المحرر موضوع: فشل خارطة طريق معصوم لحل أزمة رئاسة البرلمان  (زيارة 2465 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31448
    • مشاهدة الملف الشخصي
فشل خارطة طريق معصوم لحل أزمة رئاسة البرلمان
في تصعيد متبادل، المؤيدون لسليم الجبوري ينسحبون حتى عودة الشرعية والمعتصمون المعارضون له يتمسكون بعدم مناقشة قرار اقالته.
ميدل ايست أونلاين


الخلافات تؤجج الغضب في الشارع العراقي

بغداد - فشل البرلمان العراقي في التوصل الى نزع فتيل ازمة رئاسة مجلس النواب الثلاثاء خلال الجلسة الطارئة التي دعا اليها رئيس البلاد فؤاد معصوم.

وكان معصوم تقدم بمبادرة لحل ازمة المجلس من خلال جلسة استثنائية تطرح مسألة اقالة رئيس البرلمان سليم الجبوري على التصويت.

وقال مصدر برلماني ان الفريق المؤيد للجبوري اعترض على اعتلاء عدنان الجنابي الرئيس المؤقت الذي انتخبه النواب المعصتمون منصة الرئاسة.

وسرعان ما بدأت كتل الاحزاب الكردية و"متحدون" التي تضم اطرافا سنية اضافة الى كتل "المواطن" بزعامة عمار الحكيم و"الفضيلة" و"بدر" الانسحاب من الجلسة، بحسب المصدر.

وقالت النائبة الا طالباني في مؤتمر صحافي بعد مغادرتها القاعة "نحن المجتمعون هنا: اتحاد القوى والمواطن وبدر والتركمان والمسيحيون وكتلة الفضيلة، حضرنا بناء على دعوة رئيس الجمهورية لحل الازمة، وحماية الدستور".

واضافت "فوجئنا بأن المعتصمين استمروا في اجندتهم بدون نصاب واتخذوا قرارات لذا قررنا الانسحاب، من هذه الجلسة الطارئة".

واعتبرت ذاك بمثابة "ضرب للشراكة الوطنية والعملية السياسية".

من جهته قال النائب عن "متحدون" الكتلة السنية احمد المساري، "هذا انتهاك للشرعية ومخالفة للدستور لن نعود الا في حال عودة الشرعية".

وقال المصدر ان الجنابي افتتح الجلسة معلنا فتح باب الترشيح للرئاسة وتأجيل الجلسة الى الخميس.

وقال النائب حيدر الكعبي احد النواب المعتصمين داخل البرلمان وهو من الفريق المعارض للجبوري، "النصاب اكتمل والجلسة افتتحها الرئيس المؤقت عدنان الجنابي وفتح باب الترشيح الخميس".

وكان مصدر في الرئاسة العراقية قد قال ان "الرئيس دعا الى انعقاد الجلسة الاستثنائية بعد ظهر الثلاثاء.

وتنص مبادرة الرئيس فؤاد معصوم التي وصفها بأنها "خارطة طريق لمعالجة أزمة رئاسة مجلس النواب".

وتتضمن المبادرة "انعقاد جلسة شاملة بحضور جميع الكتل في مجلس النواب يترأسها احد اعضاء المجلس بينما يجلس اعضاء هيئة الرئاسة في صفوف اعضاء المجلس".

وبحسب المبادرة يفسح "المجال للدكتور سليم الجبوري بإلقاء كلمة ليبين وجهة نظره بما جرى وكيفية تجاوز الازمة الحالية وبعدها يتم طرح امر الاقالة على التصويت".

واضاف "في حال اصرار المجلس على الاقالة يتم انتخاب هيئة رئاسة جديدة للمجلس". اما في حال "عدم الموافقة على الاقالة تستمر هيئة الرئاسة الحالية في ممارسة مهامها".

لكن نوابا صوتوا لإقالة الجبوري، يرفضون مقترح رئيس الجمهورية كونه يبحث في الاقالة.

وقالت النائبة زينب الطائي من التيار الصدري وهي من المعتصمين "رفضنا خارطة الطريق التي قدمها رئيس الجمهورية لأنها تريد العودة بنا الى المحاصصة".

واضافت ان المبادرة "تريد مناقشة موضوع الاقالة الذي انتهى".

كما قال النائب نيازي اوغلو وهو مقرر البرلمان واحد المعتصمين، "نرفض العودة الى النظر بإقالة هيئة الرئاسة السابقة ".

واكد اوغلو "نريد المضي بانتخاب هيئة رئاسة جديدة لمجلس النواب".

وتابع انه يتعذر على الجبوري ونائبيه الشيخ همام حمودي وارام شيخ محمد القيام بمهامهم حول ادارة جلسة الثلاثاء، الا ان الجبوري وافق على حضور الجلسة والجلوس في صفوف النواب.

وقال مكتبه في بيان انه سيحضر "الجلسة بقلب مفتوح واستعداد كامل للإجابة عن اي استفسارات بشان الازمة".

واكد الجبوري عدم وضع اي خطوط حمراء بمواجهة اي طرح خلال الجلسة، في اشارة الى مناقشة مسألة اقالته.

ويشهد العراق منذ عدة اسابيع ازمة سياسية سببها خلافات حول تشكيلة حكومية يسعى رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ان تكون من التكنوقراط المستقلين والاكاديميين، بدلا من وزراء مرتبطين بالأحزاب المهيمنة على السلطة.

واشتدت حدة الازمة بعدما اقال عدد من النواب الجبوري اثر تعليقه جلسة كانت منعقدة في مثل هذا اليوم من الأسبوع الماضي للتصويت على لائحة حكومة من 14 مرشحا قدمها العبادي بعد التفاوض عليها مع رؤساء الكتل السياسية.

وادت هذه الخطوة الى تجميد عمل مجلس النواب وانقسام حاد بين الكتل السياسية بين مؤيد للإقالة ومعارض لها.


غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
وتيتي  تيتي مثل ماغحتي جيتي ... وبعد ايام احدهم يبوس لحية الاخر ويستلم راتبه في نهاية الشهر  وكلهم مطمئنين  فامريكا  تحميهم ... الخاسر والمخدوع هو من انظم الى  المظاهرة حسب رغبة السيد وترك عمله ومصلحة  بيته وانظم الى هذه التمثيلية  البايخــــــــة

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذا الذي يسوي نفسة ويه الناس عبالة الناس غشمة هو هم وياهم الحرامية لاكن يريد ان يسرق غضب الشارع على حكومة ابو فرهود ويحاول ان يغطي على جماعته وهو المشارك في العملية السياسية التي كان من اهم بنودها تسليم البلاد الى ايران وسرقة كل اموال الشعب وهي قد نجحة بنسبة100%.