احياء الذكرى45 للقديس الطوباوي مارزيا في سيدني


المحرر موضوع: احياء الذكرى45 للقديس الطوباوي مارزيا في سيدني  (زيارة 3934 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل غازي ميخائيل عبرو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
احياء الذكرى45 للقديس الطوباوي مارزيا في سيدني 

احتفلت الجالية المسيحية بكل طوائفها يوم الأحد المنصرم الموافق13-9-2015 في حدائق (ووليشيا بارك ) بالذكرى الخامسة والأربعين( لشارا د قاديشا مار زيا طوانا ) في سدني . وكانت جميع التحضيرات قد تمت يوم السبت الموافق 12-9-2015 في قاعة كنيسة مريم العذراء من قبل مؤمنات ومؤمنين متطوعين يحضرون الى قاعة الكنيسة مبكرين يقودهم ايمانهم قبل اقدامهم للمشاركة في خصوصية هذا اليوم المبارك لأعداد وليمة ( الدخرانه) فيقومون بتنظيف اللحوم من الدهون العالقة وتجمع في صناديق بلاستيكية لغرض تحضيرها لعمليات الغسل  وفي الجانب الثاني من القاعة يقوم فريق آخر بتنظيف الخضراوات وازالة الشوائب منها وبعد ذلك يحضر راعي الكنيسة الأب( كوركيس اتو) ليصلي ويعطي بركات القديس الطوباوي مار زيا على عائلة معدي هذه الذكرى الروحية واحلال البركة على كل من يساهم ويشارك في تحضيرها ويأكل منها ويوزعها وان يشفع القديس طلباتهم وان يحقق امانيهم والقديس لا يخيب  طالبيه وقاصديه وكل وحسب ايمانه.

وعندما تنتهي التحضيرات الأولية يتوقف العمل لتناول وجبة غذاء جماعية وما احلاها فقد تكون معدة مسبقا  (من قبل عائلة السيد اللنبي ) وكل من يتمكن يأتي  بوجبة بسيطة للمشاركة  وتنصب الأكلات على طاولة طويلة ويقوم الأب كوركيس بتلاوة صلاة البركة على هذه المائدة ويتقدم كل الحضور لأنتقاء ما تشتهي النفس من الأطعمة المتنوعة المباركة وبعد استراحة قصيرة ينهض الجميع  لمواصلة العمل .

وعند العصر تبدأ عمليات غسل الخضراوات وتنشف وتكيس في اكياس صغيرة لغرض النظافة وسهولة التوزيع في اليوم التالي .اما اللحوم فتغسل عدة مرات لأزالة العوالق والدماء وتنشف وبعد ان تنصل منها جميع المياه تعبأ في قدور كبيرة جدا وتغطى وترفع على متن سيارة شحن متوسطة لغرض نقلها قبل ساعات من فجريوم الأحد حيث تكون مجموعة اخرى من الشباب قد سبقتهم الى (ووليشيا بارك) لغرض تحضير اماكن الطبخ ومستلزماتها من الأخشاب ومواسير المياه الأحتياطية لغرض تجنب الحرائق لا سامح الله .

تتم كل الأموروالتحضيرات بروحية عالية من المحبة  وشرط طبخ هذه القدور الكبيرة يكون بالخشب اي لا يستعمل غاز او كهرباء وذلك حسب موروث قديم وياتي الزوار من جميع اطراف سدني والمدن البعيدة ايضا وتمتلئ هذه الساحة الكبيرة بالقادمين عوائل واطفالهم وبالمناسبة فقد تم التعاقد مع شركات تقدم العاب تسلية ورياضية للأطفال ويا حلاوة مناظر تبهج العين وتسر القلوب عندما يتعانق البعض مع البعض ويجمعهم هذا المكان سنويا ويصبح العيد عيدين وتحل بركة القديس مار زيا الطوباوي عليهم .

وبعد منتصف النهار يعتلي منصة المسرح السيد اللنبي داديشو جورج راعي هذا الكرنفال الجميل ليرحب بكل الحضور مباركا لهم يومهم هذا متمنيا للجميع ان تحل بركات القديس مار زيا عليهم وعلى بيوتهم وان تتحقق امانيهم بشفاعة القديس الطوباوي مار زيا ،وتبدأ عمليات توزيع الذخرانة والخبز والخضروات على الحضور وتصاحبهم عادة فرقة الملك عمانوئيل سايمون ومعه مجموعة من المطربين والمطربات ويبدأ مهرجان الفرح .. مهرجان اكبر تجمع مسيحي في دول المهجر بسبب ان اسم (زيا) مسمى في جميع قرى وعوائل المسيحين وبمختلف تسمياتهم الجميلة .

قال: السيد اللنبي جورج : هذه الذكرى هي الخامسة والأربعون منذ قدومنا الى استراليا ونحن بنو( جيلو )  نعمل هذه الذكرى كواجب علينا لأن القديس الطوباوي مار زيا خرج من فلسطين وخدم في المعمورة واستقر عندنا وبنى كنيسته في اراضينا وأوصى بعمل هذه الذكرى له ولو تلاحظ اينما يكون (الجيلو ) وفي اي بقعة على الأرض يعملون هذا كواجب كما قلت وانا مسرور ايضا لأنجازنا ) مزار متواضع ) في منطقة ( Pauline Fathers Monastery) ونحن نبذل جهود استثنائية لتوسيع هذا المزار وهذا الحلم كان يراود مخيلتي قبل سنين طويلة ونشكر الرب كل الأمور تسير ببركات القديس الطوباوي مار زيا والتبرعات السخية التي يقدمها المؤمنون تدل على مصداقية ايمانهم وتعلقهم بشفيعهم ولهذا نأمل ان ننتهي من العمل بهذا المزار قريبا بحيث يكون لائق باسم القديس ومنزلته الشعبية الكبيرة ومريح لزواره .

وفي الساعة الخامسة عصرا انتهت الأحتفالية وكانت جميع الوجوه طافحة بالبهجة والسرور وخاصة اعضاء لجنة الأحتفال الذين كانوا يقدمون الخدمة بروحية كريمة لكل الحضور وكأنهم ( خلية نحل ) .

شارك المطرب عمانوئيل سايمون هذه الفرحة مجموعة من المطربين الشباب والمطرب المخضرم جورج مايكل والمطربةالمتألقة كارميلان .

سارت الأمور الى نهاية الأحتفالية فرحا وسرورا ومحبة وقد زاد عدد الزوار هذه السنة الى اكثر من ستة الاف شخص وهو اكبر تجمع فرح ومحبة وايمان في عالم المهجر  .

عدسات فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت هذه اللقطات 

      المخرج

غازي ميخائيل عبرو

مدير مكتب عشتار

  سيدني استراليا





متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 14099
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 88864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
صلوات وبركات القديس الطوباوي ما زيعا تكون معكم ايها الأحبة لتحفظكم وترعاكم وتحرسكم من كل مكروه الأن وكل آوان والى أبد ألذهور
تحياتي الى الأخ يوبرت الضاهر في الصور مع العم اللنبي
الشماس عوديشو الشماس يوخنا : شيكاغو

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ