نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!


المحرر موضوع: نكتة كردية في يوم عظيم: 115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!  (زيارة 11616 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبرم شبيرا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 297
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نكتة كردية في يوم عظيم:
--------------

115 بطريرك كنيسة المشرق الآشورية كانوا كورد؟؟!!
===================================
بطريرك جديد وحدث تاريخي:
-----------------
قبل كل شيء والأهم من كل شيء والأعظم من كل شيء في التاريخ المعاصر للآشوريين والمسيحيين وفي كنيسة المشرق الآشورية وفي إقليم كردستان أيضا هو إنتخاب غبطة المطرابوليت مار كوركيس صليوا كبطريرك إلـ (121) لكنيسة المشرق الآشورية في أربيل من قبل أعضاء المجمع السنهادوسي المقدس للكنيسة. وكل هذه الأهمية والعظمة لهذا الحدث التاريخي تأتي من سيامة قداسته في أربيل عاصمة إقليم كردستان، المدينة المقدسة التي كانت قبل قرون عديدة مقراً للإلهة الأربعة عند الآشوريين القدماء لذلك كانت تسمى أربائيلوا – أي الآلهة الأربعة ومنها جاء أسم مدينة أربيل، وكانت أيضا من زمن بعيد مركزاً لكرسي بطريرك كنيسة المشرق وبهذه السيامة تعود مرة أخرى لتصبح مركزاً للكرسي البطريركي في القرن الواحد والعشرين. لقد سبق وأن بينًا في مقال سابق وتحت عنوان (سوابق تاريخية في كنيسة المشرق الآشورية) عن الأسباب التي تجعل هذا الحدث سبقا تاريخياً. أنظر الرابط :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,792566.0.html   

لا أحد يستطيع أن ينكر أي من كان آشورياً أم غيره، مسيحياً أم غيره بأن مراسيم تنصيب غبطته كبطريرك في يوم الأحد المصادف 27 أيلول 2015 في كنيسة مار يوحنا المعمذان في عنكاوه كانت من العظمة والأبهة والمعبرة عن قيم وتراث هذه الكنيسة العظيمة مثيرة في نفوس الجميع سواء الحاضرين منهم للمراسيم أم الذين شاهدوها عبر شاشات وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي العديدة خاصة إجراءات وحركات وممارسات وقراءات للتراتيل والصلوات من قبل أحبار الكنيسة ألـ (13) مع عدد كبير من القساوسة والشمامسة أثناء عملية تكريس قداسته على كرسي البطريركية. وتأتي عظمة وأثارة هذه المراسيم في كونها لأول مرة في تاريخ الآشوريين وأبناء كنيسة المشرق يشاهدون وبشكل مباشر ومنذ عقود طويل مثل هذه الإجراءات في رسامة بطريرك جديد للكنيسة ومن ثم ترأسه للقداس وتقديم القربان المقدس للحاضرين. ولا أحد يستطيع أن ينكر أيضا بأن حضور العديد من المسؤولين الرسميين والحزبيين والدبلوماسيين وعلى رأسهم عناية السيد نجرفان بارزاني رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان لها أهمية أضافت عظمة وأثارة أخرى لهذا الحدث التاريخي في كنيسة المشرق الآشورية وفي إقليم كردستان. وفي تصريح للسيد نيجرفان بارزاني بعد إنتهاء المراسيم وصف عودة كنيسة المشرق الآشورية إلى العراق وكردستان بأنه "يوم تاريخي"، وقال: إن "كردستان مكان للتعايش السلمي بين كافة الأديان والأطياف، خرجت هذه الكنيسة من العراق منذ 80 عاما، وهاهي تعود إلى أربيل، وهو حدث يشكل بحد ذاته أهمية كبيرة بالنسبة لنا في الإقليم".

 وما زاد من عظمة وأبهة وفخامة هذه المراسيم هو حضور عدد من بطاركة كنيسة المشرق ومطارنتها، منهم قداسة مار إغناطوس أفرام الثاني بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وغبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وغبطة المطران سمير مظلوم المعاون البطريركي للكنيسة المارونية وأيضا ممثل عن قداسة البابا وعدد من ممثلي مختلف الكنائس والطوائف. ولم يكن ينقص هذه الصورة الجماعية الجميلة إلا غياب قداسة مار أدي الثاني بطريريك الكنيسة الشرقية القديمة أو من ينوب عنه ليترك غيابه العديد من علامات الإستفسار المقلقة لأبناء الكنيستين، فرسالة التهنئة المرسلة من قبل قداسته إلى قداسة البطريرك الجديد لم يكن لها أي فاعلية لسد النقص الظاهر في هذه الصورة الجميلة.

بشائر العظمة والأبهة لهذه المراسيم المقدسة للبطريرك الجديد لم تنتهي لا بل إزدانت بزيارة سيادة مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان لقداسة البطريرك مار كوركيس الثالث صليوا وأعضاء المجمع السنهادوسي المقدس في مقرهم في مبنى كنيسة مار يوحنا المعمذان في عنكاوه في اليوم التالي للمراسيم لتهنئته، حيث تبادلا الأحاديث وبحثا في مسائل عديدة تخص كنيسة المشرق الآشورية بشكل خاص والمسيحيين بشكل عام وقد أشاد سيادة رئيس الإقليم بالدور الكبير الذي لعبه المسيحيون في إقليم كردستان وعظم أيضا دور الشهداء المسيحيين في ثورة أيلول. ويظهر من خلال تصريح سيادته لوسائل الإعلام بأن موضوع إكمال بناية البطريركية في عنكاوه قد تم مناقشته والوصول إلى قرار لإكمالها وهذا ما أكده قداسة البطريرك مار كوركيس الثالث صليوا عندما ذكر لوسائل الإعلام بأن موضوع إكمال بناية البطريركية يمكن أعتباره منتهياً. الحقيقة تقال بأن ما قام به الشعب الكوردي وقيادته وعلى رأسها سيادة مسعود بارزاني ورئيس مجلس الوزراء السيد نيجرفان بارزاني وغيرهم من المسؤولين في تسهيل مهمة إنتخاب وسيامة البطريرك الجديد وتوفير كل المستلزمات المطلوبة لذلك كان عظيماً وأكثر من المتوقع وعليه فأن الكرة الآن هي في ساحة أحبار كنيسة المشرق الآشورية لرد الجميل بالتي هي أحسن. 





نكتة كردية ووسائل الإعلام:
-----------------
في مثل هذا الحدث التاريخي لم يكن يمر من دون أن تعج الكنيسة وساحتها يوم تنصيب البطريرك الجديد بالعشرات من الصحفيين والمحررين والمراسلين لوسائل الإعلام المختلفة وللقنوات الفضائية التي نقلت الحدث وبشكل مباشر مؤكدين عظمة وأهمية سيامة بطريرك جديد لكنيسة المشرق الآشورية وعودة الكرسي البطريركي إلى موطنه التاريخي. حيث عبر معظمها عن الأهمية القصوى لهذا الحدث في هذه الأيام العصيبة وغطت تفاصيل مراسيم أجراء تنصيب البطريرك الجديد ونقلها البعض وبشكل مباشر وحي عبر الشاشات الفضائية. غير أنه كما يقال بأن لكل قطيع غروف أسود يشذ عن المجموع ويظهر كأنه مختلف عن الآخرين ويسكل سلوكاً لا يتوافق مع الحدث. هكذا ظهر في التقرير الإخباري المباشر من ساحة كنيسة مار يوحنا المعمذان للسيد هيفدار أحمد مراسل قناة رووداو الفضائية الكردية التي تبث من أربيل عاصمة إقليم كردستان حيث ذكر (بأن بطريرك الكنيسة الشرقية الآشورية يتم إنتخابه من قبل مجمع المطارنة وعددم 15 شخصاً وعن طريق التصويت وهي أول كنيسة في العالم تأسست عام 92 الميلادي بالقرب من بغداد ومن مجموع 121 بطريرك لهذه الكنيسة هناك 115 بطريرك هم من كورد) هذه ترجمة غير رسمية للنص الكردي للفقرة الذي ورد في التقرير وأكدته مذيعة قناة روودار الفضائية ونشر في موقعها الألكتروني:
پەترییاکی کەنیسەی رۆژهەڵانی ئاشووریەکانە لە رێگەی ئەنجوومەنی مەترانەوە کە ژمارەی 15 کەس دەبێ، بەدەنگدان هەڵدەبژێردرێ. یەکەم کەنیسە لە دنیا ساڵی 92 میلادی لە نزیک بەغدا دروستکراوە و لەکۆی 121 پاتریارکی ئەو کەنیسەیە نزیکەی 115 پاتریارک کورد بوونە.
نص التصريح منشور على موقع القناة الفضائية
http://rudaw.net/sorani/kurdistan/27092015

ليس لنا تعليق على هذا التقرير غير أن نقول، ونحن بصدد السوابق التاريخية التي سجلتها كنيسة المشرق الآشورية عند إنتخاب وتنصيب مار كوركيس الثالث صليوا كبطريرك لهذه الكنيسة، بأن السيد هيفدار أحمد قد سجل سابقة تاريخية أيضا في تحريف وجهل بتاريخ هذه الكنيسة العظيمة التي كُتب عنها ألاف الكتب والمجلات والبحوث ومن المؤسف لم يصل ولا واحد منها إلى يد السيد هيفدار ليغني معلوماته عن هذه الكنيسة ببعض الحقائق البسيطة ومنها أصل البطاركة الذين تسنموا كرسي البطريريكة. فتاريخ هذه الكنيسة سواء الذي كتبه الآشوريون وأتباع الكنيسة أم غيرهم وما أكثرها، لم تشر إطلاقاً إلى وجود بطريرك واحد من أصل كوردي فكيف توصل وأثبت وبث السيد هيفدار عبر قناته الفضائية إلى وجود 115 بطريرك كوردي في هذه الكنيسة؟؟ تاريخ هذه الكنيسة يؤكد وجود بطريرك واحد من أصل مغولي وهو البطريرك يهبالا الثالث (1281 – 1317) وقد تم إختياره أثناء إجتياز المغول لبلاد الرافدين والسيطرة عليها لكونه يجيد لغتهم ويستطيع التفاهم معهم. وقد يكون هناك عدد آخر قليل من البطاركة ومن أصول فارسية أو إغريقية أو عربية ولكن ذابت هذه الأصول في حضارة وثقافة مؤمني كنيسة المشرق ولم يعد التاريخ يُرجع أصولهم إلى هذه الأمم.

صحيح هو أن بعد أن وصلت رسالة ربنا يسوع المسيح له المجد إلى مدينة أورهي شمال بلاد ما بين النهرين (حاليا أورفه في تركيا) عن طريق الرسل مار توما ومار أدي ومار ماري ثم بدأ التبشير وبشكل واسع من قبل مبشري الكنيسة من مدينة أربيل نحو الجنوب فتأسس في القرن الأول الميلادي أول كرسي بطريركي في مدينة ساليق قطيسفون عاصمة الفرس الأكاسرة، حالياً المدائن بحدود 35 كم جنوب بغداد، وأستمر الكرسي البطريركي فيها حتى منتصف القرن التاسع الميلادي ثم أنتقل إلى عاصمة الدولة العباسية بغداد وبقى فيها حتى غزو المغول لمدينة بغداد في القرن الثالث عشر فلجاً البطريرك إلى المناطق الشمالية لبلاد النهرين فبدأ بالترحال والتنقل من مدينة مراغة (بلاد فارس) وأربيل وكرمليس وموصل وألقوش وقوجانس وهكذا إلى أن نفي من بغداد في الربع الأول من القرن الماضي إلى بلدان الإغتراب: قبرص، بريطانيا ثم الولايات المتحدة، واليوم عاد الكرسي مرة أخرى إلى موطنه الأصلي. فمن الملاحظ تاريخياً بأنه عندما وصل الدين المسيحي إلى المناطق الشمالية وشعوبها الآرية ومنهم الكورد التي كانت تعتنق الديانة الزاردشتية لم تلتف إلى هذه الدين الجديد ولم يثير أهتمامها لا بل كان غريباً عنهم ولم تفهم مغزاه لذلك لم تنتشر المسيحية بينهم ولم تححق نجاجاً كبيراً فيهم فبقوا كشعوب وأمم وحكام ودول وأمبراطوريات محافظين على عقيدتهم الزرادشتية حتى مجئ الإسلام، وهذا ما أكده المؤرخ الكوردي الكبير محمد زكي أمين في كتابه الموسوعي "تاريخ الكورد وكردستان" المطبوع في القاهرة عام 1931, ولا أدري كيف يمكن أن يكون 115 بطريرك كردي من بين 121 بطريرك والشعب الكوردي لم يكن مسيحياً. ألم يتسائل السيد هيفدار من الذي أنتخب هؤلاء البطاركة 115 وفي أي زمن كان؟؟؟ أفهل كان الكورد مسيحيون حتى يكون البطاركة كورد بهذا العدد الكبير ونحن نعرف بأن الزرادشتية كانت ديانة غالبية الشعب الكوردي وعرف عنهم بتمسكهم الشديد بها حتى مجئ الإسلام وظلوا متمسكين بديانتهم الجديدة ومدافعين عنها ومضحين في سبيلها وظهر بينهم أبطال بارزين أمثال صلاح الدين الأيوبي.

على العموم مهما كانت طبيعة هذا التقرير القائم على الجهل بتاريخ هذه الكنيسة فأن مثل هذا الأمر لا يعكر من عظمة الحدث ولا يقلل بشئ من أهميته التاريخية الذي جاء ليؤكد طبيعة العلاقة الطيبة والتفاهم الإيجابي القائم بين الآشوريين خاصة والمسيحيين عامة مع الكورد والسلطات الرسمية والحزبية فيها. ففي الأجواء الآمنة والهامش الديموقراطي السائد في إقليم كردستان يمارس الآشوريون حقوقهم القومية والدينية والتي هي، وبكل صدق وأمانة، موضوع حسد وغيره من غيرهم من الشعوب في دول الجوار وبلدان الشرق الأوسط. لا أدري إذا كنت مخطئاً في القول بأنني شاهدت لأول مرة في التاريخ والحاضر المعاصر رئيس وكبار المسؤولين الرسميين والحزبيين وهم مسلمون ملتزمون بكل إمان بدينهم الإسلامي يحضرون مراسيم تنصيب بطريرك مسيحي ويزورونه للتهئنة؟؟؟ على أن الذي أريد قوله هو أن مثل هذا التقرير للسيد هيفدار لم يشكل أي تأثير إطلاقاً على الوضع القائم بين الآشوريين والمسيحيين والكورد في الإقليم وإنما ما أخشاه هو تناقل خبر هذا التقرير بين الآشوريين في بلدان المهجر والبعض منهم هم من المتصدين في المياه العكرة (نحمد الله هم قلة قليلة جدا) فيستغلونه لفتح بعض صحفات التاريخ الأسود الذي سطره مير بدرخان وإسماعيل أغا (سمكو) ويقارنوه بالسياسات الإستبدادية لنظام البعث المقبور في حملته المشؤومة في إعادة كتابة التاريخ وفي تعريب الآشوريين. ولكن من المؤكد بأن مثل هذه الأفكار والتصورات سوف تصدم بالجدران الصلدة التي أكدها هذا الحدث التاريخي والذي كان أطرافه كنيسة المشرق الآشورية وبكل أحبارها وكهنتها ومؤمنيها من جهة والشعب الكوردي والمسؤوليين الحكوميين والحزبين في إقليم كردستان من جهة أخرى. أنا شخصياً من جانبي، رغم معرفتي القليلة بتاريخ كنيسة المشرق الآشورية وببطاركتها، فأن مثل هذا التقرير لا أعتبره إلا نكتة كردية... لا بل نكنة بايخة!!.         


         




غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاستاذ القدير ابرم شبيرا

شكرا للمقالة الرائعة .... 115 بطريرك كردي ؟؟؟.... يا سلام نكتة بايخة بالمرة .

مع الاسف يوجد خلل فني في فيديو الذي ارفقته في رابط مقالتك لا نستطيع مشاهدته .

اقتباس
(( المؤرخ الكوردي الكبير محمد زكي أمين في كتابه الموسوعي "تاريخ الكورد وكردستان" المطبوع في القاهرة عام 1931...))

حبذا لو يرد لنا اي كردي او ربما الاستاذ مهدي كاكائي احد الكتاب المتميزين في هذا الموقع عن المؤرخ محمد زكي أمين وعن صحة اي معلومة دونها في كتابه المذكور ....وشكرا

ادي بيث بنيامين
 


غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابرام شبيرا المحترم
لا شك ان ما قاله الصحفي الكردي هو نكته
ومن حقك ان تقول ان ذلك نكتة لانه لا يستند الى دليل
ولكن ما تقوله انت وغيرك من الكنيسة الاشورية عندها 121 بطرك هو ايضا نكتة
 لانه لا يستند الى دليل مثل الصحفي الكردي
بيان الكنيسة الرسمي عندما انتخب مار كوركيس يقول كرسي ساليق وقطسيفون
واول اسقف لكرسي ساليق وقطسيفون هو فافا السرياني 329م باجماع كل المورخيين على الاطلاق " على الاطلاق"
واول جاثليق لكرسي ساليق وقطسيفون هو اسحق 410 ميلادي واول جاثليق مستقل عن انطاكية بشكل تام هو بابي 497-503
ومن عهد بابي فهم 79 بطرك فقط
وحتى لو حسبنا افتراضا جميع اساقفة ساليق وقطسيفون من عهد فافا فهم 91 بطرك فقط
كنيسة المشرق السريانية اضافت مطارنة اربيل قبل فافا وقسم اخر من بطاركة الكاثوليك اليوسفيين والدياربكريين ليصبح العدد 121 وهذه نكتة
ملاحظة:
1" اول اسقف معروف لاربيل هو فقيدا سنة 104م وليس سنة 92م
2" في كنيسة المشرق هناك اساقفة اكراد وعرب وفرس ومغول باستثناء الاشوريين لانهم لم يكن وجود لهذه التسمية قبل سنة 1876م عندما اطلق عليهم الانكليز هذا الاسم وسمت نفسها الكنيسة اشورية سنة 1976م

التعبير السليم هو
 مار كوركيس هو البطرك الثاني في الكنيسة الاشورية
 او هو البطرك الثمانين في كنيسة المشرق النسطورية والثاني في الشطر الذي سمى نفسه اشورية سنة 1976م
تقبل تحياتي
يوسف الكواز
استاذ تاريخ وجغرافية



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوسف الكواز
استاذ التاريخ والجغرافيا ...

مع الاسف معلوماتك لا صحة لها ...
رجاءانسخ لنا قائمة بطاركة ساليق وقطيسفون ابتداءا من البطريرك ( ܡܵܪܝ ܦܵܦܵܐ ) بلغة كنيستك واسماء كل المؤرخين "على الاطلاق" ....وشكرا



غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 325
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حين تصبح القضية الاشورية  وحقوق الشعب الاشوري  نكتة في نظر وسلوك اغلب الاحزاب السياسية التي حولت شعبنا الاشوري الى مكون كردي مجردا من هويته القومية  ومجردا من ارضه الاشورية  ، فليس غريبا ان نصبح نكتة يتداولها الاخرون ، لذلك فأن الاكراد  ومثلما يحسبون شعبنا الاشوري مكونا كرديا   كطائفة دينية مسيحة فأنهم يعتقدون ان ذلك ينسحب على  كل البطاركة الذين تناوبوا على كرسي البطريركيةوالمنحدرين من اربيل ونوهدرا والقوش وكل القرى والبلدات والمدن الاشورية التي  هي اليوم ضمن حدود الاقليم ، فليس غريبا  ان نسمع عن ملوكنا وحضارتنا  الاشورية  بكونهم ملوك اكراد او حضارة كردية .


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2295
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ وصديق العمر الكاتب القومي الكبير الأستاذ أبرم شبيرا المحترم
الى كافة الأخوة المتداخلين المحترمين

تقبلوا محبتنا الخالصة مع أطيب تحياتنا
المقال والمداخلات جميعها فيها شيء من الصواب من حقيقة موضع البحث وفيها قدر من المبالغة والمغالات وفيها أيضاً قدر من عدم الدقة التاريخية ، ومن باب الحرص على عدم الأستمرار في توسيع الخلافات وتصعيد المناكفات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ، ولكي نعود بتركيزنا على ما يخدم قضايانا القومية والكنسية ، والمحافظة على وجودنا القومي في العراق أرض أبائنا وأجدادنا بشكل عام وما تسمى بكوردستان العراق بشكل خاص علينا العمل وفق معطيات الواقع وليس وفق أحلام الطموحات الطوباوية ، ولذلك نضع بين أياديكم رؤيتنا للقضية من أساسها وكما يلي :-
أولاً : عندما تأسست كنيسة المشرق في منتصف القرن الأول للميلاد لم يكن للمفهوم القومي الحديث وجود كعنصر وكمعيار في تحديد العلاقات الأنسانية بين البشر ببعضها البعض .
ثانياً : إن المفهوم القومي بالمعني الذي نعرفه الآن ظهر بعد عصر النهضة الأوروبية وتحديداً في مرحلة ظهور مفهوم الدولة الوطنية في الغرب ومن هناك انتقل الينا وهو بصورته الحاضرة .
ثالثاً : المسيحية عقيدة أممية عالمية كل من يعتنقها يصبح بموجبها متساوياً في الحقوق والواجبات مع أقرانه مهما يكون عرقه القومي ، ووفقاً لذلك كانت أكلوريسيات كل الكنائس مكونة من عرقيات مختلقة وكان المعيار لاختيار أي فرد فيهم لتولي المركز الكهنوتي الأول والأعلى في الكنيسة هو الأيمان بالعقيدة المسيحية والعمل الصالح لصالح المسيحية والسيرة الحسنة وليس للأنتماء القومي أثر في ذلك .
رابعاً : في المشرق كان هناك أجناس من أعراق مختلفة من بقايا سكان العراق الأصليين بمختلف تسمياتهم الحالية ومن العرب والفرس والتورك والكورد وغيرهم ، وكل من أعتنق المسيحية من هذه الأعراق أصبح أبناً لكنيسة المشرق وجزءً عضوياً فيها له من الحقوق ما لغيره منها ، وعليه من الواجبات ما على غيره منها .
خامساً : السريانية بكل ألفاظها كلغة وكتسمية كانت تشمل الجميع وتعني للجميع بمعنى المسيحية لا غير ذلك من المعاني ( سورايا = مشيخايا = مسيحي " هكذا كانت راسخة في عقلية وثقافة وطقوس الكنيسة ولا تعني غير ذلك من المفاهيم السياسية ، وكانوا المتكلمين بهذه اللغة يشكلون الغالبية من أتباع كنيسة المشرق وكانت اللغة الرسمية للكنيسة ويستعملها الجميع في الطقوس الكنسية كما كانت الحالة في ماليبار في الهند .
سادساً : على ضوء هذه المعطيات البسيطة ، وفي ظل غياب الوعي القومي بمفهومه الحالي وبالرغم من كون اللغة السريانية - السورث هي لغة كنيسة المشرق لا يستبعد أن تكون بعض بطاركة كنيسة المشرق من القوميات الأخرى من غير قوميتنا التي نستقتل على اختيار التسمية الأنسب لها ، وأما الأعداد من حيث الانتماء القومي فإنها بالتأكيد مبالغ ومغالٍ بها مع احترامي الشديد لكل الأطراف . يجب أن لا يتباكي كل طرف منا على ليلاه بل أن يتباكى على البقاء في أرض الأباء والأجداد ويرفض الهجرة وأن يتوقف عن خلق المبررات لتوسيعها وتصعيدها لكي لا نظهر بمظر من يضحك على ذقنه !!! . ودمتم جميعاً مع عوائلكم الكريمة بخير وسلام .

            محبكم من القلب أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 
[/color]


غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1107
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي  خوشابا سولاقا المحترم
مع ((الاسف))................... لم تترك لنا  ولغيرنا اذا استرشدو بحقائق التاريخ ما يقولونه.
سوى الاشارة الى ان المسافة بين ساليق قطسيفون وهي مركز البطريركية لثمان قرون...وبابل ....اقصر بخمس مرات عن بعدها عن نينوى. ومن لديه ذرة ((مخ)) فليفهم.
مع تحياتي


غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابرام شبيرا المحترم
انت سياسي اشوري ولست مورخ ولا تعرف سلسلة بطاركة كنيستك وتكتب كما يروق لك مثل الصحفي الكردي
لا يوجد في كل كنائس العالم بطركان شرعيان لكنيسة واحدة اللهم الا في كنيستكم فقط
واذا كان الامر هكذا لماذا لا يضاف اسم البطركين درمو وادي ليصبح العدد 123 ولماذا لا يضاف اسم بطاركة الكلدان ايضا لانهم يتصلون قبل يوحنا سولاقا بنفس السلسة وكذلك اليوسفيون والايليون فيزداد العدد وتصبح نكتة اقوى من نكتة الصحفي الكردي
كل كنيسة مستقلة تدرج سلسلة بطاركتها الشرعيين لوحدها وبشرط ان لا يكون بطركان في ان واحد
لاحظ الكلدان عندما يتحدثوا عن بطاركة الكلدان يبداون من يوحنا سولاقا فقط
اما عندما يتحدثون عن كنيسة المشرق عموما فيدرجون ما قبل سولاقا تواصلا مع الخط النسطوري السابق 
كنيستك اسمها كنيسة ساليق وقطسيفون رسميا وحسب البيان لاكثر من مرة (مع العلم ان اسمها كرسي بابل ايضا) وهكذا سماها عبد يشوع الصوباوي وغيره، ولكن كنيستك تتجنب ذلك لكي لا تحسب على الكلدان وهذه ايضا نكتة اخرى.
راجع المصادر التالية لمعرفة بطاركة كنيستك بالضبط واحسب البطاركة من فافا فقط  ولا تضيف إليها بطاركة اليوسفيين في ديار بكر والايليين في القوش وأعلمني بالعدد
وارجو ان تلاحظ ان قسم من الذي يذكر مطارنة اربيل يسحب خط قبل فافا لانهم كانوا مطارنة اربيل
جدول اوجين تيسران (معتمدا على كل المخطوطات القديمة)
جدول يوسف حبي كنيسة المشرق الكلدو اثورية يبدا من فافا
جدول البير ابونا ادب اللغة الارامية
جدول البطرك لويس ساكو مختصر تاريخ الكنيسة الكلدانية
المؤسسة البطركية في كنيسة المشرق لعمانويل دلي فافا اول اسقف لساليق

ملاحظة رجاء لا تركز على اسم السريانية الانطاكية اوانها انفصلت عن انطاكية اذا علقت (وخذني على قد عقلي واعتبر المعلومة عامة ) بل ركز على العدد من فافا اسقف ساليق، علما اني تساهلت معك  لان  فافا لم يكن جاثليق بل اسقف فقط وان عبديشوع الصوباوي يعتبر ان شمعون برصابعي اول اسقف لساليق

سلسلة  بطاركة كنيسة المشرق  السريانية الأنطاكية قبل انفاصلها عن الكنيسة الام
1:  329 فافا بن عجي السرياني (الآرامي)، أول أسقف للمدائن (لم يحصل على لقب مطران)، رسمه أسقف أربيل آحودابوي، ولغروره واستبداده عُزل من منصبه في مجمع ساليق (المدائن) سنة 317م، فالتجاء إلى الآباء في أنطاكية فأعادوه حباً بسلام الكنيسة.
 2: (329–341) الشهيد مار شمعون برصابعي، معناه بالسرياني ابن الصباغين، أول من حمل لقب مطران المشرق لكنه لم يحمل لقب جاثليق، استشهد في نيسان 341م.
3: (342–343) الشهيد مار شهدوست، استشهد مع 117 شخصاً.
4: (343–346) الشهيد مار بربعشمين، معناه بالسرياني ذو الأسماء الأربعة، استشهد بقطع رأسه مع 16 راهباً وشماساً.
شغور الكرسي لمدة (43) سنة بسبب الاضطهاد الأربعيني الفارسي.
5: (389–395) مار تموزا أو تومرصا، قوَّى الكنيسة وجال يصلح ما أفسده الاضطهاد الفارسي.
6: (395–399) مار قيوما، معناه بالسرياني الوكيل، كان شيخاً مسناً وزاهداً، تنازل عن مطرانية المشرق.
7: (399–410) مار أسحق، أول من حصل على لقب جاثليق المشرق أي مطران عام، كان زاهداً، خلقت له مشاكل من قِبل أساقفته وكاد أن يسجن لولا تدخل البطريرك الأنطاكي السرياني مار فرفيريوس (404–412م) وعدد من الآباء الأنطاكيين لدى الملك يزدجر الفارسي.
8: (410–415) مار آحا، معناه بالسرياني الأخ، لنسكه وتقواه أحبه يزدجر.
9: (415–420) القديس مار يهبالاها، كان ناسكاً ومعلماً، شيد كنائس.
بين سنة (420–421م) استولى (معنّا) تلميذ النساطرة على الكرسي لكن الأساقفة السريان الأرثوذكس عزلوه وطردوه، وخلَفه فرابوبخت لمدة أقل من سنة فعُزل أيضاً، لذلك فهذان الجاثليقان غير شرعيان وفترتهما مضطربة.
10: (421–456) القديس مار داديشوع، سَجنه ملك الفرس بهرام الخامس.
11: (457–484) الشهيد مار بابويه، كان مجوسياً واعتنق المسيحية، صلَبهُ الملك فيروز.
12: (485–496) آقاق، جاثليق سرياني أرثوذكسي شرعي إلى سنة 487م، ثم غير شرعي إلى سنة 496م، لأنه مال إلى النسطرة فعُزل من قبل كنيسة انطاكية السريانية.
من هنا تبدأ سلسلة الكنيسة النسطورية لانها اعتنقت النسطرة وانفصلت عن انطاكية وهم 79 اسم واذا اردت ان تضيف 12 السابقة ماكو مانع
1: بابي  (497–503)، انفصل إدارياً عن الكرسي الأنطاكي السرياني سنة 497م، وبه تبدأ سلسلة الكنيسة السريانية الشرقية النسطورية الفعلية التي استمرت إلى يومنا هذا
2: شيلا                                (505–522)
3: نرسي وإيلشاع                   (524–539)  إيلشاع عدة أشهر فقط
4: بولس الأول                       (539–539) شهرين أو ثلاثة فقط
5: آبا الأول الكبير                (540–552)
6: يوسف                       (552–566) عُزل وتوفي سنة 576
7: حزقيال                            (567–581) مارس مهامه سنة 570   
8: إيشوعياب الأول الأرزني     (582–595)
9: سبر يشوع الأول                  (596–604)  رافق الجيش الفارسي
10: غريغور الأول نيسان          (605–609)  كان جشعاً
شغور الكرسي                     (609–628) بسبب ظلم كسرى الثاني
11: إيشوعياب الثاني الجدالي   (628–645) أرسل مبشرين إلى الصين
12: أمه (أميه) (645–649)    استقبل المسلمين بالهدايا في فتح الموصل، فساعدوه أثناء انتخابه
13: إيشوعياب الحديابي الثالث   (649–659) كان نشيطاً، رتب الطقوس
14: كيوركيس الأول      (660–680) عقد مجمعاً في قطر سنة 676م 
15: يوحنا الأول برمتا              (681–683)
16: حنان يشوع الأول الأعرج     (685–700) مدفون في دير مار يونان (النبي يونس) في الموصل
شغور الكرسي               (700–714) الحجاج الثقفي يمنع إقامة جاثليق
17: صليبا زخا أو زكا           (714– بعد724) عند البعض 728م
شغور الكرسي من وفاة زخا إلى فثيون
18: فثيون                             (731–740) كان عفيفاً وفاضلاً، أُعجب به الأمير الأموي خالد بن عبدالله القسري وأحبه كثيراً، لدرجة أنه قال يوماً عن المسيحيين "إن دينهم أحسن من ديننا".
19: آبا الثاني                       (741–751) عاش 110 سنة
20: سورين                          (752–754)  مشاغب، عُزل
21: يعقوب (ياقو) الثاني       (754–773) سجنه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور
22: حنان يشوع الثاني               (775–779) سَممهُ رجال الخليفة المهدي
23: طيموثاوس الأول                   (780–823) نقل الكرسي إلى بغداد
24: يشوع برنون                          (823–828) كان معادياً لطيمثاوس
25: كوركيس الثاني ابن الصباح  (828–830)
26: سبر يشوع الثاني                      (831–835)
27: إبراهيم الثاني المرجي              (837–850)
28: ثيودوسيوس الأول                  (853 –858) سجنه الخليفة 3 سنوات
29: سركيس الأول                     (860–872)
30: إسرائيل الكسكري                 (877) اغتيل بعد مدة قصيرة
31: أنوش جرمايا                         (877–884)
32: يوحنا الثاني بر نرساي              (884–892) يقال إنه أثناء موته بصق أحد المارة المسلمين على التابوت فأصيب على الفور بداء مرعب، ودنا من التابوت يعتذر، فزال عنه الداء
33: يوحنا الثالث                            (893–899) كان محباً للمال
34: يوحنا الرابع ابن الأعرج             (900–905) كان نزيهاً ورحوماً
35: إبراهيم الثالث الباجرمي         (906–937) انتُخب بالرشوة
36: عمانؤيل الأول            (938–960) حاور الخليفة الراضي بأمور الدين، فأُعجب الخليفة به وأكرمه
37: إسرائيل الأول الكرخي  (961–961) توفي بعد مئة وعشرة أيام فقط
38: عبد يشوع جرمقيا الأول            (963–986) عُرف بالتقوى
39: ماري بر طوبيا                          (987–999) كان متواضعاً ورحيماً لكنه كان مادياً
40: يوحنا الخامس بن عيسى         (1001–1012) سيئ الأخلاق وطمّاع
41: يوحنا السادس بن نازوك             (1012–1020)
42: إيشوعياب الرابع بن حزقيال       (1021–1025)
43: إيليا الأول                                 (1028–1049)
44: يوحنا السابع بن الطرغال            (1049–1057)
45: سبر يشوع الثالث زنبور               (1061–1072)
46: عبد يشوع الثاني بن العارض   (1075–1090) مثقف وذو سيرة فاضلة
47: مكيخا الأول بن سليمان        (1092–1109)
48: إيليا الثاني بن المقلي               (1111–1131) اشتهر بالتقوى والعلم
تم اختيار سعيد الواسطي (حزيران 1132) لكنه توفي بعد ثلاثة أيام فقط
49: برصوم الأول الصوباوي               (1134–1136) 
50: عبد يشوع الثالث بن المقلي الموصلي  (1138–1148)
51: إيشوعياب الخامس البلدي            (1149–1175)
52: إيليا الثالث أبو حليم                      (1176–1190)
53: يهباهالا الثاني برقيوما          (1190–1222) نال منصبه بالرشوة
54: سبر يشوع الرابع بر قيوما       (1222–1225) وصل بدفع 7000 دينار 
55: سبر يشوع الخامس ابن المسيحي       (1226–1256) زاهداً نشيطاً، عفيف النفس، مهتماً بالتعليم، رسم خمسة وسبعين
56: مكيخا الثاني                              (1257–1265)
57:  دنحا الأول                                   (1266–1281)
58: يهباهالا الثالث المغولي              (1282–1317) الكرسي في مراغا
59: طيمثاوس الثاني (شمعون الأول) (1318–1350) الكرسي في أربيل
60: دنخا الثاني                    (1352–1382) الكرسي في كرمليس
شغور الكرسي عشر سنوات تقريباً،
61: شمعون الثاني                   (1392–1407) الموصل
62: إيليا الرابع                        (1409–1437) الموصل
63: شمعون الثالث                  (1438–1477) عاصر يشوع بن مقدام
64: شمعون الرابع فرج باصيدي  (1477–1497) احتمال ضعيف أنه توفي سنة 1502م، وهو من حصر وراثة البطريركية في عائلة أبونا.
65: شمعون الخامس                  (1497–1501)
66: إيليا يوحانون الخامس دنخا  (1502–1504) جزيرة ابن عمر
67: شمعون السادس دنحا كوريال فرج (1504–1538) دير هرمز ألقوش 
68: شمعون السابع إيشوعياب ماما كوريال (برماما) (1538–1555)
هنا انشق يوحنا سولاقا وأصبح كاثوليكياً وبه تبدأ سلسلة اساقفة الكلدان
69: شمعون الثامن أيشوعياب ماما مرقس ماما كوريال (1555–1558)، رسمه عم أبيه شمعون السابع إيشوعياب ماما كوريال وعمره ثمان سنوات، وسمي باسم (حنانيشوع) أخو شمعون السابع الذي كان منذوراً لخلافة أخيه لكنه توفي، وهذا البطريرك هو الذي حرض على قتل يوحنا سولاقا، ويسمى أيضاً (برماما).
70: شمعون (13) (دنخا) أيشوعاب دنخا يوحنان  (1662–1700)، اسمه أيشوعاب لكنه تلقَّب باسم أبيه دنخا، قطعَ العلاقات التي أقامها أسلافه من شمعون دنحا التاسع مع روما وعاد إلى النسطرة سنة 1670م، واستقر في قوجانس، واستمر خلفاؤه من بعده نساطرة إلى اليوم.
71: شمعون (14) شليمون عبد المسيح دنخا          (1700–1740)
72: شمعون (15) ميخايل مقدسي يوحنان            (1740–1780)
73: شمعون (16) يونا خوشابا يوحنان                  (1780–1820)
 74: شمعون (17) أوراهام روئيل خوشابا               (1820–1860) غالبا كان يحمل بندقية معه
75: شمعون (18) روئيل بنيامين روئيل خوشابا         (1861–1903) كان يعيش مع امراءة فارسية ويعاشرها معاشرة غير شرعية اضافة لذلك انه قتل رجلين منذ اشغاله المنصب البطريركي
76: شمعون (19) بنيامين إيشاي بنيامين روئيل       (1903–1918)
77: شمعون (20) بولس إيشاي بنيامين روئيل          (1918–1920)
78: شمعون (21) إيشاي داود إيشاي بنيامين روئيل  (1920–1973) اغتيل سنة 1975 لانه تزوج وله ولدان علما انه تزوج قبل ان يستقيل
79: دنخا الرابع                                                (1976– 2015)
الصحفي الكردي كان متساهلا لانه اعتبر 115 بطرك كردي
البطرك دنخا كان يعتبر جميع  بطاركة الشرق اشوريين الموارنة والسريان الارثوذكس والكلدان وغيرهم وكذلك يصرح السريان النساطرة الذين سماهم الانكليز اشوريين فتلك لم تكن نكتة وعندما يصرح صحفي كردي فهذه نكتة
السيد المسيح قال بنفس الكيل الذي تكيل يكال لك
هذا هو من يترك اسمه الحقيقي
هل كان الصحفي الكردي يتجرا ان يقول ذلك لو كان اسم الكنيسة هو السريانية الشرقية
انه اول الغيث فقد ذهب الزمان الذي كان البطرك دنحا يصرح ما يريد من شيكاغو ويبدل كلمة سورايا باثوريا
يوسف الكواز

الاستاذ المحترم خوشابا سولاقا
احييك على كتاباتك
ولدي سوال لك وللسيد احيقار يوحنا الذي كتب ان لفظة سورايا اي سرياني تعني مسيحي

السوال اذا كانت لفظة سورايا والسريان تعني مسيحي
فهل الاشوريين مسيحيين ام لا واذا كانوا مسيحيين اذن هم سورايا
اما اذا كانوا اشوريين فقط وغير مسيحيين فهم ليسوا سورايا
 واذا كانوا سابقا سورايا والان اشوريين اذن هم مرتدين عن المسيحية
يوسف الكواز
استاذ تاريخ وجغرافية



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوسف كواز
شلاما
ورد ذكر اسمي في ردكم الاخير
وللتوضيح. فانا انقل نصوصا من كتب تستطيع ان تراجعها. ومن ضمن حلقات اخرى سوف انقل نصوصا اخرى منها لاثبات ما يقوله المورخون والكتاب بصدد التسمية السريانية  راجيا الاطلاع على المقالات التالية بصدد الموضوع
المقالة الاولى بعنوان
 ولفظة السرياني مرادفة للفظة المسيحي والنصراني )
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,793159.0.html
المقالة الثانية بعنوان
ميخائيل الكبير (يعدد الامم والشعوب المعروفة انذاك --بنو سام الاثوريون , الكلدان , اللوديون , الاراميون , وهم السريان )

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,793527.0.html


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوسف الكواز

بانتظار قائمة بطاركة كنيسة المشرق بلغة كنيستك لكي اقارنها بالقائمة المرفقة ادناه .

انا لا يهمني ما كتبه المؤرخين من الكنائس الاخرى لانهم اعتبروا كنيسة المشرق كنيسة هراطيقية ولقبوها بالنسطورية .
تسلسل البطريرك " فافا بن عجي " الثالث عشر لكنيسة المشرق كما في المستطيل الاحمر في الصورة الاولى وليس البطريرك الاول في قائمتك ... حتى اسم البطريرك " فافا بن عجي " كتبه المؤرخين الذين اعتمدت عليهم خطأ والاصح كتبته في الصورة الثانية بالخط الاسطرنكيلي لكي تقرأه بصورة واضحة ...
اسماء كثيرة كتبها المؤرخين في قائمة تعليقك ليست دقيقة منها :
الباصيدي     الصحيح : بيث صيادي
ايشوعياب     الصحيح : ايشوع يهو ( يكتب بالباء يهب وحسب قواعد لغتنا الباء تخفف ونقرأه يهو )
مقدسي        الصحيح : مختس
يهباهالا      الصحيح : يهو آلاها
اسم يهب في اسم " يهباهالا " هو نفس اسم عياب في اسم ( ايشوعياب ) ....المؤرخين الذي اعتمدت عليهم خربطوا ولخبطوا في التسمية ... يا سلام . الصحيح نقرؤه ايشوع يهو / يهو آلاها ونكتبه ( ايشوع يهب / يهب آلاها )     


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالاستءذان من رابي ابرم شبيرا
شلاما
الى الاخ رابي يوسف كواز
كيف يجوز ان تنقاد وراء ادعاء الحاقدين ضد الاشوريين بان الانمليز هم من انعموا بالاسم
وتتفادي  اثبات الوثيقة الفاتيكانية للمطران سرهد جمو والتي جاء فيها
بعد أن استشهد شمعون سولاقا على يد عملاء باشا العمادية سنة 1555، إنتخبت المجموعة الكاثوليكية من رعايا كنيسة المشرق مار عبد يشوع مارون (1555-1567) خليفة له. وندرج هنا مطلع الصيغة الإيمانية التي أبرزها البطريرك الجديد في روما في 7 آذار 1562: "أنا عبد يشوع ابن يوحنا من عائلة مارون من مدينة الجزيرة على نهر دجلة ... المنتخَب بطريركًا على مدينة الموصل في آثور الشرقية" (عند جميل، ص 63)، وهنا لا زال عبد يشوع يعكس الطابع المحلي التي تميزت به الحركة الكاثوليكية في بدايتها، غير أن التقرير الذي عرضه الكردينال اموليوس لهيئة الكرادلة في المجمع التريدنتيني في 19 آب سنة 1562 يجتاز هذا الطابع المحلي في لقب البطريرك إلى طابع أكثر شمولاً، إذ يقدّم لهم البطريرك الجديد على النحو التالي: (السيد المحترم عبد يشوع بطريرك الآثوريين المنتخَب من قبل الإكليروس وبموافقة شعبهم" (جميل ص 66).
وفي رسالة رومانية مؤرخة في 1565 يمتزج الإسـمان الكلداني والآثوري في مقطع واحد. فإن البابا ﭙيوس الرابع بعث برسالة إلى رئيس أساقفة كوان في الهند، يوصي بها بالمطران اوراهام الذي أرسله البطريرك عبد يشوع إلى ملبار، يقول: "إلى هذه الأعتاب الرسولية كان قد قدم من الهند هذا الأخ الحبيب اوراهام الكلداني امةً، (مرسـلا) من قبل أخينا عبد يشوع بطريرك الآثوريين" (جميل ص 71). انتهى الاقتباس
https://m.youtube.com/watch?v=8qoeSf-XzKU


غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 113
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


الاخ اپرم المحترم والاخوة  المتحاورون المحترمون

بغض النظر عن الأرقام والتسلسلات التي يحملها اي بطرك ، سواء كان ١٢١ او ٢ (حسب رأي الاستاذ يوسف الكواز) او اي رقم اخر ، المهم ،  برأيي ، هو ما سيقدمه من إنجازات لهذه الأمة في هذه المرحلة الدقيقة. ان نقل البطريركية الى شمال العراق  سيأتي بتحديات على مختلف المستويات نأمل ان تكون القيادة الجديدة اهلًا لها. 

مع تحياتي



غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعاً كاتب القصاصة الكردي لم يك ليتجرأ ويكتب ما كتبه من هراء وما صفق له من يصفق لغاية في نفس يعقوب لو كان المكتب الإعلامي لكنيسة المشرق الآشورية قد عمم على أولئك القبليين الأكراد بيان صحفي يتقيدون به عند كتابة الخبر ولكن ما رأيناه ان نفس الفضائية الخرقاء كتبت الخبر باللهجة الكردية حسب ما يروق للأكراد الإستمتاع به لإرضاء نفوسهم الضعيفة وبالعربية والإنكليزية إختلف الخبر ولو كان فيه من الهراء ما يكفي ... هؤلاء هم الأكراد ولن يتغيروا وقد أصبح عندهم تابعين ... ولو كان هناك فعلاً ساسة آشوريون في تلك البقعة لما حدث ما حدث ولكن هيهات لكل من باع نفسه ان يهتم بأمته وكنيسته ... نقطة على السطر .


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2295
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الأستئذان من الأستاذ أبرم شبيرا المحترم
الى الأخ العزيز الأستاذ يوسف الكواز المحترم

تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
نرد بإيجاز على سؤالكم وكما يلي :
لو سؤل أي آشوري أو كلداني أو سرياني يتكلم بالسورث من قبل شقيقه الآخر  من أي دين أنت  " شنو دينك " يجيب على الفور أنا " سورايا" بمعنى مسيحي . أي أن سورايا تعني مسيحي عند حاملي هذا الأسم . أما " الآشــورية " فهي قومية لمن يدعي بها ، فكل أتباع كنيسة المشرق قبل تمزقها مذهبياً كانوا يسمون أنفسهم " سورايي - بمعناها مسيحيين " . نحن الآشوريين والأخوة الكلدان نسمي أنفسنا سورايي الى اليوم لا ننكر ذلك ولكن بمعناها الديني مسيحيين وليس بمعناها الأثني كما يدعى بعض الأخوة السريان بعد عام 2003 م ، ونحن نحترم معتقد من يعتقد بقومنة كلمة سريان إن جاز التعبير . ولكن هنا من حقنا أن نسأل  هؤلاء الأخوة الأعزاء من هم السريان عرقياً " قومياً " قبل المسيحية ؟؟ ، وأين كانت دولتهم ؟؟ ، ومن هم أشهر ملوكهم في التاريخ ما قبل المسيحية  ؟؟ ، دمتم بخير وسلام .
 
               محبكم أخوكم : خوشابا سولاقا - بغداد
 



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 732
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابرم شبيرا
ان البطاركة كنيسة المشرق من الصعوبه  معرفة من منهم كان اشوريا او كلدانيا او كورديا لأنهم عملوا من اجل نشر الرساله المسيحيه فقط لم يعملوا من اجل اي قوميه او حتى اقامة دوله وكانوا ينقلبون حسب مزاج اعدائهم من ناحية القوميه كنت قبل ايام اقراء شي عن محادثه حصلت بين خالد بن الوليد وراهب عبد المسيح بن بقيلة
وهذا الحديث لك
ويحكى أن خالد بن الوليد لما نزل بظاهر الحيرة, وتحصن منه أهلها, أرسل إليهم: ابعثوا إلي رجلا من عقلائكم, فبعثوا إليه بعبد المسيح, فأقبل يمشي حتى دنا من خالد.
فقال عبد المسيح: أنعم صباحاً أيها الملك.
قال خالد: قد أغنانا الله عن تحيتك, فمن أين أقصى أثرك أيها الشيخ ؟.
قال عبد المسيح: من ظهر أبي.
قال خالد: فمن أين خرجت ؟.
عبد المسيح: من بطن أمي.
خالد: فعلام أنت ؟.
عبد المسيح: على الأرض.
خالد: ففيم أنت ؟.
عبد المسيح: في ثيابي.
خالد: أتعقل أنت ؟.
عبد المسيح: أي والله وأقيد.
خالد: ابن كم أنت ؟.
عبد المسيح: ابن رجل واحد.
خالد: ما رأيت كاليوم قط, أسألك في شيء وتنحو في غيره.
عبد المسيح: ما أجبتك إلا عما سألت, فاسأل عما بدا لك.
خالد: أعرب أنتم أم نبط ؟.
عبد المسيح: عرب استنبطنا, ونبط استعربنا.
خالد: فحرب أنتم أم سلم ؟.
عبد المسيح: بل سلم.
خالد: فما هذي الحصون ؟.
عبد المسيح: بنيناها للسفيه نحذر منه حتى يجيء الحليم فينهاه.
خالد: كم أتى لك ؟.
عبد المسيح: خمسون وثلاثمائة سنة.
خالد: فما أدركت ؟.
عبد المسيح: أدركت سفن الهند والصين تمخر في هذا البحر (وأشار إلى بحر النجف), ورأيت المرأة تخرج من الحيرة وتضع مكتلها على رأسها لا تزود إلا رغيفاً حتى تأتي الشام, ثم قد أصبحت خراباً يباباً, وذلك دأب الله في العباد والبلاد. ومكث عبد المسيح في ذلك الدير بعدما تصالح مع المسلمين حتى مات




غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيــــة كبيرة الى استاذ التاريخ يوسف الكواز . الواقع عندما  يتكلم التاريخ  على ميتاريخ ان يســــكت  وتحية الى تعليق الاستاذ خوشابا سولاقا الرصين  مااروع ان تقراء التاريخ كما هو وليس كما زوره الاخرين


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوسف الكواز

سئالت حضرتك كأستاذ تاريخ عن قائمة اسماء بطاركة كنيسة المشرق بلغة كنيستك فلم ترد لي ولم تنشرها . القائمة باللغة العربية التي نشرتها اولا ليست دقيقة وثانيا مليئة بالاخطاء سواءا بالاسماء او بالتواريخ . اسمح لي بمثال في الاقتباس الاتي :
(( 11: إيشوعياب الثاني الجدالي   (628–645) أرسل مبشرين إلى الصين ))...

نصب مار ايشوع يهو الثاني بطريركا " إيشوعياب الثاني حسب تعبيرك " عام 628 اي اربعة سنوات قبل وفاة الرسول محمد ( ص ) . اربعة سنوات بعد وفاته اي عام 636 وصلت الفتوحات الاسلامية بقيادة خالد بن الوليد لبلاد ما بين النهرين ( العراق اليوم ) خاصة لمدينة الحيرة , كوفة , بويب لغرض نشر الدين الاسلامي . هل من المعقول استطاع البطريرك مار ايشوع يهو الثاني ان يرسل مبشرين للصين بينما كانت مهمة خالد بن الوليد واتباعه نشر الدين الاسلامي بين عامري بلاد ما بين النهرين ؟
 

اقتباس
22: حنان يشوع الثاني               (775–779) سَممهُ رجال الخليفة المهدي
23: طيموثاوس الأول                   (780–823) نقل الكرسي إلى بغداد

يا ترى كيف سمح الخليفة المهدي ابن الخليفة ابو جعفر المنصور لرجاله ان يسمموا البطريرك مار خنانيشوع الثاني ( حنان يشوع الثاني حسب تعبيرك ) الذي كان من اقرب واحب الاصدقاء لوالده الخليفة ابو جعفر المنصور ؟ الكرسي البطريركي نقل لمدينة بغداد في عهد البطريرك مار خنانيشوع الثاني ولا في عهد البطريرك مار طيموثاوس الأول . البطريرك مار خنانيشوع الثاني هو الذي ارسل المبشرين الى الصين لا إيشوعياب الثاني الجدالي حتى اسمه منقور على المسلة التي نصبت في الصين عام 780 . ( كتبت اسمه بالخط الاسطرنكيلي في الصورة المرفقة لسهولة قرائته ) .     
 
حسب ما دون في تاريخ كنيسة المشرق بانها كانت تحت رعاية البطريرك مار خنانيشوع الثاني ( 778 - 774 ) وكرسي باطريركها انذاك كان في ساليق وقطيسفون . بضعة سنوات قبل اعتلاء البطريرك مار خنانيشوع الثاني السدة البطريركية نقل الخليفة ابو جعفر المنصور كرسي خلافته لمدينة بغداد بعد ان عمرها وزينها  وسميت بالمدينة المدورة وبعد ذلك طلب من صديقه الحميم البطريرك مار خنانيشوع الثاني ان ينقل الكرسي البطريركي من ساليق وقطيسفون الى بغداد ليكون بقربه . البطريرك مار خنانيشوع الثاني لبى طلب الخليفة ونقل كرسي البطريركي لمدينة بغداد . سنة بعد ذلك ارسل البطريرك مار خنانيشوع الثاني وفد من المبشرين شرقا ليبشروا تعاليم المسيح له المجد وحتى وصلوا بلدة سيانك فو شمال غرب الصين . هناك نصبوا مسلة منقوش عليها صليب كنيسة المشرق مع اسم البطريرك مار خنانيشوع الثاني   " بشم آوا دآواهاثا مار خنانيشوع قاثوليقا باطريركيس " وبعض الاساقفة والكهنة انذاك بلغة كنيستنا الاسطرنكيلي  تثبت بان مبشري كنيسة المشرق وصلوا بتبشيرهم الى الصين زمان البطريرك مار خنانيشوع الثاني . وشكرا ...

ادي بيث بنيامين


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3965
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الأستئذان من الأستاذ أبرم شبيرا المحترم
الى الأخ العزيز الأستاذ يوسف الكواز المحترم

تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا
نرد بإيجاز على سؤالكم وكمل يلي :
لو سؤل أي آشوري أو كلداني أو سرياني يتكلم بالسورث من قبل شقيقه الآخر  من أي دين أنت  " شنو دينك " يجيب على الفور أنا " سورايا" بمعنى مسيحي . أي أن سورايا تعني مسيحي عند حاملي هذا الأسم . أما " الآشــورية " فهي قومية لمن يدعي بها ، فكل أتباع كنيسة المشرق قبل تمزقها مذهبياً كانوا يسمون أنفسهم " سورايي - بمعناها مسيحيين " . نحن الآشوريين والأخوة الكلدان نسمي أنفسنا سورايي الى اليوم لا ننكر ذلك ولكن بمعناها الديني مسيحيين وليس بمعناها الأثني كما يدعى بعض الأخوة السريان بعد عام 2003 م ، ونحن نحترم معتقد من يعتقد بقومنة كلمة سريان إن جاز التعبير . ولكن هنا من حقنا أن نسأل  هؤلاء الأخوة الأعزاء من هم السريان عرقياً " قومياً " قبل المسيحية ؟؟ ، وأين كانت دولتهم ؟؟ ، ومن هم أشهر ملوكهم في التاريخ ما قبل المسيحية  ؟؟ ، دمتم بخير وسلام .
 
               محبكم أخوكم : خوشابا سولاقا - بغداد
 




غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 325
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مادام الحديث عن النكات  فأن أم النكات تكمن في الغاء السيد يوسف الكواز لثلاثة قرون من المسيحية  ومن تاريخ كنيسة المشرق عندما وضع مار فافا على رأس قائمة بطاركة الكنيسىة .. وعليه يمكننا ان نقول ان هناك ازمة  وهي جهل المثقفين او مثقفين جهلة ، لذلك ستكون مداخلتي  بشكل نقاط وكما مبين ادناه  لتكون اسهل استيعابا :
ــ فالتاريخ والتقليد المشرقي يعتبر مار توما الرسول بمثابة اول بطريرك لكنيسة المشرق ثم مار أدي ومار ماري  وغيرهم ، اي ان هناك ما يقارب عشرة من البطاركة تناوبوا على كرسي الكنيسة سواء في ساليق او في حدياب  قبل  مار فافا 310 ـ 329 والذي اشار اليه السيد يوسف الكواز ولكن غاب عنه ان مار فافا كان اول بطريرك بعد ترسيخ نظام ( الجاثليق )  ولكن يبقى تسلسله 13 او 14 في سلسلة  بطاركة كنيسة المشرق ، لانه حتى مار توما الرسول لم تكن له صفة اسقف او بطريرك رغم انه رسول المسيح .
ــ ان التبشير بالمسيحية في  بلاد النهرين / بيت نهرين / بلاد اشور . قد تم على يد مار ادي ومار ماري وهم من الاثنين والسبعين رسولا الذين ارسلهما مار توما الرسول ليتلمذوا بلاد اشور ، وان  ماري قد اسس كرسي المشرق  وبنى كنيسة كوخي في ساليق وقطيسفون .
ــ في احدى رسائل القديس بطرس يقول .. تسلم عليكم الكنيسة المختارة في بابل .
ــ ان الملك الاشوري ابكر الخامس اوكوما ( الاسود ) ملك الرها  بعدما سمع بمعجزات المسيح اوفد اليه بعض رجاله طالبا منه المجيء الى الرها ليشفيه من مرضه وبحسب رواية التاريخ ان أدي ( من الاثنين وسبعين ) قد كلف بتنفيذ  وعد المسيح بشفاءه وتحقق ما اراده الملك ، حتى ان المسيح بارك مملكة الرها الاشورية .
ــ ان أجاي الذي خلف  أداي وتقبل الرسامة منه ..بشر هو ايضا بلاد فارس كلها و آثور وارمينية وغيرها من البلدا ن( فكيف يتطاول البعض  على اصلهم الاشور ي ويدعي ان الاشورية ظهرت قبل قرن من الزمان ) .
وساكتفي بهذا القدر واختم مداخلتي  واقول ..هل من عاقل يصدق رواية  السيد يوسف الكواز بعد هذه الحقائق التاريخية  ان اول بطريرك كان مارفافا ؟؟ وهل من المعقول ان المسيحية وطيلة القرون الثلاثة الاولى لم تنظم موضوع الكرسي والاسقفية ؟؟ ولماذا ينكر  البعض رسالة مار توما ومار ادي ومار ماري ؟؟ من المؤكد ان السبب في ذلك لكونها في بلاد اشور  او بلاد الانهار  او كما يطلقون عليها بيت نهرين .. وكما لاحظنا عند الاشارة الى مملكة الرها  الاشورية  ...وهناك شهادة تاريخية  حول  الملك سنحاريب ( ليس سنحاريب الاول ) والذي كانت له امارة او مملكة اشورية صغيرة في القرن الخامس او السادس الميلادي  وابناءه هم كل من القديس  الشهيد بهنام واخته الشهيدة القديسة سارة التي يحيي ابناء الكنيسة السريانية والكلدانية تذكارهماالى يومنا هذا وهم يجهلون انهما اشوريان .
ولعل المفارقة الاكبر تكمن في هذا الاصرار على  التنكر للاصل الاشوري بكل تاريخه وحضارته  وجبروته  ، من خلال نكتة ( السريان والسريانية ) التي اثبتت وتثبت كل الوقائع  وكل كتب التاريخ على ان السريان  هم الاشوريين ولكن بعد تحوير  التسمية التي اطلقها الغربيون من الرومان والاغريق على الاشوريين  وهي أسيريان ، وكذلك هم الاشوريون من سوريا اي سوريين وسوريانيين ... وكذلك اصبح واضحا جدا اليوم ان كلمة  سورايا وسورايي هي نفسها  اشورايا واشورايي ... واخيرا نجد ان البعض من ابناء الكنيسة السريانية يدعون انهم اراميين... اذن لماذا لا  يتمسكون بالاسم الارامي فقط ؟؟
 



غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
What an historical event and what a beauty of organizing it and wow to the Raza and Taqsa we should preserve and love  , no wonder it is called the mother church of all ACOE


متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3681
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وأيضا ممثل عن قداسة البابا

في خـطاب غـبطة البطرك كوركـيس صليوا الموقـر ، لم يـذكـر ولم يُـشِـر إلى أيّ مبعـوث للبابا فـرانـسيس للمشاركة في حـفـل الـتـنـصـيب ....... أما الأخـبار المنـشـورة عـن ذلك فهي متـناقـضة مع الخـطاب .


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما وتحياتنا
مداخلة قصيرة الئ هولاء الذين يرددون ان لا وجود التسمية الاشورية الا بعد مجي  الإنكليز ،، ولو ان موضوع المقالة تتحدث عن شي اخر لكن هولاء الذين يدعون ذلك ومنهم من هو مقدم نفسه أستاذ التاريخ  نقول نحن نسمع مايقوله علماء الأثارات الغربين لانهم ليست لهم مصلحة ان يكذبوا بل العكس هم يتحدثون عن  علم وهم ليسوا عنصرين لكنيسة او آية طائفة 

الئ  القلة الذين يدعون بعدم وجود تسمية الاشورين قديما والانكليز من وضع التسمية الاشورية إليكم هذا الفلم القصير المصور عن بابل مع البروفسور ڤالتر رومرفيلد من جامعة ماريورغ ويتحدث عن الاشورين والسومريين  وكيفية الكتابة عندهم والبروفيسور يتحدث وهو يستخدم تقنية ثلاثي الأبعاد
https://www.facebook.com/AhlAljnwbAlswmrywn/videos/873103096118004/

قبر في امريكا مكتوب الاشورين
https://www.facebook.com/yshikwana/posts/1048702211839724


غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ابرام شبيرا المحترم
تحياتي وتقديري لك

كتابة التاريخ تحتاج الى قراءة كثيرة ومصادر وبحث ممارسة طويلة لاسيما في التاريخ الكنسي حيث تحتاج لمعلومات لاهوتية ايضا وهي تختلف عن الكتابات السياسية

عبارتك التاريخية مثل 121بطرك وسنة 92م اغلبها ذات طابع عاطفي وسياسي وغير مبينية على اسس تاريخية رصينة
في هذه المواقع الكاتب الذي يتبنى بعض المعلومات التاريخية حتى ولو كانت صادرة من بطرك يجب ان يستطيع ان يدافع عنها لان هذه المواقع تتطلب رد وتعليق
ان كلام كنيستك بان مار كوركيس هو البطرك 121 خطا تاريخي لا تستطيع انت او حتى رجال الكنيسة ان يدافع عنه بهذه السهولة كما تتصور
لماذا اعتبرت قول الصحفي الكردي نكتة
الاكراد موجودون في تاريخ كنيستك قبل الاشوريين باساقفة معلومين وان السريان النساطرة هم من سموا شمال العراق بيت قورطاي اي بلاد الاكراد وهناك ابرشية بهذا الاسم فاين النكتة
قداسة البطرك دنحا هو اول بطرك اشوري في التاريخ
كنيستك في التاريخ هي كنيسة سريانية انطاكية الى سنة 497م
اول اسقف لكرسي ساليق هو فافا وما قبله مطارنة اربيل 
نمتنى ان توفق في المرات القادمة لكتابة معلومات دقيقة في التاريخ

وبالمناسبة اشكر الاستاذ يوسف الكواز على هذه الدقة التامة والتفصيل الاكاديمي وكما قال الشماس كنعان
 اجمل شي عندما تقرأ تاريخ حقيقي وليس كل
كما احي الاستاذ خوشابا سولاقا على فكره النير بسرد الحقيقة التي لا يختلف عليه اثنان وهي ان مسيحي العراق بكل طوائفهم هم سورايا اي سريان
اما المواضيع القومية والسياسية فهذه ظهرت حديثا ولها نقاشها الخاص
مع خالص تقديري
الشماس
بهنام موسى
المانيا



غير متصل علاء رفعت

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابرام شبيرا المحترم
خطان وقع فيهم السريان الشرقيين
الاول انهم اتخذوا تسمية الاشورين التي اطلقها الانكليز ضنا منهم ان العالم سيصدقهم  وسيخاف منهم ويعطيهم دولة عل الفور
الثاني
عمل تضخيم الامور وعمل دعاية بتزيد عدد البطاركة وقدم الكنيسة
عندما تكتب تاريخ عليك ان تثبته
حجتك ضعيفة واسلوبك سياسي
كنيستك اسمها ساليق وقطسيفون وليس اشور واسم اشور بحد ذاته نكتة
تحية للاستاذ يوسف الكواز عل ايضاح ما هو مزور
علاء رفعت
امريكا


غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 398
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس بهنام موسى
سلام ونعمة المسيح.
لو كانت لديك دراية أكاديمية تاريخية ليتك اذًا يا شماسنا العزيز ان تقوم بالرد على الاجوبة التي لم يستطيع السيد موفق نيسكو الرد عليها،وانا على استعداد تام ان اناظر حضرك
 واليك الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,758584.msg7334400.html#msg7334400



غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جورج ايشو المحترم
تحية طيبة من الاعماق
قرات تعليقك

السوال الاول لك
ما هو دخل الاستاذ الكبير موفق نيسكو في هذا المقالة
مقالة للسيد ابرام شبيرا
وانا علقت وانت ترد علي
ارجو ان تجيبني

الا ترى نفسك .انكم لا تستطيعون الرد فتسحبون المواضيع الى اخرى وتحاولون خلط الاوراق وجلب اسماء اخرى
هل هذا هو اسلوب علمي واكاديمي
 ومع ذلك راجعت الموضوع ومتعلقاته لمدة ثلاث ساعات
إن الاستاذ الكبير موفق نيسكو يستطيع ان يرد على اسئلتك والف مثلها وقد شرح معظمها اكثر من مرة
وردك وتعليقك هذا كان عندما كتب الاستاذ موفق نيسكو رد على الاب خوشابا كوركيس في انكلترا
وحينها اكد الاستاذ موفق نيسكو وبكل وضوح انه لن يرد إلا على الاب خوشابا
هذا هو الاسلوب العلمي والاكاديمي الرصين وانا احيي الاستاذ موفق نيسكو بعدم الرد والالتزام بمبدئه
وكان عليك ان تختار بين ان تحترم الاكاديمية وما كتب الاستاذ موفق نيسكو وقتها بعدم التعليق لانه لن يرد عليك
او ان تكتب لحالك كما تريد
 
الاكاديمية والدقة تحتم عليك الان ان تكتب للاستاذ ابرام شبير ليرد ويحترم قراءه وقلمه وليس جلب تعليق قال فيه الكاتب انه لن يرد على احد

الاستاذ موفق نيسكو اكاديمي ويرد على الموضوع فقط وقد رد مئات المرات و انه  يلتزم بما يقول بانه لن يرد
وليس بالضرورة ان يرد عليك خاصة ان هذه المواضيع مجاب عليها ومكررة

وهل ان الاستاذ موفق نيسكو او انا لدينا وقت للرد على كلمة صادرة من احد الاشخاص ومجاب عليه 100 مرة
السيد جورج ايشو المحترم
ان هذا الاسلوب بجر المواضيع الى مواضيع ثانوية ومكررة  ومجاب عليها  لن يجدي نفعا امام الاكاديمية والعلمية
لاحظ الان ردي في صلب الموضوع
انت اذا اردت ان ترد يجب ان ترد على الموضوع فقط
وليس بالضرورة حتى إذا رديت علي ان ارد مثلما يفعل السيد ابرام شبيرا بعدم رده على عشرات التعليقات
انت اكتب واذا يعجبني ارد  وإذا لا يعجبني لا ارد
وعلى الاكثر لن ارد

انا وليس الاستاذ الكبير موفق نيسكو استطيع ان ادحض ما تذكره وبكل سهولة وكلهاء اخطاء في اخطاء وقد تم الاجابة عليها سابقا وراجع موقع عينكاوا

مع تحياتي
الشماس
بهنام موسى



غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 398
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بهنام موسى
تحية طيبة
اولا، لو كان لديك اسلوب اكاديمي كما تقول لما كنت طرحت مواضيع متشابكة في ردك على السيد ابرام شبيرا.
ثانيا، الأستاذ موفق قام بالرد على بعض الاجوبة لكن في مقال اخر  لم يكن ذو صلة ورده لم يكن كاملا.
ثالثا، انتم تتعلمون من المهندس موفق الذي ينقل معلومات عن تاريخ كنستي دون تحليلها مسبقا باسلوب نقدي، والدليل سوف ننشره في ردود اخرى لاحقا.
رابعا، انا اتحدك بمحبة اخوية ان تقوم بالرد على الاجوبة كلها لو كنت علما في التاريخ الكنسي.
ولك مني فائق الاحترام والتقدير.


غير متصل علاء رفعت

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى جورج ايشو
تحياتي لك
ما هو دخل الاستاذ موفق نيسكو في موضوع السيد ابرام شبيرا ولماذا اقحمت اسمه هل لانه لا يريد ان يرد عليك تجلب اسمه لتهرب من الموضوع
 شخص لا يريد ان يرد عليك وقد قال مسبقا انه لا يريد ان يرد فلماذا لم تحترم نفسك حينها بعدم التعليق وما دخل التعليق الان
 عندما يكتب الاستاذ موفق نيسكو مقال باامكانك التعليق واتمنى ان لا يرد عليك لانه اكبر منك علما وسنا ولانك تهرب من الموضوع وهذا ضعف
هل بهذه الطريقة تثبت تاشورك
انا بعمرك اكيد وحتى لا تدوخني انا اقل منك علما
وعملا بالمثل
ولولا احترامي لمقام قداسة البطريرك الجديد وفقه الله في خدمة الكنيسة المباركة  لطلبت ان يجيبني قداسته
اني اخترت  عدد من الاسئلة الموجهة للاشوررين من هذا الموقع ومن خلالك  اوجهها الى سيادة المطران آوا روئيل أسقف كاليفورنيا سكرتير مجمع الكنيسة السريانية الشرقية التي سميت اشورية سنة 1976
وفي حالة عدم رده معنى ذلك انه لا يستطيع ان يرد  
 1/ اذكر لي مرة واحدة في التاريخ من كتب كنيستك تقول لغتنا الاشورية وليس السريانية
2/ ارجو ان تشرح لي معنى كلمة سورث بالضبط فغبطة البطرك لويس ساكو في تصريحه المنشور على موقع عينكاوا يقول تعني السريانية المحكية والاب البير ابونا ويوسف حبي وكل العالم يقولون نفس الشي فهل قولهم صحيح ام خطا ويوكد البطرك ساكو بالقول ان الاشوريين والكلدان لا يتكلمون بكلدانية بابل واشور بل بالسريانية الرهاوية ومعلوماتي المتواضعة تقول ان مفردة سورث نفسها لم ترد في الادب السرياني وانما استعملت منذ بداية القرن التاسع عشر
 3/ لا يوجد سوى 5 كراسي رسولية معترف بها  في التاريخ روما انطاكية القسطنطية الاسكندرية واورشليم ككرسي شرف والى اليوم كنيسة روما لا تعترف الا بهذه الكراسي فقط
  4/ اذكر لي من يعترف برسولية كنيستك من خارج كنيستك مثلا في المجامع الكنسية الاولى نيقية والقسطنطنية وافسس وخلقيدونية حيث مذكورة تلك الكراسي بوضوح وصلاحيات او خبر عن حضور بطريرك الكرسي الرسولي الاشوري او فلان ابن فلان او اي رسالة من او الى اي بطرك لكنيستك وكنيسة اخرى يخاطبه ببطرك كنيسة المشرق الاشورية الرسولية  او اي اسم من ال 20 اسم التي تسمت كنيستك في التاريخ مقرونة ببطرك كنيستك بغض النضر عن الاسم  اي الاشورية/ كنيسة المشرق/ النسطورية/ بابل/ ساليق/ قطسيفون/ فارس/ السريانية الشرقية/ المدائن..الخ  المهم ارجو ذكر اسم الرسولية مقرون ببطرك كنيسك
 5/ اذكر متى ضحى الاشوريين من اجل كنيستهم ولغتها من يوم الصعود حسب سفر اعمال الرسل2 الى سنة 1976م معلوماتي تقول انه عندما اتي السيد المسيح كان هناك عرب وميديين (اكراد) من بلاد بين النهرين فقط اضافة الى الفرس واقوام اخرى اقل شانا من الاشوريين القدماء ولماذا اطلق على كنيستك اسم الاشورية في هذا التاريخ وليس في القرون الاولى فهل تذكر الاشوريين سنة 1976 ان هناك كنيسة اشورية سوال محير حقا اذكر مرة واحدة في التاريخ اسم بطريركية كنيسة المشرق الاشورية كبطريركية قبل سنة1976/
 6/ الى نهاية الدولة العثمانية لم يرد اسم الآشوريين كملَّة فكان عدد الملل سنة 1918م (12ملَّة) هي: الرومية، الرومية الكاثوليكية، الأرمنية، الأرمنية الكاثوليكية، السريانية القديمة (الأرثوذكس)، السريانية الكاثوليكية، الكلدانية، البروتستانية البلغارية، الموسوية، قارائي الموسوية، واللاتينية.(صبحي اكسوي، توما جليك، ترجمة د. محمد يوفا، تاريخ السريان في بلاد ما بين النهرين ص 297)
 7/ ادرج اي فرمان عثماني بالاسم الاشوري
 8/ ادرج اي رسالة من السلطات العثمانية موجهة الى او من  بطرك او مطران او اي شخص بالاسم الاشوري
 9/ هناك مشاكل كثيرة حدثت للسريان النساطرة مع العثمانيين 
 10/ ادرج اي نص عثماني يتكلم عن الاشوريين او عن مطالبهم
 11/ ادرج اي مرسوم لخليفة مسلم او اي خبر عن لقاء خليفة مسلم ببطرك او مطران او ,جيه قوم اشوري معروف
 12/ ادرج اي خبر في التاريخ عن بناء كنيسة او ترمم او هدم او اغتصاب كنيسة للاشوريين معروفة في التاريخ
 13/ ادرج اي احتفال للاشوررين بعيد اكيتو في التاريخ واسم القرية او المدينة
 14/ ادرج اي صورة او شعار او علم اشوري او اي اثر من الشعارات الحالية في التاريخ
 15/ ادرج اي ك  تاب تاريخ في العالم كله  يتحدث عن الاشوريين بصورة مستمرة منذ الدولة الاشورية والى اليوم (لا يتوقف سنة 612 قبل الميلاد ثم القفز مباشرة الى سنة 1876م بل يستمر)
 16/ ادرج اي جدال قام بين رجل دين اشوري معروف ومسلم او من طائفة مسيحية اخرى حيث هناك كتب ومولفات كثيرة بهذا الشان
 17/ ادرج اي مشكلة حصلت في التاريخ مع  المسلمين او مع السلطات او مع مسيحيين اخرين بالاسم الاشوري ولناس معروفيين والتاريخ ملئ بذلك
 18/ ادرج اين وردت كلمة آسور بالسرياني في كل التراث السرياني قبل سنة 1876م وهو بملايين الصفحات
 علاء رفعت


غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ القدير ابرم شبيرا المحترم / 1
الاخوة الاعزاء المحاورين 
لكم منا كل التقدير والمحبة دوما سباقين في فضح وتكذيب المخالفين قوميا وكنسيا ، لذا ترى كتابنا المحورون والمزيفون لحقائقنا من بقية التسميات والكنائس سائمين المرارة والحقد من حقائقنا ، ليس لهم رد غير الطعن في معتقداتنا بكلأم مزيف خالي من الحقيقة ولاننا نضعهم في شك النفاق التاريخي وشباكه ونحوكهم واقع مخالف لما هم عليه من ملتقى القومي و الايماني نراهم كالنور في الظلمة ولكن بمنطلقهم المنحرف يرغبون توهيج نفسهم المظلمة لان نورهم حتى حول اجسامهم لا يروا امام اقدامهم به .
لما يا كتابنا الميامين السريان منهم أن كنتم مع التاريخ والحق أولا لما لم تظهروا لنا حسب كاتب الصحفي الكردي المذكور اسمه واسم اعلامه في مقال الاستاذ ابرم شبيرا وتبينوا اسماء ال 115 بطريك كرديا من بين كل بطاركة كنسية المشرق الرسولية والجاثوليقية والنسطورية والسريانية والكلدية وليس الاشورية ، نعم اظهروا لنا اسمائهم البطريكية ثم قبل توليهم سدرة البطريكية لان افضل طريقة للوصول الي الواقع لاسماءهم وما دام أنتم اليوم تدعون التاريخ والجغرافية ومن يساندكم بحقد وهو من الجهلاء اساسا ، وأ لم تستطيعوا من خدمتنا بالشكل المحق لنا ، لماذا فقط بالبشر الذين يخدمكم تنددون  ، ومن ثم من ينيب عن الاخر ليكتب الخرابيش وخرابيط  لتضيع الواقع الذي نرسمه للجميع  ، وها الشماس العزيز بهنام موسى يتعلم منا ذلك ليرجع ما وصفانه لهم ضدنا ، الذي لأ يملك شيئ كيف يعطي لغيره ما لا يملكه .   
  لأن الاشوريون  ليسوا منكم ولا هو نسلكم لا في الايمان ولأ التسميات لان اسمهم الالهي متحدرين من امبراطوريتهم وحضارتهم وليبقوا في الايمان والقومية كما هم عليه قبل السقوط وبعد دخولهم المسيحية مستقلين في الرأي وجامعين معهم المتشردين بتسميات مذهبية أو استعرابية أو مستكردة كما نراهكم اليوم في كل حقيقة تكتبون عنها لان اسماءكم وكتاباتكم تدل على مسيرتكم الحاقدة على بني جلدكم .
اوشانا يوخنا 



غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 398
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد علاء رفعت
طاب يومك

صدقني تمنيت لو اجيب على أسئلتك البسيطة، لكن بسبب اسلوبك وعدم تقيدك بآداب الحوار منعي من الدخول في نقاش غير متحضر معك. لذلك اقول لك، اطمأن فلن (ادوخك).
وفي المقابل لم اتهجم على السيد نيسكو، وازيد لمعلوماتك بانه قام بالرد على بعض ردودنا لكنه طرحها في مقال اخر لي لم يتعلق بالموضوع. فمثلما قام بذلك، كذلك انا اقوم بنفسى الشيء.
ودعني اهمس شيء اخر في اذنك، اظهار احترامك لاشخاص بكلمة رابي او انت افقه مني او عالم....الى اخره، لا يعني بانهم بالفعل كذلك، والدليل في نقدنا تجاه الذي يطعنون كنيستنا المقدسة  فحوى ردودنا لا ينطبق مع ذلك.

احترامي لشخصك الكريم


غير متصل Joseph Maroge

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ القدير ابرم شبيرا
انا لا ارى جدوى في العتب على اي جهة كردية سواء كانت اعلامية او غيرها عندما تزور تاريخنا الكنسي و القومي لاننا نحن انفسنا نسهم في ذلك من خلال تداولنا بمصطلحات مثل "كوردستان", ادري ان المصطلح صار متداولا من قبل كل الجهات لكن الكل ليس صاحب الارض بل نحن اصحابها و حين نقر للكورد بكونهم اصحابها فاننا ندق مسمار في نعش حقنا في هذهالارض المقدسة.



غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ خوشابا المحترم
تحية طيبة وتقدير
تاخرت على الرد قليلا لاتابع افكارك وكتابتك وكتابات اخرين في الموقع وبعدها ارد رد اخير فقط
اشكرك على هذه الصراحة وهذه الثقافة من ناحية ان المسيحي هو السرياني
وهذه وحقيقة لا يختلف عليها اثنان
ولكن هنا يبرز سؤال مهم
لماذا لم يعد اغلب رجال دين كنيسة المشرق يستعملون هذه الكلمة في القداس ومنهم البطرك الراحل والحالي
من هم الجالسون داخل الكنيسة هل هم سورايا ام اثوريا؟
هل رجل الدين هو زعيم حزب سياسي وقومي لشعب اثوريا ام انه رجل دين لشعب مسيحي سورايا وكيف يبدل كلمة سورايا باثوريا
هذا معناه ارتداد عن المسيحية وجعل الكنيسة حزب سياسي
اذا كان اسم اشوري قومي ليس له علاقة بسورايا فلا يجب استعماله داخل الكنيسة
فالكل داخل الكنيسة هم سورايا اي سريان اما خارج الكنيسة فكل فرد حر بما يسمي نفسه
النواب الخمسة في البرلمان هم نواب مسيحيين اي لشعب سورايا
ملاحظة مهمة ان كلمة سورايا فعلا تعني مسيحي ولكن ليس اي مسيحي بل المسيحيين الذين هويتهم وطقوسهم ولغة كنيستهم سريانية تحديدا فهي هوية ايضا
هذا من ناحية سورايا وهو المهم
ناتي الى قومية الاشورية فمن قال لك ان اسم الاشورية قومي ومن قرر ذلك؟
اذا كان ذلك بحجة ان هناك دولة تاريخية في المنطقة اسمها اشور فلماذا لا يكون الاسم الاقدم العبيدو او حلف او سوبارتو او الاسم الاحدث من الاشورية الميدي او الكردستاني وعل الاقل الميدي موجود ضمن من امنو بالمسيح ولا وجود للاشوريين ومن جهة اخرى الا ترى التناقض الواضح في بيان الكنيسة انها كرسي ساليق وقطسيفون فاين كرسي ساليق من الاشورية مدينة ساليق بناها اليونان بعد سقوط الدولة الاشورية وكانت عاصمة الفرس
 هل لان اسم اشور اشهر واتخذته مجموعة صغيرة عن جهل فيجب ان يكون اسم قومي/
مسالة القومية ظهرت حديثا في القرن العشرين تقريبا/ قديما كانت التسميات اما القاب كالكلدانية والساسانية او جغرافية كالبابلية والسومرية والاكدية الدول العربية نفسها لم تكن قومية بل اسلامية ولم تتسمى بالعربية /بني امية بني عباس الموحدون والى اخره
 الاسم الاشوري القديم هو جغرافي يقابله سومر السومريون بابل البابليون اكد الاكديون اشور الاشوريين مع العلم ان الاشوريين القدماء هم اكديين وبابليين ولغتهم اكدية واخيرا الارامية
عندما اختار السريان الشرقيين النساطرة اسم الاشوريين الذين اطلقوه الانكليز عليهم ضنوا انه بهذا الاسم يمكن تشكيل قومية لان هذا الاسم مشهور وهنا اخطاو
الكنيسة النسطورية كانت في جهل مطبق في القرن الثامن عشر ولهذا لم يركز ابائها على القضايا الدينية  وتاريخ  وهوية وتراث كنيستهم فملاؤ وغسلو عقول الناس بالاشورية لسد الفراغ اخرها اضافة اسم الاشورية سنة 1976
لا يوجد اي علاقة بين الاشوريين الحالين والاشوريين القدماء/ لغة وطقوس وتراث وتاريخ الاشوريين واطبائهم وشهورهم ومفكريهم وابائهم كلها سريانية لا اشورية وطالما ان التسمية القومية هي حديثة واسم السريان في التاريخ كهوية مميز للمسيحيين بكل المجالات المذكورة فالاسم السرياني هو الاسم القومي والديني
وطبعا لا احد يجبر احد فكا انسان حر (باستثناء الكنيسة شاءت ام  ابت فهي سريانية واذا ليست سريانية فهي غير مسيحية) وليس لها لا تاريخ ولا عقيدة ولا ايمان ولا طقوس ولا لغة  كل ذلك مرتبط بالسريانيةولا تستطيع ان تدافع عن اشوريتها
الاسم الاشوري كان العقبة في طريق الوحدة
ماذا طلب البطرك ادي من اجل الوحدة مطلبان ان يبقى هو بطرك وحذف اسم الاشورية وتسمية كنيسة المشرق لانه يعلم انها ليست اشورية بل ضمت اقوام متعددة ولم تتسمى بذلك الا في سنة 1976
المطلب الاول بسيط التحقيق فالبطرك ناهز الثمانين وكان باستطاعة الاشوريين قبوله بطرك عليهم فكلها كم سنة اطال الله في عمره وانتهت المشكلة
 اما المشكلة الرئيسية فكانت في الاسم الاشوري الدخيل الذي سبب كل هذه المشاكل وستسمر مع الفرع الاخر ومع الاخرين ايضا كالكلدان والسريان لان الاشورية هي تفكير وتسمية سياسية متعصب وليست  قومية
مع تحيات يوسف الكواز

السيد احيقار يوحنا
تحية طيبة
بامكانك التعليق ولكن انا لااحب ان اجيبك لانك للاسف لا تحترم الحقيقة
عندما يتم افحام رايك وبادلة دامغة جدا ولاكثر من مرة من قبل كتاب في الموقع اخرها المسعودي ولا تعتذر  هذا يعني انك لا تحترم ولا تومن بالحقيقة/ فما الفائدة من تضيع وقتي معاك؟
هل تعتقد ان الناس خدم  وحشم عندك او عبيد لافكارك الخاصة
نحن يا سيد احيقار ناس اكادميون وليس لدينا وقت للمهاترات والاجابة لاغراض التسلية
سيسعدني ان اجيبك في حالة قدمت اعتذارك انك اخطات في المسعودي والبدليسي وبنديه
وبعدها نرى ماذا نفعل وربما اطلب امور اخرى قبل الاجابة
سيد احيقار      لا يوجد شي بدون ثمن في الحياة
السيد المسيح نفسه لم يفعل شئيا مجانا / بل انه لم يكن يقبل ان ياخذ تعبه بالتقسيط/ كان يطلب دفع ثمن تعبه كله مسبقا على الطاولة/ راجع الإنجيل
مت 9: 22فالتفت يسوع وابصرها فقال: «ثقي يا ابنة. ايمانك قد شفاك».
مت 9: 29حينئذ لمس اعينهما قائلا: «بحسب ايمانكما ليكن لكما».
مت 15: 28حينئذ قال يسوع لها: «يا امراة عظيم ايمانك! ليكن لك كما تريديناك
مر 10: 52فقال له يسوع: «اذهب. ايمانك قد شفاك»
لو 7: 50فقال للمراة: «ايمانك قد خلصك!
لو 17: 19ثم قال له: «قم وامض. ايمانك خلصك».
لو 18: 42فقال له يسوع: «ابصر. ايمانك قد شفاك».
يو 11: 40قال لها يسوع:«الم اقل لك: ان امنت ترين مجد الله؟». وغيرها
 هل رايت ماذا كان يطلب يسوع مقابل تعبه
كان يطلب الايمان كله وليس بالتقسيط بل دفعة واحدة مسبقاً، فقال لها: إن آمنت سترين  مجد الله، أي إن لم تومني، مالي شغل معاك/ اذهبي لغيري.
انا لست الا عبدا خاطئي للمسيح ولا استحق ان اتشبه به ولكن من حقي ان اتعلم منه
وانا لا اطلب منك ان تثق بالكلام والحقيقة مسبقا ولكن بعد ان تقدم لك الادلة الدامغة عليك ان تؤمن بالحقيقة/ وبغير ذلك اذهب الى غيري لكي يجيبك/ وما لي شغل معك. واكتب على كيفيك والقارئ يفرزن
علما ان هذا الرد سيتكرر لك اذا علقت لي او  لغيري احيانا/ واحتمال اعلقه حتى لو او كتبت مقالة لوحدك/ محفوظ عندي مجرد كوبي بيست كما تفعل انت
يوسف الكواز
 استاذ تاريخ وجغرافية



غير متصل oshana47

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 961
    • مشاهدة الملف الشخصي
   الاستاذ  القدير ابرم شبيرا المحترم  / 2
 تابع الي ردي 28 اعلاه
وأي اسم اختيرة أو يختار لهذه الكنيسة وأي بطريك كان في صدارتها لأ يهمنا منها شيئ بالاطلاق لاننا اصل من هذه الكنيسة ولنفس الايمان اساسها و بنيانها ولحد اليوم لا تخيفنا كلامات من متطرف أو متشرد وخاضع لمن الشر يأكل اعصابه وينخر في جسده كما نلتمس منكم ذلك ، هذه الكنيسة بناها يهود من تلاميذ السيد المسيح له كل المجد ونحن المبادرين الي الانتماء اليها وهي على ارضنا الامبراطورية قامت وبين ابناءها الاشوريين اسسست ، وكما ساعلكم لاحقا ، لان المسيحية والرب نفسه أت لنا لتوحيد الايمان بيننا ولا يهمنا اليوم من دعاتكم المزيفة شيئ ، سنظهر الحقيقة المخالفة لواقعنا فلآ نخافها ولأ نهيب بها ظنا ،  الذي لا يبني لكنيسته الذي ينتمي لها جحر زاوية لا يجمع لغيرها حتى حفنة تراب نحتاجه ، وافهموها كما تفسروها أو تفهموها ،  الانسان الفاشل أي ما يسميه القانون بالساقط هم مبينين ومنبوذين ومعروفين لدينا ، لان الرب هكذا يعلمنا الكلام الصادر منه هي حقيقتكم ، فلا يهمنا من الحقيقة الأ واقعها ، نحن اشورين وكنا سباقين في الايمان بعد انتشاره في بلادنا الاشورية ، عالم الاشوريات والتاريخ الفنلندي البروفيسور سيمون بارابولا ، يعلمنا باقتدار من هذا التاريخ انتماء واعتناق 20 مليون اشوري المسيحية من بعد انتشارها وظهورها بين امم العالم ، هذا دليلي على كل مزيفاتكم وحقدكم علينا ووجودنا كاسود مؤمنين ، أن تنتقدوني على هذا النقل للحقيقة فاطلب منك توجيه الي البروفيسور سيمون برابولا نفسه ليعلمك هذه الحقيقة وكل متعلقاته ، وأما السكوت والاقتناع بهذه الحقيقة التاريخية الميمونة في الاصل .
أن وجد أي خطأ سهوا أو متعمد من قبل رجل الدين أو علماني / كاتب ما في مسيرة أية من كنائسنا ، ليس من يرغب تصحيح الخطأ ان يهجم قرينه ، وأنما الايمان ليس كسياسة عليه أن يشير الي نقطة الخطا أو الاهمال ، ويظهره بالوضع الصحيح بمصداقية الحدث نفسه ، ثم يبرهن كيف حصل الخطا ، وأن تمكنت معلوماته يقارنها مع مصداقية بقية الكنائس وهكذا يكون المؤمن وأي كائن من يكون لأ استثني من بيننا كتابنا وكنيستنا وسياسينا لان المجتمع الكبير هم انفسهم كواحد ولهم نفس هذا الشعور الذي منه نبلى بالبلاء .
الاخوة المتحاورون بجدية الموقف نود اعلامك أن من بين من يكتب الحقيقة الحيادية والمتقنة العلمية هو الاستاذ خوشابا سولاقا ، وله منا كل انواع الشكر والامتنان على هذه المقدرة الانسانية الذي يملكها ، ولو كان نفر بسيط بينكم يملك ما يملكها الاستاذ خوشابا لما توصلنا الي هذا الموقف الذي نحن فيها من المزق لواقعنا ، بمعنى اخر لو كان بينكم شخص يملك الحيادية والعلمية الايمانية والتسموية كما نخص الاستاذ خوشابا ونحن نقنع به ولم نخالفة فيما يكتب وحتى لو تقاطعنا معه في امور اخرى لربما السياسية منها ولكن هي رغبته ولا احد يمانعه حتى في النقاش معه ، وأن كان مثله بينكم يا سريان ويا كلدان لكان الموقف هادئ وغير مضطرب كما اليوم من اهمال للحقيقة والتمسك بالزيف ،  لكان قد قنعكم واهداءكم الي الحقيقة ولربما وأكيد سكتهم ، وجميع كتابنا الاشوريين لا يختلف احدا عن الاخر ولا يستند بعضهم على كتابات الاخرين لان كل منا له اسلوبه وثقافته وعلمه ينورنا بها ، لانه يبن كل الحقيقة التي الجميع يجمع فيها كنسيا ولا تدخل لمن ليس لهم علاقة بالموضوع وهم من غير كنيستنا فقط كما قلت لكم سابقا ونؤكد عليها حاليا أن يأتوا بتسمية السريانية ( باعتقادم الجازم هي تسمية دتل الي المسيحية في سوريا )  لتوضع حاجز لتمزيق اسم كنيستنا كنيسة المشرق الرسولية الجاثوليقية كما اضافت فاتيكان اليها النسطورية هم يرغبون تحوريها الي سريانية لان الطقوس كانت رسولية بيننا ، المقدسة لتحوله من اسمه الشريف المقدس الي اسم تسمية لا صلة لنا بها وانما تعود اصلنا لاشوريين سوريا المسمين من قبل الاغريق سريان ولانها بعيدة وجديدة من بين تسمياتنا واسمنا الاشوري خضعت الكنيسة لها     
اوشانا يوخنا


غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 150
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 يسأل استاذنا يوسف الكواز:
"السوال اذا كانت لفظة سورايا والسريان تعني مسيحي
فهل الاشوريين مسيحيين ام لا واذا كانوا مسيحيين اذن هم سورايا
اما اذا كانوا اشوريين فقط وغير مسيحيين فهم ليسوا سورايا
 واذا كانوا سابقا سورايا والان اشوريين اذن هم مرتدين عن المسيحية"
------------------
لا أدري من أين حصل استاذنا يوسف الكواز على شهادته وما الذي جعله مؤهلا ليكون أستاذ تاريخ وجغرافية، لأن تحليلاته صبيانية وغير مناسبة لأستاذ في التاريخ... فلو يدري استاذنا لغته الأم، لأدرك بتبادل الألفاظ لبعض الأحرف في لغته الأم ، وأدرك من أين أتى الإسم "سرياني، وسوريويو وسورويو وسورايا". وكأستاذ تاريخ لا بد من أنه يعلم أن الآشوريون اعتنقوا المسيحية في القرن الأول الميلادي أي عندما كانت الثقافة اليونانية مهيمنة في المنطقة وكان اليونان من عرف الآشوريين تارة بال "Assyrians، وتارة أخرى بال Syrian، أي أسيريان، وسريان".... ولكي لا نحاول تعقيد الأمور أكثر مما يفعله البعض لنوايا مختلفة  لا داعي للإنزلاق فيها،  فعلى سبيل المثال، "البيت" في العربية والتي نلفظها بأشكال مختلفة حسب لهجاتنا المختلفة فنقول:
بيتو... في اللهجة السريانية(طور عبدين) (وايضاً في اللهجة الآشورية القديمة)
بيتا .... في لهجة أورميا
بيثا .... في لهجة سهل نينوى وفي لهجة تخوما
بيشا ...في لهجة تياري
بيسو .... في لهجة ملحثو أو ملحسو (طور عبدين)
بيسا .... في لهجة بعد مناطق جيلو
أعيد واكرر هذا المثل البسيط في لغتنا السريانية، ولكن الذي لا يريد أن يفهم لم ولن يفهم، حتى لو يتجمد الجحيم، كما يقول المثل الاميركي...

أخوكم السرياني الآشوري, أو الآشوري السرياني (وهنا نلمس ما يعرف بالإنكليزية بال: (Redundancy)
كوريه حنا


غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كوريا حنا
والله انك تستحق ان ارد عليك فقط لغرض النكتة الذي هو عنوان المقال
لن ندخل في قواعد اللغة السريانية لاني لست استاذ لغة ولكني استاذ تاريخ ومع ذلك هذه امور بسيطة اعرفها ويعرفها ادنى من له معلومات بالسريانية
 في اللغة السريانية الفصحى هي بيتا  ܒܝܬܐ
اما الغربيون فليفضون الالف ضمة اخذين حركة ما قبل الالف اي انهم يكتبنوها بيتا ويلفضونها بيتو ومثلها مشيحا والآها
مكتوبة عندهم مثل ما مكتوبة عندك مشيحا والاها ولكن اللفظ يختلف بحسب اللهجة والمنطقة

وفي المقابل هناك كلمات يلفضها الغربيون مثل ما هي مكتوبة بينما يبدل الشرقيون اللفظ
فهل كلمة دنخا ومعناها الشرق موجودة في السريانية دنخا ام دنحا
وهل كلمة نباق معنى خرج مكتوبة نباق ولا نفاق
وهل كلمة حنبا بمعنى وثني مكتوبة حنبا ولا حنفا الى اخره
هل كلمة قلبي في اللغة العربية التي يقراها المصلاوي قلبي والبغدادي گلبي والمصري البي
معناها انها ليست كلمة للغة واحدة
انه امر مضحك حقا ونكتة
وطالما ان اسم المقال نكتة
هل تعلم كيف يلفظ المصريون كلمة عبد الجواد
كان للمرحوم الاستاذ الكبير مصطفى جواد برنامج اسمه قل ولا تقل
مثلا قل الرئيسة ولا تقل الرئيسية
وفي احدى الايام صعد مصطفى جواد مع سائق التكسي ففتح السائق الراديو وقال المذيع والان مع برنامج قل ولا تقل لمطفى جواد
فقال السائق غاضبا   اوهو   هم طلع هل الگواد   وغلق الراديو
فالتفت اليه مصطفى جواد وقال له
قل قواد ولا تقل گواد
هذه لهجات لا لغات
راجع قواميس امتك السريانية
عرفنا أنا نعلمك تاريخ لأنكم لا تعرفون ان كلمة أشور أطلقها الإنكليز عليكم واسمك الصحيح هو السرياني
تريدن نعلمكم عربي هم بيها وجهة نظر   بس مال نعلمكم سرياني فهذه مصيبة فالمفروض أنتم تعلمون السريان الذين سريانتهم ضعيفة سرياني   لان لغتكم الام في البيت هي السريانية فأنتم السريان الحقيقين
يوسف الكواز
استاذ تاريخ وجغرافية



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4362
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوسف كواز
شلاما
ليس هناك ما اعتتذر له
فانا استند الى كتب لا تستطيع انت او غيرك  نكرانه
وبتلاعبكم  بالجمل والكلمات التي  يقولها المسعودي لا ينخدع بها احد
ففالمسعودي يا سيد فواز يتكلم عن الاشوريين القدماء ويقول بعد ذلك وهم الاثوريون فكيف تنكر ذلك
والمعنى ان الاثوريين هم من الاشوريين القدماء
وعن الصاعد
هل قال غير ان من بين الشعوب الاثوريين
فهل ذلك يا سيد فواز  يتطلب
الاعتذار
ولماذ تتهرب من وثيقة مار سرهد هل تستطيع نكرانها او تكذيبها اوكما قال احدهم تفنيدها وعلى اساس ان كلمة التفنيد لا علاقة لها بالتكذيب
اتحراك امام القراء ان تجيب بمنطق معلم التاريخ على وثيقة مار سرهد لتثبت صدقك
وماذا ايضا عن ميخاءيل الكبير الذي يذكر الاثوريين
اذا لم تجب فان هذة اخر مداخلة لي معك
ومع كل الذين يحقدون ويزورن الحقاءق
تقبل تحياتي راحيا ان تكون صادقا مع القراء وتفسر وثيقة ما ر سرهد



غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 150
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لأستاذنا الخبير في علوم التاريخ والجغرافيا،
بناء على ردك على تعليقي ، يبدو أنك لم تفقه شيئاً عما كتبته فانخرطت في تفاهات مصرية وبدوية عروبية، وإستهزاءك للإسم السرياني.... ألخ.... فما أردت توضيحه لك كان التركيز على حرف التاء في كلمة "بيت" وكيف تتبادل الأحرف التالية: التاء، الثاء، السين، الشين، عندها يتجلى حتى للشخص العادي أصل هذه التسميات المتعددة لنا، أي : آشورايا، آثورايا، آتورايا، آسورايا، وسورايا....
وشكراً لأعادة تذكيرنا لنكتة العصر،الأسطوانة العتيقة التي أكل الدهر عليها وشرب، ألا وهي:  "كلمة أشور أطلقها الإنكليز عليكم"
أخوك السرياني الآشوري, أو الآشوري السرياني
كوريه حنا



غير متصل يوسف الكواز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 38
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذأبرم شبيرا المجترم
نرجو ان تكون بخير
اعتقد وحسب ما قرات ان هذه الدراسة تخص موضوعك
ممكن تعطينا رأيك وبصورة اكاديمية بهذه الدراسة المستندة الى الكتاب المقدس وكتب تاريخ كنيستك فقط وليس على الانترنيت والشعارات

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,794949.0.html
وتقارنها بما كتبت انت
وهل ما كتبت انت هو نكتة ام تسمية كنستك بالاشورية هو نكتة
مع تحياتي
يوسف الكواز
استاذ تاريخ وجغرافية
[/size]