المحرر موضوع: يقظة خاطفة لامرأة أمريكية من غيبوبة دامت ست سنين  (زيارة 1232 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




 
 
     
[ يقظة خاطفة لامرأة أمريكية من غيبوبة دامت ست سنين ]





  11 / 03 / 2007 

حيرت امرأة أمريكية افاقت من غيبوبة استغرقت ست سنوات فجأة قبل بضعة أيام، ثم عادت لسبتاها بعد ثلاثة أيام، بعد زيارة أخصائي في أمراض الأعصاب، وإجراء مقابلة تلفزيونية، حيرت العالم بأسره.
وقال الأخصائي، الدكتور رانديل بيورك، من عيادة كولورادو سبرينغس نيورولوجيستس أسوسيتس، بكولورادو الأمريكية لبي بي سي العربية إنه انبهر لحالة كريستا ليلي التي لم ير لها مثيل في حياته ولم يسمع عن حالات شبيهة في العالم.
واضاف الدكتور" "إن كريستا تعرضت إلى أزمة قلبية عام 2000 وإن لم يسرع صديقها إلى تقديم الاسعاف الأولي لها، لإبقائها على قيد الحياة، لكانت فارقت الحياة بعد أربعة دقائق من الصدمة القلبية التي تلقتها".
يذكر أن العديد من الدكاترة والبروفيسورات البريطانيين المختصين في أمراض العقل والأعصاب، رفضوا التعليق على هذه الظاهرة، فيما عبر بعضهم عن حيرتهم إزاء هذه الحالة الفريدة.
وقال بيورك: "إنها لم تكن في غيبوبة تامة طيلة هذه الأعوام، لكنها في حالة ما يعرف بـفقدان الوعي، أي vegetative state ، وقد أبدت مرتين أو ثلاث مرات إشارات أنها ما تزال على قيد الحياة، وأن دماغها شاغلا، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تستيقظ فيها كليتا".
وأطرد الأخصائي في أمراض الأعصاب قائلا إن كريستا "كلمته في عيادته وتناولت طعاما بطريقة عادية، بينما كان يتم إطعامها عبر أنابيب". وقال الطبيب إن كريستا قد أطلعته أن رئيس الولايات المتحدة هو بوش لكن لم تحدد إذا ما كانت تقصد الأب أم الأبن.
يذكر أن كريستا دخلت في غيبوبتها والرئيس السابق، بيل كلينتون، ما يزال في الحكم، كما أن أحداث الحادي عشر سبتمبر / تشرين الأول 2001 لم تكن قد وقعت بعد.

"ستستيقظ مجددا"
وشرح الدكتور بيورك بإنه لم يفهم ما حدث لكريستا ولا يمكنه تفسير ذلك حاليا "إلا بأنها كانت في حالة سبات عميق، استغرق سنوات عدة، استجمعت خلالها قوة عقلية للاستيقاظ واستعمال عقلها بقدرته الكاملة لفترة قصيرة، وأنه لن يستبعد حدوث ذلك مرة جديدة".
إن كريستا تعيش يقظة دورية حسب الدكتور وإنه يتوقع أنها "ستستيقظ مجددا في المستقبل".
وواصل الأخصائي قائلا إنه يعتزم "اجراء فحص مدقق لقراءة حركة دماغ كريستا أي التصوير الوظيفي المغناطيس الذي يعرف بـ FMRI، وأجراء تحسيس لفظي على المريضة لمعرفة حالة نشاط دماغها".
وكانت كريستينا قد عبرت عن فرحتها الشديدة بصحوتها، وقالت المريضة: "هذا رائع! إنني جد مسرورة".
وخلال الأيام الثلاثة التي أعادت فيهم كريستا وعيها بالحياة، تعرفت على أحفادها الذين لم تتعرف عليهم من قبل، وسعدت برؤيتهم. كما هرولت محطة تلفزيونية محلية في كولورادي، غرب الولايات المتحدة، كاي كاي تي في، إلى إجراء مقابلة معها، قامت بعدها بتوزيع أجزاء منها إلى وكالات الأنباء العالمية. [/b] BBC
 
 



11 / 03 / 2007
   
http://www.kenshrin.com/details.php?id=3620
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com