المحرر موضوع: دور كنيستي الكلدانية والمشرق الاشورية في الحفاظ على لغتنا الام  (زيارة 9626 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
دور كنيستي الكلدانية والمشرق الاشورية في الحفاظ على لغتنا الام
-----
منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) قررت عام 1999 ان يكون 21 شباط من كل عام يوما عالميا للغة الام وحلت هذه الايام الذكرى السابعة عشرة للاعلان العالمي للغة الام بهدف الحفاظ على اللغات في كل انحاء العالم بشكل عام ولغات بعض المكونات والاقليات القومية المعرضة للانقراض والاختفاء بشكل خاص ومنها لغتنا الام ويقدر عددها ما يقارب 3500 لغة مهددة بالانقراض من مجموع ما يقارب 6000 لغة في كل انحاء العالم لان اغلب لغات الاقليات استخدامها وتداولها اليومي بين شعوب هذه الاقليات لازال شفاهياً وهناك تراجع في كتابتها لدرجة مخيفة وهذا ينطبق على لغتنا الام حيث المتبقي من المخطوطات والكتب والمطبوعات القديمة للغتنا محفوظة في مكتبات وسراديب بعض كنائس شعبنا او في بعض المكتبات والمتاحف العالمية ويغطيها الغبار لعدم الاستخدام والتداول

1 - اهم المدارس التاريخية القديمة قبل المسيحية
---
اجدادنا العظام ومنذ زمن شريعة حمورابي (1792- 1750 ق.م) المشرع الاول للقوانين في العالم والمكتبة الاشورية التي اسسها ونظمها اشور بانيبال كان لديهم رغبة كبير بالتعلم والبحث في العلوم والمعارف ودراسة معنى الحياة والوجود وهذا حفزهم الى تأسيس المدارس الأولى وأغلبها كانت تابعة للهياكل الدينية بمعنى اخر كانت مدارس دينية وفقا لمعتقدات تلك الحقبة التاريخية فأصبحت الهياكل المقدسة مكانًا لتعلم العلوم والفلك وهي سبقت مجيء المسيحية وأشهرها مدرسة (سيبّار) (قرب مدينة اليوسفية اليوم) ولعلها أقدم مدرسة في العالم فكان فيها مكتبة انه عمل كبير يستحق الاهتمام والفخر

2 - مدارس التعليم بعد المسيحية في بلاد ما بين النهرين
----
المدارس المشرقية المسيحية الكبرى انتشرت في بلاد ما بين النهرين في القرن الرابع الميلادي وأصبحت هذه المدارس مكانًا لنقل الإيمان وتعليم العلم ولغة الام حيث تأسست ثلاثة مدارس  مشرقية مسيحية معروفة تاريخيا هي مدرسة نصيبين (325 – 363) ومدرسة الرها (363 – 489) ومدرسة نصبين الثانية التي تأسست عام (457م) على يد مار نرساي وكانت مدرسة نصيبن الثانية ترتقي الى مفهوم الجامعة حيث درس فيها طلاب من الإمبراطوريتين الرومانية والفارسية وتمت فيها ترجمة الكثير من الأعمال والكتب اليونانية إلى السريانية وتم فيها ايضا تدريس الدروس العلمية مثل الطب والفلك والهندسة الى جانب الدروس الدينية المسيحية وكانت هناك مدارس أصغر في القرى يديرها بعض الكهنة أو الشمامسة تنقل الإيمان والصلوات والتراتيل الطقسية

بمعنى اخر ان كنيستنا المشرقية الام لعبت دورا فعالا واستراتيجيا في حياة ابناء امتنا وحافظت على لغتنا الام وعلى إرث الاهوتي المشرقي العقائدي رغم الاضطهاد والظلم والانقسام ولولا كنيستنا الام لما وصل الينا الكثير من المخطوطات والكتب التاريخية والتراثية النادرة ولم يكن احد سيجيد القراءة سوى نَفَر قليل من الباحثين كما هو حال اللغات القديمة المندثرة اذا يعود الفضل كل الفضل الى الرواد الاوائل في كنيسة المشرق الام بالحفاظ على اللغة والتراث التي حملت هذا العبء لسنين طويلة

3 - دور كنيسة المشرق الاشورية في احياء لغتنا وتراثنا :
----
تضطلع كنيسة المشرق الاشورية في الوطن والمهاجر بدور فعال جدا ومتميز في الحفاظ واحياء لغتنا الام وتراثنا العريق  رغم امكانياتها المالية الذاتية المحدودة وذلك من خلال تأسيس عدد كبير من المدارس التربوية والتعليمية في الوطن والمهاجر بلغتنا العزيزة وبأصرار كبير على تعلم إيمان هذه الكنيسة وتعلم لغة الام التي وصلت الينا من أجدادنا وأبائنا كأمانة في أعناقنا لكي نوصلها للأجيال القادمة فمثلا كنيسة المشرق الاشورية في استراليا اسست عدد مهم من المدارس التربوية والتعليمية لابناء امتنا من الكلدان - السريان - الاشوريين يشرف عليها بشكل مباشر غبطة المطران مار ميلس زيا الوكيل البطريركي لابرشيات استراليا ونيوزلندا ولبنان التابعة لكنيسة المشرق الاشورية واهمها

أ - مركز القديس ربان هرمزد للتعليم المبكر للأطفال ( 4 – 5 ) سنة
ب - مدرسة القديس ربان هرمزد الابتدائية للفئة العمرية ( 5 – 12 ) سنة
ج - كلية مار نرساي الآشورية للفئة العمرية ( 12 – 18 ) سنة
د - كلية اللغة الاشورية للفئة العمرية ( 18 – فما فوق )
ه - قرية القديسة مريم العذراء النموذجية والتي تضم 52 وحدة سكنية لكبار السن والمرضى

وهناك مدارس اخرى في المهاجر تابعة لكنيسة المشرق الاشورية ومنها في سبيل المثال لا الحصر :
-------
و - مدرسة (مار بنيامين) للغة الآشورية والتعليم المسيحي في شيكاغو
ز - المدرسة الآشورية الأمريكية في لوس انجلوس - أمريكا
ح -  مدرسة مار بنيامين شمعون في لاس فيكاس - امريكا
ط - مدرسة اورهاي الاشورية في ملبورن - استراليا
ي - مدرسة مار كيوركيس للغة الآشورية في ملبورن استراليا
ك - وهناك العديد من المدارس التابعة لكنيسة المشرق الاشورية في الوطن والمهجر
ل - مدرسة مار دنخا الرابع في كنيسة مار اندريوس في شيكاغو

وهناك مجموعة ثالثة مهمة من مدارس تعليم لغة الام تأسست في العراق بعد تهجير ابناء امتنا  قسرا من منطقتي هكاري وارميا وكانت تابعة ايضا لكنيسة المشرق الاشورية وهي :

س - الاب يوسف قليتا خالد الذكر اسس المدرسة الاثورية في الموصل عام 1921 كان شماسا آنذاك ايضا المطبعة الاثورية هجر من منطقة مار بيشوع - ايران

ع - القس خندو يونان اسس المدرسة الاثورية في منطقة كمب الكيلاني ببغداد وكان قد هجر قسرا من منطقة تخوما - هكاري عام 1915 اسمها حاليا مدرسة التقدم علما ان القس خندو يونان انتمى للكنيسة الانجيلية في اورميا بأيران بعد التهجير القسري وكانت هذه المدرسة في العراق كانت تحت ادارة الكنيسة الانجيلية وحتى مناهجها التعليمية بعد ان استقال القس خندو يونان استلم ادارتها رابي كورش احد مؤمني الكنيسة الانجيلية 

ف - رابي ياقو بيث ياقو - هجر قسرا  من اورميا واسس المدرسة الاثورية في مخيم بعقوبة عام 1920 - 1919 بعد ذلك عام 1924 - 1954 اسسها في كمب هنيدي ومعسكر الحبانية

ص - القس عوديشو القس زكريا اسس المدرسة الاثورية في سرسنك عام 1928 وبعدها كنيسة مار متي  هجر  من بلدة آشيثا / هكاري

ق - القس اسحق ريهانا اسس كنيسة مار كيوركيس في كركوك عام 1926 وبعدها المدرسة الاثورية عام 1938 ابوابها مفتوحة الى يومنا هذا

4 - دور الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في احياء لغتنا الام وتراثنا :
-----
المؤسف ان اقول ان الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في الوطن والمهاجر دورها محدود وغير فعال في احياء لغتنا الام والحفاظ عليها وكذلك تراثنا العريق حيث يقتصر دورها على التعليم المسيحي الايماني وعلى دورات موسمية مؤقتة لتعليم لغة الام وتفتقر الى المدارس التربوية والتعليمية النوعية لتعليم لغتنا الام رغم امكانياتها المالية الكبيرة وكادرها الكبير ووجود ابرشيات وكنائس واتباع لها في خمسون دولة تقريبا من العالم لكن لا يوجد اي مؤسسة تربوية وتعليمية مرموقة تشرف عليها الكنيسة الكلدانية للحفاظ على لغتنا الام بالرغم ان اغلب تصريحات غبطة مار ساكو بعد استلامه رأس الكنيسة الكلدانية تؤكد على اهمية الحفاظ على لغة الام لانها تمثل الوجود القومي والديني والتاريخي لابناء امتنا

5 - بعض المقترحات الشخصية للحفاظ على لغتنا الام :
----
أ - تخصيص يوم خاص سنويا للاحتفال به في الوطن والمهجر بلغتنا الام ترعاه كنائس شعبنا ومؤسساتنا واحزابنا القومية في الوطن والمهجر اسوة بلغات العالم التي تم تخصيص يوم عالمي لكل منها مثل اللغة العربية والانكليزية والاسبانية والفرنسية والصينية والروسية وغيرها

ب -  تأسيس  مجمع علمي سرياني من الخبراء والاساتذة المتخصصين الاكفاء من ابناء شعبنا يتولى تطوير مناهج تعليم اللغة والعلوم والتاريخ والجغرافية باللغة الأم وهذا يتطلب تعاون وتوحيد الجهود بين كنائس شعبنا واحزابنا ومؤسساتنا في الوطن والمهجر ولنا تجربة حية ليست بالبعيدة في هذا المجال وهي تجربة مجمع اللغة السريانية الذي تاسس في العام 1972 ولازال البعض من اعضاء المجلس احياء يرزقون وسوف يشكلون عماد وسند هذا المشروع الكبير في حالة قيامه ونذكر منهم الأستاذ الكبير بنيامين حداد والدكتور يوسف قوزي وغيرهما

ج - تأسيس مؤسسات تربوية وتعليمية في دول المهاجر بلغة الاباء حيث تسمح قوانين هذه الدول  مثل امريكا وكندا واوربا (حسب التواجد السكاني الكثيف لشعبنا) من قبل كافة كنائس شعبنا على غرار نماذج المدارس التربوية والتعليمية الناجحة التابعة لكنيسة المشرق الاشورية في استراليا والعمل على تنظيم دورات صيفية من قبل المؤسسات الثقافية والخيرية التابعة لشعبنا في المهاجر وان تكون مناهج الدورات والتعليم موحدة لكي تستطيع الأجيال القادمة ان تتفاهم فيما بينها وتستخدم نفس اللغة الأدبية في الدراسة والتعلم والنقاش والتخاطب

د - اضطلاع كافة كنائس شعبنا في الوطن والمهجر بدورها التاريخي الرائد بتوعية وتشجيع ابناء امتنا لتعليم لغتنا من خلال اقامة دورات تعليم اللغة ودورات رسامة الشمامسة بلغتنا الأم والأبتعاد قدر الأمكان على اللغات الأجنبية والقيام بتوعية المؤمنين على ضرورة تعلم اللغة الأم وتعليمها للصغار اثناء الدورات الأيمانية كدورة التناول الأول التي لها وقع كبير على المتناول واستخدام لغتنا والحاننا الشرقية الجميلة في الترتيل 

                                        انطوان الصنا

                    antwanprince@yahoo.com


غير متصل Abboud Dankha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 87
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي انطوان المحترم ، شلاما وايقارا،
شكرًا على المقالة وكل المعلومات القيمة التي وردت فيها، اما بخصوص تحديد يوم سنوي للغة الآشورية إليك الرابط أدناه ، وهي المقالة الرائعة  التي كتبها الاستاذ حنا شمعون مشكورا ، واعتقد انها ستفي بالغرض ألذي تسعون اليه ، باسيما رابا.
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=778710.0

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ انطوان الصنا المحترم

نشكر جهودك للمقالة الرائعة ......

اود ان اضيف مدرسة اخرى في ضاحية قريبة من شيكاغو تابعة لكنيسة مار اندريوس / كنيسة المشرق الاشورية باسم مثلث الرحمات مار دنخا الرابع . احد طلابها اسمه ايلون شموئيل ولد في امريكا يقرأ المزمور الاول لمزامير داؤد كما في الرابط ادناه .

https://www.facebook.com/928511597231420/videos/vb.928511597231420/992649687484277/?type=2&theater

الصورة الاولى الطالب ايلون شموئيل .

الصورة الثانية المزمور الاول نسخته للقراء لكي يتابعوه .

الصورة الثالثة والرابعة الشماس جورج هاشيموتو شماس كنيسة المشرق الاشورية في كندا والده ياباني وهو اصغر شماس رسم بعمر الطالب ايلون شموئيل نراه يقرأ من العهد القديم بلغتنا العريقة اثناء القداس  .

تقبل خالص تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين 


غير متصل Yousif beth Nohra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد أنطوان الصنا المحترم

تحية

الشيء الإيجابي في مقالك هو توضيحك للدور الذي لعبته وتلعبه كنيسة المشرق في التعليم والثقافة بإنشائها المدارس على اختلاف مراحلها وخاصة في بلاد المهجر مثل استراليا واميركا وغيرها. ولكن للإنصاف فان الكنيسة الكلدانية الشقيقة تبذل جهودا مهمة ايضا ، ومؤخرا اجرت إذاعة SBS لقاءً مع نيافة المطران أميل نونا تحدث فيه عن مشاريع لمدارس في استراليا (وضع رابط المقابلة الاخ يوحنا بيداويد كما أدناه).

وعندما نتحدث عن الحقب التاريخية السابقة ، كذلك علينا ان لا نغفل ما قام به بعض ملافنة الكنيسة الكلدانية من أمثال توما أودو واوجن منّا وادي شير وغيرهم من المعاصرين في مجال التأليف. اضافة الى الدور التربوي للمعاهد الكهنوتية وطباعة الكتب ونشرها.

الخلاصة من كلامي هو علينا إبراز دور الجميع دون غبن لاحد ، حتى لا يُفهم ما نكتب على انه نوع من المزايدة على هذا الطرف او ذاك.

وشكرا


http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=799308.0



غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أنطوان الصنا المحترم

أرجو ان تكون والعائلة الكريمة بخير وعافية.
شكرًا لاهتمامكم باللغة الام والتي هي ركن اساسي للحفاظ على هويتنا ووجودنا.

أريد ان أضيف بعض المعلومات التي ربّما لم تسنح لك الفرصة لمعرفتها ابخصوص لغتنا الجميلة السوادية منها ( السوريث)  أو السريانية وكما نسميها لشّانا سپرايا، اضافة الى دور الكنيسة الكنيسة الكلدانية في هذا المضمار.

في العهود المتأخرة، من أواخر القرن التاسع عشر  وبعد منتصف القرن العشرين، كانت الكنيسة الكلدانية الرائدة دون منازع في الحفاظ على لغتنا السريانية والسوادية اضافة الى الكنيسة السريانية بشقيها، (١) من خلال المدارس الكهنوتية للبطريركية الكلدانية ومعهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي في الموصل ، اذ كانت تدرس اللغة الآرامية السريانية على أيدي فطاحل من اللغويين (٢) من المؤلفين والكتّاب الكلدان ومؤلفي المعاجم ومنهم: مار اوجين منا ومار توما اودو ومن الأدباء الكلدان والسريان ، ومازال البعض منهم على قيد الحياة،  ومنهم الاب العلامة البير ابونا والخوري بولص البيداري والأب فيلبوس الراهب والمطران اسطيفان بلو  والمطران اقليميس داود والملفان ابروهوم نوهرو والأب بول نويا  والمطران أندراوس صنا والأستاذ بنيامين حداد والأستاذ عبدالمسيح قرهباشي وغيرهم كثيرون لا مجال لذكرهم الان. وبرز شخص واحد فقط في هذه الحقبة من كنيسة المشرق (الاشورية) الاب يوسف قليتا في بداية القرن العشرين. (٣) المدارس الصيفية في الكنائس والقرى والبلدات
ذات الغالبية من ابناء شعبنا، وكان غالبية المدرسين من الكهنة وطلاب المعهد الكهنوتي اضافة الى الشمامسة.
في الحقبة المذكورة أعلاه، كانت كنيسة المشرق ( الاشورية) تعيش ظرفا صعبا بسبب الأحداث المأساوية التي مرّت بها، وكان همها الاول الحفاظ على وجودها من الضياع بسبب تلك الأحداث، وذات الشئ ينطبق على الكلدان والسريان في تركيا اذ مرّوا بنفس التجربة. فلم يكن هناك متسع من الوقت للحفاظ على اللغة وتدريسها.

في الوقت الراهن
 وفي المهجر تحديدا، المدارس التي ذكرتها في مقالك هذ لأبناء شعبنا من الآشوريين ، اضافة الى المدارس التي ، ربما لا تعرفها، لأبناء شعبنا من الكلدان  والكنيسة الكلدانية في المهجر. هذه المدارس تحديدا، ليست مدارس تخصصية بدوام كامل، بل هي مدارس لتعليم اللغة والتعليم المسيحي  في عطلة نهاية الأسبوع. والبعض منها هي مدارس ابتدائية وثانوية رسمية خاصة تتبع النظام الحكومي في الدارسة ، لكن لها درس واحد فقط  لتعليم لغتنا، وليست مدرسة خاصة لتعليم اللغة فقط. باستثناء المدرسة التي تأسست حديثاً في سدني لإعمار فوق ١٨ سنة بمعدل اربع ساعات أسبوعيا مساءاً.

وتعقيبا على رد الاخ يوسف بيث نوهرا أودّ ان اوضّح ما يلي:
للكلدان في سدني : (١) مدرسة أورهاي لتعليم اللغة الكلدانية السوادية لإعمار من ٦ سنوات الى ١٤ سنة والدورات مستمرة سنويا لاستقبال الطلبة الجدد وهذه المدرسة مستمرة منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي وتتلقى معونات مادية من الحكومة الأسترالية . حاليا عدد طلابها ما يقارب ( ٢٥٠ ) طالب وطالبة ولهم ١٥ معلم ومعلمة لتدريس لغة الأجداد.
(٢) دورة تعليم اللغة الكلدانية / السريانية مستمرة دون توقف لطلاب وطالبات ما فوق ١٤ سنة بقصد تعليم اللغة والطقس والتراتيل ولجذب البعض منهم لإعدادهم شمامسة في المستقبل، حاليا عددهم الكلي ما يقارب ٤٠ طالب وطالبة.
(٣) دورة تعليم اللغة الكلدانية / السريانية التخصصية للمتقدمين وأغلبيتهم من الشمامسة والشماسات ، وهذه الدورة  مستمرة، اذ يتلقى الطلاب دراسة الطقس والتراتيل اضافة الى أدب اللغة السريانية والترجمة، علما بان عدد الطلاب اكثر من ٦٠ طالبا وشماساً.

وفي مدينة ملبورن وأسوة  بسدني، لهم مدارس ودورات لتعليم اللغة السوادية الكلدانية والسريانية، لكنني لا اعرف التفاصيل الإحصائية.

شكرًا على إطرائك كوني احد أعضاء الهيئة التدريسية لمادة اللغة السريانية الآرامية في كلية اللغة الاشورية في سدني، مع زميليّ الشماس أديب كوكة والشماس عادل دنو، اذ هما زملائي في الدراسة في معهد مار يوحنا الحبيب في الموصل. بدأنا بتدريس قواعد اللغة السريانية ( لشأنا سپرايا) للمتقدمين.، ونحن الثلاثة لبّينا الطلب للحفاظ على لغتنا الام لاهميتها في الطقوس الكنسية ، اضافة الى ان كتبنا الادبية والتاريخية والكنسية جميعها مدونة بهذه اللغة الجميلة ، لغة الرب في زمانه قبل ٢٠٠٠ عام.
تقبّل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل san dave

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 71
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد انطوان صنا المحترم
تحية طيبة لك وللمتحاورين

    شكراَ للمقال الذي يطرح مسألة مهمة التي تخص حاضرنا اليوم ألا وهي الحفاظ على اللغة ،من الجدير بالذكر هو أن لابناء كنيسة الكلدانية المشرقية كان ولا يزال لهم دور كبير في الحفاظ على اللغة والارث الكنسي المشرقي ولكن يبقى هذا الجهد مخفياَ لانه ببساطة شديدة ليس هناك منظمة سياسية تؤيده وتروج له لاغراضها السياسية الضيقة ، كما ان نشاط ابناء الكنيسة الكلدانية كان مقتصراَ في الغالب داخل المؤسسة الكنسية ويستخدمون اللغة للحفاظ على الطقس الكنسي واللغة الكنسية وادابها باعتبار هذه اللغة جزءاَ لا يتجزأ من ايمانهم المشرقي والحفاظ عليها هو بمثابة الحفاظ على ارثهم الكنسي المشرقي الذى كان لابائهم من الكنيسة الكلدانية اليد الطولى في الابداع والمحافظة على هذا الارث  وغزارتهم في الانتاج الادب الكنسي في القرن الماضى ، ولكن كما نوهت في بداية المداخلة إن هذا الجهد كله تم تحجيمه واستصغاره لاغراض ودوافع سياسية ام حزبية المدعية بأن ابناء هذه الكنيسة قد تخلوا عن ارثهم وثقافتهم ولغتهم لكونهم تأثروا بالكنيسة الكاثوليكية وانتهجوا في كنائسهم التقاليد اللاتينىة ولكن هذا الشيء هو بعيد كل البعد عن الحقيقة ، صحيح ان الكنيسة الكلدانية المشرقية استخدمت وتسخدم الكثير من اللغات الى جانب اللغة السريانية لاقامة صلواتها وطقوسها الكنسية وهذا لا يتعارض مطلقاَ مع ايمانها لانها كنيسة جامعة تستوعب كل القوميات والاثنيات وليست محصورة بفئة او ملة معينة ولكن لازال معظم ابنائها محافظين على لغتهم السورت سواء في الداخل او الخارج كما ان معظم كنائسها لازالت محافظة على اقامة صلواتها باللغة السريانية بالاضافة الى اللغات اخرى ، إن جوهر هذه الاشكالية يتمحور حول أن ابناء هذه الكنيسة يحافظون على لغتهم الكنسية من باب الحفاظ على تراث الكنسي واللغوي المشرقي السرياني ولا يستخدمون هذا الحفاظ على اساس قومي سياسي ، اي ليس لهذا الاستخدام اي بعد سياسي او قومي ولا يدخل في مزايدات سياسية وقومية كما يفعل الاخرون ولهذا يقوم البعض باعطاء صورة خاطئة لابناء هذه الكنيسة على انهم قد تنكروا للغتهم ويحاولون تهميشها لغرض سياسي قومي ضيق وابراز أنفسهم على انهم اكثر متمسكين بالقومية مقارنةً بأبناء الكنيسة الكلدانية وهذا منافي للحقيقة ، كما اعطاء صورةً اخرى ألا وهي بان تأثير كنيسة الكاثوليكية على ابناء الكنيسة الكاثوليكية هو تأثير سلبي ادى الى التنة(نسبة الى اللغة اللاتينية) الطقوس الكنسية وهذا ايضاً غير صحيح لان منذ نشأة هذ الكنيسة وحتى نهاية القرن السابق كانت هي الرائدة في المحافظة على اللغة(كما استشهد السيد سام ديشو بذلك في مداخلته ) وأخرجت العديد من فطاحلة في اللغة والادب الكنسي الذين كانوا مصادر ومراجع لغويين لباقي اتباع الكنائس الاخرى وهذا كله كان بعد ان دخلت في الشراكة مع الكنيسة الكاثوليكية أي لم تكون هذه شراكة مانعاً او عائقاً في الحفاظ على هويتنا المشرقية كما يريد ان يروج له البعض بل العكس هو الصحيح ، كما ان هناك فى الوقت الحاضر علماء وادباء لا يضاهي قدراتهم في الجانب اللغوي هم من اتباع هذه الكنيسة وأن عملوا في مؤسسات غير تابعة للمؤسسة الكنسية الكلدانية ولكنهم اصبحوا ملافنة كبار ومراجع للاخرين في المجال اللغة والادب والتراث وغير ذلك من اختصاصات مشرقية تخص شعبنا وخير مثال على هذا الاديب والملفان الراحل يونان هوزايا ، ولا اريد أن اطيل لكنت قد ذكرت امثلة اخرى من اتباع الكنيسة الكلدانية سواء كانوا رجال دين ام علمانيين الاحياء والاموات منهم الذين خدموا ويخدمون اللغة وتراثنا المشرقي وهم فعلاً قامات ومراجع في الادب و اللغة السريانية ، وختاماً بودي ان ازيل هذه التصورات الخاطئة من مخيلة البعض الذين يحاولون يروجون لها اما عمداً او جهلاً .

مع تقديرى للجميع

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


وعندما نتحدث عن الحقب التاريخية السابقة ، كذلك علينا ان لا نغفل ما قام به بعض ملافنة الكنيسة الكلدانية من أمثال توما أودو واوجن منّا وادي شير وغيرهم من المعاصرين في مجال التأليف. اضافة الى الدور التربوي للمعاهد الكهنوتية وطباعة الكتب ونشرها.

الخلاصة من كلامي هو علينا إبراز دور الجميع دون غبن لاحد ، حتى لا يُفهم ما نكتب على انه نوع من المزايدة على هذا الطرف او ذاك.



كان هناك توما أودو واوجن منّا وادي شير كتبوا كتب, اذن دور المنتمين للكنيسة الكلدانية هو مساوي لدور المنتمين للكنيسة الاشورية؟ كلا, هذه الحجة انا لا استطيع ان اتقبلها.

هناك ايضا كتب كتبها شخص اسمه نيوتن وشخص اسمه اينشتاين, وهذه كانت بمتناول كل سكان الكرة الارضية, لكن هناك مناطق محددة من العالم استفادت منها وتطبقها في التطوير الصناعي, وهناك مجتمعات سمعت بنيوتن واينشتاين ولكنها لا تملك اي تطبيق لكتبهم. نيوتن واينشتاين لم يكونا يابانيين ولكن اليابانيون طبقوا كتبهم باحسن ما يكون, فهل اليوم هناك من هو مهتم بمن كتب الكتب, او الاهتمام هو بالدرجة الرئيسية بالتطبيق ومدى الاستفادة وما هو مفيد وغير مفيد عندها.

المنتمين للكنيسة الكلدانية بنفس الحال سمعوا فقط بكتب اوجين منا وتوما اودو ولكنهم لا يملكون اي تطبيق. بينما المنتمين للكنيسة الاشورية يمتلكون تطبيق متكامل صغار وكبار.

كل كتبنا كانت متوفرة ايضا في السابق للكنيسة المارونية, ولكن ماذا يقول في يومنا هذا بطريرك الكنيسة المارونية ؟ هو يقول : "عروبتنا هو موضوع غير قابل للبحث والنقاش, وهو موضوع منتهي بالنسبة لنا"

الكنيسة المارونية تمثل المستقبل القريب جدا للكنيسة الكلدانية.  انا شخصيا مع تغيير اسم الكنيسة الكلدانية لتسمى بالكنيسة العربية لانها التسمية الاقرب الى حقيقتها الحالية.

http://ar.aleteia.org/2016/02/24/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%8C-%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%84/

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
العزيز رابي  Abboud Dankha المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم القيمة وشكرا لرابط مقال الناشط القومي والشاعر الكبير والصديق العزيز الاستاذ حنا شمعون المحترم وهنا لا بد من الاشارة ان القاموس الآشوري اللغوي المعد من قبل جامعة شيكاغو استغرق العمل على إنجازه 90 عاماً ليتم طبعه في 21 جزءاً متضمناً 28000 مفردة مترجمة عن الخط المسماري الأكدي يعود تاريخها لأكثر من 2500 سنة قبل الميلاد بحيث أصبح صدى هذا المشروع الأكاديمي الضخم والنادر مفخرة لتاريخ امتنا وشعبنا وللباحثين والدارسين من اللغويين والآثاريين والاكاديميين مع تقديري

                                         اخوكم
                                        انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
المؤرخ والمفكر القومي الكبير العزيز رابي Eddie Beth Benyamin المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم القيمة وشكرا لاضافاتكم ومعلوماتكم المهمة التي اضفت لموضوع بحث مقالنا اهمية نوعية خاصة وفي مقدمتها اهتمام كنيسة المشرق الاشورية في الوطن والمهاجر بتعليم براعم ابناء امتنا لغة الاباء والاجداد وهذا بحد ذاته احد اسرار  بقاء وديمومة استمرارية امتنا في الوجود والحياة على مدار التاريخ رغم الظلم الواقع عليها لان كنيسة المشرق الاشورية ساهمت بقسط كبير في الحفاظ على خصوصيتنا القومية والثقافية والحضارية والتاريخية المتميزة التي ورثناها من اباءنا واجدادنا مع تقديري

                                        اخوكم
                                     انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الناشط القومي المعروف العزيز رابي قشو ابراهيم نيروا المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم القيمة بلغة الاباء والاجداد اللغة العريقة التي لعبت كنيسة المشرق الام دورا تاريخيا رائدا ومتميزا وفاعلا في ثباتها والمحافظة عليها منذ تأسيسها في القرن الاول الميلادي في بلاد ما بين النهرين فكانت مؤسسة لها خصوصية دينية وقومية متماسكة مستقلة في قراراتها ومواقفها وصمدت لغاية اليوم رغم كل التحديات والمحاولات الفكرية السلبية والتأثيرات الخارجية لتحريف نهجها وعقيدتها مع تقديري

                                                    اخوكم
                                                    انطوان الصنا
                               

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد Yousif beth Nohra المحترم
بعد التحية

اولا شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم اعلاه وثانيا شكرا لرابط لقاء إذاعة SBS  مع نيافة المطران الدكتور مار أميل نونا المحترم راعي أبرشية مار توما الرسول للكلدان في أستراليا ونيوزلندا واسمح لي ان اوضح الاتي بصددها :

1 - نعم نيافة المطران الدكتور مار اميل نونا تطرق الى خارطة الطريق والمشاريع المستقبلية للكنيسة الكلدانية في استراليا ونوزيلندا وهذا شىء ايجابي ومحل تقديرنا واعتزازنا لكن مقالنا عنوانه واضح وصريح ( دور كنيستي الكلدانية والمشرق الاشورية في الحفاظ على لغتنا الام) اي بمعنى اخر الدور التاريخي للكنيستين  فيما مضى وليس في المستقبل

2 - نعم الشهيد مثلث الرحمة المطران (توما أودو) والملفان والعلامة اللغوي مثلث الرحمة المطران الجليل (اوجن منا) والشهيد مثلث الرحمة المطران (ادي شير) وغيرهم الكثير هولاء القامات هم عمالقة الفكر واللغة والتراث في كنيسة المشرق الكلدانية كان لهم دورا مهما وبارزا في تثبيت اركان لغتنا الام للحفاظ عليها من الاندثار وتجسد ذلك في مؤلفاتهم الثمينة للقواميس اللغوية والكتب التاريخية الرصينة لكن هذا الدور رغم اهميته يبقى ناقصا بدون نشر تعليم لغتنا بشكل جدي وواسع بين ابناء امتنا كما فعلت وتفعل كنيسة المشرق الاشورية

3 - نعم المعاهد الكهنوتية التي كانت تابعة للكنيسة الكلدانية وفي مقدمتها المدرسة الكهنوتية العريقة في دير الاباء الدومنيكان بقرية مار ياقو (المندثر منذ فترة طويلة) ومعهد شمعون الصفا الكهنوتي في (الموصل ثم بغداد وحاليا عنكاوا) ومعهد مار يوحنا الحبيب الدومنيكي بالموصل ساهمت بشكل كبير برفد الكنيسة الكلدانية والسريانية الكاثوليكية بنخبة من الكهنة والأساقفة والبطاركة الاجلاء ولم يكن له دور تعليمي واسع لابناء امتنا للغته الام اما كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت في بغداد ثم عنكاوا وهي كلية تأسست في بغداد سنة 1991 م هدفها تدريس الفلسفة واللاهوت المسيحي

4 - وهنا جدير بالاشارة ان المعاهد المشار اليهما في الفقرة 3 اعلاه تخرج منها بفخر وشرف بأرتقاء ما يربو من عشرين مطرانًا الدرجة الأسقفية بضمنهم خمسة بطاركة اجلاء ومنهم (مَن ارتقى أعلى الدرجات الكهنوتية في كنيستِه كغبطة البطريرك الكردينال الراحل جبرائيل تبوني للسريان الكاثوليك وغبطة البطريرك الكاردينال الراحل مار عمانؤنيل الثالث دلي كما نذكر الراحل غبطة البطريرك روفائيل الاول بيداويد وغبطةالبطريرك مار بولس الثاني شيخو وغبطة البطريرك يوسف غنيمة والبطريرك الحالي مار لويس روفائيل الأول ساكو وغيرهم) الذين نهلواجميعًا من ذات النبع الوارف

وأساقفة متميزون اجلاء مثل (أدي شير - وفرنسيس داود - وأندراوس صنا - وأبلحد صنا - وحنا قلو - وحنا زورا - وحنا بولص - وجاك إسحق - وميخائيل الجميل - وحنا مرخو - وجرجس القس موسى - وميخائيل مقدسي - وربان القس - وبطرس هربولي - وبطرس موشي - ويوسف عبّا - ويوسف حبش - ويوسف توما - وعمانويل شليطا - وغيرهم) اضافة الى مئات الكهنة وآلاف الشمامسة ممّن انخرطوا في المجتمع وتسنّموا مناصب وبلغوا مراتب متميزة وأجادوا في الكتابة والترجمة والنقل وتربية أجيال

معذرة عن الاطالة لكن لا بد منها مع تقديري

                                          اخوكم
                                      انطوان الصنا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الكاتب القدير انطوان الصنا

شكرا لردك الجميل ....

اسمح لي ارد الاخ سام ديشو المحترم

اقتباس
(( وبرز شخص واحد فقط في هذه الحقبة من كنيسة المشرق (الاشورية) الاب يوسف قليتا في بداية القرن العشرين )) .

الاب يوسف قليتا لم يكن الكاتب والملفان الوحيد بل عدد من ابناء امتنا الذين اتقنوا لغتنا واسسوا المدارس الاثورية في العراق بداية القرن العشرين للحفاظ على لغتنا العريقة . الاتي بعض منهم الذين نزحوا من منطقة هكاري واورميا .

1 - الاب يوسف قليتا اسس المدرسة الاثورية في الموصل عام 1921 كان شماسا آنذاك ايضا المطبعة الاثورية . نزح من منطقة مار بيشوع / ايران .
2 - القس خندو يونان اسس المدرسة الاثورية في بغداد . نزح من منطقة تخوما / هكاري . اسمها الان مدرسة التقدم .
3 - رابي ياقو بيث ياقو - مخيم بعقوبة عام 1919 كمب هنيدي وقاعدة الحبانية 1954 - 1924 . نزح من اورميا .
4 - القس عوديشو القس زكريا اسس المدرسة الاثورية في سرسنك عام 1928 وبعدها كنيسة مار متي . نزح من بلدة آشيثا / هكاري .
5 - القس اسحق ريهانا اسس كنيسة مار كيوركيس في كركوك عام 1926 وبعدها المدرسة الاثورية عام 1928 . ابوابها مفتوحة الى يومنا هذا .

الصورة الاولى سحبت عام 1926 للمدرسة الاثورية في الموصل . الجالس في الوسط مؤسسها الاب يوسف قليتا ( شماس آنذاك ) . الجالس من يسار الطالبة لوديا المرحوم والدي ( ܫܲܡܵܫܵܐ ܓܝܘܲܪܓܝܤ ܒܝܬ ܒܸܢܝܵܡܹܝܢ ܕܐܵܫܝܬܵܐ ) تخرج من هذه المدرسة وبعدها اصبح مدرسا لها لثلاثة سنوات .

الصورة الثانية المدرسة الاثورية في سرسنك شمال العراق في الوسط مؤسسها القس عوديشو القس زكريا ( شماس آنذاك ) . اسمها مكتوب بالخط الاسطرنكيلي ( مدرشتا اثوريتا ) .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   

غير متصل Nawar Hanna

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلامي وإيقاري اخونا أنطوان

اولا اشكر جزيل الشكر اخي العزيز أنطوان على التطرق على هذا الموضوع المهم جدا لنا نحن الذين نعيش في خارج الوطن وايضاً للذين هم في الوطن لان الذي له لغة ويحافظ عليها له وطن وله بيت اساسه من الحجر ويحتمي به كل الذين ينتمون لهذه اللغة العريقة .

انا متفائل جداً من الناحية لغتنا السريانية في داخل العراق لان فيها أناس تعشق هذه اللغة الجميلة وتعمل على ان يتعلمها الصغير والكبير من أبناء شعبنا والمتمثلة بمديرية التعليم السرياني سواء في الشمال العراق او جنوبه، وجهودهم لا تقدر بثمن .انا متفائل ايضا عندما اقرأ عن فتح كليات بلغتنا الحبيبة ومراكز لتعليمها بهذا المستوى لان هذا الشيء يدل على ان في أناس تعتبر هذه اللغة أساس لوجودها ولكني انا كشخص منتمي الى الكنيسة الكلدانية متشائم جدا بالنسبة لهذا الموضوع لانه بالحقيقة ان روءساء كنيستي الكلدانية ليسوا مقتنعين وليس لهم أصلا تنشأة حقيقة وقوية للغة الكنيسة او بالأحرى انها ليست مهمة بحجة ان اللغة وسيلة وليست غاية اي ان توصيل الإيمان باللغات الاخرى وخاصة العربية اهم من اي شيء ثاني وهذه حجة( الغاية تبرر الوسيلة ) ولكن نشاهد عكس ذلك عند الكنيسة الآشورية، ولكنني متفائل ايضا تجاه القليل من شعبنا الذي لا يزال مؤمن بلغته الام .

انا اتأسف على الحالة التي وصلنا اليها في كنيستي الكلدانية وتطرقنا ونتطرق مع مسؤولينا الكبار والصغار لكن من دون جدوى وكأنما تتكلم مع الحجر وكثيراً اذا تلوح عليهم او تناقشهم فيتهمونك بالعنصرية ( وكأنما انت غريب الأطوار او انك لا تفهم هذه النقطة ان الإيمان يأتي اولا عندما نصلي بالعربية وأننا نقترب اكثر وأكثر من الله  وكأنما اذا نصلي في لغتنا فإننا نقترب الى أبواب الجهنم بحجة لا احد يفهم هذه اللغة القديمة التي ماتت وحتى إن كانت مترجمة الى اللغة البسيطة(مبوشقا).

اخيراً كلنا أمل ان تتوحد كنيستنا كنيسة المشرق بفروعها الثلاث وان تتوحد جهودنا الى احياء لغتنا الحبيبة في داخل الوطن وخارجه.

مع التقدير

نوار حنا بطرس

ستوكهولم / السويد


غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس القدير والاخ العزيز سامي ديشو المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم القيمة اعلاه وشكرا موصول للمؤرخ والمفكر القومي الاشوري الكبير رابي (ادي بيث بنيامين) المحترم لاجابته بكفاءة وموضوعية نيابة عني عن بعض ملاحظاتكم المشروعة اعلاه واسمح لي ان اوضح الاتي :

1 - نعم المحافظة على لغتنا الام يعتبر عامل وركن اساسي وجوهري للحفاظ على هويتنا ووجودنا القومي والديني والثقافي والتاريخي في ارض الاباء والاجداد اضافة الى المهاجر حيث لا يمكن لأي أمة أن تنهض بغير لغتها الأصلية ولغتنا التي نعتز بها ونمجدها ونتباهى بها هي من أقدم لغات العالم المستحدثة والنبع الصافي الذي اغترفت منه لغات أخرى بما لا يحصى من المفردات والمصطلحات والتعابير  لغتنا الام هي اللغة التي نطق وقدس بها السيد المسيح له المجد ومن تبعه إلى يومنا هذا من خلال الأنجيل المقدس فإن لم نعرها ونوليها تلك الأهمية والمكانة المرموقة  فمن ننتظر أن يُعلي من شأنها

2 - كنيسة المشرق الام قدمت قافلة طويلة من البطاركة والاساقفة والكهنة شهداء على طريق الايمان والعقيدة والحقوق وكان منهم متميزون وبارزون وبارعون في اللغة والتراث بشجاعة وغيرةٍ وتفانٍ وتميزوا بقداسة السيرة وبالكتابة والتآليف الروحية واللاهوتية وكتب للصلوات

3 - وهنا لا بد من التأكيد الدور الفعال لمدرستي أورهي ونصيبين ومروراً بمدارس العصر الحديث التي ساهمت في الحفاظ على ديمومة لغتنا الام والتي كانت تابعة لكنيستنا المشرقية وهل يستطيع أحد أن ينكر بأن معظم مصادرنا في اللغة هي مصادر كنسية أو لرجال الكنيسة ثم هل يستطيع أحد أن ينسى بأن معظم أدبائنا ومثقفينا ومؤرخينا وكتابنا المعاصرين كانوا طلاباً أو هم نتاج (مدرسة القس يوسف قليتا الخالد الذكر) أو (المدرسة الآشورية في كركوك أو في بغداد أو في الحبانية أو المدارس الأخرى في إيران) ومدارسنا الآشورية في أستراليا هي خطوة وانجاز قومي وديني كبير على الطريق الصحيح وستكون هذه المدارس  مستقبلا بلا أدنى شك مصنع لجيل من ألادباء والكتاب والمثقفين من ابناء امتنا لا بل ستكون مصدراً للإنماء القومي والحضاري والثقافي والتاريخي لأمتنا في المهجر

وإلا فمن دون هذه المدرسة أو غيرها ستصبح أمتنا بعد فترة من الزمن بدون كتاب أو شعراء أو أدباء حينذاك ستضعف مقومات صمود أمتنا الثقافية وتنطحن بين أسنة دواليب العولمة وتتلاشى وتندثر بين الأمم الأخرى مثلما يتلاشى البخار في الهواء عند ذاك تبدأ سياسة لطم الخدود والضرب على الرأس والنحيب الجنائزي على ذاتيتنا النرجسية وهذا المنهج الذي لا يجدي نفعاً أو سمعاً ولا طائلاً أو مالاً وهذا لا يعني ان الطريق معبد بالورد والياسمين فستكون هناك صعاب ومعوقات ومطبات في طريق هذه المدارس في استراليا لذلك علينا جميعا الوقوف الى جانبها ومساندتها وتشجيع القائمين عليها من اجل استمرار وجودنا القومي والديني

4 - عزيزي الشماس سامي ديشو المحترم لقد تمت الاجابة على بعض ملاحظاتكم وايضاحاتكم في خضم اجاباتنا على بعض المداخلات للاخوة الاعزاء لذلك اقتضى التنويه مع تقديري

                                            اخوكم
                                          انطوان الصنا

غير متصل ميخائيل مـمـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 696
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ انطوان صنا مع بالغ تحياتي
شكرا لك على ما تشعر به بغية حياء لغتنا لإنتشالها من الواقع المريرالذي نعيشه في الوطن الأم وبلدان الشتات.. ان ما ذكرته عن تخصيص يوم بإسم لغتنا تيمنا بباقي الدول، فكرتك تم اقرارها وتنفيذها قبل اربع سنوات بحضور مجموعة من الشخصيات الادبية والاعلامية ومنهم الكاتب النحرير بنيامين حداد وامير المالح وغيرهم، وانا شخصياً كنت قد قرأت بيان التأسيس بحضور 400 شخض ورجال الدين في مقر المجلس القومي الآشوري. وهذه السنة هي الرابعة التي سيتم الاحتفال بذلك اليوم المصاف 21 نيسان. ولدي العديد من التقارير عن الإحتفالات التي اقيمت في عدة دول وخاصة السويد.. وللإطلاع على البعض منها تجده في الرابطين المرفقين  ومنها سأرسله على بريدك الالكتروني رغم سعتها. ولزيادة معلوماتك لدينا في مدينتا (يونشوبينغ) اكثر من 400 طالب يدرسون اللغة الاشورية والسريانية بشكل رسمي في المدارس السويدية من ضمن الدوام الرسمي بإهتمام ورعاية اكثر من 15 مدرس. علما بانها تدرس في كافة انحاء السويد حيث يتواجد ابناء شعبنا بكافة انتماءاته التسموية.

ميخائيل ممو
http://www.meltha.dk/Sprogdag15.pdf
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,779726.msg7384385.html#msg7384385

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,776997.msg7377096.html#msg7377096

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,776392.msg7375405.html#msg7375405

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,763212.msg7351036.html#msg7351036

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,727285.msg6210123.html#msg6210123

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=7318

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,692329.msg6097867.html#msg6097867

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=7318

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,779726.msg7384385.html#msg7384385

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,776997.msg7377096.html#msg7377096

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,776392.msg7375405.html#msg7375405

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,763212.msg7351036.html#msg7351036

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,727285.msg6210123.html#msg6210123

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=7318

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,692329.msg6097867.html#msg6097867

http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;area=showposts;u=7318

http://alkompis.se/%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86/

غير متصل ادور عوديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
  • الجنس: ذكر
  • الشماس
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الاستاذ انطوان صنا والاخوى المشاركين بالردالمحترمين .
تحية قومية شمولية موحدة
اسمحوا لي :  إن الاغناء المعلوماتي ألقومي لاُمتنا العزيزة الذي يَحقن الثقة والامل في وحدتنا وشعورنا القومي ،  لن يُجدي بدون تعميم المعلومة وسلبيات تفعيلها ، دون التأنيب المشخص الذي يفضح التشرذم والاقصاء المتبادل المقارن . ان علم التقييم النوعي المقارن يكون او يتميز بمحاولات يائسة لالوان  باهتة لا لون لها ولا طعم ولا رائحة متميزة ضرورية للمقارنة والملامة المتكررة لنفس الاسلوب تقريبا ، الامر الذي يدعو الى الاحباط ، الذي ليس من صالح اي تألق معاصر ولا سمعة تاريخية نحتاجها " خاصة وجود حضارات منافسة في الساحة الدولية تاريخيا وحاليا .
ان معالجة هذه الحالة وهذا الموضوع المهم جدا لذاته ولامتنا مجتمعة يحتم على كل قومي مخلص ان يعرض الموضوع بعرض وذكر اهتمامات تنسب الى الاسماء الثلاثة بقدر متساوي حبا بالمقصر ، ان وجد التقصير ! ... لمنع اي حالة من الغيرة ، ورفض التأنيب النفسي والسلوكي الرافض : وهذا يحدث بصورة طبيعية بين الاخوى .
والذي يؤجج نوع خطير من كراهية المنافسة في العائلة يعاني منه الوالدين .
احبائي وابناع امتي الواحدة وكنيسة المشرق الواحدة ، اقولها مرة اخرى وانا آسف ... ان طرح ومناقشة السلبيات التي تطفو كالزَبَد ،  مرة  ، وكألزبدَة مِرارا ، هذا الطرح له منا كل تقدير واحترام وشكر صادر عن غيرة بريئة ... فرحي يزداد عندما يكون الرد في جو من الفرح والمحبة ... يا رب .

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز san dave المحترم
بعد التحية

اولا شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم القيمة بخصوص موضوع بحث مقالنا نعم كافة كنائس شعبنا المشرقية في الوطن لعبت دورا رائدا وفعالا في ترسيخ والحفاظ وديمومة  لغتنا الام رمز وجودنا ومنها الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية منذ انسلاخها من في القرن الخامس عشر الميلادي من كنيسة المشرق الام وهذا محل تقديرنا واعتزازنا واليوم نطالب الكنيسة الكلدانية ان يكون لها دور اكبر واكثر فعالية في موضوع لغتنا العريقة في الوطن والمهجر بسبب حجمها وامكانياتها من خلال تأسيس مدارس تربوية وتعليمية للغة كما فعلت كنيسة المشرق الاشورية في استراليا لتضطلع بدورها والأبتعاد قدر الأمكان وعدم التركيز على اللغات الأجنبية مع تقديري

                                          اخوكم
                                        انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
المفكر القومي القدير الاخ العزيز lucian المحترم
بعد التحية

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم وملاحظاتكم القيمة في اعلاه  نعم اتفق معك تماما ان الشهيد مثلث الرحمة المطران (توما أودو) والملفان والعلامة اللغوي مثلث الرحمة المطران الجليل (اوجن منا) والشهيد مثلث الرحمة المطران (ادي شير) وغيرهم الكثير هولاء القامات هم عمالقة الفكر واللغة والتراث في كنيسة المشرق الكلدانية كان لهم دورا مهما وبارزا في تثبيت اركان لغتنا الام للحفاظ عليها من الاندثار وتجسد ذلك في مؤلفاتهم الثمينة للقواميس اللغوية والكتب التاريخية الرصينة لكن هذا الدور رغم اهميته يبقى ناقصا وغير فعالا بدون نشر تعليم لغتنا بشكل جدي وواسع بين ابناء امتنا كما فعلت وتفعل كنيسة المشرق الاشورية مع تقديري

                                        اخوكم
                                      انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
المفكر القومي المؤرخ الكبير العزيز رابي ادي بيث بنيامين  المحترم
شلاما وايقارا

شكرا جزيلا لمداخلتكم النوعية الثانية في اعلاه ورفدكم للموضوع بصور ومعلومات تاريخية في غاية الاهمية عن المدارس الاثورية التي تأسست في العراق بداية القرن العشرين ومساهمتها الفعالة في الحفاظ على لغتنا المشرقية العريقة وكان بعضهم  من الذين نزحوا وهجروا قسرا من منطقة هكاري واورميا بسبب الظروف المعروفة ومنها للتذكير :

1 - الاب يوسف قليتا خالد الذكر اسس المدرسة الاثورية في الموصل عام 1921 كان شماسا آنذاك ايضا المطبعة الاثورية نزح من منطقة مار بيشوع - ايران

2 - القس خندو يونان اسس المدرسة الاثورية في منطقة كمب الكيلاني ببغداد وكان قد هجر قسرا من منطقة تخوما - هكاري عام 1915 اسمها حاليا مدرسة التقدم علما ان القس خندو يونان انتمى للكنيسة الانجيلية في اورميا بأيران بعد التهجير القسري وكانت هذه المدرسة في العراق كانت تحت ادارة الكنيسة الانجيلية وحتى مناهجها التعليمية بعد ان استقال القس خندو يونان استلم ادارتها رابي كورش احد مؤمني الكنيسة الانجيلية 

3 - رابي ياقو بيث ياقو - هجر قسرا  من اورميا واسس المدرسة الاثورية في مخيم بعقوبة عام 1920 - 1919 بعد ذلك عام 1924 - 1954 اسسها في كمب هنيدي ومعسكر الحبانية

4 - القس عوديشو القس زكريا اسس المدرسة الاثورية في سرسنك عام 1928 وبعدها كنيسة مار متي  نزح من بلدة آشيثا / هكاري

5 - القس اسحق ريهانا اسس كنيسة مار كيوركيس في كركوك عام 1926 وبعدها المدرسة الاثورية عام 1938 ابوابها مفتوحة الى يومنا هذا

اجدد شكري وتقديري عزيزي رابي ادي على هذه المعلومات التاريخية التفصيلية القيمة مع تقديري

                                          اخوكم
                                         انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز نوار حنا بطرس المحترم
بعد التحية

شكرا لمداخلتكم وملاخظاتكم القيمة في اعلاه واتفق معك في اغلب الايضاحات والافكار الواردة فيها نعم الدوائر المختصة بالتعليم السرياني في مديرية التعليم السرياني ببغداد والاقليم تلعب دورا جيدا وكبيرا اليوم في توسيع تعليم لغتنا الام من خلال تأسيس مدارس خاصة من المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية ونأمل ان يتم فتح كلية خاصة بلغة الام في الوطن تكون مدعومة من كنائس شعبنا واحزابنا ومؤسساتنا المختلفة من اجل المحافظة على لغتنا وتعزيز دورها مع تقديري

                                     اخوكم
                                 انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
المفكر القومي والباحث اللغوي الكبير الاستاذ ميخائيل مـمـو المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا جزيلا على مداخلتكم وملاحظاتكم وايضاحاتكم القيمة جدا في اعلاه وشكرا جزيلا على رفدكم الموضوع المعلومات والروابط المهمة ذات الصلة ويشرفني ويسعدني كثيرا ان تكون لك مداخلة نوعية مهمة في موضوع بحث مقالنا اعلاه وهذا محل فخري واعتزازي لانك انت استاذ لنا كبير وضليع  في الفكر واللغة والثقافة والتاريخ واني شخصيا اصغر من قامتك بكثير فتحية حب واعجاب لدورك وعطائك وتاريخك المشرف مع تقديري

                                      اخوكم
                                   انطوان الصنا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الكاتب القدير انطوان الصنا الجزيل الاحترام

اسمح لي اصحح معلومة كتبتها بعجالة في الاقتباس الاتي : 
(( رابي ياقو بيث ياقو - كمب الكيلاني بغداد نزح من اورميا ))

حقيقة لم اكن متاكدا في اي سنة اسس رابي ياقو بيث ياقو المدرسة الاثورية . بعد ان قرأت بعض المقالات في مكتبة بيتنا وجدت بانه اسسها في مخيم بعقوبة عام 1920 - 1919 . بعد ذلك عام 1954 - 1924 اسسها في كمب هنيدي ومعسكر الحبانية . ارفقت صورة المدرسة وحصرت رابي ياقو كما نراه في المستطيل الاحمر . الصورة مع طالبات المدرسة وصور عديدة مع طلابها وارفقت صورة واحدة لهم .

بالنسبة لمدرسة القس خندو يونان :
نعم اسسها في كمب الكيلاني في بغداد واشرت بالخط الاحمر في الصورة المرفقة . سوف ابحث عن تاريخ تاسيسها .

القس خندو يونان انتمى للكنيسة الانجيلية في اورميا بعد ان نزح من منطقة تخوما / هكاري عام  1915 . المدرسة في العراق كانت تحت ادارة الكنيسة الانجيلية وحتى مناهجها التعليمية . بعد ان استقال القس خندو يونان استلم ادارتها رابي كورش احد مؤمني الكنيسة الانجيلية . 

العديد من طلاب وطالبات من ابناء امتنا درسوا في تلك المدرسة خاصة في الستينات والسبعينات قبل ان تستلمها وزارة التعليم وضمها لادارتها وبدلت اسمها الى مدرسة التقدم . احدى الطالبات زمان رابي كورش كمدير المدرسة كانت شقيقة مثلث الرحمات مار دنخا الرابع .

حينما كان مثلث الرحمات مار دنخا الرابع شماسا يخدم كنيسة المشرق طلب من شقيقته فرجينيا ان تسجل اسمها في المدرسة الاثورية . فسجلت اسمها وبعد سنين تخرجت منها والتحقت بالثانوية . ولو كانت المدرسة تحت اشراف الكنيسة الانجيلية وتعاليمها انجيلية ولكن مثلث الرحمات مار دنخا الرابع كشماس يخدم مذبح كنيسة المشرق لم يهمه ذلك بل اهم من ذلك حبه لقوميته الاشورية فضل ان تدرس شقيقته في مدرسة آثورية لا في مدرسة حكومية ولو كانت تحت اشراف الكنيسة الانجيلية .

تقبل خالص تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين   



 

غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
Azizi Rabi Antwan

   Your article on our beautiful language and the role of our beloved churches has triggered great  interest and participation by all our dearest friends worldwide. This is indeed very encouraging and stimulating topic about a major component of our existence as a great nation among other nations. I am grateful to you and all participants in the discussion, and in particular, I commend Rabi Eddie  Beth Benyamin and Rabi Mikhael Mammoo for their great contribution which richly made the topic
very interesting and productive by presenting knowledge and information


Again, thank you Rabi Antwan and all participants

Sincerely
Shimun

s   

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
المؤرخ القومي والمفكر الكبير العزيز رابي ادي بيث بنيامين المحترم
شلاما وايقارا

اولا اعتذر عن تأخر الرد وثانيا شكرا ثم شكرا جزيلا على مداخلتكم النوعية الثالثة لموضوع بحث مقالنا اعلاه لقد ابليتم بلاءا حسنا في المداخلات الثلاثة وهذا موضع فخرنا واعتزازنا وقد رفدتم الموضوع حقا بقرائن ودلائل قاطعة تؤكد مصداقية ما ذهبنا اليه في الدور الريادي المتميز الذي لعبته كنيسة المشرق الام ووريثها الشرعي كنيسة المشرق الاشورية اليوم في الحفاظ وتثبيت وتوسيع اركان لغتنا التي تعتبر اساس وجودنا القومي والديني والثقافي والحضاري مع تقديري

                                                 اخوكم
                                             انطوان الصنا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الناشط القومي المتميز العزيز رابي Dr. Simon Shamoun المحترم
شلاما وايقارا

اولا ارجو ان تكون بخير وصحة جيدة مع العائلة الكريمة وثانيا شكرا لمداخلتكم وايضاحاتكم القيمة في اعلاه نعم مساهمة المؤرخ القومي والمفكر الكبير العزيز رابي (ادي بيث بنيامين) المحترم وكذلك مساهمة الباحث اللغوي والمفكر القومي الكبير العزيز رابي (ميخائيل ممو) المحترم اضفتا نقلة نوعية متميزة وجميلة لمقالنا وتأكيد بالقرائن لما ذهبنا اليه في موضوع بحث مقالنا فشكرا لهما على هذا الاهتمام والتواصل الجدي مع قضايا امتنا المجيدة وفي مقدمتها لغتنا الام نتذرع الى الرب ان يمن عليهما بنعمة الصحة والعافية والعمر الطويل مع تقديري

                                     اخوكم
                                    انطوان الصنا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الكاتب القدير انطوان الصنا الجزيل الاحترام

قرأت مقالتك ثانية بعد ان اضفت بعض المعلومات عن مدارس تعليم لغتنا في العراق لكي تبقى كمصدر رسمي ومهم لمن يرغب ان يعرف المزيد عن مدارسنا .

اود ان اعلمك بالنسبة للمدرسة الاثورية في كركوك ....انا آسف كتبت تاريخ تاسيسها عام 1938 بدون مراجعتي السنة عوضا عن 1928 فارجو من حضرتك تصحيحها .

نقرأ في الصورة الاولى في السطر الاول بانها تاسست عام 1928 في كركوك . الصورة سحبت عام 1931 ونرى القس اسحق ريهانا ( شماس آنذاك ) مع بعض تلاميذ المدرسة .  ولد القس اسحق ريهانا في اسطنبول تركيا عام 1909 ونفته المملكة العراقية لجزيرة قبرص عام 1933 مع العائلة الشمعونية .

الصورة الثانية صاحب الغبطة المطران مار كيوركيس صليوا امام مبنى المدرسة الاثورية في كركوك بعد ان رممت وزينت بطراز رائع وجميل .

مع احتراماتي لشخصك الكريم
ادي بيث بنيامين 

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
المؤرخ القومي المتميز والمفكر الكبير العزيز رابي ادي بيث بنيامين المحترم
شلاما وايقارا

يجف القلم وتعجز كلمات الشكر والتقدير والثناء عن التعبير لمقامكم الكريم لعطائكم وجهودكم وهمتكم وجديتكم واخلاصكم ومتابعتكم لكل قضايا وحقوق وتاريخ امتنا الاشورية العزيزة بشكل دقيق ورصين وبدون ملل او كلل وهذا ينم عن شعوركم العالي بالمسؤولية القومية والوطنية والتاريخية تجاه امتنا وقد اغنيت موضوع بحث مقالنا اعلاه بشكل عميق وفضلك لا ينسى ابدا وحفزتني بحق من اجل استمرار الكتابة في مثل هذه المواضيع القومية المهمة لخدمة قضيتنا ووجودنا كأمة عريقة على مر العصور وتعاقب الدهور نعم سأجري التعديلات اللازمة وفقا لتوجيهاتكم الكريمة على موضوع بحث مقالنا مع تقديري وامتناني

                                         اخوكم
                                        انطوان الصنا