المحرر موضوع: حركة طالبان تتبنى الاعتداء الانتحاري في باكستان مستهدفة المسيحيين اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016  (زيارة 1072 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حركة طالبان تتبنى الاعتداء الانتحاري في باكستان مستهدفة المسيحيين اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016


عنكاوا دوت كوم/عيون الخليج

لاهور - (أ ف ب): تبنت حركة طالبان الباكستانية أمس الإثنين الاعتداء الانتحاري الذي أوقع 72 قتيلا يوم الاحد نصفهم تقريبا من الاطفال في متنزه في مدينة لاهور، مؤكدة انها استهدفت المسيحيين في مناسبة عيد الفصح. وأصيب أكثر من 200 شخص حين حصل الانفجار وسط الحشود في ملعب الاطفال في متنزه بمدينة لاهور كبرى مدن شرق باكستان، كان مكتظا في مناسبة عيد الفصح بحسب التقويم الغربي.
وأعلن احسان الله احسان المتحدث باسم فصيل «جماعة الاحرار» التابع لحركة طالبان في اتصال هاتفي مع فرانس برس أمس الاثنين: «لقد نفذنا هجوم لاهور لأننا نستهدف مسيحيين». وأضاف احسان: «سنشن هجمات مماثلة في المستقبل»، وتابع: «البنى التحتية للجيش والحكومة الباكستانية والمدارس والجامعات ايضا من بين اهدافنا».
والاعتداء يعتبر الاكثر دموية هذه السنة في بلد اعتاد على هجمات كبرى، وسيؤدي إلى تقويض التعايش الهش اساسا في هذه الدولة الإسلامية بغالبيتها. وسارع الجيش إلى الرد عبر إعلان سلسلة «عمليات» في مناطق مختلفة واعتقال عديد من «المشتبه في كونهم إرهابيين» والعثور على «مخبأ هائل للأسلحة والذخائر».
وأكّد رئيس الوزراء نواز شريف ان «عزمنا على مقاتلة الإرهاب صار اقوى، وخصوصا ان العدو الجبان يهاجم اهدافا سهلة المنال». وأفاد شهود بأن الاطفال بدؤوا بالصراخ فيما حمل مواطنون الجرحى لنقلهم خارج المتنزه. وقال عارف غيل لوكالة فرانس برس «لقد ذهبنا إلى المتنزه للاستمتاع بعطلة عيد الفصح، وحصل انفجار فجأة. رأيت كرة كبرى من النار وأصيب اربعة إلى ستة من افراد عائلتي بجروح. اثنان منهم اصابتهما خطرة».
وقالت المتحدثة باسم فرق الانقاذ من جهتها ان الحصيلة ارتفعت إلى 72 قتيلا الاثنين بينهم 29 طفلا. وأكّد المسؤول الكبير في الشرطة حيدر أشرف عدد القتلى، مضيفا ان الغالبية من المسلمين. وقال متحدث باسم سلطات المدينة ان «ما بين عشرة و15 مسيحيا» تم احصاؤهم بين القتلى ولا تزال السلطات تعمل على كشف هوياتهم. وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى مقتل 65 شخصا.
ودعا البابا فرنسيس السلطات الباكستانية أمس الاثنين إلى بذل كل الجهود من اجل ضمان امن السكان، وخصوصا الاقلية المسيحية، بعد الاعتداء «المروع». وقال البابا امام مصلين في كاتدرائية القديس بطرس «تعرضت الاحتفالات بعيد الفصح المجيد أمس في باكستان لاعتداء مروع»، مضيفا «مرة اخرى العنف والحقد لا يؤديان سوى إلى الالم والدمار».
وقال جواد علي الذي يقيم قبالة المتنزه ويبلغ من العمر 35 عاما ان قوة الانفجار ادت إلى تحطم زجاج منزله. وأضاف: «كان كل شيء يهتز وسمع الصراخ في كل مكان وانتشر الغبار»، موضحا «بعد عشر دقائق خرجت، وكانت اشلاء الضحايا متناثرة على جدران المنزل. كان الناس يبكون ويمكن رؤية سيارات الاسعاف».
وأعلن الحداد ثلاثة أيام في إقليم البنجاب (عاصمته لاهور)، لكن مدارس ومؤسسات حكومية اخرى فتحت ابوابها كما قال مسؤول الشرطة عبدالله سمبل. وجرى تشييع اولى الضحايا أمس الاثنين على ان يقام تكريم لهم مساء في مكان الاعتداء. وفي منزل سلمات مسيح ابن العشرين عاما الذي قتل في الهجوم، كان اليأس باديا على الوجوه عند وصول جثمانه.
وخسرت العائلة ايضا فتى في السادسة عشرة. وقال يوسف مسيح (55 عاما) وهو في الوقت نفسه والد وجد القتيلين «كان اصدقاؤهما هناك (في المتنزه) وقد غادرا سعيدين قائلين ان مباراة في الكريكيت تنتظرهما. ولكن حين وصلا وقع الانفجار».
ويشكل المسيحيون حوالي 1,6% من عدد سكان باكستان البالغ 200 مليون نسمة وغالبيتهم من المسلمين. وفي السنوات الماضية تعرضت كنائس لهجمات في لاهور، معقل رئيس الوزراء نواز شريف في إقليم البنجاب.
لكن مخاوف المسيحيين تصاعدت مع اعدام الإسلامي المتطرف ممتاز قادري قبل شهر، علما أنه يعتبر بطلا لدى انصاره بعدما قتل في 2011 حاكم إقليم البنجاب سلمان تيسير الذي كان يؤيد تعديل قانون يجرم التجديف.
وقال شمعون جيل الناشط المسيحي والمتحدث باسم جمعية تنطق باسم الاقليات في باكستان: «كنا نخشى ان يحصل شيء ما». ونددت الولايات المتحدة بالهجوم «الجبان»، فيما كتبت الباكستانية ملالا يوسفزاي الحائزة جائزة نوبل للسلام في تغريدة: «على باكستان والعالم أن يتحدوا. يجب حماية كل روح واحترامها».

شكرا لمتابعتكم خبر عن اخر الاخبار - حركة طالبان تتبنى الاعتداء الانتحاري في باكستان مستهدفة المسيحيين اليوم الثلاثاء 29 مارس 2016 في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اخبار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اخبار الخليج مع اطيب التحيات.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

طالبان وداعش وجهان لعملة واحدة وهي : [ الإرهاب ] ! .
لعنهما الله في الدّنيا والآخـرة ! .