المحرر موضوع: سُمّ الشوكران بين سقراط والمعرّي وزهير القيسي  (زيارة 775 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعقوب أفرام منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سُمّ الشوكران بين سقراط والمعرّي وزهير القيسي
                                                                     
يعقوب أفرام منصور
 أربيل
    في 31 تموز 1993 نشرت صفحة ( النافذة الثقافية) من جريدة العراق البغدادية، سطورًا قليلة لزهير أحمد القيسي، مفادها أن نبتة الشوكران شديدة السُمّية، وقد شرب الفيلسوف الإغريقي كأسَ الشوكران في أثينا، تنفيذًا لحكم الإعدام فيه بتهمة إفساده الشباب الأثيني بافكاره التعليمية المعرفية، فمات بعد أن قال قولته الشهيرة [ أعلمُ أن الخيانة شيء قبيح، وأن الموت قد يكون قبيحًا وقد يكون جميلاً. وأنا أفضّل ما يُحتمل أن يكون جميلاً على ما أنا واثق من كونه قبيحًا .حدث هذا في عام 399 ق.م.
     وفي معرّةِ النعمان قرب مدينتَي حلب وأدلب السوريتين، عاش قبل زهاء ألف عام الشاعر والمفكّر الضرير أبو العلاء المعرّي،  وقد عدّهُ زهير القيسي أعظم شعراء العربية بلا منازِع، إذ قال فيه ضمن تلك السطور القليلة : (وما أنا ممّن يطمح إلى أن يضيف سطرًا إلى الأسفار المكتوبة عن هذا الفيلسوف العظيم. فأنا إذ اقلّب النظر في هذا الرجل، أرى أن شيئًا صغيرًا فات على الناس والكَتَبَة عنه، وهو لا يزيد على نص صغير موجز، عثرتُ عليه خَفِيًا بين سطور التحرّي ودفع الظلم والتجنّي عن أبي العلاء المعرّي فيه : بعد المناظرة بين المعرّي وداعي الدعاة، أمر الداعي بأن يؤتى بأبي العلاء إلى حلب،  ويُخّيّر بين حياةٍ يَزينها الصحيح وتذهب بأنقاص الثروة الموفورة، أو قتلٍ يُريحُه ويريح منه، علِم أبو العلاء ذلك، فشرب السُمّ فمات. إذن فقد شرب المعرّي كأسَ الشوكران مثل سقراط .) وداعي الدُعاة هذا هو أبو نصر بن عمران في مصر، وأرجّح أنه كان فاطمي المذهب، وكان قد كتب إليه مستفهِمًا السببَ في تحريمه على نفسه تناول اللحوم والألبان، ومجادلته في ذلك.
     لقد أوقفتني سطور الراحل زهير القيسي آنذاك على مضمون ذلك " النص الصغير" الذي عثر عليه، ولم يشأ ذِكر مصدر الحقيقة، وهي أن المعرّي الخالد ذِكرُه قد جرع سمَّ الشوكران ليضع حدًا لحياته كما فعل الفيلسوف سقراط ، مع الفارق  بين السببين؛ فكان سقراط ـ حسب اعتقادي واطلاعي آنئذٍ وحتى الآن ـ أوّل شهيد رسمي وعلَني من شهداء الفكر الأفذاذ. فقرار محكمة أثينا ذاك قد أمات سقراط قبل أوان الأجل الذي تُحتّمه السماء ، ربما بخمسة أو عشرة أعوام، في حين كان سقراط مؤسًّسًا لعلم الأخلاق، وكان محور فلسفته أن يعرف الإنسان نفسَه، ويدرس تصرّفاته والنواميس الطبيعية التي تؤثّر فيها. لكن ّقرار الحكم ذاك  لبث حتى الأن ويلبث أبدًا وصمةً كبرى في تاريخ القضاء العالمي، وفي مجال طغيان الحاكمين، وغَلَبَة التضليل والجهل والتزييف على الحق الصريح، والمعرفة المستنيرة، والعدل الصارخ المقدّس.ويمكث (دفاع سقراط) عن نفسه غُرّة الدفوع في قاعات دور العدالة إبان 24 قرنًا، ودوّنته صفحات التاريخ، ودُرّة شديدة السطوع في عالم القانون والمرافعات، وتار يخ حرية الفكر، في حين يلبث قرار محكمة أثينا إلى يوم الحشر لطخة قاتمة في تاريخ القضاء العالمي، وسلوك المتسلّطين، والذين آثروا الصمتَ، فلم ينبَروا للدفاع الجماهيري عن سقراط كما يقتضي ويليق ويستحق سقراط، على الرغم من أن الدفاع السقراطي الشهير يُعدّ إدانة صارخة لمحكمة أثينا(  المدينة التي شهدت مولد الديمقراطية وحرية الفكر) وإدانة لقضائها والقابعين خلفه، وبالرغم من قولة أفلاطون في حق أستاذه :" أقول بصدق إنه بين كل الرجال الذين عرفتُهم كان هو الأحكم والأعدل والأفضل."
      ولأعُدْ الآن إلى المعرّي الفضيل العظيم، فأقول لقد خاطبتُ القيسي برسالة نشرتها جريدة (العراق) في 14/9/93، قائلاً : " أستفسرك من أين إستقيت المعلومة التي أفادتك أن المعرّي قد لجأ إلى تجرّع سُمَّ الشوكران بعد أن علمَ بعزم "داعي الدُعاة " على الإتيان به إلى حلب للغرض االذي ذكرتَه؟ فأنا بقدر اطّلاعي  على سيرة هذا العبقري الفذ، والبحر العجاج، وإحاطتي بأخباره، لم أُطالع ما يداني أو يماثل التفاصيل التي أوردتَها. وبعد مطالعتي مقالتك، رجعتُ إلى كتاب (زوبعة الدهور) في أبي العلاء المعرّي، للناقد الكبير مارون عبّود الذي أحاطني علمًا بجوانب مهمة من سيرة وعقيدة هذا الرجل الجهبذ، لم أقف على شيء من ذلك. كما رجعتُ إلى كتابَي المعرّي (رسالة الملائكة) و (رسالة الهناء) ورسالتيه إلى "داعي الدعاة"، لعلّي أقع في الهوامش على نتفة أو إلماعة من معلوماتك تلك، فلم أُوفّق. فهلاّ ترشدني إلى " البئر" التي استقيت منها تلك السطور؟" بيدّ أن الفيسي لم يُجب أو يُعقّب.
      إنطوت مقالة زهير، مع إيجازها الشديد، على إفصاحه الجريء بكونه  يعدّ المعرّي أعظم شعراء العربية دون نِزاع،  ووجه جرأته في الرأي هو كون الغالبية العظمى من أصحاب الرأي والإطّلاع والنقد، وضمن قناعات أغلب شعراء العربية حاضرًا ترى المتنبّي سيّد الشعراء؛ وأنا مثل زهير وقبل تاريخ مقالته بأعوام عَددتُ وأعدّ المعرّي شاعري العربي الأثير، وأعلمتّ القيسي في رسالتي إليه بأنه لم تُتَح لي فرصة سابقة لأن أُفصحَ عن رأيي هذا مكتوبًا، غير أني قد أفصحتُ عنه لبعض معارفي القليلين من الشعراء والأصدقاء. وقد حملني الإعجاب بقصيدته (ّذكرى) أو (عَلّلاني) على صياغة لحن من مقام الصَبا، وبعثتُ إلى القيسي بنسخة من "النوتة " الموسيقية للّحن من خلال الأستاذ عادل كامل( محرر صفحة النافذة الثقافية في " العراق " آنئذٍ) ليحتفظ بها للذكرى، وخيّرتُه أن يُطلِعَ عليها من يُحسن قراءة النوتة الموسيقية ضمن متفننّينا.
     وقد راقني من شعر المعرّي قصيدتُه (حنين المهاجر) التي مطلعها:                                                     متى سألت بغدادُ عنّي وأهلُها                                                                                                    فإنّي عن أهل  "العواصِمِ سَآّلُ                                                          وماءُ بلادي كان أنجعَ مشربًا                                                                                                    ولو أنّ ماءَ الكرخِ صهباءُ جِربالُ
والمقصود ب "العواصِم" هنا بلاد أنطاكية السورية التي سلخَتها تركيا في عام 1936، ولواء أنطاكية قريب من حلب وميناؤه الإسكندرونة.
    ودوّنتُ أروعّ بيت عندي في تلك القصيدة في دفتر خاص يحوي مختارات شعرية، وهو البيت القائل في مخاطبة وطنه:                                                                                                                فإن أستطِع في الحشرِ آتِكَ زائرًا                                                                                                 وهيهاتَ لي يومَ القيامةِ أشغالُ
    ويشتمل دفتر مختاراتي الشعرية على أبيات بشأن إيمان وعقيدة المعرّي، أوردها مارون عبّود في كتابه (زوبعة الدهور) في المعرّي:                                                                                                 ما الخيرُ صَومٌ يذوبُ الصا ئمونَ بهِ                                                                                                ولا صلاةٌ ولا صوفٌ على الجسدِ                                                   وإنما هو تَركُ الشَرِّ مُطّرَحًا                                                                                                        ونفضُكَ الصدرَ من غِلٍّ ومن حسَدِ
وأورد له مارون عبّود هذين البيتين، وكأنَ المعرّي يعيش في عصرنا المفعَم بالتطاحن والتفجير والسفك، يخاطب بهما مبتكري ومستخدِمي وسائل الفتك والترويع وأسلحة الدمار الشامل في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحالي، برًا وبحرًا وجوًا :                                                                          أقلقتُم السابِحَ في لُجّةٍ                                                                                                        ورُعتُم في الجوِّ ذاتَ الجناحْ                                                                  هذا وأنتم عُرضَةٌ للفنا                                                                                                        فكيفَ لو خُلِّدتُم  يا وِقاح ؟!                     
      ومن لزوميّاته هذا البيت:                                                                                                     إنّ الشرائعَ ألقت بيننا إحَنًا                                                                                                       وأودَعَتنا  أفانينَ العداوات
     ختم القيسي مقالته المقتضَبة بتمنّيه " أن يتذوَّق رشفةً من رحيق الشوكران "، وبرغم أن الأخ مهدي حمودي الأنصاري، في تعقيبه على مقالة القيسي في 10/8/ 1993 قد أعرب عن استغرابه صدورَ هذا التمنّي ـ كما إستغربتُه  أيضًا ـ ورجاه ألا يكون مُزمِعًا في ما تمنّى. لكنّ القيسي لم       يرد على تعليق الأنصاري، ولم يرد على رسالتي التي ختمتُها  بتحذيري : " إيّاكَ أن تُقبِلَ على هذه الرشفة إلاّ إذا  كنتَ ستغدو شهيدَ حقٍ هَضِيم، أو حقيقة صارخة مضطَهَدَة، أو عقيدة مستقيمة وفكرة نَيِّرة ". والسلام عليك.