صدورمجموعة شعرية للشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي، بعنوان: "قصائد النّار الضالّة.. في مديح القرابين"


المحرر موضوع: صدورمجموعة شعرية للشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي، بعنوان: "قصائد النّار الضالّة.. في مديح القرابين"  (زيارة 1196 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وفاء شـهاب الدين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 174
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


قلائد النّار الضالّة: مجموعة شعرية جديدة لـ هوشنك أوسي

وفاء شهاب الدين

صدر حديثاً عن دار "فضاءات" للطباعة والنشر في العاصمة الأردنية عمّان، مجموعة شعرية للشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي، بعنوان: "قصائد النّار الضالّة.. في مديح القرابين".
أتت المجموعة في 176 صفحة مع القطع المتوسط، مطوية على ثلاث عشرة قصيدة، كتبها الشاعر بين أعوام 2005 و2008، أثناء تواجده في دمشق، والقصائد هي: "زيتنونامة"، "الجبل كاف والغيمة نون"، "الأيل الناري الشهيد ومدن الثلج الشاهدة (إلى الشاعر الكردي العراقي عبدالستار نور علي)"، "مدوّنات الشيطان"، "سيدة الحرائق الباكية (إلى الشاعر الامازيغية المغربية مليكة مزان)"، "الرجيم"، "ألبوم إيروتيكي"، "إمام الطير"، "الساقي (إلى ريزان عيسى)"، "محتف الأنثى"، "البحر وبلاغة الدم (إلى سمير قصير)"، "خِطاب البوم"، و"أسيرُ الغزلان".
لوحتا غلاف المجموعة هما للفنان الكردي السوري نهاد الترك.
الشاعر أوسي، يكتب باللغتين الكردية والعربية. وإلى جانب كتابه الشعر، زاول العمل الصحافي، حيث كان محرراً في مجلة "سورغُل - Sorgul" الكرديّة المعنية بالبحث والتوثيق والتحليل، وعمل محرراً للأخبار في قناة "روج تيفي" الكرديّة في بروكسل. ونشرت مقالاته ودراساته صحف عربيّة عديدة منها "الحياة، الشرق الأوسط، القدس العربي، الخليج، المستقبل، السفير، النهار، معهد العربية للدراسات، مركز مسبار للدراسات، مجلة نزوى العمانيّة، مجلة الشروق الامارتيّة...".
ترجمت مقالاته السياسية إلى الانكليزية والتركية ونشرتها صحيفة "ريديكال" التركية.
الشاعر أوسي، عضو:
نادي القلم الكردي.
نادي القلم الفلاماني - البلجيكي.
نادي القلم الدولي.
رابطة الكتّاب السوريين.
رابطة الصحافيين السوريين.
ترجمت نماذج من نصوصه الشعرية الى الانكليزية، الفرنسية، الهولندية والتركية.