المحرر موضوع: وزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كوردستان : كريم علكة نجم ساطع في سماء كوردستان  (زيارة 1231 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 648
    • مشاهدة الملف الشخصي
كريم علكة نجم ساطع في سماء كوردستان

اقامت وزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كوردستان وبحضور عدد كبير من ممثلي الحكومة والاحزاب ومواطنين مسيحين واكراد مراسيم تذكار للشخصية الوطنية المسيحية كريم علكة في مدينة السليمانية بتاريخ 30-1-2016 مع الجدير بالذكر شارك السيد الدكتور امجد حويزي مدير عام الثقافة والفنون السريانية وكالة بالمراسيم والذي يوافق ذكرى (68) من وفاة هذه الشخصية العريقة، في البداية تم القاء كلمة وزارة الثقافة والشباب ثم كلمة مسيحيي السليمانية.
وبعد ذلك تم عرض فلم وثائقي عن سيرة حياة كريم علكة: من قرية ارموطة القرية المسيحية المُلهمة للحب والعشق والشعر والفن والى حبه للتجارة بشراء الأقمشة من جميع حائِكاتٌ وحوائِكُ القرية والتي تدخل في اللباس التقليدي الفلكلورية لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري.
ثم ألقى مدير عام ديوان وزارة الثقافة السيد خليل عبدالله كلمة عن حياة وتجارة كريم اليأس علكة: وهو عبد الكريم الياس بولس إبراهيم (1876 م ـ 1948 م). الملقب كريم علكة الذي كان تاجرا محترفا أمينا صادقا محبا للخير مثال الشهامة والكرم والصدق والأمانة. الذي اختاره ملك كوردستان محمود الحفيد ليكون وزيرا للمالية في حكومته. لقد كان كريم علكة بمثابة هبة ربانية لأهالي مدينة السليمانية.
بتأريخ 25 / كانون الثاني / 1948 ينتقل الوطني الكبير كريم علكة إلى الأقدار السماوية ويدفن في المقبرة الكاثوليكية في بغداد. أطلقت السلطات المحلية في السليمانية أسم الشارع الذي يمر من أمام منزله باسم شارع كريم علكة. كما  سميت المدرسة الواقعة على الشارع باسم مدرسة كريم علكة. تقوم مديرية الآثار في السليمانية حاليا باستملاك منزله وتحويله إلى متحف باسم متحف كريم علكة.
وفي الختام تم تكريم السيد لطيف بولص ممثلا بأسرة الراحل كريم علكة بدرع وزارة الثقافة من قبل مدير عام ديوان وزارة الثقافة السيد خليل عبدلله.

طالع ايضا:
مقال سابق منشور في عنكاوا كوم عن كريم علكة
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=733857.0