المحرر موضوع: أيها الشيخ الجليل محمد اليعقوبي .. للأسف لم تكن منصفا في فتواك  (زيارة 4125 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 416
    • مشاهدة الملف الشخصي
أيها الشيخ  الجليل محمد اليعقوبي .. للأسف لم تكن منصفا في فتواك

بطرس نباتي

من أولويات البناء الحضاري لأي بلد وجود قوانين عصرية تساير حقوق الانسان وتحقق العدالة والمساواة بين افراد المجتمع ،وتاتي اهمية سن القوانين الوضعية  وتنظيم المجتع مع تنظيم العلاقات سواء بين افراده او بينهم وبين الدولة ومؤسساتها ومن اولى مهاماتها تثبيت مفهوم المواطنة وتخليصها من المفاهيم القديمة باعتبارها رعية او رعايا لا يقادون الا بفتاوى تصدر من مشايخ واامة يصدرةنها حسب ما يستمدونه من شرائع احادية النظرة والمصد ورغم ما حققته القوانين من تقدم وتطور في بناء المجتمعات العصرية الا ان هناك من يصر على اصدار فتاوى لا تنتمي مطلقا الى اي جزء من الثقافة والحضارة الانسانية المعاصرة .

اطلعنا من خلال موقع عنكاوا  على ما صرح او أفتى به الشيخ محمد اليعقوبي وهوشيخ شيعي من النجف .
للأسف لو صدر هذا التصريح  عن شيخ داعشي او وهابي سلفي لكنا عذرناه وقلنا انه ينطق بما يمليه عليه شيوخ اخرين معروفين بما يكنون أطنانا من الاحقاد والضغائن على من هم ليسوا من اتباعهم او من مذاهبهم ، ولكن ان يًصدر ويفتي  شيخ شيعي ومعروف  بانه قبل ان يكون شيخا ويضع العمامة كان خريج  كلية هندسة مدنية وقد درس حتما مع طلبة غير مسلمين وربما ارتبط مع العديد منهم بزمالات دراسة او صداقة  هذا ما يدعوا العجب ويجعلنا  نقف عند تصريحه او فتواه  محتارين بما تضمنه من أخطاء  التي ارتكبها سواء. عن عمد او بدون ذلك . 
يقول الشيخ بان ما دام ان 95 ٪ من شعب العراقي مسلمين وما دام هناك فقرة في الدستور العراقي  تنص بعدم مخالفة ثوابت الاسلام في سن اي قانون إذن يتوجب اسلمة القاصر تبعا لأسلمة احد والديه
أيها الشيخ الجليل اذا كانت ثوابت دين الاسلامي تلخصها بأسلمة القاصر وحل هذه المعظلة التي لا يقبلها اي  عاقل يعيش في عصر ما بعد التكنولوجيا عصر تنظيم سفرات الى المريخ وأنتم لا تفكرون غير بإرغام الناس حتى القاصرين والأطفال   تحبرونهم لاتباع ما تدينون به  فباس الشيوخ أنتم لأنكم تتغاضون عما يحدث في العراق اليوم  لتثيروا مشاعر الغير وتجعلونهم  لا يشعرون  حتى بالامان في وطن هم  ابناءه الأصلاء وأنتم وأفعالكم جعلتم منهم تلك الأقلية التي  لا تتجاوز كما تقول 5% فلماذا هذا التباهي  بكثرة عددكم ،فهولاء أصبحوا قلة نتيجة أفعالكم  المشينة والغادرة منذ الماضي ولحد الان فمن المعيب ان تذكر هذا وتنسى ما فعلتم بهم على مر العصور كان سببا لإنقاص أعدادهم  كان الاولى بكم ان تعتذروا منهم لأنكم كُنتُم سبب ازهاق ارواحهم وجعلهم أقلية في اوطانهم
بالله عليك أيها الشيخ انت تقول من ثوابت الاسلام هو اسلمة القاصر هل هذه  تدعى بثوابت الاسلام الم تدرس في الفقه الثوابت والمتغيرات في الاسلام
اذا كانت اسلمة القاصر هي ثوابت أين يا ترى الإيمان بالله ورسوله ويوم القيامة والصلاة والزكاة والحج من استطاع اليه سبيلا. الم تتعلم في الحوزة الشريفة هذه الثوابت ام ماذا .
أيها المهندس والشيخ 
القاصر عندما يولد في أسرة تدين بدين معين فانه يولد على ذلك الدين دين والديه فكيف تحملوه وزر احد والديه عندما يتخلى عن دينه الأصلي  ويرتد عنه  ؟
الا تسمي هذه العملية بأنها ( الاكراه في الدين )  وانتم تدعون  بأن ( لا أكراه في الدين)  فالاكراه  حسب ما تعرفه شريعتكم  هو فرض امر لا طاقة برده أليس  اسلمة القاصر  اجبار مسلوب الإرادة على الإتيان بفعل غير مخير به ؟ فكيف يبرر دينكم  مسالة الاكراه هذه ؟  هل ان الدستور العراقي التزم فقط بثوابت الاسلام ام هناك ثوابت اخرى من التشريعات الدولية وشرائع حقوق الانسان ومواثيق الامم المتحدة  والديموقراطية المغيبة أبدا في قواميسكم  وفي دساتيركم ،والتي أكد عليها الدستور اكثر من خمس مرات وفي مواد  وفقرات دستورية عديدة هل كل هذه الفقرات يتم الالتفاف عليها؟ من اجل قيامكم بأسلمة كم فرد قاصر من اتباع الديانات الاخرى واذا كانت نسبة هؤلاء ليست بذي أهمية في المجتمع العراقي  فلما هذا الاهتمام  والتأكيد على  المادة 26 بالذات ؟
هل تم حل جميع مشاكل العراق ؟  هل قضيتم على  الفقر ووفرتهم الخدمات وقمتم بإعادة ملايين المهجرين الى بلداتهم وحررتم مدن العراق  التي احتلها داعش  ؟ وهل تم  إعمار ما دمروه سياسييكم  طيلة هذه الأعوام ؟ ولم يتبقى غير كم قاصر اسلم احد والديه لغاية في نفسه ، او نتيجة  متعة  وقتية  لا تلبث  ان تضمحل عندما يرى من اقدم عليها أن خسارته  أكبر  بكثير عما حققه  أو تمتع به ، فقررتم  اقتناص الفرصة بانضمامه وانضمام اطفال حديثي الولادة  الى ديانتكم وتدعون ذلك شريعة او قانونا بربك اي قانون هذا الذي يرضى بمثل هذه المهزلة .
 يا رجل ما دامت نسبتكم 95%  ما حاجتكم يا ترى لهولاء القاصرين هل سيزيدون من نسبتكم ؟ ام ماذا
انت  أيها الشيخ  تستشهد  ببمثال او نموذج  ليس في محله مطلقا .
 وتقول اذا ما التحق طفل بوالدته او والده يكتسب الجنسية بالولادة  هذه  ايها المهندس  الجليل تدعى الجنسية الأصلية وهذه معمول بها في قوانين الجنسية في جميع دول العالم ، لان هناك جنسية مكتسبة يكتسبها الشخص بالإقامة او بمنحها له نتيجة خدمة يقدمها لبلد  أو بموجب العمل  وبقرار ، ويمكن لأي فرد قبول الجنسية لأي بلد او رفضها او التخلي عنها. أسالك هل تستطيع انت او غيرك ان تتخلى او ترتد عن ديانتك ؟ بينما يمكنك ان تتخلى عن جنسيتك العراقية وتتجنس باخرى كان تكون إيرانية مثلا ، فأين يا ترى أصبحت مقارنتك بين الجنسية والديانة وفرضها على القاصر؟ في اي مجتمع مسيحي او في أية دولة أوروبية.؟ تكتب في البطاقة الشخصية ديانة الفرد او طائفته  او قوميته ، اذا كان هناك دولة ما غير دولتنا العراقية الفاشلة ودساتيرها وقوانينها  المجحفة ، وبعض الدول الطائفية التي تعيش  في الزمن المعاصر وتفكر وتسن قوانينها بموجب القرن الاول او الثاني الهجري ، ويعود سبب كتابة  مفردتين ( الديانة والقومية ) في بطاقة هذه الدول  كي تفرق بين مواطنيها على الاساس الديني والطائفي والقومي .
فإذا وجدت بين دول العالم  المتحضر غير ذلك سوف نبصم لكم كي تغيروا ديانة جميع العراقيين.  وان تفرضوا عليهم الجزية وهم صاغرون واكتبوا  (ن) على  دور  النصارى او (غ . م) كما. يفعل داعش في الموصل وسهل نينوى وفي سوريا.
والله لو أقر البرلمان هذه المادة  (26)مرة اخرى لكان كل عضو فيه لا يقل عن داعش حقدا على أبناء الديانات الغير المسلمة  فإذا كان داعش يرتكب جرائمه بالقوة فأنتم تفرضون نفس المباديء ولكن بقوانين ودساتير جائرة  وغير إنسانية .
أودّ ان أبشّرك أيها الشيخ الجليل.. مهما فعلتم ومهما سننتم من هذه القوانين البعيدة عن الديموقراطية وحقوق الانسان ، ربما تفكرون بانها ستكون سببا كي نترك ايماننا  ضعفا او هلعا من مشاريعكم .
أبشّرك أيها الشيخ سوف لن نتزحزح من ايماننا  لان ايماننا  مبني على الصخرة وكل أبواب الجحيم لن تقوى عليها  كما يقول   معلمنا وسيدنا يسوع المسيح ..                                       



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بطرس نباتي المحترم
بداية أخي الكريم لا تنسى بأن هناك من المسيحيين أنبطح لليعقوبي واصبح جسرأ لتمرير قانونه الجعفري الاكثر أجحافا جملة وتفصيلا من تلك المادة الواردة في قانون البطاقة الوطنية الموحدة !!
فلماذا الاستغراب من توضيح اليعقوبي
مما جاء في توضيح المرجع اليعقوبي
وتابع اليعقوبي" نحن إذ نقدّر للقيادات الدينية والسياسية لأتباع تلك الديانات سعيهم الحثيث للحفاظ على هوية وثقافة وعقيدة أتباعهم فأننا نلفت نظر الجميع الى ان الغاء هذه الفقرة مخالفة صريحة للدستور الذي يشترط في صحة القوانين عدم مخالفتها لثوابت الاسلام ومن ثوابت الاسلام أن الصغير يتبع بالديانة أحد والديه اذا كان مسلماَ، فإذا بلغ سن الرشد فله ان يختار الديانة التي يقتنع بها إذ ( لا إكراه في الدين ) كما نطق القرآن الكريم". ( أنتهى الاقتباس )
  توضيح الآية القرآنية "لا اكراه في الدين" والتي تتناقض بشكل صارخ مع قانون الهوية الوطنية والتي هي كما يلي:
  الآية هي رقم 256 من سورة البقرة.
      أسباب ظهور الآية هي عندما سأل محمد احد المسيحيين الذي اشهر اسلامه اذا كان عليه ان يستكره أبنائه الذين أبوا الا المسيحية ديناً فنزلت الأية.
تقبل تحياتي
سيزار

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سيزار  ما يدعونا للأسف وجود هذا الانبطاح المخزي في العديد من  المسؤولين وحينما تناولت القانون الجعفري مادة بمادة حينها أكدت على  ان الخطر في موافقة هؤلاء بل وسكوتهم عن هذا القانون الذي يسمى الجعفري له خطر  علينا وخاصة نحن في داخل البلد لكونه سيشجع القانونيين بسن قوانين اخرى اكثر إجحافا ،.
اما استشهاد الامام بأية من سورة البقرة لا اكراه في الدين  فهولاء الشيوخ عندما تجابههم بهذه الواقعة سيأتون لك بغيرها تناقضها تماما بحجة ان هناك ناسخ وممسوخ هذا الاختراع العجيب يجعل كل المتناقضات في هذه الآيات شيء طبيعي مهما بلغت اثرها سلبا او ايجابا. على الانسان فالناسخ والمنسوخ يحرم الشيخ به ما يريد ويحلل ما يريد
تقبل تحياتي
بطرس نباتي

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
أرجو ممن يرد ان يبتعد عن الاساءة. ويكتب بما يثري ما ذهبنا اليه كما فعل الاخ سيزار شكرًا عّم حنا صليوا أنتم في القلب داءما
تحياتي للعاءلة الكريمة
بطرس نباتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بطرس نباتي المحترم

مما جاء في توضيح المرجع اليعقوبي
وتابع اليعقوبي" نحن إذ نقدّر للقيادات الدينية والسياسية لأتباع تلك الديانات سعيهم الحثيث للحفاظ على هوية وثقافة وعقيدة أتباعهم فأننا نلفت نظر الجميع الى ان الغاء هذه الفقرة مخالفة صريحة للدستور الذي يشترط في صحة القوانين عدم مخالفتها لثوابت الاسلام ومن ثوابت الاسلام أن الصغير يتبع بالديانة أحد والديه اذا كان مسلماَ، فإذا بلغ سن الرشد فله ان يختار الديانة التي يقتنع بها إذ ( لا إكراه في الدين ) كما نطق القرآن الكريم". ( أنتهى الاقتباس )
 
سيزار



https://www.youtube.com/watch?v=R0VMa5n_frc

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ لوسيان
العمل بالحد او بالعقوبة حسب الشريعة الاسلامية  تتراوح بين قطع اليد من الرسخ لحد القتل والذبح وهذه الحدود صعبة الفرض او حتى مستحيلة بعض الدول التي تتبنى الشريعة كالسعودية  وإيران في الجزء المتعلق بمذهبهم الشيعي اصبح النظام القضائي في هذه الدول عالة عليهم وعلى جميع مواطني هذه الدول وخاصة المسلمين. منهم  الخوف من الردة كما يقول القرضاوي كان في مقدمة فرض قتل المرتد وهذه العقوبة القصوى جاءت نتيجة خوفهم من ان لا يبقى  من يدين بالإسلام وما يقوله القرضاوي صحيح  لكن العجب الان في العالم يعيش اكثر من مليار ونصف مسلم  فإذا كان خوفهم آنذاك مبررا بتلاشي الدين فلما يخافون الان وهم يشكلون حوالي 23% من سكان العالم. والامر الاخر  حسب ما يذكر اليعقوبي ان نسبة الغير المسلمين في العراق 5% إذن لما يصرون على اسلمة عدد من القاصرين  اذا اسلم احد والديهم ؟ اذا كانت خشيتهم على بقاء او عدم بقاء من يدين بالإسلام في نظري استخدام القوة وفرض اي دين سواء كان ما يسمى مقدس او سماوي او غير سماوي واية عقيدة او مبدأ بالقوة كما كان يحصل في الماضي اعتقد ان زمن فرض هذه العقائد بالقوة سوف يتلاشى ويضمحل فمن الأفضل القرضاوي واليعقوبي وغيرهم ان يفكروا بطرق اخرى لنشر عقيدتهم والتخلي عن القوة وارهاب الناس.  تقبل امنياتي بالتوفيق
بطرس نباتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ بطرس

يقول الدكتور علي الوردي وهو الكاتب الوحيد بين كل دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا اللذي اعترف به, ما يلي:



والان وجود ملايين من المسلمين اللذين يغادرون الى الدول العلمانية لطلب اللجوء هو دليل قاطع على صحة كلامه.

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
احتفظ تقريبا بجميع مؤلفاته اخي لوسيان  لكن هل تعتقد بأنهم يسعون مؤخراً بتحويل الدول العلمانية الى دول دينية بهجرتهم المليونية التي نشهدها ؟ ادعياء اليسار في اوروبا قد فتحوا دولهم قبل ان يفتحها هؤلاء بالسيف  وغاية احزابهم الوصول على اكتاف المهجرين الى سدة الحكم يا لبوسهم ...
بطرس نباتي

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقول المستشار القانوني الاستاذ  ماهر ســعيد متي  ان المادة المذكورة تخرق وتنتهك (( 12)) مادة  دســــــتورية  ؟؟؟ فهل نصدق الخبير القانوني ام رجل دين يجهل علوم  القانون والدستور  ؟؟؟

غير متصل خالد توما

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1709
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ بطرس نباتي الجزيل الأحترام ..
أن فتوى الشيخ محمد اليعقوبي ليست غريبه في ظل حكم الأحزاب الدينيه لعراق الحضارات وتحويله الى دولة الفقيه ؟؟
أستاذي الفاضل من وراء فتاوا الشيوخ من الطرفين الشيعي والسني وصل العراق الى  ما هو عليه الآن وبدون حسد ؟؟ لو نكتب الذي جرى للعراق وشعبه بجميع طوائفه منذ 2003 ليومنا نحتاج ما يقارب 1000 ورقه أو أكثر ؟؟
أخي وصديقي  ..لا حياء لمن تنادي !! 
الإرهابي الحقيقي هو ..  فتوى ومفتي لولا الفتوى لم تكن هناك أحزمه ناسفه وسيارات مفخخه وقطع للرؤس وبيع النساء في الأسواق والقتل على الهويه كما قالت النائبه الفتلاوي 7×7 ووووالخ ؟؟
الاحزاب الدينية مستفيدة من وجود الارهاب وبقائه ولذلك لا توجد جهود حقيقية لمحاربته .. أحد روافد دمار العراق هو تنامي تيار الاسلام السياسي ..
أقتباس
تقول في مقالك المفعم بالمعاني ..
من أولويات البناء الحضاري لأي بلد وجود قوانين عصرية تساير حقوق الانسان وتحقق العدالة والمساواة بين افراد المجتمع
هذا ما تقوله أستاذي الفاضل بعيد كل البعد في عراقنا الحالي التي تحكمه الأحزاب الدينيه لأنه يعمل عكسياَ مع أفكارهم ؟؟ 
 لهذا الشعب العراقي بكل أنتمائاته وطوائفه يتظاهر ضد الفساد وفي مقدمتهم رجال الدين من الأسلام السياسي الشيعي والسني , دع اليعقوبي يفتي بما هو غير حضاري ومخالف للأنسانيه , ودع البرلمان يصوت على الماده 26 ياتي يوم ينقلب السحر على الساحر وهذا اليوم قريب بعون الله والجماهير الثائره  وفتاواهم يضعونها بالماء الساخن ويشربونها لتحرق أفواههم ..
أتركو يا رجال الدين من كل المذاهب الدين لله والوطن للجميع ..
( إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بدَ أن يستجيب القدر )
تحياتي ومن خلالك الى أهلنا في عينكاوا الحبيبه
خالد توما


غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كل شئ جائز في ديمقراطية المعممين
الاب مسلم + الام مسلمة = الاولاد مسلمون
الاب مسلم + الام مسيحية = الاولاد مسلمون
الاب مسيحي + الام مسلمة = الاولاد مسلمون
ربما ستتطور هذه (الديمقراطية وحرية المعتقد) لتفرض الاسلام على من اسلم عمه او خاله او عمته او خالته او حتى جاره
الا ينطبق المثل: اذا تريد ارنب خذ ارنب واذا تريد غزال فخذ ارنب
والى الذين يرددون اية (لا اكراه في الدين) فجميع الفقهاء والمفسرين متفقون على انها ضمن الايات العديدة التي نسختها آية السيف التي تقول

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ والصديق خالد
ما تفضلت به حول  مصيبة العراق والعراقيين بحكامهم هو عين الصواب ، ولكن السكوت عنهم وخاصة من قبل مثقفينا يعتبر مشاركتهم فيما يحدث في العراق لان الساكت عن الحق شيطان اخرس  لا ادري أهو قدر هذا الوطن المليء بالخيرات والطيبة ان يحكمه حكام اما ان تسرق ثرواته ويتلاعب به المستعمر والأجنبي او حاكم عاهر همه إرسال ابناءه الى الموت وراء الحدود او الى المقصلة او حكام فاشلين يريدون ان يطبقوا أساليب عصور الفتوحات والغزوات في عصر الفضاء والتكنولوجيا  من يحكم العراق اليوم سراق لصوص يستحوذون على خيرات العراق ليشتروا املاك  وفلل  واموال في بنوك الغرب ومن يتعرض للمساءلة يهرب حاملا معه ما أمكن حمله  ونحن الذين كتب علينا ان نبقى نتجرع كل يوم مرارة الوضع المزري. تحياتي لكم

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يوسب معادلاتك صحيحة بالنسبة لحساباتهم  الخاءبة  وسيظلون في تخلفهم. اذا ما استمروا على غيهم   
تقبل تحياتي
بطرس نباتي