رسالة ماجستير عن الشاعر عبد الستار نورعلي


المحرر موضوع: رسالة ماجستير عن الشاعر عبد الستار نورعلي  (زيارة 1278 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الستار نورعلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 173
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رسالة ماجستير عن الشاعر عبد الستار نورعلي


نال السيد (سرهد حسن نجم) من كلية اللغات ـ جامعة صلاح الدين ـ أربيل ـ درجة الماجستير في الأدب العربي وبتقدير (جيد جداً) عن رسالته الموسومة بـ(بنية العنوان في قصائد عبد الستارنورعلي ـ دراسة سيميائية ـ) وبإشراف أ.م. د. نوزاد شكر اسماعيل.

تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:
1-    أ. د. علاء الدين محمد رشيد ـ جامعة صلاح الدين ـ رئيساً
2-    أ. م. د. طاهر مصطفى علي ـ جامعة صلاح الدين ـ عضواً
3-    أ. م. د. هيرَش محمد أمين ـ جامعة السليمانية ـ عضواً
4-    أ. م .د. نوزاد شكر اسماعيل ـ جامعة صلاح الدين ـ عضواً ومشرفاً

هذه الدراسة (بنية العنوان في قصائد عبدالستار نورعلي ـ دراسة سيميائية ـ) محاولة للكشف عن بنية العناوين وعلاقاتها ووظائفها في قصائد الشاعر على نحو سيميائي.

تتكون الدراسة من ثلاثة فصول مسبوقة بتمهيد ومنتهية بخاتمة لخّصتْ أبرز النتائج التي توصلتْ إليه. فالتمهيد: اشتمل على محورين، تناول المحور الأول: مفهوم العنوان وأهميته، ودرس المحور الثاني: مفهوم السيميائية وأهميتها وأهم منطلقاتها ومدارسها.

تناول الفصل الأول: (أنماط البنية وخصائصها) في مبحثين، درس المبحث الأول: (أنماط البنية)، ودرس المبحث الثاني: (خصائص البنى).

درس الفصل الثاني: (بنية العلاقات) في مبحثين أيضاً. ركّز المبحث الأول على: (التعالقات ضمن المتن الكلي)، والذي اشتمل بدوره على علاقات العنوان بالغلاف، والعنوان الرئيس بالعناوين الفرعية الداخلية، والعنوان بالإهداء والمقدمة. أما المبحث الثاني فقد ركّز على التعالقات ضمن المتن الجزئي، والذي اشتمل بدوره على تعالق العنوان بجُمَل البدء والختام، وتعالقه مع المرجع، ثمّ المتن.

أما الفصل الثالث فقد تناول بنية الوظائف في مبحثين. درس المبحث الأول: الوظائف الإحالية (الوظيفة التعيينية، الوظيفة الوصفية، الوظيفة القصدية). ودرس المبحث الثاني الوظائف التواصلية، وتضمنت (الوظيفة الإغرائية، الوظيفة الإيحائية، الوظيفة التأويلية)

وبهذه المناسبة نتقدم بالشكر وبالتهنئة القلبية إلى السيد سرهد حسن نجم على حصوله على درجة الماجستير بهذا التقدير العالي (جيد جداً). وبالشكر الجزيل والإحترام والتقدير إلى الأستاذ الفاضل المشرف أ. م. د. نوزاد شكر اسماعيل، وإلى الأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة.

عبدالستار نورعلي