المحرر موضوع: اهدى نسخته الاولى لموقع عنكاوا كوم... سامر الياس سعيد عن كتابه (حكايات لبدتها الغيوم ):اول صرخة مسيحية ضدتنظيم داعش  (زيارة 1249 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37766
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اهدى نسخته الاولى  لموقع عنكاوا كوم
سامر الياس سعيدعن كتابه (حكايات لبدتها الغيوم ):اول صرخة مسيحية ضدتنظيم داعش
عنكاوا كوم-خاص
ابصر النور اخيرا كتاب (حكايات لبدتها الغيوم ) وهو توثيقي ينحو نحو ارخنة الحضور المسيحي بلحظاته الاخيرة في مدينة الموصل بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية صيف العام 2014 ..
ويسعى كاتب الكتاب  الصحفي سامر الياس سعيد (مراسل موقعنا في مدينة الموصل )من خلال كتابه الذي يضم احدى عشر حكاية لتاكيد رسالة مهمة مفادها ان المدينة لم تسقط في العاشر من حزيران عام 2014 فحسب بل كانت خاضعة لسيطرة غير علنية من قبل التنظيم الذي كان ينفذ جرائمه باستهداف الاقليات دون ان تحرك القوات الامنية ساكنا او تسعى للقبض على الجناة ..ويهتم الكتاب  الذي يقع بما يقارب الـ(100) صفحة من القطع الصغير بالكثير من التفاصيل المحيطة بما عاشته الموصل خلال سيطرة التنظيم الارهابي عليها فيبداها الكاتب بالاهداء للمدينة بكل ما تختزنه من عمق حضاري وتاريخ لاجل نهوضها كطائر الفينيق وعودتها لمجدها التليد ..
وفي المقدمة  يشدد الكاتب على واقعية  الحكايات مشبها اجوائها بغيوم كانت تلبد سماء المدينة بافكار متطرفة  امطرت  في نهاية المطاف فيضانا من الازمات ..ويدعم الحكايات بصور توثيقية توضح كتابة عبارة (عقارات الدولة الاسلامية ) على منازل المسيحيين فضلا عن انتهاكات التنظيم بحق دور العبادة المسيحية  بالاضافة الى قيام العناصر بنزع الصلبان من على قبب الكنائس والاديرة ..
يضم الكتاب احدى عشر حكاية هي :(ليلة نجومها رصاص –وصايا لزمن قادم –توتر الحياة –مالذي يرغمك ؟-تماثيل تغادر مستقرها –طفولة تغادر اعشاشها –المراقبة والتواري-استكشاف جديد لمدينة العمر –ليلة قبل الرحيل –تلويح لمدينة غادرناها –افكار في مواجهة المحنة  كما يضم الكتاب في خاتمته ملحق توثيقي التي جرت بحق الكنائس والاديرة من قبل التنظيم )..
الكتاب من منشورات المركز الثقافي الاشوري في دهوك .ويعد الاصدار الرابع للكاتب سعيد بعد تقديمه كتاب (قمة العطاء )في عام 2006 والخاص بسيرة مكللة بالعطاء للاب الشهيد بولس اسكندر كما اصدر عام 2011 كتاب (عندما توقف الزمن) وهو عبارة عن حوارات مع فنانين وادباء من نينوى ونشره دار صحارى في مدينة الموصل كما اصدر العام الماضي كتاب (العمق التاريخي للمسيحية في مدينة الموصل )وهو من منشورات ديوان اوقاف المسيحيين .
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية