المحرر موضوع: أخبار عالمية  (زيارة 1117 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malik Jassim

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخبار عالمية
« في: 19:13 18/04/2016 »
أخبار عالمية
 
مرشح رئاسي أمريكي لـCNN حول قضية 11 سبتمبر: مواقف السعودية تُقلقني وعائلتها المالكة كبيرة وثرية وتدعم دعوات متشددة
 
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- رفض المرشح الرئاسي الأمريكي الطامح لنيل دعم الحزب الديمقراطي، بارني ساندرز، الرد مباشرة على سؤال حول القرار الذي سيتخذه حيال مشروع قانون قد يتيح مقاضاة السعودية بقضايا على صلة بهجمات 11 سبتمبر في محاكم أمريكية، لكنه قال إنه "قلق" حيال مواقف المملكة منذ زمن.
وقال ساندرز، ردا على سؤال حول اتجاهات التصويت لديه بحكم عضويته بالكونغرس تجاه قانون يسمح بتحميل الرياض المسؤولية أمام المحاكم الأمريكية عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر وما تبعه من إخطار السعودية لإدارة الرئيس باراك أوباما بأنها ستبيع أصولا تمتلكها بأمريكا تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات بالقول: "أحتاج إلى المزيد من المعلومات قبل التوصل إلى قرار."
وتابع المرشح الرئاسي الأمريكي بالقول: "لدي – كما كنت أقول دائما – الكثير من القلق حول الدور الذي لعبته السعودية على مدار سنوات طويلة، والأمر لا يتعلق فقط بأن معظم منفذي هجمات سبتمبر كانوا من السعودية بل كذلك بالدعم المقدم لداعش ولتنظيمات متطرفة أخرى. العائلة المالكة السعودية عائلة كبيرة تضم مئات إن لم يكن آلاف الأفراد وهم يمتلكون مئات المليارات من الدولارات."
وتابع ساندرز قائلا إنه لا يرغب في إعطاء قرار حول أمر تشريعي لا يعلم عنه الكثير حاليا مضيفا: "أنا بحاجة للمزيد من المعلومات التي لا بد من توفرها قبل التعليق، ولكن لدي الكثير من القلق حول الدور السعودي عامة ودور الأسرة المالكة في السعودية على صعيد دعم الحركة الوهابية التي تعتبر جناحا يمينيا متشددا في الإسلام وأفكار القاعدة وداعش على صلة بها" وفق قوله.
فشل كبار منتجي النفط في الاتفاق حول تجميد الإنتاج بعد 12 ساعة من المفاوضات الماراثونية
 
 
الدوحة، قطر (CNN)-- فشل كبار منتجي النفط، بعد جولة مباحثات ماراثونية، الأحد، في التوصل إلى اتفاق حول تجميد إنتاج النفط، وهو الأمر الذي قد يثير قلق المستثمرين ويحدث هزة في أسواق النفط.
وقضى وزراء بترول أغلب الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" مع نظرائهم من دول أخرى من كبار منتجي النفط مثل روسيا، أكثر من 12 ساعة، في مباحثات حول إمكانية تجميد الإنتاج، وذلك في العاصمة القطرية الدوحة. 
وبدأ اليوم وسط آمال في إمكانية التوصل إلى اتفاق لتجميد الإنتاج عن مستويات يناير لمدة 6 أشهر، ولكن تأجيل انعقاد جلسة المباحثات، التي انتهت مساء الأحد، أكثر من مرة على مدار اليوم كان مؤشرا إلى أنها ستنتهي بالفشل.
وقال وزير النفط القطري محمد بن صالح السادة، في مؤتمر صحفي، إن ممثلي 18 دولة حاضرة في الاجتماع اتفقوا على الحاجة إلى مزيد من الوقت لإجراء مشاورات قبل الاجتماع المقبل لأوبك في يونيو/ حزيران المقبل. وأضاف أن أسواق النفط استعادت عافيتها مقارنة بما كانت عليه خلال الاجتماع السابق الذي جرى في الدوحة في فبراير/ شباط الماضي.
 
هزة بأسواق النفط وتدهور للأسعار بعد فشل كبار منتجي النفط في الاتفاق حول تجميد الإنتاج بالدوحة
 
هونغ كونغ، الصين (CNN) -- تدهورت أسعار النفط بعد فشل كبار منتجي النفط في العالم بالتوصل الى اتفاق حول تجميد الإنتاج، الأحد، إذ تراجع النفط الخام الأمريكي بنسبة 6.8 في المائة، في التعاملات الصباحية، الاثنين في آسيا، بعد قضاء وزراء بترول أغلب الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" مع نظرائهم من دول أخرى من كبار منتجي النفط مثل روسيا، أكثر من 12 ساعة، في مباحثات حول إمكانية تجميد الإنتاج.
وكان أمل المستثمرين كبير بنتيجة الاجتماع، إذ انتشرت شائعات تُفيد بأن المملكة العربية السعودية وروسيا توصلتا إلى اتفاق لتجميد انتاج النفط، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط الخام الأمريكي بنسبة 4.5 في المائة ليصل 42.17 دولارا للبرميل.
اقرأ.. الهند لأوبك: سنأخذ النفط الزائد الذي تضخونه.. وخبراء: قرار منطقي يُفيد الدول التي ليس لديها متسع لتخزين ما تنتج
ولكن بعد إعلان وزير النفط القطري، محمد بن صالح السادة، أن ممثلي 18 دولة حضرت الاجتماع اتفقوا على "الحاجة إلى مزيد من الوقت" لإجراء مشاورات قبل الاجتماع المقبل لأوبك في يونيو/ حزيران المقبل، انخفض سعر النفط الخام الأمريكي أكثر ليصل إلى 38.38 دولا للبرميل، ما يبدو أنه أدى أيضا إلى المساهمة في الانخفاض في أسواق الأسهم في آسيا، مع مؤشر "نيكاي" في العاصمة اليابانية طوكيو بنسبة 3 في المائة، ومؤشر "هانغ سنغ" في مدينة هونغ كونغ الصينية بنسبة 1.3 في المائة.
ولطالما صارعت الدول المنتجة للنفط للحد من الفائض في المعروض، ما خفض الأسعار في وقت سابق من هذا العام إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 12 عاما، وبدلا من خفض الإنتاج، "جمد" المنتجون الرئيسيون مستوى الضخ وسط مخاوف من فقدان حصتها في السوق.
شاهد.. محمد نوبخت لـCNN: إيران تريد حصتها من سوق النفط العالمية ولتخفض الدول الأخرى إنتاجها
والجهود الرامية إلى محاولة التوصل الى هدنة آلت إلى شرخ عميق بين أكبر الأعضاء في أوبك، وخاصة المملكة العربية السعودية وإيران، التي تزيد إنتاجها بعد سنوات من العقوبات الدولية. إذ حرصت إيران على تخطيطها بالعودة من ظل العقوبات الاقتصادية التي فرضت عليها، من خلال صب أطنان من النفط وشحنها بالبحر، وقال المسؤولون إنهم لن يتوقفوا حتى يصل مستوى ضخ طهران لأربعة ملايين برميل يوميا.
ويُسلط الشد والجذب بين السعودية وإيران، العدوتان منذ فترة طويلة في المنطقة، الضوء على الانقسامات العميقة داخل أوبك والذي كان من أبرز الأسباب التي جعلت من المستحيل التوصل إلى أي اتفاقات وتنفيذها.
طالب عراقي يُجبر على مغادرة طائرة امريكية بسبب تحدثه بالعربية
 
قال طالب جامعي عراقي يدرس في جامعة كاليفورنيا إنه " أجبر على مغادرة الطائرة التي كان يستقلها في مطار لوس انجيليس الدولي في بداية الشهر الجاري بسبب شكوى إحدى الراكبات بعدما سمعته يتحدث باللغة العربية على الهاتف".
وصرحت شركة "ساوث ويست" للطيران الأحد أن "الراكب الذي يدعي خير الدين المخزومي كان على متن طائرة متجهة من لوس انجيليس إلى أوكلاند في كاليفورنيا عندما جرت هذه الحادثة، وطلب منه مغادرة الطائرة لاستجوابه".
وأضافت أنها "لم تتلق أي شكوى رسمية من المخزومي"، مضيفة أنها "حاولت الاتصال به عدة مرات، إلا أن هذه محاولات باءت بالفشل".
وأوضح المخزومي (26 عاما) الذي يدرس في جامعة بيركلي في كاليفورنيا أنه " اتصل بعمه وهو على متن الطائرة ليعلمه بأنه كان في محاضرة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون" .
وأضاف ّكنت متحمساً للغاية، فطلبت عمي لأخبره بذلك"، بحسب صحيفة النيويورك تايمز.
وقال المخزومي إنه " استخدم كلمة إن شاء الله في نهاية المحادثة الهاتفية مع عمه"، مضيفاً أنه عندما أنهى مكالمته، شاهد إحدى الراكبات التي تجلس قبالته ، تحدق فيه بصورة غربية، فقلت في نفسي إنها سوف تبلغ عني".
وأشار إلى أنه ما لبث أن أقبل عليه موظف يتكلم العربية وطلب منه مغادرة الطائرة على الفور، وسأله عن سبب تحدثه باللغة العربية".
وقال المخزومي للموظف إن " ما حصل له هو جراء الرهاب من الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية".
وأكد مكتب التحقيق الفيدرالي أنها " حققت مع المخزومي"، إلا انه لم يكن هناك أي دليل يدينه على الإطلاق".
وأصدرت شركة طيران "ساوث ويست" بياناً عبرت فيها عن أسفها للتجربة التي مر به زبونها، مؤكدة أن "هدفها الأول والأخير سلامة ركابها وموظفيها على متن الطائرة".
وقال المخزومي إنه بعد التحقيق معه، استطاع السفر على متن طائرة أخرى والوصول إلى بيته متأخراً 8 ساعات".
وصرح المخزومي لصحيفة التايمز " لقد واجهتنا الكثير من المحن والمصاعب أنا وعائلتي، وهذه تجربة أخرى تضاف اليها".
وأضاف " إن كرامة الإنسان هي أغلى شيء في العالم، وليس المال، فإن اعتذروا فذلك سيعلمهم درساً في كيفية احترام الآخرين".
يذكر أن المخزومي مهاجر عراقي في الولايات المتحدة، قتل والده الدبلوماسي في العراق ثم هرب إلى الأردن ثم قدم اللجوء في أمريكا وهو يدرس اليوم في جامعة كاليفورنيا.
إمرأة محجبة
وفي حادثة مشابهة، أجبرت سيدة محجبة على مغادرة طائرة تابعة لشركة طيران "ساوث ويست" الأمريكية لأنها طلبت تغيير مقعدها على الطائرة، فانتهى بها المطاف خارجها.
وقالت حكيمة عبدول التي تقيم في ماريلاند إنها " طلب منها الترجل من الطائرة التي كانت تقلها من شيكاغو إلى سياتل".
وهذه هي الحادثة الثانية على التوالي التي يتعرض لها عرب ومسلمون على متن طائرات شركة "ساوث ويست".
التليغراف: "تنظيم الدولة الإسلامية يفقد 30 في المائة من دخله بسبب تقلص أراضيه"
 
الديلي تليغراف نشرت موضوعا بعنوان "تنظيم الدولة الإسلامية يفقد 30 في المائة من دخله بسبب تقلص الأراضي التى يسيطر عليها".
وتشير الجريدة إلى أن عوائد التنظيم الذي يسيطر على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق تراجعت خلال العام المنصرم بسبب خسارته عدة مناطق كانت تحت سيطرته في العام السابق.
وتوضح ان التنظيم فقد عائداته من الضرائب التى كان يفرضها في في تلك المناطق لذلك قام تنظيم "الدولة الإسلامية" بفرض ضرائب جديدة في المناطق التى تقع تحت سيطرته ليقلل من حجم خسائره.
و تقول الجريدة إن عائدات التنظيم الشهرية انخفضت من 80 مليون دولار في أبريل/نيسان 2015 إلى 54 مليون دولار في نفس الشهر العام الجاري.
وتؤكد الجريدة أن التنظيم فقد خلال الأشهر الماضية نحو ربع الأراضي التى كان يسيطر عليها مطلع العام الماضي فيما يعد أكبر تراجع له منذ توسعه قبل أكثر من عام.
وتضيف أن عدد السكان في مناطق التنظيم تراجعت من نحو 9 ملايين بداية 2015 إلى أقل من 6 ملايين حاليا بعدما خسر السيطرة على مناطق في العراق وسوريا.
وتنقل الجريدة عن مكاتب استشارية بريطانية أن الغارات الجوية نجحت في قتل نحو 25 الف من مقاتلي التنظيم منذ بدايتها العام الماضي.
"أطفال مقاتلون"
الغارديان نشرت موضوعا بعنوان "شركة أمن بريطانية وظفت أطفال مقاتلين سابقين كمرتزقة في العراق".
وتقول الجريدة إن المدير السابق لشركة (أجيس) للخدمات الأمنية اعترف بأن الشركة وظفت مقاتلين من سيراليون كانوا يقاتلون في بلادهم عندما كانوا أطفالا وذلك في عقود للعمل كمرتزقة في العراق.
وتضيف الجريدة أن جيمس إليري أوضح أن الشركة أقدمت على ذلك دون ان تدقق في تاريخ هؤلاء المرتزقة بسبب أن رواتبهم وتكاليف عقودهم كانت أقل بكثير من نظرائهم من المرتزقة الاوروبيين.
وتؤكد الجريدة أن إليري الضابط السابق في الجيش البريطاني قال في تصريحات لها "من الممكن أن تقوم بتجنيد قوات أكثر خبرة وجودة من بريطانيا لكن بالطبع سيكون الامر اكثر كلفة بكثير".
ويضيف إليري للجريدة أن هذا الواقع يفرض على الشركات التوجه الى مناطق اخرى لتجنيد المرتزقة مثل دول أسيوية مثل نيبال أو إلى أفريقيا وهو ما اقدمت عليه الشركة.
ويؤكد أن الشركة تعاقدت مع مرتزقة من سيراليون ولم تسألهم إن كانوا قاتلوا سابقا أثناء طفولتهم.
وتشير الجريدة الى ان الشركة أبرمت تعاقدات بملايين الدولارات لتوفر مرتزقة يقومون بحماية المعسكرات الأمريكية في العراق بداية من عام 2004.
وتضيف أن المرتزقة القادمين من سيراليون كانوا يحصلون على 16 دولارا يوميا للعمل في العراق وأن ذلك جاء بعدما قامت الشركات الأمنية بالبحث عن أقل المرتزقة تكلفة على مستوى العالم واتضح أنهم يأتون من سيراليون.
الإندبندنت نشرت موضوعا بعنوان "دافيد كاميرون تحت الضغط لنشر خطط الحكومة بخصوص التدخل العسكري في ليبيا".
تقول الجريدة إن رئيس الوزراء دافيد كاميرون تحت ضغط مستمر لنشر أي خطط تضعها حكومته للتدخل عسكريا في ليبيا بعدما تم تسريب تقارير حول وجود خمس إجراءات يتم دراستها على المستوي الدولي للتدخل العسكري في البلاد التى تمزقها الحرب الأهلية.
وتوضح الجريدة أن وزراء وممثلين للدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي يلتقون الإثنين لدراسة هذه الإجراءات وهي إرسال قوات مشاة إلى العاصمة الليبية طرابلس وتدريب قوات ليبية على الأرض وقصف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ومكافحة مهربي المهاجرين عبر المتوسط ونزع سلاح الميليشيات الليبية.
وتوضح الجريدة ان بريطانيا ستشارك بالطبع في القوات التي ستذهب إلى ليبيا بناء على قرار الاتحاد الاوروبي لكنها أيضا سترسل قوات أخرى.
وتضيف أن بريطانيا سترسل نحو 1000 جندي لمهمة مستقلة وهي تدريب وتأسيس نواة لجيش حكومي في ليبيا بحيث يكون قادرا في فترة لاحقة على نزع سلاح الميليشيات ومواجهة تنظيم الدولة الإسلامية على الأرض بدعم من المقاتلات الغربية.
وتؤكد الجريدة ان أعضاءا بارزين في مجلس العموم يطالبون الحكومة بالكشف عن كل الخطط التى تقوم بدراستها للتدخل في ليبيا رغم أن وزير الخارجية فيليب هاموند أكد للمجلس قبل أسبوع ان الحكومة لم تستقر على قرار حتى تلك اللحظة.
صحف عربية: الأزمة السياسية في العراق ومظاهرات "الغضب" في مصر
 
اهتمت صحف عربية بنسختيها الإلكترونية والورقية بالأزمة السياسية في العراق والمظاهرات التي خرجت يوم الجمعة في مصر ضد قرار الحكومة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.
وقد فشل مجلس النواب (البرلمان) العراقي في الانعقاد يوم السبت - للمرة الثالثة - لمناقشة إقرار حكومة التكنوقراط الجديدة التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وكان رئيس المجلس سليم الجبوري قد أجّل جلسة الخميس الماضي إلى السبت ثم أعلن تأجيلها مرة أخرى، وذلك تزامنا مع اعتصام 171 نائبا داخل مقر البرلمان بعد أن صوتوا على إقالة الجبوري ونائبيه من مناصبهم، إلا أنه رفض ما حدث ووصف جلستهم التي عقدت بدونه بأنها "غير دستورية وتفتقر إلى النصاب الكافي لعقدها".
"هشاشة الديمقراطية التوافقية"
في صحيفة المدى التي تصدر في كردستان العراق، يشبه رئيس التحرير والكاتب المخضرم فخري كريم ما يحدث في العراق بمسرح "اللامعقول"، حيث "الفصول في مسرحية اللامعقول لم تكتمل بعد، لكن نهاياتها مفتوحة على كل احتمال".
وفي جريدة الصباح الحكومية، يحذر محمد عبدالجبار الشبوط من أن "الجمود السياسي" الذي حلّ بالعملية السياسية هو "دليل جديد على هشاشة الديمقراطية التوافقية التي أصرت الطبقة السياسية على اتباعها منذ سقوط النظام الدكتاتوري رغم تحذيرات الكثيرين من خطورتها على مستقبل النظام السياسي في العراق بعد أن فشلت في بلدان أخرى أبرزها لبنان وبلجيكا".
ويضيف الكاتب أنه بإزاء هذه الأزمة "لابد من العودة إلى الحوار، ورسم خريطة طريق قابلة للتنفيذ... لا يبحث هذا الأمر تحت أسنة الحراب أو الفوضى وإنما من خلال تبادل الآراء والسعي للتوصل إلى تسويات سياسية في إطار الممكنات. ذلك هو عنوان خريطة الطريق".
وفي صحيفة العالم العراقية، يحذر عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية السابق من أن وجود برلمانين "يتخذ كل منهما قرارات منفردة، كتشريع القوانين وإقالة الحكومات أو تشكيلها سيدخلنا في دوامة قاتلة".
ويضيف عبد المهدي: "فإن حصل هذا الأمر ولم يعالج بسرعة ويعطى الأولوية على كل الأولويات، عندها ليستعد الجميع لأيام وظروف أصعب.. وعندها ليتوقف الجميع عن الكلام عن إصلاحات، بل الكلام عن وطنية ووطن ودحر داعش. عندها، سنفقد جميعًا الشرعية وسنتساوى لا فرق، مصلحين ومسيئين.. كفوئين وفاشلين.. عقلاء ومجانين".
وعلى الصفحة العربية لموقع رووداو، التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني، يصف أنس الشيخ مظهر ما يحدث في بغداد بأنه "انقلاب سياسي للمكون الشيعي على العملية السياسية وعلى المكونين السني والكردي".
ويحذر الكاتب من أن سنة العراق هم من سيدفعون الثمن، قائلا إذا كان "للمكون الكردي خيارات بديلة تفرضها خصوصيته السياسية ووجوده في إقليم بعيدا عن تأثيرات المركز، فالمكون السني هو من سيدفع ثمن هذا الانقلاب السياسي، وسيدخل الجمهورية الثالثة (بعد طرد داعش) وهو تحت الوصاية الشيعية بالكامل، فاقدًا حق اختيار مرشحيه وممثليه في الحكومات العراقية المستقبلية".
"حالة غليان"
في صحيفة الشروق الجديد، يحث رئيس التحرير عماد الدين حسين الحكومة على النظر بجدية إلى المظاهرات، قائلا: "الرسالة الأساسية التي ينبغي أن تصل إلى الحكومة من هذه المظاهرات، هي أن طريقتها في العمل واتخاذ القرار في العديد من الملفات الأساسية في الفترة الأخيرة لم تكن صائبة، من قضية التعامل مع تجاوزات بعض أفراد الأمن، إلى قضية ريجيني نهاية بقضية ترسيم الحدود البحرية".
وفي السياق ذاته، يقول محمد عبد العليم داود في صحيفة الوفد إن "انفراد" السيسي بقرار الجزيرتين "دون عرض الأمر بكامله بوثائقه وخرائطه من خلال عمل مؤسسي هو الذي أدى إلى حالة غليان".
ويضيف داود: "إن مظاهرات الغضب التي خرجت يوم الجمعة ليس مرجعها فقط موضوع الجزيرتين بل إن موضوع الجزيرتين هو الشرارة التي كشفت أن هناك حالات غضب داخل فئات الشعب المصري من أمور كثيرة ارتكبها النظام من خلال قبضته الحديدية التي لا يمكن لشعب حر أن يرتضيها أو يقبل الحكم بها".
وفي صحيفة رأي اليوم الإلكترونية، يرى رئيس التحرير عبد الباري عطوان أن هذه المظاهرات كانت "نوعية" بالنظر إلى المشاركين فيها والداعمين لها، لأنها لم تكن من معارضي النظام التقليديين مثل الإخوان المسلمين، وإنما ضمت "النخبة الليبرالية في البلاد التي وقفت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مواجهة حكم الإخوان المسلمين الذي مثله الرئيس المعزول مرسي، ووفرت له بالتالي مظلة "شرعية" كان بحاجة ماسة اليها".
وقال عطوان إن "الاحتقان يسود الشارع المصري مجددا، مع فارق واضح وهو أنه احتقان ممزوج بالغضب، وبدأ دخانه يخرج إلى السطح"، مضيفا أن هذا يدعو إلى "قلق المؤسسة العسكرية، وقلق السلطات الحاكمة المنبثقة عنها، فهي الحاكم الفعلي، وإن من خلف ستار، وأكثر شيء يستفزها، ويثير حنقها، أن يخرج أحدهم ويطالب بإسقاطها".
الصانداي تايمز: رجال المخابرات البريطانية في ليبيا لحماية السراج ورشوة قيادات قبلية
 
الصنداي تايمز نشرت موضوعا عن التطورات في ليبيا والإعداد في الغرب للتدخل العسكري.
وتقول الجريدة إن فريقا من الخبراء ورجال الإستخبارات البريطانية والأمريكية يتمركزون حاليا في الاراضي الليبية ويعملون على حماية حكومة الوفاق الوطني التى انتقلت إلى طرابلس مؤخرا.
وتقول الجريدة إن رجال المخابرات هؤلاء "يحملون معهم حقائب مليئة بالاموال ويقومون برشوة زعماء القبائل الليبية حتى لايعارضوا التدخل العسكري الغربي المتوقع عن طريق قوات برية".
وتقول الجريدة أيضا إن رجال المخابرات البريطانية والأمريكية يعملون على توفير الحماية لرئيس الحكومة فايز السراج، موضحة أن حكومته تقيم في قاعدة بحرية شديدة الحراسة في العاصمة طرابلس.
وتضيف الجريدة ان أكبر عائق امام حكومة السراج هو تنظيم "الدولة الإسلامية" ومعقله في سرت مسقط رأس الديكتاتور السابق معمر القذافي ويسيطر التنظيم عبر نشر نحو 6 آلاف من مقاتليه على شريط ساحلي يمتد نحو 150 كيلومترا على البحر الابيض المتوسط ويقوم بإرسال مقاتلية إلى اوروبا.
وتنقل الجريدة عن مصادر لم تذكرها تأكيدات بأن هناك ما بين 30 إلى 40 من رجال المخابرات البريطانية في طرابلس بينهم خبراء في التجسس والمراقبة وخبراء في المفرقعات يقومون بتدريب عناصر مسلحة لبدء العمل العسكري على الأرض ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
الإندبندنت نشرت موضوعا بعنوان "الفلسطيني الذي صور جنديا إسرائيليا يقتل فلسطينيا أعزلا يتلقي تهديدات بالقتل".
تقول الجريدة إن المواطن الفلسطيني الذي صور مقطعا بالفيديو لجندي إسرائيلي يقتل فلسطينيا أعزلا بطلقة في رأسه أكد أنه تلقى عدة تهديدات بالقتل بسبب ما أقدم عليه.
وتضيف الجريدة أن عماد أبوشمسية كان يتناول القهوة بصحبة زوجته في منزلهما في مدينة الخليل في الضفة الغربية صبيحة الرابع والعشرين من الشهرالماضي عندما سمعا أصوات طلقات نارية في الخارج.
وتوضح الجريدة أن أبو شمسية أخذ الكاميرا الخاصة به وانطلق فورا لموقع الطلقات ليروي ما شاهدة قائلا "أول شيء رأيت شابا ملقى على الأرض يرتدي قميصا أسودا وبنطالا اسودا".
وأضاف للإندبندنت "سمعت أصواتا اخرى ورأيت شابا آخر ملقى على الأرض مصابا أعلى التل ويحيط به عدد من الجنود والمستوطنين".
وتوضح الجريدة ان الشابين الفلسطينيين كانا قد تعرضا للإصابة بطلقات الرصاص بعدما هاجما جنديا وطعناه في هجوم أصبح معتادا في المنطقة مضيفة ان رمزي القصراوي كان قد لقي مصرعه بالفعل بينما كان الشاب الآخر عبدالفتاح الشريف الذي كان يبلغ من العمر 21 عاما مصابا فقط لكنه كان مايزال حيا.
وتواصل الجريدة أن المقطع المصور الذي بثه أبو شمسية على شبكة الانترنت يظهر الشريف على الأرض بلا حراك باستثناء يده التى كان يحركها بصعوبة بينما يتجول عدد من الجنود وعناصر الإسعاف والمستوطنين بجواره دون أن يبذل أحدهم أي جهد لإسعافه.
وتضيف إلى خلفه مباشرة كان الجندي المصاب يتلقى كامل العناية في سيارة الإسعاف وكان المشهد هادءا تماما حتى صاح احد الجنود فجأة قائلا "تراجع فورا" ثم أطلق النار على رأس الشريف من مسافة قريبة ليقتله.
تقول الجريدة إن حلم اقامة فندق في الفضاء قد يصبح اقرب الى المتناول خلال السنوات القليلة المقبلة حيث بدأت التجارب على كبسولة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن تفتح في الفضاء وتتحول الى كبسولة قد تكون قابلة للعيش فيها بعد التأكد من سلامتها.
وتضيف الجريدة أنه جرى امس ربط الكبسولة بالمحطة الفضائية الدولية، بعد نقلها الى المحطة من الارض بواسطة صاروخ.
وتشير إلى أن الكبسولة التي صممتها شركة امريكية وزنها 1400 كغ وبعد ربطها بالمحطة تتحول الى حجرة بحجم غرفة طولها 4 امتار وعرضها 3.2 مترا موضحة أنه ستجرى تجارب على الكبسولة لمدة عامين للتأكد من تحملها الظروف في الفضاء من تذبذبات شديدة للحرارة و الاشعاعات الفضائية والركام الفضائي.
وتؤكد الجريدة أن رواد الفضاء سيقومون بتفقد الكبسولة ثمان مرات في العام بغية الكشف عليها والتأكد من سلامتها كما ان الكبسولة ستقوم بارسال البيانات التي تجمعها الى الارض بشكل آلي بغية تحليلها.
وتختم الجريدة بالقول إنه في حال نجاح الكبسولة فإن ذلك سيمهد الطريق امام ارسال نماذج مماثلة الى الفضاء وعلى مراحل بحيث يتم تجميعها هناك لتشكل فندقا فضائيا يقيم فيه سواح الفضاء.
شركة:انخفاض عائدات تنظيم الدولة الإسلامية 30% بسبب تراجع عائدات النفط والضرائب
 
بغداد (رويترز) - قالت شركة تحليلات مقرها الولايات المتحدة إن دخل تنظيم الدولة الإسلامية وعدد السكان الخاضعين لسيطرته هبطا بواقع الثلث واصفة تراجع الدخل بأنه تهديد لحكمه على المدى البعيد لدولة الخلافة التي أعلنها من جانب واحد.
وقالت شركة(آي.اتش.اس) للتحليلات إن عائدات تنظيم الدولة الإسلامية هبطت إلى 56 مليون دولار شهريا في مارس آذار بعد أن كانت نحو 80 مليون دولار شهريا في منتصف العام الماضي.
وانخفض انتاج النفط إلى 21 ألف برميل من 33 ألف برميل خلال نفس الفترة الزمنية بعد أن لحقت أضرار بمنشآت الانتاج جراء الغارات الجوية التي يشنها بشكل أساسي تحالف تقوده الولايات المتحدة.
وقال لودوفيكو كارلينو المحلل الكبير بشركة (آي.اتش.اس) في تقرير إن "تنظيم الدولة الإسلامية مازال قوة في المنطقة ولكن هذا التراجع في العائدات رقم مهم وسيزيد التحدي لهذه الجماعة على إدارة أراضيها على المدى البعيد."
وتراجعت مساحة الأرض التي يسيطر عليها التنظيم نحو 22 في المئة منذ منتصف 2014 في حين تراجع عدد سكان هذه الأراضي من تسعة ملايين إلى نحو ستة ملايين نسمة.
وقال كولومب ستراك المحلل الكبير بشركة (آي.اتش.اس) "قلت أعداد الناس والأنشطة التجارية التي يتم فرض ضرائب عليها وينطبق نفس الشيء على الممتلكات والأراضي التي يتم مصادرتها."
وقال التقرير إن نحو 50 في المئة من عائدات تنظيم الدولة الإسلامية يأتي من فرض الضرائب والمصادرة و43 في المئة من النفط والباقي من تهريب المخدرات وبيع الكهرباء والهبات .
وأضاف إن التنظيم بدأ في السماح للناس الذين فُرضت عليهم عقوبات بدنية دفع أموال نظير عدم تطبيق هذه العقوبات وهو ما يشير إلى صعوبات مالية.
وقال إن التنظيم فرض أيضا ضرائب جديدة على أنشطة مثل وضع أطباق لالتقاط إرسال الأقمار الصناعية أو الخروج من المدن. ويمكن فرض غرامات على من يعطي إجابات خطأ على أسئلة تتعلق بالقرآن
مجلس النواب البرازيلي يؤيد مساءلة الرئيسة ديلما روسيف
 
برازيليا (رويترز) - صوت مجلس النواب البرازيلي يوم الأحد بالموافقة على تأييد مساءلة الرئيسة ديلما روسيف بسبب خرقها قوانين الميزانية.
ووصل خصوم روسيف إلى الحد اللازم من الأصوات وهو 342 صوتا من أجل إحالة قضية مساءلتها إلى مجلس الشيوخ لمحاكمتها وهي خطوة رئيسية نحو احتمال إنهاء 13 عاما من حكم حزب العمال اليساري
الحكومة البرازيلية تقول إنها واثقة من رفض مجلس الشيوخ مساءلة روسيف
 
برازيليا (رويترز) - قال جاك واجنر مدير العاملين بالرئاسة البرازيلية إن الحكومة واثقة من رفض مجلس الشيوخ اقتراح مساءلة الرئيسة ديلما روسيف الذي وافق عليه مجلس النواب مساء الأحد.
وأضاف أن تصويت مجلس النواب بتأييد مساءلة روسيف يمثل نكسة للديمقراطية في البرازيل وأن معارضيها الذين لم يقبلوا قط إعادة انتخابها في 2014 هم الذين نسقوا هذا الإجراء.
 
نواب البرازيل يعزلون رئيستها.. واللبناني تامر رئيساً
 
بتصويت عاصف وتاريخي، بدأ بعد ظهر الأحد وانتهى في الـ11 ليلا، أي الثالثة فجر الاثنين بتوقيت غرينيتش، أطاح مجلس النواب البرازيلي رئيسة البلاد، ديلما روسّيف، عن منصبها الذي تولته في 2010 وثانية عند فوزها في 2014 بولاية من 4 سنوات، كانت ستنتهي بعد 18 شهرا، إلا أن نتيجة التصويت حرمتها منها، وجعلتها ثاني رئيس بتاريخ البرازيل يتم
عزلها. نتيجة تصويت المجلس المكون من 513 نائبا كانت أكثر من المطلوب دستوريا، وهو 342 صوتا تعادل الثلثين، لأن من صوتوا لعزلها كانوا 367 نائبا، مقابل 137 ضده، وامتناع 7 عن التصويت، وتغيّب نائبين، وكان يلزمها أصوات 166 نائبا لإفشال عملية عزلها، وهو ما لم يحدث، لذلك سيحل مكانها من نشرت عنه "العربية.نت" تقريرا وافيا السبت الماضي، وهو نائبها اللبناني الأصل ميشال تامر، بعد مواصلة آلية التنحية في مجلس الشيوخ الذي سيحال إليه اليوم الاثنين اقتراح النواب بعزل الرئيسة، ليلفظ القول الفصل بحقها بعد أسبوعين تقريبا، علما أنه بحاجة لأغلبية بسيطة، مضمون من الآن أكبر منها، ليوافق على ما سيحيلونه إليه، وبعدها سيحاكمها عن المتهمة فيه، وبسببه انتفض البرازيليون شعبيا ونيابيا ضدها وعزلوها.
واتهمت نائبها بأنه أحد قادة "الانقلاب" عليها
روسّيف التي خرجت من القصر الرئاسي لتتجول على دراجة هوائية حين كانوا يصوّتون على تنحيتها، متهمة بالفساد والإفساد، والتلاعب بخزينة البلاد، وبانتهاج سياسة اقتصادية شعبوية الطراز، أدت إلى ركود مستفحل، لم تعرف مثله بلاد الأمازون طوال 25 سنة مضت. إلا أن أكثر ما أسرع بها إلى بوابات الجحيم عليها، هو تورطها بفضيحة فساد ضخمة طالت شركة Petrobras النفطية الوطنية، وهي متشعبة ومعقدة، وصداها وصل إلى الشارع البرازيلي فانتفض عليها باحتجاجات ومظاهرات مليونية، معززة باستطلاعات أكدت أنها مرفوضة بنسبة 61% من البرازيليين، وانعكست هذه الرغبة في المجلس النيابي، فثار معظم أعضائه ضدها.
إلا أن روسّيف، وهي يسارية بلغارية الأصل عمرها 68 وعزباء بلا أبناء ومن "حزب العمال" الحاكم منذ 13 سنة، تنفي الاتهامات وتراها نتاج مؤامرة من معارضين، ضمت الثلاثاء الماضي إليهم نائبها تامر نفسه، حين اعتبرته في بيان أصدرته أنه أحد قادة محاولة "الانقلاب" ضدها، وبأنه وزع رسالة صوتية على نطاق واسع عن قبوله بالحلول مكانها كرئيس، على حد ما قرأت "العربية.نت" مما بثته الوكالات، ومما طالعته بوسائل إعلام برازيلية طوال اليومين الماضيين، عن اعتبار الرئيسة لرسالة تامر الصوتية، بأنها "دليل على المؤامرة" التي ذكرت أن رئيس مجلس النواب، إدواردو كونيا، يشارك فيها أيضا عبر تحريضه على عزلها ومحاكمتها.
 
نائب معتل بالقلب غادر المستشفى ليعزل ديلما روسيف
كانت جلسة التصويت التي حضرها جميع النواب، ما عدا نائبين وامتناع 7 عن التصويت، بينهم لبناني الأصل، محاصرة من خارج المجلس بمئات من رجال الشرطة، التي تم وضع الآلاف من عناصرها في حالة استنفار بكل أنحاء البرازيل، خشية وقوع مواجهات بين أنصار الفريقين، وعاينتها "العربية.نت" عبر متابعتها في لندن لبث تلفزيوني حي عن الجلسة، وعبره شهدت أيضا مراحل التصويت على عزل الرئيسة التي حاولت المستحيل لاكتساب أصوات في اللحظات الأخيرة لصالحها، لكنها لم تفلح، فالرياح هبت بعكس ما اشتهت سفينتها الغارقة، إلى درجة أن 3 وزراء انسحبوا من حكومتها وعادوا إلى مقاعدهم النيابية، فقط للتصويت على عزلها.
وسبق أن حاولت الجمعة والسبت الماضيين، إجراء مفاوضات مع بعض النواب، لعل وعسى يقفون إلى جانبها، فخرجت من رحلة الصيد بسلة فارغة. كما استقبلت صحافيين من صحيفة "فوليا دي سان باولو" البرازيلية، لتقول في مقابلة معها السبت: "هم يريدون إدانة امرأة بريئة وينقذون الفاسدين" في إشارة إلى عدد من السياسيين المواجهين اتهامات بالفساد، إضافة إلى اتهام معارضيها بممارسة "الخداع والكذب للإطاحة بحكومة منتخبة شرعيا واستبدالها بغير شرعية"، نافية ارتكابها أي مخالفة، وواصفة ما يجري بأنه: "انقلاب على الجمهورية والديمقراطية، وقبل كل شيء على أصوات البرازيليين الذين شاركوا بالعملية الانتخابية"، وفق تعبيرها.
ثم أطل يوم التصويت أمس الأحد، حاملا عكس ما تمنته، وهي تأكيدات معززة باستطلاعات قبل بدء الاقتراع، بأن النتيجة ستكون حاسمة لعزلها، إلى درجة أن أول المدلين بصوتهم، وهو نائب من ريو دي جنيرو، اسمه Washington Reis وصحته معتلة، غادر المستشفى في الريو، وجاء ليقف أمام "مايكرو" المجلس النيابي، ليدلي بصوته علنا، كما المطلوب، فذكر أنه مريض بالقلب ويعاني من إنفلونزا حادة "مع ذلك جئت لألبي طلب الشعب البرازيلي، وأقول نعم" وكانت أول نعم في جلسة التصويت لتنحية أول امرأة تصل إلى منصب الرئاسة في بلاد يقيم فيها أكثر من 6 ملايين لبناني بين مغترب ومتحدر.
ابنة شقيق المطربة صباح: لا للتنحية
ومع أن اللبنانيين 3% من سكان البرازيل البالغين 206 ملايين، إلا أن في مجلس نوابها الاتحادي 16 نائبا منهم، طبقا لما وجدته "العربية.نت" من أسماء عائلاتهم الواردة في جردة نشرتها صحف البرازيل بالمدلين بأصواتهم، وواحد منهم كان بين 7 فقط امتنعوا عن التصويت، واسمه بيتو سلامة (اختصار ألبيرتو) وآخر صوّت ضد التنحية التاريخية.
البقية، وهم 14 نائبا من أصل لبناني، صوتوا لعزل الرئيسة روسّيف، تعاطفا ربما مع مواطنهم بالأصل، نائبها ميشال تامر، المقبل في الأسبوعين القادمين ليصبح أول حاصل على الجنسية اللبنانية يتولى رئاسة دولة أجنبية، ودولة ليست كأي دولة، فهي الخامسة مساحة وبالسكان في العالم.
أما النائب الوحيد الذي أدلى بصوته ضد العزل، ومع بقاء ديلما روسّيف على الكرسي الرئاسي في قصر "ألفورادا" بالعاصمة برازيليا، فهي النائبة اليسارية جنديرا فغالي، ابنة أنطوان فغالي، المعروف باسم أنطونيو في البرازيل، وهو الأخ المتوفي للمطربة اللبنانية الراحلة صباح.