المحرر موضوع: اهتمام واسع بموضوع دعـوا الصامدين . .  (زيارة 1393 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jamil Rafael

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اهتمام واسع بموضوع دعـوا الصامدين . .
ـــــــــــــــــــــ
جميـل روفائيـل
ـــــــــ
حظـي الموضـوع الـذي نشـرته في مواقـع :  عـنكاوا ، شـبكة زهـريرا ، بوابـة نـركال ، شـورايا ، نادي بابـل الكلداني في النـرويج ، النـاس ، بيت نهـرين ، تللسـقف  ، بعـنوان ( دعـوا الصامديـن في الديـار وشـؤونهم  ) باهتـمام  كبيـر . . فإضافـة إلى مـانشـر في مجالـه ، وكـان أحـدهـا بعـنوان مقـتبس منـه ، فـإن رسـائل وهواتـف عديـدة تسـلمتها مـن العـراق وخارجـه ، وهـي متـباينة في مواقـفها ، قسـم منـها يشـيد بالموضـوع  وقسـم آخـر أعتـبره غيـر منـاسب .

 وضمـن هـذه الإتصـالات كان ثلاثـة منها ، من القائمين بالمؤتمر ( الكلداني السرياني الآشوري ) الجاري الإسـتعداد لعـقده ، والثلاثـة من المقيمين في الخـارج ، إثنـان من الموجـودين حاليـا في عـنكاوا والثالث من الولايات المتحـدة ، والثلاثـة أكـن لهم كل الإحتـرام والتـقدير ،  ولايمكنـني أن أنكـر  ما أعـرفه عـنهم  مـن إلتـزامات قوميـة وحدويـة لشـعبنا ، وأنـا ـ وللتوضـيح ـ وكمـا هـو جلـي من كتابـاتي ، إنـني متـفق مـع القائميـن بالمؤتمـر في الهـدف ، ولكنـني وجـدت ، ولازلـت أجـد مـن حقـي  ( وهـو حـق لغيـري أيضا ومـن دون إستـثناء )  أن أبـدي رأيـي في الممارسـة والأسـلوب تجـاه هـذا المؤتـمر ،  إنطلاقـا من مواقـفـي القوميـة الوحـدوية واعـتزازي  بنجـاح القائميـن على المؤتمـر في تحقـيق القضـايا السـامية التي اعتـبروها برنامجـا رئيسـيا للمؤتمـر ، وهـو صـيانة الوحـدة والإتفـاق على الإسـم الموحـد والمطالبـة بالحكـم الذاتـي لمناطـق الشـعب ( الكلداني السرياني الآشوري ) .

    ومـن الضـروري ـ توضـيحـا للواقـع ـ  أن أقـتبس من مكالمـات  و رسـائل الأخـوة ( مـن الخـارج )  القائميـن  بالتهيـئة للمؤتـمر ، قـولهـم : " إن  تأريـخ  إنـعقاد المؤتـمر  والإسـتعجال بـه  ، مرتبـط بواقـع عمليـة تعـديل دسـتور العـراق واقـرار مشـروع مسـودة إقليـم كردسـتـان . . وأن أهـم أهـداف المؤتـمر هي الدعـوة الجماهيريـة والشـعبية لتـثبيت كـامل حقوقـنا القوميـة كشـعب واحـد في الدسـتور ، بمـا فيـه الحكـم الذاتـي في مناطقـنا التأريخيـة ، فكـان مـن المهـم جـدا تنظيـم هـذه التظـاهرة الشـعبية في الوطـن في الوقـت المناسـب ، وإن كـان ذلـك  سـيؤثـر  بشـكل أو بـآخر على بعـض الأمـور التي لـن تكـون أسـاسية وهـامة . . فقضـية شـعبنا هي الأهـم وعليـنا وضـعها فـوق أي اعتـبار آخـر . . وإن المؤتـمر سـيكون شـعبيـا وسـنحاول إختـيار المنـدوبين مـن قبـل النـاس في مناطقـهم . . فهـذه عمليـة شـعبية ونحـن لانوجـهها بمفهـوم أساليـب حزبيـة وطـرق ملتـوية بـل نـريد لهـا أن تكـون عمليـة شـفافة وتمـرين للجماهيـر كـي تـتحرك وتحـاور وتـتخذ مواقـف وتـتحمل مسـؤولية وسـنرى أن ذلـك سـيعطي نتائـج جيـدة ومتـميزة وتكـون عمليـة  ترسـيخ الوحـدة مـن خـلال العمـل والجهـد المشـترك وليـس من قـرارات فوقيـة وصخـب وصـراعات هـدرت طاقـات كبيـرة . . ألــخ " هـذا مـاقالـه لـي الأخـوة القائميـن بالمؤتـمر ، ومثلـه كثيـر قـالوه لـي  في  السـياق  نفسـه  .

    والحقيقـة ، لـم أشـاهد في كل هـذا الكـلام غيـر العـبارات الإنشـائية والشـعارات التي يجـري رفعـها عـادة مـن أجـل الدعـاية والإعـلان . . أمـا الشـرح الوافي المقـنع للعمـل الواقعـي الـذي يسـبق عـادة عقـد المؤتـمرات والخطـوات المتخـذة للوصـول إلى هـدفها المنشـود  بأفضـل مـاهـو ممكـن مـن الجهـد الملائـم والتـنظيم واختـيار المشـرفين والأعضـاء وأنـواع اللجـان وواجبـاتها ووضـع المبـادئ ودراسـتها وتبـويبها وأخـذ  الآراء في شـأنها وصياغتـها كمشـروع لعرضـه على المؤتمـر ، فليس موجـودا . .
      المتـوفر هـو عبـارات ( الجماهيـرية ، تـظاهرة شـعبية ، تثبيـت كامـل حقوقنـا ، أساسـية وهـامة ، قضيـة شـعبنا هي الأهـم ، المؤتمـر سـيكون شـعبيا ، إختيـار المندوبيـن من قبـل النـاس ، عمليـة شـعبية ،  عمليـة شـفافة ، تمريـن للجماهيـر ، . . . ألـخ  )  هـذه كلهـا من نـوع العـبارات والأقـوال الدعائيـة  المجـردة مـن المضـمون العملـي ،  لأنـها غيـر مرفـقة  بإجـراءات   واضـحة  للوصـول إلى معـانيها  وتحقيقـها ،   ولهـذا فهي من النـوع الذي يطلـق عليـه  وصـف معـنوية أي مجـردة من  الماديـة الملموسـة  ،
    ولأن للمؤتمـرات  ترتيـباتها وأصـولها ، سـواء كانـت شـعبية أوحزبيـة أو  غيـر حزبيـة أو دينـية أو مهنـية أو إجتماعيـة ، لأنـها ليسـت تظاهـرات وتجمعـات في الشـوارع يشـارك فيهـا مـن يشـاء ويحـدث فيـها المرغـوب وغيـر المرغـوب وتعـلو  فيـها أشـكال الشـعارات والهتـافات وتكـون عـادة أشـبه بسـحاب مـزنة تلقـي  مطـرا شـديدا وتثـير صخـبا لبعـض الوقـت  وثـم تعبـر    وتـزول  وكـأن شـيئا لـم يكـن  . . إذ  أن التظاهـرات والمظاهـرات لغـويا وعـرفا  هـي  "  تجمـع القـوم والخـروج إلى الشـوارع لإعـلان رضـاهم وتأييـدهم أو  سـخطهم  ومعارضـتهم مـن أمـر يهمـهم "  أمـا  المـؤتمر  فهـو  "  إجتمـاع  للبحـث  والتشـاور واتخـاذ القـرارات  فـي أمـر مـا ضمـن ضوابـط معلنـة وجليـة  ومنـفذة  في كل خطواتـه  . .    "  . 

      إذن  ،  لايجـوز  أن  يكـون  مـايقـوم  بـه  الذيـن  ذهبـوا  مـن  الخـارج  إلى  عنـكاوا  ويريـدون التحكـم بكـل الأمـور   "  مـؤتمـر  وتظاهـرة  شـعبية  في الوقـت  نفسـه  "  فـإذا  كـان  (  مؤتمـر  )  ينبـغي  أن  يلتـزموا  بقـواعد  وأسـس  عقـد  المؤتمـرات  ، وأمـا  إذا  كـان  (  تظاهـرة )  فهـذا  أمـر  آخـر  مختـلف  تمـاما  تظهـر  نتـيجـته  في  الشـوارع  وليـس  في  أروقـة  المؤتـمرات  . 

    ولأنـني  أريـد  ان  أكـون  موضوعيـا  في كتابـاتي  ، والبقـاء في إطـار  البعـد  عـن  الإنتـقائية  والإنحيـاز  ،  فقـد  كنت اطلعـت قبـل البـدء بكتابـة هـذا  الموضـوع  على موقـع المؤتمـر  المسـمى  (  المؤتمـر  الشـعبي  الكلداني السرياني  الآشوري   ) مـرات عـدة  ،  وقلـت  للأخـوة الذيـن اتصـلوا  بـي  :  إنـني  لـم  أفهـم  منـه  غيـر الإعـلانات والشـعارات ،  وأثنـاء كتابـة هـذا الموضـوع  عـدت إلى الموقـع  ( وأنا أقـول عسـى ولعـل أن أجـد إضافات ذات  شـأن  )  ولكنـني  أنهيـت الإطلاع خائبـا ، فلـم أجـد فيـه شـيئا ، باسـتـثناء  مـايلـي :

           الصفحـة الأولى ( الحقـل الأول ) عنوانه ( أهـلا بكم في موقع ) وفيـه صـور تـؤدي إلى مواضـيع : التدريب على نشـيد كتبه ولحنـه السيد لطيف بـولا   وضمنـه إشارة إلى  وجـود تمرينات على دبكـات شـعبية فولكلـورية كرمليسـية وأزياء فولكلورية في سـهل  نينوى ، وصـورة تؤدي إلى موضوع لقـاء نشـر في عنكاوا كوم مع الدكتور عزيـز رحيم صادق ، وصورة أخرى للقـاء قصير مع الأستاذ حـازم كتـو ، وصـورة أخرى عـن لقـاء موسع يوم الجمعة 23 / 2  في عنكاوا وهو لايفـهم منـه أكثـر من ورقـة قـرأها أحـد الثلاثـة الجالسـين على المنصـة أمام الجالسين كالتلاميـذ في قاعة المحاضـرات للإسـتماع إلى توجيهات الثلاثـة ، وصـورة للقـاء في شـقلاوة يوم 19 / 2  تـؤدي  إلى كلام أنـا شـخصيا لـم أفهم منه غيـر شـعارات رفعت هنـا وهنـاك عشـرات المـرات وأرى أنـه لـو  كـان الكلام نفسـه قـد قيـل في نـادي شـباب أدي شـير الإجتماعي في شـقلاوة فـإن مـابين 20 و30  شخصـا الحاضـرين لـم يفهمـوا منـه أكثـر مـما  فهمـت أنــــا  .
        أمـا الحقـول الأخرى المتبقيـة في موقـع المؤتمـر ، فـفيها  : الحقـل الثـاني ( لمـاذا هـذا المؤتمر ) فيـه كتابة بحـدود صفحـة واحـدة كلها شـعارات لاغير ، والحقـل الثالث  هـو ( أهـداف المؤتمر ) فيـه سـبعة أسـطر تحتوي على أربـع نقـاط بشـكل إعـلانات من دون الحديث عـن البرنامج الخاص بهـا ، والحقـل الرابـع ( شعارات المؤتمر ) والأسـم يـدل على المضمـون حيث يحتـوي على 12  شـعارا أو كمـا يقـال بالنسـبة للعـدد  12  دسـتة  ( دزّينـة )  شـعارات ،  والحقـل الخامـس ( محاور المؤتمـر ) يتضمن سبعـة أسطر مقسـمة بين سـتة أمور باسـم محاور وهي مبهمة لعـدم وجـود توضيح لهـا ، والحقـل السادس هو ( المؤتمر وقوى أحزاب شـعبنا السياسية ) وبحسب رؤيتي لـه أنـه كلام مـن يقـول فقـط ( أنـا وأنا وأنا  ولا غيـري في الدنيا ) ،  والحقـل السابع ( تمويل المؤتمر ) هـذا لايعنيـني  شـخصيا وإن تضمن عناوين حسـابات في البنوك التي ترسل بواسـطتها التبرعات  ونصيحتي لهؤلاء الذين بيـدهم الأمـور أن القضايـا المالية هي ذات حساسية كبيرة وتـفتح القيـل والقـال فمن الأفضل أن يكتبوا في هذا الحقل من هي الجهة المسؤولة عن الحسابات وضبطها  خصوصـا أن أحـد الحسـابات هـو في السـويد ( سـتوكهولـم )  وكـان الأحسـن  الإقتـصار فقـط على حسـاب أربيـل لأن الذي يحـوّل مبلغـا متبـرعا لافـرق لديـه إذا حـوّله على عـنوان سـويدي أو أربيـلي  مـادامـت الأمـور تجـري في داخـل العـراق وأيضـا  يفضـل  أن  يتـم تـدوين بين وقت وآخر ماهـو وارد وماهـو صـادر منـه وأوجـه الصرف بالتفصيل وكـم هـو المتـبقي بعـد تصفية هذه المرحلة من الحسـاب ، والحقل الثامـن ( القرارات والمذكرات والتوصيات والنداءات ) وفيـه أسـماء جهـات سـترسل لهـا مذكرات ورسـائل ، وأخيـرا الحقل التاسـع ( بوسـترات ) وكلهـا شـعارات لاغيــر .

    ولأنـني شـخصيا ضـعت في متاهـات هـؤلاء الذاهبـين من الخـارج ( ليس  المسـاهمة في حـل مشـاكل أهـل الداخـل وإنـما لتـولي كـل أمـور حلهـا ، على رغـم ـ  بحسـب ما أعلمـه ـ  لاتوجـد مشـاكل في الداخـل وإنما تبـاين رؤيـة  في بعـض الأمـور وتوجـد جهـود حثيـثة بيـن أهـل الداخـل للتـفاهم في شـأنها  )   أمـا مايسـمونه بمؤتمـر عـنكاوا  ، فـإنه حتى الآن ، لا أسـماء ولا لجـان  ولا أعضـاء مؤتمـر ، ولا  اجتماعـات تبحث وتـناقش ولا برنامـج واضـح  ولا مسـودة بيـان  ختـامي  ولا  . . ولا  . . ولا وجـوه واضحـة مـن الداخـل تشـارك بصـورة فعـالة في العمـل الذي يجـري . . وأهـل الخارج المهيمنـون لايقـدمون معلومـات ترضـي وتـقنع وتريـح  .

    وإزاء كـل هـذا ، فقـد  تعـذر علـيّ  أن  أجـد سـبيلا كـي  أتحـرك منـه لإفـادة موضـوعي هـذا ، غيـر الإعتـماد  على الأمـور التي يـزودني بهـا  معـارفي  مـن  الداخـل القريـبين  ممـا يجـري  أو المتابعيـن لـه ، والذيـن سـمعت منهم الكثير ، وأدون بعضـه مختصـرا :
  مايحـدث في جلسـات  مايسـمى باللجان هـنا  ، والتي إجتماعـاتها نـادرة وبحسـب رغبـة القادميـن مـن الخـارج ، يختـلف عـن كل إجتماعـات لجـان المؤتمرات التي يكون أعضاؤها سواسـية و يجلسـون حول منضـدة دائرية أو مستطيلة أو بيضوية وبشـكل متـقابل للمناقشـة وتبادل الآراء ، أما هـنا فيجلس على المنصة عـدد من الأشخاص وكلهم أو غالبيتهم مـن الخارج ووسـطهم  الرئيس ويتحدثـون بأوامـر فوقيـة  من المنصـة مع الحاضرين في القاعة أمامهـم والجالسـين  مثل التلاميذ أو المستمعين للمحاضرات ويستمعـون إلى توجيهات الجالسين على المنصـة ، وطبعـا فـإن الجالسين المسـتمعين الذين على أساس أنهم أعضاء لجنـة ، لاتوجد قائمة بأسمائهم لكي يعرف أحـدهم الآخر ،  بالنسبة للذين لاتعـارف بينهم ، وننظر بين الجالسين فلا نلاحظ  بينهم  الكثيـر  من الذين  نعـرف مكانتهم الثـقافية البارزة في الداخل ولا نعـرف سبب عـدم وجـودهم ،  وأيضـا لابرنامج للإجتماع وإنما أوراق بيضـاء يجـري توزيعـها  لتـدوين  مايتـم سـماعه  من الجالسين على المنصـة ، أما الدعـوات فلا يوجد فيها رسائل أو بطاقات وإنما بالتلفون أو عـندما يمر أهل الخارج في قرية خلال جولاتهم يلتـقون من يشـاؤون ويقولون له ( أنت صرت باللجنة تعـال يوم الجمعة الى عـنكاوا لحضور الإجتماع ) . . ومن الصعب تحمل هـذا الوضع حتى النهاية .

   ومن الأمور المهمة ـ  مـما سـمعته من الذين اتصلوا بـي من أهـل الداخـل ـ تأكيدهم أنـه لايجـوز عـزل الأحـزاب  وجعلهـا على الهامش  ، لأن الأحزاب لها تأثيراتها على ساحة شـعبنا ، واختـلافاتها الفكريـة ماكانـت يومـا حائـلا دون لقـاءاتها  خصوصا في الأمـور  الوحدوية ، حيث  عملت الأحـزاب  ولاتزال تعمل  مـا في وسـعها  من أجـل حقوق شـعبنا ( الكلداني الآشوري السرياني ) ، لـذا فـإنه ليس صائبـا أن يأتـي  أشـخاص  من الخارج ويريدون إزاحتها  مـن السـاحة  على أساس  أن  المؤتمـر للمسـتـقلين  ،
    هـذا مؤتمر يحمل اسـم قضايا وحدوية ومصيرية لشـعبنا فمن حـق كل مسـتقل أو حـزبي مـن شـعبنا  أن يؤدي دوره فيه ، طبعـا بالتمثيل المتـفق عليه بالنسبة للكل وليس بهيمنة أحد على الآخر سواء كان حزبيا أو مسـتقلا ، ولـو نحـن أهل الداخـل  ، مسـتـقلين وأحـزابا ،  نرى أن رئيس المؤتمر ينبغـي أن يكون مسـتقلا من الداخـل  مقبولا مـن الأطراف سـلوكا  وثـقـافة ، لأنـه لايجـوز أن يكون من الخارج  في حيـن أن  المؤتمر يخص بدرجة رئيسية الصامدين في الداخـل ،  ورئيسـه ينبغـي أن يكون موجـودا في الداخل للإتصالات والمتابعـة ، إذ  أن   الموجود في الخارج لايمكن أن يكون موجودا لتأدية المطلوب من الرئيس دائما ، وإذا أراد أحـد من أهل الخارج أن يكون رئيسـا ويؤدي مهمات الرئاسـة كما يقتـضي فعليـه أن يعـود ويسـتقـر حيث الصامدين وأهلا ومرحبا بـه رئيسـا وأكثـر من رئيس . .
    فلا يجـوز أن تخضع الأحزاب ويخضع المثـقفون ويرتضـوا أن يكونوا من دون دور سـوى إطاعـة عدد من الأشـخاص الذين جاءوا من الخارج  واختـيارهم  من أشخاص الداخـل بحسـب ماينـاسبهم . . وحتى الآن لاأحد يعرف ماهي اللجان وما مهماتها ومن هـم أعضاء المؤتمر وكيف سـيعقد المؤتمر وماهو برنامجـه ، وحتى لانعرف كم هـو عـدد الأعضاء وكيف ستوزع المهمات ويكون التصويت على القرارات والتـنفيـذ  . . كيف سـيخرج هكذا تصـرف بمؤتمر ناجح نجاحـا حقيقيـا  وهـو يتـعلق بقضـية مصيرية تخص الداخل الآن ومسـتقبلا  ؟  هـذا هـو السـؤال الذي يجـري تداولـه وسـماعـه بيـن أهـل الداخـل المهتـمين بقضـايا شـعبـنا . ) إنـتهى ما أدونـه مـن الكـلام الذي زودنـي المعـارف المطلعـون على هـذا المؤتـمر مـن أهلـنا فـي الداخـل . 

    وأكـرر حرصـي وأملـي في نجـاح المؤتمر ، وأن  كـل مـن يعمـل في سـبيل قضايا شـعبنا ( الكلداني الآشوري السرياني ) سـواء كان وجـوده في الداخـل أو الخارج فـإن جهـوده مشـكورة دائمـا ، مـع الأخـذ في الإعتـبار ،  أن مثـل  هـذا العمـل ينبغـي أن يكـون   خـدمة تطوعيـة  ، ضـمن حـدود الموقـع الذي يقيـم فيـه حاليـا كـل طرف وكـل مسـاهم ،   وبصـورة متجـردة  مـن الهيمنـة والمـزايدة ، لأن مادخلـت الهيمنـة والمـزايدة مجـالا  إلا ألحقـت بـه ضـررا فادحـا ومؤلمـا . .

   وأيضـا لنـا عـودة إلى المسـتجدات ، في وقتـها المناسـب .
  [/b] [/font] [/size]