المحرر موضوع: هل مشكلة الكلدان انهم يشكون انهم كلدان ؟  (زيارة 8514 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل مشكلة الكلدان انهم يشكون انهم كلدان ؟

اخيقر يوخنا


منذ البدء اود ان أوضح واعيد تكرار  راي الشخصي حول مشكلتنا التسموية والتي يستطيع القاري قراءتها في مقالاتي السابقة  التي نتجادل حولها ونتناسى ماذ يحل بشعبنا وما هي اصلا مهمتنا الاساسية  في تغذية الاعلام العالمي بماساة شعبنا متهربين من تلك المهمة والتقوقع في خندق حفرنا بانفسنا  ضد انفسنا لنتقاذف بالكلمات والاراء يدحض احدانا راي الاخر وذلك الامر في اعتبار البعض شطارة سياسية وفتح مبين في هوستنا السياسية والتي لا يسمع الخارج بها لانها هوسة داخلية لا تاثير لها على الاطار السياسي المحيط بشعبنا
ومن باب اخر يجد العدو الاصلي الخارجي لشعبنا فرصته التاريخية في التسلية سياسيا بما نحن فيه غارقون
 ولذلك ومن اجل رسم صورة واضحة لماساتنا السياسية هذة نقتصر على بعض من مقومات او رموز تلك الصورة نظرا لكثرة تداولها في مقالات عديدة وردود اكثر لكتابنا ومن اجل ان. لا تكون ممله
حيث نذكر بان الدستور العراقي قد اعترف بالكلدان كقومية مستقلة
وذلك الاعتراف وحده كاف لاثبات بان الكلدان قومية مستقلة
وكل ما اكتبه انا او الاخرون بالضد من ذلك هو لا قيمة قانونية او سياسية له
فاذا هذا السند القانوني  والسياسي يشكل ردا رادعا لمحاولات الطعن بذلك
ومن هذا المنطلق ايضا والذي يشكل ارضية صلبة وشرعية كان يجب على المومنيين بالكلدان كقومية ان يتسابقوا ويجهدوا انفسهم في اثبات للعالم بانهم فعلا احفاد نبوخذ نصر
ولكن ما رايناه طوال كل هذة السنوات هو الاكتفاء بالقاء اللوم على الاشوريين وكان نقد الآشوريين   هي كل المشكلة ومفتاح  لحل كل مشاكلهم
بينما الواقع يشهد بان ذلك الموقف ليس الا تهربا من اداء مسوولياتهم
ونقطة اخرى مهمة حول الشك في الكلدانية  صدرت من رجال ورموز  دين كلدان ومثقفين وسياسيين
منها
اولا قول قداسة المرحوم  مار روفاءيل بيداويد بانه اشوري القومية
اعتراف مار سرهد بانه كذلك
المورخ المرحوم هر مز ابونا
فهذا الثلاثي الكبير في اهميته ودوره في ايصال المعلومة الصحيحة للكلدان هم من الكلدان انفسهم
فالمشكلة اذا هي بالاصل بين الكلدان  انفسهم اي انها مشكلة الكلدان المومنون باشوريتهم ضد الكلدان المومنون بكلدانيتهم
ومن هذا الموقف نجد ان الحطب السياسي لهذا النزاع هو الاشوري
فمتى ينقذ الاسوري نفسه من هذة المنازلة الكلدانية الكلدانية
واخيرا ان تاسيس الرابطك الكلدانية وبقيادة رمز شعبنا الروحي قداسة مار ساكو  تعتبر اعلانا  تاريخيا في وجود الكلدان كقومية
فاذن امام الكلدان كل الأدوات والعوامل السياسية الواجب توفرها في الاعتماد على انفسهم كقوم كلدان
ولا  مبرر ابدا لاي جهة او شخصية ان تتحدث  بالاساءة لموقف الاشوريين
فالاشوري حر في تفكيره في اعتباره بأننا  جميعنا اشوريين
وهنا ياتي موقف كل فرد منا فالذي يحب ان يقتدى بذلك الفكر فهو حر والذي يرفض هو حر ايضا
وبالنهاية نستطيع ان نوجز كلمتنا القصيرة هذة بالقول
ايها الاشوريون دعوا الكلدان لوحدهم
وفي نفس الوقت نقول
ايها الكلدان دعوا الاشوريين لوحدهم
وليكن تنافسنا في الاعمال السياسية
لان ما يصيب الكلدان  من خير او شر هو تفسه يصيب الاشوريين
فهل يقبل الكلدان هذة المنافسة بروح رياضية
والساحة مفتوحة تحتاج الى عمال وبتلك الاعمال يثبت كل طرف مداه واستحقاقه واهليته
فلنبدا التنافس السياسي والشعب سوف يقرر من الناجح ومن هو الفاشل

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ القدير  والكاتب المتميز رابي اخقير يوخنا المحترم
تحية طيبة
شكرا على ما تفضلت به في مقالك القيم.تثير مسالة المنافسة السياسية في ساحتنا القومية، من حيث طبيعتها ومؤداها اشكالية، فوجود احزاب سياسية متضاربة الرؤى ومتباينة الاتجاهات لم يكن في حد ذاته الا ليخدم مفهوم التعددية الحزبية والسياسية في قضيتنا القومية. غير ان هذا الوجود غالبا ما لا يرتبط بامكانية التواجد، انطلاقا من منافسة مفتوحة تعتمد على قواعد سياسية مضبوطة، يمارس في اطارها كل طرف سياسي بعيدا عن منطق التوازنات المضمرة التي تحول عدد من الفرقاء الى دائرة التهميش السياسي. وبالتالي  تعتبر المنافسة السياسية، مبدئيا، الترجمة الضرورية والمنطقية لوجود العمل السياسية في المنظومة الديمقراطية، اذ لا معنى لتعددية العمل دون تنافس سياسي، الذي يجسد المعيار الحاسم لترجمة البعد الديمقراطي في اي عمل الذي يترجم مسالة المنافسة السياسية الصحيحة. وباننا شعب واحد وبتسميات متعدد، وتجمعنا عقيدة وثقافة واحدة، وايضا نعيش في عمارة واحدة ولكن في شقتين مجاورتين، ولا تاثير بان تكون هناك منافسة سياسية شريفة بيننا بما يخدم قضيتنا ووجودنا. لاننا كل واحد يكمل الاخر، بل هناك تكامل بيننا ونحن نود ان يكون هذا التكامل باتم معنى للكلمة. وتقبل مرروي ووجهة نظري ولكم الكلمةمع فائق تقديري
اخوكم
هنري سركيس

غير متصل مازن شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد اخيقر المحترم, شلاما
سوف أرد على عنوان المقال فقط! , لأن مقالك بصراحة مجرد إنشاء وسطحي!!! وكأنك تقول هيا نلعب لعبة إملاء المربعات!!! والفائز هو الذي يملأ مربعات أكثر!!!!.
نأتي إلى العنوان! , لماذا تتوقع أو بالأحرى هل أنت متأكد بأننا نحن الكلدان نشك بكلدانيتنا !؟؟؟؟
أين وكيف ومتى حصل هذا ؟
طيب أنا ككلداني القومية أشك ب آشوريتك!!لماذا ؟
لأنني لم أسمع عن الآشورية إلا من خلال كتب التاريخ ( كان يا ما كان في قديم الزمان  ) و سمعت من خلال الأحزاب الآشورية في الثمانينات!!!, لأن كنت أسمع من أجدادنا بأن هناك طوراي وعندما عشت في بغداد في بداية الثمانينات تعرفت على آثورناي!!!!!! .
طيب سؤالي لك : لماذا كان اسمكم اثورناي  ( طوراي  ) , والآن تسمون أنفسكم اشوريين !؟؟؟
قرأت أكثر من مقالة وردود من إخواننا الاثوريين بأن كل الكلدان والسريان وخاصة الذين يعيشون في سهل نينوى هم بالأصل اشوريين !!!!, على أساس كانت نينوى قبل 3000 سنة تابعة للإمبراطورية الآشورية!!!! .
طيب لنفترض هذا الكلام صحيح! , سؤالي هو : إذا نحن الكلدان نعيش في سهل نينوى اشوريين! !!!
إذا من انتم الذين كنتم تعيشون في تركيا وإيران! !؟؟؟؟؟
هل أنتم الآشوريين الأصل وهربتم بعد سقوط الإمبراطورية الآشورية من قبل الكلدان!قبل حوالي 2500 سنة! ؟؟؟؟
أم أنتم الكلدان هربتم من المغول قبل حوالي 700 سنة !!؟؟؟؟؟ يمكن صحيح هذا الكلام ويمكن غير صحيح! !!!!, كيف سوف أبرهن هذا الكلام بأنه صحيح؟ 
وكيف سوف تبرهن هذا الكلام بأنه غير صحيح! ؟؟؟
سؤال الأخير : ألا تعتقد يوجد فروقات أو ميزات بين الكلدان والاثوريين!!!! ؟؟؟؟ نورني بالإجابة رجاءا!
تحياتي 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـجـبني كلام الأخ مازن :

إذن ، من انتم الذين كنـتم تعيشون في تركيا وإيران! !؟؟؟؟؟

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم اخيقر يوخنا

شكرا للمقالة .... الاخ مازن شبلا وجه الاسئلة لحضرتك ولا بد عندك جواب لجميع اسئلته فما عليك الا ان تنوره اكثر عن الاشوريين .

سؤاله الاخير لحضرتك في الاقتباس الاتي
(( ألا تعتقد يوجد فروقات أو ميزات بين الكلدان والاثوريين!!!! ؟؟؟؟ نورني بالإجابة رجاءا!))

بما انه لم يسألك بصيغة المفرد الفرق بينه ككلداني وبينك كآثوري بل سأل بصيغة الجمع لذا يحق لي ان ارده كآشوري خاصة من مواليد نينوى ....

اخ مازن
سوف اكتب اسم " آثوري ولا آشوري " لخاطرك ...
لا توجد لا فروقات ولا ميزات بين اي كلداني واثوري لان ديانتنا واحدة ولغتنا واحدة ولو لهجاتنا مختلفة ولكن نفهم بعضنا البعض . وشكرا 

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مازن شبلآ المحترم
من رخصتك يا اخ اخيقار السماح لي بالرد على السيد مازم ، مع خيارك انت ايضا بالرد كما طلب منك الاخ ادي .
اقرأه يا سيد مازن ويا سيد سيبي بكل امعان وثقة وفهم ، لأ تقول أنه مطول ممل لان المطول يأتيكم بالمعلومات وليس كما تعليقاتكم المخجلة . 
سبق أن وجهتك دعوة خاصة للنقاش في الامور التاريخية والكنسية وغيرها ، ومن غير أن نفسد هوى المسافة بيننا ، لكن لحد اليوم ساكت عن عرضي وحتى لم تجب على ردي لك ، لأ اعرف السبب هل هو هروب من الحقيقة أم تعكس باتجاه اخر وتظهر بوجة غير مرئي كأنما لم يصلك طلبي ومسحت الحدث .
 لكن هنا عندما تصف كتابات الأخ اخيقار بكونها انشائية وسطحية ، انما تعلمتها مني بالذات لاني من اصفكم بها دائما ( غشيت ) ، واللعب بالمربعات هو من اختصاصكم والعبها  لوحدك أو مع اصحابك ، لان الذي رد عليك اللعب معه وهو عارفها ، لانه ايضا هرب مثلك عندما جابهته بالاجابة على رده في نفس المقال التي رديت عليك .
نعم نحن الاشوريون نشك باليقين انكم تشككون بكلديتكم لانها ليست حقيقتكم بالاصل ، وذلك الشك يظهر لنا ضمنا من اعمالكم السياسية والقومية المعدومة بأي انجاز ما عدا ما أنا دائما اصفكم به وكما ذكرت اعلاه ، لان الفشل الذريع في كل عمل قومي وسياسي لحد الساعة هو نصيبكم منه ، وهذا الشك هو الذي يقيد هذا العمل ، وأن كنتم تشكون باشوريتنا ، من منطلقنا القومي والايماني نحن مطلقا لا نشك بانفسنا كوننا اشوريين حفيد عن أب وعن جد الي اخر جذر بيننا ، واما أن تملكون شكوك ضدنا فلكم اظهارها لنتعرف عليها ولربما نناقشها معا كما أنا فعلت معكم .
لاجابة على سؤالك ( أين وكيف ومتى حصل هذا ؟ ) عليك الحل المتواضع ، حصل ذلك منذ 1445 في قبرص ، ثم تكرر عام 1552 في قلب كنيسة المشرق النسطورية في دير ربان هرمزعلى يد الراهب يوخنا سولاقا ، واستمرت الحالة الي أن استقرت بتقسيم الكنيسة المشرق النسطورية عام 1778 ولحد اول تنصيب للبطريرك مار يوخنا هرمز سنة 1828 ، وسميت هذه الكنيسة المستحدثة بفضل كاثوليك فرنسا بكنيسة بابل على الكلدان بدلا من النسطورية ، والحدث كان في ارض اشور وليس ارض بابل وبين قوم اشور وليس بين قوم كلد ، هل وصلتك رسالتي هذه بالمفهوم المطلوب وبشكل مختصر للحدث .
       أنا اشوري المولد في ارضي وبين قومي ولا احد من عشيرتي  ولد خارج هذه الارض قبل ولادتي عليها ، ومن غير هذا النسب والنسل ، وأن تواجدت على ارضي وبين ابناءها المتواجدون عليها هذا اليقين يمنع الشك بنا ، وعندما اكون على ارضي سأكون بين اهلي واعتز بهم لحد اليوم لوجودهم المكرم عليها ، وأما أن شكيت بالكلدي اقول له اذهب الي ارضك في بابل وقل لنا ها أنا واقف على ارضي وبين قومي واهلي وهم يعيشون عليها ، وهل ستجد هذه الحقيقة لواقعك الحالي كما أنا ، هذا هو اصل الشك والمشكوك بيننا ، وما هو رايك به ؟ 
لكن قبل اكتشاف الراديو والتلفزيون ووسائل الاعلام الالكترونية الحديثة لاحقا ، كانت لدينا فقط الكتب ومنها نسمع بعد قرأتنا لها عن اسم  أي قوم في هذا الكون وبالاخص البعيد عنا بالمنشأ ، ثم هناك الاثار ، وأن سمعت عن الاشوريين عن طريق احزابهم في الثمانينات ، هل قرأت من الكتب عن الكلد وسمعت عنهم من احزابهم في نفس الزمن ؟
كل صفة توصف الموصوف وكل نعت تنعي المنعوت ، لذلك الاشوريين الذين كانوا في الجبال كنا نصفهم بالجبلين كعادة منطقية أو سكانية ونسميهم بلغتنا ب طوراييه ، والذين يسكونون سهل نينوى كنا نسميهم ب دشتاييه ، واتذكر اهل تلكيف بين الستينات والسبعينات كنا نسميهم بالخليجيين لانهم كانوا اغنى الناس بيننا ، هل هذه يعني لنا أنهم حولناهم الي اهل الخليج ، كل هذه الحالات هي منسبة لاغراض خاصة ولفهم معين متخصص في شأن ما ، ولا يمكن الجزم عليه بالشمولية بالمعنى المفهوم عنها محليا ، ليس للقومية دخل فيها .
لأن الاسم الاشوري حسب كل قوم له لغته الخاصة به ترجم اليها ونطق بها حسب احرفها الابجدية ، ولذلك له مسميات متعددة ومختلفة ومع اشتقاقاته الملحقة والفاصلة به ، والبعض كما وضحت لك اعلاه اشتقت له عمدا لمسح اسمه أو تلفيق عليه لتقليل من اهميته .
نعم الكلديون اليوم بنظرنا يعنى الاشوري في ارضنا وبين قومنا ، لانه مذهب كنسيا تعويضا عن النسطوري عندما قسمت الكنيسة كما ذكرت اعلاه . والسريان تاريخيا استحدث في سوريا من قبل الاغريق اليونانيين من اسمنا الاشوري بلغتهم اسيريان بعد حذف الف البداية لقبول اللغة بها تحول الي سريان ، واتخدت كنيسة انطاكية اسمنا كهوية قومية لابناءهم لانه بعيد عن الوثنية . 
جوابا على سؤالك " إذا من انتم الذين كنتم تعيشون في تركيا وإيران " حدود بلاد اشور الاصلي وما تبعها من حدود الامبراطورية لها شمل اغلب الاراضي والمناطق في ايران وبالاخص مناطق اورميا ، ونفس الشيئ بالنسبة الي تركيا وبالاخص المناطق الشرقية الجنوبية دياربكر الحالية والي بحيرة وان ، كلها حدودنا قديما فيها ابناءنا وتنسب الي قومنا خارجه لان قوميتنا اممية ، ماذا اكثر من هذا الفهم .
نعم الاشوريون كما يخبرنا التاريخ ومن بعده النبي ناحوم الالقوشي بعد سقوط عواصم اشور هربوا الي الجبال وهناك عاشوا ، وبعد سقوط ميديا عادوا البعض الي ديارهم وبنوا بيوتهم وزرعوا ارضهم وعبدوا الالههم ، أما الكلديون بعد سقوط دولتهم بسبب ثوراتهم الفاشلة وانتفاضاتهم المغزية واضراباتهم المنكرة وقعوا في فخ الاخمينيين وسلطوا عليهم نار الجهنم ، ومن بقى منهم الي زمن المغول تحول الي عربي اسلامي شيعي ومن مات لقى حذفه ومن هاجر هاجر الي هند وهي كانت صافية لهم واليوم نحن نقف على عتباتهم المنقرض منها قومها . 
أما سؤالك الاخير فقط اجابه الاخ ادي بيث بنيامين وهذا نصه " لا توجد لا فروقات ولا ميزات بين اي كلداني واثوري لان ديانتنا واحدة ولغتنا واحدة ولو لهجاتنا مختلفة ولكن نفهم بعضنا البعض " وأن تقتننع بوجودها اظهرها لنعلم مفاهيمها ونناقشها معكم .
واخيرا وليس اخرا ، أن كانت معلوماتي التي كتبتها لك صحيحة أو خاطئة ما عليك الأ بالرجوع الي الكتب التي قرأتها في زمنك وتدخل عمق التاريخ لتتطلع على كل الحقائق بنفسك من خلال كتب مصداقية ، ثم تشفي خلتك منها .
اوشانا يوخنا 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي  هنري سركيس
شلاما

شكرا على توضيحكم لاهمية المنافسة السياسية
من المعرف ان في حالات الخلافات السياسية وغيرها لا بد من التوصل الى حل لتلك المشاكل  بدراسة اسبابها وطرق  معالجتها وعدا ذلك فمن غير المعقول ان تتفاقم المشكلة وتبقى بدون حل
فان ذلك الموقف يدل على عدم النضوج السياسي للاطراف المتنازعة
ولذلك وجدنا ان مشكلة التسمية في ضمن اطارها القانوني  او الدستوري قد حسمت بان يكون للكلدان اسم قومي اضافة الى  تعميذ الكنيسة الكلدانية   لهذا الاسم
فاذن لم يبقى امام اطراف شعبنا الا طريق واحد وهو التنافس السياسي في الانتخابات
ولكن كما نجد ان البعض حتى في قراءتهم لهذة الروية يحاولون ان يرجعوا بنا الى المربع الاول في التخاصم والمزايدات السياسية الاخرى التى لم نجد لها اي فاءدة تذكر
ووجدنا ايضا طرف اخر من ضمن البيت الكلداني من مثقفين وسياسيين ورجال دين وغيرهم يرفضون الاسم
ويحبذون الاسم الاشوري
وفي هذة الحالة لا ذنب للاحزاب الاشورية في تبنى البعض للاسم الاشوري طالما نومن بالديمقراطية وحريةة الاختيار
ولكن في نفس الوقت نجد ان البعض لا يحلو لهم ان يتمتع شعبنا بحرية الاختيار فاما معي واما ضدي
تقبل تحياتي وكما يقال لا يصح الا الصحيح
ونظرا لانشغالي فانني سوف ارد للبقية المشاركين فيما بعد
والرب يبارك

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اخيقر يوخنا المحترم
اضافة الى ما ذكرته في موضوعك هذا اقول: طالما هناك اختلاف على التاريخ والجغرافية واللغة والمذهب الكنسي لنتركها جميعا ونأخذ الواقع الذي يؤكد وجود اراء مختلفة حول موضوع التسمية مهما كانت الاسس التي يعتمد عليها وايا كانت مبرراته، فالواقع يرينا انه فينا من يعتبر التسمية الاشورية شاملة للكل والباقية تسميات مذهبية، وفينا من يعتبر الكلدانية قومية منفصلة عن الاخرين كما يوجد من يعتبرها شاملة للكل، وفينا من يعتبر السريانية التسمية الاصح لنا جميعا وهكذا عن الارامية وسورايا، وفينا ايضا من يعتبرنا قومية واحدة يراعي بها كافة تسمياتنا فيقول كلدواشوري واللغة سريانية او كلداني سرياني اشوري، هذا اهم ما لدينا لحد الان، انني اعطي الحق للجميع لان حرية التفكير يجب ان تكون مكفولة للكل من غير تمييز، فمهما كانت الاسس التي يعتمد عليها كل فرد او فريق ارى ضرورة احترامها من قبل الاخرين، فكما لاحدنا الحق في اختيار ما يراه كذلك للاخرين الحق نفسه وكما لاحدنا حججه كذلك للاخرين حججهم، فعندما اعتبر رأي هو الصحيح يجب ان اعلم ان الاخر يعتقد ان رايه هو الصحيح ايضا. لذلك ارى ان الجدال حول موضوع التسميات لا يوصلنا الى اية نتيجة وهذا هو الواقع ايضا ولكن الواقع ايضا يرينا ما يقدمه كل فريق من الاعمال التي تخدم شعبنا على الارض، فمن منهم حاول تقديم شئ ما ورفضه شعبنا بسبب التسمية التي يحملها، لهذا ارى الاعتماد على المنافسة (بالعمل) وهذا ليس بالامر الصعب ففي الانتخابات تتنافس عدة قوائم بتسميات وقناعات مختلفة فما المانع ان تكون هذه المنافسة يومية لتقديم ما يمكن تقديمه لشعبنا وليس بالاقوال وتحطيم الاخرين وبناء الاوهام على جماجمهم. فبدلا من ان احاول تحطيم الاخر لماذا لا اعمل افضل منه لشعبي وقضيتي في اي مجال ومكان اختار. لذلك ارى ان الفرق ليس بين الاشوري والكلداني والسرياني والكلدواشوري.... وانما بين الذي يضحي ويقدم لشعبنا وبين الذي يكتفي بالكتابة وفرض الاراء من مقعده (المريح) خلف الحاسوب
تقبل خالص تحياتي
يوسف شكوانا   

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز ادي بيث بنيامين المحترم
بعد طلب الاذن من الاخ اخيقر يوخنا، انني اثمن كتاباتك وردودك خاصة عندما تدعم اقوالك بالوثائق، ولكن ما جذب انتباهي جملة وردت في تعقيبك اعلاه حيث تقول (لا توجد لا فروقات ولا ميزات بين اي كلداني واثوري لان ديانتنا واحدة ولغتنا واحدة ولو لهجاتنا مختلفة ولكن نفهم بعضنا البعض ) واختلافي معك هو حول موضوع اللهجات اذ انني لا اعتبرها لهجات قومية وانما مناطقية فلا توجد لهجة اثورية ولهجة كلدانية ولهجة سريانية وانما توجد لهجة سهل نينوى ولهجة اورمية ولهجة طور عابدين ولهجة حكاري ولهجة منطقة صبنا وهكذا، ولاثبات ذلك لنأخذ مثلا لهجة سهل نينوى فلهجة بلداتها متقاربة الى حد كبير رغم كلدانية كرمليس وسريانية بخديدا مثلا التي هي مشابهة لليلدات الكلدانية في المنطقة ومختلفة عن سريان ماردين، وهكذا عن كلدان ايران الذين يتكلمون بلهجة اورمية وليس بلهجة تلكيف او القوش، والشئ نفسه عن منطقة صبنا بتسميات قراها المختلفة، كان زميلي في العمل من تلكيف يستفسر دائما من كلمات يستخدمها زميل اخر من ارادن فهل هذا يعني انهما من قوميتين مختلفتين. ان اختلاف اللهجات مناطقيا امر طبيعي لتنوع المناطق وبعدها عن بعضها البعض ولغة الاقوام المجاورة لها وتاثيرها على لغتهم، فمثلا هنا في امريكا بمرور السنين نرى دخول العديد من الكلمات الانكليزية على لهجتنا ففي ديترويت مثلا نستخدم كلمات منها( مبركن سيارة، دفعن بلّات، كم ياولي تكت، بزالي لفكيشن، وهكذا) انني متأكد دخول كلمات بلغات اخرى على لهجاتنا بحسب البلدان التي يعيش فيها شعبنا مثل المانيا وفرنسا والسويد وغيرها، وهذا ما سينتج لهجتين مختلفتين لاولاد شقيقين كل منهما يعيش في بلد مختلف لغويا عن الاخر، هذا مثال لما يدخل على اللغة خلال عقود فما بالك بما تفعله القرون. خلاصة القول ان اللهجات هي مناطقية وليست قومية.
تقبل خالص تحياتي صديقي العزيز
يوسب شكوانا     

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مازن شبلا
شلاما
اشكرك على تقيمك للمقال بانه مجرد انشاءي وسطحي ومع ذلك فانك قراته وهذا المهم عندي
استاذي الكريم
يقول الرب الشجرة التي لا تثمر تقطع وتلقى في النار
وهكذا وحدنا ان كل محاولاتنا وافكارنا واجتهاداتنا وغيرها لم تفلح في وحدة كلمتنا
فاذا حان الاوان لان نمزقها ونلقيها في النار
وهيهات لنا ان نبقى نتجادل بافكار سقطت في عرف الزمان الحالي
ولكي تكون لنا بداية جديدة علينا تفكير جديد وهذا التفكير هو ما رميت اليه
واذا كان حضرتك تريد اشغالنا مرة اخرى بماضي الزمان فابحث على راحتك في ملفاتنا
وفي الرابط جوابا شافيا لكل ما يروي ضما ك

وتقبل تحياتي راجيا ان تقرا المقال بامعان

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,794028.0.html

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
هل مشكلة الكلدان انهم يشكون انهم كلدان ؟

اخيقر يوخنا


منذ البدء اود ان أوضح واعيد تكرار  راي الشخصي حول مشكلتنا التسموية والتي يستطيع القاري قراءتها في مقالاتي السابقة  التي نتجادل حولها ونتناسى ماذ يحل بشعبنا وما هي اصلا مهمتنا الاساسية  في تغذية الاعلام العالمي بماساة شعبنا متهربين من تلك المهمة والتقوقع في خندق حفرنا بانفسنا  ضد انفسنا لنتقاذف بالكلمات والاراء يدحض احدانا راي الاخر وذلك الامر في اعتبار البعض شطارة سياسية وفتح مبين في هوستنا السياسية والتي لا يسمع الخارج بها لانها هوسة داخلية لا تاثير لها على الاطار السياسي المحيط بشعبنا، ومن باب اخر يجد العدو الاصلي الخارجي لشعبنا فرصته التاريخية في التسلية سياسيا بما نحن فيه غارقون .

الأخ أخيقر يوخنا:
 بلا شك انك أحد حفاري هذا الخندق وأكثرهم تقوقعا فيه من خلال أكثارك من كتابة مقالات تسموية وتفريقية بين الأخوة ومقالاتك متطرفة الى جانب الاشورية وتطعن بالكلدانية وتتعاطف مع الذين يتهجمون على الكلدان وخاصة أصحاب الأسماء المستعارة وكذلك الوم أخوة معروفين بالأسم ويجارونك في الكتابات ويصطفون معك دون أن ينتقدوا تطرفك للاشورية.

الأنكى في كتاباتك بانك تدعي الأخوة بين الكلدان والاشوريين وتقول كل واحد حر في أختياره ولكنك تستمر في تطرفك الأعمى للاشورية- أنا متأكد بان جميع المثقفين الاشوريين لا يؤيدون هكذا طروحات -  وتهجمك على الكلدان وهذا أعتبره فكرا سطحيا وكتابة أنشائية كما عبر عنها الأخ مازن شبلا بالضبط، وعليه أيها السيد أخيقر تعتبر أحد الكتاب الذين أشعلوا الحرب بين الأخوة بسبب التسمية التي لا تفيدنا في الوقت الحاضر!!

كما ان استشهادك ببعض الكتاب الغرباء والأجانب لتثبيت نظرتك العنصرية بأحقية التسمية الاشورية من أجل الطعن بالكلدانية هو مصدر اخر لتطرفك ودورك الخبيث في التفريق بين الأخوة؟ متى ستعي الحقيقة المرة التي يعيشها أبناء أمتنا في الوطن وتبتعد عن طرح هذه المواضيع الهدامة والفارغة؟؟

كما أراك مولعا بكلمة السياسة التي هي غير القومية ويكاد لا يمر موضوع لك ويخلو من العبارات التالية:

المنازلة السياسية، الحراك السياسي، مأساتنا السياسية، السند السياسي، التنافس السياسي، الأعمال السياسية، العوامل السياسية والحطب السياسي، التسلية السياسية وهوستنا السياسية !! ما هذه الا كلمات مضحكة وغير مترابطة المعاني وليستفي  محلها،  وهي لا تعدو سوى مصطلحات  انشائية ممضحكة وتضيف لمواضيعك الغير نافعة المزيد من الملل!!

وأما قولك: ومن باب اخر يجد العدو الاصلي الخارجي لشعبنا فرصته التاريخية في التسلية سياسيا بما نحن فيه غارقون  .. فجوابي لك ان العدو الخارجي يحترم اراء ومشاعر أبناء شعبنا أكثر منك ومن يسايرك الرأي والذي يتسلى سياسيا بنا - على حد وصفك - هو العدو الداخلي (أنت ومجموعتك العنصرية المتطرفة) التي تبدو لا عمل لها غير التسلية بمشاعر أبناء شعبنا !!

أنصحك وأصحابك التوقف عن هذ الهراء الذي يزيد الفرقة  من القومية بين أبناء الأمة الواحدة وكونوا منصفين لهم ومقربين لا مفرقين وزارعي كره، وأعملوا شيئا مفيدا يتلمسه الاخرون عدا كتاباتكم (التسلوية) الهدامة والمشحونة بالكراهية للكلدان والا ما معنى أن يكون عنوان مقالك هذا (هل مشكلة الكلدان أنهم يشكون أنهم كلدان) عنوان سخيف وعنوان تفرقة وكراهية وحقد دفين !!


كوركيس أوراها منصور

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ادي بيت بنيامن
شلاما
اشكرك على مرورك وردك
بالمناسبة اعتقد ان مسالة ان ارد للاخ شبلا لا تنفع شيءا
وهو على علم تام بانه يستطيع ان يجد جوابا لكل ما يبحث عنه في مقالاتنا السابقة
فالمسالة هي عدم اقتناعه وغيره بكل ما ناتي به من اراء المورخين
اضافة الى ان اسءلته لا علاقة لها بما طرحناه
نحن نود بدايه جديدة وهو يحاول جرنا مرة اخرى الى حيث نختلف ونتجادل
وعلى سبيل المثال هذة ترجمه لمقال مورخ  تدرس كتبه في العديد من الجامعات العالمية حول الكلدان ومصيرهم بعد مجيء كورش
فهل يقتنع بها لا اظن وتقبل تحياتي
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=763928.0

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اخيقر يوخنا المحترم
شكرا للرد ....تثقيف بعض الاخوة وتنويرهم بتاريخنا اعتبرها حسب رائي الشخصي من احدى واجباتي القومية .... وشكرا
 
اسمح لي ارد الاخ والصديق الحميم يوسف شكوانا

لغتنا واحدة واعني بها اللغة الكنسية بين الكلدان والاثوريين ولكن لهجاتنا مختلفة واقصد بين الاثوريين والكلدان . مثلا لهجة المرحومة والدتي اختلفت تماما عن لهجة المرحوم والدي وكلاهما ولدا في منطقة هكاري بينما لهجتي كاحد مواليد نينوى اختلفت تماما عن لهجة كلاهما . لهجة التياري العليا تختلف عن لهجة التياري السفلى ولا يوجد فارق جغرافي بينهما مثلا حرف " تاء " يلفظ " شين " بلهجة التياري العليا و" ثاء" بلهجة التياري السفلى  . ابسط مثال اسم " اتورايا " . احفاد تياري العليا لحد هذا اليوم يلفظوه " آشورايا " واحفاد تياري السفلى " آثورايا " وعامري اورميا " آتورايا " ...فماذا اذا يلوموننا بعض الاخوة الكلدان بان الاسم كان " آثورايي " ومؤخرا بدأنا نسمي انفسنا " آشورايي " ...اللهجة تنطق واللغة تكتب . انا وانت نكتبها ونفهمها مثلا انت تلفظ وتكتب " انشا / ܐܸܢܫܵܐ " لانسة وانا الفظها واكتبها " نشا / ܢܸܫܵܐ " المهم لهجاتنا مختلفة ونفهم بعضنا البعض  .

كتابات عامري منطقة هكاري كانت باللغة الكنسية ولم تكن بلهجات عامريها وبعد ان نزحوا لاورميا ايام الحرب العالمية الاولى تعلموا كتابة لغة عامري اورميا لا لهجتهم لان لهجات اورميا تختلف بين عامريها . بعد ان استقروا في العراق بدؤا بكتابة كتبهم باللغة التي تعلموها في اورميا ولحد الان .

اقتطفت فقرة محصورة في المستطيل الاحمر من كتاب سيرة حياة المرحوم والدي الذي الفه في شيكاغو عام 1980 يذكر فيها عن كتاباتهم في هكاري .... حبذا لو تقرأ الفقرات التي بعدها حينما نزحوا من هكاري ....
 
تقبل خالص تحياتي
ادي بيث بنيامين     

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مايكل سيبي
شلاما
احترم كتابتك   لانها تعبر  بصدق عما تومن به من دون لف او دوران او تملق ولانها تتناول الافكار التي تطرح بعيدا عن المساس بالكاتب
ولذلك وجوابا على سوءالك
نحن الذين كنا نعيش في ايران وتركيا كنا اشوريين
حيث نبداها بالاثبات من الكتاب المقدس حيث يقول ناحوم النبي وشعب اشور افرقه بين الجبال
ونحن شعب الجبال اليس كذلك
ثانيا اول رحالة الماني اكتشف الاشوريين في حبال حكارى سنة ١٨٢٩ قبل وصول بعثة ويكرام الانكليزية بما يقارب سبعين سنة
وبذلك ليخجل الحاقدون مروجي الدعاية  الكاذبة ان ويكرام هو مكتشف الاشوريين الاول
ثالثا  شرفنامه المورخ الفارسي الذي وصف الاشوريين هناك
رابعا ميخاءيل الكبير المطران السرياني الذي عدد الاثوريين من ضمن الاقوام التي كانت تعيش في عصره
خامسا المسعودي  الذي خصص باب خاص للاثوريين
سادسا القاضي صاعد الاندلسي الذي ذكر اسم الاثوريين من بين اقوام ذلك الزمان
سابعا  الوثيقة الفاتيكانية التي ترجمها مار سرهد جمو والتي جاء فيها ان بطريرك الاثوريين الذي انتخب من قبل شعبه
ثامنا مولف كتاب الاناجيل الاربعة التي يقول بانه اشوري
تاسعا ورد في كتاب حول تاريخ الارمن بان الاشوريين كانوا يعيشون في تلك الجبال وسوف اتطرق بالتفصيل الى ذلك فيما بعد
عاشرا  ويكرام الذي عاش مع الاشوريين والف كتاب عنهم
حادي عشر كتاب كورش وحروبه ضد الاشوريين
ثاني عشر كتاب المورخ اليوناني اورسيوس  حول تاريخ العالم الذي يذكر الاشوريين بعد سقوط نينوى

واما سوال البعض بان الاشوريين  قد هجروا الكلدان من الجنوب
فللعلم ان كورش بعد احتلاله لبابل فانه كتب امرا بان يعود كل شعب  تم تهجيره من قبل الاشوريين الى موطنه الاصلي ولذلك عاد جميع الذين هجرهم الاشوريين. الى مناطق عيشهم
وذلك وفقا لما جاء في اسطوانه كورش
وبناءا على كل هذة الادلة فاننا بكل فخر ر واعتزاز نقول نعم نحن من اولءك الاشوريين
اقبل تحياتي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,787101.0.html

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اخيقر يوخنا المحترم

اسمح لي اذكر رابي مايكل سيبي بانه ولد في بلدة القوش التي كانت جزء من الامبراطورية العثمانية قبل الحرب العالمية الاولى ولا بد جنسية المرحوم والده كانت عثمانية بينما ابائنا واجدادنا الذين عاشوا في هكاري والتي كانت ايضا جزء من الامبراطورية العثمانية عاشوا مستقلين بدون جنسية عثمانية ولا تركي ابن ابيه كانت له الشجاعة ان يدخل مناطقهم . عاشوا احرارا بدون ان يدفعوا اي ضريبة ولا جزية للامبراطورية العثمانية ولم يخدموا الجيش العثماني بعكس المناطق الاخرى من ضمنهم بلدة رابي مايكل سيبي .

الاشوريين في ايران ايضا عاشوا في مناطقهم احرارا مستقلين ولهم نائب آشوري يمثلهم في الحكومة الايرانية .

في الصورة المرفقة نقرأ ما كتبه رابي مايكل سيبي عن غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو .... يا للاسف ...

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين   
 

غير متصل مازن شبلا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد اوشانا, أي شخص عندما يقرأ موضوع ما أو قصة! من صفحة كاملة مليئة بالكتابة! يوجد فقط سطر أو جملة  !يتعرف القارئ ما هو مخزى أو زبدة الموضوع!!,
أني شخصيا قرأت ردك و كالعادة لا يوجد اي شي جديد مجرد كلام كله انفعال وغير واقعي!!, مثلا قلت في ردك : أنا ولدت في أرضي!!!!! وبين اهلي ونسبي وأنا آشوري إبن عن جد و ..... ولخ, وأنت إذا تعتبر نفسك كلدي! ! أذهب الى بابل ووووو. ما هذا الكلام يا سيد اوشانا! ؟؟؟؟ , كلامك كله يفتقر الى الحقيقة والعقلانية وأسلوب الكتابة! !!!, سؤالي كان : إذا نحن الكلدان نعيش في نينوى كانت قبل 3000 سنة تحت الحكم الإمبراطورية الآشورية حسب قناعتك نحن اشوريين !!!!
طيب أجدادكم الذين هاجروا من تركيا وإيران إلى العراق ( مخيمات اللاجئين في بعقوبة  ) هل هم الآشوريين الذين هربوا بعد سقوط الإمبراطورية الآشورية! !؟؟؟؟؟ أم الكلدان الذين هربوا من المغول في سنة 1440م! !؟؟؟؟؟؟
رجاءا لأ تقول اني ولدت في أرضي! !!!
إني أتكلم عن أجدادكم!!!!
لا تتهرب من السؤال ولأ تكتب إنشاء!!!
أكتب كلام منطقي ومعقول وليس انفعالي!
تحياتي