اسباب فشل الوحدة بين شطريّ كنيسة المشرق الاشورية والقديمة


المحرر موضوع: اسباب فشل الوحدة بين شطريّ كنيسة المشرق الاشورية والقديمة  (زيارة 4621 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 395
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اسباب فشل الوحدة بين شطريّ كنيسة المشرق الاشورية والقديمة

جورج ايشو

  الكثير منا تأمل خيرًا في الحراك الكنسيّ الذي دفع في الآونة الاخيرة شقيّ كنيسة المشرق (الاشورية والقديمة) للجلوس على طاولة الحوار لمناقشات فكرة توحيد هذين الشقيّن. وفي هذا الصدد كتبَ الكثير منا بعض المقترحات التي ارتأينا ان تكون عامل مساعد لإيجاد المفاهيم الصحيحة ولتكوين قاعدة مشتركة تـُبنى عليها الشروط او المقترحات المنطقية.  لكن مع كل الاسف، لم يكتب لهذه المحاولة النجاح، وذلك لأسباب عدة غدت معروفة للجميع. فقد انطويت هذه المحاولة، مثل غيرها من المحاولات، كصفحة فاشلة في كتاب التاريخ الاشوري الحديث والذي اصبح يعج بصفحات مخيبة للآمال. وبما اننا مهتمون مثل غيرنا بمسيرة امتنا وكنيستها المقدسة، رأينا انه من المهمّ ان نتناول الاسباب المهمة التي ادت الى فشل تلك الجهود الرامية لتحقيق هدف الوحدة والذي كنا نتمنى حدوثه بالأخص في هذه الظروف المؤلمة. ومن خلال قراءتنا وتحليلنا لمسيرة الكنيستين تيّقنا بان الايديولوجية هي الطريقة الوحيدة والانسب لتحليل تلك الاسباب، وليس الثيولوجية او العقائدية كما ينبغي فعله عند الحديث عن الكنيسة. لأنه ببساطة الكنيستين هما في الاصل كنيسة واحدة، غير انهما تفرقتا بسبب عامل مشترك سيطر على العقليات الاكليريكية قبل الانشقاق هو العامل الأيديولوجي.  والفكر او المصطلح "أيديولوجي"  كما يعلم القارئ الكريم بان له تعاريف كثيرة ومختلفة، غير ان العالِم اللاهوتي دايفيد كلينس يعتبره: "افكار تخدم مصالح فئة معينة، على الارجح الذين لديهم السلطة." او "مجموعة افكار تتمسك بها طائفة او جمعيةٌ مهيمنة." وبناءً على هذا التعريف، استطيع ان اجزم  بان الحاجز الذي تعثرت به المحاولات الساعية لوحدة الشقيّن لم تكن سوى افكار عشائرية، تبلورت وتغلغلت في عقول فئة معينة من ابناء امتنا الاشورية لتصبح بعد ذلك النواة الاولى للفكر الأيديولوجي. عُـمَّدت  هذه الافكار في جرْن العقيدة ورُبطت بمفاهيمها واهدافها الاجتماعية امور عقائدية لتتعقد بذلك الامور اكثر مما تصوّر عرابُها، اذ حملت في طياتها مصالح شخصية اسرت الكنيسة من جميع الجوانب، عقائديًا و اجتماعيًا بل وحتى لاهوتيًا وذلك لو ركزنا على عامل الانحطاط والشلل الفكري والروحي الذي اصاب مسيرته الروحية بسبب الانشقاق.

مهما يكن من امر، الاسباب التي نريد التركيز عليها في هذا المقال نعتبرها جزءا من الافكار والمصالح الشخصية التي كانت اهميتها اكبر بكثير من الوحدة الكنسيّة نفسها.

الاسباب:

1.   هدف الوحدة
لو قمنا بتحليل مفهوم الوحدة على اساس الخطوة الاولى التي بدأتها كنيسة المشرق القديمة والتي تمثلت بعقد مجمع سُداسي بين الشقيّن وذلك بعد نياحة البطريرك مار دنخا الرابع، فسوف نلاحظ بان هدف الوحدة لم يكن لديه مقومات الوحدة الكاملة، اذ كان يضم في طياته افكار ايديولوجية. نستطيع ان نفسر هذا القول من خلال هدف اعضاء كنيسة المشرق القديمة من تلك الاجتماعات والذي تركز على نقطة محددة تعلقت بجثلقة  البطريرك مار أدى الثاني لكلا الشقين. هذا يعني، من الناحية الايدولوجية ان مصير الوحدة واهميتها ارتبطت بصورة مباشرة بتسنم السلطة الكنسيّة. وبناءً على هذا التركيز السلطوي، والذي اعتبر شرط اساسي ولا يمكن التنازل عنه، بدأ المفهوم الوحدوي ينحصر في دور الرئاسة فقط متجاهلاً بذلك الوحدة الكاملة ومقوماتها. لذلك، ملامح الغاية تجلت لدى اعضاء كنيسة المشرق الاشورية والذين بدورهم رفضوا هذا المقترح منذ البداية. لا اقول بان اعضاء كنيسة المشرق القديمة لم يكن لديهم مرونة في شروطهم، ولا تقيم صحيح للمبادئ ومقومات الوحدة، لكن استطيع ان اجزم بان هذا الشرط نال مكانة اعظم من الوحدة نفسها، وهذا وحده كان كفيلاً لإفشال الوحدة الكنسيّة. على الرغم من أن المجمع السينودوسي لكنيسة المشرق الآشورية والمنعقد عام 1999 برئاسة المثلث الرحمات مار دنخا الرابع الجاثليق البطريرك، وكتاب قداسته إلى قداسة مار أدى الثاني جاثليق بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة المؤرخ في 3 إيار 1999 والذي يتضمن الاعتراف بــ وقبول جميع الدرجات الرتب الكهنوتية (شليمون داود اوراهم).

2.   التوقيت

اما بالنسبة للتوقيت فهو سبب اخر يتعلق بصورة مباشرة بهدف الوحدة. اي نعم ان الوقت كان مناسبًا لطرح الموضوع وذلك على اساس هناك بطريرك قائم ومعترف به من كلا الجانبين، لكن التوقيت كان ينقصه خلفية تاريخية. اذ ان الكثر من النقّاد يعتقد بان كنيسة المشرق الاشورية كانت دائمًا السباقة في طرح مبادرة الوحدة بين الشقين، وان كنيسة المشرق القديمة في كثير من الاحيان تغاضت عن هذه المبادرات، وهذا بعينه دفع بعض النقاد للتساؤل عن نية كنيسة المشرق القديمة من هذا الطرح وبالتحديد في هذا الوقت. اين كانت من قبل؟ ولماذا سارعت بطرح مبادرة الوحدة مباشرة بعد نياحة البطريرك مار دنخا الرابع؟ على الرغم  من ان  كنيسة المشرق القديمة كان لديها مبادرات لمعالجة الوحدة بين الشقين والتي وعلى ما اظن طرحت قبل رسامة مثلث الرحمات مار دنخا الرابع وايضا بعد سيامته خصوصا في الثمانينيات، لكن هذه المبادرات توقفت بل تلاشت في التسعينيات مما جعل التوقيت الاخير لطرح المبادرة هشًا بعض الشيء. بسبب هذا الامر، ابدًا لم يكن التوقيت مناسبًا مثلما اعتقد البعض، فقد اتضحت غايته الايديولوجية في التكريز على السلطة. 

3.   التنظيم الداخلي لكنيسة المشرق القديمة وما آل اليه من تغيرات سلبية

لم يعد مخفيًا على احد حجم المشاكل الداخلية الكثيرة التي مرت وتمر بها كنيسة المشرق القديمة لأكثر من عشرين عامًا. فالتنظيم الداخلي اهتزت اساساته منذ خروج وتوقيف مطارنة واساقفة واباء كهنة وشمامسة من الخدمة الكنسيّة، ونتيجة لذلك، خسرت الكنيسة الكثير من رعاياها في دولاً مختلفة احتجاجًا على ذلك. وبالتالي لم يعد لدى رئاسة الكنيسة غير انها تعتمد على المحاكم العامة لاسترجاع ما تبقى من ملكياتها الكنسيّة، وهذا تطلب صرف اموال طائلة من اجل اتمام المهمة. على اي حال، بسبب هذه المشاكل، التأثير بلا شك كان كبيرًا وسلبيًا على مسيرة الكنيسة، فعلى سبيل المثال: لم تستطيع الكنيسة ان يكون لها مدارًا واسعًا في  ثقافة الاكليريكين وبالتحديد الذين هم بدرجة اساقفة ومطارنة لعصر جهودهم في نتاجات ثقافية ولاهوتية;  وضع يد الرسامة الكهنوتية على اشخاص لم يكونون مستأهلين لتلك الخدمة المقدسة لا روحيًا ولا ثقافيًا (الذين سوف تكون لدينا وقفة اخرى تجاههم) وذلك لملء الفراغ الاكليريكي; اهمال بعض القوانين الكنسيّة والذي سبب تأجج الوضع الداخلي الحالي (سوف نتحدث عن هذه النقطة بالتفصيل في مقال اخر وذلك لتعلقها بأمور كثير منها ابطال الرسامة الكهنوتية من بعض الاساقفة). هذا التخلخل الذي حدث في الكنيسة لعب دورًا كبيرًا في عدم اتمام الوحدة وذلك وفق التحليل التالي: يعلم الكثير من ابناء كنيسة المشرق القديمة بان نظرة كنيسة المشرق الاشورية لكنيستهم لا تحمل في باطنها معانٍ تدل على التكافؤ الكنسي، وعلى ما اعتقد هذا الشيء لا نقاش فيه، فالكنيسة القديمة لا تقارن بالكنيسة الاشورية والتي بدأت تكون لها قاعدة صلبة ولها ما لها من انجازات في شتى المجالات، لذلك نستطيع القول بان كنيسة المشرق القديمة تـُعتبر، وبالأخص في هذه الظروف، جزءًا من الكل وليس لها مُقومات كنسية لتجعلها ندً متكافئً للكنيسة الاشورية، هذه حقيقة ولا يمكن تجاهلها. لذلك، فقد فـُرض على الكنيسة القديمة، بصورة غير مباشرة، لتندمج في كنيسة المشرق الاشورية دون شروط مسبقة، على الاقل هذا ما فكر به الكثير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعية.
 
4.   تجاهل كنيسة المشرق الاشورية لمفهوم الوحدة

لو نظرنا الى الشرط الرئيسي الذي اعتمدته كنيسة المشرق الاشورية  كقاعدة اساسية مشتركة لديمومة الحوار بين الشقين والذي تعلق بمصير البطريرك مار ادي الثاني، فسوف نلاحظ بان له جوانب ايديولوجية. فعلى سبيل المثال، ان كنيسة المشرق الاشورية    بتركيزها على هذا الشرط دون غيره  لم تضع في الحسبان التأثير الايجابي الكبير الذي كان من شأنه ان يحقق الكثير لبناء امتنا بوحدة هذين الشقين. كان من الاجدر على اباء كنيسة المشرق الاشورية عدم ربط مصير الوحدة ونتائجها العظيمة بشخصية البطريرك مار ادي. وانا برأي كان من الافضل اقامة مجمع كنسيّ كبير يضم كل الإكليريكين، من ضمنهم الموقوفين من كنيسة المشرق القديمة، لمناقشة موضوع ومصير البطريرك مار ادى الثاني، وايضا اجراء استفتاء عادل بين ابناء الكنيستين. لكن مع الاسف هذه الآلية لم تـُعتمد لان كنيسة المشرق الاشورية حددت موقفها تجاه سلطة البطريرك مار ادى. ومنها نستنتج بان مصير كنيسة المشرق حُدد من قبل اشخاص كان لهم دوافع شخصي اكثر مما كانت كنسيّة.

5.   تغير التقويم من غريغوري الى يولياني

احد الشروط المهمة التي وضعت امام كنيسة المشرق الاشورية هو الرجوع الى التقويم اليولياني الذي تعتمده اغلب الكنائس الأرثوذكسية في الشرق والغرب وكنيسة المشرق القديمة لا تزال تلتزم بهذا التقويم. لكن الكنيسة الاشورية لم تدخل في تفاصيل هذا الشرط بحجة اعتراضها لسلطة البطريرك مار ادي. الغريب في الامر هو ان اعضاء المجمع المقدس للكنيسة الاشورية لم يقدموا اي ضمانات خطيّة تلزمهم بعمل جميع المقترحات المقدمة من قِبل الكنيسة القديمة في حال استقالة البطريرك مار ادي الثاني من منصبه، جل همهم حول هذا الموضوع كان يتعلق باستقالة البطريرك من منصبه. وانا شخصيًا  اعتبر بان هذا الشرط هو من الشروط المهمة الذي افشل المساعي الوحدوية، ببساطة لان ابناء كنيسة المشرق القديمة هم اناس محافظون Conservatives يميلون الى العنصرية بعض الشيء، الكثر منهم تعثر بسبب هذا التقويم.  لذلك كان من المهم اخذ بعين الاعتبار كيف يفكر الاخوة الذين نريد الالتحام بهم مرة اخرى، قبل التفكر في رئاسة الكنيسة.

6.   عدم اقحام العلمانيين لتحديد مصير السلطة الكنسية

بالرغم من ان اعضاء كنيسة المشرق القديمة اتاحوا لأبناء كنيستهم ارسال مقترحاتهم حول موضوع الوحدة، لكن كان ينقصها التنظيم. مثلما قلتُ سابقًا وهذا الشيء اصبح معلومًا للجميع بان للبطريرك مار ادي الثاني مناهضون كثر مثلما لديه مناصرون، لذلك كان يجدر بأعضاء كنيسة المشرق القديمة عمل استفتاء شامل لجميع الرعايا، حتى الذي هم خارج السلطة الكنسيّة، لتقرير مصير رئاسة البطريرك، الشعب هو الوحيد الذي يقرر من يحكمه وذلك وفق المبادئ والقوانين الكنسيّة.

الخاتمة

بالرغم من ان كنيسة المشرق الاشورية اقامت لها راعيًا وهو البطريرك مار كوركيس الثالث، لا اجد اي سببًا يعترض الكنيستين من اعادة حوار الوحدة مرة اخرى. اذ ان الوقت هو الانسب لطرح المبادرة مما كان قبل شهور، وذلك لوجود راعيًا على الكنيسة، لا يوجد ضعف اداري لكي يستغل من قبل احد. ولا اقول بان الموضوع سهل، متطلباته وبلوغ غايته صعبٌ على الإكليريكين ما ان لم يتدخل العلمانيين ايضا، لكن في نفس الوقت يعتبر بسبطًا جدًا لو ركز على نتائجه الايجابية.







غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4361
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي جورج ايشو
شلاما
المهم في المشكلة ان تبقى الابواب مفتوحة دوما حيث
 برحيل جيل الاباء الحالي وبعد عقد من السنيين سوف تزول  الاختلافات القاءمة على الاسباب التي ذكرتها او على ايه اسباب. اخرى  مما يسهل عملية الوحدة
والاهم في الامر ان  نبني جيلا مومنا بضرورة الوحدة ونلقى على عاتقه تلك المسوولية القومية
تقبل تحياتي



متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15746
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
عزيزي الأخ الشماس المؤقر جورج
سلام ومحبة تقبل
جميعنا كنا نتمنى ونتأمل ان يلتئم شمل كنيستنا المقدسة بتوحديها واستقرار قرارها لكن الأمال تعطلت او ربما خابت ولم تعد. في اجتماع الجانبين في شيكاغو وفي كنيسة مار عوديشو الطوباوي قدمت الكنيسة القديمة بعض المقترحات او بالاحرى بعض المطاليب ومنه
ان يتنحى قداسة البطريرك مار أدي بشرط ان يذكر اسمه في الكارزوتا باعتباره بطريركاًوما زال على قيد الحياة وان يخصص يوماً تذكار لمثلث الرحمة توما  درمو اسوتاً بتذكار  مثلث الرحمة مار يوسب خنانيشو وان يتوحد يوم عيد القيامة المجيد وحسب التقويم القديم وان ينتخب نائب بطريركي واحداً يكون هو من الكنيسة القديمة هذه ياعزيزي الشماس كانت المطاليب التي قدمتها الكنيسة وعلى لسان سيادة المطران مار توما وقد تكون مستغرباً بهذه المطاليب لكن اؤكد لك بانها من مصدر موثوق كان حاضراً في وقتها هذا الاجتماع فوافق الجميع عليها وعندما ذهبت كنيسة المشرق لأختيار البطريرك الجديد فوجئت مثل ما نحن فوجئنا بكلام من قداسته في احدى زيارته الى اوربا عندما قال لماذا يريدون انتخاب بطريرك والبطريرك موجود لذلك تأجل انتخاب البطريرك الجديد للأستعلام والتباحث بشئن هذا التصريح لقداسته ولكن يااخي هل كان سيادة المطران مار توما في هذا الاجتماع ممثلاُ ومخولاً لقداسته لطرحه تلك المطاليب والمعروف ان خلافاتهم جذورها قديمة فيا اخي العزيز كيف نتامل خيراً في تطبيق الوحدة الكنيسة في عيد الميلاد المجيد تعيد الكنيستين بيوم واحد وهذا شيء مفرح للجميع ولكن عندما ينتهي العيد ترجع الكنيسة القديمة في قراءة الصوباره من جديد وانا شخصياً تكلمت مع احد الكهنة بهذا الخصوص وصادف وجود غبطة المترابوليط مار ياقو الجزيل الاحترام وعندما سأله الكاهن اجاب بأن التعليمات تأتي من البطرخانه اتمنى ان لا اكون قد ازعجتك من كلامي لكن من حقي ان اتسأل والرب يباركك


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاخ جورج ايشو المحترم

شكرًا على المقال. نعم ؛ كانت الفرصة مؤاتية لعمل وحدوي او على الأقل بدء عملية التوحيد بوضع الخطوات الاولى. ولكن ، وكما اشرتَ ، أصبنا بخيبة أمل اخرى وللأسباب التي تناولها قلمك. ما يجعلنا نبقي على الأمل هو انعدام الخلاف العقائدي واقتصاره على فوارق سطحية كالتقويم. نرجو من مجمعي الكنيسة بشقيها ان ينظروا الى الوحدة كمطلب جماهيري لا تنازل عنه والاتفاق على نوع من تسوية بتقديم تنازلات متقابلة بنية صافية بدل التزمت والتعنت وبعيدا عن الضغائن التاريخية (الشخصية والعشائرية) او التفكير بثقل هذا الطرف او ذاك او باقدمية الواحد على الاخر.  كما نرجو ان لا يحشروا الاعلام في الموضوع كما حدث هذه المرة بتصريحات سلبية لم تخدم الوحدة بل على العكس أدت الى تعقيد الأمور ونسف العملية برمتها بل العمل بهدوء وتأني واستلهام الايمان المسيحي. كذلك نرجو ان توجه الجهود حالياً الى نوع من التآلف بين الكنائس المحلية لإزالة الحواجز عملياً بين الرعيتين كمقدمة لبدء التوحيد على مستوى المجمعين. فبرأيي المتواضع علينا ان نجرب كل الطرق لانجاح الحراك التوحيدي ولا نقصر الجهد على مستوى القيادة فقط.   

تحياتي وبانتظار المزيد.



غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 386
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز الشماس جورج المحترم
سلام الرب معكم
شكرا للصراحة التي وضعتها لنا والأسباب التي ادت الى عدم الأتفاق بين الآباء في العمل الوحدوي وتوحيد الكنيسة المقدسة الرسولية.
لقد ضاعت فرصة من العمر لا تتعوض ورُبما لا تأتي افضل منها، وهذا لا يعني انتهاء النظر الى الفرص الأخرى. الحياة مليئة بالفرص وعلى آبائنا الكرام اقتناص واحدة منها وانهاء المشكلة القائمة لأن الوحدة يجب أن تأتي، اليوم مرّت الفرصة الذهبية وكان الأمل بولادة كنيسة مشرقية واحدة لجميع ابناء شعبنا من مختلف الأسماء، نترجى ونطلب من الرب ان يساعد الجميع للعمل كما اراد هو في توصياته، لا كما يريد البعض التمسك بالكرسي وكأنه حجر الزاوية. حجر الزاوية هو الرب فقط والجميع يجب ان تتقوى به لا أن تضعه جانباً.
تحياتي لك والرب يبارك في جهودك.
اخوكم
الشماس مسعود النوفلي



غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 956
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الشماس جورج ايشو المحترم
تحية طيبة
ان قضية وحدة الكنيسة، تعتبر من القضايا الكبرى، والتي شغلت ضميرنا وفكرنا منذ سنوات ولحد اليوم، وبالتالي كثير هي الكتابات  والمقالات كتبت من اجلها، غير ان المنطلقات التي انطلقت منها النظريات والدعوات الوحدودية، والتبريرات التي ارادت اقناع شعبنا، لانها غالبا ما كانت تنطلق من اثارة العواطف وتهييج المشاعر.وبالتالي ان اغلب الذي طرحوا قضية وحدة الكنيسة، كانوا يبحثون عن مبررات ومسوغاتها، ولم يكونوا يبحثون عن هدفها وغايتها ورسالتها تجاه الكنسية، ولكن ولكن اذا كانوا يرغبون بذلك من مصداقية ونوايا حسنة،كان الاجدر بهم تحشيد جميع الادلة المؤيدة والداعية لها، ولكن البعض قد فعلوا ذلك فاتوا بالادلة وقدموها وضخموها، ولكن جهودهم، لم تؤد الى الوحدة، ان اثارة العواطف لا تثمر عملا منظما مبرمجا، بل ردات فعل هائجة غير متعقلة ولا محسوبة، والوحدة الكنسية التي تقوم على اساس التنافر والتناحر والتشكك والاستعلاء، لا تسمى وحدة، بل نستطيع ان نصفها تحالفا بين الكنائس، تجمعهم قواسم مشتركة في الطقوس الدينية فقط. وفي الاخير تعود الصراعات الى سالف عهدها، وايضا يعود التشتت والتفرقة مرى اخرى.اذن ان وضع الكنيسة يشير الى انه وصل الى نقطة، صار فيها التغيير والتوحيد حتميا، وعلى رجال الدين الاجلاء هم  المؤهلين لاداء هذا الدور الرئيسي في التوحيد، وهو الحل الاخير اذا كانت لديهم الشجاعة الكافية لتحقيق هذا الحلم الضائع. وتقبل مروري والكلام لكم مع فائق تقديري
اخوكم هنري سركيس




غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Azizi Shamas George....how could we unite with a church that is divided to 4 and have 3 to 4 Bishops resigned and 1 Metrapolita please just ask yourself


غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ جورج إيشو ألموقر،

موضوعكم ذو مرتبة أولية ومهم ويستحق ألتمعن فيه، أثمن مستوى تفكيركم، لقد جلب إنتباهي ما ورد في ألخاتمة وألتي أود متابعتها، أحسنتم بألإستمرارية بألتواصل وجعل ألأبواب وألنوافذ مفتوحة إلى ألتوصل إلى ألهدف ألمرجو منه، أتمنى محو كافة ألعلآمات ألسلبية ألقديمة ألتي أصبح وجودها عتيقا للغاية وألإرتفاع إلى ألمستوى ألمتوازي للتقدم ألعالمي ألسريع، بإعتقادي جازما بأنه ليس هنالك عقبات تعرقل أو تمنع توحيد شطري ألكنيسة ألواحدة أصلا، سيما عندما يكون مخلصنا يسوع ألمسيح حاضرا، أن ألإخلاص وألنزاهة وألإيمان ألحقيقية تجعل ألإتحاد لا محال، إنني على يقين بوجود أعضاء في قيادة كلا شقي كنيستنا ألمقدسة رجال في ألمستوى ألمطلوب، إحترامي ألشديد للقيادتين وألتقدم في حل سوء ألفهم لصالح أمتنا.

أحييكم على مقالكم ألثمين ودمتم في ألخير صحبة ألعائلة ألكريمة.

أخوكم ألمهندس قيصر شهباز


غير متصل sgb

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 33
  • S.GB
    • مشاهدة الملف الشخصي
الستة اسباب التي ذكرها الكاتب  معروفة لكل متابع لمجرى الاحداث في الكنيستين وفي نظري ما هي الا اسباب (وليس للكاتب فيها امرا ولا نهيا ) مختلقة للعمل على تغيير نظرة ابناء كلتا الكنيستين عن الاسباب الرئيسية والتي في الاصل هي سياسية مصدرها بغداد واربيل وما بينهما من مشاكل والا فما الغرض من تحويل مركز الكنيسة الى اربيل ؟؟؟ وان غدا لناظره قريب !!!!


غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 395
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي العزيز ابو سنحاريب
شلاما وايقارا.
شكرًا لمرورك الكريم على الموضوع. الذي تقولهُ قيل من قِبل احد المطارنة الموجودين حاليا. لكن نتمنى من الله ان يحدث التقارب دون ذلك.
تقبل خالص محبتي لشخصكم العزيز.

الاخ الشماس العزيز عوديشو يوخنا المحترم.
سلام ونعمة.
اخي الحبيب، لا اشكك ابدًا في كلامك ، لكن صدقني الذي يصلنا عبر القارات ليس سوى ما نقرأه من المواقع الإلكترونية. لو تلاحظ عزيز الشماس لم استفسر لماذا لم يقبلوا برئاسة البطريرك ولا احب ان استطرق عن هذا الموضوع، لكن مثلما قلتُ سابقًا الوحدة اكبر من رئاسة الكرسي، البطريرك مار ادي الثاني ليس بإنسان خالد فالكل يتسابق الى الموت، لكن بحسب نظرة اخوتك الذين هم في كنيسة المشرق القديمة، فهم يعتقدون بان بقائه على السلطة للكنيستين كان الحل الامثل، لكن بالطبع الكثير اكد، وانا منهم، بانه لم يكن الخيار الوحيد.
تقبل تحياتي شاكرًا مرورك الكريم.

الاستاذ العزيز يوسف بيت نوهرا
سلام رب المجد.
شكرًا لمرورك الكريم ولنصائحك القيمة ارجو ان يكون ذلك.
تقبل فائق احترامي وتقدير لشخصكم الكريم.

اخي الحبيب الاستاذ الشماس مسعود هرمز النوفلي
سلام ونعمة.
رابي شكرًا لمرورك ولكلماتك المشجعة املي ان تنجح الكنيستين في القريب العاجل في إزالة الحواجز التي تعرقل الوحدة لتتمكنا من معالجة الوحدة بصورة صحيحة.
الرب يبارك حياتك.

الاستاذ الاعلامي العزيز هنري سركيس
سلام ونعمة المسيح
شكرًا لمرورك الكريم ولردك الراقي والهادف من اجل تنوير مفهوم الوحدة والذي تاه بين دهاليز الماضي. اتمنى ان تكون هناك حلول منطقية  تدفعنا على الاقل للتفكر مرة اخرى بترجمة مفهوم الوحدة وتطبيقه على ارض الواقع بصورة صحيحة.
تقبل فائق محبتي واحترامي لشخصكم العزيز.

My beloved David Ankawa, the Lord Jesus Christ, the incarnated Word, came down from His divine dwelling took our human flesh, died for our sins, and resurrected for our salvation. Now, Saint Paul said: “And through thy knowledge shall the weak brother perish, for whom Christ died?” My beloved, if Jesus died for one person to unite His body, how much than the church will do to unite more than 25,000?
In Jesus
Ur G.E

رابي الحبيب المهندس قيصر شهباز
سلام رب المجد معك روحك.
رابي الحبيب اشكر مرورك الكريم ومداخلتك القيمة. وانا اضم صوتي لصوتك واتمنى ان تمحى كل المشاكل العالقة لكي يكون هناك انفتاح مقدس لاجل خدمة الامة والكنيسة المقدسة.
الرب يحفظ خروجك ودخولك.

Spg
سلام ونعمة المسيح
اخي/اختي العزيز/ة
لا اعرف لماذا تُبهم اسم الكاتب مع العلم لم اتشرف ابدًا بنقد قلمك الحر قبلاً؟! على اي حال، قد اكون مخطأ، لكنني اراك اخي العزيز تغرد خارج السرب. لكن مع هذا اشكر تواجدك الكريم في المقال والرب يحفظ حياتك.



غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2295
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المتمكن بالمعلومة الأستاذ الشماس جورج إيشو المحترم
تقبلوا محبتنا الصادقة مع أطيب تحياتنا
أولاً نرجو أن تكونوا بصحة جيدة
نحييكم على هذا المقال الفكري اللاهوتي التاريخي الأجتماعي الرائع حيث ألقيتم الضوء الساطع من خلاله على أهمية الوحدة بين الشطرين  وأسباب فشلها ، تلك الأسباب التي جذورها عشائرية بحتة لا علاقة لها لاهوتياً بالمسحية كديانة ، والتقويم كان كقميص عثمان تمسك به المغالين بتطرفهم وتعصبهم العشائري وحقدهم المتراكم لأسباب عشائرية تاريخية على العائلة الشمعونية . على أية حال جهودكم مشكورة وموضع تثميننا وتقييمنا الكبيرين يا شماسنا العزيز ، لكن نرى أن الأستزادة في النقاش والكتابة عن هذا الموصوع ( والكلام هنا موجه لجميعنا من دون استثناء ) سيدفع المتطرفين والمتشددين من الطرفين بالمقابل الى التمادي في تطرفهم وتعصبهم بالأتجاه المعاكس للوحدة بين الشطرين ، لنترك الأمر للزمن ونحصر الحوار بين القائمين على الشطرين من الدرجات الكهنوتية العليا من دون تدخل العلمانيين من رجال العشائر والأحزاب السياسية ... مرة أخرى نحييكم على هذا الجهد ورؤيتكم الثاقبة في تحليل الأحداث والأسباب واستنباط النتائج المرجوة . دمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                 محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد



غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 395
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ المهندس الاشوري رابي خوشابا سولاقا
تـحية اشورية تقبل.
رابي الحبيب، اشكر مرورك وكلماتك الطيبة والمشجعة دائمًا. اتفق معك رابي العزيز عن سلبية تكرار النقاش حول هذا الموضوع، لكن في نفس الوقت، باعتقادي، التكرار الهادف والبناء يدفعنا للتفكر في عثرات الماضي لتجنبها في المستقبل في حال تبلورها، وهذا ما دفعني لطرح المقال بشكله النقدي، عسى ان يؤثر في النخبة الحاكمة للتفكير مرة اخرى بجدية اكبر عن مفهوم الوحدة الكنسيّ.
دمت لنا سالمًا رابي الحبيب. تقبل خالص محبتي لك وللأسرة الكريمة.     



غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1733
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اكثر الناس لا تريد الانقسام والتقسيم كما ان الكثير لا يفرق بالذهاب الى اي كنيسة في اي من الشطرين كما ان القداس نفسه في الجانبين كما التزاوج لا يوجد فرق بين هذا وذاك لان الكل في النهاية هم من بيت واحد. المشكلة في الزعامات اذا لا يريدون التوحد مع وجود القلة القليلة من دعات التفرقة في الجانبين لاكن يبقى عامة الشعب شعب واحد.الرب يسوع المسيح يبارك الجميع.


غير متصل james_zakaria

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى اخي العزيز جورج ايشو
بعد ان قرات مقالتك والتي فيها تعاتب كنيسة المشرق الاشورية التي وقفت ضد الوحدة الكنسية مع الكنيسة القديمة. وفيها تقول بان كنيسة الاشورية لم توافق لسبب مار ادي. وانا اقولها لك. اذا اردت انت ان تكتب موضوعا في هذا المجال وجب عليك ان تعرف الكثير عن الانقسام في الكنيسة واسبابه وبعدها لك الحق ان تكتب ما تشاء. انا قرات مقالتك وقلت ان هذا الاخ لا علم له بما حدث.
لك هذا من رسالة يوسف خوشابا الى مار ادي|
(وعندما نجح مسعانا وجاء مار توما درمو الى العراق والذي حل في فندق اوبرا في البداية وهناك التقاك لاول مرةوبعد هذا اللقاء قال قداسته لي وبحضور المرحوم القس اسحاق انويا ما يلي: (انا رأيت شليمون كوركيس لكني متأسف جدا لانني لا استطيع اعطاءه(منحه) حتى درجة شماس واذا اجبرتوني على رسامته مطرافوليط فأنني ساكون جاهزا صباح غد لاعود الى الهند لانني لا استطيع مخالفة القوانين السنهادوسية بالنسبة للشروط الواجب بوفرها في من يختار لان يرسم مطرافوليط). وكان ردي لقاداسته ما يلي: ( نحن نعلم جديا بانه ليس لدينا في الوقت الحاضر الشخص المناسب ليتسلم هكذا منصب لكننا في ظروف تتطلب السرعة في ملئ كل هذه المناصب الدينية لتفويت الفرصة على اعدائنا ولتقوية وحدتنا ورفع معنويات جبهتنا في الوقت الحاضر........... )
الرسالة طويلة جدا. ابمقدورك تكذيب يوسف هذا؟ لا ليس بمقدورك. لانه هو باني هذه الكنيسة المسماة كنيسة المشرق القديمة. وبمعونة الحكومة العراقية. سوالي لكم. من رسم توما درمو بطريركا,وكيف؟ انتظر الاجابة يا اخ جورج. انا اتاسف لاني فرد في امة لا تعرف تاريخها. كل من هب ودب صار كاتبا ومحللا سياسيا. لا يا اخي. معنا الكثير. يقول يوسف خوشابا. انا هو الذي رسم توما درمو بطريركا. ليس مقدوري ان اكتب لك الكثير لان الرسالة هي اكثر من 15 صفحة. خوشابا يوسف الذي ساعد الحكومة العراقية في ذبح 4000 اشوري في السميل وابنه يوسف يبني لكم كنيسة. اي وحدة ومع من؟ عودوا الى رشدكم وخلونا ساكتين احسن. وشكرا


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1262
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ جورج ايشو
اراني اقراء شيئا مفيدا ونظرة من زاوية أخرى لقضية مهمة، كان لنا امل كبير لو تحققت، ولكن يا للأسف، نحن في زمن انتكاسة الامال من كل صوب وحدب. اود ان اضيف، ان موضوع تحقيق الوحدة بين أي طرفين هو موضوع تفاوضي، الطرفين يدركان أهميته لهما، ويدركان أهميته لاتباعهما، ولكننا في مواضيعنا وحواراتنا التي ترمي الى وحدة الصف او الوحدة او التفاهم، نرمي الى ان يعلن المقابل بطريقة مباشرة الى انه الخاسر وانه المخطئ، وبهذه الذهنية لن نحقق أي وحدة او تفاهم في أي مجال من مجالات الحياة لدينا. ان الطرفين طرحوا اشتراطات، وهذا يعني استحالة تحقيق أي وحدة، الوحدة تاتي بذهنية منفتحة، تأتي من خلال حوار هادئ، نقطة فنقطة، النقاط المشتركة تطرح أولا ويتم التأكيد عليها، النقاط الأقل اختلافا يتم تدريجيا الوصول الىح حلول لها من خلال الحوار وليس انتصاري او هزيمتي، وأخيرا نصل الى النقاط الأكثر صعوبة والتي تعتبر شائكة، يتم التحاور حولها  ووضع تصورات متعددة قابلة للتنفيذ، مع أيضا الإيجابيات والسلبيات في كل طرح، ويتم طرحها على المستوى الأعلى ليبت فيها. ولكننا بدانا من الأصعب وفي صيغة اشتراطات وهذه كانت المصيبة. نعم ان الكنيسة ليست دار وبيت، وليست خلافات بين الكنة والحماة، الكنيسة مؤسسة لها علاقات متشعبة ومتعددة مع اطراف أخرى (كنائس، مؤسسات سياسية، شخصيات عامة فكرية ثقافية ) وعليه يجب اخذ هذا الاعتبار في موازين كثيرة او طرح بدائل كمثال لايجاد حلول لمعيقات الوحدة. أرى ان الطرفين لم يوفقا في العمل من اجل تحقيق الوحدة، بل انهما كان يعملان من اجل التهرب من استحقاقاتها، فكل وحدة لها استحقاقات معينة. شكرا لمقالتكم القيمة وتقبلوا تحياتي


ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 395
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جيمس المحترم.
تحية طيبة
اشكر مرورك الكريم على الموضوع.
بخصوص مُداخلتك اقول لك: فلتكن لديك رؤية واسعة حيال الموضوع قبل الرد عليه، حشو الكلام الغير المنطقي لا ينفع ابدًا. هذا اولاً. ثانيًا، عندما تقول: " وجب عليك ان تعرف الكثير عن الانقسام في الكنيسة واسبابه وبعدها لك الحق ان تكتب ما تشاء" وايضا " كل من هب ودب صار كاتبا ومحللا سياسيا." يا صاحبي العزيز، انا لم اتشرف بمعرفتك ولا اعرف من اين انت، فكيف تكتب عني وكأنك تعرفني؟ وانصحك ان تتجنب عبارات غير لائقة كـــ " عودوا الى رشدكم وخلونا ساكتين احسن" هذا سوف يحط من مكانتك ليس الا.
 على اية حال، لو تقم بقراءة المقال مرة اخرى فستجد بانني لم ادخل في تفاصيل الانقسام بل عن فشل الوحدة. لكن، اذا كانت لديك الدراية الكاملة بخصوص انشقاق الشطرين وقانونية الرسامة، فقم يا صدقي العزيز بكتابة مقال حول الموضوع وانا بدوري سوف اقوم بالرد عليك، لكن نصيحتي لحرضتك ان تتجنب فعل ذلك.
يكفكم يا صاحبي العزيز الجلوس في دهاليز الماضي، نحن كأمة وكنيسة نتفتت، فالذي لا يروقك اليوم سوف تبكي عليه في المستقبل.
في المسيح

الاستاذ القدير والكاتب القومي والسياسي السيد تيري بطرس المحترم
تحية اشورية
اشكر مرورك ومُداخلتك على الموضوع وبسبب ما كتبتهُ حضرتك، اصر بان لو كان هناك دورًا اساسيًا للعلمانيين في الحوارات الوحدوية بين الشطرين، لكان هناك حلول ذو نتائج كبيرة. فما تفضلت به رابي العزيز من خطوات عملية لو كان طـُبق على ارض الواقع لكانت نتائجه ايجابية.
الرب يبارك حياتك.
جورج ايشو



غير متصل james_zakaria

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز جورج.
انا الشماس جيمس ايشا برجم. شاعر وكاتب اشوري منذ 1972. مقدم برنامح (زاهريرية من صبرايوتا) . كنت اول شاعر اشوري يكتب اغنية اشورية وطنية في العراق عام 1972. وكان يومها عمري 15 عام. واستدعيت الى شعبة الاستخبارات العسكرية في كركوك, لصغر سني ارسلوني للبيت. والاغنية هي (بورن امطنتا) (العاصفة الهوجاء) اذهب الى قسم الاغاني في عنكاوا كام وابحث عن سعاد الياس عام 2005 لي في ذلك الكاسيت 7 اغاني من تاليفي. اغنية المقدمة هي بورن امطنتا. وفي اكثر من 100 اغنية مغناة ولمختلف المطربين. كتاباتي . اصدرب كتاب 516 صفحة باسم (باسيقاثا من تشعيتا اشوريتا) , ولي الان في الطبع كتابا. (رسائل من العاصفة) و( بولخ عيتا بين سوركادا خاتا وسوركادا عتيقا). من ناحية اللغة فانا تخرجت من مدرسة الاثورية الاهلية كركوك. اسلوب كتابتي باللغة الاشورية الادبية. ليست اللغة الحديثة المهجنة. ولي 36 اغنية كنسية من الحاني.(انا عازف قيثارة) .
دراستي جامعية في حقل Industrial Tech. متزوج  من مهندسة كهرباء ولي  ابن 18 عام هوبادياقنا في الكنيسة ويدرس لينال درجة  بكالورييوس في الصيدلة وابنتي  22 سنة تحمل بكالوريوس في السياسة الخارجية وكدلك بكالوريس في الاقتصاد. لاول مرة اكتب سيرة حياتي. هدية لك. انا اقول من لا يعلم بقوانين السونهاديقية لكنيسة المشرق لا يتدخل في الشون الكنسية. وشكرا لك.


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1443
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جورج ايشو المحترم

اسمح لي ارد الاخ والكاتب الموقر الشماس جيمس ايشا برجم

اقتباس
(زاهريرية من صبرايوتا) .....

تعرف جيدا باني اتابع برنامجك التثقيفي كل اسبوعين واخابرك على الهواء مباشرة بسؤال او بضعة اسئلة تخص موضوع ذلك اليوم . يوم الغد السبت الموافق 10 / 10 / 2015 سوف اسئلك سؤال واحد فقط سبب اختصارك اسم برنامجك كما في الاقتباس اعلاه ولم تكتبه بالكامل كما في الصورة المرفقة .......( لا  لا  امزح معاك )

نتمنى لك والعائلة الكريمة دوام الصحة والموفقية في جميع مجالاتك الادبية والتثقيفية ...

ادي بيث بنيامين