المحرر موضوع: بيان اتحاد الطلبة: نصف عام دراسي انقضى.. والتراجع سيد الموقف  (زيارة 1567 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 6289
    • مشاهدة الملف الشخصي
نصف عام دراسي  انقضى.. والتراجع سيد الموقف
شهد النصف الاول من العام الدراسي الحالي تداعيات سلبية اثرت على الحياة الطلابية والتعليمية، اذ ينقضي نصف العام ولم تتخذ تدابير كافية لحل مشكلة الطلبة النازحين ولم تقدم لهم اي مساعدات تسهم في استمرارهم في التعليم. واشر اتحادنا في مؤتمره العام العاشر المنعقد في كانون الثاني 2015 الى تراجع خطير في المستوى التعليمي والتربوي وافتقاد  المؤسسات   المعنية بقطاع التعليم الى معايير الجودة والكفاءة.
وبدأ هذا العام منذ التحاق الطلبة في مقاعدهم الدراسية مشابها للاعوام السابقة  اذ لم يجري حل اية من المشاكل بدءاً من توزيع الكتب والقرطاسية وعدم انتظام الدوام وصولاً الى عدم التهيوء الجيد للأمتحانات واتخاذ قرارات ارتجالية تربك مسيرة التعليم .
ونؤشر الى ان وزارة التعليم ارتبكت خطاء جديداً في تأخيرها قبول الكثير من الطلبة المتخرجين من الاعدادية كون أمتحانات النصف الأول شارفت على البدء في الجامعات الحكومية مع العلم ان بعض الكليات الحكومية والاهلية انهت امتحانات الفصل الاول كونها تعتمد على النظام الفصلي " كورسات"، واذ نشير الى هذا فأن التخبط وسوء الأدارة وتأثير المحاصصة الطائفية هو سيد الموقف حيال معاناة الطلبة
ولابد ايضاً من التأشير الى خطورة التدخل والتصارع داخل المؤسسات التعليمية لاسيما الجامعات واستمرار المضايقات والتجاوز على الحريات الطلابية.
ومن بين القضايا الواجب التوقف عندها هي حجب وتاخر دفع مستحقات المنحة الطلابية منذ نهاية العام الدارسي السابق ٢٠١٥ وصولاً الى منتصف العام الدراسي الحالي، اضافة الى ندرة الخدمات المقدمة للطلبة الساكنين في الاقسام الداخلية بالنظر الى ارتفاع مبالغ رسوم السكن، ويتبين هنا ان سياسية التشقف لحقت بشريحة الطلبة المكتوين بنار سياسية وزارة التعليم ، ومع انتهاء الفصل الاول من العام الدراسي الحالي ندعو القائمين على هذا القطاع معالجة المشاكل المؤشرة اعلاه لتخفيف العبء عن كاهل الطلبة واتاحة الفرصة المناسبة بغية بالدوام والحصول على النجاح والتفوق
ايتها الزميلات والزملاء
ان المشاكل لا يمكن يعالج بعيدا عن وجود صوت طلابي موحد قادر  ضاغط على مصدر القرار، لذا يتطلب منا كشريحة طلابية واعية وكمنظمات طلابية مهنية ووطنية ممارسة حقنا الدستوري والقانوني في الضغط على القائمين على العملية التربوية والتعليمية وبشتى الوسائل والطرق الدستورية والسلمية من اجل اصلاح واقعها المتردي.
كما نقدر عاليا جهود شريحة التدريسيين المخلصين  والساعين لواقع تعليم افضل فأن مطالب ملحة يجب طرحها تتلخص بالتالي :
- الاسراع بتوزيع المنحة الطلابية المتاخر دفعها مند العام الماضي  لسنة ٢٠١٥ وهذا العام مع التاكيد على تعديل قانونها ليشمل جميع الدارسين.
- معالجة اوضاع الاقسام الداخلية وتقديم الخدمات التي باتت تعاني من زخم في السكن وعدم توفر الشروط الملائمة والمناسبة للطلبة.
- متابعة الجامعات والمدارس الاهلية ومراقبة اداؤها والمشاكل التي يعاني منها الطلبة من ارتفاع للاجور وحل المشاكل المتعلقة بحسم بعض الاقسام العلمية / الهندسية .
- التعاون مع وزارة الصحة والقيام بحملات توعية وصحية وتفعيل الصحة المدرسية لتلافي انتشار الامراض الانتقالية.
- مساعدة الطلبة النازحين  وتخفيف العبء عن كاهل عوائلهم عبر توفير السكن المناسب  وتوزيع منح تعوضهم عما فقدوه.
- اتاحة الفرصة لممارسة الحريات الطلابية وعدم التضييق على الطلبة وابعاد الصراعات الحزبية عن المؤسسات التعليمية والجامعات والكليات والمدارس.
- توفير وسائط النقل المجانية  من والى المرافق الدراسية ولاسيما ان الوضع الامني يغيب عنه الاستقرار
يا جماهير الطلبة.. لنوحد صفوفنا ونسعى من أجل تعليم متطور.
مكتب سكرتارية
اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق
اوائل /شباط /٢٠١٦

احمد اليساري