المحرر موضوع: بوتين يأمر بسحب القوات الروسية من سوريا  (زيارة 1124 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31496
    • مشاهدة الملف الشخصي
بوتين يأمر بسحب القوات الروسية من سوريا
سحب القوات الروسية بشكل مفاجئ قد يفتح الباب للمزيد من تدفق القوات الإيرانية والميليشيات الحليفة لها خاصة حزب الله اللبناني.
العرب  [نُشر في 15/03/2016، ]

دعم مفاوضات جنيف
موسكو – أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جيشه الاثنين ببدء سحب الجزء الرئيسي من القوة الروسية في سوريا قائلا إن التدخل العسكري الروسي حقق أهدافه إلى حد كبير.
ويتزامن هذا القرار مع بدء الجولة الأولى من مفاوضات جنيف3 وسط توقعات بنجاحها في وضع الأساس للانتقال السياسي في سوريا. لكن سحب القوات الروسية بشكل مفاجئ قد يفتح الباب للمزيد من تدفق القوات الإيرانية والميليشيات الحليفة لها خاصة حزب الله اللبناني.

وقال بوتين خلال اجتماع في الكرملين مع وزيري الدفاع والخارجية الروسيين إن الانسحاب سيبدأ اعتبارا من الثلاثاء. وأمر بوتين بتكثيف الدور الروسي في عملية السلام الرامية لإنهاء الصراع في سوريا.

وذكر ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن بوتين تحدث هاتفيا مع الرئيس السوري بشار الأسد لإبلاغه بالقرار الروسي. ولا شك أن الخطوة الروسية ستمثل مفاجأة لأطراف الأزمة، وخاصة للنظام الذي يسعى لإفراغ مفاوضات جنيف من أي فاعلية.

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وجه تحذيرا حادا إلى ممثل النظام السوري بشار الجعفري طالبا منه الالتزام بأجندة المفاوضات المتمثلة بالحديث عن دستور جديد وحكم جديد وانتخابات جديدة.

وحذر دي ميستورا وفد النظام من أي محاولات للتهرب من هذه الأجندة بالقول “كل ما سيحدث هنا سيتم عرضه على مجلس الأمن وعلى رعاة العملية التفاوضية من روسيا وأميركا ليعلما من هو الطرف المعيق”.

وحاول النظام السوري السبت أن يتهرب من تعهدات الجانب الروسي الأميركي بخصوص المرحلة الانتقالية، حيث فسر وزير الخارجية السوري وليد المعلم معنى المرحلة الانتقالية بأنه انتقال من دستور قديم إلى دستور جديد. لكن دي ميستورا رد على هذا التصريح وأكد أن المفاوضات ستكون لأجل مرحلة انتقالية كاملة.

وتهدف توضيحات المبعوث الأممي قطع الطريق أمام محاولات وفد النظام لإفراغ المفاوضات من محتواها السياسي وإغراقها في التفاصيل الإجرائية، وهو أسلوب دأب عليه هذا الوفد منذ جنيف1.

واعتبر مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا الاثنين أن الانتقال السياسي هو “أساس كل القضايا” التي ستتم مناقشتها خلال مفاوضات جنيف.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة “هذه هي لحظة الحقيقة”، متسائلا “ما هي النقطة الأساسية؟ الانتقال السياسي هو النقطة الأساسية في كل القضايا” التي ستتم مناقشتها.