدول والممالك التي تعاقبت على حكم البلاد.

تحياتي


غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا يوخنا
تحية طيبة

اخي العزيز كنتُ قد تداخلتُ مع الاخ ميخائيل ديشو في حوار عادي وبما انك استأذنتَ منه فانني ايضا استأذن منه في ردي لمداخلتك؟

- انا لم اذكر احدا في مداخلتي سوى ان هنالك من حرض رجلا مسلما لقتل البطريرك مار شمعون يوحنا سولاقا. ولكن بما ان المتداخلين اخذوا يستشهدوا بكتابات الاخرين لتقوية جانبهم, اعيدك الى مداخلة الاخ اخيقر يوخنا (مداخلة رقم 3 اعلاه) حيث جاء في فقرة من المصدر الذي ذكره ما يلي:

The new Patriarch returned to his homeland in late 1553 and began to initiate a series of reforms. But opposition, led by the rival Assyrian Patriarch, was strong. Simon was soon captured by the pasha of Amadya, tortured and executed in January 1555.(


وهذه ترجمتها:
(رجع البطريرك الجديد الى ارض الوطن في آخر 1553 وبدأ بشروع سلسلة من الاصلاحات. لكن المعارضة التي قادها المنافس البطريرك الاشوري كانت قوية. بعد ذلك بوقت قليل قُبِضَ عليه من قبل باشا العمادية, عُذِبّ وأُعدِمَ في كانون الثاني 1555 .)
لماذا لم ترد على الاخ اخيقر وتفند المعلومات التي وردت في المصدر الذي ذكره؟

انا ابن الكنيسة الشرقية ويحزني ان اقرأ اخبار المؤامرات التي حدثت خلال تاريخ هذه الكنيسة, ولكننا لا يمكن ان ننفي حدوثها او نحاول التغطية عليها ولكن يجب علينا ان ندرس اسباب حدوثها لكي نتجنب تكرارها مستقبلا.

- لا يستطيع اي منا ان يكتب من عنده فيما يخص التاريخ سوى ما يعاينه شخصيا خلال فترة تواجده, والبقية يستشهد بها من الذين سبقوقه في كتابة الوقائع!. اما ان تكون هذه الكتابات موثقة  ومستوفى لشروط الحقيقة فان التاريخ قد وُضِعَ على سرير مشرحة الباحثين ولم يسلم من سكينهم حتى الثوابت العقائدية في الكتب المقدسة لمن يعتبرها معصومة اومن يعتبرها كلام الله المنزل الذي لا تغيير فيه!. ما علينا الا ان نأخذ جانب العقل في قبولها من عدمه! فمثلا لا يمكن ان نصدق مخطوطة تاريخية على ورق البردي يعود تاريخها الى القرن الخامس او قبله مكتوبة باللغة العربية المنقطة وذلك لسبب بسيط وهو ان التنقيط دخل هذه اللغة بعد ذلك!.

- اشكرك على اخلاقك العالية. اخي العزيز هل قرأت يوما في كل كتاباتي انني وصفتُ احدا كما وصفتني كما الاقتباس التالي من تداخلك: (انكم اليوم اوفي من كلاب لاصحابها هكذا تخلصون الي فاتيكان الكنيسة السياسية الايمانية ، لان سلطتها  خدقتكم بالاموال من بداتيتها يا فرنكي قبل الكلدي...).
ولانك لا تعرف ما تكتب اود ان اوضح لك حالات التشبيه بالحيوانات حيث انها تتبع للجو الذي يقال فيه هذا التشبيه فيكون التشبيه مذموما اذا كان الكلام حول تعنيف المقصود بالتشبيه والحط من قيمته؟ ويكون التشبيه حميدا اذا كان الكلام حول اظهار بعض الصفات الايجابية ورفع شأن قيمته الاعتبارية!. فاذا قُلتَ لمن تحادثه ان طفلك يشبه الجرو "الجرو هو صغير الكلب" فانه يمكن ان يُقَبِلكَ على وجنتك في حالة ويمكن ان يصفعك على نفس الوجنة في حالة اخرى ولنفس العبارة وذلك يعتمد على الجو وطريقة نطقك للعبارة.
 
ارجوك انني لم اجرح احد وانني اكتب وانتقد فرعي الكلداني قبل فرعي الاشوري!. رغم انني لا أُرَجِعُ نسبي الى الاقوام المنقرضة كما يفعل الكثيرون.

اشكرك اخي العزيز

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخوه الأعزاء
ا
اقتباس
نكم اليوم اوفي من كلاب لاصحابها هكذا تخلصون الي فاتيكان الكنيسة السياسية الايمانية ، لان سلطتها  خدقتكم بالاموال من بداتيتها يا فرنكي قبل الكلدي
السيد اوشانا 47
يقول غاندي ( رموني بالحجاره فجمعتها وبينت بيتي منها )
صدقني كل الشتائم والمسبات والكلأم المعفن الذي تطلقونها انتم ياحفاد اشور نحن نستعمله لبناء قوميتنا الكلدانيه ونلتصق اكثر  بالمذهبنا الكاثوليكي وكنيستنا الكلدانيه الكاثوليكيه .
واريد اعلمك شيء انتم بدونا لأشيء والأ ماظليتم تركضون ورائنا .
فاذا كان من المزيد من المسبات والشتائم اطلقوها فنحن بحاجه الي مزيد من الحجاره لتكملة بيتنا .[/size]

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان المحترم
بداية أنت ناقشتك بالنقاط وطلبي منك الرد على هذه النقاط لانها ضمن افكارك التي طرحتها ولو خارج الموضوع المقال لكن لها علاقة به لانه حلقة الاولى التي بدأت فاتيكان القيام بها في قلب الكنيسة .
نعم ليس باستطاعة احدا من كتابنا من عنده الكتابة عشوائيا ، ولكن البعض وخاصة انتم اتباع كنيسة بابل على الكلدان عكس هذا المنطلق يتم اختراع الكليشة وتصورها برأي القائل كل منها يحترم رأي الاخر لان ليس بين اصابعكم اثناء الطبع شيئ تسمى كل الحقيقة بل كل الزيف والتزوير ، لان الحقيقة التي تبحثون عنها بعيدة عنكم بمسافات السبات ، لذلك كل ما تتلقونه من مزيفين تحاولون ايصاله الي اتباعكم بشتى الطرق والتحايل من اجل مفهومة لا تملكوها هو لبناء البيت الكلداني المبني على التحوير الاحاث واشعال نار الفتنى بين الاخوة المتخالفين في المبادئ الايمانية بالمذهبية ، هكذا أنا قرأت لكم كل هذه المدة الطويلة من النقاش والتحاور ، وكانت اجاباتي متطابقة مع الحقيقة التي أنا اتابعها معكم في كل امر يطرح للنقاش تهرب من الاجابة أما لعدم استطاعتم الرد علينا أو لنسيان المطالبة والمطروح أو أن  ياتي اخر بينكم ليرجعنا الي نقطة الصفر .
 نعم أنا قلت لا احد منا يكتب الحقيقة كما هي أن كان وراءها الحساب والردع والمقايضة ، لذلك اصبح الساحة والوضع امامنا فلتان ومفتوح  " خري مري " لكل من هب ودب من غير هذه الاجراءات ، مع أني طالب الجهات المنفذة لتسمياتنا  قبل مدة لتطبيقها لتقليل الضرر الذي يحصل لنا من عدم شعور الاخرون بنفس هذا الشعور الانساني ، واصبح امام كتابنا وضع يسمح بالكتابة كما يحلو لهم من غير حساب ولأ رقيب ، وكان السبب في ايصالنا الي هذه البداية  المتمردة  وزاد الجفاء بيننا  والتهمت نيران التطرف والتعصب افكارنا ، ولا فائدة من تقليل من واجهة المواجهة بيننا ما لم يحصل التقارب والقناعة بين افكار كتابننا ومن ثم بين ابناء العراق كمرأة صافية ، وبغلافه والقادم سيكون اسؤ من سابقه  ، واكرر أن لم نقنع بغيرها كحقيقة الوضع بيننا كما نحن اليوم في مهبة العاصفة الصفراء هكذا نهايتنا محدمة الي الابد  .
لأ تحاول اللف والدوران بدائرة مغلقة مفرغة من واقعنا المؤلم لاجل التخاذل مع المقابل ومن اجل النجاح للجاني لان مصيرنا واحد مهما اختلفت اراءنا حول الموضوع ، واصبحت لدينا قناعة كاملة أن لف وبعد عن المسيرة اليوم اصبحت بدوران 180 درجة عن مدارها المرسوم سابقا ، ولا احد منا يصدق الاخر مهما كانت الحقائق واضحة ومفروشة امام عيوننا ومسامعنا ، كتاب من رجل ديني كاثوليكي واضع المعالم ويؤكد أن كنيسة بابل على الكلدان هم تمرة جهود فاتيكان لتسيم الكنيسة المشرقية النسطورية الاشورية كما هو يسميها لا يصدقه احد من اتباع هذه الكنيسة ، ولكن خرافة دينية تطعن بمبادئ كنيسة المشرق وتصدر من كنيسة نفسها الكل يلتهمها ويعلن تأييده لها ، ما سر هذه التيفاتة المخزية لنا .
السيد العزيز بولس :- أنت قلت تأمر المتامرون وهي مثبته في ردك وردي ، هل تقبل واجدادكم كانوا ضمن هذه الكنيسة في هذا الزمن الذي انت وصفته لنا أن يكونوا مع المتامرين أي هم ايضا متأمرين مع رجال كنيستنا ، فما هو رأيك وانطباعك حول تفسير لقولك الان ، ليست كما توصفني ، أنا متواضع في سردي وقانع بالحقيقة والبقية شمرة العصا لوصلنا الي الحقيقة ما دام باب فاتيكان برجل الدين الكاثوليكي فتحوا لنا بابهم على مصراعيه .
أنا اكتب ما هو مثبت تاريخيا وكنسيا ولا خوف من الحقيقة التي اتمسك بها ومسؤوليتي عنها هي برقبتي ، فمن له الحق بالتعبير عنها كرأي له فليظهرها ولا يهرب منها أو لا يجيب عنها أو يغيرها الحديث عنها ، لان في كل هذه الحالات المذكورة لابد ان يقارب الحقيقة لو نوقشت بذكاء فيما بيننا مع اسلوب الذي يرغب تحريرها لتغية الواقع الذي شلنا في الكتابات الغير العادلة .     
أنا قارنت وفاء الكلب بصفة فكريا مع واقع الحدث ولم اطلقها لك كاسم لشخصيتك حاول الفهم من سيرة الكلام وليس لتغطية والهروب من المطلوب لك الرد عليه ، وهكذا من وفاءكم كمقارنة لكم بحبكم لفاتيكان جاء هذا الوضع ، والبقية افهمها كما يحلو لك ، ولكن افهم كل كلام صدر منك عن الموضوع افهمه باضعاف من تفسرك له ، ولا تتعب نفسك في المرة القادمة لبسط افكارك بالشكل التي تؤديه الان مع اني اكون شاكرا لك ولجهودكم ، وكمثل مبسط اقوله لكم " كنت دائما اقول لابني الضغير دون 18 عام بكلبي الوفي ، كان ساكت ولا جواب له ، بعد عمر 18 سنة سالني عن هذا التعبير ولانه فهم معنى الكلب ولم يفهم معنى الوفى ، وطلب عدم اطلاقها ضده ، لكن بعد فهمي له المعنى لكلمة وفاء كلب لصاحبه وطرق عيش الكلام مع البشر ، قبل الاعتراض وطلب اطلاقها له ، ما هو رأيك بهذا الحدث بيني وبين ولدي الصغير ، هل هنته أم احترمته بصفة وفاء الكلب لصاحبه .
سورايتا
اشفق لك بالكتابة دائما لاني اوصفك بعديم الفهم والادراك وهي حقيقة صفتك ، تستندي الي قول غاندي لتهاجمي حقيقتنا ، اقول لك اخترت الصواب ، ولكن من غير مجاملة لك وعلى سبيل الضحك والمزاح كعادتي احيانا مع افكارك ، اقول سنستمر  رمكم بالحجارة للآسراع ببناء بيتكم منها لانها من نوع الهش ، نعم نترككم  لبناء بيتكم الميمون ، بعد اتمامه أن لم يتهدم على رؤوسكم من تلقاء ذاته ، فنحن ننتهز الفرصة المناسبة لنهدمه فوق رؤوسكم بافكاركم العفنة ونتخلص منك لان الاحجار هي لنا ونحن نختار ماذا نعمل بها وقت ما نشاء ، هل معقول التخلص من ابناءنا البررة  ، فقط لكي اوصلك كلام لابد لك مستقبلأ الاهداء عليه لان كل كلام يصدر منك بجدية يمكن مراوغتكم به من قبلنا ،هل لك من الإجابة أخرى رجاءا ، لذا في التأني هو طريق السلامة بيننا .
 اوشاننا يوخنا   

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ بولص يونان المحترم
تعليقي يقتصر جزء من الفقرة التي ترجمتها لنا للعربية ..

استغربت حينما ترجم الاخ ميخائيل ديشو مقالة بالانكلزي للعربية لا صحة لها وتأسفت حينما ربط المقالة الاخ اخيقر يوخنا في رده باللغة الانكليزية . مع الاسف حضرتك كررتها ثانية في اخر ردك كما في الاقتباس الاتي :

The new Patriarch returned to his homeland in late 1553 and began to initiate a series of reforms. But opposition, led by the rival Assyrian Patriarch, was strong. Simon was soon captured by the pasha of Amadya, tortured and executed in January 1555.(

وترجمتها لنا :
(رجع البطريرك الجديد الى ارض الوطن في آخر 1553 وبدأ بشروع سلسلة من الاصلاحات. لكن المعارضة التي قادها المنافس البطريرك الاشوري كانت قوية. بعد ذلك بوقت قليل قُبِضَ عليه من قبل باشا العمادية, عُذِبّ وأُعدِمَ في كانون الثاني 1555 .)

حسب ما هو معروف بالامبراطورية العثمانية عام 1553 شملت ( حاليا ) تركيا , سوريا , لبنان , العراق ... الخ ( رجاءا راجع الانترنت ) ممكن تشرح لنا ماذا تقصد بكلمة " Homeland " وتحددها لنا جغرافيا ضمن الامبراطورية العثمانية ؟ كاتب المقالة بالانكلزي لم يعرف شيئا عن الجغرافيا وحضرتك ادرى منه ...

الكاتب ذكر اسم " Assyrian Patriarch  " وهذا يعني بان الاسم Assyrian كان متداولا آنذاك وترجمته لنا " البطريرك الاشوري " وهذا اعتراف منك علما بانك كتبت لنا (( رغم انني لا أُرَجِعُ نسبي الى الاقوام المنقرضة كما يفعل الكثيرون )) ....

ختاما كتبت " لكن المعارضة التي قادها المنافس البطريرك الاشوري كانت قوية " . يا سلام .... بطريرك صبي عمره 12 عاما يقود معارضة ...
رجائي من حضرتك ان تكون دقيقا في كتاباتك لكي لا تفقد مصداقيتك ...
 
تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين
   

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخوة المعلقون المحترمون

كل التعليقات التي وردت في هذا المقال مهم, سواء اتفق او خالف, يدخل من باب حرية الراْي. تستوجب الرد الاخوي, لكني اريد هنا ان اعلق على رد السيد نسكو لانه دخل من الشباك الى الدار ليؤجج الصراع بين الاخوة, من خلال كليشة الانكليز, وانا لا اريده ان يخرج هاشا باشا فرحا.

اغلب السريان المهتمون بالشاْن القومي في المهجر والوطن,  ومنذ زمن ليس بقريب, اتفقوا على ان التسمية الاشورية هي المظلة التي يتوحدون في ظلها والاكثر مقبولية سواء في الوطن او على النطاق العالمي, بما تملكه من خصائص نضالية قومية منذ فريدون اتورايا وحتى الان, وكذلك شواهد تاريخية تؤكد شموليتها لكل التسميات المذهبية لشعبنا, لهذه الاسباب, الحركة الشعبية حويودو, خويادة لم تاْتي من فراغ. السيد نيسكو يكابر, والمكابرة لا تفيد, لانه يعلم لو ذهب الى اي مكان في العالم, وبداْ يصيح انا سورويو او سيريان سيكون الجواب " ها, انت تقصد اسيريان!" . لكن المكابرة والمذهبية لا يستطيع تجاوزها.

نحن هنا لسنا مؤرخين, نقراْ ونهتم بالتاريخ, لنا قناعات قد تتغير او قد تبقى, حسب فهمنا واطلاعنا وقدراتنا العقلية, نكتب وننقل حسب هذه القناعات, لكن السيد نيسكو يدعي باْنه مؤرخ, والمؤرخ يحتاج الى الموضوعية والتجرد والحيادية وهو يفقدها تماما. السيد نيسكو كتاباته ذو بعد واحد, عقله ذو بعد واحد, وفكره ذو اتجاه واحد, في وقت لم يبقى اي مجتمع في العالم مهما كان صغيرا ذو بعد واحد. يفترض بالمؤرخ الموضوعي المتجرد والحيادي عندما يصل الى نقطة حساسة, او مختلف عليها, ان ينقل الاراء المختلفة ومن مصادر مختلفة, ليترك للقاريْ فسحة للتفكير والقرار بصحة كل من الاراء المختلفة, السيد نيسكو لا يفعل ذلك, بل يفرض على القاريْ فرضا ما يريده سواء كان زيف او حقيقة.
هو يعلم جيدا بان ادعاء الربط بين الاشورية والانكليز املتها ظروف المد القومي العربي والمذهبية وارتبطت حصرا بما يسمى الهرطقة النسطورية,  وهو يرجعها الى نهاية التاسع عشر بدون مستند موثوق به, ليشبع نرجسته ذات البعد الواحد.
   
والان لنستعين بالدكتوراْريو ماككو ( Aryo  Makko) من جامعة ستوكهولم, دكتوراه في التاريخ, لنفهم موفق نيسكو, قد يكون سرياني ولكن شتان بينهما, ينظر للموضوع من كل ابعاده, في بحثه المعنون  "جذورالتاريخية للخلافات المعاصرة: النهضة القومية ومفهوم الوحدة الاشورية"
) National Revival and the Assyrian Concept of Unity Controversies (The roots of Contemporary
 انظر الرابط ادناه
http://www.academia.edu/343072/The_Historical_Roots_of_Contemporary_Controversies_National_Revival_and_the_Assyrian_Concept_of_Unity_

ترجمت بعض الفقرات الغير مرتبطة ببعضها, فقط للاطلاع على معناها,الترجمة ليست بالمستوى المطلوب, لكن اعتقد تفي لغرض الاطلاع. ترجمت كل فقرة منفصلة ووضعت تحتها النسخة الانكليزية الاصلية لتلك الفقرة. علما ان عناوين الفقرات من وضعي انا فقط للتوضيح

بعض شواهد الوحدة

النهضة القومية ومفهوم الوحدة الاشورية تعني توصيل الانقسام الطائفي الذي المبشرون الغربيون سببه بين النساطرة في اورميا وهكاري, وذلك بجمع النساطرة في امة اشورية عظيمة مع الكلدان واليعاقبة. كوسيلة للهدف المذكور سابقا, بداْ اعضاء بارزين في المجتمع المحلي مثل اسقف الكلدان الكاثوليك المطران توما اودو (1852-1918 ) الدعوة الى استبدال المصطلح التقليدي سوريايا الى اتورايا في 1906

National Revival and the Assyrian ‘Concept of Unity’meant bridging the sectarian division that Western missionaries had caused between the Nestorians of Urmia and Hakkari, rather than Nestorians combining into a greater Assyrian Nation alongside of Chaldeans and Jacobites (Naby 1977,242-9).As a means towards the aforesaid goal, prominent members of the local community such as the Chaldean Catholic bishop Touma Audo (1852-1918) started to advocate the replacement of the traditional emic term Suryāyē with Aturāyē in 1906 (Macuch 1976, 213).

انتشرت الكاثوليكية الرومانية بعد وصول بعثة الكرميلين في أورميا في1835  . رغم ذلك منصب اسقف الرومان الكاثوليك, اودو عرف نفسه اشوري اثنيا.

 Roman Catholicism spread after the arrival of the Carmelite Mission in Urmia in 1835.Despite occupying the position of a Roman Catholic bishop, Audo identified himself as an ethnic Assyrian (Naby 1977, 239).

 حسب موقعه في المجتمع، الأسقف اليعاقبة فيلوكسينوس يوحانان دولباني Yuhanon Dolabani (1884-1969) من ما يسمى دير الزعفران قرب ماردين، المعروف أيضا باسم مور حنانيو أو دير الزعفران، ويوضح أن " اثورويو (الآشورية) هو الاسم الشائع لجميع الجماعات في ادانا، لسوريويو (سيريان) كادويو (كلديان) اقول. اليوم، هناك حوالي 800 أسرة، نصفهم من قودموية سوريويو (سيريان القدماء)، أي اليعاقبة، والنصف الآخر من الكاثوليك، أي كلدويو سوريويو (سيريان كاثوليك).  وخلال الاضطرابات الناجمة عن قرار عبد الحميد  في 1 أبريل 1909، اثورويو فقدوا ما يقرب من 1300 شخص، 619 منهم سوريويو قودموية ...

In his account on this community, Jacobite Bishop Philoxenos Yuhanon Dolabani (1884-1969) of the so-called Saffron Monastery near Mardin, also known as Mor Hananyo or Deir  Za’faran, clarifies that  ‘Othurōyō [Assyrian] is the common name for all othurōye  groupsin Adana, for  suryōye  [Syrians] and kaldōye [Chaldeans] I say[mean]. Today, there are about 800 households, half of them are  suryōye  qadmōye [“Old Syrians”, i.e. Jacobites] and the other half are Catholics, i.e. kaldoye  suryōye  [Syrian Catholic]. ... During  the disturbances caused by Abdul Hamids order on 1 April 1909, the othurōyē  lost approximately 1 300 people, 619 of which were suryōyē  qadmōyē ...’ (Dere a, 331-5nd Isik 2007



  تغيير موقف الكنيسة اليعقوبية من الوحدة القومية الاشورية بسبب الظروف العالمية

 
نتيجة لخيبة الأمل من سياسات القوة الرئيسية وضغوط من قبل الحكومة التركية، قيادة الكنيسة اليعقوبية ببطء ولكن بثبات أبتعدوا عن  فكرة الانتماء إلى الأمة الآشورية. لكونه شغل منصب عضو في وفد "الآشوريون الكلدان" لمؤتمر السلام وكرس  كنائس الغرب نيويورك ووستر اليعقوبية باسم 'الأشورية الرسولية "في عام 1927 عندما كان لا يزال أسقفا،  البطريرك مار أغناطيوس أفرام برصوم الأول اليعقوبي (1887 -1957) بدأ في تنفيذ سياسة جديدة، بدءا من الفترة ما بين وفاة سلفه مار أغناطيوس الياس الثالث (1867-1932) في 12 فبراير 1932 و له تكريس بك على 30January عام 1933. وانتقلت البطريركية من دير الزعفران إلى حمص في سوريا في 1932  واعتمدت سياسات الحركة العربية السورية القومية في غضون فترة زمنية قصيرة. وهذا من شأنه في نهاية المطاف أن تتبعها حملة لمحو كل مظاهر الهوية الآشورية داخل الكنيسة اليعقوبية في الولايات المتحدة، حيث كانت قد وضعت نفسها في السابق تحت اسم "الكنيسة الرسولية الأشورية"

Disillusioned by major power politics and pressured by the Turkish government, the leadership of the Jacobite Church slowly but steadily turned away from the idea of belonging to the Assyrian Nation (Baum 2007, Tamcke2009, 71-6). Having served as a member of the ‘Assyro-Chaldean’ delegation to the Peace Conference and consecrated the Jacobite Churches of West New York and Worcester as ‘Assyrian Apostolic’ in 1927 when still a bishop, the Jacobite Patriarch Mar Ignatius Afram Barsom I (1887-1957) started to carry out a new policy, starting with the period between the death of his predecessor Mar Ignatius Elias III (1867-1932) on 12 February 1932 and his own consecration on 30January 1933. The patriarchate moved from Deir Za’faran to Hims in Syria in1932 and adopted policies of the Syrian Arab nationalist movement within a short time. This would eventually be followed by a campaign to erase all signs of Assyrian identity within the Jacobite Church in the United States, where it had previously established itself under the name ‘Assyrian Apostolic Church’(Donabed and Mako 2009, 77-81).
 
هرطقة الكنيسة السريانية الارذودكسية للنسطورية والرضوخ للفكر العروبي الشوفيني بادعاء انكليزية التسمية الاشورية

بعد ذلك، القومية وفقا لمفهوم الوحدة كانت بشكل رئيسي باقية في الشتات الأمريكي. هناك، اليعاقبة، النساطرة، والكلدان وحدوا  جهودهم، بهوية قومية مشتركة وتعاونوا في الوقت نفسه، لكن تم تقويض هذه الإنجازات الوحدوية في الشرق الأوسط العربي حيث أعيد تعزيز-المذهبية التقليدية. والابتعاد المذكورة أعلاه عن الاشورية من قبل البطريركية اليعقوبية تكرست بشكل كبير بعد فترة وجيزة من  استقلال سوريا في عام 1946. وفي 13 June1947 افرام برصوم ارسل رسالة مكتوبة بخط اليد بعنوان "إعلان البطريركية الأرثوذكسية السورية من أنطاكية عن النساطرة" إلى الولايات المتحدة.  يدرج تلخيصه تاريخ النساطرة، أدلى البطريرك براْيه الواضح أن "جميع هذه الإجراءات على الاطلاق ضد القانون المسيحي !! (برصوم عام 1947 .  بعد ذلك، أخذ موقفا واضحا على وحدة التي أنشئت تحت اسم الآشوري في الولايات المتحدة بالقول بان  الشعب الآشوري هم سموا من قبل الحكومة البريطانية لأهداف سياسية في عام 1919 في الواقع لا وجود له إلا قليل الفقراء والبائسين معظمهم  يقيمون في القرى حوالي 40-50 آلاف باستثناء مالابار وعدد قليل في الولايات المتحدة الأمريكية ... والنساطرة من أتباع طائفة الهراطقة تم تحريمهم من قبل جميع المسيحيين

وهذا ما يفسر أيضا الإحباط أكثر حداثة بين الكثير من اليعاقبة الآشوريين ،الذين لا يدركون الفرق القائم بين القومي والمذهب للاتورايو  atūrāyē، الشكوى من النساطرة ورفضها الانتماء الآشورية أو حتى الحق في استخدام الاسم الآشوري.

في نهاية المطاف، أدى هذا إلى تحول اسمها إلى "الآشورية الأرثوذكسي" ولاحقا "الأرثوذكسية السورية" خلال الفترة من 1952-1961.
 
 مجلة الدراسات الأكاديمية الآشورية، المجلد. 24، لا. 1، 2010
(المجتمعات في الشرق والغرب وجميع تتجنب منها، وخاصة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية التي حرمت نيستور ورفاقه، ديودوروس Teodorus، هبة من الرها وBarsoma من Nissibin، والتي لا تزال مستمرة علىها. خلال التنسيق الكاهن أو الأسقف، وحرم نيستور وشركاءه. ويمنع منعا باتا خلط معهم روحيا، وهما لحضور القداس والمشاركة في صلاتهم '. (برصوم 1947

Subsequently, nationalism according to the concept of unity would mainly be maintained in the American diaspora. There, Jacobites, Nestorians, andChaldeans united their efforts, shared national identity and co-operated. Meanwhile, these unifying accomplishments were undermined in the Arab Middle East where traditional denominationalism was re-fostered. The above-mentioned distancing from Assyrianism by the Jacobite patriarchate was heavily intensified shortly after Syria’s independence was finalized in 1946. On 13 June1947, Afram Barsom sent a handwritten letter entitled ‘Declaration of the Syrian Orthodox Patriarchate of Antioch about the Nestorians’ (appendix 4), to the United States. Concluding his summary of Nestorian history, the patriarch made clear that ‘All these formalities are absolutely against the christian  law!!’(Barsom 1947, 4). Thereafter, he took a clear stand on the unity that had been established under the Assyrian name in the United States by arguing that‘The people called assyrians by the british government for political aims in 1919 actually does not exist except few poor and miserables most of them staying in villages are about 40-50 thousands excepting  Malabar and few in U.S.A. ... The Nestorians are followers of a heretic sect excommunicated by all christian

It also explains the more recent frustration of many Jacobite Assyrians who, not aware of the existing difference between nationalist and sectarian atūrāyē
, complain about the Nestorians refusing them Assyrian fellowship or even the right to use the Assyrian name.

Eventually, this resulted in the transformation of its name into ‘Assyrian Orthodox’ and later ‘Syrian Orthodox’ during the period of 1952-61, see Donabed and Mako 2009, 109).
 
 Journal of Assyrian Academic Studies, Vol. 24, no. 1, 2010
communities of the East and the West and all avoid from them, specially the syrian orthodox church that excommunicate Nestor and his patrones, Diodorus Teodorus, Hiba of Edessa and Barsoma of Nissibin, and still keeps on. During the ordination of an orth. priest or bishop, Nestor and his partners are excommunicated. Allorth. are absolutely forbidden to mix with them spiritually, namely to attend their mass and participate in their prayer meetings’[original spelling and grammar]. (Barsom 1947)

هرطقة النسطورية مستمرة وتساهل عن التسمية الاشورية

بزعم رفض الوحدة الروحية فقط في هذه المرحلة، فإن برصوم واصل نهجه بتفان, خلال السنوات التالية، تم تغيير جميع الإشارات و الرسمية بتسمية الكنيسة اليعقوبية باسم 'الآشورية الأرثوذكسية "في سوريا إلى" الأرثوذكسية السورية كان هذا اتجاها عاما.: لقد بدأنا تثقيف شعبنا حول هويته والمساْلة الآشورية. في 1930 و 40 . ساءت الظروف لأنشطتنا عندما غادر الفرنسيون سوريا في عام 1946. سيطر العرب  ودمروا كل الحركات المعارضة.  لم يسمح لنا استخدام تسمية "الآشورية" بعد الآن لأنه كان يعتبر ان لها دلالات قومية. ومنذ ذلك الحين، مواردنا دائما نادرة. وقد تم وضع قيود على كتاب الاناشيد الدينية لعام 1953 وبدل كل ما كان اسمه "الآشورية" ب "السورية". واستطعنا نشر فقط ثلاثة عشر اناشيد من أصل حوالي ثلاثين . وأغلقت جميع المدارس الآشورية.  وجرى محاولات لإغلاق  كنائسنا كذلك، ولكن فشلت.

Allegedly only refusing spiritual unity at that point, Barsom would continue his course with dedication. During the following years, all official signs designating the Jacobite Church as ‘Assyrian Orthodox’ in Syria were changed into ‘Syrian Orthodox’. This was a general trend: ‘We started educating our people about its identity and the Assyrian

question in the 1930s and 40s. Conditions for our activities worsened when the Frenchmen left Syria in 1946. The Arabs took over and smashed all resistance movements. We were not allowed to use the designation ‘Assyrian’ anymore because it was considered to have National connotations. Since then, our resource shave always been scarce. My hymnbook of 1953 was censured and everything that was named ‘Assyrian’ was replaced with ‘Syrian’.

Only thirteen out of about thirty songs of mine could be published. All Assyrian schools were closed. Attempts to close our churches were made as well but failed.
 
           مع التحية




 


 






غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا يوخنا
تحية طيبة

لا اريد الاستمرار في مناقشات عقيمة لكي نتوصل في نهايته بان الجوز مدعبل. كنتُ اتمنى ان تكون مداخلاتنا في صلب الموضوع ولكن استخدامك للكلمات البذيئة او الشخصنة يجرنا بعيدا عن الموضوع.
نعم لم تطلق صفة وفاء الكلب علي شخصيا ولكن اعتقد ان قولك "انكم اوفى من كلاب..." تشملني شخصيا!. ومع ذلك ما استوقفي كثيرا محاولتك الاخيرة من التخلص من وصفنا بتلك الصفة بان سردتَ حكاية غريبة بان تُهَبِل ولدكَ في محاولة منك بالتملص بدل الاعتذار! فانني اعتقد انك هِنتَ ولدكَ كثيرا بانك ادعيتَ بانه لم يكن يعرف معنى وفاء الكلب الى ان تجاوز الثامن عشر من عمره ! الاطفال بعمر صغير حتى بعمر ستة سنوات او اقل يعرفوا معنى وفاء الكلب وليس عندما يتجاوزوا سن العسكرية "الرشد او البلوغ" ومن مَثَلِكَ هذا عرفتُ لماذا لم تفهم معنى التشبيه بصفات الحيوانات الذي ذَكَرتُهُ لك في مداخلتي السابقة والجو الذي يقال فيه هذا التشبيه؟.
ارجوك وانصحك ان لا تحكم على محاوريك كأشخاص ولكن جادلهم بالحجة في قولهم وليس صفات شخصهم لكي يستمر الحوار نظيفا لعله يوصل للحقيقة او للقناعة على اقل تقدير.

اشكرك

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ادي بيت شليمون
تحية طيبة

اتعجب لماذا لم تصحح لكاتب المقالة بان ما كتبه الاب رونالد جي روبرسون هو مقالة وليس كتاب الا بعد ان ذكر الاخ موفق نيسكو ذلك.
 
ما حفزني الى اقتباس النص الانكليزي لمداخلة الاخ اخيقر يوخنا هو مداخلته الاولى والتي يظهر منها كأن الكتاب او المقال هو اكتشاف الترياق لمرض مزمن او الكنز المفقود حيث يقول " معلومات تاريخية مهمة تتفق مع ما نومن به حول الموضوع والكتاب فيه معلومات تاريخية مهمه  ويمكن بعد الان الاستشهاد به في كل الامور التي تتعلق بتاريخ كنيستنا."

انني نقلتُ نصا كتَبه آخر وليس قناعتي وقناعتي لا زالت ثابتة باننا لا ننتمي للاقوام المنقرضة ولكننا ننتمي الى الاباء العظام الذين تركوا لنا كنزا من التراث الضخم يمكن ان نتباهى به ونضاهي ما للشعوب الاخرى ومن يدعي عكس ذلك ليأتي بالاثبات التاريخي!. ومع ذلك اذا كان البعض منا يدعي الانتماء للآشوريين القدماء فلماذا لا يحق للبعض الاخر الانتماء للكلدانيين القدماء مع ان حجة الاثنين ضعيفة.
اخي العزيز تستغرب وتتعجب كيف لصبي بعمر 12 سنة ان يقود معارضة ولكنني استغربُ اكثر عندما عرفتُ وتعجبتُ كيف لميت ان يقود دولة؟ لم يكن الصبي يقود المعارضة ولا الميت يقود الدولة ولكن اذرعهم القريبة والمخفية هي التي تفعل ما ينسب اليهما!.

ارجوكم لا تنصحوا الاخرين في مداخلاتكم فيما يكتبوه ان كان دقيقا او غير ذلك ولكن يمكن ان تفندوا قولهم, لان نفس الشيء يسري عليكم...وشكرا

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اوشانا 47
و
اقتباس
لكن من غير مجاملة لك وعلى سبيل الضحك والمزاح كعادتي احيانا مع افكارك ، اقول سنستمر  رمكم بالحجارة للآسراع ببناء بيتكم منها لانها من نوع الهش ، نعم نترككم  لبناء بيتكم الميمون ، بعد اتمامه أن لم يتهدم على رؤوسكم من تلقاء ذاته ، فنحن ننتهز الفرصة المناسبة لنهدمه فوق رؤوسكم بافكاركم العفنة ونتخلص منك لان الاحجار هي لنا ونحن نختار ماذا نعمل بها وقت ما نشاء
السيد اوشانا ان الله سوف لأيعطي لطرفين وانه سوفه يعطي لطرف واحد اما لنا او لكم
وفي المره اولى اعطى الله  لنا وهدمنا امبراطيتكم  الأشوريه فوق روءسكم وكانت اخذ النفس اولى لقائدكم اشوري  مدينى (اورفا )ومازلت حجارتكم اشوريه موجوده في سهل نينوى وشرقاط وغيرها ولكن لأيوجد رجال من امثالك لكي ياخذوها وننتظركم .[/size]

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان المحترم
بالنسبة لك تعتبر النقاش بيننا عقيمة لانك اصدمت بالحقيقة ولا بامكانك الرد عليها ولتهرب منها استدعى تطلعاتك الي هذا الوصف ، وأنا اقول الدعبلة هي مدعلبة اكثر من الجوز ، بما تظن هو الاصح في هكذا نقاش ، مداخلاتي ضمن صلب الموضوع ونقلت عبارتك وطرحت النقاط لمواصله النقاش ، عندما لم تستطع الاجابة عوضك الاخ سامي ديشو وبعدها طلبت منك الاجابة ، فقط لوصفكم بكلمة نقية قامت القيامة علينا ، وهروبك مستند عليها ، ونصائحكم لتغطية عدم الرد ، أن كنت وفعلأ انت منهم تشملك بالوصف المعنى كما نفهم منك ذلك ، ولم اقصد اسم شخصية كما فهمتك بها فهو رايك لا دخل لنا باعتقادكم الخاطئ ، لكن أن ترضيك كلمة العفو  والاعتذار ومعها اسفي ورضائي لك أن خطأ ت .
 سيد بولس لا تهبل الناس عندما لا يحين الوقت لفهم كلمة في زمن انت تحددها هل تفعل ذلك مع اطفالكم في العائلة ، الثمرة تنضج ثم تقطف ، هكذا احيانا تعليم الاطفال تمر بمراحل لايصال العلم والمعنى لهم . ولعلمك أن الذين يعيشون في العراق في المدن لا يروا في بيوتكم الا القليل منهم كلاب اوفياء وليس كما في اوربا ، وانما يرون في طفولتهم في الشوارع كلاب سائبة ، والان هل فهمت هذا الربط ، ولكن بتجردكم عن القناعة لا بالامثال كما فعل الرب معنا ، ولا بالاوصاف كما الحكماء يجربوننا ، ولا تفيد معكم وانتم عديمي القناعة مع الاشوريين في كل شيئ بيننا .
طلبي منك العودة الي اصل النقاش والرد على ما ذكرته وطلبته منك ، وبعدها سنحصل منا الرضاء والقناعة والاعتذار، بينما الحوار العقيم سيتحكم عند عدم الرد ، هكذا هي النصائح .
ولما تتعجب من شخص لربما هو مثلك لا يعرف انه كتاب أو مقال ، وأن كنت معتمد على الاخرون لتفهم منهم معلوماتك ، لربما الاخرون ليسوا خارج هذا الاطار من المعرفة .
نعم ما اعتقدته عن الاخ اخيقار يوخنا هو في عين الصواب ، هل الخطأ والسهو لا يحق كتابنا ارتكابه بالمرة ، ولكن انتم سائرون في هكذا دروب مظلمة فقط بالكلمات الانشائية تنوروها ، اعلم هو علم اليقين وليس أنا من اتطرق عليه اليوم بل من صلب هذه الكنيسة ووصل الينا ، كنيسة روما الكاثوليكية خلقت بيننا في الشرق وبين كنائسها الانقسامات تلو الاخرى ومزقت كيان بشرها وسئمت حياتهم  وفتت املاكنا ، وما تقوله عن الاخ اخيقار ليس اكتشاف بل اختفاء الترياق لامراض المزمنة والسرطان الذي اصابنا من قبل رجال هذا الكنيسة السياسية بالروح الايمانية وتخديرنا ، لا شفاء له الأ مع الموت الحتمي وهو قد ظهرت بوادره بيننا الان ومن بعد 10 / 6 / 2014 .     
الذي فقدناه لا يعوض بكل كنوز الدنيا وكما يعلمنا الرب من ملك الكون وخسر نفسه ، ما يمكنه أن يحصل من هذه الدنيا ، ما دام الخسارة تلاحقنا في كل امر كبير كان أو صغير نحن خسرنا انفسنا .
يحق كل شخص أن ينتمي الي القومية التي يتحدر منها بمقوماتها الاساسية ، أم كما يظهرها هذه المقال لرجل دين كاثوليكي رونالد ج  روبرسون أنكم من مذهب ، واليوم تدعون عوضا عن ذلك بالقومية لابد لكم وانتم في ارض اشور وبين قومهم أن تثبتوا كيفية وجودكم بيننا بالطرق المصداقية التاريخية المبرهنة بالتوثيق في زمن ومكان هذا الاستحقاق لتواجدكم ، وبغلاف ذلك بعمركم لم تحصل بيننا قناعة عن ما تدعون به ، وحتى لو وصلت الحالة الي فناءنا لان بدون النفس لا مجال للدنيا أن نعيش فيها ، ولا نملك من بشرها ما نحن مقنعين بهم ، أن خسرنا 80 % من الكلدان و15% من السريان ما قيمة 5 % من الاشوريين يعيشون في هذا الكون من غير شرعية ولا حقوق اممية وكل شيئ لهم وضدهم ، أذن نطبق قول الرب خسرنا انفسنا ولا نبالي كون الدنيا ملكنا .   
ومن جانبي افسر نصك الاتي كما اراه من الصواب التحكم به :- " اخي العزيز تستغرب وتتعجب كيف لصبي بعمر    12 سنة ان يقود معارضة ولكنني استغربُ اكثر عندما عرفتُ وتعجبتُ كيف لميت ان يقود دولة؟ لم يكن الصبي يقود المعارضة ولا الميت يقود الدولة ولكن اذرعهم القريبة والمخفية هي التي تفعل ما ينسب اليهما "
 فعلا للصبي لربما له الوصي بذراعه يتحكم بالمعارضة له ، ولكن عندما تدعى بالشكل المختصر وتوجه اتهامك ضده عليك بدليلك عنه لأن لأ مكان للأبهام بسلوكنا ، كوننا اثبتنا عكس ما تزور الحقيقة التي لا تمت عليها هذه الاذرع . والميت أن اعتبرت كتاباته أو روحه تحوم حول من يعنيه امره هم الفلاسفة والحكماء ومن بدرجتهم ، فهو الرب نفسه بروح القدس التي تلوح لنا باعمالنا ويمدهم بوعيه ، وغير ذلك فسر ادعاءك ولا تفند وقائعنا كما يحلو لكم . والنصائح من يطلب النصحية ، ونحن لا نرغب التقرب عليها ولا نلتمس منك هذه الامر المنكر .
اوشانا يوخنا

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشانا يوخنا
تحية طيبة

رغم انني اكرر قولي وطلبي بان تبقى في الموضوع ولكن يبدو ان لا فائدة من ذلك. كانت مداخلتي مع السيد ميخائيل ديشو وكنتُ قد طرحتُ وجهة نظري وبعض الاسئلة ودخلتَ انت بمداخلة بسبع نقاط ليس لها علاقة بما كتبتُه سوى النقطة الاولى ولم تكن مداخلتك اجوبة لما طرحتُه على السيد ميخائيل!.

اعود الى مداخلتك الاخيرة:
- اذا كانت الدعبلة هي مدعبلة اكثر من الجوز فهذا لا ينفي ان الجوز  هو مدعبل.
- انا لم اهبل ولكن فقط استفسرتُ وعلى ضوء ذلك استنتجتُ.
- ان الكلاب في اوروبا لا تختلف عن الكلاب في العراق ولكن ما يختلف هو طبيعة واسلوب معاملة البشر لها.
- عجبي من انك تعيب على السيد سامي ديشو تدخله وانت تفعل الفعل القبيح نفسه وتجيب بدل الاخ ادي بيت شليمون!. هل انتما واحد؟ رغم انني لااعتقد ذلك ولكنه ساورني الشك في ذلك. مع ذلك اقول اذا كان صبي بعمر 12 سنة لا يستطيع ان يقود معارضة فكيف له ان يقود كنيسة وامة!. وبما انك اجبتَ عن الاخ ادي فانني عندما قلتُ كيف لميت ان يقود دولة لم يكن قصدي الحكماء والفلاسفة لان هؤلاء لا يقودوا دول ولكن بعض رؤساء العالم ومنهم الرئيس السوري حافظ اسد فانه استمر في حكم سوريا لمدة سنتين من بعد وفاته الى ان هيأ اقرباؤه واذرعته خليفته الرئيس الحالي بشار الاسد.
 
سيدي العزيز لم يطلب احدا منكم النصيحة ولستم في موقع يؤهلكم لتوزيع النصائح والاملاء على الاخرين في كيف يكتبوا او لا يكتبوا ولستم الحكم او في موقع المقيم لكي تحكموا على كتابة هذا وذاك. انني اعتقد ان المحاور الجيد لا يحكم على وجهة نظر المقابل انما ان يجيب على استفساراته.

اشكرك

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ بولس يونان

للتصحيح فقط : اسمي ادي بيث بنيامين وليس كما كتبت ادي بيث شليمون ...

يا استاذنا بولس الموقر ... ان كنت عراقيا بالولادة فلا بد سمعت او قرأت بان الملك فيصل الثاني رسم ملكا على العراق وعمره اربعة سنوات . يا ترى هل قاد شعبه ووطنه ام خاله الوصي عبد الاله ووزراء الدولة ؟

الصبي ذو 12 عام رسم بطريركا رمزيا لحد وصوله لسن الثامنة عشر والعائلة الشمعونية هي التي دارت شؤون كنيسة المشرق بعد ان قسمتها الكنيسة الكاثوليكية عام 1553 . مع الاسف البطريرك الرمزي توفي قبل ان يصل عمره الثامنة عشر . هل كانت وفاته طبيعية بذالك العمر .... الجواب اتركه لحضرتك ..

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد ميشو
شكرا على التعقيب, حرية الرأي مضمونة.
اما بالنسبة للاب رونالد روبرسون, فانا لا اعرف كثيرا عي سيرته عدا ما مذكور في المقالة باْنه (يعيش في كلية سان بولس), وانا افسرها بانه فعلا معتكف واستاذ في نفس الكلية, ولكن هذا لا يعني بانه لا يبحث ويكتب. التحية

السيد حنا شمعون المحترم
تقول (انا آشوري وكنيستي هي كنيسة المشرق، فهل يعني اني تابع لهذه الكنيسة). برأي نعم انت تابع لهذه الكنيسة ايمانيا, كما نحن كلنا تابعين الى كل كنائس شعبنا.
لم افهم كمسيحي ما تقوله عن الاشوريون والكلدان المسيحيين والمسلمين! مع التحية 

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ميخائيل ديشو المحترم
تحية طيبة
تؤكد في الختام ماذهبتَ إليه بقولك:
التسمية (للكلدان) لم تنجح في البداية, لان اتباع الكنيسة الاشورية لم يكونوا بمستوى الثقافي ليعرفوا من هم الكلدان, ولكن عندما تم اضافة (بابل) في عام 1830 وهي مدينة معروفة في تاريخ الاشوريين, تم قبولها من قبل اتباع الكنيسة الاشورية المؤيدين للانظمام الى كنيسة روما.
أخي العزيز: هل يُعقَلْ هذا الكلام؟ فيه تناقض كبير.
كيف يمكن لآشوري أصيل أن لايعرف من هم الكلدان؟ وإذا فرضنا بأن أكثر من ٢٥ قرناً قد أنستهم بالفعل من يكون الكلدان لأنهم لم يكونوا بمستوى يتيح لهم ذلك، فأنه منطقياً لايمكن لهم بعد هذه المدة الطويلة أن يتذكروا خرائب بابل وليس مدينة في أوج عظمتها ولنفس الأسباب التي ذكرتها (المستوى الثقافي الواطئ) لتكون لهم مصدر إلهام للدخول الى الكثلكة.
تحياتي للجميع

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


السيد بولس يونان والسيد ادي بيث بنيامين المحترمون

لقد تم جر الموضوع الى امور جانبية, هذا يحدث دائما, لا باْس, اننا نتعلم اشياء جديدة في كل مداخلة.

لا ادري ما اهمية من قتل من, كاتب الكتاب لم يتهم البطريرك الاشوري بل ذكر واقعة القتل, وترك للقارىْ الاستنتاج كل حسب معلوماته. الاستاذ ادي, انت سيد العارفين, منذ مؤتمر نيقية ولحد الان, تعرف ان التنافس العنفي او المعنوي والاصطفاف مع السلطات ضد بعضهم البعض كان موجود, سواء بالقتل او النفي او التحريم. عندما يحصل التنافس لا بد ان يكون هناك منافس (ما فيش حد احسن من حد), ولكن لا بد من ذكر ان كنيسة روما الكاثوليكية اكثر عنفا من الجميع, وهذا يعرفه القاصي والداني.

اود التعقيب على بعض  الجوانب من هذه المداخلات وباختصار

السيد بولس يونان المحترم
تقول
(اذا كان في عائلتك هذا التنوع ومنذ مئات السنين فانني كنتُ اعيش في قرية سكانها من الكلدان كانت تفصلهم عن قرية كان آباؤنا يقولون لنا ان سكانها "تيارايي" اي من الاخوة الاشوريين وكانت تفصل القريتين ساقية لا يتجاوز عرضها طول مسطرة, وعلى مدى حوالي اربعين سنة قبل خراب القريتين لم يستطع اي فرد من القريتين ان يقفز فوق تلك الساقية ليعبر الى الجهة الاخرى! اعتقد انك تعرف لماذا لم يستطع هؤلاء القفز الى الجهة الاخرى بينما كنتُ ارى الضفادع تقفز بسهولة الى الجهتين).

يا اخي, انا احاول ان ابني جسرا على الساقية (كواي) لاربط ما (بين المدينتين), وانت تاْتي وتنسف هذا الجسر بحجة ان الوحدة من الاحلام. نسيت ان كل الانجازات البشرية تبدأ بالاحلام سواء العلمية او الاجتماعية. لولا الاحلام لما حصلنا على المخترعات التي سهلت حياتنا  ولما حصلنا على عدالة اجتماعية, كل الاشياء تبداْ بالاحلام مهما بدت لاول وهلة صعبة التحقيق. بالاضافة اننا نفس الشعب, نفس الهوية من اللغة والتراث  والايمان المسيحي وكذلك من منطقة جغرافية واحدة. لا ادري ما المانع ان نحلم ونقوم بالمحاولة وبدون تحبيط للمعنويات.
 
وتقول
(اما بالنسبة للزيجات المشتركة فانني اعتقد انك تعرف ان عدد بناتنا اللاتي تزوجن المسلمين اكثر من الزيجات المشتركة بين ابناء وبنات كنائسنا واقوامنا التي تدعي وحدانيته), هذا اجحاف على الواقع وكذلك تجني وتشويه للحقيقة من اجل ان تبرر موقفك من الوحدة. قلت لك مرة انك قد تعيش في جزيرة معزولة, وها انا اكرر انك (قد) تعيش في عزلة عن شعبنا. اطرق باب اي عائلة واساْل عن التنوع في العائلة, وانا متاْكد حتى في عائلتك التنوع المذهبي والكنسي موجود.

وتقول
(اتعجب لماذا لم تصحح لكاتب المقالة بان ما كتبه الاب رونالد جي روبرسون هو مقالة وليس كتاب الا بعد ان ذكر الاخ موفق نيسكو ذلك).
لا ادري من اين جئت بهذا الكلام, ان ما منشور في الموقع cnewa  هو كتاب ابحث عنه في ال امازون , ستجد انه ليس رخيص بل غالي الثمن. اقترح ان تغتنموا الفرصة لتنزيله على حاسوبكم قبل رفعه من الموقع. اما السيد موفق نيسكو فكان يقصد, على ما اعتقد, احد الاخوة الذي حذف تعليقه. ادناه تعليق الاخ نيسكو
26/08/2015 »الإخوة الاعزاء القراء المتحاورون المحترمون
1: (إن الكتاب الذي حُذف من قبل أحد الاخوة الذي يبدو انه انتبه ليس كتاب عن تاريخ الاشوريين وإنما رسالة بعدة صفحات قليلة موجهة الى البطريرك الكلداني عبد يشوع الجزري خليفة يوحنا سولاقا والذي كان...)

السيد ادي بيث بنيامين المحترم
تقول
(استغربت حينما ترجم الاخ ميخائيل ديشو مقالة بالانكلزي للعربية لا صحة لها وتأسفت حينما ربط المقالة الاخ اخيقر يوخنا في رده باللغة الانكليزية . مع الاسف حضرتك كررتها ثانية في اخر ردك كما في الاقتباس الاتي)
لماذا تستغرب يا اخي, مع احترامي, لقد ولى زمن الرقابة ومقص الرقيب,  كاتب الكتاب لم يتهم البطريرك الاشوري بل ذكر واقعة القتل, وترك للقارىْ الاستنتاج كل حسب معلوماته.
ثم حضرتك تدافع عن نظام التوريث, قد يكون تعبير "سيْ الصيت" غير مناسب بعض الشيء. لكن نهضةالكنيسة الاشورية وتقدمها وتطورها حصلت بعد الالغاء لنظام التوريث من قبل رجال الدين الاشوريين الشباب في حينها. واغلب الاشوريين يعرفون ان السبب الرئيسي للانقسام الذي حصل في الكنيسة والامة الاشورية هو النظام التوريث للبطريركية, لا داعي للاسترسال في هذا اgموضوع. التحية للجميع



غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز ادي بيث بنيامين
تحية اخوية

اعتذر عن الخطأ في كتابة الاسم وتأكد بانه لم يكن متقصدا, ارجو ان تتقبل اعتذاري.

اعتقد ان هذا بالضبط ما كان قصدي عندما اجبتُ عن تعجبك حينما كتبتَ:" لكن المعارضة التي قادها المنافس البطريرك الاشوري كانت قوية " . يا سلام .... بطريرك صبي عمره 12 عاما يقود معارضة ..."
قلتُ في مداخلتي بان البطريرك الصبي لم يكن يحكم ولكن اذرعه واقربائه.

فقط تصحيح معلومة ان الملك فيصل الثاني لم ينصب ملكا الا عندما بلغ الثامنة عشر من عمره في 2 ايار 1953م. ولكن في السلك الكهنوتي لا اعتقد انه حتى هذا العمر يؤهل الشخص حتى للدرجة الكهنوتية فكيف بالدرجة الاسقفية والمنصب البطريركي.

اشكرك

السيد ميخائيل ديشو
تحية طيبة

اؤيدك باننا سُحِبنا الى قضايا جانبية.

سيدي العزيز
ان الوحدة لا يمكن ان تتم من محاولة احد اطرافها بان يُخَوِن الطرف الاخر ويدعي بانه هو الاصل والاخر منشق وخائن لقومه وكنيسته!. حيث ان القطيعة والعداوة مدتها على الاقل اكثر من 500 سنة بحيث انه بعد كل هذه المدة الطويلة كانت كلا الكنيستين تمنع وتحرم على اتباعهما عبور ساقية لكي يلتقوا باخوتهم ابناء الكنيسة المحرمة ومن قبل القيادات الكنسية للجهتين. فهل ان بناء جسر غير معروف السبب والغاية يؤدي الى الوحدة رغم عدم حاجتنا اليه لاننا اذا كانت لدينا النية الصافية والعزم نستطيع ان نقفز فوق الساقية بسهولة. اما اذا كان بناء الجسر لسبب آخر فهذا بحث آخر.

اما بالنسبة لما ذكرتُهُ بالنسبة لبناتنا اللآتي هربن وتروجن المسلمين فانه يحز في قلبي ان اذكر ذلك ولكنه حقيقة وليس " اجحاف على الواقع وكذلك تجني وتشويه للحقيقة..." من اجل تبرير موقفي من الوحدة. كل خطاباتي وفي كل كتاباتي وفي كل الندوات واللقاءات المشتركة التي انا فاعل فيها اؤكد على الوحدة ولكن الوحدة المتكافئة وليس العرجاء. فانني لا يمكن ان اقبل قول احد المتحدثين ونحن في اجتماع مشترك لكسر معرقلات الوحدة بان يقول وبوقاحة:" شعبنا الاشوري بكافة مكوناته الآشورية والسريانية والكلدانية..." ثم يستمر في وقاحته ويقول:" ادعو ابناء الكنيسة الكلدانية ترك الكاثوليكية وتصحيح خطأهم التاريخي والعودة الى حضن كنيستهم الام" !. هكذا خطاب هدام لن يؤدي الى الوحدة ولكن يهدم حتى ما بني في السابق للوصول الى هذه الوحدة المنشودة.
نعم توجد زيجات مختلطة في كثير من العوائل وفي عائلتي ايضا ولكنها بسبب الحاجة وعدم الالتزام الكنسي الموجود حاليا بين اغلب ابناء كنائسنا وبسبب رفع الحرومات بين كثير من الكنائس في العقود الاخيرة وليس بسبب شعورنا باننا قوم واحد أحد او ابناء كنيسة واحدة.

بالنسبة لما ذكرتُهُ حول ان الكتاب هو مقالة فانه حدث اختلاط بين مداخلتين, اعتذر عن ذلك. ولكن اخي العزيز لم تكن بحاجة الى ان تقول "...ابحث عنه في الامازون" لانني في البداية اعتقدتُ انك تستهزيء ولكن كان يجب ان تقول ابحث عنه في موقع www.amazon.com. وانني وجدته رخيص الثمن سعره  16,83دولار

اشكرك

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بولس يونان
تحية
وصلت الفكرة, هذا الرد هو نهاية المطاف مع حضرتك. شكرا

السيد جاك يوسف الهوزي المحترم
كم كنت اود ان يكون لي الة الزمن لانقلك الى القرن الخامس عشر او السادس عشر لتتعرف على الفلاحين في ذلك الوقت وتدخل معهم في نقاش حول الهجرة الكلدية من الجنوب الى الشمال كالطيور المهاجرة.

دعني اذكرك كيف يفكر الاشوريون  في هذا الزمن ثم قارنه بما كان يعرفونه في القرن السادس عشر. لكن احتراما للفلاحين انذاك، عليك ان تفكر مثلهم والا يعلقونك على اقرب شجرة.
الاشوريون يعتقدون بان مدينة بابل اشورية وكان يحكمها حكام اشوريون من اقرباء الملوك الاشوريون، وحول الكلدان, حاليا يعتقد الاشوريون انهم كانوا في المجتمع البابلي طبقة رجال الدين ومنجمون ولهم نفوذ في المجتمع. مع التحية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  ميخائيل ديشو المحترم
١- جوابك لاينفي وجود تناقض في كلامك كما أوضحتُ ذلك في ردي الأول.
٢- كلامك أدناه يحمل في طياته الكثير:
وحول الكلدان, حاليا يعتقد الاشوريون انهم كانوا في المجتمع البابلي طبقة رجال الدين ومنجمون ولهم نفوذ في المجتمع.
ولكنه يُوَضّحُ طريقة تفكير شريحة معينة لاتختلف كثيراً عن طريقة تفكير أسلافها، رغم أنهم يعيشون في القرن الواحد والعشرين بعد الميلاد وليس قبله.
تحياتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة المتحاورون الاكارم
اعتقد ان الموضوع خرج عن سياقه
قرأت كل الردود واتابع الموضوع عن كثب وفي جميع المقالات
الاستاذ ميخائيل ديشو حاول ان يستشهد بكتب لإثبات اشوريته لكنه فشل فليس لعلاقة السريان الشرقيين سوءا الآشورين والكلدان بالآشوريين والكلدان القدماء لان الاخيرين سريان الكلدان سمتهم روما سنة ١٤٤٥ وتداول الاسم واستقر رسميا في ٥ تموز ١٨٣٠ وصدر فرمان من الدولة العثمانية سنة ١٨٤٥ بالاعتراف بالكلدان
والاشوريين سماهم الانكليز لأغراض سياسية خبيثة سنة ١٨٧٦ لإقامة كيان لهم شمال العراق وتداول الاسم الاشوري واستقر رسميا في ١٧ ت١ 1976 ولا يوجد اي فرمان في التاريخ بالاسم الاشوري
اثبات الاسم يتطلب الجواب عَلى الأسئلة قبل التواريخ أعلاه اي ليس كتب حديثة
1اي فرمان إسلامي او عثماني كل بالاسم الكلداني او الاشوري
2اي قاموس بهذه الأسماء
3اي كتاب مذكور فيه قام فلان الفلاني بترجمة او كتابة الكتاب او الرسالة الفلانية من او الى اللغة الاشورية بعد سقوط الدولة الاشورية
ملاحظة " الكلدان مستثنائين من هذا المطلب حرفيا" لان اللهجة السريانية الشرقية او الارامية وردت احيانا في التاريخ وليس باسماء قواميس باسم  الكلدانية ولكن بمرات قليلة جدا جدا اي نادرة  مقارنة باسم اللغة السريانية او الارامية والسبب ان اليهود المسبيين كتبوا تلمودهم وبعض كتبهم المقدسة  بلهجة الدولة الكلدانية الارامية الشرقية" فعرفت احيانا نادرة بذلك مع ملاحظة حتى لو كانت روما قد سمت السريان الشرقيين الذين اعتنقوا الكاثوليكية اكديين او سومريين فان اسم اللهجة السريانية الشرقية كان سيرد احيانا ونادرا بالكلدانية او البابلية وليس اكديين او سومريين وللسبب المذكور"
4اي خبر عن بناء كنيسة معلومة او خبر عن هدم او حرق او الاستيلاء على كنيسة
5اي خبر عن بطرك او مطران او كاهن باسم معلوم كرسامة او ولادة او وفاة
6اي رسالة متبادلة مع رجل دين معروف بالاسمين الكلداني او الاشوري
7اي حضور لرجل دين لمجمع مقدس بالاسمين السابقين
اي خبر عن استقبال او زيارة قام بها رجل دين معروف لأحد الولاة
8اي كتاب ذكر فيه احد رجال دين معروف من الكنيستين قائلا نحن الكلدان او الاشوريين
9اي مخطوط يذكر اسم الكنيستين
10اي قديس او شهيد او رجل دين بالاسمين
11اي كتاب تاريخ لأحد مولفي الكنيستين يقول كنيستنا الكلدانية آلو الآشورية
12اي كتاب تاريخ في العالم كله يذكر الآشورين والكلدان القدماء ولا يتوقف عن سقوطهما قبل المسيح بل يستمر بذكرهم باستمرار بعد سقوطهم الى العصر الحديث
13اي كتاب في العالم قبل سنة ١٩١٢ ورد باسم الكلدو آشوريين للدلالة على المسيحين
14اي مؤرِّخ في العالم او سائح ذكر اخبار الكلدان والاشوريين قائلا هذه قرية كلدانية وتلك آشورية وفي نفس المنطقة والتقى بهم وتكلم عنهم بشي ولو مختصر وبأسماء قرى كلدانية واشوريةومناطق معروفة وليس عامة
15اي قطعة اثرية في متاحف العالم يعود تاريخها الى بعد سقوط الولتبن الاشورية والكلدانية وبعد ميلاد السيد المسيح

ملاحظة بالنسبة للآشوريين يجب ان يكون الشخص المعلوم المذكور في الجواب من غير أهالي مدينة الموصل لان احد اسماء الجغرافية لمدينة الموصل في التاريخ هو اثور
ذكر اسماء معروفة لكناءس وأشخاص وليس بصورة عامة بالتقاط كلمة كلداني او اشوري من سياق النص
ملاحظة الاشوريين والكلدان يجيبون على سوْال واحد فقط ويكفي لإثبات وجودهم
والاسم الكلداني والآشوري يجب ان ينحصر بالمسيحيين فقط
اما نحن السريان نثبت ان الجميع سريان ومستعدين للاجابة على جميع هذه الأسئلة كلها كدفعة أولى وبإمكاننا ان نجيب على اضعافها اذا ما طلب منا ذلك بشرط ان لا يكون النقاش بيزنطي لأجل النقاش فقط
وانتهت القصة
مح اجمل تحياتي وتقديري للجميع كضيف جديد
الشماس السرياني عدنان فتوحي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الشماس عدنان فتوحي

بداية نرحب بك كعضو جديد في هذا الموقع الموقر

جواب لاحد اسئلتك في الاقتباس ادناه :
(( والاشوريين سماهم الانكليز لأغراض سياسية خبيثة سنة ١٨٧٦ لإقامة كيان لهم شمال العراق وتداول الاسم الاشوري واستقر رسميا في ١٧ ت١ 1976 ))

ممكن توضح لنا عن اي اشوريين حضرتك سألت :

1 - هل سمي الانكليز اسم " الاشوريين " لعامري اورميا , سلامس , تركاور , ماركاور , سولدوز , كاور , مار ايشو , مار بيشوع .... الخ ام كان يطلق عليهم اسم " آسوري "  قبل ظهور اسم " الانكليز " على وجه البسيطة كشعب ثم كوطن ثم كاستعمار؟

2 - هل سمي الانكليز اسم " الاشوريين " على عامري صبنا وبرواري بالا, عين نوني , اييت , دوري ... الخ علما بان الموقع الحغرافي لهذه المناطق كان في شمال العراق قبل رسم الحدود مع تركيا وسوريا بموجب اتفاقية سايكس الانكليزي وبيكو الفرنسي ؟  لعلمك ... لا يزال الاشوريين يقطنوا تلك المناطق التي عاشوا فيها اجدادهم لمآت السنين ...

3 - هل سمي الانكليز تسمية " الاشوريين " للانجيليين , للبروتستانت , للكاثوليك في مدينة عبدان , كرمنشاه , وهمدان  في ايران  ؟

تقبل تحياتي وشكرا

ادي بيث بنيامين
       

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ بنيامين
اولا لا داعي للخروج عن الموضوع
هذه طريقة ضعيفة
ثانيا لا تكرر اخطا وردود مذكورة سابقا هذه طريقة اضعف
لا يوجد سنحاريب بل هو سابور وتم شرح ذلك من قبل الكاتب الكبير الاستاذ موفق نيسكو بالوثاءق الدامغة وبهذه المناسبة اضيف الى ما قاله الاستاذ موفق سوال اخر
اي قطعة اثرية في متحف في العالم بالاسم الكلداني او الاشوري بعد سقوط الدولتين قبل الميلاد مرورا لما بعد الميلاد
على الانسان المثقف ان يتابع اهتماماته ولا يكرر ما تم تفنيده فهذا هو النقاش البيزنطي بعينه
اجلب شي جديد واترك هذه الطريقة الضعيفة
أنتم ماء شاء الله كلكم خبيرين بالتاريخ
انت والسادة احيقر وخوشوبا وايشو وإبرام شبرًا وأنطوان الصنا وعوديشو ماكو وكثيرين
مع تقديري
شماس عدنان فتوحي


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عدنان فتوحي

حضرتك شماس ومع الاسف ردك مليئ بالحقد والكراهية ...


اقتباس من ردك رقم 58 :
(( لا يوجد سنحاريب بل هو سابور وتم شرح ذلك من قبل الكاتب الكبير الاستاذ موفق نيسكو بالوثاءق الدامغة وبهذه المناسبة اضيف الى ما قاله الاستاذ موفق سوال اخر ))

كلا ... لم اخرج عن الموضوع بل اقتبست جملة من ردك .. بالعكس انت الذي خرجت من الموضوع والقارئ الكريم سوف يستهزء من ردك لاني لم اذكر اسم " سنحاريب " في ردي رقم 57 لك ...

مهما كلف الامر سوف ارد على اسم " سنحاريب " كما ذكرت في ردك لي .

حبذا لو تسمع ما قاله المرحوم المونسنيور فرنسيس جحولا في الثانية 48  في رابط اليوتوب ادناه وتكتب للقراء الافاضل ما قاله , وفي الدقيقة 1:30 اكمل حديثه قائلا ( اعتنق المسيحية هو وافراد شعبه وعائلته ) ... نعم افراد شعبه...

لنفرض الملك سنحاريب وعائلته وشعبه كانوا سريانا ... فهل كانوا وثنيين ام كانوا اشوريين وثنيين واعتنقوا المسيحية ؟ لنترك الرد لك ...

لكي لا تنسى .... ابحث لي عن شخصية ساسانية بأسم " سنحاريب " في اي زمان ومكان...
http://www.youtube.com/watch?v=AWZHPDkw35M

بما انك شماس الكنيسة السريانية هل تصدق ما قاله احد افراد كنيستك بدرجة كنسية اعلى من درجتك ؟

قبل اسبوعين بدأ بعض عناصر داعش بهدم واجهة دير مار بهنام والسبب لمحو اسم " سنحاريب " من الدير كما نرى اسمه في الصورة ....الملك  سنحاريب ( 379 - 309 ) ملك آثور حكم بلاد آثور في القرن الرابع الميلادي ..

لعلمك ... الاخ موفق نيسكو ذكر بان " سنحاريب " الذي ذكرته كان سريانيا .... يا سلام ...
 
ادي بيث بنيامين

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس عدنان فتوحي المحترم
تحية
لماذا تضهدنا ايها الشماس؟!. كما قال الرب لشاؤل (صعب عليك اْن ترفس مخانس). وانت وغيرك صعب ان ترفس مخانس الاشوريين.

لكن يبدو, وهنا لا بد من قول انا لا اعرفك مع احترامي لشخصكم, عندما تتفشى الامية في شعب, تتفشى الطائفية. لانك كما واضح من ردك لا زلت تعيش في عصر صلاة النملة. تسمى الاسناذ موفق نيسكو الكاتب الكبير, وهو يسمى نفسه على الويكيبيديا بالمؤرخ!. علمك اضطهاد الاخرين وبنفس اسلوبه, تقول قراْت المقالة والردود وانت لم تقراْ شيْ. تطلب منا البراهين وانت لم تاْتي بواحدة. نفس اسلوب ربيبك, وعقله ذو البعد الواحد, تضطهد عقول الاخرين وتخرج طربا لبؤسك.

وتقول
(اي كتاب في العالم قبل سنة ١٩١٢ ورد باسم الكلدو آشوريين للدلالة على المسيحين)

طيب يا اخي, هاك الكتاب مطبوع في سنة 1886 لك وربيبك للاطلاع عليه, وهو من منشورات الكنيسة البروتستانية, يعني محايدة, لا كلدانية ولا نسطورية مهرطقة!

The Church Cyclopædia: A Dictionary of Church Doctrine, History, organization and Ritual

الموسوعة الكنسية: معجم لعقيدة الكنيسة, تاريخ, تنظيم,وطقس منشور عام 1886

اعلمنا بعد الاطلاع عليه. مع التحية

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميخائبل
اكرر ما قلته لا تقنصوا كلمات عامة وتهربوا من الموضوع كعادتكم
هذا ليس كتاب يتحدث عن تاريخ الكلدان والاشوريين مثل كتاب ادي شير ويوسف خب
ومرة ثانية عندما تستسهد مستقبلا اذكر النص كامل ورقم الصفحة
الشماس السرياني عدنان فتوحي

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 761
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ميخائيل ديشو المحترم
عودة الى موضوعك الذي ملخصه ان الاسم الحالي "كنيسة المشرق الآشورية " قد ذكر وبهذه الصيغة في القرن الخامس عشر وربما قبل ذلك بناءا ً على ما ذكره رجل دين كاثوليكي واسمه رونالد روبنسون عاش في  الفاتيكان ردحا ً من الزمن. اخي في كل الكتب المكتوبة عن التاريخ الكنسي لم نقرأ هذه المعلومة . الكتاب كما يبدو مكتوب في منتصف التسعينات من القرن الماضي والكاتب كما يبدوا كان مطلعا ً على التسمية الحديثة كنيسة المشرق الآشورية والتي رسميا ً استعملت في عام ١٩٧٦وكانت قد استعملت بألقاب شبيه في لبنان وقبرص كما أوضح بعض الأخوة في ردودهم.
نعم لقد اصبح واضحا ً ان كنيسة المشرق النسطورية اتخذت من الاسم الاثوري او الاشوري في بداية القرن العشرين اسما غير رسمي للكنيسة للطائفة النسطورية ، و روبنسون ذكر هذا الاسم على هواهه مثلما ذكر اسم البطريرك يوحنان هرمز بالصيغة John Hormizdas  وانت يا اخي ميخائيل ترجمته حنا  هورمزياس ، فهل هذه هي أمانة كتابية ام تصرف على الأهواء كما ذكرت .
اخي بكل الأحوال حين التدقيق في التاريخ يجب الاعتماد على المصادر النزيهة وفي مثل حالة كهذه يجب على الكاتب ان يثبت مصداقيته من مصادر موثوقة أتت بنفس التسمية . وفي هذا الصدد أستطيع ان أؤكد انه ليس ثمة مؤرخ كنسي وحتى من ان كان من كنيسة المشرق الآشورية يؤيد ما جاء به رجل الدين الكاثوليكي ، رونالد روبنسون لأن ما جاء به هذا الأخير يعتبر اكتشاف جديد وعليه إثباته بالأدلة والبراهين والوثائق، وهذا ما غفلت يا اخي ميخائيل  عن ذكره او إثباته.
باختصار يا اخي ميخائيل كنيسة المشرق حفظت لنامشكورة اشوريتنا بشتى الوسائل والآن ولله الحمد لنا احزاب آشورية وعلمانيون مستقلون يدافعون عن هذه الحقيقة التاريخية .
بالنسبة لي لا أحبذ تسمية كنيسة المشرق بالأوصاف ؛ كلدانية او ًاشورية ، لان هذه الأوصاف سبقت تأسيس الكنيسة. وآسف انك لم تستوعب بعض من استنتاجاتي القومية والدينية ولكن بأختصار الآشورية هي اقدم من المسيحية.
شكرا ً لردك وامل اني كنت واضحا ً هذه المرة.
                                                    حنا شمعون

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد الشماس عدنان فتوحي المحترم
تحية

هذا ردك ادناه, ليشاهده القاصي والداني
السيد ميخائبل
اكرر ما قلته لا تقنصوا كلمات عامة وتهربوا من الموضوع كعادتكم
هذا ليس كتاب يتحدث عن تاريخ الكلدان والاشوريين مثل كتاب ادي شير ويوسف خب
ومرة ثانية عندما تستسهد مستقبلا اذكر النص كامل ورقم الصفحة
الشماس السرياني عدنان فتوحي

السيد عدنان

ما هي الكلمات التي (اقتصصتها)؟, واين هربت من الموضوع؟!
انت تحديت وطلبت كتاب يذكر اسم الكنيسة الكلدانية والاشورية قبل سنة 1912 وانا ذكرت لك كتاب منشور في 1886 من قبل الكنيسة البروتستانية. وقد تكون هناك نسخة اسبق, مذكور فيها التسمية الكلدانية والاشورية. وتطلب مني الان ان اذكر رقم الصفحة واقتبس منها لك!. يعني اقوم بالهوم ورك بدلا عنك, يعني تغش في الامتحان! مع ذلك ساساعدك في الامتحان. لان الكتاب 800 صفحة وانت كسول في القراءة.
صفحة 345 وصفحات اخرى كثيرة, مقتبس يذكر الكنيسة السريانية في الهندFor many years they formed parts from the Assyrian church or Nestor يعني لسنين طويلة كانوا جزء من الكنيسة الاشورية. تذكر انه منشور سنة 1886. ارجوا من الاخوة في هذا الموقع من الذين يقرؤن ان يساعدوا الشماس.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ حنا شمعون المحترم
تحية وشكر
اريد ان اقول مرة اخرى, انا نقلت ما كتبه الاب روبرسون ليطلع عليه القراء وابدي راْي, لهم حرية ان يتفقوا او لا. رغم ان الكتاب جديد لكنه كتاب تاريخي. اعتقد من التجني ان نصفه بعدم التزاهة.
اما من ناحية ترجمة اسم يوحنا هرمزداس ليصبح حنا هرمزياس ليس له علاقة بالامانة, typo يحدث دائما في الكتابة.

اخي حنا, اذا لاحظت في فهرست الكتاب ان الكنيسة الكلدانية والسيرو ملبار وضعت ضمن الكنيسة الاشورية. بالنسبة لي الموضوع ليس مذهبي او كنسي, انا لا يهمني اسم الكنيسة وانما اسم القوم الذين سكنوا في ذلك الجزاْ من العالم. الموضوع لم يكن في الاساس عن اسم الكنيسة ولكن تم سحبه في ذلك الاتجاه.
ارجوا ان اكون قد وفقت في توضيح موقفي من تسمية الكنيسة.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكلدان.....أصل العراق......
Abo   Rany

غير متصل san dave

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 71
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميخائيل ديشو     
  تحية طيبه     
      كل الوقائع التاريخيه  تؤكد بان كنيسة المشرق لم تكن في يوم من الايام كنيسه ذات طابع قومي وإنما كانت ذات طابعاً اممياً الا خلال القرن الاخير او اكثر بقليل حيث اخذت طابعاً اشورياً وبعدئذٍ اضيفت الكلمه الاشوريه على اسم كنيسه المشرق ، الامور التاريخيه عادةً ما تاخذ من خلال سياقها التاريخي وليس من خلال كلمه حورت هنا او استبدلت بكلمه اخرى هناك كما يحدث في تاريخ كنائسنا المشرقيه ذات طابع وثقافة سريانيه ، لنأخذ  على سبيل المثال البطاركة الذين وصلوا لمنصب البطريركيه لكنيسه المشرق حيث كان من بين هؤلاء البطاركة مغول  من حيث القوميه وهذا ما يؤكد على انها كانت كنيسه امميه لم تكن تولي أي اهميه لجانب القومي وإنما كانت كنيسه جامعه رسوليه ...وشكراً لك وللجميع المتحاورين .

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ الوقور حنا شمعون مع الود
ما حبيت المشاركة معكم في مثل هذا النقاش  الأ اني توقفت عند كلامك فقط لكلمة يبدو التي عدها لمرتين في نفس السطر ، لان معالجة الحقيقة بالحقيقة عليك أن تبعد كلمة يبدو ومن تقع في خانتها ، لان الحقيقة تقال بالحقيقة التي وضعها الكاتب مهما غاب امل ناقلها  وكما هي في الوضع الطبيعي لها ضمن الكتاب ، هي خالية من ابعادها عن تشبيها أو النفي بالاعتقاد . شكرا لوسع قلبك الحنون .
اوشانا يوخنا 

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عدنان عيسى المحترم
انت كتبت أو نقلت موضوع تاريخي لا كلمة واحدة فيه تقترب من الحقيقة ، ولذلك لا جواب لنا عليه ، اصل الكلد أو الكلدان كما تلفظها ليس عراق لانهم من الاحساء السعودية الجرعاء قدموا الي العراق من غير لغة ولا قومية ، الاشوريين هم اسكنهم في مدينة كلدة الاكادية وبعدها اختاروا لهم مهنة الكلد التي تعنى بلغة الاكادية العلم أو السحر والشعوذة والفتاحي الفال ، ولعدم امتلاكمهم الاسم القومي قبلوا هذه المهنة واسم هذه المدينة جغرافيا لهم كاسم قومي بينهم سنة 900 ق.م ، وكما يظهرها قائد نهظتكم المطران مار سرهد جمو في مقاله " من هم الكلدان ؟ " وكيف ظهروا بتاريخ جدا متاخر عن بقية الاقوام ويصبحون وكما تدعي اليوم  اصل للعراق ، ما نستفيد من كلامك غير التفرقة والتمييز بين تسمياتنا ، وهي كل الحقيقة المختصرة وسبق أن ناقشنا حول الموضوع سابقا ، أن كان عندنا حساسية  من اسم كلدان كما تعتقد فلنا مضاد مصلي تاريخي ايضا ضد هذه الحساسية وهو هذا الاتفاق :- 
مشكلة تعاطي اقليم كوردستان العراق
مع الكلدان والاشوريين والسريان
تحليل سوسيولوجي "
الدكتور عبدالله مرقس رابي
استاذ علم الاجتماع و تأهيل القادة
في الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا 2010 على الرابط الاتي :-
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/04_April2011/31_Apr21_DrAbdullaRabi.html
تم الاتفاق بين المتحالفين من الجانب الميدي والكلداني على اقتسام تركة الامبراطورية الاشورية بينهما فكانت المناطق الشمالية الشرقية من نصيب الميديين، والمناطق الجنوبية والغربية من نصيب الكلدانيين وهي تشمل على اجزاء بلاد انهرين وعلى سورية الحالية باكمله

هل لك أن تأخذه هذه الاتفاقية بين كلد القدماء الخونة والميديين الغرباء عنا كجرعة ضد حساسيتك وتعلمنا من اين حصل للكلدان هذه الحساسية  وهذا الاصل للعراق ، عندما لا ترد بالتاريخ الذي تعلمنا به فهذه الحساسية ما اصابت الا من انكر قومه الاصلي وتبع كنيسة لا علاقة لنا بها غير من جراء تقسيمها  بهذا الاسم المذهبي ، وبعدها اطلب مسح شعارك الذي لا يقترب من الحقيقة بصلة ، كل من فكر بجهد كتابي واخترع كلمات مرتبة حوله الي شعار .   
اوشانا يوخنا

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاد ميخائيل دشو
السريان اجدادك من علموا الناس وترجموا لهم الكتب

طلبت منك كتاب باسم كلدو اشور قبل سنة 1912م لان هذه التسمية اخترعها ادي اشير في محاولة لكسب السريان الشرقيين لكنيسته وسار على نهجه الكاهن يوسف حبي فيما بعد
ما ذكرته انت من كلمة الكنيسة الاشولرية لوحدها لا ينطبق سوالي عن كلدو اشور
بل  ينطبق عليه ان تجلب كلمة الكنيسة الاشورية قبل سنة 1876 قبل ان يسمي الانكليز السريان النساطرة لاغراض سياسية خبيثة اشوريين وكما ذكرت في اسئلتي
والاشوريين سماهم الانكليز لأغراض سياسية خبيثة سنة ١٨٧٦ لإقامة كيان لهم شمال العراق وتداول الاسم الاشوري واستقر رسميا في ١٧ ت١ 1976

ومع هذا هذه هي الصفحة 345 لتعلم من هم السريان اجدادك


اين الهند من انها كنيسة اشورية
وحتى ان كانت موجودة عبارة كنيسة اشورية فلا قيمة لها
 اريد قبل سنة 1876 اي قبل تسمية الانكليز
لا تلعبوا بالكلمات وبدون الهروب
اثبت وجودك بوضوح تاريخي بالظبط وبالتواريخ المحددة والا لا تجاوب افضل ليس لدينا وقت لجدال بيزنطي ولن اعلق او ارد ما لم تكن الاجابة وفق المطالب والتواريخ بالظبط اقراءها جيدا ورد

نصيحة ان تلتزم بما قاله الاستاد حنا شمعون ان الاشورية فعلا اقدم من المسيحية فارفض الاسم السرياني المسيحي الجميل بناء على طلب الانكليز وارجع الى اشوريتك الوثنية التي اكتشف انقاضها الانكليز وتمسك بالانقاض لعل الانكليز يقيمون لكم دولة كعادتهم

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الشماس عدنان فتوحي المحترم

اريد ان اصحح لك رقم الصفحة من ردي السابق. رقم الصفخة هو 245 بدلا من 345 الذي جاء سهوا. عذرا

غير متصل عدنان فتوحي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ميخائيل
ليس لدي وقت لتصليح اخطائك اولا
ثانيا قلت لك هذا الموضوع وهذه الصفحة لا تهمني لانها بعد سنة 1876م اي بعد ان سماكم الانكليز اشوريين لاغراض سياسية وهي اقامة كيان في شمال العراق من السريان الشرقيين من تركيا وايران والعراق
ومطلبي هو قبل سنة 1876 اي من سنة 1875 نزولا
ثالثا انت تناقش عبارة كلدو اشوريين ولم تذكر انها وردت في الكتاب وحتى لو وردت انا طلبت كتاب ولكن اقبل بعبارة كلدو اشوريين متحدة فقط قبل سمة 1912
انا اقول بي انت تقول تي لماذا تهرب من الموضوع
رقمت المطالب التي ذكرتها لكي ترد عليها بالارقام وان تلتزم بالتواريخ بالظبط انت وغيرك  وتقرائها جيدا بدون مضيعة للوقت وزدت مطلب اخر وهو اللغة السريانية او الارامية بعد القواميس وادرجت الاثار  وعبارة كلدواشور راجع ردي والتزم بالحوار البناء

حسب مطلبي رقم 8 و11 هو كتاب لاحد المولفين من الكنيستين ولكن لاني سرياني ذو ثقة عالية بنفسي فساقبل باي كتاب من التواريخ المذكوة اعلاه حتى ولو كان كان المولف من خارج الكنيستين لاريك من هم السريان
 ولكن ارى انك متناقض يا استاذ ميخاييل
فمن جهة تقول لن نحتكم الى روما في تسميتنا
ومن جهة اخرى تحاول عبثا الاستشهاد بكتب الغرب
لماذا لا تستشهد بكتاب امتك المزعومة
الله الله على هذه الامة
هل هذه الامة الاشورية المزعومة والتي صدعتوا راسنا بها  ليس لها كتاب ورجال دين ومورخين  في التاريخ
اين اختفى الاستاذ احيقر وابرام شبيرا وانطوان الصنا وعوديشو ملكو لياتوا بالمصادر والمخطوطات الواضحة من ارشيف كنائس امتهم ومؤسساتهم الثقافية كما نفعل نحن

لديكم حلان لا ثالث لهما
اما الاجابة عن الاسئلة بشكل واضح وصريح
او الاعتراف  انكم سريان وسنجيب على اي سوال فورا لتروا تاريخكم الحقيقي وليس السياسي الحديث
ومستعدين ان نعمل اجابة فورية  وعلى الهواء مباشرة لا تستغرق في اكثر الاحوال 15 دقيقة للاجابة على اي سوال وبالمصادر
تصبح على خير

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عدنان فتوحي المحترم
قبل الميلاد وبالذات قبل تغلغل البعثات التبشيرية الى بلاد مابين النهرين
ماذا كان اسم هذا الشعب الذي يسمى اليوم  سريان و كلدان واثوريين الشعوب
لا تمحى وتسمية السريان بالنسبة لسكان بلاد النهرين والجزيرة هي تسمية مرادفة
للمسيحيين . حتى لو كنا نتسمى بالسريان الا اننا كان لنا اسماء قبل ظهور هذا الاسم.
عليك ان تبحث عن الجذور لاننا شعوب وكان لنا امبراطوريات وممالك قبل المسيحية اليس كذلك؟؟؟؟


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكلدان.....أصل العراق......

ܡܝܘܩܪܐ ܩܪܝ ܠܐܗܐ ܡܘܕܝ ܒܐܡܪܐܠܗ ܚܙܝ ܘܩܪܝ ܬܫܥܝܬܐ ܕܝܘܟ ܐܡܝܢ QashoIbrahimNerwa   

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عدنان فتوحي المحترم
اطلب الاذن من الاستاذ ميخائيل ديشو ومن له علاقة بالموضوع لارد مع كل ودي لثقة الاخ عدنان العالية بنفسه وسنرى اين تختفي هذه الثقة .
نعم يا احب الانسان الي قلبي .. السريان اجدادنا ولأ يمكننا نكران ذلك مطلقا ، هل تعلم لما ، لانهم تحدروا من اجداد الاشوريين القدماء ، ونقول عكسها التاريخ لنا بالاستعاضة ، هل وصلت رسالتي لك الان وفهمت كيف سار السريان اشوريين  ؟ 
أن اجدادنا السريان علموا وترجموا للناس كتب ونشروا الثقافة والحضارة التي استلمت من اجدادهم العظام الاشوريين ،لان في عروقهم يجري نفس الدم ، ولم ياخذوها من اراميين الحميريين و قطاعي الطرق والبداوة ، والكلام للاب البير ابونا . 
لو كنت فعلا ملم بامور التاريخ الكنسي لعرفت مصدر كلمة كلدو اشور من اين اشتقت ومن نقلها وهذا العنوان مع الرابط يدلك عليها ، العنوان سراب الآمل وتعذيب الذات .
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,784114.0.html
مع توضيحي لك التسمية كلدواشور لتقريب الفهم مباشرة على ثقتك العالية بنفسك ، الفرنسيين هم اصحاب هذه الفكرة ، نقلت الي ايران ومع اغا بطرس الذي عمل معهم افهمت وهو بدوره نقلها الي اهل المنطقة والمطران ادي شير اخذها من تلك الاجواء وكتب حولها كما كانت مسيرته العلمية التاريخية والايمانية ، ومن بعد ذلك شاعت الي بقية المناطق ، لان الذي تعنى بها حسب افكار الفرنسيين ما هو الأ المذهب الكلداني التابع للقومية الاشورية  ، ولا غير هذا القول لك مع اعتذاري للاخ ميخائيل ديشو ، هل فهمت هذه النقطة ؟
  أنا بكلمة الرب لأ لأ ، نعم نعم  ، واقول لأ ، لأ لم اسمع في هذا الكون وفي العراق ما تسمونهم بالسريان الشرقيين لانهم كلهم اشوريين ، والاغريق عندما اطلق التسمية عليهم فقط خصهم في سوريا لوحدها أي غرب نهر فرات ، ونحن منها براءة كبراءة السيد المسيح من أي اثم وجه له من قبل اليهود ، ألا بعد حرب الابادة للمسيحيين في الامبراطورية العثمانية ولجوء بعض من اتباع كنيسة اليعقوبية  الي ديارنا في سهل نينوى ، واخرون ميتافيزائيون اغلبهم من تكريت هاجروها في زمن الاسلام وسكنوا سهل نينوى الآمن وقتها  ثم تبعوا الي كنيسة  الانطاكية لتقارب بينهم مفهوم لاهوت الاقانين ، و ضمن كنيسة التي انشئت لهم على ارض اشور التي حملت الهوية الكنسية القومية  السريانية ظهرت افواج منهم وتعلمنا منهم هذه التسمية بعد ذلك ، وانتم تخلطون الحابل بالنابل فقط لترسيخ مفاهيمكم العنصرية المتطرفة في التسمية السريانية التي الغالبية من رجال دينكم ومثقفيكم يحولها الي مرادفة للمسيحية ، ماذا تعلمتم من هذا الوضع لكم ؟  هل اللعب بالتسمية تستحق منك هذه الحيل ؟ وهي لأ تسري علينا شرق نهر فرات ولأ على الاشوريين وتميزنا عن السريان غرب نهر فرات ، خليها جرجية على اذنك من الان فساعدا .
سيق لي أن خاطبت من يدعون انفسهم بعد 1980 بالاراميين وقلت لهم ما هو لك تفضلوا واخذه وتصرفوا به كما يحلو لكم ذلك ، ولم يرد احدا منهم علينا ، واليوم اعيد لكم هذا الكلام كما اعلاه ، اعملوا ما باستطاعتكم لتسمية السريانية واتركونا مع ما نملك من اشوريتنا ، هو اليوم يفينا حسب وعودنا لانفسنا.
كل ما باستطاعتي القول حسب فهمي للقضية هو الانكليز فهموا حقيقة اسمنا القومي من عندنا اولا ثم قارنوه مع ما امتلكوا من علم اثارنا وطبقوا الفعل مع الفاعل واصبح لهم نتيجة مقنعة كوننا اشوريين ابا عن جد ، وتم تأييدنا من قبلهم وليس هم من سموننا او اخترعوا لنا اسمنا لانه موجود بيننا منذ 4750 ق.م  أو استحدثوا قومية جديدة لان القديمة انقرضت ، كل هذه الامور من خلق الكنسية ومردوها يعود اليها والبادي اظلم مستقبلا ، واريد أن افهم وافتهم منكم هل بهذه السهولة قوم له معرفة بدرايته وخلفيته السريانية ، ليأتي لهم شخص أو اكثر غير معروف القصد لوجوده  بينهم ، ويقتادهم بالتزامات باطلة مقدما ، وهم  لم يبخلوا عليهم  بشيئ وحتى القومية تترك في سبيل هذا التحول ، أن لم يكونوا عاشون فيها لما رغبوا بهذا التحول ، هل هم غنم من غير راعي أنذ ماذا كانت تفعل الكنيسة عندهم هل هم ايضا شعروا بنفس مشاعريهم أم هم بدوا مهم هذا المشوار المفقود له اساسه ، لما الركض وراء الخيال أم الوعود ، هل يستحق هؤلاء البشر هذه التسمية القومية ليتخلوا عنها بابخس الاثمان والوعود ، ما جرى لفكركم المتشرد وراء تفاهات الاخرون ، اضبطوا اعصابكم قليلا وتفحصوا الاحداث من عمقها وليس بالكلام من هنا وهناك ، لا يمكننا أن نستدل على الحقيقة التي هي مخفية باعماق ولا احد منا له القدرة على الوصول لها ، وكل هذه الامور المطروحة امامنا لنقاش هي بجحم حبة خردلة .
هل يقبول كتاب الاشوريين ومؤرخيهم ومثقفيهم أن نعيد كل شيئ  محرف الي اصله سواءا كان هذا التحريف قد جرى من قبلنا او من قبل الاخرين واؤكد نعيده  الي وضعه الطبيعي ، ولبدأ اولأ بسريان لنعيد لها الالف البداية ونحولنا من سريان الي اصلها اسريان وهي بلغتنا اشورية ، وهكذا نتخلص من تراكمات القديم لتستجد الاجدد بيننا ، وسيق أن نوحت عن هذا الموضوع قبل سنين أو اكثر ، ولربما اسوريا هي احدهم الان .
يتبع رجاءا
اوشانا يوخنا     

غير متصل عدنان عيسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 772
  • الجنس: ذكر
  • قلمي الحر مبدأي الحر وطني الجريح ..شعبي المهجر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اوشانا 47
ادم وحواء اشوريون اليهود اشوريون المسيح اشوري محمد اشوري الكلدان اشوريون السريان اشوريون الارمن اشوريون الصابئه اشوريون الايزيدين اشوريون العرب اشوريون الاكراد اشوريون كل شعوب العالم اشوريون وكل الحضارات اشوريه وعاشت (امتن اتوريتا) وكلنا اشوريون من اجل عيون 47......
النقاش عقيم ومن ركب راسه يبقى راكبه الى ان يموت البعير على التل......!!!!!!
Abo   Rany

غير متصل علاء رفعت

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عيني حبيبي اوشانا 47
بس لو مرة بحياتكم تصدقون وتلتزمون بما تقولون جان صار براسنا خير
انت تقول نرد كل شي لاصله
ماشي اجي معاك
تقول ان اليونان سمو سوريا
ولو كلامك خطا بس يلا ماشي واجي معك بس لا تزعل وحتى تقنع
طيب حتى نرد كل شي لاصله بالتمام والكمال وحسب كلامك
ماذا كان اسم سوريا قبل ان يسميها اليونان
الم يكن اسمها بلاد الاراميين
هل يختلف اثنان في العالم عل ذلك
اذن السريان هم الاراميون واجدادك الذين تعترف انهم سريان هم اراميون
واقفل الموضوع
مع تحيات علاء الارامي قبل ان يسميه اليونان سريان

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
 السيد عدنان عيسى المحترم
أنت اعتبرت اصل العراق هم كلدان أذن الاقوام الذين ذكرتها هم من كلدان وليسوا اشوريين ، نحن نعرف من هم الاشوريين وامامنا خط احمر لا نتعدى حدودنا خارجه ، أنا طلبت منك الرد على معلومة تاريخية ولم اطلب منك الهجوم المبرح علينا ، افتح عقلك الي العالم لترى منه الحياة لان نور الله بشمسه وليس بعصبيتك التي فقدتها عندما اصطدمت مع الحقيقة ، يا مسكين كم اشفق عليكم لعدم قدرتكم على الأجابة على استفسار تاريخي واحد ؟؟ واحد فقط ، مع السلامة أن لم تتمكن من حمل التاريخ لا تنافق به .
اوشانا يوخنا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد علاء رفعت المحترم
مع مودتي لحضرتك ولك شكري على كلامك اللطيف معي ، لكن الرجاء أن لأ عوضت نفسك الاجابة بدل السيد عدنان فتوحي ، مع ذلك اخذ الرد كما افهمه من التاريخ بافكاري وليس خارجه .
ثق كما السيد عدنان له عالي الثقة بنفسه نحن اصدق وملتزمين بين اقوامنا وتسمياتنا اكثر من غيرنا ، لكن الكل ضدنا وهذه المشكلة لا حل لها الا من خلال المائدة المستديرة وهو رأي فقط .
أنا قلت كل شيئ نملكه ونرغب أن يتفقوا من يعنيهم الامر على ذلك ونعيده الي اصله ونتخلص من كل هذه المشاكل لغيرنا ونحن اصبحنا في وسطها .
أنا مطلقا ما قلت أن سوريا سميت من قبل اليونان بل السريان من هم سموهم ، وبلاد سوريا بجميع اراضيها كان متجزء بين الحيثين في الشمال والكنعانيين او الفينيقين في غربها وبلاد ماري في شرقها والعموريين في وسطها ، وفي ذلك الوقت وقبل سقوط الحيثين ما كان للاراميين صوت مسموع فيها ، الا من بعد هذا السقوط وتخلل من قبلهم في اراضي ليس لهم وسيطروا عليها وبالاخص قبل احتلال الاشوريين لسوريا ، ومن ثم سميت بلاد الاراميين لانشاءهم بعض دويلآت المدن في ارضها ، ولكن ما دامت لهم ولا لاحد من وراءهم .
قلنا ليس للارامية علاقة التحدر القومي واللغوي مع السريان مطلقا ، اوهام وفرائض من الملحدين ضد الاشورية خلقت لكم هذا المسار ، لان الاقلية الصغيرة من اراميون اعتنقت المسيحية بين منتصفي القرنين الثاني والثالث ، وضمن كنيسة انطاكية التي سموا شعبها بالهوية السريانية هم ايضا انضموا اليها وامتزجوا معهم لحد اليوم .
نعم  الان نقول اجدادي هم سريان لان اجدادهم متحدر من الاشوريين ، في نفس الوقت يعلمنا البروفيسور الفنلندي سيمون بارابولا أن اراميون ما تجاهلوا اصلهم الاشوري لا قديما ولا معاصرا ، اذن اجداد اراميون هم ايضا اشوريين وانتهى الاشكال لحد هذا الفاصل ، كل ما تملكونه بحق يعود لكم اخذوه لنرتاح ونبقى معكم صادقون وملتزمون .
اوشانا يوخنا

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد الشماس عدنان فتوحي المحترم

تقول ليس لك وقت, وانت شماس تملك كل الوقت, تصلك التعليمات من رؤسائك حاضرة محضرة.

لن اكرر ما قلته سابقا عدة مرات, كما ظاهر عنوانها, المقالة ليست عن الكنيسة او المذهب, وانما هي استعارة بما كتبه رجل دين عن الكنيسة.
حضرتك تقول ان الكلدان والاشورين هم سريان وهذا يعني ان السريان قومية وامة واننا لم نسمع عن دولة اسمها الدولة او امبراطورية السريانية , كل ما سمعنا عن السريانية انها لغة استعملها سكان بين النهرين لسهولتها وشيوعها في التجارة. وهذا يقوله كل العالم, ليس لاننا غير مطلعين او انكم اكثر اطلاعا من العالم كله, لكن هذه الحقيقة سواء رضيتم ام ابيتم.
ثم حضرتك تطلب اشياء هي اصلا مرتبطة بالهوس الذي تعيشونه ونحن لسنا مضطرين لاجابة على اشباع هوسكم. لاننا مقتنعين كليا بما لدينا ونعيش حالتنا منذ قدم التاريخ وهي جزاْ من كياننا, وانتم حالة مستجدة لا بد ان تزول عاجلا ام اجلا, وان ما تقولونه هو مجرد اقوال للسيد الريس.

انا اجبتك عن اسم الكلدان والاشورين في التاريخ ولكنك تطلب اكثر من ذلك, تريد مصطلح "كلدواشور", ساْلت نفسي لماذا يطلبون ذلك؟ هل لان المصطلح  كلدواشور يخيفهم؟ او يريدون دق الاسفين بين الاخوان؟ او كلا السببين, لهذا السبب كان ردي قاسيا بعض الشيْ على صاحبك المؤرخ العظيم السيد نيسكو! ولانه دخل من الشباك الى الدار ليخلق المشاكل بين اهل الدار.
كل الذي نعرفه عن السريان هو انهم اشوريون. تسمية الاشوريون تنطق حسب الشعوب ولغاتها, وهذا شائع لتسميات كافة الاقوام في العالم, لا مجال لذكر الامثلة. الاشوري يسمى اتوري, اثوري, اسوري, اسيريان, وسيريان (بدون الف). تقفزون في الهواء او تنطحون رؤوسكم باقرب عمود كهرباء, انتم في الاصل اشوريون.
ادناه رابط عن كلدواشوريين
 
  https://www.academia.edu/1845015/The_Church_of_the_East_and_Its_Theology_History_of_Studies

وهو عن اجتماع وفد سمي كلدواشوريين في مؤتمر فلورنس سنة 1445 والمؤلف اسمه  Nikolai N Seleznyov عنوانه Church of the East & its Theology: History of the Studies
 بهذا الرابط, ارجوا ان تحل عقدتك تجاه الكلدوالاشور.

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عدنان فتوحي المحترم  / 2   
في بداية هذا الجزء اود الاشارة قبل الكتابة عن الموضوع الي كلام السيد المسيح لنقيد به ، هذه الاية تنطق كالاتي " واحذروا الأنبياء الدجالين الذين يأتون اليكم لابسين ثياب الحملان ، ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة ، من ثمارهم تعرفونهم "
ما هي الثمرة التي بين ايدكم يا شماسنا الحبيب عدنان اظهرها لنا بجلي الحقيقة من الاعمال ، ما هو العمل القومي أو الايماني التي به توجهه شعبك الي الوحدة كما بنظرنا عن ما اوصله لنا ربنا ، وغيرها سياتيك القليل منه .
دورة الحياة لابد أن تدور بالبشر كما هي رغبة الرب لنا ، لو كنت شماسا بعيد عن ما وصلته الاية اعلاه ، ما كنت تطلق على الانكليز و الاشوريين كلمة اعمال الخباثة ، ومقابل ذلك لكنا نقرأ اعمالكم بالطيبة والانسانية الايمانية ، واليوم تحولت طيبتكم الي اعمال اكثر خيانتا لبني جلدكم مضافا اليها الحقد والكراهية والخذلان ، كل هذه لانكم تظهرون بدرجة الشمامسة ولكن في قبلكم ملئ بالاثم .
نعم ليس أنا من قلتها بل الاخرون من رأوا اعمال رجال الدين والمبشرين من كنيستنا المشرقية ، عندما وصلوا وطافوا كل اسيا وانتموا اليها بحدود 80 مليون نسمة من النفوس البشرية المؤمنة بها وباعمالهم الربانية ، أين كان فاتيكان وانطاكية منها ، لكن الظرف بارادة الرب انعكس ضدها وانحصرت في ارضها وبين شعبها ، وسمح الرب ايضا أن لا تضيع هذه الجهود لانها ربانية ومن يخدمهم لا فرق بينهم وهو معتقدنا لذا هبت فاتيكان وانطاكية لسد هذا الفراغ وهم مشكورين عليها لان حافظوا على اعمال الذين قبلهم ، وهل لكم تفسير معاكس لهذه الحالة الطبيعية في الايمان المسيحي  ، واليوم من غير تهذيب للظمير لياتي موفق نيسكو وغيره  ليضع كلمة السريان بين الكنيسة والمشرقية ، وهل سيكون هذا هو دليلكم الايماني .
نعم صدق الاستاذ حنا شمعون على هذا القول والوصف ، منا له كل الحب على هذا المنطق والمنطلق السليم ، لان كل الحقيقة قالها والي الواقع وصلنا ، نعم هي الحقيقة الاشورية ب 4750 ق.م قبل المسيحية ، وقبل السريانية التي منها تحدرت ، وقبل الكلدية التي من جرعاء السعودية قدمت الينا ، ولكن رغم كل ذلك المسيحية جمعتنا تحت حب السيد المسيح لنا جميعا وباسم سوراييه لمتنا وتحت كنيسة المشرق الرسولية الجامعة  آمنتنا . 
  نحن لم نرفض أي تسمية من تسمياتنا الحالية بل نرغب توحيدها لانها بهذا الشكل تضيعنا الي الابد ، كل تسمية مرسومة بخطوطها بين طيات قلبنا ومخترقة بين افكارنا نصول ونجول حولها لترتيبها ، كيف حصلت كل تسمية على مقامها ونصابها ثم تفسيرها في الوقت الحالي ؟ لكن الذي يرغب التمزيق هل يقف معنا أم يكون مع الشر دوما كما هي الوصف للشر عبر الزمن ، كل هذه التسميات منا والينا جاءت وبقت ، والانكليز لهم معرفة بها وبكل مذاهبنا فلا نبعد عنهم سوء معرفتهم بنا كنا ولازلنا امام العالم اشوريين الي النخاع ومتصلين بالاصل لاجدادنا الي اقدم بشر اخذ اسم اشور ، وهذا كافي الان وأن لم ترضوه به ولنا معكم وفي طريقكم تروننا دائما رافعين راية السلام ومادين يدنا للجميع ولم نستكن للشر مطلقا .
واعلموا دولتنا التي ننادي بها هي ما وصانا الرب بها وتقع ضمن الدينونة لرجال نينوى ، وما نطالب الان من سلطاتنا هو حقوقنا القومية والوطنية والانسانية ومستلزمات البقاء مشاركين في بناء الوطن بانسانيته وكيانه ومستلزماته التي دمرت منذ غزوا الاجنبي له كاول بادئة .
 أن كنت يا شماسنا المحبوب وتقر بعدم امتلاكك الوقت الكافي لانشغالك في امورك الخاصة والعامة فلا عتب عليك من ذلك ، ولكن هل تعتقد بأن لنا الوقت الكافي وملزمين لتصحيح زيفكم وافتراءاتكم وتزوبركم على مر كل هذه الازمنة وما توصلوه لنا عن ماضيكم وحاضركم ، مئات الكتب والالف المخطوطات رمت في نهر دجلة بعد كثلكة ، ومثلها نقلت وحفظت في ارشيف الاجانب ومثلها الان احرق وتلف ، ونحن ننتظر الرب لنعمل بمشيئته هو مخلصنا منهم ، وبصلاة التي تطلب منا نقدمها له ، ولكن مع الاسف الشديد لأ تمت ولا اقتربت منها ،  وأنا متاكد منها لانها من غير نتيجة لحد الان ومع ذلك الرب رحمان وذو رحمة واسعة في اعماله ولننتظر كما تدعون ، لم نسترسل ولا نستشهد اكثر من قدرتنا حاليا مع المطلب نستجيب .
بعد اطلاعك عليه بامكانه القيام بشطبه   x اكيد يا شماسننا قرأت ردي المشطوب لك لاني وضعت للمشرف علامة   
ودليل على ذلك هو قيامك بتصحيح الاسماء التي طلبت منك تصحيحها وفعلت في هذه المرة ، الأ انه شطبت اسم ايشو من بينهم باعتقادي كنت تشير الينا من خلاله ، شكرا على الزامك بندائي لك . القيادة ليس بعدد من لهم الحب بالقيادة لان رجل واحد يقود الامة كافي ، لكن اهم شيئ بيننا هم كثر المثقفين لان متاكد منك الاسماء التي ذكرها هي كافية وشافية اليوم لما نحن فيها من المهن البالية ، لا تخاف من اسماءنا لانهم جميعا يحملون حمامة السلام بكل ما ملكت يدهم وفكرهم .
سيكون اخر رد لي ضمن المقالة أن لم يعترضني طارئ ما .
اوشانا يوخنا