المحرر موضوع: تظاهرات في تلسقف تحتج على تسمية شعبنا في مسودة الدستور  (زيارة 3983 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Rayan Nagara

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 314
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تظاهرات في تلسقف تحتج على تسمية شعبنا في مسودة الدستور
[/b]


عنكاوا كوم / تلسقف

   انطلقت في تلسقف مساء أمس الأربعاء 24/8/2005 مظاهرة جماهيرية سلمية حاشدة من أمام
مركز أوجين منّا الثقافي نظمتها الحركة الديمقراطية الآشورية، جمعية القوش الثقافية الفنية والاجتماعية، اتحاد النساء الآشوري، مركز أوجين منا الثقافي واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري، للتعبير عن رفضهم للتسمية التي وردت في مسودة الدستور الجديد، لشعبنا.
وردد المتظاهرون هتافات تدعو الى الوحدة ورفض التجزئة. كما عبروا عن سخطهم واستيائهم
الكبيرين لما ورد في المادة (135) من مسودة الدستور المطروحة للجمعية الوطنية والتي من المقرر التصديق عليها في موعد أقصاه منتصف ليلة الخميس على الجمعة .
وتنص الفقرة التي اعترض عليها المتظاهرون : "يضمن هذا الدستور الحقوق الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والاشوريين، وسائر المكونات الاخرى، وينظم ذلك بقانون".
وأعتبر المتظاهرون هذه المادة الدستورية إجحافاً لحقوق الشعب (الكلداني السرياني الآشوري) وبقية القوميات والأديان والمذاهب. ورفع المتظاهرون لافتات تنددُ بالفرقة والتقسيم وتدعو إلى الوحدة القومية. وطالبوا بأدراج تسمية  (الكلدان الآشوريين السريان) بدلاً من  (الكلدان والآشوريين)، ورفع الواوات الواردة بين التسميات.
وتعالت بعض الأصوات في المسيرة للتصويت  بـ (لا) إذ ما بقيت التسمية على حالها، وهذا ما أكدهُ السيد جورج هسدو مدير تحرير جريدة "بهرا" وأحد المشاركين في هذهِ المظاهرة حين قال لـ " عنكاوا كوم": "إنني على يقين تام بأنهُ إذا بقي هذا الخطأ الكبير الوارد في مسودة الدستور والذي يجزأ أوصال شعبنا الواحد سيرفض معظم شعبنا هذا الدستور رفضاً قاطعاً". وأعرب هسدو عن أملهِ في تغيير التسمية الواردة في مسودة الدستور.
من جانبٍ آخر أكد قائممقام قضاء تلكيف بأنهُ سيسلم مذكرة الاحتجاج التي قدمها المتظاهرون لهُ إلى الجهات المسؤولة العليا لأيصال مطالب المتظاهرين.
وتنص المذكرة المرفوعة من قبل المتظاهرين على: