المحرر موضوع: بدبكات من الفلكور التراثي للمدينة انطلاق مهرجان ربيع بصية  (زيارة 2367 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بدبكات من الفلكور التراثي للمدينة
انطلاق مهرجان ربيع بصية
قاسم صبار الفوادي
تصوير : سليم المرشد

في مهرجان ازدان فيه الفلكلور والتراث مع جمال الطبية في عروس الصحراء وتحت شعار (بكم نحتفي)،  نظم المجلس المحلي لناحية بصية المهرجان السنوي الثامن والخمسين في ذكرى تأسيس الناحية في 24 من شهر اذار من كل عام.
 
 بدأ المهرجان بعزف النشيد الوطني تلاه قراءة اي من الذكر الحكيم، والذي حضره مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة فلاح حسن شاكر وعضوة مجلس محافظة المثنى اوصاف عبد الكريم الظالمي والمستشار الثقافي لدائرة العلاقات الثقافية خضر خلف ومدير القصور والبيوت الثقافية محمد جاسم حسون واعضاء المجلس المحلي وجمع غفير من وجهاء وشيوخ وابناء الناحية.
 
وفي كل كلمة لرئيسة اللجنة الثقافية في مجلس محافظة المثنى اوصاف الظالمي بينت فيها عن تميز محافظة المثنى بعدد من النواحي، ومن ضمن هذه النواحي هي ناحية بصية هذه المدينة الجميلة باهلها الكريمة باصلها والمتميزة بعاداتها وتقاليدها وضيافتها وهي ليست بجديدة فهم منبع الكرم والطيب. متمنية لهذه المدينة المعطاء، في ذكرى تاسيسها دوام التقدم والازدهار. مشيرة الى سعيها في ابراز الصورة الحقيقية للمدينة الجميلة فضلا عن تطوير القطاع السياحي لتكون بصية عاصمة السياحة الصحراوية في المحافظة.
 
وفي كلمة لدائرة العلاقات الثقافي القاها المعاون الثقافي لدائرة العلاقات الثقافية العامة خضر خلف حيا  فيها جميع الحضور من شيوخ عشائر و كهول وشباب اتحفوا فيها المشاركين جميعا لحفاوة اللقاء والتي هي ليست بغريبة عن اهل العراق هذه الارض الطيبة التي انجبت الاشاوس من ابناء المدينة الكرام بهوية عربية نقية جميلة.
 
كما نقل فيها تحيات وزير الثقافة فرياد راوندزي، وتتزامن هذه الذكرى مع احتفالات شعبنا الكردي في اعياد نوروز مع هذه الذكرى هي صدور القرار 71 في عام 1958 بصدور المرسوم الجمهوري باعلان ناحية بصية في هذه المحافظة العزيزة التي خط فيها اول حرف للكتابة بعمق يمتد لخمسة الاف سنة و التي تحمل كل العمق التاريخي والحضاري والتي تحمل كل الاندفاع في اظهار تراثها، والسعي من خلالها الى اظهار هذا المنتوج الابداعي من من محيطه المحلي الى العربي والدولي ليخلدوا مع تاريخ مدينتهم، شاكرا لهم كل الابداع الرائع.
 
وبدوره شكر مدير البيت الثقافي في السماوة ياسين محمد علي اهالي ناحية بصية الكرام ورئيس المجلس المحلي فيها مباركا لهم فرحتهم مؤكدا لهم ان العراق واحد من شماله الى جنوبه تعاضد مدنه واحدة الاخرى تتشارك جميعا في رسم المحبة في بناء مستقبل للاجيال تحفظ االعراق واهله ضد كل من يريد باهله السوء  .
 
ومن جانبه شكر رئيس المجلس المحلي لناحية بصية احمد حمدان الجشعمي كل الحضور الذين تجشموا معاناة الحضور مؤكدا استمرار سعيه لان يكون الساعد والعضد لعراق القيم والكرم مشيرا الى اهمية هذا المهرجان في الواقع الاجتماعي والثقافي التي تتأمل فسحة اللقاء وتعطي الامل لتكون ايام الالق كبيرة بوجود الجميع في بصية جوهرة الصحراء بصية المرابع وتاريخ الاجداد وثقافة الرمال .
 
فيما قرأ الشاعر والاديب الموصلي الكبير عبد الوهاب اسماعيل مجموعة من القصائد الرائعة التي الهبت الحضور بحب الوطن والتلاحم المجتمعي بين العراقيين .
 
عرض بعده فلم ( شموع التسامح ) وهو من انتاج وعمل مجموعة من الشباب السماوي وهو من اخراج الفنان علي الكعبي وتصوير علي وناس وهم نخبة اهتموا بالعمل السينمائي.
 
 فكرة الفلم هو نبذ الطائفية يحكي قصة ثلاثة رجال من طوائف مختلفة المسلمة والمسيحية والصابئية ليلتقوا معا يتحدوا جميعا في حب الوطن الذي اراد له اعداءه ان يفرقوا بين افراد شعبه الواحد وقد حصل هذا الفلم على العديد من الجوائز.
 
واختتمت فعاليات المهرجان برقصات فلكلورية من التراث البدوي لفرقة بصية الحائزة على المركز الاول في مهرجان البيوت الثقافية في اربيل للرقص الفلكلوري تنوعت بين رقصة السامري والدحة والتي نالت الاعجاب واعطت رونقا رائعا للحفل .
 
كما نظمت وعلى هامش المهرجان وقفة تضامنية مع الذكرى السنوية المؤلمة والتي قام بها الارهاب الاسود الظلامي بتدمير اثار العراق في محافظة نينوى في حملة متحدون مع التراث والتي اطلقتها وزارة الثقافة وعبر دائرة العلاقات الثقافية العامة واخرى في متحف المدينة الذي ضم على العديد المقتنيات التراثية والمنسوجات التي تحاكي العمق الثقافي للمدينة.
 
 
القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة
25/6/2016