المحرر موضوع: الحكيم يحشد لمليونية في مواجهة مشروع العبادي المدعوم من الصدر  (زيارة 2333 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31489
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحكيم يحشد لمليونية في مواجهة مشروع العبادي المدعوم من الصدر


بغداد –عراق برس-7نيسان/ ابريل:
 يحشد رئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم لتظاهرات وصفت بالمليونية غدًا الجمعة في 14 محافظة عراقية، حيث سيوجّه خطابًا الى الشعب العراقي، يتحدث فيه عن آخر التطورات السياسية في البلاد، ومبادرته للاصلاح، التي قدمها الى رئاسة البرلمان الاثنين الماضي.
وتقول مصادر  في المجلس الأعلى ، إن “التعليمات التي تم تداولها منذ مساء أمس،على مستوى قيادات المجلس الأعلى، تقضي بضرورة حشد الجماهير الشيعية بالتزامن مع صلاة الجمعة المقبلة، بهدف التظاهر دعمًا لمبادرة الحكيم”.
 
وأضافت،  أن “التعليمات تضمنت الاستعداد لتظاهرات مليونية في 14 محافظة عراقية، منها بغداد والبصرة وميسان وذي قار وواسط والسماوة وبابل وديالى”.
 
ومن المنتظر ان يتناول خطاب الحكيم موقف المجلس الاعلى من موضوع الإصلاحات ومشاوراته مع الكتل وحراكه لتكوين الكتلة الوطنية العابرة للطوائف والتأكيد على أهمية المضي بإصلاحات شاملة وفق أسقف زمنية محددة.
وتحركات الحكيم الأخيرة ولقاءاته مع مسؤولين اميركيين وايرانيين ومحليين ، فضلاً عن محاولته تجميع قوى التحالف الوطني ضد مشروع العبادي المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تؤكد أن المجلس الأعلى يحضّر لمفاجأة تنتهي بالإطاحة بحيدر العبادي من رئاسة الوزراء.بحسب مراقبين
 
ويقول محللون إن “الحكيم الذي يقود حراكًا سياسيًا ضد كل من حيدر العبادي، ومقتدى الصدر قرّر تحويل حراكه إلى الشارع من أجل استعراض القوة للضغط على مناوئيه وأبرزهم الصدر الذي تشير معلومات إلى نيته العودة للاعتصام بعد رفض معظم مرشحي العبادي للتشكيلة الوزارية الجديدة من قبل لجان مختصة في البرلمان”.
 
وأشاروا إلى “أن زعيم منظمة بدر، هادي العامري، زار الحكيم، الثلاثاء الماضي ، فيما تشير المعلومات إلى أن الأخير نجح في استمالة الأول بهدف التصويت على حجب الثقة عن العبادي، والمرجّح أن تتم الدعوة إليه داخل البرلمان بعد تظاهرات الجمعة”.
 
وقد حظيت مبادرة الحكيم بتأييد كل من واشنطن وطهران والامم المتحدة حين عرضها خلال اليومين الماضيين على السفير الايراني دانائي فر ومبعوث اوباما الى العراق بريت ماكغورك والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش.. لكن العبادي رفضها متمسكًا بتشكيلته الحكومية التي قدمها الى البرلمان الخميس الماضي، مشيرًا الى ان البرلمان له الحق في الموافقة عليها او رفضها او اجراء تعديلات عليها.
 
تتشكل مبادرة الحكيم من مسارين “لتشكيل حكومة التكنوقراط لاخراج البلد من الوضع المأزوم الذي وصل اليه وتجاوز الانسداد السياسي الحالي والحفاظ على مرتكزات العملية السياسية والتنسيق والتعاون بين القوى السياسية المختلفة” مع الحفاظ على الشرعية الدستورية والنيابية للحكومة وتوفير الغطاءات المناسبة لها سياسيًا، كي تساعدها على اتخاذ خطوات كبيرة وجوهرية وبإسناد برلماني وسياسي كبير.
 
وتنص المبادرة في مسارها الاول على تمثيل المكونات الاساسية في حكومة التنكوقراط من خلال منحها حقها بترشيح تكنوقراط، ان كان مستقلاً أو سياسيًا، للمواقع المحددة ضمن مواصفات وشروط يضعها رئيس الوزراء مع صلاحيته بالبتّ بالمرشحين.
 
 وطالبت بتحديد تسعين يومًا لتنفيذ الجزء الاول من خارطة الطريق، تبدأ من منتصف الشهر الحالي، وتنتهي في منتصف شهر تموز (يوليو) المقبل لتقويم ما تحقق وتقويم التزام جميع الاطراف بالواجبات الملقاة على عاتقهم، اضافة الى اعتماد برنامج حكومي مركز وواقعي، يغطي الفترة المتبقية من مدة تكليف الحكومة، محددًا بأسقف زمنية واضحة لكل مهمة فيه.
 
واشارت مبادرة الحكيم الى انه في حال تعذر المسار الاول هذا، فإنه يتم اعتماد المسار الثاني، الذي يقضي بالعمل على تغيير تشكيلة الحكومة والدعوة الى حكومة تكنوقراط تشمل رئيس مجلس الوزراء والعمل على حفظ التوازن الوطني في الحكومة المزمع تشكيلها، كما نص الدستور وتشكيل كتلة عابرة للمكونات، تكون داعمة لحكومة التكنوقراط، ويحدد ذلك بسقف زمني مدته ثلاثون يومًا