المحرر موضوع: رائدة الفضاء الأولى في العالم تحتفل بعامها السبعين  (زيارة 1459 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




رائدة الفضاء الأولى في العالم تحتفل بعامها السبعين









الرئيس الروسي بوتين يهنئ فالنتينا تيريشكوفا بعيد ميلادها السبعين
08/03/2007  02:44 (توقيت غرينتش)   

احتفلت أول امرأة غزت الفضاء وحاملة لقب بطلة الاتحاد السوفيتي فالنتينا تيريشكوفا بعيد ميلادها السبعين.

وقد انطلقت رحلة أول رائدة فضاء في العالم من المطار الفضائي بايكونور في الـ16 من يونيو /حزيران 1963 على متن السفينة الفضائية "فوستوك -6" ودامت ثلاثة أيام.

وقد تخرجت فالنتينا تيريشكوفا من أكاديمية جوكوفسكي للهندسة العسكرية الجوية ومنحت درجة الدكتوراه في العلوم التقنية وهي استاذة جامعية ولها أكثر من 50 دراسة علمية.

وتحمل تيريشكوفا التي كانت قد انضمت إلى فريق رواد الفضاء في عام 1962 وبقيت في عداد الفريق حتى عام 1997 رتبة لواء جو.

ومنحت تيريشكوفا بمرسوم من هيئة رئاسة السوفيت الأعلى السوفيتي في الـ 22 يونيو حزيران 1963 لقب بطلة الاتحاد السوفيتي مكافأة لها على نجاح رحلتها الفضائية وعلى شجاعتها.

وتعتبر تيريشكوفا من الشخصيات الاجتماعية النشطة إذ تترأس منذ عام 1994 المركز الروسي الدولي للتعاون في مجال العلوم والثقافة التابع للحكومة الروسية.


وولدت فالنتينا تيريشكوفا في إحدى القرى في وسط شطر روسيا الأوروبي. وقتل والدها في إحدى جبهات القتال خلال الحرب العالمية الثانية. ووقع الاختيار عليها لتكون رائدة الفضاء الأولى في العالم في عام 1962 عندما كانت تعمل في أحد معامل النسيج.

واعترفت فالنتينا تيريشكوفا في تصريح أدلت به مؤخرا بعد أن لزمت الصمت منذ نهاية الثمانينات بأن بعض الأمور لم تكن تسير على خير ما يرام أثناء رحلتها الفضائية حيث فوجئت بأن سفينتها الفضائية تبتعد عن الأرض أكثر فأكثر في حين ينبغي عليها ان تتقرب من الأرض. وتم إصلاح خطأ في برمجة الرحلة.

كما واجهت رائدة الفضاء صعوبات ناتجة عن ارتداء بزة الفضاء التي لم يسمح لها بخلعها وهي داخل السفينة الفضائية. كما واجهت رغبة تصعب مقاومتها في تناول الطعام"الأرضي، إذ سئمت من الطعام الفضائي لدرجة التحريض على التقيؤ.

وأخيرا كادت تهبط لدى عودتها إلى الأرض على سطح إحدى البحيرات. ولحسن حظها حملتها الريح فوق البحيرة لتهبط على سطح الأرض.

وتزوجت فالنتينا بأحد رواد الفضاء الروس اندريان نيقولايف بعد خمسة شهور من عودتها من الرحلة الفضائية. ولم يكن زواجا مرتبا ولكنه زواج تم عن مشاعر متبادلة من الحب نشأت قبل أن تذهب فالنتينا في الرحلة الفضائية.

ورزق اندريان وفالنتينا بطفلة وانفرط الزواج بعد 19 سنة بسبب كثرة الفراق، حيث كثرت جولات فالنتينا في أنحاء روسيا وفي الخارج بينما قضى اندريان الكثير من أوقاته في معسكر رواد الفضاء.[/b]




http://www.akhbaar.org/wesima_articles/index-20070308-26476.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com