المحرر موضوع: غضب موريتاني من تصريحات جارحة للقذافي  (زيارة 1374 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




غضب موريتاني من تصريحات جارحة للقذافي 




GMT 5:15:00 2007 الثلائاء 6 مارس
 سكينة اصنيب
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

استدعاء القائم بأعمال السفارة الليبية في نواكشوط
غضب موريتاني من تصريحات جارحة للقذافي

سكينة اصنيب من نواكشوط: احتجت موريتانيا على تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي التي وصف فيها الانتخابات الموريتانية التي ستجري الأحد المقبل بـ"المهزلة والمسخرة" وبأنها محاولة للضحك على السفارات الأجنبية في نواكشوط. واستدعى أحمد ولد سيد أحمد وزير الخارجية الموريتاني، مصطفى أحمد العالم القائم بالأعمال في مكتب الأخوة العربي الليبي في نواكشوط وأبلغه احتجاج موريتانيا رسمياً على الكلام المهين الصادر في حق الشعب الموريتاني على لسان القذافي في خطاب ألقاه يوم الأحد الماضي في مدينة سبها خلال الاحتفالات بالجماهيرية.




 
القذافي في خاطب احتفالا بمرور ثلاثين عاما على تأسيس الجماهيرية الليبية
من جانبه، أكد سيدي محمد ولد بوبكر الوزير الأول (رئيس الوزراء) الموريتاني في تصريحات صحافية أن الشعب الموريتاني هو صاحب الاختيار وقد اختار النهج الديمقراطي لممارسة السلطة ولا ينبغي لأحد مهما كان أن يقلل من شأنه. وأضاف أن الشعب الموريتاني شعب عريق له جذور حضارية وثقافية ضاربة في التاريخ، رافضاً الإجابة عن سؤال حول سبب تهجم القذافي على موريتانيا.

وكان القذافي قال إن موريتانيا دولة هامشية منتقداً المسار الديمقراطي الذي تعيشه البلاد حالياً، واعتبر ان الشعب الموريتاني هو مجرد قبائل وعشائر لا يمكنها ممارسة الحكم الديمقراطي. وقال العقيد في خطاب علني ومتلفز: "موريتانيا التي هي فقيرة وتعبانة، رأيتم البهادل.. دخلوهم في الأحزاب. الموريتانيون قبائل، ناس بدو لا يعرفون الأحزاب والانتخابات، دخلوهم في الأحزاب والناس ماشية جاية في شوارع نواكشوط وغيرها..أنا مع فلان وعلان... مسيرة ماشية في هذا الاتجاه ومسيرة أخرى ضدها في هذا الاتجاه، وناس رافعين صورة هذا وناس رافعين صورة واحد آخر. يعني مهزلة... هذه مسخرة لما ترى حالة الشعوب وهي ماشية جاية".

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتهجم فيها الرئيس الليبي على موريتانيا، إذ سبق للعلاقات ان ساءت كثيرا بين البلدين في نهاية التسعينات بسبب تصريحات اعتبرها الموريتانيون جارحة صدرت عن القذافي تعليقاً على إقامة الرئيس السابق ولد الطايع علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل في العام 1999.

وتعرف العلاقات الموريتانية الليبية نوعاً من الفتور منذ أواخر التسعينات بعد أن اتهمت نواكشوط طرابلس بتدريب عدة محاولات انقلابية ضد حكم الرئيس السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، وازدادت سوءًا في العام 2003 حين اتهم ولد الطايع ليبيا بدعم منظمة "فرسان التغيير" العسكرية السرية السابقة التي نفذت ضده ثلاث محاولات انقلابية فاشلة.

وظلت علاقات البلدين تتأرجح بين الفتور والتوتر الشديد منذ ان استولى العسكريون على السلطة في موريتانيا في العام 1978، فقد اتهمت أنظمة الحكم العسكرية المتعاقبة على موريتانيا ليبيا بالعمل على زعزعة الأوضاع الداخلية.




صورة أرشيفية للقاء بين معمر القذافي و
ووجهت موريتانيا الى ليبيا عدة اتهامات بالتدخل في شؤونها الداخلية، ودعم المتمردين ضد النظام، وخصوصا منظمة "فرسان التغيير" العسكرية السرية التي كانت تعمل على الإطاحة بولد الطايع.

كما اتهمت ليبيا باستضافة انقلابيين موريتانيين على أراضيها واقامة علاقات مع حركة اللجان الثورية في موريتانيا، وتجنيد بعض من عناصرها جواسيس على النظام.

 ويقول مسؤولون موريتانيون إن الجماهيرية قدمت أموالا لعسكريين حاولوا قلب نظام الحكم قبل سنوات، ويضيفون أن محاولات ليبيا التدخل في موريتانيا ليست جديدة فقد بدأت منذ تولي العقيد القذافي مقاليد السلطة في بلاده، وأن موريتانيا أوقفت في الماضي عشرات الأشخاص الذين جندتهم ليبيا لزعزعة أمن موريتانيا، في مسعاها لما تقول إنه تصدير الثورة، واعتقل البعض منهم وهم خارجون من السفارة الليبية في الثمانينات ومعهم مبالغ كبيرة من الدولارات تلقوها لتمويل مخططات ليبيا ضد موريتانيا.

ويؤكد مراقبون أن ليبيا سعت دائما للتدخل في موريتانيا، وأن نواكشوط تسترت كثيرا على محاولات ليبيا زعزعة أمنها، أملا من الحكومة الموريتانية في أن تعود طرابلس إلى رشدها.

وكان علي ولد محمد فال الرئيس الموريتاني زار في أواخر ديسمبر(كانون الأول) من العام 2005  الجماهيرية الليبية، هي الزيارة الأولى منذ أعوام لرئيس موريتاني إلى ليبيا، بهدف طي صفحة الاتهامات المتبادلة في الماضي.[/b]

 
 
 
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/3/216431.htm
 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com