المحرر موضوع: اصول وجذور عوائل البلدة القوش .. بواسطة الاستاذ نبيل يونس دمان . منقولة عن موقع Alqosh Times  (زيارة 10429 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما وتحياتنا

نشكر لكل من يساهم ويجتهد في اعداد مثل هكذا معلومات عن بلدات شعبنا في سهل نينوئ ، كما نتمنئ ان  نشاهد من يجتهد ويذكر معلومات عن أصول وعوائل شعبنا في كل  بلدات سهل نينوئ وان ينورونا كما نورنا الاستاذ العزيز نبيل يونس دمان .

نقدم شكرنا الكبير الئ الاستاذ نبيل يونس دمان لهذا العمل .

نقدم شكرنا الكبير الئ موقع  Alqosh Times  لنشرها هكذا مواضيع
لمطالعة هذا الموضوع أرجو ان تنقروا  علئ هذا الرابط ، مع اعتذاري لعدم تمكني من تقديمه بشكل أفضل

https://www.facebook.com/alqosh.times/posts/180342155677906

لتعديل وتوضيح أفضل للموضوع نقلنا لُب الموضوع ان صح التعبير ،،
اصول وجذور عوائل البلدة القوش
نبيل يونس دمان
     


تركيــــــــا
كوكاي :  مدالو ،  كشانا  ،  زوري  ،  ججي مقّو  ،  موكَينا  .
تخومـــــــا
اودو :  حكيم  -  مرخو  ،  تعينو  ،  جونيقي  ، حنوقا  ،  ميزا  ،  ككحنو  -  بونا  .
شبـلا :  شمّيكا  ،  باشا خواره  ،  سبتو  ،  برجا  ،  كمّون  ،  شعيا  .
خزمي :  تيله  ،  بجوري  ،  يقونـا  ،  شبلا ( جبو ) .
مقدسّي :  شهارا  ، كجلا  ،  تيكا  ،  ميخائيل كشّا  ،  ملا  ،  تـاتـا  ،  ياني  ،  عنطون  ،  نونا  ،  عيسوكا  ،  صادق غزو .
جيلـــــو
خوشــــو :   ككعيسـى
اقــــــــــرور
سيبانــــــــــــــا :
شماشا عيسى :  شعيـــا بابــي .
سعـــــــرد
رزوقــــــي : سنة القدوم 1872 .
سكَمانـــــي :
اسحـــــــق :  هاول واخيه يوسف بوتاني . سنة القدوم 1918 .
ارمينيـــــا
يلـــــــــــــــــدا :  واولاده . سنة القدوم 1890 .
بــــــــــــــــــاز
بــــــوداغ :  كَيزو  ،  جلي  ،  كَاجو  ،  كرستو  ،  بوكـــا  ،  ججينـا  ،  حلبــي  ،  قاقوز .
يوحانـــــا :  كويســـا  ،  بــــــــندق  ،  بيــــــــا .
أشـيثـــــــــا
دمّـــــــان :  ككميخــــا  ،  طعــــــان  ،  زكَــــــلا  ،  قَشَــه قريشـو .
حيــــــدو :  ساكــو  ،  ديكــو  ،  جبو لاوو  ،  جورو ( ارخته      وبلكَح ) .
يلدكـــــو :  ككساكـو  ،  ملــو  ،  عموكــا  ،  تومكــا  ،  حنّيكــا  ،  شعيوكـا  ،  مزكّـا  ، كَرجي .
قـــــــودا :  اسماعيلــو  ،  غريبــو  ،  شلّــــي .
كجـــــــو :  شمون هيلو  ،  كوران ( كوزان )  ،  ككشــا ( بطوخا )  ،  ككنّـــــه ( ســــاوا ) .
جهـــــوري :
تيـــــــــــــاري
بلغـــــــــم : (  كَــورو ) ، غزالــــة  ،  بنّـــــــا  ،  زرا  ،  خنـدي  ،  زورتا  ،  خمّـي  ،  حـزّا .
شوشـــــــو:  سليمان ( ششا ) واولاده ايليا و داود .
كاني ماسي
مــــرو :
شمّينـــا :
برواري بالا
كجوجــــا :   حانــــــي
شرانــش
بــــــــولا   سنــة القدوم  1912 .
تلخــش
ديشــــا :  كـــردي  ،  حنـــو .
مارديــن
مكســابو :  ،  عربــو  ،  جيقــا  ،  تــولا .
بين سنة 1550 – 1600  قدم مكسابو مع اخيه عبدالجليل ، والاخير أسلم في الموصل وهم بيت الجليلي المعروف
دركلــي
بلّوطـــــا :
نيســــان :
سليفانـي
قلّــــــو :  بزنـــي  ،  رابي يوســب .
شيّـــوز
شوشانــي  ،  كوســا  -  عكَيــل
أراد ن
يوخنــا :   يونــس  ،  يوســف ( جيجو )  . سنة القدوم  1920 .
داووديــة
شليمــــون :   سنة القدوم  1917 .
دهــــي
صليــــوو :  واولاده ، منهم القس هرمز . سنــة القدوم  1912 .
سوريـــا
أبونـــــا :  حنانــا  ،  يقـــلا  ،  توما رحيثــا .
قدموا من حلب سنة 1150 . واصلهم من بغداد ، حيث نزحوا منها قبل عدة قرون ، هربا من الاضطهاد .
كَزنــــخ
خمـــو :  ميخــو  ،  ســورو  ،  نونــا . سنة القدوم 1888 .
مانكَيــش
لازو : عــازو .  مدلـــل :  ججـــو سرّة .  ســـاقي : اسحق ساقي .
 سابيــوس :
كَزيــــرا
كَزيرايــا :  كرســـتو . سنة القدوم 1743 .
صفــــار :  كَوزينـا  ،  حمّــــي  ،  بانــــــو . سنة القدوم 1743 .
حربــــي :  جاربوت  . سنة القدوم 1860 .
رزقـــــو :  ياقــو و اخوانه . سنة القدوم 1918 .
آ د م :  هرمز و اخيه . سنة القدوم 1918 .
بهندوايـا
اسطيفانا :  بتــو قـــلا  ،  بطــــه  ،  منصورا .
ايشــــي :   ختـــــي  ،  اخال خنوي  ،  هرميزي .
يقونــدا :   جيــا  ،  ككجونـا  ،  مرغــو  ،  بابانــا  ،  شـــدّا  ،
 كمّــون  ،  كوزا ( ابلحد شلّــه ) .
ككـــــا :   تومــــاس  ،  كَوهاري  ،  جبــّاي  ،  هيلاني  ،  كاكــو  ،  خال عوديشو .
نشيـــا :  عربــو(اسطيفو ، صادق)  ،  حبيدوش  ،  اورو واخيه يوسف .
عوصجــي :  اوسطايــا .
زاخــــــو
أبشــــارة
مكرثــــــــا
كونديـــــرا :   وكيــــــلا  ،  كــــــــرو
قــس دنــــو:   قصــــو  ،  متيــــن  ،  دبــــش .
دهــــــــوك
صنــــــــا :    كشـــــّو وعيســـى ,
معلثـــــــاي
قس يونـــان  ،  نجـــّــار  ،  جلــــــوا .
قصرونـــــا
دودا :
سميـــــــل
بوناشازي :  أ ســـــمرو  ،  حبلّــــــي  ،  بنياميــن  ،  زلفــــــة  ،  جركـــــو  ،  عبديكـــو .
بــــــــــولا :  توســــــا  . سنة القدوم 1800 .
حنّينــــــــا :  قرمز دكــــَالا .
صـــــــارو :  دكَالــي  ،  نــــدّاس  ،  سرسروك  ،  سلّومي  ،  تقالي  ،  سيدي  ،  شهرزاده .
الموصــــل
جلــــــّو :  سيبـا دودا ،  اسحق متين  ،  صليوو قاشانا .
وزّي :  سنة القدوم 1850 .
حدّاد :  حجــي .
رمّـــو :  خــرّات  ،  تشـكا  ،  كورو  ،  جتــو  ،  جــرّا .
تلّســــقف
صحـــب :   يلــــدا .
مارخائيل :  ( مارخاي ) ( توماس ) . سنة القدوم 1930 .
تلكيـــــف
تومـــــي :  حبّنتـــا ،  بدوكــي .
بشّــــــي :  بطرس واولاده عبد ومنصوري . سنة القدوم 1930 .
ديزا :  بلّولــــو .
فعونـــا :
دقيقــا : مخّــي .
حنّـــوش :   بحـــــّو . سنة القدوم 1900 .
بيكلبــــه
خوشابـــأ :  ســــــورو  ،  ربّـــــان  ،  برخـــو  ،  كَريــــش – ياقـــي ( اولاد نانوكي ) .
زورقــــا :  قاشــا – مخّــي – ميخائيل دانيال  ،  كَبّــارا  ، كــرّا  ،  ايليــا  ،  قاجــو .
كرمليــس
تمـــــــّو – سلمـــــو  ،  كَنّــــــي  ،  خدركــــا .
خاروثــــا
خبّــــــاز :  ريحانــة ( هرمــز بولـــس ) .
خوركـــا :  جنّـــو  ،  ميمــا  ،  بولا حــدّاد  ،  بحــي ســاوا .
شبّــــــو :  قانيجــــو  ،  رشوكــــا .
باشبيثـــا
نصـــــــرو :  رئيــس – جمعـــة – ككتومـا ، كعكــلا – عبــدو  ،  هومـــو – ياتــا – توتـك  ،  جـــولاغ  ،  كوزلـــي .
منصــورا :  تومــا واولاده جرجيس ود. شاب .
كــــــوزا :  شمونـــــا  ،  راحي دودي .
بــــــــدي :  سنة القدوم 1743 .
قـصر زديـن
كـــــادو :  سولاقــا  ،  ناطــــور  ،  شلحـــو  ،  ليراتـــو .
حميكـــا :  كعـّـــــــا  ، ايسفا صارا .
كــــــدّو :  يوسف بني  ،  ياقــو  ،  صليوو قس عوديشو .
شاجــــا : ( شاشا )  ،  جعـــو  ،  رشــــو  ،  نونــــو .
حنّونـــا :  زومــي  ،  بابيكــي  ،  دلا .
حنويـــا :
نصيريــة
خوبيـــــــــــــر :
ايــــــران
ككرشـــو :  بتّـــــو  ،  حنطيــه .
تسقبناي :  سليمان  ،  متيكـا  ،  دنــو  ،  بتــي .
بـــــوزان
مـــــــــــرادو :  سنة القدوم 1880 .
كرسافــا
تغـــــــو :  بجّـــي بلــو  ،  رابي عوديشو  ،  ياقــــو .
كوكــــي :  شمّــــو ميـــزا .
آ ز خ
يلــــــدا عوديــــش  : سنة القدوم 1947 .
حنــــــو ايشــــــــو : سنة القدوم 1949 .
بيـــــــــوس
كَــــولا :   بتّـــوزا  ،  ججاوي  ،  جنجــن  ،  مرّوشــا .
ملاخـــا :  عبــادا  ،  على الله  ،  جاجــــان .
بقـــــالا :  بقادي  ،  عوديش  ،  جاورو  ،  ملوكــا  ،  صنـــا .
سيبـــي :  عبـــدالا .
كتّــــــــو :
عنكـــــاوة
رحيمــــا :  - كريمـــــــــا .
ججـــــي اليــــــاس :
عقـــــــــرة
روفــــــــــــــو : سنة القدوم 1880 .
هاول عقراوي : سنة القدوم 1880 .
العوائل الاصلية في القوش ، و ترجح اصولها الى ما قبل الميلاد : -
شكوانا :ــ قس نونــا  ، عبيــــــا   ،  رابي رابـــا
توماســـا
  برنـــــــو:ــ بـــــودو
شماشا :ــ  ككـــــــو  عمـــّــــا
قوجــــــــا : ـ توميشــا   دزّا   
عطايـــــا :ــ  جيّــــــــا  عنـــــــدو   جوعـــــا
جــــــورا
جمــــــــــا :ــ
  مميـــــس :ــ  قيـــــــّا  مسّـــــول
   سرسمّـــو
شـــــيخو: ـــ
بلـــــــــــو: ـــ  خيـــــــرو   شابيتــا
  قيــــــــّا
بهـــــاري:ــ
عاشـــو      عبيـّـو    قبّيكـــا
 كَلـــّــــو     مــالان
 ميــــــــرا
المصادر
 المطران يوسف بابانا
 حنا شيشا كولا
بنيامين متيكا حداد
الياس ميخائيل صفار
nabeeldamman@hotmail.com
Sep. 3, 2010


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب عدنان آدم المحترم

شكرا للمقالة والرابط ......

حسب ما اعرفه بان الكاتب الياس ميخائيل الصفار نظم الجدول كذلك المطران يوسف بابانا ذكر اصل العوائل الالقوشية والتلكيفية في كتابه صفحة 47 .

اسمح لي بملحوظة بسيطة اود ان اوضحها للجميع نسبة لعائلة ساكو .

في الجدول ادناه في المستطيل الاحمر نقرأ بان عائلة ساكو نزحت من آشيثا . حقيقة لا اعرف الكثير عنها بالتاكيد نزح قسم منهم لبلدة القوش والقسم الاخر لبلدة زاخو شمال العراق .

المرحوم روفائيل والد غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ولد في ضاحية سبريشوع في منطقة هكاري جنوب شرق تركيا عام 1907 . لا اعرف المزيد اي سنة نزح الصبي روفائيل والد غبطته مع عائلته الى بلدة زاخو من المحتمل اثناء الحرب العالمية الاولى . الشاب روفائيل حضر الكنيسة الكلدانية في زاخو ورسم شماسا . نجله الطفل لويس ولد في زاخو وقصة حياته نقرأها في الانترنت .

بالنسبة لضاحية سبريشوع ... هذه الضاحية كانت تابعة لبلدة سرسبيدون وهذه البلدة كانت احدى بلدات تياري العليا . ما هو مدون في كتب تاريخنا بان بلدة آشيتا كانت احدى بلدات تياري السفلى . حسب الخارطة الجغرافية لمنطقة هكاري بان بلدة آشيتا تقع جنوب غرب بلدة سرسبيدون  حوالي 20 كيلومتر كما في الصورة الثالثة اشرت البلدتين بالخط الاحمر .

حسب اعتقادي بان عائلة ساكو نزحت من بلدة سرسبيدون ولا من بلدة آشيتا في منطقة هكاري .

عائلة تومكا مذكورة في الجدول ادناه والبطريرك مار يوسف عمانوئيل الثاني تومكا بطريرك الكنيسة الكلدانية ( 1946 -  1900) كان احد ابنائها .

الصورة الثانية نسخة من رسالة الكاتب نبيل دمان اشرت تحت الجملة الاولى بالخط الاحمر واترك التعليق للقراء الافاضل .

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين

 

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما أستاذ  العزيز أدي بيث بينيامين
أشكرك علئ مداخلتك القيمة وعن المعلومات التي أنورتنا فيها ،، كما ذكرناها سابقاً فنحن نشكر كل من يساهم في اعداد هكذا مواضيع قيمة فان كان الكاتب ميخائيل الصفار او الاستاذ نبيل يونس دمان وبدورنا نحيه علئ الرسالة التي ذكر فيها ان القوش مدينة آشورية والتي وضعها جنابكم مشكوراً في ردك .
استاذ أخي أدي انا حللت ذكر اسم ساكو علئ ان يكون هناك تشابه في الاسماء او كما ذكرت جنابكم ان تكون قسم من العائلة ساكو قد نزحت الئ زاخو ايظاً . ومن المحتمل ان يكون النزوح لعائلة ساكو من تياري العليا الئ أشيثا وهكذا .
تحياتي وپوش بشلاما

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عدنان آدم المحترم

شكرا للرد الجميل ...

كما ذكرت في ردي باني لا اعرف الكثير عن عائلة ساكو فاتركها للمقربين لعائلة غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو . او يمكنك  قراءة المقالة المرفقة لتعرف بان المرحوم روفائيل والد البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ولد في بلدة سبريشوع ( سوريشوع / ܤܒ̣ܪܝ݂ܫܘܿܥ ) عام 1907 في منطقة هكاري / تركيا . فهل بقيت عائلته في تركيا ونجت المجازر التركية بحق الارمن واليونانيين والمسيحيين هناك في تركيا ام لجؤوا لمنطقة آمنة لبلدة زاخو ؟ نعم لبلدة زاخو لان الطفل لويس ولد فيها . لعلمك ... عامري منطقة هكاري نزحوا منها واخلوها منتصف شهر ايلول عام 1915 واتجهوا شرقا ولجؤوا لبلدات اورميا وضواحيها . بالتاكيد قسم منهم اتجهوا جنوبا لمدينة الموصل ولبلدات سهل نينوى ولكن غالبيتهم اتجهوا شرقا لغاية اورميا وسلامس .

كما تعرف بان داعش غزا بعض بلدات سهل نينوى فهل عامريها اتجهوا شرقا نحو مدينة اربيل او شمالا نحو مدينة نوهدرا ؟ نعم اتجهوا لكلا المدينتين وبعضهم لبلدات اخرى . هكذا كانت الحالة لعامري هكاري .   

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين 

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما أستاذ أدد بيث بينيامين
بعد جهد كبير استطعت ان احصل علئ اصل الموضوع وفي موقع عنكاوة كوم  مقالة للاستاذ نبيل يونس دمان ،
سؤالنا حول الفقرة الاخيرة لعوائل تواجدت قبل الميلاد ، من اين أتت تلك العوائل ؟
هذة هي المقالة

اصول وجذور عوائل البلدة القوش
نبيل يونس دمان
     


تركيــــــــا
كوكاي :  مدالو ،  كشانا  ،  زوري  ،  ججي مقّو  ،  موكَينا  .
تخومـــــــا
اودو :  حكيم  -  مرخو  ،  تعينو  ،  جونيقي  ، حنوقا  ،  ميزا  ،  ككحنو  -  بونا  .
شبـلا :  شمّيكا  ،  باشا خواره  ،  سبتو  ،  برجا  ،  كمّون  ،  شعيا  .
خزمي :  تيله  ،  بجوري  ،  يقونـا  ،  شبلا ( جبو ) .
مقدسّي :  شهارا  ، كجلا  ،  تيكا  ،  ميخائيل كشّا  ،  ملا  ،  تـاتـا  ،  ياني  ،  عنطون  ،  نونا  ،  عيسوكا  ،  صادق غزو .
جيلـــــو
خوشــــو :   ككعيسـى
اقــــــــــرور
سيبانــــــــــــــا :
شماشا عيسى :  شعيـــا بابــي .
سعـــــــرد
رزوقــــــي : سنة القدوم 1872 .
سكَمانـــــي :
اسحـــــــق :  هاول واخيه يوسف بوتاني . سنة القدوم 1918 .
ارمينيـــــا
يلـــــــــــــــــدا :  واولاده . سنة القدوم 1890 .
بــــــــــــــــــاز
بــــــوداغ :  كَيزو  ،  جلي  ،  كَاجو  ،  كرستو  ،  بوكـــا  ،  ججينـا  ،  حلبــي  ،  قاقوز .
يوحانـــــا :  كويســـا  ،  بــــــــندق  ،  بيــــــــا .
أشـيثـــــــــا
دمّـــــــان :  ككميخــــا  ،  طعــــــان  ،  زكَــــــلا  ،  قَشَــه قريشـو .
حيــــــدو :  ساكــو  ،  ديكــو  ،  جبو لاوو  ،  جورو ( ارخته      وبلكَح ) .
يلدكـــــو :  ككساكـو  ،  ملــو  ،  عموكــا  ،  تومكــا  ،  حنّيكــا  ،  شعيوكـا  ،  مزكّـا  ، كَرجي .
قـــــــودا :  اسماعيلــو  ،  غريبــو  ،  شلّــــي .
كجـــــــو :  شمون هيلو  ،  كوران ( كوزان )  ،  ككشــا ( بطوخا )  ،  ككنّـــــه ( ســــاوا ) .
جهـــــوري :
تيـــــــــــــاري
بلغـــــــــم : (  كَــورو ) ، غزالــــة  ،  بنّـــــــا  ،  زرا  ،  خنـدي  ،  زورتا  ،  خمّـي  ،  حـزّا .
شوشـــــــو:  سليمان ( ششا ) واولاده ايليا و داود .
كاني ماسي
مــــرو :
شمّينـــا :
برواري بالا
كجوجــــا :   حانــــــي
شرانــش
بــــــــولا   سنــة القدوم  1912 .
تلخــش
ديشــــا :  كـــردي  ،  حنـــو .
مارديــن
مكســابو :  ،  عربــو  ،  جيقــا  ،  تــولا .
بين سنة 1550 – 1600  قدم مكسابو مع اخيه عبدالجليل ، والاخير أسلم في الموصل وهم بيت الجليلي المعروف
دركلــي
بلّوطـــــا :
نيســــان :
سليفانـي
قلّــــــو :  بزنـــي  ،  رابي يوســب .
شيّـــوز
شوشانــي  ،  كوســا  -  عكَيــل
أراد ن
يوخنــا :   يونــس  ،  يوســف ( جيجو )  . سنة القدوم  1920 .
داووديــة
شليمــــون :   سنة القدوم  1917 .
دهــــي
صليــــوو :  واولاده ، منهم القس هرمز . سنــة القدوم  1912 .
سوريـــا
أبونـــــا :  حنانــا  ،  يقـــلا  ،  توما رحيثــا .
قدموا من حلب سنة 1150 . واصلهم من بغداد ، حيث نزحوا منها قبل عدة قرون ، هربا من الاضطهاد .
كَزنــــخ
خمـــو :  ميخــو  ،  ســورو  ،  نونــا . سنة القدوم 1888 .
مانكَيــش
لازو : عــازو .  مدلـــل :  ججـــو سرّة .  ســـاقي : اسحق ساقي .
 سابيــوس :
كَزيــــرا
كَزيرايــا :  كرســـتو . سنة القدوم 1743 .
صفــــار :  كَوزينـا  ،  حمّــــي  ،  بانــــــو . سنة القدوم 1743 .
حربــــي :  جاربوت  . سنة القدوم 1860 .
رزقـــــو :  ياقــو و اخوانه . سنة القدوم 1918 .
آ د م :  هرمز و اخيه . سنة القدوم 1918 .
بهندوايـا
اسطيفانا :  بتــو قـــلا  ،  بطــــه  ،  منصورا .
ايشــــي :   ختـــــي  ،  اخال خنوي  ،  هرميزي .
يقونــدا :   جيــا  ،  ككجونـا  ،  مرغــو  ،  بابانــا  ،  شـــدّا  ،
 كمّــون  ،  كوزا ( ابلحد شلّــه ) .
ككـــــا :   تومــــاس  ،  كَوهاري  ،  جبــّاي  ،  هيلاني  ،  كاكــو  ،  خال عوديشو .
نشيـــا :  عربــو(اسطيفو ، صادق)  ،  حبيدوش  ،  اورو واخيه يوسف .
عوصجــي :  اوسطايــا .
زاخــــــو
أبشــــارة
مكرثــــــــا
كونديـــــرا :   وكيــــــلا  ،  كــــــــرو
قــس دنــــو:   قصــــو  ،  متيــــن  ،  دبــــش .
دهــــــــوك
صنــــــــا :    كشـــــّو وعيســـى ,
معلثـــــــاي
قس يونـــان  ،  نجـــّــار  ،  جلــــــوا .
قصرونـــــا
دودا :
سميـــــــل
بوناشازي :  أ ســـــمرو  ،  حبلّــــــي  ،  بنياميــن  ،  زلفــــــة  ،  جركـــــو  ،  عبديكـــو .
بــــــــــولا :  توســــــا  . سنة القدوم 1800 .
حنّينــــــــا :  قرمز دكــــَالا .
صـــــــارو :  دكَالــي  ،  نــــدّاس  ،  سرسروك  ،  سلّومي  ،  تقالي  ،  سيدي  ،  شهرزاده .
الموصــــل
جلــــــّو :  سيبـا دودا ،  اسحق متين  ،  صليوو قاشانا .
وزّي :  سنة القدوم 1850 .
حدّاد :  حجــي .
رمّـــو :  خــرّات  ،  تشـكا  ،  كورو  ،  جتــو  ،  جــرّا .
تلّســــقف
صحـــب :   يلــــدا .
مارخائيل :  ( مارخاي ) ( توماس ) . سنة القدوم 1930 .
تلكيـــــف
تومـــــي :  حبّنتـــا ،  بدوكــي .
بشّــــــي :  بطرس واولاده عبد ومنصوري . سنة القدوم 1930 .
ديزا :  بلّولــــو .
فعونـــا :
دقيقــا : مخّــي .
حنّـــوش :   بحـــــّو . سنة القدوم 1900 .
بيكلبــــه
خوشابـــأ :  ســــــورو  ،  ربّـــــان  ،  برخـــو  ،  كَريــــش – ياقـــي ( اولاد نانوكي ) .
زورقــــا :  قاشــا – مخّــي – ميخائيل دانيال  ،  كَبّــارا  ، كــرّا  ،  ايليــا  ،  قاجــو .
كرمليــس
تمـــــــّو – سلمـــــو  ،  كَنّــــــي  ،  خدركــــا .
خاروثــــا
خبّــــــاز :  ريحانــة ( هرمــز بولـــس ) .
خوركـــا :  جنّـــو  ،  ميمــا  ،  بولا حــدّاد  ،  بحــي ســاوا .
شبّــــــو :  قانيجــــو  ،  رشوكــــا .
باشبيثـــا
نصـــــــرو :  رئيــس – جمعـــة – ككتومـا ، كعكــلا – عبــدو  ،  هومـــو – ياتــا – توتـك  ،  جـــولاغ  ،  كوزلـــي .
منصــورا :  تومــا واولاده جرجيس ود. شاب .
كــــــوزا :  شمونـــــا  ،  راحي دودي .
بــــــــدي :  سنة القدوم 1743 .
قـصر زديـن
كـــــادو :  سولاقــا  ،  ناطــــور  ،  شلحـــو  ،  ليراتـــو .
حميكـــا :  كعـّـــــــا  ، ايسفا صارا .
كــــــدّو :  يوسف بني  ،  ياقــو  ،  صليوو قس عوديشو .
شاجــــا : ( شاشا )  ،  جعـــو  ،  رشــــو  ،  نونــــو .
حنّونـــا :  زومــي  ،  بابيكــي  ،  دلا .
حنويـــا :
نصيريــة
خوبيـــــــــــــر :
ايــــــران
ككرشـــو :  بتّـــــو  ،  حنطيــه .
تسقبناي :  سليمان  ،  متيكـا  ،  دنــو  ،  بتــي .
بـــــوزان
مـــــــــــرادو :  سنة القدوم 1880 .
كرسافــا
تغـــــــو :  بجّـــي بلــو  ،  رابي عوديشو  ،  ياقــــو .
كوكــــي :  شمّــــو ميـــزا .
آ ز خ
يلــــــدا عوديــــش  : سنة القدوم 1947 .
حنــــــو ايشــــــــو : سنة القدوم 1949 .
بيـــــــــوس
كَــــولا :   بتّـــوزا  ،  ججاوي  ،  جنجــن  ،  مرّوشــا .
ملاخـــا :  عبــادا  ،  على الله  ،  جاجــــان .
بقـــــالا :  بقادي  ،  عوديش  ،  جاورو  ،  ملوكــا  ،  صنـــا .
سيبـــي :  عبـــدالا .
كتّــــــــو :
عنكـــــاوة
رحيمــــا :  - كريمـــــــــا .
ججـــــي اليــــــاس :
عقـــــــــرة
روفــــــــــــــو : سنة القدوم 1880 .
هاول عقراوي : سنة القدوم 1880 .
العوائل الاصلية في القوش ، و ترجح اصولها الى ما قبل الميلاد : -
شكوانا :ــ قس نونــا  ، عبيــــــا   ،  رابي رابـــا
توماســـا
  برنـــــــو:ــ بـــــودو
شماشا :ــ  ككـــــــو  عمـــّــــا
قوجــــــــا : ـ توميشــا   دزّا   
عطايـــــا :ــ  جيّــــــــا  عنـــــــدو   جوعـــــا
جــــــورا
جمــــــــــا :ــ
  مميـــــس :ــ  قيـــــــّا  مسّـــــول
   سرسمّـــو
شـــــيخو: ـــ
بلـــــــــــو: ـــ  خيـــــــرو   شابيتــا
  قيــــــــّا
بهـــــاري:ــ
عاشـــو      عبيـّـو    قبّيكـــا
 كَلـــّــــو     مــالان
 ميــــــــرا
المصادر
 المطران يوسف بابانا
 حنا شيشا كولا
بنيامين متيكا حداد
الياس ميخائيل صفار
nabeeldamman@hotmail.com
Sep. 3, 2010


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميقرا رابي عدنان آدم

بالنسبة لسؤالك من اين تواجدت تلك العوائل في القوش قبل الميلاد ... ردي باختصار عن عائلة شكوانا كما نرى الاسم في المستطيل الاحمر في الصورة المرفقة .

بالتاكيد المؤرخ والكاتب القدير الجار الصديق الاخ يوسف شكوانا عضو موقع عنكاوة يعرف الجواب بالتفصيل لانه ابن القوش . حسب سؤال له لماذا سميت عائلته " شكوانا" فرده كان بان عدد عائلة شكوانا هائل كعدد النمل ويقصد بالمآت وهذا يعني بان اصل العائلة يعود الى ما قبل الميلاد ....اعتقد اعطيتك الجواب . وشكرا

ادي بيث بنيامين   

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد Adnan Adam 1966
اقتباس من كلأمك (نحن نشكر كل من يساهم في اعداد هكذا مواضيع قيمة فان كان الكاتب ميخائيل الصفار او الاستاذ نبيل يونس دمان وبدورنا نحيه علئ الرسالة التي ذكر فيها ان القوش مدينة آشورية والتي وضعها جنابكم مشكوراً في ردك)
وتريد تقول لنا ان اهل القوش والقوش هم اشورين هذا هو مقصد مقالتك
لكن اريد اقول لك ان قبائل في هكاري هم كلدان نساطره وهذا احد احفاد عشيرة تخوما السيد افرام ابلحد  يقول
(وافد الى ديارهم بأسم التبشير من البروتستانت والأنكليكان وخاصة وفد رئيس أساقفة كنيسة كنتربري البريطانية في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين (1884 ــ 1910 ) مدعين ومتعهدين لهم كذبا وبهتانا بأنهم يؤسسون لهم وطنا قوميا في هذه البقاع على أنقاض الدولة الآشورية القديمة ولكي يكون لهم الحق في ذلك عليه الإدعاء بكونهم أحفاد الآشوريين القدماء ليحق لهم ذلك بعد إنتهاء الحرب وبأنهم لا يستطيعون تأسيس وطن كهذا لهم تحت تسميتهم المذهبية ( النساطرة ) ولا تحت التسمية الكلدانية لأن الكلدان الذين يعيشون في الولايات الأخرى الجنوبية هم على خلاف مذهبي معكم ولا يحق لهم ذلك إضافة الى كونهم أعداء لكم ( هنا الحديث للأنكليز ) . وتمكن الأنكليز من إقناع البطريرك مار شمعون روبين وإبنة أخيه سرما ورؤساء قبائلهم بذلك طنا منهم بأنهم سيتخلصون من هيمنة الشعوب المسلمة المجاورة لهم والتي كانت تضطهدهم وترتكب بحقهم أبشع المظالم لذا كان هؤلاء على إستعداد للقبول بأي شرط والتعاون مع الأنكليز من أجل التخلص من تلك المظالم ولما كنت أنا من أحفاد قبيلة تخوما تأثرت بالأفكار التي جاء بها هؤلاء النازحين بكوننا آثوريين ولولفترة من الزمن ولازال العديد من الكلدان من أحفاد تلك القبائل متأثرين بتلك الأفكار، ومن الجدير بالذكر بعد إقتناع مار شمعون بالفكرة مترددا قام وفد كنيسة كنتربري البريطاني بتخصيص مبلغ (7000 ) جنيه أسترليني للعائلة البطريركية إضافة الى فتح المدارس لهم وأنشاء الصحف )
وهولأء العوائل هم كلدانين

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما أخي الاستاذ أدد بيث بينيامين
شكرًا علئ تواصلك في هذا الموضوع ، صحيح معلوماتك عن عائلة شكوانا المحترمة ،، حبذا لو كانت لديهم شجرة العائلة ، شعبنا في ايران اغلبهم يمتلكون شجرة عائلة تمتد الئ عدة اسماء لإجدادهم ومن اين اتو وسكنوا أورمية ،،
تحياتي

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما أخي أوديشو يوخنا وشكرا علئ تذكيرنا بهذا المجسم لمقبرة احد أفراد عائلة شكوانا والتي وجدت في امريكا
تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميقرا رابي عدنان آدم

شكرا للرد ... حبذا لو يرد الاخ يوسف شكوانا حضرتك .

بالنسبة لرد الانسة / السيدة soraita

بحثت عن جملة من ردها في قسم " البحث " في موقع عنكاوة بانه ذكرته في ردها رقم 30 في الرابط ادناه :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=730329.0

كذلك في رد رقم 13 في الرابط ادناه
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=753973.0

اقتباس
(( يقول الاستاذ ابلحد افرام ينتمي الي عشيرة تخوما من منطقة هكاري وانه اجداده كانو كلدان نساطره وهذا اقتباس من احدى مقالته ))

ممكن تنسخ لنا الانسة / السيدة soraita هذه الصفحة وفي اي موقع اقتبسته منه والا تعتبر مجرد اكذوبة لا صحة لها . وشكرا

ادي بيث بنيامين


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما ميوقرتا سوريتا ،، 
اعتقد انك ميوقرتا حسب اسمك المدون والمعروف عن ان مشاركاتك جلها لتفرقة شعبنا وغير مقتنعة بأننا شعب واحد وهذا من حقك من منطلق ان للجميع الحق في ابداء الرأي  والاقتناع ،،
الانتماء هي قناعة حسب رأي انا ، اللغة والجغرافية والتاريخ هي أسس الانتماء ، وعندما نتطرق لموضوع كلداني اشوري فيطال الموضوع ولم نقنع بعضنا ، الكل يصر علئ رأيه ، وموضوع المقالة  هذة لم تكن في صلب موضوع الانتماء ، وعندما نتكلم عن هذا الموضوع التسمية الكلدانية ، شخصياً اسمع لاراء أمثال الاستاذ يوسف شكوانا والأستاذ شوكت توسا وغيرهم  ممن لا استطيع ذكرهم حالياً ،وأراجع كتب الباحث الكبير المرحوم هرمز ابونا ،، اي انا اختار النخبة مع احتراماتي لكل الاّراء ،،
وعندما يكون الموضوع عن التسمية السريانية فأتذكر مباشرة نعوم فائق وآشور خربوت وغيرهم ، اي انا اختار النخبة ومع احتراماتي لمل الاّراء ،
اختي سوريتا بما انك تصرين دائماً اننا شعوب وليس شعب واحد ، فنحمدالله علئ تقدم التكنولوجي في عصرنا هذا ، وبالامكان ممن يلتزمون لتفرقة شعبنا ان يفحصوا دمهم Dna  لتظهر حقائق ولننتهي من هذا الكابوس ،
تحياتي

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز عدنان ادم المحترم
شلاما
أحييك وأشكرك على هذا المقال الذي توضّح فيه الحقائق الدامغة التي لا تقبل الشك عن جذور شعبنا المغلوب على أمره والمظلوم من الأقطاب الرئيسية في العالم ومن جيرانه.
تأييداً لما جئت به أكتب عن أصول عوائل قريتنا "باقوفة" التي هي أصغر القرى في سهل نينوى.
نقلاً من كتاب حبة خردل، المطبوع في بغداد سنة 2002م، تأليف الأب (المطران حالياً) حبيب هرمز ما يلي:
صفحة 82 عائلات القرية وانسابها:
عندما قمنا بجرد عائلات القرية، ومتابعة جذورها وفق تواريخ الولادات المُثبّتة رسمياً، والأخبار المستقاة من المقابلات مع شيوخ القرية، تبيّن لنا ان هناك 31 عائلة، أغلبها مهاجرة من القرى المجاورة والبعيدة، ولم نتمكن من معرفة سوى أسماء أبناء الجيل الثامن لبعض العائلات ولكن البعض الآخر تبيّن أن هجرتهم الى القرية تمت قبل 100 سنة فقط. البعض هاجر الى القرية مع مطلع القرن التاسع عشر........ نعتقد أنه لا توجد سوى ثلاث أو أربع عائلات استقرت منذ منتصف القرن السابع عشر والثامن عشر، وهذا يعني أن سكان القرية قد عانوا من هجرات عديدة من والى القرية.......عملنا جرداً عاماً لكل عائلة وأدناه الخلاصة:
سأذكر العوائل بدون الأسماء المُدرجة في الكتاب مع الشكر:
1- عائلة قادمة من قرية فيشخابور
2- عائلة من قرية باطنايا
3- عائلة من شمال الوطن متكونة من ثلاثة ابناء أحدهم سكن باقوفة والآخر تلكيف والثالث بغداد.
4- عائلة يُعتقد بأنها قادمة من تللسقف.
5- عائلة قدمت من تركيا ويُسمون أنفسهم بالجلوايي.
6- عائلة قادمة من قرية كَرماوة.
7- عائلتين قدموا من تللسقف.
8- عائلة من قرية تلا وبرتا.
9- عائلة اخرى يُعتقد بأنها قادمة من قرية باطنايا.
10- عائلة من قرية بيرسفي.
11- هناك عوائل مُهاجرة من القرى الشمالية غير محدودة العدد.
12- عائلة من تلكيف.
13- عائلة متفرعة من اخرى قادمة من سوريا.
14- عائلة من قرية ميزي في شمال الوطن.
15- هناك عوائل يُنسبون أنفسهم الى ضابطٍ فارسيِّ الأصل.
 لقد اصبح الضابط مسيحياً بعد اندحار الغزو سنة 1734م. ( حسب المعلومات التي حصلت عليها شخصياً من أحد أحفاد العائلة- الكاتب).
16- هناك عوائل من الحضر القديمة ومن نينوى. (حسب المعلومات التي حصلت عليها شخصياً من كبار العمر من قريتنا بعد تأليف الكتاب- الكاتب).
اخي العزيز
 القرى والقصبات العزيزة تداخلت على ارض نينوى الحبيبة واطرافها، وجميع السكان يتكلمون السورث ويُسمون أنفسهم سورايا أو سورايي، وأغلبهم أصبحوا في الكنيسة الكلدانية قبل عدة قرون بعد أن كُنا جميعاً ضمن كنيسة المشرق الرسولية.
 القومية التي يتطرق اليها البعض من إخوتنا قد انتهى مفعولها منذ فترة طويلة وللأسف يتمسّكون بها وكأنها المنقذ للشعب. حتى بعض رجال ديننا يعتقدون ان كلمة القومية ستجمع الشمل وهو اعتقاد خاطيء بحسب رأيي. علماً بأن هناك الكثير من الأخوة في الكنيسة لا يعترفون اصلاً بالقومية ولا يُعيرون لها أهمية أبداً. ما يجمعنا هو الكثير، وللأسف نحن مُصرّين على الأبتعاد عنه وتجزئة هذا الشعب الصغير حتى نضيع ونندثر كما تبعثرت قصباتنا وأُحتلّت!!
أرجو ان تتقبل تحياتي الأخوية وشكراً.

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء
بناء على طلب الصديق ايدي، يجمع كل الذين كتبوا عن عوائل القوش على ان عائلتنا هي من ضمن العوائل الاصلية في البلدة، فلا يوجد اي ذكر لقدومها من مكان اخر كما ان بيوت هذه العوائل هي في شمال شرق القوش امام سفح الجبل ومعظمها هذه البيوت لها كهوف ومغارات يعتقدون ان البيوت الحالية بنيت فوقها كما هو موجود في محلتي قاشا واودو، والدليل الاخر الذي يرجع اليه المؤرخون هو تقسيم المقبرة التي كانت في القسم الجنوبي اما الباقي فكان ملك الكنيسة كانت تمنحه للعوائل القادمة الى القوش، اما شجرة عائلتنا فبامكاننا الرجوع بها الى جدنا القس اسرائيل رابا الذي عاش في القرن السادس عشر وتوفي سنة 1610 ومنه تفرعت عدة عوائل بعضها في القوش والبعض الاخر في تلكيف، وفي قصيدته هذه ذكر ان الوباء قضى على 45 شاب وشابة من بيت شكوانا، كما يذكر ان اسم محلة قاشا اطلق بسبب العدد الكبير من القسان من هذه العائلة فنلاحظ في احفاد القس اسرائيل رابا (رابي رابا) عدد كبير من الكهنة اشتهر منهم القس اسرائيل زورا والقس كوركيس (جد عائلة القس شمعون وفروعها في تلكيف) والقس اوراها شكوانا، عرفوا بالكتابة واستساخ الكتب وكتابة الشعر،اما اقدم ذكر لعائلتنا كما تناقلته الاجيال ويذكره بعض المؤرخين بأن المرأة التي شفاها مار ميخا في القرن الرابع كانت من عائلة شكوانا.
هذا باختصار ما لدي من معلومات حول الموضوع
مع خالص تحياتي
يوسف شكوانا

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ايدي
هذا اقتباس من كلأمك (اقتباس
(( يقول الاستاذ ابلحد افرام ينتمي الي عشيرة تخوما من منطقة هكاري وانه اجداده كانو كلدان نساطره وهذا اقتباس من احدى مقالته ))

ممكن تنسخ لنا الانسة / السيدة soraita هذه الصفحة وفي اي موقع اقتبسته منه والا تعتبر مجرد اكذوبة لا صحة لها . وشكرا

ادي بيث بنيامين)
اهديك المقاله السيد ابلحد افرام كامله
يقول الاستاذ ابلحد افرام ينتمي الي عشيرة تخوما من منطقة هكاري وانه اجداده كانو كلدان نساطره وهذا اقتباس من احدى مقالته
(قبل أن أخوض في هذا الجدال البيزنطي أود أن أقر بأمر قد يجهله البعض وهو أني أنتمي الى قبيلة تخوما وبالذات ( تخوما كوايا ) ، ويبدو أن أجدادي كانوا قد هاجروا من منطقة هكاري في أواخر القرن السادس عشرومطلع القرن السابع عشر، وسكنوا قرية مارياقو الواقعة على سفح الجبل الأبيض كهجرة العشرات من العوائل التخومية والتيارية والبازية حيث توزعوا على القرى القوش والأخرى المحيطة بدهوك ن وكانت هجرتهم لأسباب عديدة في مقدمتها البحث عن العمل ، وبطبيعة الحال كانوا جميعهم على المذهب النسطوري ثم تكثلكوا مع سكان هذه المناطق من النساطرة وبذلك عادوا الى أحضان الكنيسة الأم بعد إنشقاق دام زهاء ( 12 ) قرنا من الزمن أي من القرن الخامس الميلادي عندما تبنوا تعاليم نسطورس .قبل نقل من سلم من القتل من الكلدان النساطرة الى العراق بعد الحرب العالمية الأولى كانوا قد أقنعوا بحمل التسمية الآثورية ( الآشورية ) بفعل من توافد الى ديارهم بأسم التبشير من البروتستانت والأنكليكان وخاصة وفد رئيس أساقفة كنيسة كنتربري البريطانية في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين (1884 ــ 1910 ) مدعين ومتعهدين لهم كذبا وبهتانا بأنهم يؤسسون لهم وطنا قوميا في هذه البقاع على أنقاض الدولة الآشورية القديمة ولكي يكون لهم الحق في ذلك عليه الإدعاء بكونهم أحفاد الآشوريين القدماء ليحق لهم ذلك بعد إنتهاء الحرب وبأنهم لا يستطيعون تأسيس وطن كهذا لهم تحت تسميتهم المذهبية ( النساطرة ) ولا تحت التسمية الكلدانية لأن الكلدان الذين يعيشون في الولايات الأخرى الجنوبية هم على خلاف مذهبي معكم ولا يحق لهم ذلك إضافة الى كونهم أعداء لكم ( هنا الحديث للأنكليز ) . وتمكن الأنكليز من إقناع البطريرك مار شمعون روبين وإبنة أخيه سرما ورؤساء قبائلهم بذلك طنا منهم بأنهم سيتخلصون من هيمنة الشعوب المسلمة المجاورة لهم والتي كانت تضطهدهم وترتكب بحقهم أبشع المظالم لذا كان هؤلاء على إستعداد للقبول بأي شرط والتعاون مع الأنكليز من أجل التخلص من تلك المظالم ولما كنت أنا من أحفاد قبيلة تخوما تأثرت بالأفكار التي جاء بها هؤلاء النازحين بكوننا آثوريين ولولفترة من الزمن ولازال العديد من الكلدان من أحفاد تلك القبائل متأثرين بتلك الأفكار، ومن الجدير بالذكر بعد إقتناع مار شمعون بالفكرة مترددا قام وفد كنيسة كنتربري البريطاني بتخصيص مبلغ (7000 ) جنيه أسترليني للعائلة البطريركية إضافة الى فتح المدارس لهم وأنشاء الصحف منذ حلولهم في تلك الديار ومنها جريدة ( زهريرا) ، وكانوا هؤلاء المساكين على درجة كبيرة من الجهل بحيث لم يتمكنوا من معرفة نوايا الأنكليز من ألأعيبهم هذه . ويقول بعض الكتاب والمؤرخين بأن هؤلاء المبشرين فشلوا في إقناع النساطرة لتغيير مذهبهم النسطوري لكنهم أفلحوا في حملهم على تغيير تسميتهم من ( الكلدان النساطرة) الى (الآثوريين ) .ما لا يقبل الشك أن البطاركة الشمعونيين من سلسلة بطاركة قوجانس كانوا سليلي البطريرط الشهيد يوحنا سولاقا وكانوا ومع أتباعهم يحملون تسمية (الكلدان النساطرة) وكان ختم مار شمعون وعلى التعاقب يحمل عبارة ( محيلا شمعون بطريركا دكلدايي ــ أي الضعيف شمعون بطريرك الكلدان ) واستمر العمل بالختم الى رحيلهم من ديارهم الى ايران ثم الى العراق )
وهذا شهدا شاهد من اهلها
http://www.kamishli.com/phpbb/viewtopic.php?f=5&t=14917&view=nex
وارجو ان تكتب ماذا قال المرحوم والداك في كتابه ريشوذا ماذا كان اسمكم من قبل

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيدة Soraita

نعم فتحت رابط تعليقكي فلا توجد الصفحة ربما الرابط خطأ . نسخت الصفحة هدية اولى مني لكي في الصورة الاولى ....

بالتأكيد تعرفي من انا ولهذا ذكرتي كتاب المرحوم والدي بعنوان " ريشوذا " في اخر جملة ردكي  . بالمسيح كتابتكي الاسم " ريشوذا " اضحكني كثيرا .... انظري للصورة الثانية كهدية ثانية لكي اشرت تحته خط احمر..... رجاءا اهتمي بشؤون كنيستكي واتركي امواتنا لحالهم ...

الهدية الثالثة لكي اسم " البطريرط " في مقالة الكاتب والمؤرخ ابلحد افرام حصرته في المستطيل الاحمر في الصورة الثانية .... يا للمصيبة .
 
ادي بيث بنيامين

   

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 شلاما وتحياتي استاذ العزيز مسعود النوفلي
قي البداية أودّ ان أشكرك لمداخلتك القيمة وإغنائنا بالمعلومات عن قرية باقوفة ، ان كانت باقوفة من اصغر قرئ سهل نينوئ وفيها هذا الاختلاط التنوع لشعبنا ، وطبعا التنويع حسب المدن والقرئ التي هاجروا منها فكيف يكون التنوع لمدن ذو المساحة الكبيرة ؟
ونتمنئ مرة أخرئ ان  من كان بامكانه ان يغنينا بمعلومات  عن قريته او مدينته ويذكر لنا اسماء أصول  عوائل ومن اين  أتوا ،، ونحن علئ علم ان هذا العمل ليس بالبسيط ولعدة أسباب ومنها الهجرة المستمرة لشعبنا ،
وانا ايظاً أخي سيد مسعود احاول جاهدا ان أحصل عن  المعلومات عن قرية والدي في البروار والمناطق التي أتوا منها وسكنوا بروار ، بحيث ان والدي ولد في بروار وجده كان والد في منطقة تياري وهكذا .
استاذ العزيز مسعود ، دعني أقص لك  ماحصل لي والذي يدخل في صلب الموضوع ،، في احد الأيام كنت ضيفا علئ احد الأقرباء الذي كان متداخل في نقاش حامي الوطيس مع نسيبه حول الانتماء ، وكل واحد مصر علئ رأيه ، الاثنين ينحدرون من منطقة بروار ، قريبي كان يصر علئ انه تياري لان جده كان من تياري ولكن نسيبه كان يصر علئ انه برواري ومع العلم ان اجداد الاثنين انحدروا من منطقة تياري ، وبعد الصراع في نقاشهم تم توجيه السوأل لي عن من هو علئ حق في طرحهم والئ أية منطقة ينتمون ، التياري ام البروار ،،
جوابي كان ان قضية الانتماء أحياناً تكون من اصعب الأمور ، والأحسن  هو حسب القناعة الفرد ، وبما أنكم تتجادلون حول انتماء المنطقة فأنا اذا انتمائي يكون  بغدادي لاني من اهل بغداد ، ثم سألتهم عن جدهم الرابع والخامس والأقدم منهم وهولاء كانوا من منطقة تياري ولكن اجدادهم الأسبق والسابق هاجروا من نينوئ اذا لماذا انتم تختارون وقت معين من الانتماء ولماذا لا ترجعوا للأصل الاول ،،
ومع الاعتزاز بالأرض التي يتربئ فيها الانسان ، مثلاً من حق اهل القوش ان يعتزوا باالقوشيتهم ان صح التعبير وأجداد الذين هاجروا الئ القوش أكيد كانوا يعتزون بمناطق التي انحدروا منها ،
استاذ مسعود وكما ذكر جنابكم انها لمعضلة عن التسمية القومية والتسمية الطائفية والصراع بين ابناء شعب يمر في اكثر ايام انصهاره ، وكل هذا ورجالات كنائسنا لم يستطيعوا ان يفعلوا بما جاء سيدنا المسيح لاجله وهو الوحدة .
تحياتي

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 796
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ايدي المحترم
كنت طلبت منك ان توضح لنا ماذا كان يقول المرحوم الوالدك عن التسيمه التي تطلق عليكم من قبل ولكن لم تتمكن من الأجابه وحولت الموضوع الي الأغلأط الأملأئيه .
وانا سوف اقتبس من مقالة الأستاذ ابلحد افرام
اقتباس (وفي هـذا الصـدد يقول الشماس كوركيس بنيامين الآشوتي (نسبة الى منطقة أشيثا في هكاري) في كتابه الذي عنوانه (ريشانوثا) أي (الرئاسة) الذي كان قـد ألفه في شيكاغـو عـام 1987 [كـل الذيـن كانـوا يزوروننـا كانـوا يطلقـون علينا تسمية (الكلدان النساطرة)، أمـا التسمية (ألآثورية أو ألاشورية) فجاء بها هؤلاء الأجانب الذين حلوا بديارنا] ويقصد في عبارة الأجانب، وفـد كنيسة كنتربري البريطانية، وهناك العـديـد مـن المصادر التاريخية الأخرى تنسبهم الى الكلدان
وتؤيـد كلدانيتهم.)

http://www.kaldaya.net/2013/Articles/06/04_AblahadAfram.html
فاذا هذا شيء لم يكن صحيح بامكانك ان تعاتب الكاتب لأنه حي يرزق

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
في مقال قـبل سـنـوات كـتبتُ أن الأرض لا تـنـبـتُ بشراً ، وإنما الناس يأتـون إلى الأرض فـيعـمـرون ويـزرعـون ويثـبتـون فـيها ....
نعـم هـناك أناس أقـدم من غـيرهم في أية بقـعة أو بـلـدة من العالم ، ربما هـذا يكـون الـقـصد حـين نـقـول أن البيت الفلاني أصلاء في البـلـدة الفلانية .
وعـليه فإنـنا لـو رجـعـنا مئة ألـف سنة إلى الوراء ربما لم يكـن هـناك ( عـراق ) ولا تـلكـيف ولا ألـقـوش ... ثم لاحـقاً بـدء الناس يأتـون إلى أي مكان ويثـبـتـون فـيه ويسمّـونه إسماً يكـون عـنـواناً لـتـلك الـبـلـدة .... فـيعـتـبرون من الأوائل أو نـسميهم أصلـيّـيـن ....

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما اخي الاستاذ يوسف شكوانا
شكرًا علئ مداخلتك واعطائنا معلومات عن احد عوائل شعبنا الالقوشية المحترمة ،،
هناك سوأل يدور في عقلي ،، هل هناك مستحيل ان كان  جدي وجدك استاذ يوسف شكوانا شقيقين قبل مئات السنين ؟ بما ان شعبنا له حصة الاسد في الهجرة فكل شي ممكن ،،
تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيدة soraita

حقيقة استغربت وضحكت في نفس الوقت حينما كتبتي كتاب من تأليف المرحوم والدي بعنوان " ريشوذا " وبعد رد اخر كتبتي عنوان الكتاب بصورة نصف صحيحة " ريشانوثا " بدون ذكر " آثورايي " بالتأكيد اسم " آثورايي " ادخل الرعب والارتباك في قلبكي ولهذا كتبتي الاسم " ريشوذا " خطأ ومضحكا . بعدها بحثت في موقع عنكاوة فوجدت بان الاسم " ريشانوثا " والفقرة التي كتبها المرحوم والدي مذكورة في 21 مقالة , وفي الانترنت ذكر العديد من الكتاب في مواقع عديدة باللغة العربية الفقرة ذاتها وكل كاتب نقلها من الكاتب الاخر وبدل بعض كلماتها حسب مزاجه وبدون التأكد من صحتها وبالتالي خربطوا ولخبطوا في الكتابة ومنهم الكاتب الذي ذكرته لنا اسمه ابلحد افرام .

في الصورة المرفقة نسخة كتاب المرحوم والدي احفظه في مكتبتي والذي نحن بصدده . قرأت الفقرة المذكورة بلغتنا السورث في صفحة 15 وقارنتها بالتي نشرتيها لنا للكاتب ابلحد افرام بانه حصر الاسمين (الكلدان النساطرة) بين قوسين بينما المرحوم والدي لم يذكر اسم النساطرة . وهنا اعتبر الكاتب ابلحد افرام كاتب مزور والافضل له ان يكف عن كتابة مقالات لا صحة لها وان يصحح اسم " البطريرط " . بما انه حسب ما كتبتي حي يرزق ... الله يطول عمره.... فانا مستعد مناقشته . وشكرا جزيلا .

ادي بيث بنيامين

 

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عدنان ادم المحترم
لقد ذكرت المعلومات التي اعرفها عن عائلتي بناء على طلب الاخ ايدي وليس لاي سبب اخر، من الطبيعي ان يعتز الانسان بابائه واجداده ولكن مع ذلك يبقى المقياس بما يقدمه هو (لا تقل اصلي وفصلي ابدا انما اصل الفتى ما قد حصل).
اما عن النقاش حول الموضوع الاحظ ان الكل متفق مع الهجرات التي حصلت عبر التاريخ وفي جميع المناطق، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ليس بامكان اي انسان معرفة شجرة عائلته لفترة 25 قرنا اي ارجاعها الى بابل ام نينوى، فباعتقادي ان خمسة قرون هي الحد الاقصى لمعرفة النسب، اما الاتفاق على حصول الهجرات فهو دلالة قاطعة على اننا شعب واحد، فالذي هاجر مثلا من تخوما او اشيثا الى القوش لا بد وان ترك هناك اخوته او اولاد اعمامه فهل يعقل انهم اصبحوا قوميتين بمجرد الهجرة، وهذا المثال ينطبق على الغالبية العظمى من شعبنا، واذكر مثال اخر من واقع عائلتنا، فاحد احفاد القس اسرائيل الكبير جدنا الاكبر واسمه القس كوركيس هاجر في القرن السابع عشر الى تلكيف وهو جد عائلة القس شمعون وفروعها والان انني اسمي نفسي القوشي وابن عمي يسمي نفسه تلكيفي وكلانا من احفاد القس اسرائيل (رابي رابا)، فكم من عائلة مرت بمثل هذه الحالة، خلاصة القول ان الهجرات لا تقسمنا قوميا وانما تثبت اننا شعب واحد، وجوابا لسؤالك نعم كل شئ ممكن فلقد التقينا باحد الاشخاص اصله من منطقة اورميا وكان يبحث عنا مدعيا انتسابه الى عشيرتنا حسب ما سمع من ابائه واجداده، وذكر بالتفاصيل هجرة جده الاكبر من القوش، كما اكد اكثر من شخص ممن كانوا في الاتحاد السوفييتي (توما توماس وسالم اسطيفانا وهرمز يوسف بوكا) ثلاثتهم ذكروا لي انهم كانوا يلتقون بشخص اسمه (مامي شكوانا) يذكر لهم ان اجداده قدموا من شمال العراق واخذ الاسم من عشيرته.
مرة اخرى اقول ان المهم ان نقتنع بحقيقة كوننا واحدا من احفاد حضارة بلاد النهرين انصهر اجدادنا في بودقة كنيسة المشرق لمدة 1700 سنة، اما ان نختلف على اصل جدنا الخامس والسبعين اذا كان من بابل ام من نينوى فهذا ما لا يمكن ان نتوصل اليه ويبقى مثل هذا الجدال فقط للتسلية
تقبل خالص تحياتي
يوسف شكوانا     

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي وشلاما سيد مايكل  سيپي
نتفق معك علئ ان الانسان من يخلق الارض ،ويسموا به ، لكن ماذا عن احوال شعبنا الذي يهاجر منذ عصور ولحتئ الان ، وماذا عن الهجرة الئ الغرب فهل في المستقبل اسماء عوائلنا تصبح اجنبية ؟
تحياتي

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما اخي أيدي بيث بينيامين
اعتقد انك علئ علم ان الحوار مع أشخاص مصرين علئ رأيهم ويتحدون صاحبين الشأن بالقضية و التي تتحاور فيها مع الأخت سوريتا سوف لا تصل الئ نتيجة معها ،، ومهما وضعت إثباتات لها فهي سوف لا تتغير  رأيها وهذا ماعرفناه عنها ،،

تحياتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عدنان آدم المحترم

قدمت لنا موضوع شيق ومهم للجميع واذ بالسيد soriata شارك في النقاش وردك بجملة استفزازية في الاقتباس الاتي :

(( وتريد تقول لنا ان اهل القوش والقوش هم اشورين هذا هو مقصد مقالتك )) ...

ولهذا سوف اكتفي بهذا الحد ولا اريد مناقشة soraita ...انا بانتظار الكاتب ابلحد افرام ليرد لي ...... وشكرا     

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 شلاما أستاذ العزيز يوسف شكونا
نحيك مرة اخرئ لتذكيرك لنا بالكثير من المعلومات ، وتأكيدا لما ذكرت استاذ يوسف فحدثت معي قصة مشابهة ، ففي الثمانينيّات كنت في ايران في أورومية وطهران وقد تعرفت علئ الكثير من ابناء شعبنا  من ايران ، احد ابناء شعبنا كان عنده ابن عمه في العراق حيث انقطعت الاتصال بينهم بعد نشوب الحرب ، وقد هاجرا الصديق من ايران الي المانيا ولا نعرف اين اصبح ابن عمه ،
قصة اخرئ شاهدتها في السويد ، جيران لنا من طورعابدين وقد جاء ابنهم الذين لم يروه منذ ان كان طفلاً وأثناء مذبحة سيفو وهروب وهجرة شعبنا هناك وتفرقة العوائل اثناء الحروب والمذابح فقد تفرق هذا الطفل عن عائلته ، فقد شاهده شخص كوردي وقام بالاعتناء به ورباه  ،الئ ان اصبح هذا الطفل كبيراً وبعد جهود منه وعن طريق الامم المتحدة وحقوق الاتسان نجح في التعرف علئ عائلته وتم لمل الشمل بعد عشرات السنين ، ( والمضحك ان والده الكوردي الذي رباه كان شيخ جامع وقد اتئ لزيارته في السويد ، والولد كان حرج لانه كان يربي كلبا في بيته مما جعله محرج امام والده المتبنيه لانه شيخ جامع ولا يؤمنون بتربية الكلاب في البيوت )
اقتباس
 مرة اخرى اقول ان المهم ان نقتنع بحقيقة كوننا واحدا من احفاد حضارة بلاد النهرين انصهر اجدادنا في بودقة كنيسة المشرق لمدة 1700 سنة، اما ان نختلف على اصل جدنا الخامس والسبعين اذا كان من بابل ام من نينوى فهذا ما لا يمكن ان نتوصل اليه ويبقى مثل هذا الجدال فقط لتسلية ،
انتهئ الاقتباس
وهذا ما ورد في  الاقتباس  ما أودّ ذكره  وأجمل نهاية فتحياتي