المحرر موضوع: الى غبطة بطريرك الكنيسه الأشوريه الجديد كيوركيس صليوا المحترم  (زيارة 8698 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى غبطة بطريرك الكنيسه الأشوريه الجديد كيوركيس صليوا المحترم

شوكت توسا
 بمناسبة إنتخابكم بطريركا , أتقدم اليكم بأحر التهاني والتبريكات  , متمنيا لكم الموفقيه والنجاح في أداء المهام الملقاة على عاتقكم.
سيادة البطريرك المحترم:
 بينما شعبنا الكلدواشوري السرياني المسيحي يمر في ظرف قاهر , تم تشريفكم  بتقليدكم هذه الدرجه الدينيه الرفيعه  كي تتحملوا مسؤولياتها الكبرى أمام التاريخ وأمام  العراقيين و امام شعبكم  المؤمن, فالأزمه التي  تعصف بشعبكم المغلوب على أمره  قد نالت بهولها  وبشاعتها من عزائم العديدين  تاركة وراءها مشاكل ومتاعب  طائله  أثقلت كاهل العراقيين بشكل عام وشعبنا (الكلدواشوري المسيحي) بشكل خاص إذ  لم تعد المشاكل بتعقيداتها تطاق أزاء  سياسات الغرب  اللعينه  وأزاء عجز الحكومات العراقيه المتتابعه  في حل الازمات الداخليه  والتخفيف عن كاهل المظلومين , فإن قرى ابناء شعبنا في سهل نينوى المحتل من قبل جرذان داعش , حالها كحال العديد من البلدات العراقيه الأخرى, خاوية  من ساكنيها لأمد تجاوز العام  ولا احد يعلم متى سيهتدي اصحاب القرار والفعل سواء في واشنطن او في بغداد واربيل  الى اخذ امر تطهير هذه القرى على محمل الجد وكأن  أياد عابثه تتعمد  هذا التسويف والتقاعس  بينما الهجرة والتهجير القسري ومعاناة المساكين  بلغت ذروة الخطوره دون  اجراء جاد يحد من تفاقمها  .
 أمام حالة اليأس والإحباط التي خلفتها سياسة دول الغرب الخبيثه  بقيادة الامريكان وبتنفيذ اهوج وعشوائي من قبل الحكومات ما بعد 2003  , ومقامكم  الكريم  لابد ان يضع حال ابناء شعبه ومصيرهم المجهول ضمن أولويات مهامه كي تبدأو مهمتكم المقدسه بالتعاون مع قادة كنائسنا الاخرين  وساستنا ومثقفينا  للبحث عن الحلول والبدائل العاجله التي من شأنها  أن تحفظ لشعبنا أمنه واستقراره وهكذا حقه في بقائه على أرضه, عندما نقول بأن ساستنا في العراق  من أقصاه الى أقصاه قد فشلوا او عجزوا في تأدية واجباتهم , نقول ذلك  ليس إنكارا لمعروف الجهات والادارات التي قدمت المساعده لابناء شعبنا المهجرين سواء في الجنوب او في الشمال, اذ كلهم مشكورون على ما قدموه من تسهيلات وخدمات انسانيه للنازحين, لكنهم مع كل الأسف لم يتمكنوا من وضع الحلول الصحيحه والمناسبه  لمعالجة وتدارك المحنه سواء في جانبها العسكري او السياسي , إذن ماذا ينتظر شعبنا؟ هل سنبقى نعقد الامال على فاقدي مقومات الفعل الحقيقي, أم علينا البحث و الطرق على كل باب يمكن طرقه ؟ .
سيادة بطريركنا الموقر:
جنابكم بالتأكيد  مطلع  و أدرى من غيركم في حقيقة سياسة الامريكان  وضبابية تعاطيها مع ظاهرة جرذان الدواعش وجرائمها ضد العراقيين عموما وضد شعبنا على وجه الخصوص ,سياسة لا تختلف عن تلك  التي انتهجها الغرب (المسيحي)  في الماضي البعيد والقريب بحق شعبنا و غبطتكم  يعلم حجم  تلك الكوارث التي حلت بسبب تلك السياسه, لنأخذ ما استجد مؤخرا في سوريا مثالا, فان الروس في تدخلهم  واتخاذهم قرار ضرب الدواعش ومسح اماكن تواجدهم  , بغض النظر عما يخفيه القرار وراءه, يبقى  الروسي هذا دليلا سيكشف أكاذيب الامريكان ويستغلها في نفس الوقت  من أجل بسط نفوذه ووجوده في المنطقه.
إن الكنيسه الاشوريه بالذات يا سيادة البطريرك الموقر لها تجربة تاريخيه غنية  في هذا المضمار , وإن كان قد مر عليها قرن ٌ من السنين , لا باس من  التذكير بها  وبالفتره التي كان القياصره وكنيستهم الارثدوكسيه هم من يحكم روسيا وبأوامرالقياصره الروس اعطيت في وقتها  الوعود وقدمت المساعدات للاشوريين اثناء الحرب العالميه الاولى , لكن قيام الثوره البلشفيه اوكتوبر 1917  كان بمثابة الحدث الذي خيب امال الاشوريين وأدخلتهم في نفق دموي مرعب  بعد ان تم ضرب الكنيسه الروسيه من قبل البلشفيين, اما اليوم , فنحن نتحدث عن روسيا  التي سبق وقادت  الاتحاد السوفييتي السابق لمدة سبعة عقود , ولكن بعد الانهيار والتفكك الذي حلّ في جمهوريات الاتحاد السوفيتي , أصبحت روسيا  مضطره كي تقود نفسها كدوله لا يستهان بها  وتدير مصالحها  الداخليه والخارجيه بتنسيق ودعم  واضح من قبل كنيستها الارثودوكسيه التي عاودت فتح كنائسها وممارسة دورها المغيب  منذ  اندلاع ثورة اوكتبور البلشفيه  الى ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي البلشفي.
سيادة البطريرك المحترم
كي  لا أطيل عليكم بالكلام  أكثر, فإن الذي جئت به في مقدمة ومتن مقالي هذا , اردت فيه استخلاص وإيصال فكرة  ولتكن مقترحا يمكن النظر اليه وإعتباره خيارا عساه يأتي  بشيئ  يفيد شعبنا , المقترح يتمثل في مبادرة يتبناها غبطتكم   ولا باس  بل حبذا  لو يوافقكم ويرافقكم بقية اخوانكم البطاركه  للقيام  بزياره رسميه دينيه (حصرا) الى قيادة كنيسة روسيا  الارثدوكسيه , اعتقادا مني  وربما هناك من سيؤديني  بأنها ستفتح  بابا او افقا جديدا لفائدة وخدمة قضية شعبنا وحقوقه في العراق وهكذا في سوريا. بلا شك سيكون  هناك من سيعتذر او يعارض المهمه  اويصفها بما لا يناسبها  , وهو في ذلك يتناسى عجز الكثيرين عن ايجاد الحل المطلوب  ضاربا مصير شعبنا ومستقبله المجهول عرض الحائط , من هنا نقول  إن كان فينا من يعول على دور الفاتيكان , فإن موقف بابا الفاتيكان  لم يكن بالمستوى المطلوب تجاه مآسي ابناء شعبنا في العراق  اللهم  عدا ما يقدمه اعلاميا  للاجئين العراقيين من ماوى ومأكل في مدينة روما, تلك حقيقه يمكن ان يتلمسها المتابع  من خلال جدية التصريحات وحجم العمل  المقدم على الارض وعلى واقع شعبنا ووضعه  , لو كان لمستقبل شعبنا ومصيره  ذلك القدر من الاهميه في عيون وعقول المعنيين ,فان مقترحنا يصب في هذا الاتجاه بعيدا عن منافسة  الفاتيكان او التسابق معه , على اساس ذلك  يمكن للمرء أن يرى بصيصا او  شيئا من الجدوى في طرح مقترح هذه الزياره  .
       نختتم كلامنا  بالسؤال  لو سمحتم , ألا يعتقد غبطتكم بان في مثل هذه الزياره والبحث التنسيقي  رافدا من شأنه ان يوفر ويضيف تعزيزا معنويا وروحيا على طريق مساعدة ابناء شعبنا في محنتهم؟

الوطن والشعب من وراء القصد
   







غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي شوكت توسا
شلاما
اجد ان على الكنيسة الاشورية ان تكثف نشاطاتها على كافة الاصعدة سواء الداخلية منها او الخارجية
حيث يجب ان يكون للكنيسة الاشورية  وجودا فاعلا في كل ما يمس شعبنا
وعدا ذلك فان كنيستنا اذا تقوقعت على نفسها فانها تصبح الدفان لذاتها
ونرى ان افتراحكم جيد وممكن ان ياتي بنتاءج جيدة ايضا
وكما يقال في الحركة بركة
فعلى الكنيسة الاشورية ان تجمع قواها وترتب بيتها وتخطط لطريقها في يومنا هذا وللغد
وان تصبح كخلية نحل كل فرع لها يتحرك بنشاط وحيوية وايمان في تحمل المسوولية حيث  ان كنيستنا  لا مجال  لها لاضاعة الوقت ا وتبرير الفشل بحجج واهية
تقبل تحياتي

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والصديق العزيز شوكت توسا المحترم
تحية وتقدير
بارك الله فيكم لهذا الأقتراح المُتميّز والمفيد لشعبنا المظلوم والمُهجّر، من المُمكن ان تؤدي المحاولة للتقارب ووضع الحلول الأنسانية العاجلة التي قد تكون خافية على الكثيرين.
نأمل من قداسة البطريرك مار كيوركيس صليوا أن يتبنى الأقتراح ويسعى مع إخوته البطاركة سريعاً وبدون تأخير لأن الوقت ليس من صالحنا. انها فرصة ثمينة واقتراح مهم جداً واكثر من رائع.
سلمت اياديك وشكراً جزيلاً.
تقبلوا اطيب تحياتي وتقديري.
اخوكم
مسعود النوفلي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب السياسي المقتدر الأستاذ شوكت توسا المحترم
تقبلوا محبتنا القلبية مع أطيب وأرق تحياتنا الأخوية
نحييكم تحية محبة على هذا المقال الرائع بشكل عام وعلى مقترحكم الأروع بتشكيل وفد بطريركي لكنيسة المشرق بكل تفرعاتها الكلدانية والسريانية والآشورية وبمادرة من البطريرك الجديد مار كيوركيس الثالث صليوا للسفر الى روسيا الأتحادية للقاء  رأس  الكنيسة الأورثوذكسية الروسية التي كانت تربطها علاقات تاريخية وثيقة بكنيسة المشرق منذ قديم الزمان وبالذات بعد مذابح المسيحيين الممنهجة والموجهة من السلطة الشوفينية العثمانية المجرمة خلال الحرب الكونية الأولى ، للتباحث معها بشأن دعم وحماية أتباع كنائسنا المشرقية وخصوصاً أن المقف السياسي الروسي الحالي يصب في دعم واسناد هذا اللقاء في التوصل الى دعم روسي لمطالب شعبنا المسيحي في العراق وسوريا والبلدان المجاورة .
نحن هنا لا نتفق معكم مشاركة قيادات الأحزاب السياسية في الوفد لأن ذلك سوف يشكل بحد ذاته مبرراً للبعض من المرجعيات الكنسية لرفض المشاركة في الوفد لأسباب خاصة بهم ، أي بمعنى أن يكون الوفد كنسي خالص مئة في المئة غير مسيس . كما أقترح أن يقوم الوفد المقترح بالسفر مهما كان عدد الذين يقبلون بالمشاركة في الوفد المقترح  من أبائنا البطاركة الأجلاء لكنائسنا ، لأنه لربما البعض منهم قد لا يشارك بسبب ارتباطهم بمرجعيات كنسية أكبر لا يرضيها مثل هذا التوجه  لأسباب لا هوتية تاريخية ...
ونحن من جانبنا كفرد وكاتب وسياسي مستقل نساند وندعم هذا المقترح الايجابي الصادر  من إنسان مؤمن بما يقول وحريص على خدمة قضايانا القومية والكنسية والوطنية بقوة بكل توجهاته المعروفة للجميع .
بورك قلمكم وعاشت أناملكم على هذا المقال والمقترح الأروع ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

              محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد   

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا الكبير شوكت توسا المحترم
شلاما
يقال: اطرق الحديد وهو ساخن !
ونحن نقول ما دامت روسيا ساخنة وغايتها القضاء على الارهاب في سوريا وعدم ممانعتها لضرب الارهابين في العراق كما تقول المصادر الاخبارية، بالاضافة الى تقارب الكنيسة الارثودوكسية مع النظام في روسيا، فباعتقادنا انه قد آن الاوان ان تقوم الكنيسة بتشجيع الحكومة العراقية على اعتماد الروس في اعادة بلداتنا وقرانا من خلال الطلب منهم في مساعدة الجيش العراقي وكل القوى الخيرة لتحطيم وتنظيف العراق من هؤلاء الجرذان. وفي اعتقادنا ان ما كيوركيس صليوا خير من يقوم بهذه المهمة بعد فشل الفاتيكان وخداع اميركا في القضاء على الارهاب.
اميريكا تحارب الارهاب، لكن روسيا يبدو انها تريد القضاء على الارهاب، والفرق كبير بين المحاربة فقط وما بين القضاء على الارهاب!
تحياتي
[/b]

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بشينا وبشلاما رابي اخيقار ميوقرا
نعم اخي اخيقار, الازمه التي يمر بها شعبنا تتطلب المزيد والأكثر مما نتصوره من جهود وإلا فان طبع التاريخ معروف , لم يرحم يوما من تقاعس عن تخفيف هموم وضائقات أهله.
مقترحنا ليس صعب المتابعه والتنفيذ ما دام هناك بقايا من العزيمه والارادة, وكلنا أمل وثقه بأن   غبطته مع أشقائه في كنائسنا الأخرى انما هم مهتمون بمحنة ابناء شعبنا وعلى اساسه لابد من الطرق ثم الطرق على كل الابواب لانتشال شعبنا من ضائقته المريره.
شكرا جزيلا اخي اخيقار
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق العزيز الأستاذ مسعود النوفلي المحترم
تحيه طيبه
جزيل الشكر والتقدير على  اشادتكم  وتضامنكم معنا في  مقترحنا , كلنا سوية بانتظار خطوة فاعله تزيح عن شعبنا هذه الغمه المؤلمه التي طال أمدها.
تمنياتنا بالخير والموفقيه لكل من يرى في تنفيذ مقترحنا فائده وخلاص لاهلنا.
شكرا لكم مرة اخرى اخي العزيز مسعود
وتقبلوا مني خالص تحياتي

غير متصل غالي غزاله سدني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 182
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز شوكت المحترم
    خطوه  عظيمه واقتراح جيد جدا وفعلا سنحصل على دعم  سياسي وانساني من دولى عظمى مثل روسيا نرجو من الساده البطاركه دراسة الموضوع والاسراع في تنفيذه 
  مع تحياتي الخالصه

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد شوكت توسا
السادة المعلقون
تحية و سلام
ارجو تقبل رأيي المخالف لوجهة نظركم.
لا بأس( و من المفيد  ) من تحسين العلاقة مع جميع الكنائس في العالم و على اساس الشراكة الأخوية و ليس شراكة التابع و المتبوع.
حسن العلاقه بين الكرملين و الكنيسة الأرثوذكسية الروسية. هو  غطاء يستعمله بوتين لأغراض سياسية شخصية بحتة.
و التعويل على تحسين العلاقة مع الكنيسة الروسية كطريق لفتح علاقة افضل مع الكرملين هو تسهيل و تسطيح للامور بصورة غير معقولة.
ايه السادة لا كنيسة غريبة تنفع و لا سياسي غربي او روسي مهتم لشعبنا و أحواله.
ولكم احترامي.
جورج خوشابا كوركيس
سدني أستراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحيه طيبه
بعد الشكر والتقدير  لكم على مساهمتكم التي جاءت مؤيده ومتفقه معي في المقترح , الا انكم عزيزي خوشابا في فقرتكم التي وضعتم خطا تحتها لإبرازها وتاكيد عدم اتفاقكم معي في قولكم(( نحن هنا لا نتفق معكم مشاركة قيادات الأحزاب السياسية في الوفد لأن ذلك سوف يشكل بحد ذاته مبرراً للبعض من المرجعيات الكنسية لرفض المشاركة في الوفد لأسباب خاصة بهم ))) , أعتقد  ان هناك التباس اخي خوشابا ,  ولا ادري كيف فاتكم  ذلك ,لاني لم اقترح ولم أوصي بإصطحاب اي سياسي ضمن الوفد في حال تم اقرار تنفيذ المقترح,لا بل كان نص تأكيدي على ان يكون الوفد دينيا وبشكل رسمي كما في قولي : ((المقترح يتمثل في مبادرة يتبناها غبطتكم   ولا باس  بل حبذا  لو يوافقكم ويرافقكم بقية اخوانكم البطاركه  للقيام  بزياره رسميه دينيه (حصرا) الى قيادة كنيسة روسيا  الارثدوكسيه)). إذن اخي خوشابا نحن متفقون على ذلك مبدئيا.
مرة اخرى جزيل الشكر على مشاركتكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق العزيز اوراها سياوش المحترم
تحيه طيبه
سأقتبس من مداخلتكم  بعد الأذن ,جمله اعجبتني اذ في دراستها بتمعن يمكن للمرء ان يقترب اكثر من النوايا ومن كشف المستور.
المقتبس...(اميريكا تحارب الارهاب، لكن روسيا يبدو انها تريد القضاء على الارهاب، والفرق كبير بين المحاربة فقط وما بين القضاء على الارهاب ) انتهى الاقتباس.
نعم اخي اوراها, سياسيا واقتصاديا, اميركا وربيباتها في الغرب تصنع الأعداء (الوهميين )ثم تعلن التجييش والحملات لمحاربة هذالعدو المفترض , لكنها, والدلائل الحاضره والتاريخيه كثيره كلها تشير الى ان الغرب واميركا بالذات  تستثمر العداء المزعوم هذا دعائيا واعلاميا من اجل تمرير ما يصعب تمريره في الاوقات السلميه والطبيعيه. انا لا اقول ذلك تبرئة لذمة الروس او تنزيها لسياساتها , فهي الاخرى ضمن الصراع الدولي الذي تخوضه تبحث في كل ما تقوم به عن مصالحها التي اقتضت مؤخرااتخاذ موقفها الحاسم  في تشكيل محور اقليمي  للقضاء على الدواعش وفضح الموقف الامريكي وهي بذلك ستكسب موطئ قدم في المنطقه اخفقت في تحقيقه سياسة الامريكان المتحايله.
شكرا لكم اخي اوراها سياوش
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والصديق العزيز غالي غزاله المحترم
تحيه طيبه
يسعدني ان احظى بكلمات من جنابكم فهي عدا كونها تشجيعيه ومؤيده , الا اني من خلالها احسست بالطمأنينيه بعد غيبتكم الطويله , متمنيا لكم بالصحه والعافيه ولاحبابكم جميعا.
جزيل الشكر على هذه الطله الجميله
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ الفاضل شوكت توسا المحترم
تقبلوا محبتنا الصادقة مع خالص تحياتنا
شكراً على تعقيبكم فعلاً حصل لدينا التباس بين ما ورد في نص مقترحكم وبين ما ورد في متن المقال حين قلتم "  ومقامكم  الكريم  لابد ان يضع حال ابناء شعبه ومصيرهم المجهول ضمن أولويات مهامه كي تبدأوا مهمتكم المقدسه بالتعاون مع قادة كنائسنا الاخرين  وساستنا ومثقفينا  للبحث عن الحلول والبدائل العاجله التي من شأنها  أن تحفظ لشعبنا أمنه واستقراره.... الخ " . نعتذر لكم يا صديقنا العزيز وللقراء الكرام على هذا الألتباس ، ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

            محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
تحيه طيبه
 اخي العزيز خوشابا:
 لم أكن قاصدا في تقييمي  لمشاركتكم وتوضيح مكان الالتباس  كي تعتذر اطلاقا , لاني على علم ويقين بانكم اعتمدتم في رايكم على الفقره التي تفضلتم بإقتباسها في توضيحكم الثاني , هذه الأمور تحصل عادة, لذا كان قصدي فقط للتذكير ليس إلا.
شكرا جزيلا على حرصكم والتزامكم
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز والكاتب المحترم شوكت توسا
تحياتي الأخوية وأكثر
اخي العزيز
 أولاً انا من القارئين  لك  وعلى الدوام 
وثانياً انا أحب فيك روحك الطيبة وخلق العالي في جميع المواضيع وجميع مشاركتك وفي كل الردود التى تشارك فيها
ثالثاً سأدخل في صلب الموضوع  وأقول رأى البسيط مع كلمة حق
انا معك في اجراء حوار جدي وشامل وشرح مشاكلنا وقضيتنا وهموم شعبنا وامتنا وما هو المانع بل واقول هنا كلمة حق
ان كنت انا صاحب القرار وشعبي مهجر ومهاجر ومظلوم ومقهور ومشرد وجاىع وملاحق وخايف ومستقبله في خطر
فا سأطرق كل الأبواب  واصرخ بأعلى الأصوات  وأعبر كل الحدود واتجاوز كل المطبات والسدود  في سبيل شعبي وأمتي ومستقبل أولادي
فأنت القائد سيدي البطرك  ونحن الرعية ونحن وانت في نفس القارب  وانت القبطان  فإما  ان نبقى معاً  ونصل البر ام نغرق و.  ......؟؟؟؟؟؟؟
اخي العزيز انا كنت قد كتبت وطلبت في مواضيع سابقة ان الدنيا في تغير وروسيا تبحث عن مجدها
فلماذا ننتظر بل ياسيدي اركب في اول طائرة  وبسرعة وتحسس الأمور وافتح قنوات جديدة وجدية عسى ولعل من أمل 
رابعاً ومن الاعتذار منك أقول لأخي وعزيزي جورج خوشابا
كلمة حَق فان بوتين له مصلحة مع الكنيسة وأيضاً الكنيسة لها مصلحة مع بوتين فأين المشكلة  ياأخي
سلامي اخي العزيز. ودمت كاتب مقتدر واهلاً بك في ديترويت
جان يلدا خوشابا. ديترويت
 

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد جورج خوشابا
تحيه  طيبه
لا بأس أن نقرأ  منكم اخي جورج  رايا مخالفا لما نحن ذاهبون اليه في مقالنا,اذ شخصيا افضل دائما مناقشة صاحب الرأي المغاير  ,ففي ذلك يتحقق شيئا جديدا ربما لا يتحقق عندما تتطابق الآراء و, لكنكم اخي جورج عندما تتكرمون علينا بوصف مقترحنا بانه تسطيح للأمور وغير معقول, فهو امر ملفت للنظر وممتع في نفس الوقت شريطة أن  يقترن بالبديل الذي يحقق ما نحن بصدده , اي امن وسلامة الانسان اولا كونه هو اقدس الأقداس  سواء في النص الديني او في النصوص  الوضعيه والقانونيه التي وضعتها الامم المتحضره,  لكننا لم نقرأ منكم ما يثبت عدم صلاحية مقترحنا  بالدليل والحل المناسب سوى ابداء الحرص على كيان ومؤسسة الكنيسه دون النظر والاعتبار لما تعنيه الكنيسه ومن هم الذين يشكلون جسدها وفعلها ورسالتها.
 لذا اسمح لي بالقول  ,إن كان بوتين يستغل سلطة ونفوذ الكنيسه من اجل مصلحة دولته  روسيا وليس مصلحته الشخصيه كما تفضلتم, فنحن شخصيا كشعب مقبل على الضياع وفقدان كل شيئ  مطالبون ان نتضامن  معه  ومع من ينسق  معه إن كان  في ذلك  ما يضمن لشعبنا العوده الآمنه الى قراه عزيزا مكرما.
شكرا جزيلا على مشاركتكم
وتقبلوا تحياتنا

غير متصل سليمان يوحنا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز شوكت توسا المحترم
بعد التحية
اتفق معك بما جاء في طيات مقالكم.
بما اننا امام مخطط دولي واقليمي ومحلي لاجتثاث شعبنا من ارضه وهذا ليس بخافي على العقول المتفحصة ومنذ عام 2003، ما جرى في اجتماع عمان في الاول من حزيران عام 2014 وقبل غزوة نينوى في عمان الاردن من الاتفاق بين جهات متنفذة في بغداد والموصل واربيل مع ممثلي النقشبندية وداعش ومخابرات اقليمية وما جرى بعد ذلك من تسليم مدينة الموصل وسهل نينوى ومن دون اطلاق رصاصة واحدة ينم عن تحالف خبيث لاستئصال ابناء شعبنا من اراضيه التاريخية ، والادهى هو ترك تلك المناطق تحت سيطرة نفرات لا نعرف حتى عددها ! ولاكثر من سنة لغرض دفع القادرين من ابنائنا للهجرة ومن ثم اكمال المخطط في الاستحواذ على الارض والبشر بحجة تحرير تلك المناطق؟
في ظل مثل هذا المخطط الواضح والشرير لافراغ العراق من شعبنا وفشل حكومات المركز والاقليم على حماية ابنائنا لا بل الاشتراك لجهات متنفذة في  تلك الحكومات على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من الاستهداف المتعمد لوجودنا في اراضينا التاريخية يفرض بقادتنا الدينيين والمدنيين الى اللجوء لكل الخيارات المتاحة ..لأنها قضية حياة وموت، اليست القيادة الحقيقية هي عمل المستحيل والقتال كالجحيم عندما تكون المسألة قضية مصير شعب وامة؟ اننا امام مسألة اخلاقية وانسانية وقومية، فهل سنرى قادتنا بمستوى المسؤولية؟. سنعلم قريبا مدى الخبث والخيانة التي تعرض له شعبنا وباقي الاقليات وماتعرض له العراق ...هذا كله بفضل التدخل الروسي وقلب الطاولة على الاشرار واشباه الرجال.
تحياتي


غير متصل فريد شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز الاستاذ شوكت المحترم
شلاما دمارن
اويد اقتراحك الرائع وبشدة خدمة لشعبنا المظلوم وعلى بركة الرب مع خالص محبتي .

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والاستاذ العزيز جان يلدا المحترم
تحيه اخويه طيبه
نعم اخي جان, الاحداث التي عصفت بعموم العراق وشعبه لا يمكن الاستهانة بها وبما لحق بابناء شعبنا الكلدواشوري السرياني بسببها, حيث ان حصة شعبنا الكبيره من هذه الكوارث والنكبات جعلت العراق  في أعيننا اشبه ببحر هائج تتصاعد فيه الأمواج وتتعاظم , كلنا (ابناء شعبنا الكلدواشورين السريان المسيحيين)مهددون فيه بالغرق والضياع ما لم يتكاتف الجميع ويشدون من ازر القبطان كما اسميته حضرتك , علينا جميعا ومركبنا مهدد بالغرق,ان نلقي باثقالنا الباليه و الغير المفيده ( وليكن ذلك وقتيا) لتخفيف حمل المركبه ولكي يتسنى للقبطان التصرف والتحكم في توجيه المركبه الى شاطئ آمن . على هذا الاساس اخي العزيز جان نحن لن نكف عن مطالبة كل الخيرين من ساسة ورجال دين ومثقفين ان  يشحذوا الهمم و يرفدوا بما يمتلكون من طاقات وافكار  تصب في صالح انقاذ شعبنا , وما اقتراحنا الا مجرد فكره نعتقدها مفيده حينما تصب في نفس الاتجاه.
شكرا جزيلا لك اخي جان
وتقبلوا خالص تحياتنا ومحبتنا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والاستاذ العزيز سليمان يوحنا المحترم
تحيه طيبه
جزيل الشكر على مروركم التوضيحي والتأييدي لما طرحناه في مقالتنا المتواضعه, لذا من جانبي أؤيد ما جاء في مداخلتكم  التي أكدتم فيها على  عدم إكتراث أصحاب القرار اي كان موقعهم , لما يحصل لابناء شعبنا سواء في العراق او في سوريا , وهي بلا شك اشارات ودلائل ربما تكفينا للقول بان هناك انسجام وتوافقات بين اطراف معيه التقت بموجبها مصالحهم على تقديم الأصلاء من هاذين  البلدين كطــُعم ٍ أو عربون لتمرير مخططاتهم الخبيثه....
إذن اخي سليمان, ما الذي نتوقعه او تتوقعه البشريه من ردات فعل الضحيه المرشحه لمثل هذه المشاريع اللا انسانيه, من هذا المنطلق وكما يقال, ليس امام الغريق الا التشبث باية قشه تصادفه كي تنجيه من الغرق (لا سامح الله), سواء كانت هذه القشه ممثلة في كنيسة موسكو او في ادارة بوتين,,,هذا هو بالضبط ما سعينا اليه في مقترحنا.
شكرا لكم جزيلا على مشاركتكم التنويريه
وتقبلوا خالص تحياتنا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز قشو ابراهيم نيروا المحترم
تحيه ومحبه
شكرا جزيلا على مشاركتكم التي تعودنا على جماليتها منكم عندم تأتينا باللغة الأم, وكما تعلم استاذنا العزيز , شخصيا لا أتقنها بالشكل الذي استطيع فيه ان افهمها بشكل دقيق,الا بمساعده أتلقاها من معارفي ,,,وانا على يقين بان حال العديد من قرائنا الأكارم هو مثل حالي ان لم يكن أرثى ,لذا اسمحوا لي  اخي قشو كي اعيد كتابة مداخلتكم بالاحرف العربيه لكن بنفس اللفظ والمعنى  تسهيلا لأمر الاخوه القراء ,وكما ادناه:
بشــّما دتليتايوتا قدشتا.
 ميوقروتوخون موخبـتّا وسوكول رابي شوكت.
ئيتلان قوبول طيبوثا ربثا من ميوقروتوخون قا داها تخمنتا رابا دقرنتا وأنيقيثا مليثا  يوطرانه قا كوللان.
هتخا بطلابيوخ من آلاها  ديولوخون  خيلا وخولمانا وخييّي يا ريخي,وهتخا مصالويوخ  وباعوتان ئيله من مريا الاها, ومن مارن ئيشوع مشيخا,ومشري شينا وشلاما وسسكرتا وقربايوثا بيل باطريركن , آواهن قديشي ديلي بشوبد شمعون كيبا ومدبرناند عيتاثن , أوبزي هاووتون بسيمي رابا, والاها مبارخلوخون قا داها ملوؤوخون . آميـــــــن . انتهت الترجمه.
 بسما كيانوخون ميوقرا قشو  والا ناطيروخون.
شلامي وايقاري  طالوخون

غير متصل لازار رول

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ شوكت توسا
أويد أقتراحك وخاصه ان التاريخ يشهد بأن روسيا حاولت مساعدتنا لولا الثوره الروسيه. أمريكا لا يهمها معانات الشعوب بقدر مصالحها وأوربا منشغله باللاجئين المسلمين والفاتيكان غير مبال بفناء شعبنا.
الان حان الوقت لكتابنا ومثقفينا ان يوجهوا أقلامهم لدفع هذا المقترح ويكتبوا لسياده البطريرك مار كوركيس الثالث .اذا لم تطرق فلن يفتح لك الباب.
كتاباتك دليل وعيك واحساسك بالالام شعبنا. لك مني كل التقدير.

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز شوكت توسا المحترم:شكرآ على هذا المقترح الجميل والمفيد وانا من المؤيدين لهاذا المقترح خاصة بعد ان طرقنا كل الابواب ولم نجد الحل لان جميع الابواب التي طرقة كانت في الحقيقة ابواب معادية لشعبنا المقهور والمسلوب.لاكن قبل ان نبني الامال على روسيا يجب ان نتذكر ان روسيا هي نفس روسيا التي كانت تمد العراق بالسلاح كذالك كانت مع ليبيا وسوريا والكثير غيرهم لاكن روسيا تخلت عنهم لا ادري ما السبب(ربما كانت رشاوي من تحت الطاولة)لذلك ما تقوم به روسيا اليوم وفي توقعي لم يكن سوى مخطط امريكي لتوريط روسيا في حرب لاستنزاف روسيا كما هو حاصل في اوكرانيا لذلك فبناء الامال على سراب لان التجارب السابقة مع روسيا لا تشجع.اتمنى ان اكون على خطء في ما قلت لاكن التاريخ القريب لا يرحم.تقبل محبتي.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ والصديق العزيز فريد شكوانا المحترم
تحيه طيبه
شكرا جزيلا لكم  وعلى دعمكم مقترحنا .
تقبلوا خالص تحياتنا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ  والاخ  العزيز لازار رول المحترم
تحيه ومحبه
جزيل الشكر على مروركم وتأييدكم للمقترح , كما يشرفنا ان نتقبل منكم كلماتكم المشيده والمشجعه لنا معنويا.
تقبلوا خالص تحياتنا

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والأستاذ العزيز
albert masho  المحترم
تحيه طيبه مقرونة بالشكر والتقدير لكم على مشاركتكم النبيله وملاحظتكم المهمه حول مصداقية مواقف السياسات والأنظمه الدوليه  من عدمها أزاء وعودها واتفاقاتها مع الشعوب وشعبنا الكلدواشوري السرياني بلاشك هو المقصود وهو الذي يهمنا في مثل هذه الظروف العصيبه التي يمر بها.
اخي العزيز البرت:
 لذا ليس لي ما اختلف معكم عليه في قولكم بان الروس سبق ودعموا العراق وليبيا وسوريا ثم تخلوا عنهم, وجنابكم بالتأكيد يقصد فتره عظمة الاتحاد السوفييتي  بقيادة روسيا التي كان الحزب الشيوعي يقود دفة أمور جمهورياته المتحده اثناء غياب اي دور للكنيسه , نعم كلامكم هذا صحيح الى حد ما لو اخذنا العراق مثالا لما تفضلتم به, لكن الا ترى بان الروس حتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي لم تتخلى عن سوريا الى حد هذه الساعه؟ ولو تحدثنا عن موقف روسيا من ليبيا اثناء حملة الاطاحه بالقذافي وما بعدها, فان الروس يضعون تخليهم عن ليبيا في خانة (غلطة الشاطر) التي اعطتهم العبره والفائده في الشأن السوري.
اخي البرت :
في عالم السياسه,  كلنا يعرف  ويدرك ماهية المقومات الواجب توافرها كي يستطيع السياسييون فرض مشيئتهم( سياسيا ,عسكريا, اقتصاديا) وتمرير المخططات التي تخدم مصالحهم, على هذا الاساس نشهد تسميات من قبيل الدول العظمى  والدول الناميه والانظمه الصغيره والشعوب المضطــَهده وما الى ذلك, وحين البحث عن الاهداف وراء هذه المصطلحات , لن نجد سوى  عوامل حرص الدول والانظمة العالميه العظمى على مصالحها .
ملاحظه اخيره اجدضرورة في اضافتها , وهي ان الكنيسه الارثدوكسيه الروسيه  عندما تتخذ موقف المساند للنظام الروسي الذي يقوده بوتين, هي الأخرى   بعد ان كانت قد  دخلت في سبات ونفق مظلم  لاكثر من سبعة عقود, فإن مصلحتها كمؤسسه دينيه  تقتضي  اتخاذ هذا الموقف ولا غرابة لو تطلعت الى البحث عما يعزز مكانتها لدى حكومتها.
شكرا جزيلا اخي البرت على مشاركتكم
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذه الرسالة هي رد على الاخ شوكت توسا للرسالة التي وجهها الى نيافة البطريرك الى الاخ شوكت توسا المحترم
تبين لي من خلال رسالتك الى سيادة البطريرك الجديد وفقه الله لهذه الامة التي ابتليت بالتناقضات والاختلافات والشقاق بين ابنائها بسبب كثرة الكتابات والمقالات والدراسات التي لم تؤدي الا الى المزيد من الانكسارات والهزائم وبالتالي الى خلق المزيد من الصراعات ومعضمها لم تقدم الحلول المنطقية والموضوعية والبناءة لمصاءبنا السابقة والحللية والمستقبلية , توضح بان توجهاتك وميلانك الى الاعتماد على اسوء نظام كا ن ولايزال هو النظام الذي اتبعه الروس منذ 1917 ولحد الان , لو استعرضت السياسة الروسية منذ سيطرة الحزب الشيوعي الى فترة انهيار هذا الحزب بسبب سياساته الخاطئة وخاصة في سياساته الخارجية كانت دائما تبنى على اسس مصلحية ضيقة وسياسة نهب اموال الدول التي لا حول ولا قوة لها لانها كانت تعتبر السياسة الروسية تقف مع الشعوب الفقيرة والضعيفة بسب طروحاتها البراقة ومبادئها الكاذبة.منذ عام1917 ما الذي فعله الروس لنا كعراقيين نهبوا ثرواتنا واموالنا وزودونا باسلحة خربة لا قيمة لها في الحروب وكلنا نعلم كيف استطاعت الطائرات الامريكية في حربنا مع العدوا ن الثلاثيني على العراق كانت هذه الطائرات تقفل كل اجهزة الطائرات الروسية ما عدا جهاز المقعد المخصص للطيار من اجل انقاذ نفسه وهذا ما كان الطيار الامريكي يقوله للطيار العراقي . اما بقية الاسلحة الروسية التي نجحت معنا كانت بسبب التحسينات والتطوير التي ادخلها التصنيع العسكري عليها وحققت انتصارات في حروب العراق المحتلفة .
انك تبرر الروس في تدخلهم في سوريا وللعلم بان الروس قد فقدوا اخر ورقة لعبوها نتيجة هذا التدخل غير المدروس وهذه الورقة الخاسرة سوف تكلفهم غاليا ليس الان ولكن في المستقبل القريب بعد ان يتحقق النصر للمعارضة السورية البطلة
وعندها ماذا سيكون يكون جواب الروس
روسيا فقدت اخر قوة لها في قضية اوكرانيا لاحظنا ما الذي حصل لها جراء الحصار الاقتصادي المفروض عليها من قبل الدول الاوربية لاحظنا ما الذي حصل لعملتها المحلية وصلت الى ان تكون ورقة كلينيكس لا قيمة لها حتى في روسيا نفسها وهنا ما جعل من روسيا ان تفقد معنوياتها وهبتبها وارادت ان تعوض عن هذا الفقدان في الهيبة بتدخلها في سوريا ولكن كانت حساباتها خاطئة جدا ولم تستند الى اية استراتيجية مدروسة بهذا التدخل السافر والقبيح.
اما بخصوص مطلبتك من الكنيسة الروسية ان تساهم بوضع الحلول لمشاكلنا فهذه سياسة غير واقعية وغير مجدية لان الكنيسة تابعة للنظام الروسي السياسي ولا تستطيع ان تاخذ اي قرار لوحدها وقد ارتكبت الكنيسة الروسية خطأ كبير عندما ايدت التدخل الروسي في سوريا كان عليها ان لا تنحاز الى النظام لان النظام السياسي في روسيا لا زال يسير وفق التوجهات القديمة الفاشلة والزمن اثبت فشل السياسات الروسية والدليل هنا هو الانهيار الكبير الذي حصل على هذه المنظومة غير المقبولة من الشعوب.
يكفي ان نتوسل علينا ان نجمع قوانا الذاتية وامكانياتنا المتاحة وافكارنا كلها ان تنصب في لم الشمل وجعل هذه الامكانيات تحت تصرف ابناء شعبنا وان نتخلى عن التسميات المركبة التي فككت شعبنا وقسمته الى ان يكون عدة كيانات وكل كيان يقول للاخر انت اخرس لاني انا الاولى بك والاخر يقول نفس الشىء للاخر وعلى الرنة طحينج ناعم كما يقول المثل الشعبي ان كنت قد طرحته صحيحا , علينا اولا ان نحاول ان يحصل هناك توحيد في الكنيسة الشرقية الاشورية كاول خطوة وبعدها يحصل توحيد مع الكنيسة الكاثوليكية والسريانية صحيح هذه العملية ليست سهلة ولكن علينا ان نحاول التقرب وهذا التقارب يحصل من خلال التوحيد في كل الطروحات و الكتابات والمقالات والدراسات لكل المثقفين المنتمين لهذه الكنائس ويجب تجنب اللجوء الى الاختلافات التي تبعدنا مع بعضنا البعض .
كلنا نتذكر في عهد حكم الشيوعيين في روسيا كانت روسيا في اوج عظمتها وقوتها كيف انهزمت في افغانستان امام مجموعة مسلحة باسلحة بسيطة ولهذا لايمكن ان نعول على النظام في روسيا ان يساعدنا او يساهم باعطاء الحلول لمشاكلنا لاننا نملك تجارب وخبرات عديدة مع هذا النظام الهزيل.
سامي خوشابا
الجديد مار كوركيس وفقه الله


غير متصل مازن شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما,
المفروض أن نميز بين الفكرة إذا كانت سياسية أم دينية!
تتغير الفكرة او الخطة او السياسة حسب الظرف في كل زمان ومكان! !!, المهم الأخ شوكت توسا تطرق عن فكرة دينية بحتة! !!! , بمحرد ذكر اسم الكنيسة الأرثوذكسية والروس! ! ذهب ذهن حضرتك إلى السياسة !!!
,إنه موضوع شيق ومشعب كبيت العنكبوت! !!,
المهم خلاصة الفكرة هي كلاتي :
ولدت او ظهرت الشيوعية لمقاومة الإقطاعية! !! من قبل الرهبان الذين استغلوا الفقراء! !! , المهم قاموا بعمل للمصلحة العامة!!! , المهم كانت مجرد فكرة من قبل الأخ شوكت واختلفتم! !!! , ما بعد الفكرة يأتي التخطيط وثم التنفيذ !!هههه الله يرحمهم
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيـــد سامي خوشابا المحترم
تحيه طيبه
 جنابكم الكريم تستخدمون كما هو واضح كلمة (رد) في تعليقكم  الذي  كان منشورا كمقاله  مستقله في صفحة الموقع  ثم لا ادري ما سبب  سحبها وجعلها مجرد مداخله او تعليق في صفحة مقالتي و مقترحي, كان بودي ان تبقى بشكل مقال مستقل كي تنال نصيبا اكبر من تعليقات القراء والكتــّاب .
أما الامر الاخر الذي وددت التساؤل حوله هو هل استخدامكم لكلمة ((رد)) في عنوان مقالتكم  معناه انكم تردون  على مقالتي بالوكاله عن لسان وراي غبطة البطريرك مار كيوركيس صليوه على اعتبار ان مقترحي موجه لغبطته شخصيا.
في كل الأحوال, الذي يتبين لكم أخي سامي , ليس بالضرورة ان يكون صحيحا من وهجة نظر غيركم, لكن الصحيح الذي لا استطيع ان افند صحته هو طريقة تعاملكم  مع المقترح الذي اصبح بين ايديكم حجة اخذتكم بعيدا عما نصبو اليه من مقترحنا ونحن أزاء أصعب وأخطر الحالات التي يمر بها شعبنا , حالة يمكن تشبيهها بحال المريض الميؤوس من وضع اعضاء جسمه المنهكه, حالة متفاقمه وخطره فشل أهلها وأبناؤها وعرافوها وحكماؤها واطباؤها في معالجتها, ليصبح الكــّي وتجرع الدواءالسم ومناداة الجان والاستعانة بالشياطين خيارات مباحه(من وجهة نظري) عساها ولعلها تبعث القليل من الأوكسيجين في رئتيه المصابتين, لكن جنابكم تناسيتم كل ذلك  وتذهبون تارة الى تقييم سياسة الروس  ومخادعاتها ومحطات فشلها ونجاحاتها سواء ضد الامريكان  او ضد شعوبنا وتارة اخرى الى ابراز موقفكم تجاه موضوع التسميات التي لا تعنيني ولا يربطها  قيد شعره من الاهميه بمقترحي, ماذا نفعل بالمسميات  عندما يكون صاحبها او حاملها على سرير الموت.
نعم كلنا متفق على ضرورة تحشيد الجهد  وتوحيد الكنائس  كي لا نستجدي من احد ,لكننا فشلنا في اكثر من مناسبه وأكثر من مره,  ما العمل اذن؟؟هل تريد منا ان  نقف  وقفة العنيد الذي يتأمل  ويحلم  ويفتي  ويتزامط  وهو واقف يتفرج على المريض  يعدالدقائق والساعات  كي يعلن عن موته ثم حمله  جثة هامده على الأكتاف الى مثواه؟  لا يا اخي سامي مقترحنا لم نطرحه بفعل وتاثير مزاج لحظةبطر او غرور , ولم نعلنه حبا بشيوعية الروس التي لم يعد لها ذلك الوجود الذي تتخوف منه ,ولا كرها بسياسة الامريكان الفاشله, ولا  هو رغبة بالمزيد من الشقاء لشعبنا, الكلام كله هو حول شعب خسر كل شيئ مع الاسف  والاسباب عديده , مقترحنا بكل بساطه هو تنسيق وتفاهم بين اقظاب كنسيه بعد فشل الجهد السياسي ,  ما دام هناك قشة او خيطا يمكن التعويل عليها لانقاذ ما يمكن انقاذه, علام البحث عن ما يمنع؟
اكتفي بهذا القدر اخي سامي مع الشكر
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مازن شبلا المحترم
تحيه طيبه
 اخي مازن , مع علمي المسبق بأن  اصل مشاركتكم هذه كانت تعليقا على مقالة الاستاذ سامي خوشابا  قبل نقلها هنا, لكن ذلك لا يمنع من تأدية واجبنا في شكركم على ما تفضلتم به خاصة اشارتكم الواضحه الى ظاهرة التسرع التي بدت واضحه في طريقة تعاطي الاخ سامي مع فكرة مقالنا , نعم مقترحنا  كفكره, قدمناها بكل محبه وممنونيه الى الرمز الديني  المنتخب حديثا , غبطة البطريرك كيوركيس صليوه,وهي بحد ذاتها فرصه لها من الفسحة بما يمكن ان تعود على الجميع بالفائده  علاوة على كونها حجه تضاف الى  حجج  وحاجات اخرى  تتطلب تقريب وجهات النظر بين كنائسنا العراقيه اولا ثم مد جسور التحاور مع الكنائس العالميه  من اجل مساعدة ابناء شعبنا بعيدا عن  التعمق في العمل بالسياسة وبعيدا عن تقييماتنا لساسة روسيا سواء بالامس او اليوم, هذا كل ما تضمنه مقترحنا .
مرة اخرى نشكركم اخي مازن على مشاركتكم
وتقبلوا خالص تحياتنا 

غير متصل مازن شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ شوكت, آسف لأن تعليقي لم يكن واضحا!!
الرد كان الى الأخ سامي خوشابا, المفروض ان استاذن من حضرتكم وان أذكر إسمه بالبداية! كانت غلطة مطبعية
تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مازن شبلا المحترم
تحيه طيبه
عزيزي مازن ,ليس من اي داعي للإعتذار إطلاقا, لان الامر لا علاقة له بالاستئذان  من عدمه, والذي قلته في ردي  الاول هو , ان مداخلة الاخ سامي في صفحة مقالي كانت بالاصل عنوانا مستقلا لمقاله ظهرت منشوره على صفحة المنبر الحر بشكل مستقل ومنفرد وليس مداخله في صفحة مقالتي كما نشاهدها الان, وشاركتكم بتعليقكم كانت على مقالته في صفحتها الخاصه,ربما هذا الامر قد فاتكم , لذا أعدت محاولة توضيح  المساله.
تقبلوا خالص تحياتي