المحرر موضوع: أخبار من السويد 2016/02/16  (زيارة 1104 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malik Jassim

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخبار من السويد 2016/02/16
« في: 21:02 16/02/2016 »
موقع الاذاعة السويدية
انتقادات لمقترح يقضي بتوظيف القادمين الجدد بأجور هزيلة

اقترح مجلس شؤون العمل الذي أنشأ حديثاً، سياسة جديدة تستهدف توظيف القادمين الجدد برواتب ضعيفة. لكن هذا المقترح لا يعتبراً أمراً جديداً، ولا يجد فيه اتحاد نقابات العمال السويدية (LO) أية إضافة.
وفي تعقيبه على هذا المقترح، قال أولا بيترسون رئيس قسم الشؤون الاقتصادية لدى النقابة لراديو السويد، أن هذا المخطط لن يكون له أي تأثير على سوق العمل، ومن الصعب جداً توقع نتائجه، والاعتقاد بنجاحه وقدرته على دعم العمال الحاليين، يعتبر أمراً ساذجاً".
شجار يودي بحياة شاب في مسكن للاجئين
لقي شاب يبلغ من العمر 20 عاماً حتفه في شجار نشب في أحد مساكن اللاجئين بمنطقة يوسني التابعة لبلدية سودرهامن. وألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في هذه الجريمة، لكنها أفرجت عن إثنين واحتفظت بثالث.
وبهذا الصدد قال  المتحدث الرسمي بإسم الشرطة في سورملاند "نشب شجار في مسكن للاجئين، تسبب في إصابة أربعة أشخاص، توفي أحدهم  وهو في طريقه إلى المستشفى، متأثراً بجراحه".
اتهام شركة إيكيا بالتهرب الضريبي
تواجه شركة إيكيا السويدية للأثاث المنزلي تهماً بالتهرب من دفع الرسوم الضريبية بقيمة وصلت إلى 1 مليار يورو (1.1 بليون) ما بين عامي 2009 و2014، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن حزب الخضر في البرلمان الأوروبي.
وأورد التقرير الذي نشر في مطلع الأسبوع على موقع قناة سي ان ان، أن الشركة عمدت إلى تحويل مبالغ مالية في مناطق مختلفة في أوروبا من خلال شركة فرعية في هولندا، تدفع الضرائب في كل من لوكسمبورغ وليختنشتاين، رغم أن التعاملات التجارية تمت في بلدان أخرى، مع العلم أن التشريعات تنص على دفع الضرائب في البلد الذي يتم فيه النشاط التجاري.
وفي تعقيبها على هذه الاتهامات دافعت الشركة عن تعاملاتها المالية، ونشرت بياناً صحفياً جاء فيه "شركة إيكيا تلتزم بدفع الضرائب وفقاً للقوانين واللوائح المعتمدة على الصعيدين الدولي والوطني".
من جانب آخر قالت المفوضية الأوروبية، التابعة للاتحاد الأوروبي، أنها ستدرس التقرير الذي وجه اتهامات لسلسلة إيكيا للأجهزة المنزلية.
الجراح الايطالي  باولو ماكياريني يتسبب في استقالة مدير معهد كارولينسكا  أكبر معهد طبي في السويد
قال لارش ليونباري، رئيس مجلس إدارة معهد كارولينسكا الطبي، أنه يحترم قرار إستقالة أندرش هامستين مدير المعهد، وأن المجلس لم يكن قادراً على إقالته قبل إعلانه هو عن  استقالته.
وتعود حيثيات هذه القضية إلى ان التلفزيون السويدي كشف عن تورط الجراج الإيطالي باولو ماكياريني، في إنجاز ثمان علميات جراحية، ثلاثة منها في السويد، قام فيها  بزرع قصبات هوائية بلاستيكية باستخدام الخلايا الجذعية للمرضى. ونجا من هذه العمليات الجراحية شخصان فقط، مما أرغم إدارة المعهد على إعادة النظر في سيرة الطبيب الذاتية.
وفي تعقيبه على قرار الاستقالة اعترف أندرش هامستين، بتقييمه الخاطئ لسيرة الجراح الإيطالي، حيث تم تعيينه من طرف معهد كارولينسكا، بناءً على رأيه.
وقد اشارت الصحفية الطبية  الى ان الطبيب الجراح المشتبه بقيامه بالقتل غير العمد كان يحصل على راتبه الشهري من المعهد حتى شهر تشرين الثاني من العام الماضي. وسيدفع له المعهد ايضا 502000 كرونة سويدية حتى نهاية العام الحالي .
وكان المعهد قد دفع له لحد الان زهاء 2.7 مليون كرونة سويدية بعد تعيينه في المعهد بصفة باحث وبروفسور زائر . وقد اضطر الجراح الى ترك عمله في المستشفى بعد ان كشف تحقيق التلفزيون السويدي عن موت عدد من الذين اجرى لهم عمليات جراحية .
التحالف البرجوازي لايحبذ اقتراحا بشأن اللاجئين
أعلنت ثلاثة أحزاب من احزاب التحالف البرجوازي الاربعة  عدم تحبيذها لمقترح الحكومة الرامي الى تشديد سياسة اللجوء ، وترى ان هذه السياسة تعني أن معظم اللاجئين لن يكون بامكانهم جلب افراد عوائلهم قط للالتحاق بهم .واشارت احزاب الوسط والليبرالي والمسيحي الديمقراطي في حديث الى الائاعة السويدية الى انها ستصوت ضد الاقتراح . وقال ممثل الحزب المسيحي الديمقراطي انه ليس سرا ان الحزب يحبذ سياسة توحيد الاسر .
ومن المعروف ان عددا من منظمات الاغاثة السويدية قد انتقدت المقترح بشدة، في حين أن حزب المحافظين يحبذ المقترح ، بل ويطالب بتشديده أكثر.