المحرر موضوع: ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 11 آذار  (زيارة 2287 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الحزب الشيوعي العراقي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1291
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحزب الشيوعي العراقي
مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 11 آذار


حشود المحتجين في ساحة التحرير تعلن:
لا أمل لأحد في المساومة على مطالب المتظاهرين..






أحتشد عشرات الآلاف من المواطنين في ساحة التحرير وسط بغداد، الجمعة، للمطالبة بالإسراع بتشكيل حكومة كفاءات ونزاهة بعيدة عن المحاصصة الطائفية وتمتلك برنامجاً إصلاحياً.
وقد حذروا القوى السياسية المتنفذة من الالتفاف واعتماد آلية تدوير الوزراء في الكابينة الوزارية المرتقبة، ودعوا إلى محاسبة السراق واسترجاع الأموال المهربة.
وقال أحد المشاركين في التظاهرة، خالد وليد، إن "الآلاف من المتظاهرين حضروا الى ساحة التحرير ومن مختلف المشارب والتوجهات السياسية، للتعبير عن مطالبهم والضغط على الحكومة العراقية، باتجاه الإسراع بتشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات".
من جانبه حذر أحد المشاركين في التظاهرة، حسن عباس، القوى السياسية الرئيسة اضافة الى رئيس الحكومة الحالية، من "محاولات اجتزاء المطالب الجماهيرية بتشكيل حكومة كفاءات والالتفاف على مضامينها واخضاعها الى المزاجات الحزبية في اختيار الوزراء المرشحين"، مبيناً أن "بعض التسريبات الاعلامية خلال اليومين الماضيين حول وثيقة الاصلاحات التي قدمها العبادي لمجلس النواب اظهرت تدويراً للوزراء وليس تشكيل كابينة وزارية بأسماء جدد".
بدورها، قالت المتظاهرة أم عمار التي حضرت الى ساحة التحرير منذ الساعات الأولى لبدء تظاهرات التحرير، إن "الحضور الجماهيري الذي تشهده ساحة التحرير، يمثل التأييد الشعبي الواسع في اجراء الاصلاحات وانهاء المحاصصة الحزبية في تسنم المناصب الحكومية الحساسة"، مشددة على أن "العبادي يمكنه الاستفادة من ذلك الدعم في تمرير حكومة تقنية ومهنية والخلاص من ضغوط الكتل السياسية".
وبعد كلمة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، التي بثت عبر شاشات عملاقة وزعت في ساحة الاحتجاج، ألقى من على منصة جمهور التيار المدني، الطالب علي العسكري، كلمة الطلبة المتظاهرين، التي أكد فيها  ضرورة تنفيذ مطالب الطلبة بتحسين واقع التعليم وتخليصه من سيئاته التي لحقت به، بسبب السياسيات الخاطئة للحكومات المتعاقبة.
وألقى الناشط والشاعر أحمد عبد الحسين، كلمة المتظاهرين جاء فيها: ايها الصابرون منذ سنين وسنين وانتم تنتظرون الانصاف والعدالة والحصول على الامل بحياة انسانية كريمة يعز فيها المواطن والوطن العراقي العريق باطيافه المتنوعة المبهرة.. كما هو معروف فان الحراك الاحتجاجي الدائر في بلادنا اليوم ما كان له ان يكون لولا صبركم وثباتكم ومطاولاتكم في ساحات الاحتجاج والتظاهر وانتم تمثلون كل الطيف العراقي في هبة جماهيرية ستحتل الصدارة في صفحات تاريخ العراق المعاصر".
وأضاف: نعلنها ان لا أمل لأحد في المساومة على مطالب المتظاهرين في تشكيل حكومة كفاءات مهنية مصغرة من خارج  الكتل السياسية الممثلة في الحكومة وفي البرلمان الحاليين، والبدء فورا من دون ابطاء في كشف ملفات الفساد الفاسدين وتقديمهم الى محاكمات علنية واسترداد الاموال المنهوبة، ووضع برنامج عمل وطني للارتقاء بعمل الدولة ومؤسساتها يأخذ في الرئيس منه وضع خطط حقيقية لملفات الخدمات المتعلقة بحياة عموم المواطنين وكذلك تحسين شروط حياة الفقراء والمحرومين.
وختم الكلمة قائلاً:  المتظاهرات والمتظاهرون الاحرار..  يا من رفعتم مناسيب الوطنية الحقة التي تريد ان تقدم صورة ناصعة مغايرة عن هذا الخراب الذي اشاعته حقب الاستبداد والتحاصص البغيض والفساد والفشل والتمسك الاخرق بالمناصب والكراسي، ها دقت ساعة الحقيقة التي علينا المضي فيها الى نهاياتها المشروعة الا وهي ابراز قيم المواطنة الاصيلة واعلان حب العراق المتآخي الذي يسوده السلام والعدل والامل .
 
 
المتظاهرون في واسط يرفضون حكومة المحاصصة


تظاهر المئات من أهالي محافظة واسط، أمس الأول الجمعة، مطالبين بتطبيق الاصلاحات الشاملة التي وعدت بها الحكومة المركزية، وفيما دعوا الى تشكيل حكومة "كفاءات وطنية" تشمل الجميع، رفضوا حكومة المحاصصة.
وانطلقت التظاهرة من ساحة العامل وسط مدينة الكوت، لتتجه بعد ذلك إلى المجتمع الحكومي، وقال عضو تنسيقية واسط خضير شريف أن أهم مطالب المتظاهرين إصلاح القضاء ومحاربة المفسدين وسراق المال العام وتشكيل حكومة من التكنوقراط المهني وليس السياسي أو الحزبي، مشيراً الى أن المطالب تركزت ايضاً نحو بناء دولة مدنية تحترم حقوق ابناء الشعب كافة من دون تمييز، واكد شريف ان المتظاهرين شددوا على أهمية تشكيل حكومة كفاءات وطنية تشمل جميع العراقيين، لافتاً الى ضرورة اصلاح القضاء ومكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين.
 
 

متظاهرو كربلاء: نطالب الحكومة بالتراجع
عن قرار بيع عقارات الدولة

طريق الشعب - عبد الواحد الورد
طالبت جماهير مدينة كربلاء، في تظاهرة أمس الأول الجمعة، بالتراجع عن قرار بيع عقارات الدولة، "لأنها ملك الشعب العراقي".
وقد احتشد المتظاهرون في مسيرة انطلقت من شارع "قبلة الحسين"، مرورا بشارع "الجمهورية"، ووصولا إلى شارع "قبلة العباس"، مطالبين بتشكيل لجنة من اساتذة الجامعات والكفاءات في الاقتصاد والقانون، لاخراج البلد من ازمته الاقتصادية والسياسية، "بعد ان فشلت الحكومة الحالية في ذلك"، كما طالبوا بتفعيل لجنة توكل إليها مهمات استرداد الاموال المنهوبة.
المتظاهر ايهاب جواد قال لـ "طريق الشعب": "اننا نسير على الطريق الصحيح نحو التغيير وانهاء المحاصصة الطائفية، وندعو إلى الاستعانة بالأساتذة الأكاديميين الأكفاء في إدارة البلد سياسيا واقتصاديا".
فيما طالب والد أحد شهداء "مجزرة سبايكر" بمحاسبة المقصرين، وكل المتورطين في هذه المجزرة.
وقال المتظاهر عبد زيد علي: "إنني اتسلم راتبا شهريا قدره خمسون الف دينار، واسكن في الايجار، ترى كيف يمكنني العيش بهذا المبلغ ثلاثين يوما، في حين يتسلم المسؤولون رواتب عالية ويتمتعون بامتيازات في السكن والخدمات كافة، وفوق كل ذلك يقوم العديد منهم بنهب أموال العراق من خلال مشاريع وصفقات وهمية؟".
بعد ذلك انتقل المتظاهرون إلى مبنى محافظة كربلاء، وقرأ رئيس تنسيقية كربلاء البيان الختامي للتظاهرة، ورفعه إلى الحكومتين المحلية والمركزية.
 


حناجر جماهير وطلبة الناصرية
دوت مطالبة بالحقوق المشروعة

طريق الشعب - كرار ناجي
احتضنت "ساحة الحبوبي" في مركز مدينة الناصرية، عصر أمس الأول الجمعة، تظاهرة جماهيرية نوعية شارك فيها عشرات المدنيين، وانضم إليها الكثير من طلبة المدارس والمعاهد، وجدد المتظاهرون دعواتهم ومطالباتهم بإصلاح العملية السياسية والقضاء على الفساد والمفسدين، فيما رفع الطلبة شعارات طالبوا فيها بإصلاح الواقع التعليمي في البلد، وعلى الرغم من الظروف المناخية السيئة، وهطول أمطار غزيرة اثناء التظاهرة، إلا ان ذلك لم يمنع الجماهير من مواصلة تظاهراتها السلمية، وترديد هتافاتها الداعية إلى الدولة المدنية الديمقراطية، ورفع مطالبها إلى الحكومتين المحلية والمركزية.
هذا وأعلن المتظاهرون دعمهم الكامل لـ "ثورة القمصان البيضاء".
 
 
جماهير النجف: سنواصل التظاهر
إلى حين تحقيق مطالبنا

طريق الشعب– أحمد الجنابي
شهدت ساحة الفرسان (ثورة العشرين) في مدينة النجف، عصر أول أمس الجمعة، تظاهرة حاشدة أكدت الجماهير المشاركة فيها على مواصلة التظاهر السلمي، وعدم السكوت إلى حين تنفيذ المطالب المشروعة والقضاء على نهج المحاصصة الطائفية – الاثنية.
ورفع المتظاهرون شعارات طالبت بمحاسبة المفسدين وتقديمهم إلى القضاء، وبالعمل على إعادة تشكيل الوزارات باختيار شخصيات كفوءة نزيهة قادرة على انتشال العراق من الضياع، وفتح ملفات الفساد، والكشف عن نتائج التحقيق فيها، مؤكدين انهم لا يزالون مستمرين في "حملة المليون توقيع لمحاربة الفساد"، في مركز مدينة النجف وأقضيتها ونواحيها، والتي يشرف عليها ناشطون مدنيون من "تجمع تنسيقيات النجف".
وكان من بين الشعارات التي رفعها المتظاهرون: "خبز حرية دولة مدنية"، و"نتضامن مع ثورة القمصان البيضاء في مطالبهم العادلة"، و"لا للمفسدين.. نعم لكشف ملفات الفساد واعلان نتائج التحقيق فيها"، وقد دوت حناجر المتظاهرين بهتافات بينها: "من اصول العدل والحكم الرشيد.. المجرب ما يجرب من جديد.. اسنين وانتم بالحكم.. بوك وإرهاب وظلم.. نبدل الفاسد بفاسد ما نريد".
وفي الختام طالب المتظاهرون حكومة النجف المحلية، بالكف عن اعتقال المتظاهرين واحترام الحريات، كون التظاهر حقا كفله الدستور.
 
 
اكدوا تضامنهم مع الطلبة

متظاهرو السماوة يطالبون بالكشف عن الفاسدين

طريق الشعب – عبد الحسين ناصر السماوي
تظاهر العشرات من أهالي مدينة السماوة، أول أمس الجمعة، مطالبين الحكومة المركزية بفتح ملفات الفساد والكشف عن الفاسدين، والحكومة المحلية بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للعاطلين.
واحتشد المتظاهرون على كورنيش السماوة، وألقى الناشط المدني عبد الخضر الديبس بيان "تنسيقية أبناء المثنى"، ومما جاء فيه: "لقد اقدم طلبة جامعة المثنى على مأثرة رائعة عندما أوقدوا شعلة الحراك الطلابي في معظم جامعات الوطن من أجل حياة طلابية كريمة، ومن اجل مطالبهم المشروعة التي تضمنت إعادة المنحة الدراسية، والعناية بالأقسام الداخلية، وتوفير الخدمات التي تليق بهم".
ودعا البيان أبناء المحافظة كافة الى مؤازرة الطلبة والتضامن معهم من اجل تحقيق مطالبهم المشروعة، التي من بينها عدم كبت الحريات الطلابية، والابتعاد عن وسائل الترهيب والتخويف، والتشديد على حق الطلبة في التظاهر، وصرف المنحة المالية للطلبة وتعديل قانونها ليشمل جميع الدارسين، ولقاء ممثلي الطلبة لدراسة اسباب التراجع في المستوى العلمي، ووضع الخطط اللازمة ﻻصلاح نظام التعليم الجامعي.
 بعد ذلك انطلق المتظاهرون في مسيرة راجلة، مرددين هتافات، من بينها "كوم انهض يا شعبنه يشهد التاريخ النه.. ابسواعد كل زلمنه عالي ويرفرف علمنه.. ضد حكومة الفساد.. كوم انهض يا شعبنه".
كذلك رفع المتظاهرون شعارات طالبوا فيها باختيار وزراء تكنوقراط، ومحاربة الفاسدين، وقد انتهت التظاهرة في شارع باتا وسط السماوة، بهتافات تدعو إلى اﻻستمرار في التظاهر إلى حين تحقيق اﻻصلاحات ومحاربة الفساد وتحسين مستوى الخدمات ورفع الحيف عن الموظفين والمتقاعدين بعد استقطاع رواتبهم.
الجدير بالذكر ان طلبة اعداديات السماوة تظاهروا صباح الخميس الماضي مطالبين وزارة التربية بتحسين المستوى العلمي للطلبة، وتوفير مدرسين اكفاء، وعدم الاعتماد على التدريس الخصوصي، فضلا عن تفعيل المنحة المالية وتعديل جدول الامتحانات الوزارية لهذا العام. وقد استقبل مدير عام تربية المثنى علي حسون ملوكي وفدا من الطلبة المتظاهرين، واستمع الى مطالبهم ووعدهم بدراستها لغرض تنفيذها.
 
 
ابناء بابل يؤكدون استمرارهم
في التظاهر السلمي


طريق الشعب - سلوان الاغا
احتشدت جماهير مدينة الحلة عصر أمس الأول الجمعة، في "ساحة الحرية" أمام مبنى محافظة بابل، مؤكدة استمرارها في التظاهر السلمي والمطالبة بالحقوق المشروعة.
وافتتح الجماهير التظاهرة بالوقوف دقيقة حداد إكراما لشهداء التفجير الإرهابي الذي طال "سيطرة الآثار" الأسبوع الماضي، ثم هتفت مطالبة بالإصلاح الحقيقي، ومحاسبة الفاسدين، وإعادة تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة بعيدا عن المحاصصة الطائفية.
كذلك طالب المتظاهرون بمحاسبة المقصرين في حماية المحافظة من الهجمات الإرهابية.
وشارك اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، في التظاهرة، وألقى بيانا مختصرا حول التظاهرات و"ثورة القمصان البيضاء"، وقد استنكر البيان ما تعرض له أحد الطلبة من ضرب على يد عناصر أمنية تابعة للمساعد الإداري لرئيس جامعة بابل، كذلك عرج على ما جاء في بيان تنسيقيات "مستمرون" حول ما يتعرض له الناشطون المدنيون من تهديد وخطف واعتقال.
وتميزت التظاهرة بازدياد عدد المشاركين فيها، وبحضور شخصيات أدبية واجتماعية.
وفي الختام بادر ناشطون مدنيون إلى إشعال الشموع على حدائق "ساحة الحرية" استذكارا لشهداء محافظة بابل عموما، وتفجير "سيطرة الآثار" خصوصا.
 
 
جماهير الديوانية: نريد حكومة كفاءات ونزاهة

طريق الشعب - عادل الزيادي
طافت شوارع مدينة الديوانية عصر أول أمس الجمعة، جماهير غفيرة من شتى الشرائح، حاملة الاعلام العراقية، ومطالبة بمحاسبة الفاسدين عبر القضاء العادل واسترجاع المبالغ المنهوبة الى خزينة الدولة.
وردد المتظاهرون هتافات مطلبية عديدة، منها: "كافي هالجور العلينه..  بلوة بيكم وابتلينه"، و"انهض يا شعب لتكول شعليه.. غير بصوتك ذوله الحرامية"، كذلك رفعوا شعارات تطالب بتحسين الخدمات والكف عن التجاوز على رواتب الموظفين، وتندد بالتسعيرة الجديدة للخدمات الصحية، وتطالب بإلغائها كونها ترهق العائلات الفقيرة.
المتظاهر حسون عبد الايمه قال لـ "طريق الشعب": "نحن نعجب من رئيس الوزراء عندما يطلب من الكتل السياسية المتنفذة ان تقدم اسماء مرشحيها من التكنوقراط لشغل الوزارات.. ما الذي استفدنا منه خلال تجارب السنين الماضية المبنية على المحاصصات؟ ثم لماذا لم يطالب رئيس الوزراء باختيار شخصيات تكنوقراط من خارج الكتل السياسية المتنفذة؟".
فيما قال المتظاهر سالم ربيع عاصم: "نطالب بالتغيير الجذري وليس التغيير الشكلي، وبعدم الاستخفاف بمطالب الشعب، وحقوقه".
وانتهى المتظاهرون إلى التجمع أمام مبنى مجلس المحافظة، وألقى العديد من الشعراء قصائد تندد بالفاسدين. فيما أدى الفنان كريم جلوب أغنيات تلامس هموم المواطنين.
 
 
البصريون يتضامنون مع الطلبة ويطالبون بالإصلاح





طريق الشعب - احمد ستار العكيلي
تظاهر، أمس الأول الجمعة، الآلاف من جماهير البصرة وقواها المدنية، منطلقة في مسيرة راجلة من تمثال الأم وسط منطقة العشار إلى موقع التظاهر أمام ديوان محافظة البصرة.
ووسط انتشار أمني مكثف، دوت حناجر المتظاهرين هاتفة بـ "خبز.. حرية.. دولة مدنية"، وقد تضامنت الجماهير المدنية مع الطلبة، وطالبت بإصلاح النظام السياسي، وبالابتعاد عن التسويف والمماطلة، مؤكدة استمرارها في التظاهر السلمي إلى حين تحقيق مطالبها.
المتظاهر الشاب حسين غيدان تحدث لــ "طريق الشعب " قائلا: "مُنذ أكثر من سبعة اشهر ونحن نتظاهر من اجل حقوقنا المسلوبة من قبل حيتان الفساد، وبعد ان أطلق رئيس الوزراء ورقة الاصلاح الحكومي، لم نلتمس اي إصلاح على ارض الواقع، ولا يزال شعبنا  يصارع الجوع والمرض والأزمات"، مضيفا: "نحن كشباب سنستمر في المطالبة بحقوقنا وحقوق أبناء شعبنا، وسنواصل الضغط على الحكومة، وتحشيد الناس ودعوتهم إلى المشاركة في التظاهرات السلمية".
فيما طالب الناشط السياسي جبار مصيخ بتنفيذ المطالب المشروعة، والكشف عن الفاسدين ومحاسبتهم، واسترداد المال العام المسروق، فضلا عن إجراء تغيير وزاري باختيار شخصيات كفوءة ونزيهة مؤمنة بالإصلاح وغير خاضعة إلى المحاصصة الطائفية، وتمتلك برنامجا ورؤية في البناء الاقتصادي الزراعي والصناعي، وفي استثمار الطاقات البشرية والمادية بما يخدم اقتصاد البلد.
ودعا مصيخ إلى تعديل قانون الانتخابات وإلى استقلالية مفوضية الانتخابات.
نائب مسؤول تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، الناشط المدني فيصل شريف قال ان "رئيس الوزراء طلب من الكتل السياسية ترشيح شخصيات تكنوقراط من أجل إجراء التغيير الوزاري، غير ان هذا الأمر لا يجعل هذه الشخصيات مستقلة لا بالعمل ولا بالإرادة، كونها تابعة لتلك الاحزاب والكتل، فإن فشل اي من الوزراء سيعود ايضا على الكتل الفاشلة مسبقا، وقد ثبت ذلك خلال الفترة المنصرمة".
فيما قال الناشط الطلابي وطبان حسن: "سنواصل الاحتجاج الطلابي بين صفوف الجماهير، وسنطالب بحقوقنا كافة، ومنها تعديل قانون المنحة الطلابية، لكي يكون اكثر عادلاً ويشمل جميع الدارسين، وتفعيل قانون الاتحادات الطلابية، وعدم التضييق على حريات الطلبة"، مضيفا: "على رئيس الوزراء المضي في طريق الاصلاح، وتنفيذ مطالب الجماهير".
 الناشط طارق العبودة قال ان التظاهرات السلمية اكدت عدالة القضية التي خرجت من أجلها الجماهير، لذلك استقطبت مجاميع شعبية اخرى كانت بعيدة عن المشاركة، مضيفا قوله: "ان جماهير شعبنا تطالب بالتغيير وليس الاصلاح الشكلي".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة "طريق الشعب" ص الاخيرة
الاحد 13/ 3/ 2016