المحرر موضوع: ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك  (زيارة 8015 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ادهدر الجدر والأجر على الله؟ من يوميات صعلوك
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

شليخ شلاخ

أمثال وأمثال ومفردات (وتصنيفات)، قيلت وقيست وتعشّقت ولصقت بين القائل والـ (المقؤول به) أقصد الذي قيلت عليه، كالـ (شليخ شلاخ) أو (تشيك تشاك) وهي تلك القطعتين اللاصقتين ويمكن دمجها وفتحها دون أن تفقدان خواصهما، واللتين تستعملان في الملابس او نجدها كثيراً في الصنادل وأستعمالات أخرى، وكأنهما سالب وموجب او (زايد، وحاشا القراء، ناقص).
والشليخ شلاخ او التشيك تشاك يتحكم بهما عقل الأنسان لخدمة حاجتهما، بينما الشليخ شلاخ البشري، قد تتحكم بهما المصالح او الطموح، او قد يكون الغباء وأيضاً المولاة وما أدرانا ما الموالاة!! تباً لها كم هي مقرفة أحياناً كثيرة.
تلك الصفاة الموجودة في السواد الأعظم من البشر ممكن أن (تلملمهم) وتجمعهم في تجمّع ما، ويفضّل أن يبتعد من هذا التجمع الصعاليك من أصحاب المباديء والغيرة والفكر الحر، لذا عندما نسخر بالعراقي من التقاء الشواذ دون تخطيط نقول المثل: أدهدر الجدر ولگة قبغة، ومثلها بالفصحى: وافق شنّ طبقَ

حمينا الماي .. وطار الديچ
يسعى الثائرون إلى تقويم الأمور نحو الصالح العام، ومن أعداد هائلة من الثوار يخرج قائد او قُوّاد، هذا إن سارت الريح كما تشتهي السَفَنُ. اليوم الشيء مختلف، هناك من يتعب ويشقى ويرهق نفسه من أجل قضيةً ما، وما أن يتحقق الهدف او يكاد ان يتحقق، إلا ويظهر في الساحة من يسرق الجهد والطموح كي يظهر في الصورة كناشط مميز إلا أنه يتسلق الظهور ويحاول إيجاد الطرق التي يصبح بها قائداً لقواد (ذاك الصوب) ويسخّر الجهود التي بذلت سابقاً وأصحابها من أجل أن يسجل تاريخ بأسمه (أعتقد هكذا سجلت الملاحم فيما مضى)، كون همه في إسمه او للغاية التي يصبوا لها (طموحات مبطّنة)، وليس في التجمع الذي هو به، إنه الشخصية النرجسية التي تتصور العظمة بما تعكسه مياه النهر او المرآة!! أنه أحد الذي يطلق عليهم تجّار القضية! ولو على الخفيف

أتعب يا شجي للنايم المنتجي

كلمة متجرّد يمكن وضعها بإطارين مختلفين، سلبي وإيجابي، مثلاً:
مُتَجَرِّدٌ عَنْ كُلِّ النَّزَعَاتِ : مَنْ يَنْظُرُ إِلَى الأَشْياءِ نَظْرَةً مَوْضُوعِيَّةً دُونَ اعْتِبَارٍ لِنَزَعَاتِهِ.....إيجابي
متَجَرَّدْ من ثوبه وعنه : تَجَرَّدَ تَعَرَّى..... سلبي
فعندما يتجرد الأنسان من روح التضحية، يصبح أنانياً، وكل إنسان له نزعاته وميوله، وعندما يكون هناك هدف نبيل مشترك، على المرء أن يتجرّد من ميوله ونزعاته من أجل المصلحة العامة، أما من لا يرى غير نفسه، فهذا حتماً لا يفهم معنى العمل المشترك، بل يرى كل المشتركين بهذا العمل وجدوا من أجل أن يكون هو قائدهم، وأن شعر بأنه سلب حق من حقوق إنسان، فلن يتوارى عن تسخير الضمير نفسه ليطاوعه دون ثرثرة، كونه ربيب ثقافة
كل من يحود النار لگرصتة

الكوم التعاونت ما ذلت

فمن ذاك الذي يفهم بأن الحياة تعاون وتشابك أيادي، ليس من أجل إنسان، بل من أجل شريحة من الناس، فلماذ تم تشويه مفهوم التعاون ليصبح وكأن الكل يعمل كي ينجح انسان بأي شكل من الأشكال حتى لو ترقيع!؟

ودع البزون شحمة
فكم من مشاريع تسابق علىيها المصلحجيون ليمسكوا فيها الصدارة فقط ليقال بأن (فلان العلاني شيخ القعدة!) وحامي حماها وسورها ونورها!! حتى وان كلّف ذلك أبعاد من له القابليات للدخول في المشروع بطيب خاطر، وإن كان يفهم أكثر منه وأخلص وله افكار وآراء سديدة، لكنه يعمل جاهداً ليبقي على من ينفّذ  فكرة دون أن ينبس ببنت شفة! والطامة الكبرى عندما تجتمع المصلحة مع الموالاة، حيث الكفة لصالح المصلحجية حتماً ولفترة من الزمن، إنما بدون روح،
ولو كان للميت روح إلا أن الموالاة والمصلحة لا روح فيهما.

شكّينا الدف وبطلنا الغنا

في قراءة يائسة، بائسة، مؤلمة، لما مرّت عجلة الزمن من حقبات كارثية، عملت على سحق الأنسان تدريجياً ليصبح كائناً معزولاً بين المعزولين من أقرانه، بعد ان غدا (شيئاً) لا يعرف غير ذاته ونفسه، أرى البدايات بخلق قائد مدّعي يطلق عليه مصطلح (عميل)، مع فريق عمل على شاكلته، يجمعون شريحة من المتمردين والطامحين لتحقيق عمل مشترك ومنسق يصبوا للمنفعة العامة، وواجبهم تشتيت القابليات الخيرة، وأبعاد أي مساعي للعمل المشترك قد يهزّ كيان المنتفعين والمافيات التي تمسك زمام الأمور.
 في عراق اليوم كثير من الأمثلة، حيث نرى الأوغاد في السلطة ومن يواليهم، بينما الأصلاء مبعدون.
والعالم قاطبة تغيرت فيه القيم الساامية والنبيلة ولم يعد بمقدورنا ان نجد ثائراً، لأن الأنسان كما ذكرت بات معزولاً بين المعزولين، والتيار يسري لصالح الحيتان، وأصحابا النوايا الطيبة أما عزلوا انفسهم، او بطيبتهم المعهودة يخدمون الحياتان بسذاجة!
بقصد او بدون قصد، أصبحت الغايات الشخصية هي التي تسيّر أهم المنظمات والتجمعات بأشكالها بعد أن غدت المصالح الشخصية ثقافة المجتمعات المهترية، وهذا لا يروق للبليد الذي ما زالت تعشعش في (مخيخهِ) فكرة المباديء والأخلاقيات، وكأن عجلة الزمن أوقفته في زمن صعب واغرقته في بحرها دون ان تترك له قارب نجاة، لا هو عائم ولا سابح ولا غرقان، ولا من يسعفه رغم العجلة سائرة من جنبه والناظرين له كثر وهم السائرين في ركبها.
مثل هذا يذكرني في الذين تعذبوا من أجل المسيحية عندما طلبوا منهم نكران المسيح ليخلصوا، وهم يرفضوا ويختاروا العذاب.
السائرين في عجلة الزمن الغادرة، ينظرون للغريق ويقولون له ...(تعال أكل يول صعلوك) والصعلوك يصرخ ويقول كما المثل:
حامض شلغم ماضوگه .. لو ضربوني بطابوگه
وعسى ان وقّقت بسرد يوميات الصعلوك

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ زيد ميشو

شكرا للمقالة والامثال الشعبية ....

اقتباس
(( أدهدر الجدر ولگة قبغة، ومثلها بالفصحى : وافق شنّ طبقَ ))..

نعم سمعنا العديد من الامثلة الشعبية خاصة المثل في الاقتباس اعلاه . المثل بالاصل يقال باللهجة الموصلية ويختلف نوعا ما من المثل في الاقتباس ويعطي نفس المعنى بالاحرى " وافق شنّ طبقَة " .

المثل بالمصلاوي سمعناه كالاتي (( اتكندغ الدست ولقالو قبغ )) :
المصلاويين الاصليين يلفظوا لكل حرف الراء غين . سوف اعطي معنى المثل :
اتكندغ ( يكتب بالراء اتكندر ويلفظ بالغين حسب اللهجة المصلاوية . الالف مكسورة , التاء مسكونة الكاف مفتوحة الدال مفتوحة ) يعني تدحرج . نحن الاثوريين اليوم نستعمل نفس الفعل ونقول كوندري كيبا من طورا اي تدحرج الحجر من الجبل .
الدست يعني قدر ( الطبخ ) ويعني الجدر باللهجة البغدادية مثال ذلك نقول جعب الجدرية ويعني ناكل الرز مثلا الطبقة السفلى لانه اطيب ومشوي .
لقالو بالمصلاوي ( القاف مشددة ) يعني وجد ( شيء ما )
قبغ ( القاف والباء بالفتحة الغاء مسكونة ) يعني غطاء الدست الباء بالوسط تكتب باء وتلفظ P بالانكليزي . كلمة قبغ تركية ولحد الان يعيش العديد من الاتراك في منطقة الموصل خاصة في نينوى منذ زمن الامبراطورية العثمانية . توجد محلات في منطقة نينوى باسماء تركية مثلا قوينجوق , آق قوينجوق , قرة قوينجوق , باشطابيا , دركزلية ...الخ . وشكرا

المثال بصورة واضحة ومفهومة (( تدحرج الدست ووجد له غطاءا )) .


 
 

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الأخ زيد ميشو
تحياتي
لقد ابدعت في هذا المقال وقد أخذتني الى اجواء جميلة وحكايات قديمة كم نحن بحاجة لها هذه الأيام  وخاصة نحن المغتربين الذين لنا ذكريات  جميلة من ايام بغداد اوالموصل او البصرة او بقيت المحافظات .
لقد وضعتني في اجواء جميلة وانا اشرب الشاي عصراً في بيتي واستمتع بقراءتها .
دمت ولَك كل الود
جاني 

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20794
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد المحترم
مقالة رائعة وممتعة وفيها نكهات رقيقة وذكريات تذكرنا بالأيام الجميله
ولا يهمك اللي ما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره
تقبل احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ Eddie Beth Benyamin
أشكرك على المشاركة في إغناء المقال بمعلومات مكملة واضافات
بالنسبة للمصالوة الأصليين، وأنت تقصد من يسكنون الموصل منهم والقحيين في لهجتمه
أكثرية الراءلديهم  تلفظ غاء وليس جميعها ..... على سبيل المثال:
ممرضة وليس ممغضة ..... الصوندة يقال عنها مربيج وليس مغبيج ....وغيرها
نحن في البيت نتكلم اللهجة المصلاوية المخففة والتي يسمونها لهجة مصالوة بغداد
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  Odisho Youkhanna
شكراً لك على كلماتك المشجعة ولقبولك روح الفكاهة والسخرية في المقال
أحب هذا اللون من المقالات، لأكني لا أجيده دائماً
البعض أعربوا بصراحة بأنهم لم يفهموا شيئاً من المقال ...وهذا يزعجني
لأنني أحب ان أكتب بوضوح
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ زيد ميشو

شكرا للرد ...
نعم ليست جميع الكلمات بحرف الراء ينطقها المصلاويين بالغاء بل معظمها فمثلا اسم كريم يلفظوه كريم .

بالنسبة لاسم " مربيج ويلفظ بالانكليزي MARPEECH " الذي ذكرته في تعليقك :
حقيقة لا اعرف كيف ولماذا سموه الموصليين بهذه التسمية بينما في المعجم العربي نقرأه " نبريج " كما في الرابط ... وشكرا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعم ليست جميع الكلمات بحرف الراء ينطقها المصلاويين بالغاء بل معظمها فمثلا اسم كريم يلفظوه كريم .

بالنسبة لاسم " مربيج ويلفظ بالانكليزي MARPEECH " الذي ذكرته في تعليقك :
حقيقة لا اعرف كيف ولماذا سموه الموصليين بهذه التسمية بينما في المعجم العربي نقرأه " نبريج " كما في الرابط ... وشكرا
أخي إيدي
أرجو رفع كلمة استاذ او أي لقب ونكتفي بالأسماء او مفردة اأخ التي تعني الكثير
اعتقد ترجمة نلربج مستحدثة محكية وليست رسمية، حتى ان ترجمتها بنبريج الأركيلة أجده نعبير ركيك
قبل فترة كنت أتكلم مع احد اتراك لواء الأسكندرونة وقلت له بأن العراقيين اخذوا الكثير من مفرداتكم ومنها نبريش او مربيج ...فأكد على أحداهما
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نامق ناظم جرجيس ال خريفا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 996
  • الجنس: ذكر
  • المهندس نامق ناظم جرجيس ال خريفا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد المحترم
مقالك يخفف من وحشة واحزان ومماكحات وشجون كبيرة نقراها كثيرا هذه الايام , المطلوب كلمة تثير فينا ابتسامة في جو الكأبة المحيط بنا ....تحياتي


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز زيد
تحية طيبة
موضوع شيّق ينقلنا الى عالم آخر، أنت خبير في الأمثال الشعبية.
أعتقد بأن كلمة MARPEECH كردية الأصل، وتتكون من مقطعين أو كلمتين:
MAR : وتعني الحية
و PEECH وتعني : الفاشوش أو المزور
والصوندا تشبه الحية الفاشوشة.
تحياتي للجميع وخاصة الأخ ايدي.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز نامق ناظم جرجيس آل خريفا
تحية واعتزاز
مشكلتنا عزيز نامق بأننا نسخر من واقعنا المزري ونضحك من وحي الآلام
ممكن اكون قد وضعت بسمة في إحدى الشفاه، لكن الحقيقة كتبت مقالي بألم وحرقة.
الكلمات والأمثال في المقال ليست أعتباطية، إنما قهر واختبارات سلبية وآمال تحطّمت وأفراح سحقت، ونتائج إيجابية سرقت
أقولها علانية ولا أخجل ....الصعلوك في المقال هو أنا
تحياتي يا طيب
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز جاك الهوزي
أحترام كبير
لأول مرة أسمع بهذا التفسير عن كلمة مربيج، وتبدو صحيحة ومأكدة
شكراً لهذه المعلومة ...وياليت لو كان لك المزيد ويمكنك أن تتحفنا، فهناك الكثير من المعاني نحتاج إلى معرفة أصولها
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نسيت أن أذكر لك أخي جاك
بالحقيقة أنا أحب الأمثال واعرف البعض منها ولست خبير
وفي الغالب أبحث في المواقع كي أجد لي أمثلة استفيد منها في المقالات كما في هذا المقال
والآن أحاول أن ابحث عن أصل مثل يقول:
طابوك نام..شكنب كام   
ومثله في المصري ...التآلة(الثقيلين) نامو والأنصاص قاموا
ولم أجدهما في بحثي .... متمنياً مساعدتي بذلك كون فكرة المقال لهما موجودة
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي زيد
تحية
طابوك نام..شكنب كام.

المثل هذا يقال بهذا الشكل أيضا في مناطق أخرى:
الإنصاص قامت و القوالب نامت .
"أى التافهين و السوقه أصبح لهم وزن و عليّة القوم أصبح لا أحد يعيرهم إهتماما".

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ زيد ميشو
سلام المحبة
أحييك على طرحك هذا الموضوع النقدي مدعماً بأمثلة شعبية متعددة  لممارسات حياتية يضطلع بها للأسف الشديد ليس السذج  وإنما الكثير ممن يحمل مستوى تعليمي متقدم .
 ليس غريباً أن تكون الموالاة طبيعة السذج حيث " الجلوس على التل أسلم " ولكن أن يغالي بالموالاة من يدعي المبدأية ويدعو لها قولا فتلك الطامة الكبرى , والمشكلة أن هذا ما هو موجود على أرض الواقع بالفعل من أجل الحصول على المكاسب بسرعة أو الوصول إلى موقع لا يستحقه . هذه طبيعة معظم البشر منذ الخليقة ولم تتمكن الفلسفات الدينية والحركات الفكرية الإنسانية من تغييرها على مر العصور . ألذي  يصر على مبدأيته عليه أن يتقبل دفع الثمن غالياً  .سراق الجهود كثيرون , وقد قيل " ألثورة تحصد رجالها " . حصاد الجهود يجري في كل زمان ومكان ويشمل مفاصل الحياة المختلفة . كل عمل متميز عرضة للسرقة أو الإستحواذ عليه وإن تعذر ذلك عندها يتم باللجوء إلى التحوير والتزوير أو التقليد على أقل تقدير . 
أخي زيد : حاشاك أن تكون صعلوكاً ولو أنني أفهم من مقالك بأنك تكتب عن صعاليك هذا الزمان وألاعيبهم التي تنطبق عليها الأمثال الواردة في المقال ’ وتلصق صفة " ألصعلوك " على نفسك وكأنك تريد أن تقول لهم : أيها الصعاليك أفهمكم ,أفهم نواياكم وألاعيبكم جيداً , هوذا أنا آتٍ إليكم بنفس لباسكم . إن أبدع الحكم الحياتية وردت على لسان جحا في نوادره , كما أن الفيلسوف " بيدبا " أبدع في حكمه ودروسه الحياتية  الواردة على لسان الحيوان حسب كتابه " كليلة ودمنة "
تحياتي 


غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد المحترم
تحية

طابوك كام.. شكنب كام
الحقيقة لا اعرف معنى شكنب ولكني اعرف البناء العراقي يسميها شكفة, وهي جزء من الطابوقة يستعملها في بناء الحائط لكي يخالف مفاصل (جوينات) الطابوق في الحائط للاجل المتانة والمنظر. قد تكون ربع طابوقة او ثلث واغلب الاحيان نصف الطابوقة توضع في بداية السرة اي الركن, وبما ان عرض الطابوقة تعادل نصف طولها تقريبا فانها توضع شاقولية والجزأْ المكسور في الاسفل في مونة السمنت. مع التقدير

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ميخائيل ديشو

قائمة الامثال والحكم في العراق الجديد ( بعد عام  2003 ) . السهم الاحمر يشير الى المثل المذكور وشرحه ....

وشكرا

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
طابوك نام, شكنب كام
الاخ ايدي, اتفق معك حول معنى ولمن يطلق عليه المثل وما تفضلت به قريب من ما تفضل به الاخ الهوزي اذا لم يكن يتطابق معه, ولكني حاولت ارجاعه الى الاصل الذي اخذ منه. لان, براْي, اغلب الامثال هي استعارة من ظواهر حقيقية في الحياة ك (قيم الركاع من ديرة عفج), لذا فأن المثل اعلاه اصله من البناء بالطابوق حسب اعتقادي. طابوك نام تعني طابوقة توضع طرح في الجدار على ظهرها كاملة وتم استعارتها لشخص جيد او طيب او شجاع او متعلم, في حين نصف طابوقة توضع كاز ( بالجيم المصرية) تعني انصاص الرجال يستغلون عدم تواجد الشخص الجيد ليبرزوا ويقوموا باستعراض عضلاتهم. شكرا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العزيز د. صباح قيا
بالنسبة للموالاة، صدقتني لو قلت لك أنا من الأشخاص أحب الموالاة، ليس من باب التخلّف، إنما كجانب تنظيمي إداري، او من ناحية أخرى، عتز بالشخصية المحورية التي تأثر تأثير مباشر وفعال في مجموعة يتقدمهم إلى بر الأمان كما يقولون
أما موالاة الجهل فهي تعتمد على الأعراف فقط، وليس هناك اي سبب له علاقة لمصلحة العامة من الناس، بل العكس، تضرهم
قاعدة المسيح المثلى هي المواهب التي تحدد كل انسان نوع خدمته وعمله، والتشويه يحدث في التنسيقات لأستلام مناصب عن طريق التغلغل السلبي، وأول من يدفع الثمن هم اهل المواهب، ومن يفترض أن ستتفاد منها من العامة، وسراق الجهود بالحقيقة كارثة بيئية تفوق الكاربون
ختاماً، اليك أحد معاني الصعلوك:
فقير لا يملك شيئًا :- عاش صُعلوكًا لا يملك شيئًا ، - كلّ صعلوك جوادٌ : الفقير يجود بكل ما لديه
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم ميخائيل ديشو

شكراً على الأضافة، ذكرتني فيها عندما كنّا نقف وننظر إلى الخلفة وعمالة البناء، واعتقد الكل ساهم بذلك أثناء الخدمة العسكرية التعيسة
بالتأكيد أعرف الشكف والكحف والكسر
يهمني أن اعرف قصة المثل، إذ قد تنفع في المقال الذي من المحتمل أن يضم في العنوان هذا المثل.....والمقال برمته من وحي (الشكنبيون) جمع تفليش للشكنب
اما توضيحك للأخ إيدي حول الشكنب، أراه منطقي وسأستعير به حتماً
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية