المحرر موضوع: " الهُرّبان " حلق في سماء عنكاوا , فهل يستمتع بدفئها ؟  (زيارة 1558 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" الهُرّبان " حلق في سماء عينكاوة  , فهل يستمتع بدفئها ؟

كتابة  : نمرود قاشا

" الهُرّبان  " اسم لمهرجان سينمائي دولي  , استعار عنوانه من اسم طائر موطنه الأصلي هو الصين، ومكان هجرته الأخير هو مدينة العمارة بالعراق  لينعم بالدفئ.  .
تأسست عام1999 من نخبة مثقفين عراقيين على حسابهم الشخصي هدفهم هو إبراز الوجه الثقافي الحقيقي للعراق , مؤسس مهرجان الهٌرّبان القاص محمد رشيد . البداية كانت حلماً ضمن الاحلام المؤجلة دائما التي سحقتها سرفات الحصار , القائمون على المهرجان والمؤسسون له هم اعضاء دار القصة العراقية وعدد من الشباب في ميسان الذين يعملون في مجال السينما وهم (من الوسط الفني والادبي والاعلامي) أرادوا من خلال هذا المهرجان ان يثبتوا للعالم أن العراق هو بلد حضارة وفن وليس ما ينقل في الفضائيات من صور سلبية لا تليق وحضارة وادي الرافدين .
دورته الاولى اختتمت في مدينة العمارة في كانون الثاني 2009
الدورة الثالثة لمهرجان هذا العام اقامته  الشبكة العربية للتسامح وجامعة ابن رشد في هولندا والجمعية العراقية للتسامح واللاّعنف حفل افتتاح (مهرجان الهُرّبان السينمائي الدولي المتجول )الدورة الثالثة 2015- 2017 الخاص بـ(التسامح) يوم الخميس  12 تشرين الثاني 2015على قاعة جمعية الثقافة المندائية في اربيل /عنكاوه. وبمناسبة اليوم العالمي للتسامح والذي يصادف في 16 تشرين الثاني من كل عام .
وقد افتتح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت لارواح شهداء الوطن 
وتضمن الافتتاح كلمة المهرجان القاها  رئيس المهرجان محمد
رشيد  ثم كلمة رئيس الجمعية الثقافية المندائية الجهة الراعية لهذ المهرجان ثم كلمة البروفيسور الدكتور قاسم حسين صالح   .ثم عرض فيلم (وهلأ لوين) للمخرجة اللبنانية نادين لبكي الذي يطرح أهمية التعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين أثناء الحرب الأهلية في لبنان كذلك إحياء حلقة نقاشية عن فيلم الافتتاح شارك فيها الفنانة ابتسام فريد  والمخرج السينمائي ناصر حسن والبروفيسور الدكتور قاسم حسين صالح والأديب محمد رشيدالذي ادار الجلسة التقاشية  .
فتح بعدها باب النقاش حول الافكار التي طرحت من قبل اللجنة, فقد اجابوا على الاسئلة المروحة , اختتم المهرجان بتكريم عدد من الفنانين الذين قدموا جهودا في تعزيز مسيرة الفن العراقي : الفنانة ابتسام فريد , المخرج ناصر حسن , الدكتور قاسم حسين , رئيس الجمعية الثقافية المندائية